وصف و معنى و تعريف كلمة الدراقن:


الدراقن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح الدراقن في معاجم اللغة العربية:



الدراقن

جذر [درق]

  1. دُراقِن: (اسم)
    • الدُّراقِنُ : الخَوْخُ ( في لغة أهل الشام )
,
  1. الدُّراقِنُ
    • ـ الدُّراقِنُ ، دُّرّاقينُ : المِشْمِشُ ، والخَوْخُ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّراقِنُ
    • الدُّراقِنُ : الخَوْخُ ( في لغة أهل الشام ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. دَرِمَ
    • ـ دَرِمَ الساقُ : اسْتَوَى ،
      دَرِمَ الكَعْبُ أو العَظْمُ : واراهُ اللَّحْمُ حتى لم يَبِنْ له حَجْمٌ ،
      ـ دَرِمَتْ الأَسْنانُ : تَحاتَّتْ ،
      ـ دَرِمَتْ البَعيرُ : ذَهَبَتْ أسْنانُهُ ، ودَنا وقُوعُها .
      ـ دَرمَ القُنْفُذُ يَدْرِمُ دَرْماً ودَرِماً ، ودَرَماً ودَرَماناً ، ودَرامَةً : قارَبَ الخَطْوَ في عَجَلَةٍ .
      ـ امْرَأةٌ دَرْماءُ : لا تَسْتَبِينُ كُعوبُها ومرَافِقُها ، وكُلُّ ما غَطَّاهُ الشَّحْمُ واللَّحْمُ وخَفِيَ حَجْمُهُ فَقَدْ دَرِم .
      ـ دِرْعٌ دَرِمَةٌ ، مُدَرَّمَةٍ : مَلْساءُ ، أو لَيِّنَةٌ .
      ـ الأَدْرَمُ : الذي لا أسْنانَ له .
      ـ أدْرَمَ الصَّبِيُّ : تَحَرَّكَتْ أسْنانُهُ ليَسْتَخْلِفَ أُخَرَ ،
      ـ أدْرَمَ الفَصيلُ : شَرَعَ في الإِجْذاعِ والإِثْناءِ ،
      ـ أدْرَمَتِ الأَرْضُ : أنْبَتَتِ الدَّرْماءَ ، لنَباتٍ أحْمَرِ الوَرَقِ .
      ـ الدَّرَّامَةُ : الأَرْنَبُ ، كالدَّرِمَةِ ، كفرِحَةٍ ، والسَّيِّئَةُ المَشْيِ القصيرَةُ في صِغَرٍ ،
      ـ كالدَّرومِ . ودَرَّامٍ : القُنْفُذُ ، كالدَّرَّامة ، والقَبيحُ المِشْيةِ .
      ـ دَرومٍ : الذي يَجِيْءُ ويَذْهَبُ باللَّيلِ .
      ـ الدَّارِمُ : شَجَرٌ كالغَضَى معروف .
      ـ دارِمُ بنُ أبي دارِمٍ : صَحابِيٌّ ، وابنُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ : أبو حَيٍّ من تَميمٍ ، وكان يُسَمَّى بَحْراً ، لأن أباهُ أتاهُ قَوْمٌ في حَمالَةٍ ، فقال له : يا بَحْرُ ائْتِني بخَريطةِ المالِ . فجاءَهُ يَحْمِلُها ، وهو يَدْرِمُ تَحْتَها .
      ـ الدَّرْماءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ بنو الأَدْرَمِ : من قُرَيْشٍ .
      ـ الأَدْرَمُ : المُسْتوِي ، وموضع .
      ـ دَريمٍ : الغُلامُ الفُرْهُدُ الناعِمُ .
      ـ الدَّارومُ : قَلْعَةٌ بعدَ غَزَّةَ للقاصِدِ مِصْرَ .
      ـ دَرَّمَ أظفارَهُ تَدْريماً : سَوَّاها بعدَ القَصِّ .
      ـ المَداريمُ : المدارينُ .
      ـ دَرِمٍ : شَجَرٌ ، وشَيْبانِيٌّ قُتِلَ ، ولم يُدْرَكْ بثَأرِهِ فَضُرِبَ به المَثَلُ ، أو فُقِدَ كما فُقِدَ القارِظُ العَنَزِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدّرّاق
    • ( نت ) الخَوْخ ، شجر مثمر من الفصيلة الورديّة من أشجار الفواكه .

    المعجم: عربي عامة

  3. الدُّرامِجُ
    • الدُّرامِجُ من الرجال : المتبخْتر المخْتال في مشيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الدِّراما
    • الدِّراما : حكايةٌ لجانبٍ من الحياة الإنسانية يعرضُها ممثِّلون يقلَّدون الأشخاص الأَصليين في لباسهم وأقوالهم وأفعالهم .
      و الدِّراما رواية تُعدّ للتمثيل على المسرح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّرَّاعة
    • الدُّرَّاعة : ثوبٌ من صوف .
      و الدُّرَّاعة جبّةٌ مشقوقة المُقدّم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّرَّامَة
    • الدَّرَّامَة من النساءِ : السَّيئةُ المَشي .
      القصيرةُ مع صِغَر .
      و الدَّرَّامَة الأرنبُ .
      و الدَّرَّامَة القُنْفُذُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الدَّرِّامُ
    • الدَّرِّامُ : القبيحُ المِشية القصير .
      و الدَّرِّامُ القُنفذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. درم
    • " الليث : الدَّرَمُ استواء الكعب وعَظْم الحاجِب ونحوه إذا لم يَنْتَبِرْ فهو أَدْرَمُ ، والفعل دَرِمَ يَدْرَمُ فهو دَرِمٌ .
      الجوهري : الدَّرَمُ في الكعب أَن يوازِيَهُ اللحمُ حتى لا يكون له حَجْمٌ .
      ابن سيده : دَرِمَ الكعبُ والعُرْقوب والساق دَرَماً ، وهو أَدْرَمُ ، استوى .
      ومكان أَدْرَمُ : مستوٍ ، وكعب أَدْرَمُ ؛

      وأَنشد الجوهري : قامَتْ تُرِيكَ ، خَشْيَةً أَن تَصرِمَا ، ساقاً بَخَنْداةً ، وكَعْباً أَدْرَمَا ومَرافقها دُرْمٌ ؛ وفي حديث أَبي هرير أَن العَجَّاجَ أَنشده : ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَ ؟

      ‏ قال : الأَدْرَمُ الذي لا حَجْمَ لعِظامه ؛ ومنه الأَدْرَمُ الذي لا أَسنان له ، ويريد أَن كعبها مستو مع الساق ليس بِناتٍ ، فإن استواءه دليل السمن ، ونُتُوُّهُ دليلُ الضعف .
      ودَرِمَ العظمُ : لم يكن له حَجْمٌ .
      وامرأة دَرْماء : لا تستبين كُعُوبُها ولا مَرافِقُها ؛

      وأَنشد ابن بري : وقد أَلهُو ، إذا ما شِئتُ ، يَوْماً إلى دَرْماءَ بَيْضاء الكُعُوبِ وكل ما غطاه الشحمُ واللحمُ وخفي حَجْمُهُ فقد دَرِمَ .
      ودَرِمَ المِرْفَقُ يَدْرَمُ دَرَماً .
      ودِرْع دَرِمَةٌ : ملساء ، وقيل : لينة مُتَّسِقة ؛ قال : يا قائدَ الخَيْلِ ، ومُجـْ ـتابَ الدِّلاصِ الدَّرِمَه شمر : والمُدَرَّمَةُ من الدُّرُوع اللينةُ المستويةُ ؛

      وأَنشد : هاتِيكَ تَحْمِلُني وتَحْمِلُ شِكَّتي ، ومُفاضَةً تَغْشَى البَنانَ مُدَرَّمَهْ

      ويقال لها الدَّرِمَةُ .
      ودَرِمَتْ أَسنانه : تحاتَّتْ ، وهو أَدْرَمُ .
      والأَدْرَمُ : الذي لا أَسنان له .
      وَدَرِمَ البعيرُ دَرَماً ، وهو أَدْرَمُ إذا ذهبت جلدة أَسنانه ودنا وقوعها .
      وأَدْرَمَ الصبيُّ : تحركت أَسنانه ليَسْتَخْلِفَ أُخَرَ .
      وأَدْرَمَ الفصيلُ للإجْذاعِ والإثْناءِ ، وهو مُدْرِمٌ ، وكذلك الأُنثى ، إذا سقطتْ رَواضِعُهُ .
      أَبو الجَرَّاح العُقَيليّ : وأَدْرَمَت الإبلُ للإجْذاعِ إذا ذهبت رواضعها وطلع غيرها ، وأَفَرَّتْ للإثْناء ، وأَهْضَمَتْ للإرْباعِ والإسْداس جميعاً ؛ وقال أَبو زيد مثله ، قال : وكذلك الغنم ؛ قال شمر : ما أَجودَ ما ، قال العقيليّ في الإِدْرامِ ابن السكيت : ويقال للقَعُود إِذا دَنا وقوعُ سِنِّه فذهب حِدَّةُ السِّنِّ التي تريد أَن تقع : قد دَرِمَ ، وهو قَعُودٌ دارِمٌ .
      ابن الأَعرابي : إذا أَثْنى الفرسُ أَلقى رواضِعهُ ، فيقال أَثنى وأَدْرَمَ للإثناء ، ثم هو رَباعٌ ، ويقال : أََهْضَمَ للإرْباعِ .
      وقال ابن شميل : الإدْرامُ أن تسقط سِنُّ البعير لِسِنٍّ نَبَتَتْ ، ‏

      يقال : ‏ أَدْرَمَ للإثْناء وأَدْرَمَ للإرْباعِ وأَدْرَمَ للإِسْداسِ ، فلا يقال أَدْرَمَ للبُزول لأَن البازِلَ لا ينبت إلا في مكان لم يكن فيه سِنٌّ قبله .
      ودَرَمَتِ الدابةُ إذا دَبَّتْ دَبيباً .
      والأَدْرَمُ من العَراقيب : الذي عظمت إبْرَتُه .
      ودَرَمَتِ الفأرة والأرنبُ والقُنْفُذُ تَدْرِمُ ، بالكسر ، دَرْماً ودَرِمَتْ دَرَماً ودَرِماً ودَرَماناً ودَرامةً : قاربت الخَطْوَ في عَجَلَةٍ ؛ ومنه سمي دارِمُ بن مالك بن حَنظَلَة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم ، وكان يسمى بَحْراً ، وذلك أَن أَباه لما أَتاه في حَمالَةٍ فقال له : يا بَحْرُ ائْتِني بخَريطة ، فجاءه يَحْمِلُها وهو يَدْرِمُ تحتها من ثقلها ويقارب الخَطْوَ ، فقال أَبوه : قد جاءكم يُدارِمُ ، فسمِّي دارِماً لذلك .
      والدَّرْماءُ : الأَرنب ؛

      وأَنشد ابن بري : تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها ، كأَنْ بَطْن حُبْلى ذات أَوْنَيْنِ مُتْئِ ؟

      ‏ قال ابن بري : يصف رَوْضَةً كثيرة النبات تمشي بها الأَرنب ساحبةً قُصْبها حتى كأَن بطنها بَطْنُ حبلى ، والأَوْنُ : الثِّقْلُ ، والدَّرِمَةُ والدَّرَّامَةُ : من أَسماء الأَرنب والقَنفُذ .
      والدَّرَّامُ : القنفذ لدَرَمانه .
      والدرَمانُ : مِشْيَةُ الأَرنب والفأرِ والقَنْفُذِ وما أَشبهه ، والفعل دَرَمَ يَدْرِمُ .
      والدَّرَّامُ : القبيح المِشْيَةِ والدَّرَامةِ .
      والدَّرَّامةُ من النساء : السيئة المشي القصيرةُ مع صغر ؛

      قال : من البِيضِ ، لا دَرَّامَةٌ قَمَلِيَّةٌ ، تَبُذُّ نِساء الناس دلاًّ ومِيسَمَا والدَّرُومُ : كالدَّرَّامَةِ ، وقيل : الدَّروم التي تجيء وتذهب بالليل .
      أَبوعمرو : الدَّرُومُ من النُّوق الحسنة المِشْية .
      ابن الأَعرابي : والدَّرِيمُ الغلام الفُرْهُدُ الناعم .
      ودَرَمَتِ الناقةُ تَدْرِمُ دَرْماً إذا دَبَّت دَبيباً .
      والدَّرْماءُ : نبات سُهْليٌّ دسْتيّ ، ليس بشجر ولا عُشْب ، ينبت على هيئة الكَبدِ وهو من الحَمْض ؛ قال أَبوحنيفة : لها ورق أَحمر ، تقول العرب : كنا في دَرْماء كأنها النهار .
      وقال مُرة : الدَّرْماء ترتفع كأَنها حُمَةٌ ، ولها نَوْرٌ أَحمر ، ورقها أَخضر ، وهي تشبه الحَلَمَة .
      وقد أَدْرَمَتِ الأَرض .
      والدَّارِمُ : شجر شبيه بالغَضَا ، ولونه أَسود يَسْتاك به النساء فَيُحَمِّرُ لِثاتهن وشِفاهَهُنَّ تحميراً شديداً ، وهر حِرِّيف ، رواه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : إنما سَلّ فُؤادي دَرَمٌ بالشَّفَتين والدَّرِمُ : شجر تتخذ منه حبال ليست بالقَويَّةِ .
      ودارِمٌ : حيٌّ من بني تميم فيهم بيتها وشرفها ، وقد قيل : إنه مشتق من الدَّرَمان الذي هو مقاربة الخطوِ في المشي ، وقد تقدم .
      ودَرِمٌ ، بكسر الراء : اسم رجل من بَني شَيْبانَ .
      وفي المثل : أَوْدَى دَرِم ، وذلك أَنه قُتِلَ فلم يُدْرَكْ بثَأْره فصارمثلاً لِما يُدْرَكْ به ؛ وقد ذكره الأَعشى فقال : ولم يُودِ مَنْ كُنْتَ تَسْعَى له ، كما قيل في الحرب : أَوْدى دَرِمْ أَي لم يَهْلِكْ مَن سعيت له ؛ قال أَبو عمرو : هو دَرِمُ بن دبّ (* قوله « ابن دب » هو هكذا في الأَصل بتشديد الباء ، والذي في التهذيب : درب ، براء بعد الدال وبتخفيف الباء ) بن ذُهْلِ بن شَيْبانَ ؛ وقال المؤَرِّج : فُقِدَ كما فُقدَ القارِظ العَنَزِي فصار مثلاً لكل من فُقِدَ ؛ قال ابن بري : وقال ابن حبيب كان دَرِمٌ هذا هَرَبَ من النُّعْمانِ فطلبه فأخِذَ فمات في أَيديهم قبل أن يصلوا به ، فقال قائلهم : أوْدَى دَرِمٌ ، فصارت مثلاً .
      وعِزٌّ أَدْرَمُ إذا كان سميناً غير مهزول ؛ قال رؤبة : يَهْوُونَ عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما وبنو الأَدْرَمِ : حَيٌّ من قريش ، وفي الصحاح : وبنو الأَدْرَمِ قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. درع
    • " الدِّرْعُ : لَبُوسُ الحديد ، تذكر وتؤنث ، حكى اللحياني : دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ ؛ قال أَبو الأَخرز : مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ ، يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ ، وفي الكثير دُروعٌ ؛ قال الأَعشى : واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها ، ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      ابن السكيت : هي دِرْعُ الحديد .
      وفي حديث خالد : أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله ؛ الأَدراعُ : جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ .
      وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها : لَبِسَها ؛ قال الشاعر : إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً ، وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع ، وهو التقدّم ، وسنذكره في أَواخر الترجمة .
      وفي حديث أَبي رافع : فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار .
      ورجل دارعٌ : ذو دِرْعٍ على النسَب ، كما ، قالوا لابنٌ وتامِرٌ ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل .
      والدِّرْعِيَّةُ : النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع .
      ودِرْعُ المرأَةِ : قميصُها ، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها ، وكلاهما مذكر ، وقد يؤنثان .
      وقال اللحياني : دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير ، والجمع أَدْراع .
      وفي التهذيب : الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه .
      ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع ، وادَّرَعَتْه لبِسَتْه .
      ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع : أَلبسها إِياه .
      والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ : ضرب من الثياب التي تُلْبَس ، وقيل : جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم .
      والمِدْرعةُ : ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة ، فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق .
      وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعها وتَمَدْرَعها ، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه ، أَلا ترى أَنهم إِذا ، قالوا تَمَدْرَعَ ، وإِن كانت أَقوى اللغتين ، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة ؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول ، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم ، وفي المثل : شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً .
      والمِدْرَعةُ : صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة .
      قال الأَزهري : ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ .
      وشاة دَرْعاء : سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس ، وقيل : هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض .
      وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن : إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء .
      وقال الليث : الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ .
      وقال أَبو سعيد : شاة دَرْعاء مُختلفة اللون .
      وقال ابن شميل : الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض ، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء ، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً .
      قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع ، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة ، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل .
      وفي حديث المِعْراج : فإِذا نحن بقوم دُرْع : أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود ؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض .
      وفرس أَدْرَع : أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود ، وقيل بعكس ذلك ، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة .
      والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع : الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة ، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض ، وقيل : هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم ، وقيل : هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة ، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها ، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ ، على غير قياس ، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء ، قال الأَصمعي : في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ ، وكذلك ، قال أَبو عبيد غير أَنه ، قال : القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء .
      وروى المنذري عن أَبي الهيثم : ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء ؛ قال الأَزهري : هذا صحيح وهو القياس .
      قال ابن بري : إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع ، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء .
      وقال أَبو عبيدة : الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر ، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر ، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ ، وإِدْراعه سواد أَوّله ؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء ، والذكر أَدْرَعُ ؛ قال أَبو عبيدة : ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ ، بفتح الراء ، الواحدة دُرْعة .
      قال أَبو حاتم : ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة .
      وليل أَدْرَع : تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه .
      ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه .
      ونَبْت مُدَرَّع : أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء .
      وقال بعض الأَعراب : عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً .
      وأَدْرَع الماءُ ودُرِع : أُكل كل شيء قَرُب منه ، والاسم الدُّرْعة .
      وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً ، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك .
      وأَدْرَعَ القومُ : دُرِعَ ماؤهم ، وحكى ابن الأَعرابي : ماء مُدْرِع ، بالكسر ، قال ابن سيده : ولا أَحقُّه ، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً ، وهو دون المُطْلِب ، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها ، بالكسر ؛ عنه أَيضاً .
      ويقال للهَجين : إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ .
      ويقال : دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق ، وروي : ذَرَع بالذال ، وسنذكره في موضعه .
      أَبو زيد : دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته .
      وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع ؛

      وأَنشد : وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ ، تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي ، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به .
      والانْدِراعُ والادِّراعُ : التقدُّم في السير ؛

      قال : أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ .
      وبنو الدَّرْعاء : حَيٌّ من عَدْوانَ .
      ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته : الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء ، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود ، بذال معجمة في أَوَّله ، قال : وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال : وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب ، ذكره في درع ابن عمرو ، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل .) ‏ .
      ‏ بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل .
      والأَدْرَِع : اسم رجل .
      ودِرْعةُ : اسم عنز ؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد : أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ، ودِرْعةُ بِنْتُها ، نَسيا فَعالي "

    المعجم: لسان العرب



  10. درك
    • " الدَّرَكُ : اللحَاق ، وقد أَدركه .
      ورجل دَرَّاك : مُدْرِك كثير الإدْراك ، وقلما يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إلا أَنهم قد ، قالوا حَسَّاس دَرّاك ، لغة أَوازدواج ، ولم يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ إلاَّ دَرَّاك من أَدْرَك ، وجَبّار من أَجبره على الحكم أَكرهه ، وسَأْآر من قوله أَسأَر في الكأْس إِذا أَبقى فيها سؤْراً من الشراب وهي البقية ، وحكى اللحياني : رجل مُدْرِكةٌ ، بالهاء ، سريع الإدْراكِ ، ومُدْرِكةُ : إسم رجل مشتق من ذلك .
      وتَدَاركَ القومُ : تلاحقوا أَي لَحِق آخرُهم أَولَهم .
      وفي التنزيل : حتى إذا ادّارَكُوا فيها جميعاً ؛ وأَصله تَدَاركوا فأدغمت التاء في الدال واجتلبت الألف ليسلم السكون .
      وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثرى الأرض .
      الليث : الدَّرَك إدراك الحاجة ومَطْلبِه .
      يقال : بَكِّرْ ففيه دَرَك .
      والدَّرَك : اللَّحَقُ من التَّبِعَةِ ، ومنه ضمان الدَّرَكِ في عهدة البيع .
      والدَّرَك : اسم من الإدْراك مثل اللَّحَق .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من دَرْك الشَّقاء ؛ الدَّرْك : اللَّحاق والوصول إلى الشيء ، أدركته إدْراكاً ودركاً وفي الحديث : لو ، قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته .
      والدَّرَك : التَّبِعةُ ، يسكن ويحرك .
      يقال : ما لَحِقك من دَرَكٍ فعليَّ خلاصُه .
      والإدْراكُ : اللحوق .
      يقال : مشيت حتى أَدْرَكته وعِشْتُ حتى أَدْرَكْتُ زمانه .
      وأَدْرَكْتُه ببصري أَي رأَيته وأَدْرَكَ الغلامُ وأَدْرَكَ الثمرُ أَي بلغ ، وربما ، قالوا أَدْرَكَ الدقيق بمعنى فَنِيَ .
      واستَدْرَكْت ما فات وتداركته بمعنى .
      وقولهم : دَرَاكِ أَي أَدْرِكْ ، وهو اسم لفعل الأَمر ، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأَن حقها السكون للأَمر ؛ قال ابن بري : جاء دَرَاك ودَرَّاك وفَعَال وفَعَّال إِنما هو من فعل ثلاثي ولم يستعمل منه فعل ثلاثي ، ون كان قد استعمل منه الدَّرْكُ ؛ قال جَحْدَر بن مالك الحنظلي يخاطب الأَسد : لَيْثٌ ولَيْثٌ في مَجالٍ ضنكِ ، كلاهما ذو أنَف ومَحْكِ وبَطْشةٍ وصِوْلةٍ وفَتْك ، إن يَكْشِف الله قِناع الشك بظَفَرٍ من حاجتي ودَرْك ، فذا أَحَقُّ مَنْزِل بتَرْك ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : وزادني هفّان في هذا الشعر : الذئب يَعْوي والغُراب يَبْك ؟

      ‏ قال الأصمعي : هذا كقول ابن مُفَرِّغ الريحُ تَبْكي شَجْوَها ، والبرقُ يَضحك في الغَمَام ؟

      ‏ قال : ثم ، قال جحدر أَيضاً في ذلك : يا جُمْلُ إِنكِ لو شهِدْتِ كَرِيهتي ، في يوم هَيْجٍ مُسْدِفٍ وعَجاجِ ، وتَقَدُّمِي لليث أَرْسُف نحوه ، كَيْما أكابِرَه على الأَحْرَاج ؟

      ‏ قال : وقال قيس بن رفاعة في دَرَّاك : وصاحب الوَتْرِ ليس الدهر مُدْرِكَهُ عندي ، وإني لدَرَّاكٌ بأَوْتارِ والدَّرك : لحاق الفرسِ الوحْشَ وغيرها .
      وفرس دَرَك الطَّريدة يُدْرِكها كما ، قالوا فرس قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي أَنه يُقَيِّدها .
      والدَّرِيكة : الطَّريدةُ .
      والدَّراك : اتباع الشيء بعضه على بعضٍ في الأَشياء كلها ، وقد تَدَارك ، والدِّراك : المُداركة .
      يقال : دَارَك الرجل صوته أَي تابعه .
      وقال اللحياني : المُتَدَارِكة غير المُتَوَاتِرة .
      المُتَواتِرُ : الشيءُ الذي يكون هُنَيَّةً ثم يجيءُ الآخر ، فإذا تتابعت فليست مُتَوَاتِرة ، هي مُتَداركة متواترة .
      الليث : المُتَدَارِك من القَوَافي والحروف المتحركة ما اتفق متحركان بعدهما ساكن مثل فَعُو وأَشباه ذلك ؛ قال ابن سيده : والمُتَدَارِكُ من الشِّعْر كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين ، وهي متفاعِلُنْ ومستفعلن ومفاعِلُنْ ، وفَعَلْ إذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَعَلْ ، فاللام من فعل ساكنة ، وفُلْ إذا اعتمد على حرف متحرك نحو فَعُولُ فُلْ ، اللام من فُلْ ساكنة والواو من فَعُولُ ساكنة ، سمي بذلك لتوالي حركتين فيها ، وذلك أَن الحركات كما قدمنا من آلات الوصل وأَماراته ، فكأنَّ بعض الحركات أدرك بعضاً ولم يَعُقْده عنه اعتراض الساكن بين المتحركين .
      وطَعَنَهُ طعناً دِراكاً وشرِب شرباً دِراكاً ، وضرب دِراكٌ : متتابع .
      والتَّدْرِيكُ : من المطر : أَن يُدَارِكَ القَطْرُ كأنه يُدْرِك بعضُه بعضاً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَعرابي يخاطب ابنه : وَابِأَبي أَرْواحُ نَشْرِ فِيكا ، كأَنه وهْنٌ لمن يَدْرِيكا إذا الكَرى سنَاتِهِ يُغْشِيكا ، رِيحَ خُزامَى وُلِّيَ الرَّكِيكا ، أَقْلَعَ لمَّا بَلَغَ التَّدْرِيكا واسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ : حاول إِدْراكه به ، واستعمل هذا الأَخفش في أَجزاء العروض فقال : لأَنه لم ينقص من الجزء شيء فيستدركه .
      وأَدْرَكَ الشيءُ : بلغ وقته وانتهى .
      وأَدْرَك أَيضاً : فَنِيَ .
      وقوله تعالى : بل ادَّارَكِ علمهم في الآخرة ؛ روي عن الحسن أَنه ، قال : جهلوا علم الآخرة أَي لا علم عندهم في أَمر الآخرة .
      التهذيب : وقوله تعالى : قل لا يعلم مَنْ في السموات والأَرض الغيب إلا الله وما يشعرون أَيَّان يُبْعثون بل ادَّارَكَ علمهم في الآخرة ؛ قرأَ شيبة ونافع بل ادَّرَاك وقرأَ أَبو عمرو بل أَدْرَكَ ، وهي في قراءة مجاهد وأَبي جعفر المدني ، وروي عن ابن عباس أَنه قرأَ : بَلى آأَدْرَك علمهم ، يستفهم ولا يشدد ، فأَما من قرأَ بل ادَّارَكَ فإن الفراء ، قال : معناه لغةً تَدَارَك أَي تتابع علمهم في الآخرة ، يريد بعلم الآخرة تكون أو لا تكون ، ولذلك ، قال : بل هم في شك منها بل هم منها عَمُون ، قال : وهي في قراءة أَُبيّ تَدارَكَ ، والعرب تجعَل بل مكان أَم وأَم مكان بل إذا كان في أَول الكلمة استفهام مثل قول الشاعر : فوالله ما أَدْرِي ، أَسَلْمَى تَغَوَّلَتْ ، أَم البُومُ ، أَم كلٌّ إِليَّ حَبِيبُ معنى أَم بل ؛ وقال أَبو معاذ النحوي : ومن قرأَ بل أَدْرَك ومن قرأَ بل ادّارك فمعناهما واحد ، يقول : هم علماء في الآخرة كقول الله تعالى : أَسْمعْ بهم وأَبْصِرْ يوم يأْتوننا ، ونحو ذلك .
      قال السدي في تفسيره ، قال : اجتمع علمهم في الآخرة ومعناها عنده أَي عَلِمُوا في الآخرة أَن الذي كانوا يوعَدُون به حق ؛

      وأَنشد للأَخطل : وأَدْرَكَ عِلْمي في سوَاءَة أَنها تقيم على الأَوْتار والمَشْرَب الكدر أَي أَحاط علمي بها أَنها كذلك .
      قال الأَزهري : والقول في تفسير أَدْرَكَ وادَّارَكَ ومعنى الآية ما ، قال السدي وذهب إليه أَبو معاذ وأَبو سعيد ، والذي ، قاله الفراء في معنى تَدَارَكَ أَي تتَابع علمهم في الآخرة أَنها تكون أَو لا تكون ليس بالبَيِّنِ ، إِنما المعنى أَنه تتَابع علمهم في الآخرة وتواطأَ حين حَقَّت القيامة وخسروا وبان لهم صدق ما وُعِدُوا ، حين لا ينفعهم ذلك العلم ، ثم ، قال سبحانه : بل هم اليوم في شك من علم الآخرة بل هم منها عَمُون ، أَي جاهلون ، والشَّك في أَمر الآخرة كفر .
      وقال شمر في قوله تعالى : بل أَدْرَكَ علمهم في الآخرة ؛ هذه الكلمة فيها أَشياء ، وذلك أَنا وجدنا الفعل اللازم والمتعدي فيها في أَفْعَلَ وتَفَاعَلَ وافْتَعَلَ واحداً ، وذلك أَنك تقول أَدْرَكَ الشيءَ وأَدْرَكْتُه وتَدَارك القومُ وادَّارَكوا وادَّرَكُوا إذا أَدرَكَ بعضهم بعضاً .
      ويقال : تَدَاركتهُ وادَّارَكْتُه وادَّرَكْتُه ؛

      وأَنشد : تَدَاركتُما عَبْساً وذُبْيان بعدما تفانَوْا ، ودَقُّوا بينهم عِطْر مَنْشِمِ وقال ذو الرمة : مَجَّ النَّدَى المُتَدارِكِ فهذا لازم ؛ وقال الطرماح : فلما ادَّرَكْناهُنَّ أَبدَيْنَ للهَوَى وهذا متعد .
      وقال الله تعالى في اللازم : بل ادَّارَكَ علمهم .
      قال شمر : وسمعت عبد الصمد يحدث عن الثوري في قوله : بل ادَّارَكَ علمُهم في الآخر ؟

      ‏ قال مجاهد : أَم تواطأَ علمهم في الآخرة ؛ قال الأَزهري : وهذا يوافق قول السدي لأَن معنى تواطأَ تحقق واتفق حين لا ينفعهم ، لا على أنه تواطأَ بالحَدْس كما ظنه الفراء ؛ قال شمر : وروي لنا حرف عن ابن المظفر ، قال ولم أَسمعه لغيره ذكر أَنه ، قال أَدْرَكَ الشيءُ إذا فَنِيَ ، فإن صح فهو في التأويل فَنِيَ علمُهم في معرفة الآخرة ، قال أَبو منصور : وهذا غير صحيح في لغة العرب ، قال : وما علمت أَحداً ، قال أَدْرك الشيءُ إذا فني فلا يعرّج على هذا القول ، ولكن يقال أَدْرَكتِ الثِّمار إذا بلغت إناهَا وانتهى نُضْجها ؛ وأَما ما روي عن ابن عباس أَنه قرأَ بلى آأَدْرَكَ عِلْمهم في الآخرة ، فإنه إن صح استفهام فيه ردّ وتهكّم ، ومعناه لم يُدْرِكْ علمهم في الآخرة ، ونحو ذلك روى شعبة عن أَبي حمزة عن ابن عباس في تفسيره ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَم له البَناتُ ولكم البنُون ؛ معنى أَم أَلف الإستفهام كأَنه ، قال أَله البنات ولكم البنون ، اللفظ لفظ الإستفهام ومعناه الردّ والتكذيب لهم ، وقول الله سبحانه وتعالى : لا تخاف دَرَكا ولا تخشى ؛ أَي لا تخاف أَن يُدْرِ كَكَ فرعونُ ولا تخشاه ، ومن قرأَ لا تَخَفْ فمعناه لا تَخَفْ أَن يُدْرِ كَكَ ولا تخشَ الغرق .
      والدَّرْكُ والدَّرَكُ : أَقصى قَعْر الشيء ، زاد التهذيب : كالبحر ونحوه .
      شمر : الدَّرَكُ أَسفل كل شيء ذي عُمْق كالرَّكِيَّة ونحوها .
      وقال أَبو عدنان : يقال أَدْرَكوا ماء الرَّكيّة إِدراكاً ، ودَرَك الرَّكِيَّة قعرها الذي أُدرِكَ فيه الماء ، والدَّرَكُ الأَسفل في جهنم ، نعوذ بالله منها : أَقصى قعرها ، والجمع أَدْرَاك .
      ودَرَكاتُ النارِ : منازل أَهلها ، والنار دَرَكات والجنة درجات ، والقعر الآخر دَرْك ودَرَك ، والدَّرَك إلى أَسفل والدَّرَجُ إلى فوق ، وفي الحديث ذكر الدَّرَك الأسفل من النار ، بالتحريك والتسكين ، وهو واحد الأَدْراك وهي منازل في النار ، نعوذ بالله منها .
      التهذيب : والدَّرَكُ واحد من أَدْرَاك جهنم من السبع ، والدَّرْكُ لغة في الدَّرَك .
      الفراء في قوله تعالى : إن المنافقين في الدَّرْك الأَسفل من النار ، ‏

      يقال : ‏ أَسفل دَرَجِ النار .
      ابن الأَعرابي : الدَّرْك الطَّبَقُ من أَطباق جهنم ، وروي عن ابن مسعود أَنه ، قال : الدَّرْكُ الأَسفل توابِيتُ من حديد تصَفَّدُ علهيم في أَسفل النار ؛ قال أَبو عبيدة : جهنم دَرَكاتٌ أَي منازل وأَطباق ، وقال غيره : الدَّرَجات منازل ومَرَاقٍ بعضها فوق بعض ، فالدَّرَكات ضد الدَّرَجات .
      وفي حديث العباس : أَنه ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أَما كان ينفع عَمَّك ما كان يصنع بك ؟ كان يحفظك ويَحْدَب عليك ، فقال : لقد أُخْرِجَ بسببي من أَسفل دَرَك من النار فهو في ضَحْضَاحٍ من نار ، ما يَظُنُّ أَن أَحداً أَشدُّ عذاباً منه ، وما في النار أَهون عذاباً منه ؛ العذاب لجعله ، صلى الله عليه وسلم ، إياه ضدّاً للضَّحضاح أو كالضد له ، والضَّحضاح أُريد به القليل من العذاب مثل الماء الضحضاح الذي هو ضد الغَمْر ؛ وقيل لأَعرابي : إن فلاناً يدعي الفضل عليك ، فقال : لو كان أَطول من مسيرة شهر ما بلغ فضلي ولو وقع في ضَحْضاح لغَرِقَ أَي لو وقع في القليل من مياه شَرَفي وفضلي لغرق فيه .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول للحبل الذي يعلق في حَلْقةِ التَّصْديرِ فيشد به القَتَبُ الدَّرَكَ والتَّبْلِغَةَ ، ويقال للحبل الذي يشد به العَرَاقي ثم يُشَدّ الرِّشاءُ فيه وهو مثني الدَّرَكُ .
      الجوهري : والدَّرَك ، بالتحريك ، قطعة حبل يشد في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن الرِّشاءُ .
      ابن سيده : والدَّرَك حبل يُوَثَّقُ في طرف الحبل الكبير ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن بعض الرشاء عند الإستقاء .
      والدِّرْكةُ : حَلْقة الوَتَرِ التي تقع في الفُرْضة وهي أَيضاً سير يوصَلُ بوَتَر القَوْس العربية ؛ قال اللحياني : الدَّرْكة القطعة التي توصل الحبل إذا قَصُر أَو الحِزام .
      ويقال : لا بارَك الله فيه ولا دارَك ولا تارَك ، إتباع كله بمعنى .
      ويوم الدَّرَكِ : يوم معروف من أَيامهم .
      ومُدْرِك ومُدْرِكَةُ : اسمان .
      ومُدْرِكةُ : لقب عمرو بن إِلياس بن مُضَر ، لقبه بها أَبوه لما أَدرك الإبل .
      ومُدْرك بن الجازي : فرس لكُلْثوم بن الحرث .
      ودِراكٌ : اسم كلب ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : فاخْتلَّ حِضْنَيْ دِراكٍ وانْثَنى حرِجاً ، لزارعٍ طَعْنَةٌ في شِدْقها نَجَلُ أي في جانب الطعنة سعة .
      وزارع أَيضاً : اسم كلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدراقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَقَ** - [د ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَرَقْتُ**،** أدْرُقُ**،** اُدْرُقْ**، مص. دَرْقٌ. 1. "دَرَقَ الوَلَدُ" : أسْرَعَ فِي مَشْيِهِ. 2. "دَرَقَ الشَّيْءَ" : لَيَّنَهُ.


معجم الغني
**دَرَّقَ** - [د ر ق]. (ف: ربا. متعد).** دَرَّقْتُ**،** أُدَرِّقُ**،** دَرِّقْ**، مص. تَدْرِيقٌ. "دَرَّقَ الشَّيْءَ" : لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**دَرْقٌ** - [د ر ق]. (مص. دَرَقَ).: الصَّلْبُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَّاق/ دُرَّاق [جمع]: مف دُرَّاقَة • الدُّرَّاق: (نت) الخَوْخ، شجر مثمر من الفصيلة الورديّة من أشجار الفواكه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرَقَة [مفرد]: ج دَرَقات ودَرَق، جج أَدْراق ودِراق: 1- أداة من جلد يحملها المحارب ليتَّقي بها ضَرَبات السيف ونحوه. 2- صفيحة قرنيّة أو عظميّة تتكوَّن في جلد كثير من الحيوانات مثل السّلاحف. 3- (حن) غطاء عظميّ أو قرنيّ يغطِّي الجزءَ الأماميَّ العلويَّ من رأس الحشرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
درقيَّة [مفرد] • الغُدَّة الدَّرقيَّة: (شر) غدّة صَمَّاء تقع في مقدّم العنق على جانبي القصبة الهوائيَّة مكوّنة من فصّين متَّصل أحدهما بالآخر، تفرز هرمون الثيروكسين، وهي تهيمن على الكثير من أيض الجسم وتنظِّمه "يُعاني من نقص في إفراز الغدّة الدرقيَّة".
المعجم الوسيط
ليَّنه وأَصلح منه.( تَدَرَّقَ ) بالدَّرَقة: توقَّى بها. ويقال: تدرَّق به: احْتمى به. كأَنه اتخذه دَرقَةً.( الدَّرْقُ ): الصُّلب من كل شيءٍ.( الدَّرْقاءُ ): السَّحاب.( الدَّرَقةُ ): التُّرْس من جِلْدٍ ليس فيه خشب ولا عَقَب. وـ صفيحةٌ قرنيّةٌ أَوعظْميّةٌ تتَكوّن في جلْد كثير من الحيوانات مثل دَرقاتِ السلاحف. ( مج ). ( ج ). دَرَقٌ. ( جج ) أَدْرَاقٌ، ودِرَاق.( الدَّرَقيَّة ): الغدّةُ الدرقيةُ: غدّةٌ صماءُ تقعُ في مقدّم العُنق.( الدِّرياقُ ): ( انظر: درياق ).( الدِّرْياقَةُ ): ( انظر: درياقة ).( الدَّوْرقُ ): إِناءٌ من زجاج يوضع فيه الشراب. ( مع ). وـ مكيالٌ للشراب. وـ قلنسوة كان يلبسها المتنسِّكون قديماً. ( ج ) دوارق ( مع ). و كان يقال: فلان دورق: متنسك.
المعجم الوسيط
الخَوْخُ ( في لغة أَهل الشام ).
مختار الصحاح
د ر ق : الدَّرَقَةُ الحجفة والجمع دَرَقٌ و الدِّرْياق لغة في الترياق و الدَّوْرَقُ مكيال للشراب وأُراه فارسيا معربا
الصحاح في اللغة
الدَرَقَةُ: الجحَفَةُ؛ والجمع دَرَقٌ. والدِرْياقُ: لغةٌ في التِرْياقِ، ويُنْشِدُ على هذه اللغة: رِبقي ودِرْياقي شِفاءُ السَمِ
تاج العروس

الدّرّاقُ مُشَدَّدَةً ومُقْتَضَى إِطلاقه أنَّه بالفَتحْ وليس كذلك بل الصّواب بالكسْرِ مع التشديد كما نَقَلَهُ الفَرّاءُ وهو مِثلُ دِنّارٍ وأَخَواتِه

والدِّرْياقُ والدِّرْياقَةُ بكسرِهِما ويُفْتَحان حَكَى الهجَرِيُّ الفتحَ في الدّرْياقِ وحكَى ابنُ خالَويْهِ في طِرْياق أَيضاً كلُّ ذلك لُغةٌ في التِّرياقِ الذي سَبَقَ في مَوْضعِه واقتَصرَ الجَوْهرِيُّ على الّلُغَةِ الثّانِيَةِ قال : ويُنشدُ لرُؤْبَةَ :

" رِيقِي ودِرْياقِي شِفاءُ السُّمِّ قالَ غيرُه : ويُرْوَى : " تِرْياقِي " . والخَمْرُ دِرْياقَةٌٌ على المَثَلِ والنَّسَبِ قال ابْنُ مُقْبِلٍ :

سقَتْنِي بصَهْباءَ دِرْياقةٍ ... مَتى ما تُلَيِّنْ عِظامِي تَلِنْ والدَّرَقَةُ مُحَرَّكَةً : الحجَفَةُ تُتَّخَذ من جُلُود ليسَ فيها خَشَب ولا عقبٌ ج : دَرَقٌ وأَدْراقٌ وقد جمعها رُؤبَة فقال :

" وارْتاز عَيْرَ سَنْدَرِيٍّ مخْتَلَقْ

" لَوْ صَفَّ أَدْراقاً مَضَى مِنَ الدَّرَقْ وزادَ ابنُ درَيْد في الجمْع : دِراقٌّ بالكَسْرِ وقاَلَ : تُتَّخذُ من جُلُودِ دَوابٍّ تَكُونُ فى بِلادِ الحَبِش

والدَّرًقَةُ : الخَوخَةُ فى النَهْرِ ومنه قولُ الفُقَهاءَ : إِصلاح - الدَّرَقَةِ على صاحِبِ النَّهْرِ الصّغَير هو مُعَرَّبُ دَرِيجَه كسَفِينَةٍ والجِيمُ فارسية

والدَّرْقُ بالفَتْح : الصُّلْبُ من كُلَ شَيْءَ عن ابْنِ الأَعْرابِيَ

والتدْرِيقُ : التَّلْيِينُ ورَوَى أَبو تُراب عن مُدْرِك السُّلَميِّ يُقال : مَلَّسنِي الرَّجل بلِسانِه ومَلَّقَنِي ودَرَّقَنِي أي : لَيَّنَنِي وأصلَح مِنَي يُملِّسني ويُمَلِّقُني ويُدَرِّقُني

والدَّرْدَقُ كجَعْفَر أفردَ له صاحبُ اللِّسانِ ترجمةً مُستَقِلّةً وأَمَّا الجَوهرِيُّ والصاغانِيُّ فقد ذَكَراه في تركيب " درق " هذا قال الجَوْهرِي : " الأَطْفالُ يُقالُ : وِلْدانٌ دَرْدَقٌ : ودَرادِقُ وأَنْشَدَ الأَعشَى :

يَهَبُ الجِلَّةَ الجُراجِرَ كالبُسْ ... تانِ تَحْنُو لدَردَقٍ أَطْفالِ وأَنْشَدَ الصاغانِيُّ له أَيضاً :

تَرَى القَوْمَ فيها شارِعِينَ ودُونَهُم ... من القَوْم وِلْدانٌ مِنَ النَّسْلِ دَرْدَقُ وقال آخرُ :

" أَشْكُو إِلى اللّه عِيالاً دَرْدَقَا

" مُقَرقَمينَ وعَجُوزًا سَملَقَا وأَنْشَدَ الأصْمَعِيُّ :

" أنْتَ سَقَيْتَ الصِّبيْةَ العَيَامىَ

" دَرْدَقَ الحِسْكِلَةَ اليَتَامَى ورُبَّما قالُوا : صِغارُ الإِبِلِ دَرْدَقٌ كما في الصِّحاح . قلتُ : وشاهِدُه قَوْلُ الأعشَى الَّذِي أنْشَدَه أولاً

والدَّرْدَقُ أَيضاً : الصِّغارُ من غَيْرِها من كُلِّ شَيْءً كما قالَهُ الأصمَعِي فى كتابِ الفَرْقِ

والدَّرْدَقُ : مِكْيالٌ للشَّراب هكذا مُقْتَضَى سِياقِه وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : الدَّوْرَقُ كجَوْهَرٍ كما في العُبابِ وفي الأَساسِ : يُقال : جاءُوا بدَوْرَقٍ من شَرابٍ أَو دِبْسٍ وهو مِكْيالٌ وفِي اللِّسانِ : الدَّوْرقُ : مِقْدارٌ لما يشْرَبُ يُكْتالُ به فارِسِي مُعَرَّبٌ ومثلُه في الصِّحاح

وفي العُبابِ : الدوْرَقُ : الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَةِ التِي تُقَل باليَدِ في لُغَةِ أهْل مَكةَ والجَمعُ دَوارِقُ . ودَوْرَقُ : د بخُوزِسْتانَ منه بِشْرُ بنُ عقبَةَ الأزْدي أَبُو عَقِيل سكَنَ البَصْرَةَ رَوَى عن ابْنِ سِيرِينَ وأَبي نَضْرةَ وعنه هُشَيْم ويَحْيَى القَطّانُ ودَوْرَقُ : حِصْنٌ على نَهْرٍ من الأَنْهارِ المُتَشَعِّبَةِ من دجلَةَ أَسْفَلَ من البَصْرةِ وأَنشَدَ اَبنُ الأَعْرابِيِّ للأُحَيْمِرِ السَّعْدِيِّ وكانَ أَتَى العِراقَ فقَطَعَ الطَّرِيقَ وطَلَبَه سُلَيمانُ بنُ عَلِي وكان أَمِيرًا على البَصْرَةِ فأهْدَرَ دَمَه فهَرَبَ وذَكَرَ حَنِينَه إِلى وَطَنِه :

وقدْ كُنْتُ رَمْلِيًّا فأصْبَحْتُ ثاوِياً ... بدَوْرَقَ مُلْقىً بينَهُنَّ أَدُورُ ودَوْرَقَةُ بهاءٍ د بالأنْدَلُسِ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ أَو هو بتَقْدِيم الرّاءَ على الواوِ وهو الصَّحِيحُ منه أَبُو الأصْبَغ عبدُ العَزِيز بنُ مُحَمد الدَّورَقِيُّ أخَذَ عن أبِي عَلِيِّ بنِ سُكرَةَ

ودَوْرَقَسْتانَ بفتح القافِ وسُكُونِ السِّينِ : د بين عَبّادانَ وعَسْكَرِ مُكَرَّمٍ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدَّرْقاءُ : السَّحابُ

وقالَ اللَّيْثُ : الدَّرْداقُ : دُكّ صَغِيرٌ مُتَلَبِّدٌ فإِذا حُفِرَ حفِرَ عَنْ رَمْلٍ قالَ الأَعشَى :

وتَعادَى عَنْهُ النَّهارَ تُوارِي ... ه عِراضُ الرِّمالِ والدَّرْداقُ وقالَ الأَزْهَرِيُُّّ : وأَما الدّرْداقُ فإِنَّها حِبالٌ صِغارٌ من حِبالِ الرَّمْلِ العَظِيمَةِ

ومما يستدرك عليه : الدُّرّاقن بضمٍّ فتشديدٍ والقافُ مكسورةٌ : الخَوْخُ بلُغَةِ الشام وسيأْتِي

وناقَة دِرْياقٌ بالكسرِ أي : سَوْداءُ

ودَوْرَق كجَوْهَر : قَلانِسُ كانوا يلبَسُونَها وإِلى ذلِكَ نُسِبَ يَعْقُوبُ وأًحْمَدُ ابْنا إِبراهِيمَ بنِ كَثِيرِ بنِ زَيْد العَبْدِيّ وقيلَ : كُلُّ من كان يتَنَسَّكُ في ذلِكَ الزَّمان قِيلَ لة : دَوْرَقيٌّ وأَبُوهُما كانَ قد تَنَسَّك . وقالَ ابنُ دُرَيْد : من بَنِي سَعْدٍ وَكيعُ بنُ عُمَيْرٍ أُمُّه من بَنِي دَوْرَق يُعْرَفُ بابنِ الدَّوْرَقِيَّةِ قَتَلَ عبدَ اللهِ بنَ حازِم السُّلَمِيَّ بخُراسانَ

لسان العرب
الدَّرَقُ ضرب من التِّرَسةِ الواحدة دَرَقة تتخذ من الجلود غيره الدرقة الحَجَفة وهي تُرْس من جلود ليس فيه خشب ولا عَقَب والجمع دَرَقٌ وأَدراق ودِراقٌ ودَوْرَق مدينة أَو موضع أَنشد ابن الأعرابي وقد كنتُ رَمْلِيّاً فأَصبَحْت ثاوِياً بدَوْرَقَ مُلْقىً بينكُنَّ أَدُورُ والدَّوُرق مِقدار لما يُشرب يُكتال به فارسي معرب والدِّرَّاقُ والدِّرْياقُ والدِّرْياقةُ كله التِّرْياق معرب أيضاً قال رؤبة قد كنتُ قَبْل الكِبَرِ الطُّلْخَمِّ وقبْل نَحْضِ العَضَلِ الزِّيَمِّ رِيقِي ودِرْياقي شِفاء السّمِّ النَّحْضُ ذَهاب اللحم والزِّيَمُّ المُكْتَنز وحكى الهجري دَرياق بالفتح وحكى ابن خالويه أنه يقال طِرْياق بالطاء لأَن الطاء والدال والتاء من مخرج واحد قال ومثله مدَّه ومطَّه ومَتَّه وقالوا طَرَنْجَبِين في الترنجبين وطَفْليس في تَفْليس والمِطْرَص في المترس ويقال للخمر دِرْياقةٌ على النَّسبَ قال ابن مقبل سَقَتْني بصَهْباء دِرْياقةٍ متى ما تُلَيِّنْ عظامِي تَلِنْ أَبو تراب عن مُدْرِك السُّلَمي يقال مَلَّسني الرجل بلسانه ومَلَّقَني ودَرَّقَني أَي ليَّنني وأَصلح مني يُدَرِّقُني ويُمَلِّسُني ويُمَلِّقُني ابن الأَعرابي الدَّرْقُ الصُّلْبُ من كل شيء
الرائد
* درق يدرق: درقا. 1-أسرع في مشيه. 2-الشيء: لينه.
الرائد
* درق تدريقا. الشيء: لينه.
الرائد
* درق. 1-مص. درق. 2-من كل شيء: الصلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: