وصف و معنى و تعريف كلمة الدشت:


الدشت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح الدشت في معاجم اللغة العربية:



الدشت

جذر [دشت]

  1. دَشت: (اسم)
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ
    • الدَّشْتُ : جملةُ الورق غير المرتَّب
    • المهملُ منه
    • الدَّشْتُ : قدر مُهْمَل من الورقِ
,
  1. الدَّشْتُ
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ .
      و الدَّشْتُ جملةُ الورق غير المرتَّب .
      و الدَّشْتُ المهملُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الدُّشْمَةُ
    • ـ الدُّشْمَةُ : الذي لا خَيْرَ فيه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَشَنَ
    • ـ دَشَنَ : أعْطَى .
      ـ تَدَشَّنَ : أَخَذَ .
      ـ دَاشانُ : بلد .
      ـ دَّاشِنُ : مُعَرَّبُ الدَّشِنِ ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ .
      ـ دَشْنَى : بلد بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى ، منه الفقِيهُ الوَرِعُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمن الدَّشْناويُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَشُّ
    • ـ الدَشُّ : السَّيْرُ ، واتِّخاذُ الدَّشِيشَةِ ، وهو حَسْوٌ يُتَّخَذُ من بُرٍّ مَرْضوضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَسْعُ
    • ـ دَسْعُ : الدَّفْعُ ، والقَيْءُ ، والمَلْءُ ، وسَدُّ الجُحْرِ بمَرَّةٍ واحدةٍ ، وخَفاءُ العرقِ في اللحمِ ،
      ـ إعطاءُ الدَّسيعَةِ : للعَطيَّةِ الجَزيلَةِ .
      ـ دَسيعَةُ : الطَّبيعةُ ، والدَّسْكَرةُ ، والجَفْنَةُ ، والمائدةُ الكريمةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ مَدْسَعُ : المَضيقُ ، ومَوْلِجُ المَرِيءِ في عَظْمِ الثُّغْرة .
      ـ مِدْسَعُ : الهادي .
      ـ دَسِيعُ : مَغْرِزُ العُنُقِ في الكاهِلِ .
      ـ ناقةٌ دَيْسَعٌ : ضَخْمةٌ ، أو كثيرةُ الاجْتِرارِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَّسِيمُ
    • الدَّسِيمُ : الكثيرُ الذِّكْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّشِشَةُ
    • الدَّشِشَةُ : طعامٌ رقيقٌ من قَمْحٍ مَدْقوقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّشُّ
    • الدُّشُّ : أداة

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدَّسِيعَةُ
    • الدَّسِيعَةُ : الجَفْنَةُ الواسعةُ .
      و الدَّسِيعَةُ المائدةُ الكريمةُ .
      و الدَّسِيعَةُ العَطيَّةُ الجزيلةُ .
      و الدَّسِيعَةُ القوّةُ .
      و الدَّسِيعَةُ الطبيعةُ والخُلُقُ .
      و الدَّسِيعَةُ من الفرَسٍ : أصلُ عُنقه . والجمع : دَسَائِعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّسِيعُ
    • الدَّسِيعُ من الإنسان : العَظْمُ الذي فيه التَّرقُوَتان .
      و الدَّسِيعُ مَغرِزُ العُنُق في الكاهل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دسع
    • " دَسَع البعيرُ بِجِرَّته يَدْسَعُ دَسْعاً ودُسُوعاً أَي دَفَعها حتى أَخرجها من جوفه إِلى فيه وأَفاضها ، وكذلك الناقة .
      والدَّسْعُ : خُروج القَريض بمرَّة ، والقَريضُ جِرَّة البعير إِذا دَسَعَه وأَخرجه إِلى فيه .
      والمَدْسَعُ : مَضِيقُ مَوْلِج المَريء في عظم ثُغْرة النحر ، وفي التهذيب : وهو مَجْرَى الطعام في الحلق ، ويسمى ذلك العظم الدَّسِيعَ .
      والدسيعُ من الإِنسان : العظم الذي فيه التَّرْقُوَتانِ ، وهو مُرَكَّبُ العُنُق في الكاهل ، وقيل : الدَّسِيعُ الصدر والكاهل ؛ قال ابن مقبل : شَديدُ الدَّسيعِ دُقاقُ اللَّبان ، يُناقِلُ بعدَ نِقالٍ نِقالا وقال سَلامة بن جَندل يصف فرساً : يَرْقى الدسيعُ إِلى هادٍ له تَلَعٌ ، في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِّيبِ مَخْضوبِ وقال ابن شميل : الدَّسيعُ حيث يَدْفع البعير بِجِرَّتِه دفَعها بمرة إِلى فيه وهو موضع المَريء من حَلْقه ، والمريء : مَدْخَل الطعام والشراب .
      ودَسيعا الفرسِ : صَفْحتا عنقه .
      من أَصلهما ، ومن الشاة موضع التَّرِيبةِ ، وقيل : الدَّسيعة من الفرس أَصل عُنقه والدسيعةُ : مائدةُ الرجل إِذا كانت كريمة ، وقيل : هي الجَفْنة سميت بذلك تشبيهاً بدَسِيع البعير لأَنه لا يخلو كلما اجْتَذَب منه جِرّة عادت فيه أُخرى ، وقيل : هي كَرَمُ فِعْله ، وقيل : هي الخِلْقة ، وقيل : الطَّبيعة والخلُقُ .
      ودَسَع الجُحْرَ دَسْعاً : أَخذ دِساماً من خِرْقة وسَدَّه به .
      ودَسَع وفلان بَقَيْئه إِذا رمى به .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، وذكر ما يوجب الوضوء فقال : دَسْعةٌ تَمْلأ الفم ؛ يريد الدَّفْعة الواحدة من القيءِ ، وجعله الزمخشري حديثاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : هي من دسَع البعيرُ بجِرَّته دَسْعاً إِذا نزعها من كَرِشه وأَلقاها إِلى فيه .
      ودَسَع الرجلُ يَدْسَع دَسْعاً : قاء ؛ ودَسَع يَدْسَعُ دَسْعاً : امْتَلأَ ؛

      قال : ومُناخ غير تائيَّةٍ عَرَّسْتُه ، قَمِن من الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ (* قوله « ومناخ إلخ » تقدم البيتان في مادة بضع على غير هذه الصورة .) عَرَّسْته ، ووِسادُ رأْسي ساعِدٌ ، خاظي البَضيعِ ، عُروقُه لم تَدْسَعِ والدَّسْع : الدَّفْع كالدَّسْر .
      يقال : دَسَعَه يَدْسَعُه دَسْعاً ودَسِيعةً .
      والدَّسِيعة : العَطِيَّةُ .
      يقال : فلان ضَخْمُ الدَّسِيعة ، ومنه حديث قيس : ضَخْم الدَّسِيعةِ ؛ الدَّسِيعةُ ههنا : مُجْتَمَعُ الكَتِفين ، وقيل : هي العُنُق ؛ قال الأَزهري : يقال ذلك للرجل الجَواد ، وقيل : أَي كثير العَطِية ، سميت دَسِيعة لدفع المُعْطي إِياها بمرة واحدة كما يدفع البعير جِرّته دَفْعة واحدة .
      والدَّسائعُ : الرغائب الواسعة .
      وفي الحديث أَن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم أَلم أَحْمِلْك على الخيل ، أَلم أَجعَلْك تَرْبَعُ وتَدْسَعُ ؟ تَرْبعُ : تأْخذ ربع الغنيمة وذلك فِعْل الرئيس ، وتَدْسَعُ : تُعْطِي فَتُجْزِل ، ومنه ضَخْم الدَّسيعةِ ؛ وقال علي بن عبد الله بن عباس : وكِنْدةُ مَعْدِنٌ لِلمُلْك قِدْماً ، يَزينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ ودَسع البحرُ بالعَنْبَر ودَسَر إِذا جمعه كالزَّبَد ثم يَقْذِفه إِلى ناحية فيؤخذ ، وهو من أَجْود الطِّيب .
      وفي حديث كتابه بين قُريش والأَنصار : وإِن المؤمنين المتقين أَيديهم على مَن بَغى عليهم أَو ابْتَغى دَسِيعةَ ظُلْم أَي طلَب دَفْعاً على سبيل الظلم فأَضافه إِليه ، وهي إِضافة بمعنى من ؛ ويجوز أَن يراد بالدَّسِيعة العَطِيَّة أَي ابتغى منهم أَن يَدْفعوا إِليه عطية على وجه ظُلمهم أَي كونهم مَظْلومين ، وأَضافها إِلى ظُلمه (* قوله « الى ظلمه » كذا في الأصل تبعاً للنهاية بهاء الضمير .) لأَنه سبب دفعهم لها .
      وفي حديث ظَبْيان وذكر حِمْيَر .
      فقال : بَنوا المَصانِعَ واتَّخَذُوا الدَّسائع ؛ يريد العطايا .
      وقيل : الدَّسائعُ الدَّساكرُ ، وقيل : الجِفان والموائد ، وفي حديث معاذ ، قال : مرَّ بي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنا أَسلخُ شاة فدَسَعَ يَده بين الجِلْد واللحمِ دَسْعَتَين أَي دَفَعها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الدشت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصحراءُ. ( مع ). وـ جملة الورق غير المرتَّب. وـ المهمل منه. ( د ).( دَشَّ ) فلان في كلامه ـُ دَشًّا: أكثر منه. وـ في الأرض: سار فيها. وـ الدَّشيشة: اتخذها. وـ الحبَّ: جرشه. فهو مدشوش، ودَشيش.( الدُّشُّ ): أداةٌ ذات ثقوب يَنْصَبُّ منها الماء بشدَّة أو لطف على المستحِمّ. ( مج ). ( عربيته: المِشَنُّ، أو الثَّجَّاج ).( الدَّشِيشَةُ ): طعام رقيق من قمح مدقوق.
مختار الصحاح


د ش ت : الدَّشْتُ الصحراء
الصحاح في اللغة
الدَشْتُ: الصحراء. وهو فارسيٌّ، أو اتفاقٌ وقع بين اللغتين.


تاج العروس

الدَّشْتُ بالشّين المُعْجَمَة : الصَّحَرَاءُ وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ للأَعْشى :

قد عَلِمَتْ فارِسٌ وحِمْيَرُ والْ ... أَعْرَابُ بالدَّشْتِ أَيُّكُمْ نَزَلاَ هكذا أَنشده الجوهريّ والرِّواية " أَيُّهُمْ " على المُغايَبَة . وقال الرّاجز :

" تَخِذْتُهُ مِن نَعَجَاتِ سِتِّ

" سُودِ نِعَاجٍ كنِعاج الدَّشْتِ

وهو فارِسيّ أَو اتّفاقٌ بين اللُّغتيْنِ . الدَّشْتُ : د بَيْن إِرْبِلَ وتبْرِيزَ منها أَبو محمّد محمود بن اسْفنْدِيَارَ أَبو القاسم بن بَدْران بنِ أَبانَ سَمِع الكثيرَ من جعفرٍ الهَمْدانِيّ وابن المُقيّر وابْن رَوَاحة رَوَى عنه الدِّمياطيّ في مُعْجَمه . الدَّشْتُ : ة بِأَصْفهانَ منها أَبو بكر محمّدُ بنُ الحُسَيْنِ بن جَرِيرِ بنِ سُوَيْد عن أَبي بكرِ بنِ دُحَيْم وغيره . تُوُفِيَ في حُدود سنة ستَّ عشرَةَ وأَرْبَعِمائة . ودَشْتُ الأَرْزَن : ع بشِيرازَ نقلَه الصّاغانيُّ . ودَشْتُ قَبْجَاقَ : ناحيةٌ متّسِعة مَسيرَة أَربعةِ أَشْهُرٍ وأَكثرُهَا بَرَاري ومُرُوج وبينَها وبين أَذْرَبِيجانَ بابُ الحَدِيد وهو بابٌ عظيمٌ مغلوق بين المملكتينِ والنّسبةُ إِلى الكلّ دَشْتِيّ . والدَّشْتُ من الوَرَق ومِنْ الثِّياب : الدَّسْتُ وقد تقدّمَ . ومن الدَّشْت التي بإِصْبَهان : أَبو مُسْلِمٍ عبدُ الرّحْمن بنُ محمّد بن أَحْمدَ بنِ سِيَاه المذكّر روى عنه أَبو بكر بن مِرْدَوَيْهِ الحافظ وغيرُه . وبابُ دشْت : محلّة أُخْرَى بأصبَهان ويقال لها أَيضا : دَيْر دَشْت منها أَبو عبد الله محمّد بن يَعْقُوب بن مِهْرَانَ . وغيره . وأَمَّا أبو بكرٍ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ شُعَيْبٍ الدَّشْتِيّ فلأَنَّهُ كان جاراً للدَّشْتِيّ روى عنه الحاكِم وغيرُه . ودَشْت : جدّ أَبي سَهْلٍ عبد المَلِك بن عبد الله بن محمّد بن أَحمَدَ بنِ محمّد بن دَشْت بن قطن النَّيْسابُورِيّ عن أَبي طاهِرِ الرّازيّ وأَبي عبدِ الرَّحْمن السُّلمِيّ تُوُفِّيَ سنة 488

تاج العروس

دَشْتَك كجَعْفَرٍ : مَحَلَّة بالريِّ وأَيضاً : قَريَةٌ بأَصْبَهانَ وأَيْضاً : مَحَلَّةٌ بأَسْتَراباذَ وقد نُسِبَ إِلى كُل منها مُحَدثونَ

لسان العرب
الدَّشْتُ الصَّحْراء وأَنشد أَبو عُبيدة للأَعشَى قد عَلِمَتْ فارسٌ وحِمْيرُ والأَ عْرابُ بالدَّشْتِ أَيُّكم نَزَلا وقال الراجز تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ سُودِ نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ قال وهو فارسي أَو اتِّفاقٌ وَقَع بين اللغتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: