وصف و معنى و تعريف كلمة الدرب:


الدرب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح الدرب في معاجم اللغة العربية:



الدرب

جذر [درب]

  1. الدرب: (مصطلحات)
    • بسكون الراء : الطريق . ( فقهية )
  2. دَرَب: (اسم)
    • دَرَب : مصدر درِبَ
  3. دَرِب: (اسم)
    • دَرِب : فاعل من درِبَ
  4. دَرب: (اسم)

    • الجمع : دُرُوب ، و أَدراب ، و دِرَابٌ
    • الدَّرْبُ : المَضيقُ في الجبال
    • الدَّرْبُ : المدخَل الضَّيِّق
    • الدَّرْبُ : كلُ طريق يُؤدِّي إلى ظاهر البلد
    • الدَّرْبُ : بابُ السكة الواسع
    • الدَّرْبُ : الموضِع يُجعل فيه التمر ليجفّ
    • دَرْب التَّبَّانة : ( الفلك ) إحدى المجرَّات التي يحتوي عليها الكون وهذه المجرَّة هي التي تنتمي إليها المجموعة الشمسيَّة ، وهي منطقة في السَّماء قوامها نجوم كثيرة لا يميِّزها البصر
    • يَسْكُنُ فِي دَرْبِ كَذَا : الزَّنْقَةُ التي تُوجَدُ فِي مَدْخَلٍ ضَيِّقٍ بِهَا دُورٌ
  5. دُرُبّ: (اسم)
    • الدُّرُبّ : سمكٌ أَصفر كأنه مُذهّب
  6. درِبَ: (فعل)
    • درِبَ بـ / درِبَ على يَدرَب ، دَرَبًا ودُرْبةً ، فهو دارِب ودَرِب ، والمفعول مدروب به
    • درِب بالأمرِ / درِب على الأمر : ِ اعتاده وأُولع به حتَّى أصبح حاذقًا بصنعه ، مَرَن وحَذَق
  7. درَّبَ: (فعل)
    • درَّبَ يدرِّب ، تدريبًا ، فهو مُدَرِّب ، والمفعول مُدَرَّب
    • درَّب ولدَه : علَّمه وحنَّكه وثقَّفه
    • درَّبه على الشَّيءِ / درَّبه في الشَّيء : عَوَّدَه إيّاه ومَرَّنَه عليه
,
  1. الدَّرْبُ
    • الدَّرْبُ : المَضيقُ في الجبال .
      و الدَّرْبُ المدخَل الضَّيِّق .
      و الدَّرْبُ كلُّ مدخل إلى بلاد الروم .
      و الدَّرْبُ كلُ طريق يُؤدِّي إلى ظاهر البلد .
      و الدَّرْبُ بابُ السكة الواسع .
      و الدَّرْبُ الموضِع يُجعل فيه التمر ليجفّ . والجمع : دُرُوب ، وأَدراب ، ودِرَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الدُّرُبّ
    • الدُّرُبّ : سمكٌ أَصفر كأنه مُذهّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. درب
    • " الدَّرْبُ : مَعروف .
      قالوا : الدَّرْبُ بابُ السِّكَّة الواسِعُ ؛ وفي التهذيب : الواسِعة ، وهو أَيضاً البابُ الأَكبَر ، والمعنى واحدٌ ، والجمع دِرابٌ .
      أَنشد سيبويه : مِثْل الكِلابِ ، تَهِرُّ عند دِرابِها ، * ورِمَتْ لهَازِمُها مِنَ الخِزْبازِ وكلُّ مَدْخلٍ إِلى الرُّومِ : دَرْبٌ من دُرُوبِها .
      وقيل : هو بفتح الراءِ ، للنافِذِ منه ، وبالسكون لغيرِ النَّافِذِ .
      وأَصل الدَّرْبِ : المضِيقُ في الجِبالِ ؛ ومنه قَولُهُم : أَدْرَب القومُ إِذا دَخَلُوا أَرضَ العَدُوِّ من بلادِ الرُّوم .
      وفي حديث جَعْفرِ بنِ عمرو : وأَدْرَبْنا أَي دَخَلْنا الدَّرْبَ .
      والدَّرْبُ : الـمَوْضِعُ الذي يُجْعلُ فيه التَّمْرُ لِيَقِبَّ .
      ودَرِبَ بالأَمـْرِ دَرَباً ودُرْبَةً ، وتَدَرَّبَ : ضَرِيَ ؛ ودَرَّبَه به وعليه وفيه : ضَرَّاهُ .
      والمُدَرَّبُ من الرِّجالِ : الـمُنَجَّذُ .
      والـمُدَرَّبُ : الـمُجَرَّبُ .
      وكلُّ ما في معناه مـما جاءَ على بِناءِ مُفَعَّلٍ ، فالكسر والفتح فيه جائزٌ في عَيْنِه ، كالـمُجَرَّبِ والـمُجَرَّسِ ونحوه ، إِلاَّ الـمُدَرَّبَ .
      وشيخٌ مُدَرَّبٌ أَي مُجَرَّبٌ .
      والـمُدَرَّب أَيضاً : الذي قد أَصابَتْه البَلايا ، ودَرَّبَتْه الشَّدائِد ، حتى قَوِيَ ومَرِنَ عليها ؛ عن اللحياني ، وهو من ذلك .
      والدُّرَّابَة : الدُّرْبَة والعادة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : والحِلْمُ دُرَّابةٌ ، أَو قُلْتَ مَكْرُمةٌ ، * ما لم يُواجِهْكَ يوماً فيه تَشْمِيرُ والتَّدْريبُ : الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقْتَ الفِرارِ ، ويقال : دَرِبَ .
      وفي الحديث عن أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : لا تَزالون تَهْزِمونَ الرُّومَ ، فإِذا صاروا إِلى التَّدْريبِ ، وقَفَتِ الحَرْبُ ؛ أَراد الصَّبْر في الحربِ وقتَ الفِرارِ ؛ قال : وأَصلُه من الدُّرْبة : التَّجْرِبةِ ، ويجوز أَن يكون من الدُّروبِ ، وهي الطُّرُقُ ، كالتَّبْويبِ من الأَبْوابِ ؛ يعني أَن المسالِكَ تَضِيقُ ، فَتَقِفُ الحَرْبُ .
      وفي حديث عمران بن حصين : وكانتْ ناقة مُدَرَّبةً أَي مُخَرَّجةً مُؤَدَّبةً ، قد أَلِفَتِ الرُّكُوبَ والسَّيرَ أَي عُوِّدَتِ الـمَشْيَ في الدُّروبِ ، فصارَتْ تَأْلَفُها وتَعْرِفُها ولا تَنْفِرُ .
      والدُّرْبةُ : الضَّراوة .
      والدُّرْبةُ : عادةٌ وجُرْأَةٌ على الحَرْبِ وكلِّ أَمرٍ .
      وقد دَرِبَ بالشيءِ يَدْرَبُ ، ودَرْدَبَ به إِذا اعتادَه وضَرِيَ به .
      تقول : ما زِلْتُ أَعْفُو عن فلانٍ ، حتى اتَّخذَها دُرْبةً ؛ قال كعب بن زهير : وفي الحِلْمِ إِدْهانٌ ، وفي العَفْوٍ دُرْبةٌ ، * وفي الصِّدقِ منْجاةٌ من الشَّرِّ ، فاصْدُقِ < ص : ؟

      ‏ قال أَبو زيد : دَرِبَ دَرَباً ، ولَهِجَ لَهجاً ، وضَرِيَ ضَرًى إِذا اعْتادَ الشيءَ وأُولِعَ به .
      والدَّارِبُ : الحاذِقُ بصناعتِه .
      والدَّارِبةُ : العاقِلة .
      والدَّارِبةُ أَيضاً : الطَّبَّالة .
      وأَدْرَب إِذا صَوّت بالطَّبْل .
      ومن أَجناسِ البَقَر : الدِّرابُ ، مـما رَقَّتْ أَظْلافُه ، وكانت له أَسْنِمَةٌ ، ورَقَّتْ جُلُودُه ، واحدُها دَرْبانِيٌّ ؛ وأَما العِرابُ : فما سَكَنَتْ سَرَواتُه ، وغَلُظَت أَظلافُه وجُلودُه ، واحدُها عَرَبِيٌّ ؛ وأَما الفِراشُ : فما جاءَ بين العِرابِ والدِّرَابِ ، وتكون لها أَسْنِمَةٌ صغارٌ ، وتَسْتَرْخي أَعيابُها ، الواحِدُ فَريشٌ .
      ودَرَّبْتُ البازِيَّ على الصيد أَي ضَرَّيْته .
      ودَرَّبَ الجارحة : ضَرَّاها على الصيد .
      وعُقابٌ دارِبٌ ودَرِبة : كذلك .
      وجَمَلٌ دَرُوبٌ ذَلولٌ : وهو من الدُّرْبة .
      قال اللحياني : بَكْرٌ دَرَبوتٌ وتَرَبُوت أَي مُذَلَّلٌ ؛ وكذلك ناقةٌ دَرَبُوتٌ ، وهي التي إِذا أَخَذْتَ بِمشْفَرِها ، ونَهَزْتَ عينها ، تَبِعَتْكَ .
      وقال سيبويه : ناقةٌ تَرَبُوتٌ : خِيارٌ فارِهةٌ ، تاؤُه بَدَلٌ من دال دَرَبُوتٍ .
      وقال الأَصمعيّ : كل ذَلُول تَرَبُوتٌ من الأَرض وغيرها ، التاءُ في كلّ ذلك بدلٌ من الدَّالِ ، ومن أَخَذَه من التُّرْبِ أَي إِنه في الذِّلَّة كالتُّرْب ، فتاؤُه وضع غير مُبدلة .
      وتَدَرَّبَ الرجلُ : تَهَدّأَ .
      ودَرَابْ جِردَ : بَلَدٌ من بلادِ فارِسَ ، النَّسَبُ إِليه دَرَاوَرْدِيٌّ ، وهو من شاذّ النَّسَب .
      ابن الأَعرابي : دَرْبَى فلانٌ فلاناً يُدَرْبِيه إِذا أَلقاه ؛

      وأَنشد : اعْلَوَّطَا عَمْراً ، ليُشْبِياهُ * في كلِّ سوءٍ ، ويُدَرْبِياهُ يُشْبِياهُ ويُدَرْبياه أَي يُلْقِيانه .
      ذكرها الأَزهري في الثلاثي هنا ، وفي الرُّباعي في دَرْبى .
      الأَزهري في كتاب الليث : الدَّرَبُ داءٌ في الـمَعِدة .
      قال : وهذا عندي غلط ، وصوابه الذَّرَبُ ، داءٌ في الـمَعِدة ، وسيأْتي ذكره في كتاب الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الدرب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرْبٌ** - ج:** دُرُوبٌ**،** دِرَابٌ**،** أدْرَابٌ**. [د ر ب]. 1. "وَقَفَ أمَامَ الدَّرْبِ" : البَابُ الكَبِيرُ. 2. :"الْمَضْيَقُ فِي الجَبَلِ". 3. :"كُلُّ مَدْخَلٍ إلَى بِلاَدِ الرُّومِ". 4. "يَسْكُنُ فِي دَرْبِ كَذَا" : الزَّنْقَةُ التي تُوجَدُ فِي مَدْخَلٍ ضَيِّقٍ بِهَا دُورٌ.
معجم الغني
**دَرَّبَ** - [د ر ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَرَّبْتُ**،** أُدَرِّبُ**،** دَرِّبْ** مص. تَدْرِيبٌ. 1. "دَرَّبَهُ عَلَى الكِتَابَةِ" : عَوَّدَهُ عَلَى الكِتَابَةِ بِخَطٍّ جَمِيلٍ. 2. "دَرَّبَ الْمُدَرِّبُ الفَرِيقَ الرِّيَاضِيَّ فِي الْمَلْعَبِ" : مَرَّنَهُ عَلَى اللَّعِبِ. "دَرَّبَهُ بِالفُنُونِ الجَمِيلَةِ" "دَرَّبَهُ عَلَيْهَا" "دَرَّبَهُ فِيهَا".
معجم الغني
**دَرِبَ** - [د ر ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَرِبْتُ**،** أَدْرَبُ**،** اِدْرَبْ**، مص. دَرَبٌ، دُرْبَةٌ. 1. "دَرِبَ عَلَى الْمَشْيِ" : اِعْتَادَهُ. 2. "دَرِبَ بِصِنَاعَتِهِ" : كَانَ عَاقِلاً وَحَاذِقاً بِصِنَاعَتِهِ. "دَرِبَ عَلَى فَنِّ الرَّسْمِ". 3. "دَرِبَ بِالشَّيْءِ" : أحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَرْبكَة [مفرد]: 1- مصدر دربكَ. 2- اختِلاطٌ وزِحامٌ بدون تركيز "دَرْبَكة خَيْل: وقع أقدام الخَيْل- حدثَتْ دَرْبكَة في المكان/ دفاع الفريق". II دَرَبُكَّة [مفرد]: (سق) دَرابُكَّة؛ آلةُ إيقاعٍ ونقر، وهي فخُّاريَّة مُجَوَّفة ضيِّقة الفم، يُشَدُّ على أَسْفَلِها قطعة من جِلْدٍٍ، يُضْربُ عليها بالكَفَّين والإصبع، تُشْبه الطَّبلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُرْبَة [مفرد]: ج دُرُبات (لغير المصدر) ودُرْبات (لغير المصدر): 1- مصدر درِبَ بـ/ درِبَ على. 2- حِنكة ومهارة وخبرة اكْتُسِبت بطول الممارسة "اكتسب دُرْبَة على الكلام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرابُكَّة [مفرد]: 1- طبلة صغيرة. 2- (سق) دَرَبُكَّة؛ آلة إيقاع ونقر، وهي فخُّاريّة مجوَّفة ضيَّقة الفم، شُدَّ على أسفلها قطعة من جِلْدٍ، يضرب عليها بالكفَّين والإصبع، تشبه الطَّبلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَدْريب [مفرد]: ج تدريبات (لغير المصدر): 1- مصدر درَّبَ. 2- تزويدُ الدَّارسين بالدّراسات العلميَّة والعمليّة التي تؤدِّي إلى رفع درجة المهارة عندهم في أداء واجبات الوظيفة "تدريب رياضِيٌّ/ عسكرِيٌّ/ مهنِيٌّ"| إدارة التَّدريب: الهيئة المسئولة عن تدريب الموظّفين- التَّدريب العسكريّ: تعليم المجنَّدين والمتطوِّعين الجُدد استعمال السِّلاح وأساليب القتال وفنون الحرب- التَّدريب المِهنيّ: إعطاء مجمل المعارف النظريّة والعمليّة لاكتساب ممارسة مهنة ما- دَوْرَة تدريب/ دَوْرَة تدريبيَّة: فترة زمنيّة محدّدة تخصَّص فيها دروسٌ عمليّة لتدريب فئة ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدرَّبَ/ تدرَّبَ بـ/ تدرَّبَ على يتدرَّب، تدرُّبًا، فهو مُتدرِّب، والمفعول مُتَدَرَّب به • تدرَّب الشَّخصُ: تمرَّن "دَرَّبَه فتدَرَّبَ". • تدرَّب بالأمرِ/ تدرَّب على الأمرِ: اعتادَه، تعوَّد عليه، تمرَّن عليه "تدرَّبَ على الانضباط/ ركوب الخيل/ السَّير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدريبيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَدْريب. • برنامج تدريبيّ: مجموعة من الموضوعات أو التعليمات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمجالٍ ما وترتّب وتنظّم مسبقًا وفقًا لهيكل معيّن تتَّبع فيه القواعد التعليميّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدربكَ يتدربك، تدربُكًا، فهو مُتدربِك • تدربك المكانُ: مُطاوع دربكَ: اختلط وازدحم.
المعجم الوسيط
البَوَّاب. ( ج ) دَرَابِنَة. ( مع ).( الدَّربانِيَّة ): ضرب من البقر تَرِقّ أظلافها وجلودها، ولها أسنمة.
المعجم الوسيط
الطبلةُ الصغيرة ( عن التاج ).( الدَّرْبَكَة ): الاختلاط والزِّحام.
المعجم الوسيط
به ـَ دَرَباً، ودُرْبَة: اعتاده وأولع به. وـ على الشيء: مَرِن وحَذِق. فهو دارِب، ودَرِب، وهي ( بتاء )، وهو وهي دَرُوب.( أدْرَبَ ): دخل الدَّرْب. وـ في الغزو: جاوز الدَّرْب إلى العدُوّ. وـ صوَّت بالطَّبْل.( دَرَّبَ ) فلاناً بالشيء، وعليه، وفيه: عَوَّده ومرَّنه. ويقال: دَرَّبَ البعير: علَّمه السير على الدُّرُوب.( تَدَرَّبَ ): مطاوع درَّبه. وـ بالشيء: دَرِب.( الدَّارِبُ ): الطَّبَّال. وهي ( بتاء ).( الدَّرْبُ ): المَضيق في الجبال. وـ المدخل الضَّيِّق. وـ كلُّ مدخل إلى بلاد الروم. وـ كلُّ طريق يؤدِّي إلى ظاهر البلد. وـ باب السكة الواسع. وـ الموضِع يجعل فيه التمر ليجفّ. ( ج ) دُرُوب، وأدراب، ودِراب.( الدُّرُبّ ): سمك أصفر كأنه مُذهب.( الدُّرْبَةُ ): الجرأة على كل أمر. وـ سنام الثور الهجين.( المُدَرَّبُ ): المجرَّب. وـ المصاب بالبلايا.
مختار الصحاح
د ر ب : الدُّرْبَةُ عادة وجراءة على الحرب وكل أمر وقد دَرِبَ بالشيء بالكسر اعتاده وضري به ورجل مُدَرَّبٌ و مُدَرِّبٌ كمُجَّرب ومُجَّرب وقد دَرَّبَتْهُ الشدائد حتى قوي ومرن عليها
الصحاح في اللغة
الدَرابِنة: البوَّابون، فارسيّ معرّب.
الصحاح في اللغة
الدُرْبَةُ: عادةٌ وجُرْأَةٌ على الحَرْبِ وكُلِّ أمرٍ. وقد دَرِبَ بالشيء ودَرْدَبَ به، إذا اعتاده وضَريَ به. تقول: ما زلت أعفو عن فلان حتى اتَّخّذَها دُرْبَةً. قال الشاعر: وفي الحِلْمِ إدْهانٌ وفي العَـفـو دُرْبَةٌ   وفي الصِدق مَنْجاةٌ من الشَرِّ فاصْدُقِ ورجل مُدَرَّبٌ ومَدَرِّبٌ، مثل مُجَرَّبٌ ومُجَرِّبٌ. وقد دَرَّبَتْهُ الشدائد حتى قَويَ ومَرَنَ عليها. ودَرَّبْتُ البازيَ على الصيد، إذا ضَرَّبْتَهُ. والدَرْبُ معروفٌ، وأصله المَضيق في الجبل. ومنه قولهم: أَدْرَبَ القومُ، إذا دخلوا أرض العَدُوِّ من بلاد الروم.
تاج العروس

الدَّرْبُ مَعْرُوفٌ قالُوا : الدَّرْبُ : بَابُ السِّكَّةِ الوَاسعُ وفي التهذيب الوَاسِعَةِ وهو أَيضاً البَابُ الأَكْبَرُ والمَعْنَى وَاحِدٌ ج دِرَابٌ كرِجَالٍ أنشد سيبويه :

مِثْل الكِلاَبِ تَهِرُّ عِنْدَ دِرَابِهَا ... وَرِمَتْ لَهَازِمُهَا مِنَ الخِزْبَازِ ودُرُوبٌ كفَلْسٍ وفُلُوسٍ وعليه اقتصر في شفاءِ الغليل وكُلُّ مَدْخَلٍ إلى الرُّومِ دَرْبٌ مِنْ دُرُوبِهَا أَو النَّافِذِ بالسُّكُونِ وأَصْلُ الدَّرْبِ : المَضِيقُ في الجِبَالِ ومنه قَوْلُهُمْ : أَدْرَبَ القَوْمُ إذَا دَخَلُوا أَرْضَ العَدُوِّ مِنْ بِلاَدِ الرُّومِ وفي حديث جعفر بنِ عَمْرٍو وأَدْرَبْنَا أَي دَخَلْنَا الدَّرْبَ والدَّرْبُ : المَوْضِعُ الذِي يُجْعَلُ فِيهِ التَّمْر لِيَقِبَّ أَي يَيَبَسَ والدَّرْبُ : ة باليَمَنِ وع بنَهَاوَنْدَ من بلاد الجَبَلِ منه أَبُو الفَتْحِ منصورُ بن المُظَفَّرِ المُقْرِئُ الدَّرْبِيُّ النَّهَاوَنْدِيّ قال أَبُو الفَضْلِ المَقْدِسِيُّ : حدَّثنا عنه بعضُ المتأَخرين وفي قول امرئ القيس :

" بَكَى صَاحِبِي لَمَّا رَأَى الدَّرْبَ حَوْلَهُ موضعٌ بالرُّومِ معروفٌ على ما اختاره شُرَّاحُ الديوَان قاله شيخُنا

ودَرِبَ بِهِ كَفَرِحَ دَرَباً ولَهِجَ لَهَجاً وضَرِيَ ضَرًى إذا اعْتَادَ الشيءَ وأُولِعَ به قاله أبو زيد ودَرِبَ بالأَمْرِ دَرَباً ودُرْبَةً بالضَّمِّ : َضَرِيَ به كَتَدَرَّبَ ودَرْدَبَ أَي اعْتَادَ ودَرَّبَه بِهِ وعَلَيْهِ وفِيهِ تَدْرِيباً : ضَرَّاهُ وأَلَّبَ عليه ودَرَّبَتْهُ الشَّدَائِدُ حَتَّى قَوِيَ ومَرَنَ عليها عن اللحيانيّ ومنه المُدَرَّبُ كمُعَظَّمٍ منَ الرِّجالِ المُنَجَّدُ والمُدَرَّبُ : المُجَرَّبُ والمُدَرَّبُ : المُصَابُ بالبَلاَيَا وبالشَّدَائِدِ والمُدَرَّبُ : الأَسِدُ ذَكَره الصاغانيّ والمُدَرَّبُ مِنَ الإِبِلِ : المُخْرَّجُ المُؤَدَّبُ الذِي قد أَلِفَ الرُّكُوبَ والسَّيْرَ أَي عُوِّدَ المَشْيَ في الدُّرُوبِ فصارَ يَأْلَفُهَا ويَعْرِفُهَا فلا يَنْفِرُ وهي مُدَرَّبَةٌ بهَاءٍ وفي حديث عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ وكَانَتْ نَاقَتُهُ مُدَرَّبَةً وكُلُّ ما في معناهُ مما جاءَ عَلَى بِنَاءِ مُفَعَّلٍ فالفَتْحُ والكَسْرُ فيه جائزَانِ في عَيْنِه كالمُجَرَّبِ والمُجَرَّسِ ونحوِه إلاَّ المُدَرَّبَ فإنَّهُ بالفَتْحِ فقطْ وهذه قَاعِدةٌ مُطَّرِدَةٌ

والدُّرْبَةُ بالضَّمِّ : الضَّرَاوَةُ عَادَةٌ وجَرَاءَةٌ علَى الأَمْرِ والحَرْبِ بالجَرِّ على أَنَّه معطوفٌ على الأَمْرِ ففيه تَخْصِيصٌ بَعْدَ تَعْمِيمٍ ويوجدُ في بعض النسخ بالرَّفْعِ فيكون معطوفاً على جَرَاءَة وأحسنُ من هذا عبارة لسان العرب : والدُّرْبَةُ : عَادَةٌ وجَرَاءَةٌ على الحرْبِ وكلِّ أَمرٍ وقد دَرِبَ بالشَّيْءِ كالدُّرَّابَةِ بِالضَّمِّ ظَاهِرُهُ أَنه كثُمَامَةٍ والحالُ أنه مشَّدَّدٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأنشد :

" والحِلْمُ دُرَّابَةٌ أَوْ قُلْتَ مَكْرُمَةٌمَا لَمْ يُوَاجِهْكَ يَوْماً فيهِ تَشْمِيرُ

وتقولُ : مازِلْتُ أَعْفُو عن فلانٍ حَتَّى اتَّخَذَهَا دُرْبَةً قال كعب بن زهير :

" وفي الحلمِ إدْهَانٌ وفي العَفْوِ دُرْبَةٌوفي الصِّدْقِ مَنْجَاةٌ مِنَ الشَّرِّ فاصْدُقِ والدُّرْبَةُ بالضَّمِّ : سَنَامُ الثَّوْرِ الهَجِين ودَرِبَ البَازِي علَى الصَّيْدِ ودَرَّبَ الجَارِحَةَ : ضَرَّاهَا على الصَّيْدِ وعُقَابٌ دَارِبٌ على الصَّيْدِ ودَرِبَةٌ كفَرِحَةٍ مُعَوَّدٌ عليه وبه وقد دَرَّبْتُهُ أَيِ البَازِيَ على الصيد تَدْرِيباً أَي ضَرَّيْتُه

وجَمَلٌ دَرُوبٌ ونَاقَةٌ دَرُوبٌ كصبورٍ : مُذَلَّلٌ وهو من الدُّرْبَةِ

وقال اللِّحْيَانيّ : بَكْرٌ دَرَبُوت وتَرَبُوتٌ التَّاءُ بَدَلٌ عن الدَّالِ كما يَأْتِي في حرف التاءِ المُثَنَّاةِ الفوْقِيَّةِ إن شاءَ الله تعالى مُحَرَّكَةً أَي ذَلُولٌ وكذلك ناقةٌ دَرَبوتٌ أَو هي أَي دَرَبُوتٌ : التي إذا أَخَذْتَ بالخطاب بمِشْفَرِهَا ونَهَزْتَ بالخطاب عَيْنَهَا تَبِعَتْكَ

والدَّربَانِيَّةُ بالفتح : ضَرْبٌ من جِنْسِ البَقَرِ تَرِقُّ أَظْلاَفُهَا وجُلُودُهَا وكانت لها أَسْنِمَةٌ جمع سَنَامٍ واحدُهَا دَرْبَانِيٌّ والجمع : دِرَابٌ وأَمَّا العِرَابُ فَمَا سَكَنَتْ سَرَوَاتُهُ وغَلُظَتْ أَظْلاَفُه وجُلُودُهُ واحدها عَرَبِيٌّ والفِرَاشُ مَا جَاءَ بيْنَ الدِّرَابِ والعِرَابِ وتكونُ لَهَا أَسْنِمَةٌ صِغَارٌ وتَسْتَرْخِي أَعْيَابُهَا واحدها فَرِيشٌ

ودَرِبَ بِالأَمْرِ : دُرْبَةً وتَدرَّبَ وهو دَرِبٌ : عالِمٌ

والدَّارِبَةُ : العَاقِلَةُ والحَاذِقَةُ بصِناعَتِهَا وهو الدَّارِبُ : الحَاذِقُ بصِنَاعَتِه عن ابن الأَعْرَابِيّ والدَّارِبَةُ أَيضاً : الطَّبَّالَةُ وأَدْرَبَ كدَرْدَبَ ودَبْدَبَ إذا صَوَّتَ بالطبْلِ ودرْبَى فُلاناً يُدَرْبِيهِ دِرْباءً إذا أَلْقَاهُ عن ابن الأَعْرَابيّ وأَنشد :

" اعْلَوَّطَا عَمْراً لِيُشْبِيَاهُ

" في كُلِّ سُوءٍ ويُدَرْبِيَاهُ يُشْبِيَاهُ ويُدَرْبِيَاهُ أَي يُلْقِيَاهُ فيمَا يكْرَهُ

والدُّرُبُّ كعُتُلٍّ : سَمَكٌ أَصْفَرُ كأَنَّهُ مُذْهَبٌ

ودَرْبَى كَسَكْرَى : ع بالعِرَاقِ وضَبَطه الصغانيّ بضَمِّ الدّالِ والرَّاءِ المُشَدَّدَةِ وقال : هو في سَوَادِ العِرَاقِ شَرْقِيَّ بَغْدَادَ انتهى والمشهورُ بِالنسبةِ إليه : أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عليِّ ابنِ إسماعيلَ القَطَّانُ عُرِفَ بالدَّرْبِيّ من أَهل بغدادَ من الثِّقَاتِ رَوَى عنه الدَّارَقُطْنِي وابنُ شاهِينَ الواعظُ وغيرُهما

والدَّرْدَبَةُ سَتَأْتِي قريباً وهنا ذَكَرَهُ الجوهريّ والصاغانيّ

وأَبُو طاهِرٍ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الدُّرَيْبِيُّ كَزُبَيْرِيٍّ : مُحَدِّثٌ نِسْبَة إلى الجَدِّ سَمِعَ على التَّاجِ عبدِ الخَالِقِ وغيره . وبنو دُرَيْبٍ كزُبير : قَبِيلَةٌ منهم أُمَرَاءُ حَلْيٍ وصَبْيَا من اليَمَنِ

والتَّدْرِيبُ : الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقْتَ الفِرَارِ يقال : دَرَّبَ وفي الحديث عن أَبي بكرٍ " لاَ يَزَالُونَ يَهْزِمُونَ الرُّومَ فإذَا صارُوا إلى التَّدْرِيبِ وَقَفَتِ الحَرْبُ " أَرادَ الصَّبْرَ في الحَرْب وَقْتَ الفِرَارِ وأَصْلُه مِنَ الدُّرْبَةِ : التَّجْرِبَةِ ويجوزُ أَنْ يَكُونَ من الدُّرُوب وهي الطُّرُقُ كالتَّبْوِيبِ من الأَبْوَابِ يَعْنِي أَن المَسَالِكَ تَضِيقُ فَتَقِفُ الحرْبُ

والدَرْبَانُ بالفَتْح ويُكْسَرُ : البَوَّابُ فَارِسِيَّةٌ عُرِّبَتْ ومَعْنَاهُ حَافِظُ البَابِ وسَيَأْتِي للمصنّف في دَرْبَنَ وهناك ذَكَرَه الجوهريُّ على الصحيحودَرْبُ ساك : موضعٌ بالشَّأْمِ ودَرْب الحَطَّابِينَ بِبغدادَ ومَحَلَّةٌ من مَحَلاَّتِ حَلَبَ بالقُرْبِ من باب أَنْطَاكِيَة كانت بها منازلُ بَنِي أَبِي أُسَامَةَ ودَرْبُ فَرَاشَةَ ودَرْبُ الزَّعْفَرَانِ ودَرْبُ الضَّفادِعِ من مَحَلاَّتِ بَغْدَادَ من الأَولِ : أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أَحْمَدَ الدَّبَّاسُ ومن الثاني : أَبُو بَكْرٍ محمدُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ المُجَهز ومن الثَّالِثِ : أَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ ابنُ مُوسَى البَرْبَهَارِيّ ودَرْبُ الشاكِرِيَّةِ إحْدَى المَحَالِّ الشَّرْقِيَّةِ سَكَنَهَا أَبُو الفَضْلِ السَّلاَمِيُّ ودَرْبُ القَيَّار إليها أَبُو الفُتُوحِ محمَّدُ بنُ أَنْجبَ بن الحُسَيْنِ البَغْدَادِيّ ذَكَرَهُ أَبُو حَامِدٍ المَحْمُودِيُّ

ودِيَرْبُ بِكَسْرِ المُهْمَلَةِ وفَتْحِ اليَاءِ التحْتِيَّةِ وسُكُونِ الرَّاءِ سَبْعَةُ قُرًى بمصرَ الأُولَى : دِيَرْبُ حَيَّاش وتُعْزَى إلى صافُور والثانية دِيَرْبُ نَجْمٍ وتُعْزَى إلى فِليتَ وهُمَا من إقْلِيمِ بُلْبَيْس وثلاثَةٌ مِنَ الدَّقَهْلِيَّةِ إحْدَاهَا المُضَافَةُ إلى بَلَجْهورَة والاثْنَتَانِ : البَحْرِيَّةُ والقِبْلِيَّةُ واثْنَتَان مِنَ الغَرْبِيَّةِ

لسان العرب
الدَّرْبُ مَعروف قالوا الدَّرْبُ بابُ السِّكَّة الواسِعُ وفي التهذيب الواسِعة وهو أَيضاً البابُ الأَكبَر والمعنى واحدٌ والجمع دِرابٌ أَنشد سيبويه مِثْل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... ورِمَتْ لهَازِمُها مِنَ الخِزْبازِ وكلُّ مَدْخلٍ إِلى الرُّومِ دَرْبٌ من دُرُوبِها وقيل هو بفتح الراءِ للنافِذِ منه وبالسكون لغيرِ النَّافِذِ وأَصل الدَّرْبِ المضِيقُ في الجِبالِ ومنه قَولُهُم أَدْرَب القومُ إِذا دَخَلُوا أَرضَ العَدُوِّ من بلادِ الرُّوم وفي حديث جَعْفرِ بنِ عمرو وأَدْرَبْنا أَي دَخَلْنا الدَّرْبَ والدَّرْبُ المَوْضِعُ الذي يُجْعلُ فيه التَّمْرُ لِيَقِبَّ ودَرِبَ بالأَمْرِ دَرَباً ودُرْبَةً وتَدَرَّبَ ضَرِيَ ودَرَّبَه به وعليه وفيه ضَرَّاهُ والمُدَرَّبُ من الرِّجالِ المُنَجَّذُ والمُدَرَّبُ المُجَرَّبُ وكلُّ ما في معناه مما جاءَ على بِناءِ مُفَعَّلٍ فالكسر والفتح فيه جائزٌ في عَيْنِه كالمُجَرَّبِ والمُجَرَّسِ ونحوه إِلاَّ المُدَرَّبَ وشيخٌ مُدَرَّبٌ أَي مُجَرَّبٌ والمُدَرَّب أَيضاً الذي قد أَصابَتْه البَلايا ودَرَّبَتْه الشَّدائِد حتى قَوِيَ ومَرِنَ عليها عن اللحياني وهو من ذلك والدُّرَّابَة الدُّرْبَة والعادة عن ابن الأَعرابي وأَنشد والحِلْمُ دُرَّابةٌ أَو قُلْتَ مَكْرُمةٌ ... ما لم يُواجِهْكَ يوماً فيه تَشْمِيرُ والتَّدْريبُ الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقْتَ الفِرارِ ويقال دَرِبَ وفي الحديث عن أَبي بكر رضي اللّه عنه لا تَزالون تَهْزِمونَ الرُّومَ فإِذا صاروا إِلى التَّدْريبِ وقَفَتِ الحَرْبُ أَراد الصَّبْر في الحربِ وقتَ الفِرارِ قال وأَصلُه من الدُّرْبة التَّجْرِبةِ ويجوز أَن يكون من الدُّروبِ وهي الطُّرُقُ كالتَّبْويبِ من الأَبْوابِ يعني أَن المسالِكَ تَضِيقُ فَتَقِفُ الحَرْبُ وفي حديث عمران بن حصين وكانتْ ناقة مُدَرَّبةً أَي مُخَرَّجةً مُؤَدَّبةً قد أَلِفَتِ الرُّكُوبَ والسَّيرَ أَي عُوِّدَتِ المَشْيَ في الدُّروبِ فصارَتْ تَأْلَفُها وتَعْرِفُها ولا تَنْفِرُ والدُّرْبةُ الضَّراوة والدُّرْبةُ عادةٌ وجُرْأَةٌ على الحَرْبِ وكلِّ أَمرٍ وقد دَرِبَ بالشيءِ يَدْرَبُ ودَرْدَبَ به إِذا اعتادَه وضَرِيَ به تقول ما زِلْتُ أَعْفُو عن فلانٍ حتى اتَّخذَها دُرْبةً قال كعب بن زهير وفي الحِلْمِ إِدْهانٌ وفي العَفْوٍ دُرْبةٌ ... وفي الصِّدقِ منْجاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُقِ [ ص 375 ] قال أَبو زيد دَرِبَ دَرَباً ولَهِجَ لَهجاً وضَرِيَ ضَرًى إِذا اعْتادَ الشيءَ وأُولِعَ به والدَّارِبُ الحاذِقُ بصناعتِه والدَّارِبةُ العاقِلة والدَّارِبةُ أَيضاً الطَّبَّالة وأَدْرَب إِذا صَوّت بالطَّبْل ومن أَجناسِ البَقَر الدِّرابُ مما رَقَّتْ أَظْلافُه وكانت له أَسْنِمَةٌ ورَقَّتْ جُلُودُه واحدُها دَرْبانِيٌّ وأَما العِرابُ فما سَكَنَتْ سَرَواتُه وغَلُظَت أَظلافُه وجُلودُه واحدُها عَرَبِيٌّ وأَما الفِراشُ فما جاءَ بين العِرابِ والدِّرَابِ وتكون لها أَسْنِمَةٌ صغارٌ وتَسْتَرْخي أَعيابُها الواحِدُ فَريشٌ ودَرَّبْتُ البازِيَّ على الصيد أَي ضَرَّيْته ودَرَّبَ الجارحة ضَرَّاها على الصيد وعُقابٌ دارِبٌ ودَرِبة كذلك وجَمَلٌ دَرُوبٌ ذَلولٌ وهو من الدُّرْبة قال اللحياني بَكْرٌ دَرَبوتٌ وتَرَبُوت أَي مُذَلَّلٌ وكذلك ناقةٌ دَرَبُوتٌ وهي التي إِذا أَخَذْتَ بِمشْفَرِها ونَهَزْتَ عينها تَبِعَتْكَ وقال سيبويه ناقةٌ تَرَبُوتٌ خِيارٌ فارِهةٌ تاؤُه بَدَلٌ من دال دَرَبُوتٍ وقال الأَصمعيّ كل ذَلُول تَرَبُوتٌ من الأَرض وغيرها التاءُ في كلّ ذلك بدلٌ من الدَّالِ ومن أَخَذَه من التُّرْبِ أَي إِنه في الذِّلَّة كالتُّرْب فتاؤُه وضع غير مُبدلة وتَدَرَّبَ الرجلُ تَهَدّأَ ودَرَابْ جِردَ بَلَدٌ من بلادِ فارِسَ النَّسَبُ إِليه دَرَاوَرْدِيٌّ وهو من شاذّ النَّسَب ابن الأَعرابي دَرْبَى فلانٌ فلاناً يُدَرْبِيه إِذا أَلقاه وأَنشد اعْلَوَّطَا عَمْراً ليُشْبِياهُ ... في كلِّ سوءٍ ويُدَرْبِياهُ يُشْبِياهُ ويُدَرْبياه أَي يُلْقِيانه ذكرها الأَزهري في الثلاثي هنا وفي الرُّباعي في دَرْبى الأَزهري في كتاب الليث الدَّرَبُ داءٌ في المَعِدة قال وهذا عندي غلط وصوابه الذَّرَبُ داءٌ في المَعِدة وسيأْتي ذكره في كتاب الذال المعجمة
الرائد
* درب يدرب: دربا ودربة. 1-بالشيء أو عليه: اعتاده. 2-بالشيء أو عليه: مرن عليه وحذق في التصرف فيه. 3-بالشيء: أحبه حبا شديدا.
الرائد
* درب تدريبا. 1-ه على الشيء أو فيه أو به: عوده إياه ومرنه عليه «درب الجندي على القتال». 2-الجندي: صبر في الحرب وقت الفرار.
الرائد
* درب. *ر.*©دارب©.
الرائد
* درب. 1-ج دروب ودراب وأدراب. 1-الباب كبير. 2-باب الطريق الواسع. 3-كل طريق مدخل إلى بلاد الروم. 4-مضيق في الجبال.
الرائد
* درب التبانة. مجرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: