وصف و معنى و تعريف كلمة الدرباس:


الدرباس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح الدرباس في معاجم اللغة العربية:



الدرباس

جذر [درباس]

  1. دِرباس: (اسم)
    • الدِّرباسُ : الأسَدُ
    • الدِّرباسُ: الكلبُ العقُورُ
  2. دَربَلَ: (فعل)
    • دَرْبَلَ : ضَرب الطّبلَ
    • دَرْبَلَ في مشيه: مشي متثاقلا
,
  1. الدِّرباسُ
    • الدِّرباسُ : الأسَدُ.
      و الدِّرباسُ الكلبُ العقُورُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دِرباس


    • درباس
      1- درباس : أسد. 2- درباس : كلب العقور.

    المعجم: الرائد

  3. دربل
    • الدَّرْبَلة: ضرب من مشي الإِنسان فيه ثِقَل.
      ابن الأَعرابي: دَرْبَل الرَّجلُ إِذا ضَرَب الطَّبْل.

    المعجم: لسان العرب

  4. دَرْبَلَ
    • دَرْبَلَ : ضَرب الطّبلَ.
      و دَرْبَلَ في مشيه: مشي متثاقلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَرْبَلَةُ


    • ـ دَرْبَلَةُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ، وضَرْبُ الطَّبْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. دِرْباسُ
    • ـ دِرْباسُ: الأسَدُ والكَلْبُ العَقُورُ.
      ـ دُرَابِسُ: الضَّخْمُ الشديدُ من الإِبِلِ.
      ـ تَدَرْبَسَ: تَقَدَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. دربس
    • "الدِّرْباسُ: الكلب العقور؛ قال الشاعر: أَعْدَدْتُ دِرْواساً لدِرْباسِ الحُمُتْ وقالوا: الدُّرابِسُ الضخم الشديد من الإِبل ومن الرجال؛

      وأَنشد: لو كنتَ أَمسيتَ طَليحاً ناعِسا،لم تُلْفِ ذا راوِيَةٍ دُرابِسا وتَدَرْبَسَ أَي تقدَّم؛ قال الشاعر: إِذا القومُ، قالوا: مَنْ فَتًى لمُهِمَّةٍ؟ تَدَرْبَسَ باقي الرَّيْقِ فَخْمُ المَناكِبِ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَّرْبانِيّة
    • الدَّرْبانِيّة : ضرب من البقر تَرِقّ أَظلافها وجلودها ، ولها أسنمة 13 .
      .


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الدُّرَانةُ
    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدراهم
    • عملة مسكوكة من الفضة والدرهم الشرعي

    المعجم: عربي عامة

  4. الدُّرْبةُ
    • الدُّرْبةُ : الجرأة على كل أمر .
      و الدُّرْبةُ سَنام الثور الهجين .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّرْبان
    • الدِّرْبان : البَوَّاب . والجمع : دَرَابِنَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّرْبُ
    • الدَّرْبُ : المَضيقُ في الجبال .
      و الدَّرْبُ المدخَل الضَّيِّق .
      و الدَّرْبُ كلُّ مدخل إلى بلاد الروم .
      و الدَّرْبُ كلُ طريق يُؤدِّي إلى ظاهر البلد .
      و الدَّرْبُ بابُ السكة الواسع .
      و الدَّرْبُ الموضِع يُجعل فيه التمر ليجفّ . والجمع : دُرُوب ، وأَدراب ، ودِرَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّرُبّ
    • الدُّرُبّ : سمكٌ أَصفر كأنه مُذهّب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. درب
    • " الدَّرْبُ : مَعروف .
      قالوا : الدَّرْبُ بابُ السِّكَّة الواسِعُ ؛ وفي التهذيب : الواسِعة ، وهو أَيضاً البابُ الأَكبَر ، والمعنى واحدٌ ، والجمع دِرابٌ .
      أَنشد سيبويه : مِثْل الكِلابِ ، تَهِرُّ عند دِرابِها ، * ورِمَتْ لهَازِمُها مِنَ الخِزْبازِ وكلُّ مَدْخلٍ إِلى الرُّومِ : دَرْبٌ من دُرُوبِها .
      وقيل : هو بفتح الراءِ ، للنافِذِ منه ، وبالسكون لغيرِ النَّافِذِ .
      وأَصل الدَّرْبِ : المضِيقُ في الجِبالِ ؛ ومنه قَولُهُم : أَدْرَب القومُ إِذا دَخَلُوا أَرضَ العَدُوِّ من بلادِ الرُّوم .
      وفي حديث جَعْفرِ بنِ عمرو : وأَدْرَبْنا أَي دَخَلْنا الدَّرْبَ .
      والدَّرْبُ : الـمَوْضِعُ الذي يُجْعلُ فيه التَّمْرُ لِيَقِبَّ .
      ودَرِبَ بالأَمـْرِ دَرَباً ودُرْبَةً ، وتَدَرَّبَ : ضَرِيَ ؛ ودَرَّبَه به وعليه وفيه : ضَرَّاهُ .
      والمُدَرَّبُ من الرِّجالِ : الـمُنَجَّذُ .
      والـمُدَرَّبُ : الـمُجَرَّبُ .
      وكلُّ ما في معناه مـما جاءَ على بِناءِ مُفَعَّلٍ ، فالكسر والفتح فيه جائزٌ في عَيْنِه ، كالـمُجَرَّبِ والـمُجَرَّسِ ونحوه ، إِلاَّ الـمُدَرَّبَ .
      وشيخٌ مُدَرَّبٌ أَي مُجَرَّبٌ .
      والـمُدَرَّب أَيضاً : الذي قد أَصابَتْه البَلايا ، ودَرَّبَتْه الشَّدائِد ، حتى قَوِيَ ومَرِنَ عليها ؛ عن اللحياني ، وهو من ذلك .
      والدُّرَّابَة : الدُّرْبَة والعادة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : والحِلْمُ دُرَّابةٌ ، أَو قُلْتَ مَكْرُمةٌ ، * ما لم يُواجِهْكَ يوماً فيه تَشْمِيرُ والتَّدْريبُ : الصَّبْرُ في الحَرْبِ وقْتَ الفِرارِ ، ويقال : دَرِبَ .
      وفي الحديث عن أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : لا تَزالون تَهْزِمونَ الرُّومَ ، فإِذا صاروا إِلى التَّدْريبِ ، وقَفَتِ الحَرْبُ ؛ أَراد الصَّبْر في الحربِ وقتَ الفِرارِ ؛ قال : وأَصلُه من الدُّرْبة : التَّجْرِبةِ ، ويجوز أَن يكون من الدُّروبِ ، وهي الطُّرُقُ ، كالتَّبْويبِ من الأَبْوابِ ؛ يعني أَن المسالِكَ تَضِيقُ ، فَتَقِفُ الحَرْبُ .
      وفي حديث عمران بن حصين : وكانتْ ناقة مُدَرَّبةً أَي مُخَرَّجةً مُؤَدَّبةً ، قد أَلِفَتِ الرُّكُوبَ والسَّيرَ أَي عُوِّدَتِ الـمَشْيَ في الدُّروبِ ، فصارَتْ تَأْلَفُها وتَعْرِفُها ولا تَنْفِرُ .
      والدُّرْبةُ : الضَّراوة .
      والدُّرْبةُ : عادةٌ وجُرْأَةٌ على الحَرْبِ وكلِّ أَمرٍ .
      وقد دَرِبَ بالشيءِ يَدْرَبُ ، ودَرْدَبَ به إِذا اعتادَه وضَرِيَ به .
      تقول : ما زِلْتُ أَعْفُو عن فلانٍ ، حتى اتَّخذَها دُرْبةً ؛ قال كعب بن زهير : وفي الحِلْمِ إِدْهانٌ ، وفي العَفْوٍ دُرْبةٌ ، * وفي الصِّدقِ منْجاةٌ من الشَّرِّ ، فاصْدُقِ < ص : ؟

      ‏ قال أَبو زيد : دَرِبَ دَرَباً ، ولَهِجَ لَهجاً ، وضَرِيَ ضَرًى إِذا اعْتادَ الشيءَ وأُولِعَ به .
      والدَّارِبُ : الحاذِقُ بصناعتِه .
      والدَّارِبةُ : العاقِلة .
      والدَّارِبةُ أَيضاً : الطَّبَّالة .
      وأَدْرَب إِذا صَوّت بالطَّبْل .
      ومن أَجناسِ البَقَر : الدِّرابُ ، مـما رَقَّتْ أَظْلافُه ، وكانت له أَسْنِمَةٌ ، ورَقَّتْ جُلُودُه ، واحدُها دَرْبانِيٌّ ؛ وأَما العِرابُ : فما سَكَنَتْ سَرَواتُه ، وغَلُظَت أَظلافُه وجُلودُه ، واحدُها عَرَبِيٌّ ؛ وأَما الفِراشُ : فما جاءَ بين العِرابِ والدِّرَابِ ، وتكون لها أَسْنِمَةٌ صغارٌ ، وتَسْتَرْخي أَعيابُها ، الواحِدُ فَريشٌ .
      ودَرَّبْتُ البازِيَّ على الصيد أَي ضَرَّيْته .
      ودَرَّبَ الجارحة : ضَرَّاها على الصيد .
      وعُقابٌ دارِبٌ ودَرِبة : كذلك .
      وجَمَلٌ دَرُوبٌ ذَلولٌ : وهو من الدُّرْبة .
      قال اللحياني : بَكْرٌ دَرَبوتٌ وتَرَبُوت أَي مُذَلَّلٌ ؛ وكذلك ناقةٌ دَرَبُوتٌ ، وهي التي إِذا أَخَذْتَ بِمشْفَرِها ، ونَهَزْتَ عينها ، تَبِعَتْكَ .
      وقال سيبويه : ناقةٌ تَرَبُوتٌ : خِيارٌ فارِهةٌ ، تاؤُه بَدَلٌ من دال دَرَبُوتٍ .
      وقال الأَصمعيّ : كل ذَلُول تَرَبُوتٌ من الأَرض وغيرها ، التاءُ في كلّ ذلك بدلٌ من الدَّالِ ، ومن أَخَذَه من التُّرْبِ أَي إِنه في الذِّلَّة كالتُّرْب ، فتاؤُه وضع غير مُبدلة .
      وتَدَرَّبَ الرجلُ : تَهَدّأَ .
      ودَرَابْ جِردَ : بَلَدٌ من بلادِ فارِسَ ، النَّسَبُ إِليه دَرَاوَرْدِيٌّ ، وهو من شاذّ النَّسَب .
      ابن الأَعرابي : دَرْبَى فلانٌ فلاناً يُدَرْبِيه إِذا أَلقاه ؛

      وأَنشد : اعْلَوَّطَا عَمْراً ، ليُشْبِياهُ * في كلِّ سوءٍ ، ويُدَرْبِياهُ يُشْبِياهُ ويُدَرْبياه أَي يُلْقِيانه .
      ذكرها الأَزهري في الثلاثي هنا ، وفي الرُّباعي في دَرْبى .
      الأَزهري في كتاب الليث : الدَّرَبُ داءٌ في الـمَعِدة .
      قال : وهذا عندي غلط ، وصوابه الذَّرَبُ ، داءٌ في الـمَعِدة ، وسيأْتي ذكره في كتاب الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دري
    • " دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً ؛ عن اللحياني ، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً : عَلِمَهُ .
      قال سيبويه : الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال .
      ويقال : أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ .
      ويقال : دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته ، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته .
      الجوهري : دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له ؛

      وأَنشد : لاهُمَّ لا أَدْرِي ، وأَنْت الدَّارِي ، كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به : أَعْلَمه .
      وفي التنزيل العزيز : ولا أَدْرَاكُمْ به ، فأَما من قرأَ : أَدْرَأَكُم به ، مهموز ، فلَحْنٌ .
      قال الجوهري : وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به ؛ قال : والوجه فيه تَرْك الهمز ؛ قال ابن بري : يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ ، بغير همز ، هو الصحيح ؛ قال : وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس ، يهمز ولا يهمز .
      ابن سيده :، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر ، فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ ، قال : ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي : أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ ، مضمومَ اللامِ بلا واو ؛ قال الأَزهري : والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي ، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى : والليل إذا يَسْرِ ؛ والأَصل يَسْري ؛ قال الجوهري : وإنما ، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما ، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ .
      وقوله تعالى : وما أَدراكَ ما الحُطَمة ؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة .
      قال : وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله « أي ما اختل إلخ » هكذا في الأصل )، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها .
      وحكى ابن الأَعرابي : ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها .
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه : خَتَلَه ؛

      قال : فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ ، فإنَّني أَدُسُّ لها ، تحتَ التُّرابِ ، الدَّواهِيا وقال : كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ ، وتَدَّرَى غِرَرِي ؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة ، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن ، والثاني بدال غير معجمة ، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه ، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين ، يقول : كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت .
      قال ابن بري : يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي ، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها ، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها .
      ابن السكيت : دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه ؛

      وأَنشد للأَخطل : فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني ، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك ، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ .
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته .
      والدَّرِيَّة : الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ ، وقال أَبو زيد : هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع ، فإن كان هذا فليس من هذا الباب .
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت .
      والدَّرِيّة : الوحش من الصيد خاصة .
      التهذيب : الأَصمعي الدَّرِيّة ، غير مهموز ، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده ، فإذا أَمكنَه رمى ، قال : ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت .
      ابن السكيت : انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً ، قال : والعامة تقول انْدَرَيْت .
      الجوهري : وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله ، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى ؛ قال سُحَيم : وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي ، وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ ؟

      ‏ قال يعقوب : كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة ، أَلا ترى إلى قوله : أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي ، ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً : اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو .
      التهذيب : بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو ؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي : أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ ، مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز ، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه ، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه .
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت .
      الجوهري : ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة ؛ ومنه الحديث : رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ .
      ودَارَيت الرجلَ : لايَنْته ورَفَقْت به ، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه .
      ودَارَيْتُه ودَارأْته : أَبْقَيْته ، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً .
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه ، بالهمز ، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي .
      والدَّرْوانُ : ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة ؛ عن كراع .
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ : القَرْنُ ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى ، الأَلف بدل من الياء .
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى : مَشَطَه .
      ابن الأََثير : المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه ، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط ؛ ومنه حديث أُبيٍّ : أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه .
      يقال : ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به ، وأَصلها تَدْتَري ، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى ، فأُدغمت التاء في الدال .
      وقال الليث : المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ ، ويقال مِدْرىً ، بغير هاء ، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به ؛ ومنه قول النابغة : شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها ، شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ ، قال : لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ .
      فقال : وربما ، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة ، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً ؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده : ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها ، مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم ؟

      ‏ قال : وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها ، قال : والفَرِيدُ جمع الفريدة ، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة .
      الجوهري في المِدْراةِ ، قال : وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء ، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها ؛

      قال : تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه ، وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال : تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها .
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك ؛ وقول الهذلي : وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله « وبالترك قد دمها إلخ » هذا البيت هو هكذا في الأصل .) المدمومة : المطلية كأَنها طليت بشحم .
      وذات المدارأَة : هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ ؛ قال ويروى : وذات المداراة والغائ ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. درهم
    • " المُدْرَهِمُّ : الساقط من الكِبَرِ ، وقيل : هو الكبيرُ السِّنِّ أَيّاً كان .
      وقد ادْرَهَمَّ يَدْرَهِمُّ ادْرِهْماماً أَي سقط من الكبر ؛ وقال القُلاخُ : أَنا القُلاخُ في بُغائي مِقْسَما ، أَقْسمْتُ لا أَسْأَمُ حتى يَسْأَما ، ويَدْرَهِمَّ هَرَماً وأَهْرَما وادْرَهَمَّ بصرُه : أَظلم .
      والدِّرْهَمُ والدِّرْهِمُ : لغتان ، فارِسِيّ مُعَرَّبٌ مُلْحَقٌ ببناء كلامهم ، فدِرْهَمٌ كهِجْرَعٍ ، ودِرْهِمٌ ، بكسر الهاء ، كحِفْرِدٍ ، وقالوا في تصغيره دُرَيْهِيم ، شاذة ، كأَنَّهم حَقَّرُوا دِرْهاماً ، وإن لم يتكلموا به ؛ هذا قول سيبويه ، وحكى بعضهم دِرْهام ، قال الجوهري : وربما ، قالوا دِرْهام ؛ قال الشاعر : لو أَنَّ عِنْدي مائتي دِرْهامِ ، لجاز في آفاقِها خاتامي (* قوله « لو أن عندي إلخ » في التكملة ما نصه : هذا الإنشاد فاسد ، والرواية : لو أن عندي مائتي درهام * لابتعت داراً في بني حراموعشت عيش الملك الهمام * وسرت في الأرض بلا خاتام ).
      وجمع الدِّرْهَمِ دَراهِمُ ؛ ابن سيده : وجاء في تكسيره الدَّراهِيمُ ؛ وزعم سيبويه أَن الدَّراهِيمَ إنما جاء في قول الفرزدق : تَنْفِي يَداها الحَصى في كلِّ هاجِرَةٍ ، نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّياريف ؟

      ‏ قال ابن بري : شَبَّهَ خروج الحصى من تحت مَناسِمِها بارتفاع الدراهم عن الأَصابع إذا نُقِدَتْ .
      ورجل مُدَرْهَمٌ ، ولا فعل له ، أَي كثير الدَّراهِمِ ؛ حكاه أَبو زيد ، قال : ولم يقولوا دُرْهِمَ ؛ قال ابن جنتي : لكنه إذا وجد اسم المفعول فالفعل حاصِلٌ .
      ودَرْهَمَتِ الخُبَّازى : استدارت فصارت على أشكال الدَّراهِمِ ، اشتقوا من الدراهِمِ فِعْلاً وإن كان أَعجميّاً .
      قال ابن جني : وأَما قولهم دَرْهَمَتِ الخُبَّازى فليس من قولهم رجل مُدَرْهَمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. درن

    • " الدَّرَنُ : الوسَخ ، وقيل : تَلَطُّخُ الوسخ .
      وفي المثل : ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي ، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى ، يضرب ذلك للشيء العَجِل .
      وقد دَرِنَ الثوبُ ، بالكسر ، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ ؛ قال رؤبة : إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ ، سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله « ثوبه لم يدكن » كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن ، وتقدم في مادة دغمر : لونه لم يدكن ).
      وأَدْرَنَه صاحبُه .
      وفي حديث الصلوات الخمس : تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ .
      وفي حديث الزكاة : ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء ، وأَصله من الوسخ .
      وجل مِدْرانٌ : كثير الدَّرَن ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ مَدارِينُ إن جاعُوا ، وأَذْعَرُ مَن مَشى ، إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها .
      ذَبَّ : جَفّ في آخر الجَزْءِ ، والأُنثى مِدْرانٌ ، بغير هاء ؛ قال الفرزدق : تَرَكُوا لتَغْلِبَ ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ ، بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ .
      والدَّرينُ والدُّرانة : يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ ، فهو دَرِين ؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي : ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى ، إلا الدَّرِينا .
      وقال ثعلب : الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين .
      ويقال : ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة .
      الجوهري : الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش ، وقلَّما تنتفع به الإبلُ ؛ وقال عمرو بن كلثوم : ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى ، تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا .
      وأَدْرَنَت الإِبلُ : رعت الدَّرِين ، وذلك في الجدب .
      وحطب مُدْرِنٌ : يابس .
      وفي حديث جرير : وإذا سقط كان دَرِيناً ؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض .
      ويقال للأَرض المجدبة : أُمُّ دَرِين ؛ قال الشاعر : تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن ، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ .
      يقول : تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا ، وإن ضاق العيش .
      وإِدْرَوْن الدابة : آريُّه .
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه .
      والإدْرَوْنُ : المَعْلَف .
      والإدْرَوْن : الأَصل ؛ قال القُلاخ : ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله « موطوء الحصى » الذي في التهذيب : موطوء الحمى .
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن ).
      قال أَبو منصور : ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون ، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول ، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن ؛ قال ابن سيده : وليس بشيء ، وقيل : الإدْرَوْن الدَّرَن ، قال : وليس هذا معروفاً .
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه ؛ قال ابن جني : ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه ؛ قال ابن جني : ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر ، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح ، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها .
      ابن الأَعرابي : فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر .
      والدَّرَان : الثعلب .
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة .
      ودُرَّانة : من أَسماء النساء ، وهو فُعْلانة .
      قال الأَزهري : النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن ، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ ، كما ، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين .
      ودَرْنا ودُرْنا ، بالفتح والضم : موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة ؛ قال الأَعشى : حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي ، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ .
      وقال أَيضاً : فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا ، وقد ثَمِلُوا : شِيمُوا ، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ ؟ وروي دَرْنا ، بالفتح ، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة ؛

      وقال : وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها ، تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها .
      ودارِينُ : موضع أَيضاً ، قال النابغة الجعدي : أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ .
      الجوهري : ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك ، يقال : مسكُ دارينَ ؛ قال الشاعر : مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ ، جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها .
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ ؛ قال الفرزدق : كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ ، ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر : أُفِيدَ عليها المِسْكُ ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله « أفيد » كذا بالأصل مضبوطاً ، وأنشده شارح القاموس : فيد ، وهو الموافق لما ، قالوا في مادة فيد ، وإن كان عليه مخروماً ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدرباس في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة فارسي معناه السدّ، الإغلاق. وهي مركبة من «دَر: باب» و المصدر «بستن: الإغلاق». وقد يتسمَّون بالتاء بدلاً من الدال. والدرباس بالعربية: الأسد، الكلب العقور.
اصل اسم دِرْباس: فارسي
الرائد
* درباس. 1-010أسد. 2-كلب العقور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: