وصف و معنى و تعريف كلمة الدست:


الدست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح الدست في معاجم اللغة العربية:



الدست

جذر [دست]

  1. دَست: (اسم)
    • الجمع : دُسُوتٌ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس
    • الدَّسْتُ : صدر المجلس
    • ودَسْتُ الوزارة : منصبها
    • الدَّسْتُ : اللُّعْبةُ
    • فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ : شِطْرَنْجِيّ ماهر
    • الدَّسْتُ : الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه
    • ودست القمار ( كان في اصَطلاح الجاهلية ) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل : تَمَّ عليه الدّست
    • الدَّسْتُ ( في الهندسة ) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر
    • الدَّسْتُ : مِرجل كبير من نحاس
,
  1. الدَّسْتُ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس .
      و الدَّسْتُ صدر المجلس .
      ودَسْتُ الوزارة : منصبها .
      و الدَّسْتُ اللُّعْبةُ .
      ويقال : فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ : شِطْرَنْجِيّ ماهر .
      و الدَّسْتُ الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه .
      ودست القمار ( كان في اصَطلاح الجاهلية ) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل : تَمَّ عليه الدّست .
      و الدَّسْتُ ( في الهندسة ) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الدّسْتوريّة
    • ( قن ) شرعيّة القوانين والأحكام وتوافقها مع دستور الدَّولة أو قانونها الدُّستوريّ .



    المعجم: عربي عامة

  2. الدَّسْتَةُ
    • الدَّسْتَةُ : حُزمةٌ ونحوُها تَجمَعُ اثنى عشر فردًا من كل نوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدَّسْتَجَةُ
    • الدَّسْتَجَةُ : حُزْمة ونحوها تجمع اثنى عشر فردًا من كل نوع ( معرب : دسته ) .
      و الدَّسْتَجَةُ إناءٌ كبيرٌ يحوّل باليد ويُنقل . والجمع : دَساتجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّسَّةُ
    • الدُّسَّةُ : لُعْبَةٌ لِصِبيان الأعراب .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّسَّاسَةُ
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّسَّاسُ
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء .
      محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها ، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس 21 .
      .
      ويقال : العِرْقُ دسَّاسٌ : دَخَّالٌ ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف .
      و الدَّسَّاسُ النَّمام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدِّسامُ
    • الدِّسامُ : ما يُسَدُّ به رأْسُ القارورةِ ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدستور
    • الهياكل والمبادئ الأساسية المكتوبة عادة للحكومة ( يلاحظ أن الدستور البريطاني :- غير مكتوب :-).

    المعجم: عربي عامة

  9. الدستور
    • هو القانون الأساسي للدولة الذي يشتمل على مجموع القواعد الأساسية التي تبين نظام الحكم و تنظيم السلطات العامة و ارتباطها ببعضها البعض و اختصاص كل منها و تقرير ما للأفراد من حريات عامة و حقوق قبل الدولة ، و هي كلمة فارسية دست تعني قاعدة و لا تعني صاحب دولة

    المعجم: عربي عامة

  10. الدُّسْتُورُ
    • الدُّسْتُورُ : القاعدة يعملُ بمقْتضاها .
      و الدُّسْتُورُ الدفترُ تُكتب فيه أسماءُ الجند ومرتَّباتهم .
      و الدُّسْتُورُ ( في الاصطلاح المعاصر ) : مجموعةُ القواعِد الأساسية التي تُبيِّن شكل الدولة ونظام الحُكْم فيها ومدى سلطتها إزاءَ الأَفراد . والجمع : دساتير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. دسس
    • " الدَّسُّ : إِدخال الشيء من تحته ، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه ؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف .
      وفي الحديث : اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ .
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة .
      وفي التنزيل العزيز : قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها ؛ يقول : أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم ، وقيل : دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث .
      قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى : وقد خابَ من دَسَّاها ، فقال : معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم .
      قال : وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل ، ويقال : قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة ، قال : ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ ، قال : ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله ، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ .
      الليث : الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ .
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب : أَخفيته فيه ؛ ومنه قوله تعالى : أَم يَدُسُّه في التراب ؛ أَي يدفنه .
      قال الأَزهري : أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية .
      وذَكَّرَ فقال : يَدُسُّه ، وهي أُنثى ، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى : يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به ، فردَّه على اللفظ لا على المعنى ، ولو ، قال بها كان جائزاً .
      والدَّسِيسُ : إِخفاء المكرِ .
      والدَّسيسُ : من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار ، وقيل الدَّسِيسُ : شبيه بالمُتَجَسِّس ، ويقال : انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم .
      ابن الأَعرابي : الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء .
      والدَّسِيسُ : المَشْوِيُّ .
      والدُّسُسُ : الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة .
      والدُّسُسُ : المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً .
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً : لم يبالغ في هَنْئه .
      ودُسَّ البعيرُ : وَرِمَتْ مَساعِرُه ، وهي أَرْفاغُه وآباطه .
      الأَصمعي : إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه ، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل : دُسَّ ، فهو مَدْسُوس ؛ قال ذو الرمة : تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، دُسَّ منه المَساعِر ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ ، قال : وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو : وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ ، عارَضَ الشَّوْلَ ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ : فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم .
      وبَرَّاق السَّراةٍ : أَراد به الثور الوَحْشِيُّ .
      والسَّراةُ : الظهر .
      والفَنِيقُ : الفحلُ المُكْرَمُ .
      والهِجانُ : الإِبل الكرامُ .
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً .
      والمساعِرُ : أُصول الآباط والأَفخاذ ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه .
      والجافر : المنقطع عن الضِّرابِ ، والشَّوْل : جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها .
      وعارَضَ الشَّوْلَ : لم يَتْبَعْها .
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً ؛ ومنه المثل : ليس الهِناءُ بالدَّسِّ ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها .
      والدَّسَّاسَةُ : حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ ، وقيل : هي شحمة الأَرض ، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً .
      قال الأَزهري : والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا ؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله : بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ : حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه ، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ ، قال : وهو النَّكَّازُ ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر ؛ وقال ابن دريد : هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه .
      أَبو عمرو : الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه ، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس ، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى .
      والدُّسَّة : لعبة لصبيان الأَعراب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دسكر
    • " الدَّسْكَرَةُ : بناء كالقَصْرِ حوله بيوت للأَعاجم يكون فيها الشراب والملاهي ؛ قال الأَخطل : في قِبابٍ عند دَسْكَرَةٍ ، حولها الزَّيتونُ قد يَنَعا والجمع الدَّساكِرُ ؛ قال الليث : يكون للملوك ، وهو معرّب .
      وفي حديث أَبي سفيان وهرقل : أَنه أَذن لعظماء الروم في دَسْكَرَةٍ له ؛ الدسكرة : بناء على هيئة القصر فيه منازل بيوت للخدم والحشم ، وليست بعربية محضة .
      والدَّسْكَرَةُ : الصَّوْمَعَةُ ؛ عن أَبي عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دسم
    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدست في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَسْتٌ** - ج:** دُسُوتٌ**. 1. "دَسْتُ الْمَجْلِسِ" : صَدْرُهُ. 2. "دَسْتُ الوِزَارَةِ أوِ الحُكْمِ" : الكُرْسِيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


دَسْتة [مفرد]: ج دَسَتات ودَسْتات: عدد يحتوي على اثنتي عشرة وحدة "اشترى دستة أقلام".
المعجم الوسيط
اللِّباس. وـ صدر المجلس. ودَسْت الوزارة: منصبها. وـ اللُّعْبة. ويقال: فلان حَسَن الدَّسْت: شِطْرَنْجيّ ماهر. وـ الغلبة في الشطرنج ونحوه. ودست القمار ( كان في اصطلاح الجاهلية ): إذا خاب قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تمَّ عليه الدَّست. وـ ( في الهندسة ): إناء أسطوانيّ مبطن بمادة حراريَّة توضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر. ( مج ).( الدَّسْتَةُ ): حُزمة ونحوها تجمع اثني عشر فرداً من كل نوع. ( د ).
تاج العروس

الدَّسْتُ بالسّين المُهْمَلة : لغةٌ في الدَّشْت بالمُعْجَمة ؛ أَو هو الأَصلُ ثم عُرِّب بالإِهمال كما عُكِس شام على تَسمِيتِها بسَام بْن نُوحٍ قاله شيخنا نقلا عن الشِّهاب . هو مِن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ لثلاثةِ معانٍ مُعَرَّباتٌ عن المعجمة . واستعمله المتأَخِّرون بمعنى الدِّيوان ومجلِس الوِزارة والرآسة مُستعار من هذه . وفي سَجَعَات الأَساس : أَعْجَبَهُ قولُه فزحَفَ له عن دَسْتِه . قال شيخُنا : الدِّسْتُ بالفارسيّة : اليَدُ وفي العربية بمعنى اللِّبَاس والرِّياسة والحِيلة ودَسْت القِمَارِ ؛ وجمعَها الحريريُّ في المَقامة الثّالثةِ والعشرين في قوله : ناشدْتُك اللهَ أَلست الّذِي أَعارَهُ الدَّسْتُ ؟ فقلت : لا والَّذي أَجلسَكَ في هذا الدَّسْت ما أَنا بصاحبٍ ذلك الدَّسْتِ بل أَنت الّذِي تَمَّ عليك الدَّسْتُ . فالدَّسْتُ الأَوّل اللِّبَاسُ والثّاني صدرُ المَجْلِس والثَالث : اللُّعْبَةُ وهم يقولون لمن غُلِبَ : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي شرح المَقامَات : هو دَسْتُ القِمَار كان في اصطلاحِ الجاهلية إِذا خابَ قِدْحُ أَحَدِهم ولم يَنَلْ ما رامَهُ قيل : تَمَّ عليه الدَّسْتُ . وفي الأَساس : وفُلانٌ حَسَنُ الدَّسْتِ : شِطْرِنْجِيٌّ حاذقٌ . قلت : هو مأْخوذٌ من دَسْتِ القِمَار . قال الشّاعر :

يَقولُون سادَ الأَرْذلُون بأَرْضِنا ... وصارَ لهم مالٌ وخيْلٌ سَوابِقُ

فقُلْتُ لهم شاخَ الزَّمَانُ وإِنّما ... تَفزْزَنَ في أُخْرَى الدُّسُوتِ البَياذِقُ ونقل شيخُنا عن الخَفَاجِيّ في شفاءِ الغليل : أَنّ عامَّةَ مِصْرَ وغيرِهَامن بُلْدَان المَشْرِق يُطْلِقَونَ الدَّسْتَ على قِدْرِ النُّحاسِ . فيُنظَر وإنْ صَحَّ فيُستدرَكُ به على المؤلِّف . والدَّسْتَفْسَارُ الذي ذكره شيخُنَا هنا فيُنَاسِب ذِكْرُه في الرّاءِ لأَنُّه صار مُرَكَّباً تركيباً مَزْجِيَّا وهو العَسَلُ الجَيِّدُ المعصورُ باليدِ . ودَسْتُوَا بالقصرِ وحكى بعضُهم المَدّ أَيضاً : ة بالأَهوازِ من فارِس وفي أَصل الرّشاطِي : بفتح التّاءِ بضبط القَلَم وقال : كُورَةٌ بالأَهْواز والنّسْبَةُ إِليها : دَسْتُوانِيٌّ بالنّون كصَنْعَانيّ قاله سيبويه . ودَسْتُوائِيٌّ بالمَدّ : منها أَبُو بَكْرٍ هِشامُ بن سَنْبَر البَكْرِيّ كان يَبيعُ الثِّيابَ الدَّسْتُوائيّةَ . أَتنَى عليه ابنُ أَبِي حاتم . وعن شُعْبَةَ : ما طَلبَ أَحدٌ الحديثَ للهِ إِلاَّ هِشامٌ الدَّسْتُوَائِيّ . ومنها أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنَ سَعِيدِ بنِ الحسن الحافظ سَكنَ تُسْتَرَ ذكره ابْنُ الأَثير . ودُوسْتُ بالضَّمِّ بالفارسيّة معناه المُحِبّ والصَّديق وهو لقبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِبنِ العابدِ هكذا في النُسَخ والصّواب : نَصْر العابِد مات بعدَ المائتينِ كذا في التَّبْصٍير . لقبُ جَدِّ جَدِّ عبدِ الكرِيم بنِ عُثْمَان بنِ مُحمَّدِ بنِ يُوسُف العَلاَّفِ روَى عن أَبيه وعَمِّه أَحمدَ بن محمّد . لقبُ ذَوِيهِ وعَشيرتِهِ وهم بَيتُ علْمٍ وحديث مُترْجَمُون في تاريخ الإٍسلام للذَّهَبي ومنهم : أَبو منصور عُبَيْدُ الله بنُ عثمان بنٍ محمَّد تُوُفِّيَ سنة 479 عن ستٍّ وثمانين سنة ؛ وابْن عَمَّتهما محمّد بن عُمَرَ عن الخِرَقيّ وأُختُه أَمَةُ الرَّحمن بِنت عُمَرَ عن عَمِّها عُثْمَان وأَمَةُ القاهر بنتُ محمّد بنِ عُثمان عن جَدِّهَا . وجَدّهم محمّد بن يوسُف لقيَ البَغَوِيَّ . وآخرُون . وأَبُو زُرْعَة مُحَمَّدُ بنُ مَحَمَّد بن دُوسْتَوَيْهِ البَشِيرِيّ مُحَدِّثٌ كتبَ عنه أَبو الحسن النُّعيميّ

تاج العروس

أَبُو الطَّيب مَنْصُورُ بن مُحَمّدٍ الدّسْتَكِي بالضمِّ : مُحَدثٌ ذكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في المُشْتَبَه له نقله الحافِظ

الرائد
* دست. ج دسوت. 1-صدر البيت. 2-لباس. 3-وسادة. 4-مجلس. 5-كمية من الورق. 6-صحراء. 7-حيلة. 8-خديعة، حيلة. 9-غلبة في الشطرنج أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: