وصف و معنى و تعريف كلمة الدراقة:


الدراقة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الدراقة في معاجم اللغة العربية:



الدراقة

جذر [درق]

  1. دَرّاقة: (اسم)
    • وَاحِدَة الدَّرَّاقِ، ثَمَرَةُ الدَّرَّاقِ
,
  1. دَرّاقة
    • دراقة
      1-واحدة الدراق

    المعجم: الرائد

  2. دَرَّاقَةٌ
    • : وَاحِدَة الدَّرَّاقِ، ثَمَرَةُ الدَّرَّاقِ.

    المعجم: الغني



,
  1. الدُّراقِنُ
    • ـ الدُّراقِنُ ، دُّرّاقينُ : المِشْمِشُ ، والخَوْخُ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَرَسَ
    • ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً : عَفَا ، ودَرَسَتْه الرِّيحُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساً ودُروساً : حاضَتْ ، وهي دارِسٌ ،
      ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُ ويَدْرِسُهُ دَرْساً ودِرَاسَةً : قَرَأَهُ ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ ،
      ـ دَرَسَ الجاريةَ : جَامَعَهَا ،
      ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساً ودِراساً : داسَها ،
      ـ دَرَسَ البعيرُ : جَرِبَ جَرَباً شديداً ، فقُطِرَ ،
      ـ دَرَسَ الثوبَ : أخْلَقَهُ ، فَدَرَسَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أبو دِراسٍ : فَرْجُ المرأةِ .
      ـ مَدْروسُ : المجنونُ .
      ـ دُرْسَةُ : الرِّياضَةُ .
      ـ دَرْسُ : الطريقُ الخَفِيُّ ،
      ـ دِرْسُ ودَرْسُ : ذَنَبُ البعيرِ ، كالدَّريسِ ،
      ـ دِرْسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالدَّرِيسِ والمَدْرُوسِ ، ج : أدْرَاسٌ ودُرْسانٌ .
      ـ إدْرِيسُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم : ليس من الدِّرَاسَةِ ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ ، لأنه أعْجَمِيٌّ ، واسمُهُ : خَنُوخُ أو أخْنوخُ .
      ـ أبو إدْرِيسَ : الذَّكَرُ .
      ـ مِدْرَسُ : الكتابُ .
      ـ مِدْراسُ : الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ .
      ـ دِرْواسُ : عَلَمُ كَلْبٍ ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ ، والشُّجَاعُ ، والأسَدُ ، كالدِّرْياسِ .
      ـ مُدَرِّسُ : الكثيرُ الدَّرْسِ .
      ـ مُدَرَّسُ : المُجَرَّبُ .
      ـ مُدارِسُ : الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ ، وتلطَّخَ بها ، والمُقَارِئ .
      ـ { ليقولوا دارسْتَ }: قرأتَ على اليَهُودِ ، وقَرَؤُوا عليك .
      ـ انْدَرَسَ : انْطَمَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدّرّاق
    • ( نت ) الخَوْخ ، شجر مثمر من الفصيلة الورديّة من أشجار الفواكه .

    المعجم: عربي عامة



  4. الإنسانِيَّة
    • الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة .
      و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان .
      أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات ، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن .
      والإنسانية عند :- كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّراقِنُ
    • الدُّراقِنُ : الخَوْخُ ( في لغة أهل الشام ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدُّرَّاعة
    • الدُّرَّاعة : ثوبٌ من صوف .
      و الدُّرَّاعة جبّةٌ مشقوقة المُقدّم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. المحاسبة الاجتماعية
    • عرض حسابات الدخل القومي والإنفاق القومي بشكل يبيّن عمليات التبادل التي تتمّ خلال فترة زمنية بين قطاعات معيّنة ، وتعني بالانجليزية : social accounting

    المعجم: مالية

  8. المسؤولية الاجتماعية
    • إلتزام شركة بممارسة نشاطها بشكل لا يضرّّ بعملائها أو بالمجتمع ككلّ وتكريس جزء من مواردها لتعزيز الجهود الوطنيةة ، وتعني بالانجليزية : social responsibility

    المعجم: مالية

  9. الدراسات الإنسانيّة
    • دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته .

    المعجم: عربي عامة



  10. الدّراسات الاجتماعيّة
    • مجموعة علوم تتضمّن علم الجغرافيا وعلم التَّاريخ وعلم السِّياسة وعلم الاجتماع ، وتُدرَّس في المدارس كمقرر دراسيّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. الدّراسات الاجتماعيّة
    • مقرّر دراسيّ يتضمّن الجغرافيا والتاريخ وعلم السياسة وعلم الاجتماع ويُدرَّس في المدارس .

    المعجم: عربي عامة

  12. درع
    • " الدِّرْعُ : لَبُوسُ الحديد ، تذكر وتؤنث ، حكى اللحياني : دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ ؛ قال أَبو الأَخرز : مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ ، يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ ، وفي الكثير دُروعٌ ؛ قال الأَعشى : واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها ، ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      ابن السكيت : هي دِرْعُ الحديد .
      وفي حديث خالد : أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله ؛ الأَدراعُ : جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ .
      وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها : لَبِسَها ؛ قال الشاعر : إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً ، وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع ، وهو التقدّم ، وسنذكره في أَواخر الترجمة .
      وفي حديث أَبي رافع : فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار .
      ورجل دارعٌ : ذو دِرْعٍ على النسَب ، كما ، قالوا لابنٌ وتامِرٌ ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل .
      والدِّرْعِيَّةُ : النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع .
      ودِرْعُ المرأَةِ : قميصُها ، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها ، وكلاهما مذكر ، وقد يؤنثان .
      وقال اللحياني : دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير ، والجمع أَدْراع .
      وفي التهذيب : الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه .
      ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع ، وادَّرَعَتْه لبِسَتْه .
      ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع : أَلبسها إِياه .
      والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ : ضرب من الثياب التي تُلْبَس ، وقيل : جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم .
      والمِدْرعةُ : ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة ، فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق .
      وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعها وتَمَدْرَعها ، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه ، أَلا ترى أَنهم إِذا ، قالوا تَمَدْرَعَ ، وإِن كانت أَقوى اللغتين ، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة ؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول ، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم ، وفي المثل : شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً .
      والمِدْرَعةُ : صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة .
      قال الأَزهري : ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ .
      وشاة دَرْعاء : سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس ، وقيل : هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض .
      وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن : إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء .
      وقال الليث : الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ .
      وقال أَبو سعيد : شاة دَرْعاء مُختلفة اللون .
      وقال ابن شميل : الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض ، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء ، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً .
      قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع ، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة ، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل .
      وفي حديث المِعْراج : فإِذا نحن بقوم دُرْع : أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود ؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض .
      وفرس أَدْرَع : أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود ، وقيل بعكس ذلك ، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة .
      والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع : الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة ، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض ، وقيل : هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم ، وقيل : هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة ، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها ، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ ، على غير قياس ، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء ، قال الأَصمعي : في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ ، وكذلك ، قال أَبو عبيد غير أَنه ، قال : القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء .
      وروى المنذري عن أَبي الهيثم : ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء ؛ قال الأَزهري : هذا صحيح وهو القياس .
      قال ابن بري : إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع ، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء .
      وقال أَبو عبيدة : الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر ، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر ، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ ، وإِدْراعه سواد أَوّله ؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء ، والذكر أَدْرَعُ ؛ قال أَبو عبيدة : ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ ، بفتح الراء ، الواحدة دُرْعة .
      قال أَبو حاتم : ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة .
      وليل أَدْرَع : تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه .
      ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه .
      ونَبْت مُدَرَّع : أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء .
      وقال بعض الأَعراب : عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً .
      وأَدْرَع الماءُ ودُرِع : أُكل كل شيء قَرُب منه ، والاسم الدُّرْعة .
      وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً ، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك .
      وأَدْرَعَ القومُ : دُرِعَ ماؤهم ، وحكى ابن الأَعرابي : ماء مُدْرِع ، بالكسر ، قال ابن سيده : ولا أَحقُّه ، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً ، وهو دون المُطْلِب ، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها ، بالكسر ؛ عنه أَيضاً .
      ويقال للهَجين : إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ .
      ويقال : دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق ، وروي : ذَرَع بالذال ، وسنذكره في موضعه .
      أَبو زيد : دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته .
      وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع ؛

      وأَنشد : وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ ، تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي ، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به .
      والانْدِراعُ والادِّراعُ : التقدُّم في السير ؛

      قال : أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ .
      وبنو الدَّرْعاء : حَيٌّ من عَدْوانَ .
      ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته : الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء ، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود ، بذال معجمة في أَوَّله ، قال : وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال : وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب ، ذكره في درع ابن عمرو ، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل .) ‏ .
      ‏ بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل .
      والأَدْرَِع : اسم رجل .
      ودِرْعةُ : اسم عنز ؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد : أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ، ودِرْعةُ بِنْتُها ، نَسيا فَعالي "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدراقة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَرَقَ** \- [د ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَرَقْتُ**،** أدْرُقُ**،** اُدْرُقْ**، مص. دَرْقٌ. 1. "دَرَقَ الوَلَدُ" : أسْرَعَ فِي مَشْيِهِ. 2. "دَرَقَ الشَّيْءَ" : لَيَّنَهُ.
معجم الغني


**دَرَّقَ** \- [د ر ق]. (ف: ربا. متعد).** دَرَّقْتُ**،** أُدَرِّقُ**،** دَرِّقْ**، مص. تَدْرِيقٌ. "دَرَّقَ الشَّيْءَ" : لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**دَرْقٌ** \- [د ر ق]. (مص. دَرَقَ).: الصَّلْبُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَّاق/ دُرَّاق [جمع]: مف دُرَّاقَة • الدُّرَّاق: (نت) الخَوْخ، شجر مثمر من الفصيلة الورديّة من أشجار الفواكه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَقَة [مفرد]: ج دَرَقات ودَرَق، جج أَدْراق ودِراق: 1- أداة من جلد يحملها المحارب ليتَّقي بها ضَرَبات السيف ونحوه. 2- صفيحة قرنيّة أو عظميّة تتكوَّن في جلد كثير من الحيوانات مثل السّلاحف. 3- (حن) غطاء عظميّ أو قرنيّ يغطِّي الجزءَ الأماميَّ العلويَّ من رأس الحشرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
درقيَّة [مفرد] • الغُدَّة الدَّرقيَّة: (شر) غدّة صَمَّاء تقع في مقدّم العنق على جانبي القصبة الهوائيَّة مكوّنة من فصّين متَّصل أحدهما بالآخر، تفرز هرمون الثيروكسين، وهي تهيمن على الكثير من أيض الجسم وتنظِّمه "يُعاني من نقص في إفراز الغدّة الدرقيَّة".
المعجم الوسيط
ليَّنه وأَصلح منه.( تَدَرَّقَ ) بالدَّرَقة: توقَّى بها. ويقال: تدرَّق به: احْتمى به. كأَنه اتخذه دَرقَةً.( الدَّرْقُ ): الصُّلب من كل شيءٍ.( الدَّرْقاءُ ): السَّحاب.( الدَّرَقةُ ): التُّرْس من جِلْدٍ ليس فيه خشب ولا عَقَب. وـ صفيحةٌ قرنيّةٌ أَوعظْميّةٌ تتَكوّن في جلْد كثير من الحيوانات مثل دَرقاتِ السلاحف. ( مج ). ( ج ). دَرَقٌ. ( جج ) أَدْرَاقٌ، ودِرَاق.( الدَّرَقيَّة ): الغدّةُ الدرقيةُ: غدّةٌ صماءُ تقعُ في مقدّم العُنق.( الدِّرياقُ ): ( انظر: درياق ).( الدِّرْياقَةُ ): ( انظر: درياقة ).( الدَّوْرقُ ): إِناءٌ من زجاج يوضع فيه الشراب. ( مع ). وـ مكيالٌ للشراب. وـ قلنسوة كان يلبسها المتنسِّكون قديماً. ( ج ) دوارق ( مع ). و كان يقال: فلان دورق: متنسك.
المعجم الوسيط
الخَوْخُ ( في لغة أَهل الشام ).
مختار الصحاح
د ر ق : الدَّرَقَةُ الحجفة والجمع دَرَقٌ و الدِّرْياق لغة في الترياق و الدَّوْرَقُ مكيال للشراب وأُراه فارسيا معربا
الصحاح في اللغة
الدَرَقَةُ: الجحَفَةُ؛ والجمع دَرَقٌ. والدِرْياقُ: لغةٌ في التِرْياقِ، ويُنْشِدُ على هذه اللغة: رِبقي ودِرْياقي شِفاءُ السَمِ
تاج العروس

الدّرّاقُ مُشَدَّدَةً ومُقْتَضَى إِطلاقه أنَّه بالفَتحْ وليس كذلك بل الصّواب بالكسْرِ مع التشديد كما نَقَلَهُ الفَرّاءُ وهو مِثلُ دِنّارٍ وأَخَواتِه

والدِّرْياقُ والدِّرْياقَةُ بكسرِهِما ويُفْتَحان حَكَى الهجَرِيُّ الفتحَ في الدّرْياقِ وحكَى ابنُ خالَويْهِ في طِرْياق أَيضاً كلُّ ذلك لُغةٌ في التِّرياقِ الذي سَبَقَ في مَوْضعِه واقتَصرَ الجَوْهرِيُّ على الّلُغَةِ الثّانِيَةِ قال : ويُنشدُ لرُؤْبَةَ :

" رِيقِي ودِرْياقِي شِفاءُ السُّمِّ قالَ غيرُه : ويُرْوَى : " تِرْياقِي " . والخَمْرُ دِرْياقَةٌٌ على المَثَلِ والنَّسَبِ قال ابْنُ مُقْبِلٍ :

سقَتْنِي بصَهْباءَ دِرْياقةٍ ... مَتى ما تُلَيِّنْ عِظامِي تَلِنْ والدَّرَقَةُ مُحَرَّكَةً : الحجَفَةُ تُتَّخَذ من جُلُود ليسَ فيها خَشَب ولا عقبٌ ج : دَرَقٌ وأَدْراقٌ وقد جمعها رُؤبَة فقال :

" وارْتاز عَيْرَ سَنْدَرِيٍّ مخْتَلَقْ

" لَوْ صَفَّ أَدْراقاً مَضَى مِنَ الدَّرَقْ وزادَ ابنُ درَيْد في الجمْع : دِراقٌّ بالكَسْرِ وقاَلَ : تُتَّخذُ من جُلُودِ دَوابٍّ تَكُونُ فى بِلادِ الحَبِش

والدَّرًقَةُ : الخَوخَةُ فى النَهْرِ ومنه قولُ الفُقَهاءَ : إِصلاح - الدَّرَقَةِ على صاحِبِ النَّهْرِ الصّغَير هو مُعَرَّبُ دَرِيجَه كسَفِينَةٍ والجِيمُ فارسية

والدَّرْقُ بالفَتْح : الصُّلْبُ من كُلَ شَيْءَ عن ابْنِ الأَعْرابِيَ

والتدْرِيقُ : التَّلْيِينُ ورَوَى أَبو تُراب عن مُدْرِك السُّلَميِّ يُقال : مَلَّسنِي الرَّجل بلِسانِه ومَلَّقَنِي ودَرَّقَنِي أي : لَيَّنَنِي وأصلَح مِنَي يُملِّسني ويُمَلِّقُني ويُدَرِّقُني

والدَّرْدَقُ كجَعْفَر أفردَ له صاحبُ اللِّسانِ ترجمةً مُستَقِلّةً وأَمَّا الجَوهرِيُّ والصاغانِيُّ فقد ذَكَراه في تركيب " درق " هذا قال الجَوْهرِي : " الأَطْفالُ يُقالُ : وِلْدانٌ دَرْدَقٌ : ودَرادِقُ وأَنْشَدَ الأَعشَى :

يَهَبُ الجِلَّةَ الجُراجِرَ كالبُسْ ... تانِ تَحْنُو لدَردَقٍ أَطْفالِ وأَنْشَدَ الصاغانِيُّ له أَيضاً :

تَرَى القَوْمَ فيها شارِعِينَ ودُونَهُم ... من القَوْم وِلْدانٌ مِنَ النَّسْلِ دَرْدَقُ وقال آخرُ :

" أَشْكُو إِلى اللّه عِيالاً دَرْدَقَا

" مُقَرقَمينَ وعَجُوزًا سَملَقَا وأَنْشَدَ الأصْمَعِيُّ :

" أنْتَ سَقَيْتَ الصِّبيْةَ العَيَامىَ

" دَرْدَقَ الحِسْكِلَةَ اليَتَامَى ورُبَّما قالُوا : صِغارُ الإِبِلِ دَرْدَقٌ كما في الصِّحاح . قلتُ : وشاهِدُه قَوْلُ الأعشَى الَّذِي أنْشَدَه أولاً

والدَّرْدَقُ أَيضاً : الصِّغارُ من غَيْرِها من كُلِّ شَيْءً كما قالَهُ الأصمَعِي فى كتابِ الفَرْقِ

والدَّرْدَقُ : مِكْيالٌ للشَّراب هكذا مُقْتَضَى سِياقِه وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : الدَّوْرَقُ كجَوْهَرٍ كما في العُبابِ وفي الأَساسِ : يُقال : جاءُوا بدَوْرَقٍ من شَرابٍ أَو دِبْسٍ وهو مِكْيالٌ وفِي اللِّسانِ : الدَّوْرقُ : مِقْدارٌ لما يشْرَبُ يُكْتالُ به فارِسِي مُعَرَّبٌ ومثلُه في الصِّحاح

وفي العُبابِ : الدوْرَقُ : الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَةِ التِي تُقَل باليَدِ في لُغَةِ أهْل مَكةَ والجَمعُ دَوارِقُ . ودَوْرَقُ : د بخُوزِسْتانَ منه بِشْرُ بنُ عقبَةَ الأزْدي أَبُو عَقِيل سكَنَ البَصْرَةَ رَوَى عن ابْنِ سِيرِينَ وأَبي نَضْرةَ وعنه هُشَيْم ويَحْيَى القَطّانُ ودَوْرَقُ : حِصْنٌ على نَهْرٍ من الأَنْهارِ المُتَشَعِّبَةِ من دجلَةَ أَسْفَلَ من البَصْرةِ وأَنشَدَ اَبنُ الأَعْرابِيِّ للأُحَيْمِرِ السَّعْدِيِّ وكانَ أَتَى العِراقَ فقَطَعَ الطَّرِيقَ وطَلَبَه سُلَيمانُ بنُ عَلِي وكان أَمِيرًا على البَصْرَةِ فأهْدَرَ دَمَه فهَرَبَ وذَكَرَ حَنِينَه إِلى وَطَنِه :

وقدْ كُنْتُ رَمْلِيًّا فأصْبَحْتُ ثاوِياً ... بدَوْرَقَ مُلْقىً بينَهُنَّ أَدُورُ ودَوْرَقَةُ بهاءٍ د بالأنْدَلُسِ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ أَو هو بتَقْدِيم الرّاءَ على الواوِ وهو الصَّحِيحُ منه أَبُو الأصْبَغ عبدُ العَزِيز بنُ مُحَمد الدَّورَقِيُّ أخَذَ عن أبِي عَلِيِّ بنِ سُكرَةَ

ودَوْرَقَسْتانَ بفتح القافِ وسُكُونِ السِّينِ : د بين عَبّادانَ وعَسْكَرِ مُكَرَّمٍ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدَّرْقاءُ : السَّحابُ

وقالَ اللَّيْثُ : الدَّرْداقُ : دُكّ صَغِيرٌ مُتَلَبِّدٌ فإِذا حُفِرَ حفِرَ عَنْ رَمْلٍ قالَ الأَعشَى :

وتَعادَى عَنْهُ النَّهارَ تُوارِي ... ه عِراضُ الرِّمالِ والدَّرْداقُ وقالَ الأَزْهَرِيُُّّ : وأَما الدّرْداقُ فإِنَّها حِبالٌ صِغارٌ من حِبالِ الرَّمْلِ العَظِيمَةِ

ومما يستدرك عليه : الدُّرّاقن بضمٍّ فتشديدٍ والقافُ مكسورةٌ : الخَوْخُ بلُغَةِ الشام وسيأْتِي

وناقَة دِرْياقٌ بالكسرِ أي : سَوْداءُ

ودَوْرَق كجَوْهَر : قَلانِسُ كانوا يلبَسُونَها وإِلى ذلِكَ نُسِبَ يَعْقُوبُ وأًحْمَدُ ابْنا إِبراهِيمَ بنِ كَثِيرِ بنِ زَيْد العَبْدِيّ وقيلَ : كُلُّ من كان يتَنَسَّكُ في ذلِكَ الزَّمان قِيلَ لة : دَوْرَقيٌّ وأَبُوهُما كانَ قد تَنَسَّك . وقالَ ابنُ دُرَيْد : من بَنِي سَعْدٍ وَكيعُ بنُ عُمَيْرٍ أُمُّه من بَنِي دَوْرَق يُعْرَفُ بابنِ الدَّوْرَقِيَّةِ قَتَلَ عبدَ اللهِ بنَ حازِم السُّلَمِيَّ بخُراسانَ

لسان العرب
الدَّرَقُ ضرب من التِّرَسةِ الواحدة دَرَقة تتخذ من الجلود غيره الدرقة الحَجَفة وهي تُرْس من جلود ليس فيه خشب ولا عَقَب والجمع دَرَقٌ وأَدراق ودِراقٌ ودَوْرَق مدينة أَو موضع أَنشد ابن الأعرابي وقد كنتُ رَمْلِيّاً فأَصبَحْت ثاوِياً بدَوْرَقَ مُلْقىً بينكُنَّ أَدُورُ والدَّوُرق مِقدار لما يُشرب يُكتال به فارسي معرب والدِّرَّاقُ والدِّرْياقُ والدِّرْياقةُ كله التِّرْياق معرب أيضاً قال رؤبة قد كنتُ قَبْل الكِبَرِ الطُّلْخَمِّ وقبْل نَحْضِ العَضَلِ الزِّيَمِّ رِيقِي ودِرْياقي شِفاء السّمِّ النَّحْضُ ذَهاب اللحم والزِّيَمُّ المُكْتَنز وحكى الهجري دَرياق بالفتح وحكى ابن خالويه أنه يقال طِرْياق بالطاء لأَن الطاء والدال والتاء من مخرج واحد قال ومثله مدَّه ومطَّه ومَتَّه وقالوا طَرَنْجَبِين في الترنجبين وطَفْليس في تَفْليس والمِطْرَص في المترس ويقال للخمر دِرْياقةٌ على النَّسبَ قال ابن مقبل سَقَتْني بصَهْباء دِرْياقةٍ متى ما تُلَيِّنْ عظامِي تَلِنْ أَبو تراب عن مُدْرِك السُّلَمي يقال مَلَّسني الرجل بلسانه ومَلَّقَني ودَرَّقَني أَي ليَّنني وأَصلح مني يُدَرِّقُني ويُمَلِّسُني ويُمَلِّقُني ابن الأَعرابي الدَّرْقُ الصُّلْبُ من كل شيء
الرائد
* درق يدرق: درقا. 1-أسرع في مشيه. 2-الشيء: لينه.
الرائد
* درق تدريقا. الشيء: لينه.
الرائد
* درق. 1-مص. درق. 2-من كل شيء: الصلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: