وصف و معنى و تعريف كلمة الدراما:


الدراما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح الدراما في معاجم اللغة العربية:



الدراما

جذر [درم]

  1. دِراما: (اسم)
    • الدِّراما : حكايةٌ لجانبٍ من الحياة الإنسانية يعرضُها ممثِّلون يقلَّدون الأشخاص الأَصليين في لباسهم وأقوالهم وأفعالهم
,
  1. الدِّراما
    • الدِّراما : حكايةٌ لجانبٍ من الحياة الإنسانية يعرضُها ممثِّلون يقلَّدون الأشخاص الأَصليين في لباسهم وأقوالهم وأفعالهم .
      و الدِّراما رواية تُعدّ للتمثيل على المسرح .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. دَرِمَ
    • ـ دَرِمَ الساقُ : اسْتَوَى ،
      دَرِمَ الكَعْبُ أو العَظْمُ : واراهُ اللَّحْمُ حتى لم يَبِنْ له حَجْمٌ ،
      ـ دَرِمَتْ الأَسْنانُ : تَحاتَّتْ ،
      ـ دَرِمَتْ البَعيرُ : ذَهَبَتْ أسْنانُهُ ، ودَنا وقُوعُها .
      ـ دَرمَ القُنْفُذُ يَدْرِمُ دَرْماً ودَرِماً ، ودَرَماً ودَرَماناً ، ودَرامَةً : قارَبَ الخَطْوَ في عَجَلَةٍ .
      ـ امْرَأةٌ دَرْماءُ : لا تَسْتَبِينُ كُعوبُها ومرَافِقُها ، وكُلُّ ما غَطَّاهُ الشَّحْمُ واللَّحْمُ وخَفِيَ حَجْمُهُ فَقَدْ دَرِم .
      ـ دِرْعٌ دَرِمَةٌ ، مُدَرَّمَةٍ : مَلْساءُ ، أو لَيِّنَةٌ .
      ـ الأَدْرَمُ : الذي لا أسْنانَ له .
      ـ أدْرَمَ الصَّبِيُّ : تَحَرَّكَتْ أسْنانُهُ ليَسْتَخْلِفَ أُخَرَ ،
      ـ أدْرَمَ الفَصيلُ : شَرَعَ في الإِجْذاعِ والإِثْناءِ ،
      ـ أدْرَمَتِ الأَرْضُ : أنْبَتَتِ الدَّرْماءَ ، لنَباتٍ أحْمَرِ الوَرَقِ .
      ـ الدَّرَّامَةُ : الأَرْنَبُ ، كالدَّرِمَةِ ، كفرِحَةٍ ، والسَّيِّئَةُ المَشْيِ القصيرَةُ في صِغَرٍ ،
      ـ كالدَّرومِ . ودَرَّامٍ : القُنْفُذُ ، كالدَّرَّامة ، والقَبيحُ المِشْيةِ .
      ـ دَرومٍ : الذي يَجِيْءُ ويَذْهَبُ باللَّيلِ .
      ـ الدَّارِمُ : شَجَرٌ كالغَضَى معروف .
      ـ دارِمُ بنُ أبي دارِمٍ : صَحابِيٌّ ، وابنُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ : أبو حَيٍّ من تَميمٍ ، وكان يُسَمَّى بَحْراً ، لأن أباهُ أتاهُ قَوْمٌ في حَمالَةٍ ، فقال له : يا بَحْرُ ائْتِني بخَريطةِ المالِ . فجاءَهُ يَحْمِلُها ، وهو يَدْرِمُ تَحْتَها .
      ـ الدَّرْماءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ بنو الأَدْرَمِ : من قُرَيْشٍ .
      ـ الأَدْرَمُ : المُسْتوِي ، وموضع .
      ـ دَريمٍ : الغُلامُ الفُرْهُدُ الناعِمُ .
      ـ الدَّارومُ : قَلْعَةٌ بعدَ غَزَّةَ للقاصِدِ مِصْرَ .
      ـ دَرَّمَ أظفارَهُ تَدْريماً : سَوَّاها بعدَ القَصِّ .
      ـ المَداريمُ : المدارينُ .
      ـ دَرِمٍ : شَجَرٌ ، وشَيْبانِيٌّ قُتِلَ ، ولم يُدْرَكْ بثَأرِهِ فَضُرِبَ به المَثَلُ ، أو فُقِدَ كما فُقِدَ القارِظُ العَنَزِيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّراقِنُ
    • ـ الدُّراقِنُ ، دُّرّاقينُ : المِشْمِشُ ، والخَوْخُ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدّرّاق
    • ( نت ) الخَوْخ ، شجر مثمر من الفصيلة الورديّة من أشجار الفواكه .

    المعجم: عربي عامة

  4. الدُّرامِجُ
    • الدُّرامِجُ من الرجال : المتبخْتر المخْتال في مشيه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّرَانةُ
    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدُّراقِنُ
    • الدُّراقِنُ : الخَوْخُ ( في لغة أهل الشام ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّرَّامَة
    • الدَّرَّامَة من النساءِ : السَّيئةُ المَشي .
      القصيرةُ مع صِغَر .
      و الدَّرَّامَة الأرنبُ .
      و الدَّرَّامَة القُنْفُذُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدَّرِّامُ
    • الدَّرِّامُ : القبيحُ المِشية القصير .
      و الدَّرِّامُ القُنفذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. درم
    • " الليث : الدَّرَمُ استواء الكعب وعَظْم الحاجِب ونحوه إذا لم يَنْتَبِرْ فهو أَدْرَمُ ، والفعل دَرِمَ يَدْرَمُ فهو دَرِمٌ .
      الجوهري : الدَّرَمُ في الكعب أَن يوازِيَهُ اللحمُ حتى لا يكون له حَجْمٌ .
      ابن سيده : دَرِمَ الكعبُ والعُرْقوب والساق دَرَماً ، وهو أَدْرَمُ ، استوى .
      ومكان أَدْرَمُ : مستوٍ ، وكعب أَدْرَمُ ؛

      وأَنشد الجوهري : قامَتْ تُرِيكَ ، خَشْيَةً أَن تَصرِمَا ، ساقاً بَخَنْداةً ، وكَعْباً أَدْرَمَا ومَرافقها دُرْمٌ ؛ وفي حديث أَبي هرير أَن العَجَّاجَ أَنشده : ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَ ؟

      ‏ قال : الأَدْرَمُ الذي لا حَجْمَ لعِظامه ؛ ومنه الأَدْرَمُ الذي لا أَسنان له ، ويريد أَن كعبها مستو مع الساق ليس بِناتٍ ، فإن استواءه دليل السمن ، ونُتُوُّهُ دليلُ الضعف .
      ودَرِمَ العظمُ : لم يكن له حَجْمٌ .
      وامرأة دَرْماء : لا تستبين كُعُوبُها ولا مَرافِقُها ؛

      وأَنشد ابن بري : وقد أَلهُو ، إذا ما شِئتُ ، يَوْماً إلى دَرْماءَ بَيْضاء الكُعُوبِ وكل ما غطاه الشحمُ واللحمُ وخفي حَجْمُهُ فقد دَرِمَ .
      ودَرِمَ المِرْفَقُ يَدْرَمُ دَرَماً .
      ودِرْع دَرِمَةٌ : ملساء ، وقيل : لينة مُتَّسِقة ؛ قال : يا قائدَ الخَيْلِ ، ومُجـْ ـتابَ الدِّلاصِ الدَّرِمَه شمر : والمُدَرَّمَةُ من الدُّرُوع اللينةُ المستويةُ ؛

      وأَنشد : هاتِيكَ تَحْمِلُني وتَحْمِلُ شِكَّتي ، ومُفاضَةً تَغْشَى البَنانَ مُدَرَّمَهْ

      ويقال لها الدَّرِمَةُ .
      ودَرِمَتْ أَسنانه : تحاتَّتْ ، وهو أَدْرَمُ .
      والأَدْرَمُ : الذي لا أَسنان له .
      وَدَرِمَ البعيرُ دَرَماً ، وهو أَدْرَمُ إذا ذهبت جلدة أَسنانه ودنا وقوعها .
      وأَدْرَمَ الصبيُّ : تحركت أَسنانه ليَسْتَخْلِفَ أُخَرَ .
      وأَدْرَمَ الفصيلُ للإجْذاعِ والإثْناءِ ، وهو مُدْرِمٌ ، وكذلك الأُنثى ، إذا سقطتْ رَواضِعُهُ .
      أَبو الجَرَّاح العُقَيليّ : وأَدْرَمَت الإبلُ للإجْذاعِ إذا ذهبت رواضعها وطلع غيرها ، وأَفَرَّتْ للإثْناء ، وأَهْضَمَتْ للإرْباعِ والإسْداس جميعاً ؛ وقال أَبو زيد مثله ، قال : وكذلك الغنم ؛ قال شمر : ما أَجودَ ما ، قال العقيليّ في الإِدْرامِ ابن السكيت : ويقال للقَعُود إِذا دَنا وقوعُ سِنِّه فذهب حِدَّةُ السِّنِّ التي تريد أَن تقع : قد دَرِمَ ، وهو قَعُودٌ دارِمٌ .
      ابن الأَعرابي : إذا أَثْنى الفرسُ أَلقى رواضِعهُ ، فيقال أَثنى وأَدْرَمَ للإثناء ، ثم هو رَباعٌ ، ويقال : أََهْضَمَ للإرْباعِ .
      وقال ابن شميل : الإدْرامُ أن تسقط سِنُّ البعير لِسِنٍّ نَبَتَتْ ، ‏

      يقال : ‏ أَدْرَمَ للإثْناء وأَدْرَمَ للإرْباعِ وأَدْرَمَ للإِسْداسِ ، فلا يقال أَدْرَمَ للبُزول لأَن البازِلَ لا ينبت إلا في مكان لم يكن فيه سِنٌّ قبله .
      ودَرَمَتِ الدابةُ إذا دَبَّتْ دَبيباً .
      والأَدْرَمُ من العَراقيب : الذي عظمت إبْرَتُه .
      ودَرَمَتِ الفأرة والأرنبُ والقُنْفُذُ تَدْرِمُ ، بالكسر ، دَرْماً ودَرِمَتْ دَرَماً ودَرِماً ودَرَماناً ودَرامةً : قاربت الخَطْوَ في عَجَلَةٍ ؛ ومنه سمي دارِمُ بن مالك بن حَنظَلَة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم ، وكان يسمى بَحْراً ، وذلك أَن أَباه لما أَتاه في حَمالَةٍ فقال له : يا بَحْرُ ائْتِني بخَريطة ، فجاءه يَحْمِلُها وهو يَدْرِمُ تحتها من ثقلها ويقارب الخَطْوَ ، فقال أَبوه : قد جاءكم يُدارِمُ ، فسمِّي دارِماً لذلك .
      والدَّرْماءُ : الأَرنب ؛

      وأَنشد ابن بري : تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها ، كأَنْ بَطْن حُبْلى ذات أَوْنَيْنِ مُتْئِ ؟

      ‏ قال ابن بري : يصف رَوْضَةً كثيرة النبات تمشي بها الأَرنب ساحبةً قُصْبها حتى كأَن بطنها بَطْنُ حبلى ، والأَوْنُ : الثِّقْلُ ، والدَّرِمَةُ والدَّرَّامَةُ : من أَسماء الأَرنب والقَنفُذ .
      والدَّرَّامُ : القنفذ لدَرَمانه .
      والدرَمانُ : مِشْيَةُ الأَرنب والفأرِ والقَنْفُذِ وما أَشبهه ، والفعل دَرَمَ يَدْرِمُ .
      والدَّرَّامُ : القبيح المِشْيَةِ والدَّرَامةِ .
      والدَّرَّامةُ من النساء : السيئة المشي القصيرةُ مع صغر ؛

      قال : من البِيضِ ، لا دَرَّامَةٌ قَمَلِيَّةٌ ، تَبُذُّ نِساء الناس دلاًّ ومِيسَمَا والدَّرُومُ : كالدَّرَّامَةِ ، وقيل : الدَّروم التي تجيء وتذهب بالليل .
      أَبوعمرو : الدَّرُومُ من النُّوق الحسنة المِشْية .
      ابن الأَعرابي : والدَّرِيمُ الغلام الفُرْهُدُ الناعم .
      ودَرَمَتِ الناقةُ تَدْرِمُ دَرْماً إذا دَبَّت دَبيباً .
      والدَّرْماءُ : نبات سُهْليٌّ دسْتيّ ، ليس بشجر ولا عُشْب ، ينبت على هيئة الكَبدِ وهو من الحَمْض ؛ قال أَبوحنيفة : لها ورق أَحمر ، تقول العرب : كنا في دَرْماء كأنها النهار .
      وقال مُرة : الدَّرْماء ترتفع كأَنها حُمَةٌ ، ولها نَوْرٌ أَحمر ، ورقها أَخضر ، وهي تشبه الحَلَمَة .
      وقد أَدْرَمَتِ الأَرض .
      والدَّارِمُ : شجر شبيه بالغَضَا ، ولونه أَسود يَسْتاك به النساء فَيُحَمِّرُ لِثاتهن وشِفاهَهُنَّ تحميراً شديداً ، وهر حِرِّيف ، رواه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : إنما سَلّ فُؤادي دَرَمٌ بالشَّفَتين والدَّرِمُ : شجر تتخذ منه حبال ليست بالقَويَّةِ .
      ودارِمٌ : حيٌّ من بني تميم فيهم بيتها وشرفها ، وقد قيل : إنه مشتق من الدَّرَمان الذي هو مقاربة الخطوِ في المشي ، وقد تقدم .
      ودَرِمٌ ، بكسر الراء : اسم رجل من بَني شَيْبانَ .
      وفي المثل : أَوْدَى دَرِم ، وذلك أَنه قُتِلَ فلم يُدْرَكْ بثَأْره فصارمثلاً لِما يُدْرَكْ به ؛ وقد ذكره الأَعشى فقال : ولم يُودِ مَنْ كُنْتَ تَسْعَى له ، كما قيل في الحرب : أَوْدى دَرِمْ أَي لم يَهْلِكْ مَن سعيت له ؛ قال أَبو عمرو : هو دَرِمُ بن دبّ (* قوله « ابن دب » هو هكذا في الأَصل بتشديد الباء ، والذي في التهذيب : درب ، براء بعد الدال وبتخفيف الباء ) بن ذُهْلِ بن شَيْبانَ ؛ وقال المؤَرِّج : فُقِدَ كما فُقدَ القارِظ العَنَزِي فصار مثلاً لكل من فُقِدَ ؛ قال ابن بري : وقال ابن حبيب كان دَرِمٌ هذا هَرَبَ من النُّعْمانِ فطلبه فأخِذَ فمات في أَيديهم قبل أن يصلوا به ، فقال قائلهم : أوْدَى دَرِمٌ ، فصارت مثلاً .
      وعِزٌّ أَدْرَمُ إذا كان سميناً غير مهزول ؛ قال رؤبة : يَهْوُونَ عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما وبنو الأَدْرَمِ : حَيٌّ من قريش ، وفي الصحاح : وبنو الأَدْرَمِ قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. درن
    • " الدَّرَنُ : الوسَخ ، وقيل : تَلَطُّخُ الوسخ .
      وفي المثل : ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي ، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى ، يضرب ذلك للشيء العَجِل .
      وقد دَرِنَ الثوبُ ، بالكسر ، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ ؛ قال رؤبة : إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ ، سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن ، وتقدم في مادة دغمر : لونه لم يدكن ).
      وأَدْرَنَه صاحبُه .
      وفي حديث الصلوات الخمس : تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ .
      وفي حديث الزكاة : ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء ، وأَصله من الوسخ .
      وجل مِدْرانٌ : كثير الدَّرَن ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ مَدارِينُ إن جاعُوا ، وأَذْعَرُ مَن مَشى ، إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها .
      ذَبَّ : جَفّ في آخر الجَزْءِ ، والأُنثى مِدْرانٌ ، بغير هاء ؛ قال الفرزدق : تَرَكُوا لتَغْلِبَ ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ ، بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ .
      والدَّرينُ والدُّرانة : يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ ، فهو دَرِين ؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي : ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى ، إلا الدَّرِينا .
      وقال ثعلب : الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين .
      ويقال : ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة .
      الجوهري : الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش ، وقلَّما تنتفع به الإبلُ ؛ وقال عمرو بن كلثوم : ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى ، تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا .
      وأَدْرَنَت الإِبلُ : رعت الدَّرِين ، وذلك في الجدب .
      وحطب مُدْرِنٌ : يابس .
      وفي حديث جرير : وإذا سقط كان دَرِيناً ؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض .
      ويقال للأَرض المجدبة : أُمُّ دَرِين ؛ قال الشاعر : تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن ، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ .
      يقول : تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا ، وإن ضاق العيش .
      وإِدْرَوْن الدابة : آريُّه .
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه .
      والإدْرَوْنُ : المَعْلَف .
      والإدْرَوْن : الأَصل ؛ قال القُلاخ : ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب : موطوء الحمى .
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ).
      قال أَبو منصور : ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون ، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول ، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ، وقيل : الإدْرَوْن الدَّرَن ، قال : وليس هذا معروفاً .
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه ؛ قال ابن جني : ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه ؛ قال ابن جني : ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر ، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح ، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها .
      ابن الأَعرابي : فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر .
      والدَّرَان : الثعلب .
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة .
      ودُرَّانة : من أَسماء النساء ، وهو فُعْلانة .
      قال الأَزهري : النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن ، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ ، كما ، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين .
      ودَرْنا ودُرْنا ، بالفتح والضم : موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة ؛ قال الأَعشى : حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي ، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ .
      وقال أَيضاً : فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا ، وقد ثَمِلُوا : شِيمُوا ، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا ، بالفتح ، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة ؛

      وقال : وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها ، تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها .
      ودارِينُ : موضع أَيضاً ، قال النابغة الجعدي : أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ .
      الجوهري : ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك ، يقال : مسكُ دارينَ ؛ قال الشاعر : مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ ، جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها .
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ ؛ قال الفرزدق : كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ، ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر : أُفِيدَ عليها المِسْكُ ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً ، وأنشده شارح القاموس : فيد ، وهو الموافق لما ، قالوا في مادة فيد ، وإن كان عليه مخروماً ).
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. درك
    • " الدَّرَكُ : اللحَاق ، وقد أَدركه .
      ورجل دَرَّاك : مُدْرِك كثير الإدْراك ، وقلما يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إلا أَنهم قد ، قالوا حَسَّاس دَرّاك ، لغة أَوازدواج ، ولم يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ إلاَّ دَرَّاك من أَدْرَك ، وجَبّار من أَجبره على الحكم أَكرهه ، وسَأْآر من قوله أَسأَر في الكأْس إِذا أَبقى فيها سؤْراً من الشراب وهي البقية ، وحكى اللحياني : رجل مُدْرِكةٌ ، بالهاء ، سريع الإدْراكِ ، ومُدْرِكةُ : إسم رجل مشتق من ذلك .
      وتَدَاركَ القومُ : تلاحقوا أَي لَحِق آخرُهم أَولَهم .
      وفي التنزيل : حتى إذا ادّارَكُوا فيها جميعاً ؛ وأَصله تَدَاركوا فأدغمت التاء في الدال واجتلبت الألف ليسلم السكون .
      وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثرى الأرض .
      الليث : الدَّرَك إدراك الحاجة ومَطْلبِه .
      يقال : بَكِّرْ ففيه دَرَك .
      والدَّرَك : اللَّحَقُ من التَّبِعَةِ ، ومنه ضمان الدَّرَكِ في عهدة البيع .
      والدَّرَك : اسم من الإدْراك مثل اللَّحَق .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من دَرْك الشَّقاء ؛ الدَّرْك : اللَّحاق والوصول إلى الشيء ، أدركته إدْراكاً ودركاً وفي الحديث : لو ، قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته .
      والدَّرَك : التَّبِعةُ ، يسكن ويحرك .
      يقال : ما لَحِقك من دَرَكٍ فعليَّ خلاصُه .
      والإدْراكُ : اللحوق .
      يقال : مشيت حتى أَدْرَكته وعِشْتُ حتى أَدْرَكْتُ زمانه .
      وأَدْرَكْتُه ببصري أَي رأَيته وأَدْرَكَ الغلامُ وأَدْرَكَ الثمرُ أَي بلغ ، وربما ، قالوا أَدْرَكَ الدقيق بمعنى فَنِيَ .
      واستَدْرَكْت ما فات وتداركته بمعنى .
      وقولهم : دَرَاكِ أَي أَدْرِكْ ، وهو اسم لفعل الأَمر ، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأَن حقها السكون للأَمر ؛ قال ابن بري : جاء دَرَاك ودَرَّاك وفَعَال وفَعَّال إِنما هو من فعل ثلاثي ولم يستعمل منه فعل ثلاثي ، ون كان قد استعمل منه الدَّرْكُ ؛ قال جَحْدَر بن مالك الحنظلي يخاطب الأَسد : لَيْثٌ ولَيْثٌ في مَجالٍ ضنكِ ، كلاهما ذو أنَف ومَحْكِ وبَطْشةٍ وصِوْلةٍ وفَتْك ، إن يَكْشِف الله قِناع الشك بظَفَرٍ من حاجتي ودَرْك ، فذا أَحَقُّ مَنْزِل بتَرْك ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : وزادني هفّان في هذا الشعر : الذئب يَعْوي والغُراب يَبْك ؟

      ‏ قال الأصمعي : هذا كقول ابن مُفَرِّغ الريحُ تَبْكي شَجْوَها ، والبرقُ يَضحك في الغَمَام ؟

      ‏ قال : ثم ، قال جحدر أَيضاً في ذلك : يا جُمْلُ إِنكِ لو شهِدْتِ كَرِيهتي ، في يوم هَيْجٍ مُسْدِفٍ وعَجاجِ ، وتَقَدُّمِي لليث أَرْسُف نحوه ، كَيْما أكابِرَه على الأَحْرَاج ؟

      ‏ قال : وقال قيس بن رفاعة في دَرَّاك : وصاحب الوَتْرِ ليس الدهر مُدْرِكَهُ عندي ، وإني لدَرَّاكٌ بأَوْتارِ والدَّرك : لحاق الفرسِ الوحْشَ وغيرها .
      وفرس دَرَك الطَّريدة يُدْرِكها كما ، قالوا فرس قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي أَنه يُقَيِّدها .
      والدَّرِيكة : الطَّريدةُ .
      والدَّراك : اتباع الشيء بعضه على بعضٍ في الأَشياء كلها ، وقد تَدَارك ، والدِّراك : المُداركة .
      يقال : دَارَك الرجل صوته أَي تابعه .
      وقال اللحياني : المُتَدَارِكة غير المُتَوَاتِرة .
      المُتَواتِرُ : الشيءُ الذي يكون هُنَيَّةً ثم يجيءُ الآخر ، فإذا تتابعت فليست مُتَوَاتِرة ، هي مُتَداركة متواترة .
      الليث : المُتَدَارِك من القَوَافي والحروف المتحركة ما اتفق متحركان بعدهما ساكن مثل فَعُو وأَشباه ذلك ؛ قال ابن سيده : والمُتَدَارِكُ من الشِّعْر كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين ، وهي متفاعِلُنْ ومستفعلن ومفاعِلُنْ ، وفَعَلْ إذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَعَلْ ، فاللام من فعل ساكنة ، وفُلْ إذا اعتمد على حرف متحرك نحو فَعُولُ فُلْ ، اللام من فُلْ ساكنة والواو من فَعُولُ ساكنة ، سمي بذلك لتوالي حركتين فيها ، وذلك أَن الحركات كما قدمنا من آلات الوصل وأَماراته ، فكأنَّ بعض الحركات أدرك بعضاً ولم يَعُقْده عنه اعتراض الساكن بين المتحركين .
      وطَعَنَهُ طعناً دِراكاً وشرِب شرباً دِراكاً ، وضرب دِراكٌ : متتابع .
      والتَّدْرِيكُ : من المطر : أَن يُدَارِكَ القَطْرُ كأنه يُدْرِك بعضُه بعضاً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَعرابي يخاطب ابنه : وَابِأَبي أَرْواحُ نَشْرِ فِيكا ، كأَنه وهْنٌ لمن يَدْرِيكا إذا الكَرى سنَاتِهِ يُغْشِيكا ، رِيحَ خُزامَى وُلِّيَ الرَّكِيكا ، أَقْلَعَ لمَّا بَلَغَ التَّدْرِيكا واسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ : حاول إِدْراكه به ، واستعمل هذا الأَخفش في أَجزاء العروض فقال : لأَنه لم ينقص من الجزء شيء فيستدركه .
      وأَدْرَكَ الشيءُ : بلغ وقته وانتهى .
      وأَدْرَك أَيضاً : فَنِيَ .
      وقوله تعالى : بل ادَّارَكِ علمهم في الآخرة ؛ روي عن الحسن أَنه ، قال : جهلوا علم الآخرة أَي لا علم عندهم في أَمر الآخرة .
      التهذيب : وقوله تعالى : قل لا يعلم مَنْ في السموات والأَرض الغيب إلا الله وما يشعرون أَيَّان يُبْعثون بل ادَّارَكَ علمهم في الآخرة ؛ قرأَ شيبة ونافع بل ادَّرَاك وقرأَ أَبو عمرو بل أَدْرَكَ ، وهي في قراءة مجاهد وأَبي جعفر المدني ، وروي عن ابن عباس أَنه قرأَ : بَلى آأَدْرَك علمهم ، يستفهم ولا يشدد ، فأَما من قرأَ بل ادَّارَكَ فإن الفراء ، قال : معناه لغةً تَدَارَك أَي تتابع علمهم في الآخرة ، يريد بعلم الآخرة تكون أو لا تكون ، ولذلك ، قال : بل هم في شك منها بل هم منها عَمُون ، قال : وهي في قراءة أَُبيّ تَدارَكَ ، والعرب تجعَل بل مكان أَم وأَم مكان بل إذا كان في أَول الكلمة استفهام مثل قول الشاعر : فوالله ما أَدْرِي ، أَسَلْمَى تَغَوَّلَتْ ، أَم البُومُ ، أَم كلٌّ إِليَّ حَبِيبُ معنى أَم بل ؛ وقال أَبو معاذ النحوي : ومن قرأَ بل أَدْرَك ومن قرأَ بل ادّارك فمعناهما واحد ، يقول : هم علماء في الآخرة كقول الله تعالى : أَسْمعْ بهم وأَبْصِرْ يوم يأْتوننا ، ونحو ذلك .
      قال السدي في تفسيره ، قال : اجتمع علمهم في الآخرة ومعناها عنده أَي عَلِمُوا في الآخرة أَن الذي كانوا يوعَدُون به حق ؛

      وأَنشد للأَخطل : وأَدْرَكَ عِلْمي في سوَاءَة أَنها تقيم على الأَوْتار والمَشْرَب الكدر أَي أَحاط علمي بها أَنها كذلك .
      قال الأَزهري : والقول في تفسير أَدْرَكَ وادَّارَكَ ومعنى الآية ما ، قال السدي وذهب إليه أَبو معاذ وأَبو سعيد ، والذي ، قاله الفراء في معنى تَدَارَكَ أَي تتَابع علمهم في الآخرة أَنها تكون أَو لا تكون ليس بالبَيِّنِ ، إِنما المعنى أَنه تتَابع علمهم في الآخرة وتواطأَ حين حَقَّت القيامة وخسروا وبان لهم صدق ما وُعِدُوا ، حين لا ينفعهم ذلك العلم ، ثم ، قال سبحانه : بل هم اليوم في شك من علم الآخرة بل هم منها عَمُون ، أَي جاهلون ، والشَّك في أَمر الآخرة كفر .
      وقال شمر في قوله تعالى : بل أَدْرَكَ علمهم في الآخرة ؛ هذه الكلمة فيها أَشياء ، وذلك أَنا وجدنا الفعل اللازم والمتعدي فيها في أَفْعَلَ وتَفَاعَلَ وافْتَعَلَ واحداً ، وذلك أَنك تقول أَدْرَكَ الشيءَ وأَدْرَكْتُه وتَدَارك القومُ وادَّارَكوا وادَّرَكُوا إذا أَدرَكَ بعضهم بعضاً .
      ويقال : تَدَاركتهُ وادَّارَكْتُه وادَّرَكْتُه ؛

      وأَنشد : تَدَاركتُما عَبْساً وذُبْيان بعدما تفانَوْا ، ودَقُّوا بينهم عِطْر مَنْشِمِ وقال ذو الرمة : مَجَّ النَّدَى المُتَدارِكِ فهذا لازم ؛ وقال الطرماح : فلما ادَّرَكْناهُنَّ أَبدَيْنَ للهَوَى وهذا متعد .
      وقال الله تعالى في اللازم : بل ادَّارَكَ علمهم .
      قال شمر : وسمعت عبد الصمد يحدث عن الثوري في قوله : بل ادَّارَكَ علمُهم في الآخر ؟

      ‏ قال مجاهد : أَم تواطأَ علمهم في الآخرة ؛ قال الأَزهري : وهذا يوافق قول السدي لأَن معنى تواطأَ تحقق واتفق حين لا ينفعهم ، لا على أنه تواطأَ بالحَدْس كما ظنه الفراء ؛ قال شمر : وروي لنا حرف عن ابن المظفر ، قال ولم أَسمعه لغيره ذكر أَنه ، قال أَدْرَكَ الشيءُ إذا فَنِيَ ، فإن صح فهو في التأويل فَنِيَ علمُهم في معرفة الآخرة ، قال أَبو منصور : وهذا غير صحيح في لغة العرب ، قال : وما علمت أَحداً ، قال أَدْرك الشيءُ إذا فني فلا يعرّج على هذا القول ، ولكن يقال أَدْرَكتِ الثِّمار إذا بلغت إناهَا وانتهى نُضْجها ؛ وأَما ما روي عن ابن عباس أَنه قرأَ بلى آأَدْرَكَ عِلْمهم في الآخرة ، فإنه إن صح استفهام فيه ردّ وتهكّم ، ومعناه لم يُدْرِكْ علمهم في الآخرة ، ونحو ذلك روى شعبة عن أَبي حمزة عن ابن عباس في تفسيره ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَم له البَناتُ ولكم البنُون ؛ معنى أَم أَلف الإستفهام كأَنه ، قال أَله البنات ولكم البنون ، اللفظ لفظ الإستفهام ومعناه الردّ والتكذيب لهم ، وقول الله سبحانه وتعالى : لا تخاف دَرَكا ولا تخشى ؛ أَي لا تخاف أَن يُدْرِ كَكَ فرعونُ ولا تخشاه ، ومن قرأَ لا تَخَفْ فمعناه لا تَخَفْ أَن يُدْرِ كَكَ ولا تخشَ الغرق .
      والدَّرْكُ والدَّرَكُ : أَقصى قَعْر الشيء ، زاد التهذيب : كالبحر ونحوه .
      شمر : الدَّرَكُ أَسفل كل شيء ذي عُمْق كالرَّكِيَّة ونحوها .
      وقال أَبو عدنان : يقال أَدْرَكوا ماء الرَّكيّة إِدراكاً ، ودَرَك الرَّكِيَّة قعرها الذي أُدرِكَ فيه الماء ، والدَّرَكُ الأَسفل في جهنم ، نعوذ بالله منها : أَقصى قعرها ، والجمع أَدْرَاك .
      ودَرَكاتُ النارِ : منازل أَهلها ، والنار دَرَكات والجنة درجات ، والقعر الآخر دَرْك ودَرَك ، والدَّرَك إلى أَسفل والدَّرَجُ إلى فوق ، وفي الحديث ذكر الدَّرَك الأسفل من النار ، بالتحريك والتسكين ، وهو واحد الأَدْراك وهي منازل في النار ، نعوذ بالله منها .
      التهذيب : والدَّرَكُ واحد من أَدْرَاك جهنم من السبع ، والدَّرْكُ لغة في الدَّرَك .
      الفراء في قوله تعالى : إن المنافقين في الدَّرْك الأَسفل من النار ، ‏

      يقال : ‏ أَسفل دَرَجِ النار .
      ابن الأَعرابي : الدَّرْك الطَّبَقُ من أَطباق جهنم ، وروي عن ابن مسعود أَنه ، قال : الدَّرْكُ الأَسفل توابِيتُ من حديد تصَفَّدُ علهيم في أَسفل النار ؛ قال أَبو عبيدة : جهنم دَرَكاتٌ أَي منازل وأَطباق ، وقال غيره : الدَّرَجات منازل ومَرَاقٍ بعضها فوق بعض ، فالدَّرَكات ضد الدَّرَجات .
      وفي حديث العباس : أَنه ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أَما كان ينفع عَمَّك ما كان يصنع بك ؟ كان يحفظك ويَحْدَب عليك ، فقال : لقد أُخْرِجَ بسببي من أَسفل دَرَك من النار فهو في ضَحْضَاحٍ من نار ، ما يَظُنُّ أَن أَحداً أَشدُّ عذاباً منه ، وما في النار أَهون عذاباً منه ؛ العذاب لجعله ، صلى الله عليه وسلم ، إياه ضدّاً للضَّحضاح أو كالضد له ، والضَّحضاح أُريد به القليل من العذاب مثل الماء الضحضاح الذي هو ضد الغَمْر ؛ وقيل لأَعرابي : إن فلاناً يدعي الفضل عليك ، فقال : لو كان أَطول من مسيرة شهر ما بلغ فضلي ولو وقع في ضَحْضاح لغَرِقَ أَي لو وقع في القليل من مياه شَرَفي وفضلي لغرق فيه .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول للحبل الذي يعلق في حَلْقةِ التَّصْديرِ فيشد به القَتَبُ الدَّرَكَ والتَّبْلِغَةَ ، ويقال للحبل الذي يشد به العَرَاقي ثم يُشَدّ الرِّشاءُ فيه وهو مثني الدَّرَكُ .
      الجوهري : والدَّرَك ، بالتحريك ، قطعة حبل يشد في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن الرِّشاءُ .
      ابن سيده : والدَّرَك حبل يُوَثَّقُ في طرف الحبل الكبير ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن بعض الرشاء عند الإستقاء .
      والدِّرْكةُ : حَلْقة الوَتَرِ التي تقع في الفُرْضة وهي أَيضاً سير يوصَلُ بوَتَر القَوْس العربية ؛ قال اللحياني : الدَّرْكة القطعة التي توصل الحبل إذا قَصُر أَو الحِزام .
      ويقال : لا بارَك الله فيه ولا دارَك ولا تارَك ، إتباع كله بمعنى .
      ويوم الدَّرَكِ : يوم معروف من أَيامهم .
      ومُدْرِك ومُدْرِكَةُ : اسمان .
      ومُدْرِكةُ : لقب عمرو بن إِلياس بن مُضَر ، لقبه بها أَبوه لما أَدرك الإبل .
      ومُدْرك بن الجازي : فرس لكُلْثوم بن الحرث .
      ودِراكٌ : اسم كلب ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : فاخْتلَّ حِضْنَيْ دِراكٍ وانْثَنى حرِجاً ، لزارعٍ طَعْنَةٌ في شِدْقها نَجَلُ أي في جانب الطعنة سعة .
      وزارع أَيضاً : اسم كلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدراما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَمَ** - [د ر م]. (ف: ثلا. لازم).** دَرَمَ**،** يَدْرَمُ**، مص. دَرْمٌ، دَرَمٌ. 1. "دَرَمَ القُنْفُذُ أوِ الأرْنَبُ أوِ الفأرَةُ" : قَارَبَ الخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ. 2. "دَرَمَتِ الدَّابَّةُ" : دَبَّتْ دَبِيباً.


معجم الغني
**دَرَّمَ** - [د ر م]. (ف: ربا. متعد).** دَرَّمْتُ**،** أُدَرِّمُ**،** دَرِّمْ**، مص. تَدْرِيمٌ. "دَرَّمَ أَظْفَارَهُ" : سَوَّاهَا بَعْدَ القَصِّ.
معجم الغني
**دَرِمَ** - [د ر م]. (ف: ثلا. لازم).** دَرِمَ**،** يَدْرَمُ**، مص. دَرَمٌ. 1. "دَرِمَ القُنْفُذُ أوِ الأرْنَبُ أوِ الفَأرَةُ" : قَارَبَ الخَطْوَ، دَرَمَ. 2. "دَرِمَ الصَّبِيُّ" : مَشَى مِشْيَةَ الأرْنَبِ أوِ القُنْفُذِ. 3. "دَرِمَ العَظْمُ" : غَطَّاهُ اللَّحْمُ وَالشَّحْمُ. 4. "دَرِمَتِ السَّاقُ" : اِسْتَوَتْ. "دَرِمَ الْمَكَانُ". 5. "دَرِمَتِ الأسْنَانُ" : تَآكَلَتْ، تَحَاتَّتْ. 6. "دَرِمَ البَعِيرُ" : ذَهَبَتْ جِلْدَةُ أسْنَانِهِ وَدَنَا وُقُوعُهَا.

7. "دَرِمَتِ الشَّفَتَانِ" : اِحْمَرَّتَا مِنَ الاسْتِياكِ بِالدَّارِمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدْرَمُ [مفرد]: ج دُرْم، مؤ دَرْماءُ، ج مؤ دَرْماوات ودُرْم: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِمَ: مَنْ تحاتَّتْ أسنانُه وتآكلت| ناقة درماءُ: مسنَّة. 2- من لا أسنان له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دراما [مفرد]: (دب، فن) تأليف شعريّ أو نثريّ يقدِّم حوارَ قصّة يعالج جانبًا من الحياة الإنسانيّة وغالبا ما تكون مُصمَّمة للعرض على خشبة المسرح أو الشاشة "دراما أخلاقيّة/ اجتماعيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دراميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دراما. • الرَّصيد الدِّراميّ: (فن) مجموع ما سبق أن مثلته الفرقة المسرحيّة من مسرحيّات تعيد عرض بعضها إذا اقتضى الأمر ذلك من غير أن تلجأ إلى تمثيل مسرحيّات جديدة. • الشِّعر الدِّراميّ: (دب، فن) شعر يستخدم الشَّكل الدِّراميّ، ومن أمثلته المونولوج الدِّراميّ، ويمكن أن ينطبق على تمثيليّات كتب جزء منها شعرًا والباقي نثرًا مثل عُروض شكسبير. • الحَبْكة الدِّراميَّة: (دب، فن) التَّناسق البنائيّ لأجزاء العمل الدِّراميّ بحيث تبدو أحداثه مترابطة ومحبوكة.
المعجم الوسيط
الأَرنبُ والفأْرةُ والقُنْفُذ ـِ دَرْماً، ودَرَمَاناً: قاربت الخطو في عَجَلة.( دَرِمَتِ ) الأَرنبُ والفأْرةُ والقنفُذ ـَ دَرَماً: درَمَت. ويقال: دَرِمَ الصَّبِيُّ والشيخُ: مَشى مِشْيَة الأَرنب والقُنفُذ ونحوهما. وـ الكعبُ والعَظْمُ: غطَّاه اللحمُ والشحمُ حتى لم يَبِنْ له حَجْمٌ. وـ المكان: استوى وامْلاسّ. وـ الأَسنانُ:تحاتَّت. ويقال: دَرِمَ البعيرُ: ذهبتْ جلدةُ أَسنانه ودنا وقُوعُها. فهو أَدرم، وهي دَرْماء. ( ج ) دُرْم. وـ الشَّفَتَان: احْمَرَّتا من الاستياك بالدَّارم.( أَدْرمَ ): سقطت أَسنانه لنباتِ غيرها. يقال: أَدْرمَ الصبِيُّ. وأَدرمَ الفصِيل للإِثْناء كذلك. وـ الأَرضُ: أَنبتَت الدَّرماء.( دَرَّمَهُ ): سَوَّاهُ. يقال: دَرَّمَ أظفاره: سَوَّاها بعد القصّ.( الأَدْرمُ ): يقال: رجلٌ أَدْرمُ: لا أَسنانَ له.( الدَّارِمُ ): شجرٌ شبيهٌ بالغَضَى تَسْتَاكُ النِّسَاءُ به فَيُحَمِّر لثاتِهِن تحميراً شديداً.( الدِّراما ): حكايةٌ لجانبٍ من الحياة الإِنسانية يعرضُها ممثِّلون يقلِّدون الأَشخاص الأَصليين في لباسهم وأَقْوالهم وأَفعالهم. وـ رواية تُعدّ للتمثيل على المسرح. ( مع ).( الدَّرَّامُ ): القبيحُ المِشية القصير. وـ القُنفذ.( الدَّرَّامَةُ ) من النساءِ: السَّيئةُ المَشْيِ القصيرةُ مع صِغَر. وـ الأَرنبُ. وـ القُنْفُذُ.( الدَّرماءُ ): يقال: امرأَةٌ دَرماءُ: لا تَستبِين كُعوبُها ومرافِقُها. وـ نباتٌ أَحْمر الورق ليس بشجر ولا عُشب على هيئةِ الكَبِدِ. وهو من الحَمْضِ.( الدَّرِمَةُ ): الأَرنبُ. ودرعٌ دَرِمَةٌ: ملساء.( الدَّريمُ ): الغلامُ السمين الناعمُ.
المعجم الوسيط
عدا، فأَسرع أَو قاربَ الخطو. وـ الشيءَ: دقَّه وطحنه. وـ الإِبلُ الحوضَ: كَسرته. وـ البناءَ: ملَّسه.( الدَّرْمَك ): دُقاق كلِّ شيءٍ. وـ التُّراب الناعم. وـ الدقيقُ الأَبيض.
الصحاح في اللغة
 دَرَمَتِ الأرنب وغيرها تَدْرمُ بالكسر دَرْماً ودَرماً ودَرَماناً، إذا قاربت الخُطى. ودَرَمَتِ الدابّةُ، إذا دبّتْ دبيباً. والدَرَم في الكعب: أن يواريَه اللحمُ حتّى لا يكونَ له حجمٌ. وكعبٌ أدْرَمُ. وقد دَرِم بالكسر. والمرأة دَرْماءُ. ومَرافقُها دُرْمٌ. والدَرْماءُ: نبتٌ من الحَمْض، والدَرْماءُ: الأرنب. ودَرِمَتْ أسنانُ الرجل بالكسر، أي تَحاتَّتْ؛ وهو أًدْرَمُ. ودرعٌ دَرِمةٌ، أي ليِّنة متَّسقة. والأدْرَمُ من العراقيب: الذي عَظُمَتْ إبرته. وأُدْرَمَتِ الإبلُ للإجذاعِ، إذا ذهبتْ رواضعُها وطلع غيرها. والدَرَّامَةُ: المرأة القصيرة. قال الشاعر: من البيضِ لا دَرَّامَةٌ قَمَلِيَّةٌ   تَبُدُّ نساء الناس دَلاًّ وميسما
الصحاح في اللغة
الدَرْمَكُ: دقيقُ الحُوَّاري.
تاج العروس

الدَّرمَكُ كجَعْفَرٍ : دَقِيق الحُوّارَى نقله الجوهري . ويُقال : هو التُّرابُ النَّاعِمُ الدَّقِيقُ وقال الأَعْشى :

له دَرْمَكٌ في رَأْسِهِ ومَشارِبٌ ... وقدْرٌ وطَبّاخٌ وكَأْسٌ ودَيْسَقُ قال ابنُ الأَعرابِي : الدَّرْمَك : النَّقِيُّ لحُوّارَى وفي الحَدِيثِ في صِفَةِ أَهْلِ الجَنَّةِ : وتُربَتُها الدَّرْمَكُ . وقالَ خالِدٌ : الدَّرْمَكُ : الذي يُدَرْمَكُ حَتَّى يكونَ دُقاقاً من كُلِّ شيءٍ الدَّقِيقِ والكُحْلِ وغيرِهِما . وخَطَبَ بعضُ الحَمقى إِلى بَعْض الرؤَساءِ كَريمَةً له فَرَدَه وقال :

" امْسَحْ من الدَّرْمَكِ عَنّي فاكَا

" إِنّي أَراكَ خاطِباً كَذاكَا قالَ : والعَرَبُ تقولُ : فلانٌ كَذاكَ : أي سَفِلَةٌ من النّاسِ . والدّرُمُوكُ بالضَّمِّ : الطِّنْفِسَه كالدُّرنُوكِ ومنه حَدِيث ابنِ عَبّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما : صَلَّيتُ مَعَه على دُرْمُوكٍ قد طَبَّقَ البيتَ كُلَّه ويُرَى دُرْنُوكٍ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : دَرْمَكَ دَرْمَكَةً : عَدَا فأَسْرَعَ أَو قارَبَ الخَطْوَ . قال : ودَرْمَكَ البِناءَ دَرْمَكَةً مَلَّسَه وهو على التَّشْبِيه . قال : ودَرْمَكَت الإِبِلُ الحَوْضَ : إِذا دَقَّتْه وكَسَرتْه

ومما يستدرك عليه : دَرْمَك : اسم رَجُل وهو دَرْمَكُ بن عَمرو : حَدَّثَ عن أبي إِسْحاقَ له حَدِيث تًفرَدَ به ذكَرَه الذَّهَبِي

لسان العرب
الليث الدَّرَمُ استواء الكعب وعَظْم الحاجِب ونحوه إذا لم يَنْتَبِرْ فهو أَدْرَمُ والفعل دَرِمَ يَدْرَمُ فهو دَرِمٌ الجوهري الدَّرَمُ في الكعب أَن يوازِيَهُ اللحمُ حتى لا يكون له حَجْمٌ ابن سيده دَرِمَ الكعبُ والعُرْقوب والساق دَرَماً وهو أَدْرَمُ استوى ومكان أَدْرَمُ مستوٍ وكعب أَدْرَمُ وأَنشد الجوهري قامَتْ تُرِيكَ خَشْيَةً أَن تَصرِمَا ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَا ومَرافقها دُرْمٌ وفي حديث أَبي هرير أَن العَجَّاجَ أَنشده ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَا قال الأَدْرَمُ الذي لا حَجْمَ لعِظامه ومنه الأَدْرَمُ الذي لا أَسنان له ويريد أَن كعبها مستو مع الساق ليس بِناتٍ فإن استواءه دليل السمن ونُتُوُّهُ دليلُ الضعف ودَرِمَ العظمُ لم يكن له حَجْمٌ وامرأة دَرْماء لا تستبين كُعُوبُها ولا مَرافِقُها وأَنشد ابن بري وقد أَلهُو إذا ما شِئتُ يَوْماً إلى دَرْماءَ بَيْضاء الكُعُوبِ وكل ما غطاه الشحمُ واللحمُ وخفي حَجْمُهُ فقد دَرِمَ ودَرِمَ المِرْفَقُ يَدْرَمُ دَرَماً ودِرْع دَرِمَةٌ ملساء وقيل لينة مُتَّسِقة قال يا قائدَ الخَيْلِ ومُجْ تابَ الدِّلاصِ الدَّرِمَه شمر والمُدَرَّمَةُ من الدُّرُوع اللينةُ المستويةُ وأَنشد هاتِيكَ تَحْمِلُني وتَحْمِلُ شِكَّتي ومُفاضَةً تَغْشَى البَنانَ مُدَرَّمَهْ ويقال لها الدَّرِمَةُ ودَرِمَتْ أَسنانه تحاتَّتْ وهو أَدْرَمُ والأَدْرَمُ الذي لا أَسنان له وَدَرِمَ البعيرُ دَرَماً وهو أَدْرَمُ إذا ذهبت جلدة أَسنانه ودنا وقوعها وأَدْرَمَ الصبيُّ تحركت أَسنانه ليَسْتَخْلِفَ أُخَرَ وأَدْرَمَ الفصيلُ للإجْذاعِ والإثْناءِ وهو مُدْرِمٌ وكذلك الأُنثى إذا سقطتْ رَواضِعُهُ أَبو الجَرَّاح العُقَيليّ وأَدْرَمَت الإبلُ للإجْذاعِ إذا ذهبت رواضعها وطلع غيرها وأَفَرَّتْ للإثْناء وأَهْضَمَتْ للإرْباعِ والإسْداس جميعاً وقال أَبو زيد مثله قال وكذلك الغنم قال شمر ما أَجودَ ما قال العقيليّ في الإِدْرامِ ابن السكيت ويقال للقَعُود إِذا دَنا وقوعُ سِنِّه فذهب حِدَّةُ السِّنِّ التي تريد أَن تقع قد دَرِمَ وهو قَعُودٌ دارِمٌ ابن الأَعرابي إذا أَثْنى الفرسُ أَلقى رواضِعهُ فيقال أَثنى وأَدْرَمَ للإثناء ثم هو رَباعٌ ويقال أََهْضَمَ للإرْباعِ وقال ابن شميل الإدْرامُ أن تسقط سِنُّ البعير لِسِنٍّ نَبَتَتْ يقال أَدْرَمَ للإثْناء وأَدْرَمَ للإرْباعِ وأَدْرَمَ للإِسْداسِ فلا يقال أَدْرَمَ للبُزول لأَن البازِلَ لا ينبت إلا في مكان لم يكن فيه سِنٌّ قبله ودَرَمَتِ الدابةُ إذا دَبَّتْ دَبيباً والأَدْرَمُ من العَراقيب الذي عظمت إبْرَتُه ودَرَمَتِ الفأرة والأرنبُ والقُنْفُذُ تَدْرِمُ بالكسر دَرْماً ودَرِمَتْ دَرَماً ودَرِماً ودَرَماناً ودَرامةً قاربت الخَطْوَ في عَجَلَةٍ ومنه سمي دارِمُ بن مالك بن حَنظَلَة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم وكان يسمى بَحْراً وذلك أَن أَباه لما أَتاه في حَمالَةٍ فقال له يا بَحْرُ ائْتِني بخَريطة فجاءه يَحْمِلُها وهو يَدْرِمُ تحتها من ثقلها ويقارب الخَطْوَ فقال أَبوه قد جاءكم يُدارِمُ فسمِّي دارِماً لذلك والدَّرْماءُ الأَرنب وأَنشد ابن بري تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْن حُبْلى ذات أَوْنَيْنِ مُتْئِم قال ابن بري يصف رَوْضَةً كثيرة النبات تمشي بها الأَرنب ساحبةً قُصْبها حتى كأَن بطنها بَطْنُ حبلى والأَوْنُ الثِّقْلُ والدَّرِمَةُ والدَّرَّامَةُ من أَسماء الأَرنب والقَنفُذ والدَّرَّامُ القنفذ لدَرَمانه والدرَمانُ مِشْيَةُ الأَرنب والفأرِ والقَنْفُذِ وما أَشبهه والفعل دَرَمَ يَدْرِمُ والدَّرَّامُ القبيح المِشْيَةِ والدَّرَامةِ والدَّرَّامةُ من النساء السيئة المشي القصيرةُ مع صغر قال من البِيضِ لا دَرَّامَةٌ قَمَلِيَّةٌ تَبُذُّ نِساء الناس دلاًّ ومِيسَمَا والدَّرُومُ كالدَّرَّامَةِ وقيل الدَّروم التي تجيء وتذهب بالليل أَبوعمرو الدَّرُومُ من النُّوق الحسنة المِشْية ابن الأَعرابي والدَّرِيمُ الغلام الفُرْهُدُ الناعم ودَرَمَتِ الناقةُ تَدْرِمُ دَرْماً إذا دَبَّت دَبيباً والدَّرْماءُ نبات سُهْليٌّ دسْتيّ ليس بشجر ولا عُشْب ينبت على هيئة الكَبدِ وهو من الحَمْض قال أَبوحنيفة لها ورق أَحمر تقول العرب كنا في دَرْماء كأنها النهار وقال مُرة الدَّرْماء ترتفع كأَنها حُمَةٌ ولها نَوْرٌ أَحمر ورقها أَخضر وهي تشبه الحَلَمَة وقد أَدْرَمَتِ الأَرض والدَّارِمُ شجر شبيه بالغَضَا ولونه أَسود يَسْتاك به النساء فَيُحَمِّرُ لِثاتهن وشِفاهَهُنَّ تحميراً شديداً وهر حِرِّيف رواه أَبو حنيفة وأَنشد إنما سَلّ فُؤادي دَرَمٌ بالشَّفَتين والدَّرِمُ شجر تتخذ منه حبال ليست بالقَويَّةِ ودارِمٌ حيٌّ من بني تميم فيهم بيتها وشرفها وقد قيل إنه مشتق من الدَّرَمان الذي هو مقاربة الخطوِ في المشي وقد تقدم ودَرِمٌ بكسر الراء اسم رجل من بَني شَيْبانَ وفي المثل أَوْدَى دَرِم وذلك أَنه قُتِلَ فلم يُدْرَكْ بثَأْره فصارمثلاً لِما يُدْرَكْ به وقد ذكره الأَعشى فقال ولم يُودِ مَنْ كُنْتَ تَسْعَى له كما قيل في الحرب أَوْدى دَرِمْ أَي لم يَهْلِكْ مَن سعيت له قال أَبو عمرو هو دَرِمُ بن دبّ ( * قوله « ابن دب » هو هكذا في الأَصل بتشديد الباء والذي في التهذيب درب براء بعد الدال وبتخفيف الباء ) بن ذُهْلِ بن شَيْبانَ وقال المؤَرِّج فُقِدَ كما فُقدَ القارِظ العَنَزِي فصار مثلاً لكل من فُقِدَ قال ابن بري وقال ابن حبيب كان دَرِمٌ هذا هَرَبَ من النُّعْمانِ فطلبه فأخِذَ فمات في أَيديهم قبل أن يصلوا به فقال قائلهم أوْدَى دَرِمٌ فصارت مثلاً وعِزٌّ أَدْرَمُ إذا كان سميناً غير مهزول قال رؤبة يَهْوُونَ عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما وبنو الأَدْرَمِ حَيٌّ من قريش وفي الصحاح وبنو الأَدْرَمِ قبيلة
الرائد
* درم يدرم: درما ودرما ودرمانا ودرامة. 1-القنفذ أو الأرنب أو غيرهما: قارب الخطو في سرعة. 2-ت الدابة: دبت دبيبا.
الرائد
* درم يدرم: درما. 1-القنفذ أو الأرنب أو غيرهما: قارب الخطو في سرعة. 2-العظم: غطاه اللحم والشحم. 3-ت الساق: إمتلأت لحما. 4-ت الأسنان: تأكلت، صارت منخورة. 5-ت الأسنان: قرب وقت سقوطها. 6-الجمل: قرب وقت سقوط أسنانه.
الرائد
* درم تدريما. أظفاره: سواها بعد القص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: