وصف و معنى و تعريف كلمة الدشمة:


الدشمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و شين (ش) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الدشمة في معاجم اللغة العربية:



الدشمة

جذر [دشم]

  1. الدُّشْمَةُ
    • ـ الدُّشْمَةُ: الذي لا خَيْرَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دشم
    • الدُّشْمَةُ: الرجل الذي لا خير فيه.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدُّشْمَةُ
    • ـ الدُّشْمَةُ : الذي لا خَيْرَ فيه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَشَنَ
    • ـ دَشَنَ : أعْطَى .
      ـ تَدَشَّنَ : أَخَذَ .
      ـ دَاشانُ : بلد .
      ـ دَّاشِنُ : مُعَرَّبُ الدَّشِنِ ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ .
      ـ دَشْنَى : بلد بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى ، منه الفقِيهُ الوَرِعُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمن الدَّشْناويُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَشُّ
    • ـ الدَشُّ : السَّيْرُ ، واتِّخاذُ الدَّشِيشَةِ ، وهو حَسْوٌ يُتَّخَذُ من بُرٍّ مَرْضوضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَسْعُ
    • ـ دَسْعُ : الدَّفْعُ ، والقَيْءُ ، والمَلْءُ ، وسَدُّ الجُحْرِ بمَرَّةٍ واحدةٍ ، وخَفاءُ العرقِ في اللحمِ ،
      ـ إعطاءُ الدَّسيعَةِ : للعَطيَّةِ الجَزيلَةِ .
      ـ دَسيعَةُ : الطَّبيعةُ ، والدَّسْكَرةُ ، والجَفْنَةُ ، والمائدةُ الكريمةُ ، والقُوَّةُ .
      ـ مَدْسَعُ : المَضيقُ ، ومَوْلِجُ المَرِيءِ في عَظْمِ الثُّغْرة .
      ـ مِدْسَعُ : الهادي .
      ـ دَسِيعُ : مَغْرِزُ العُنُقِ في الكاهِلِ .
      ـ ناقةٌ دَيْسَعٌ : ضَخْمةٌ ، أو كثيرةُ الاجْتِرارِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَّسِيمُ
    • الدَّسِيمُ : الكثيرُ الذِّكْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّشِشَةُ
    • الدَّشِشَةُ : طعامٌ رقيقٌ من قَمْحٍ مَدْقوقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّشْتُ
    • الدَّشْتُ : الصَّحراءُ .
      و الدَّشْتُ جملةُ الورق غير المرتَّب .
      و الدَّشْتُ المهملُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدُّشُّ
    • الدُّشُّ : أداة

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّسِيعَةُ
    • الدَّسِيعَةُ : الجَفْنَةُ الواسعةُ .
      و الدَّسِيعَةُ المائدةُ الكريمةُ .
      و الدَّسِيعَةُ العَطيَّةُ الجزيلةُ .
      و الدَّسِيعَةُ القوّةُ .
      و الدَّسِيعَةُ الطبيعةُ والخُلُقُ .
      و الدَّسِيعَةُ من الفرَسٍ : أصلُ عُنقه . والجمع : دَسَائِعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دسع
    • " دَسَع البعيرُ بِجِرَّته يَدْسَعُ دَسْعاً ودُسُوعاً أَي دَفَعها حتى أَخرجها من جوفه إِلى فيه وأَفاضها ، وكذلك الناقة .
      والدَّسْعُ : خُروج القَريض بمرَّة ، والقَريضُ جِرَّة البعير إِذا دَسَعَه وأَخرجه إِلى فيه .
      والمَدْسَعُ : مَضِيقُ مَوْلِج المَريء في عظم ثُغْرة النحر ، وفي التهذيب : وهو مَجْرَى الطعام في الحلق ، ويسمى ذلك العظم الدَّسِيعَ .
      والدسيعُ من الإِنسان : العظم الذي فيه التَّرْقُوَتانِ ، وهو مُرَكَّبُ العُنُق في الكاهل ، وقيل : الدَّسِيعُ الصدر والكاهل ؛ قال ابن مقبل : شَديدُ الدَّسيعِ دُقاقُ اللَّبان ، يُناقِلُ بعدَ نِقالٍ نِقالا وقال سَلامة بن جَندل يصف فرساً : يَرْقى الدسيعُ إِلى هادٍ له تَلَعٌ ، في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِّيبِ مَخْضوبِ وقال ابن شميل : الدَّسيعُ حيث يَدْفع البعير بِجِرَّتِه دفَعها بمرة إِلى فيه وهو موضع المَريء من حَلْقه ، والمريء : مَدْخَل الطعام والشراب .
      ودَسيعا الفرسِ : صَفْحتا عنقه .
      من أَصلهما ، ومن الشاة موضع التَّرِيبةِ ، وقيل : الدَّسيعة من الفرس أَصل عُنقه والدسيعةُ : مائدةُ الرجل إِذا كانت كريمة ، وقيل : هي الجَفْنة سميت بذلك تشبيهاً بدَسِيع البعير لأَنه لا يخلو كلما اجْتَذَب منه جِرّة عادت فيه أُخرى ، وقيل : هي كَرَمُ فِعْله ، وقيل : هي الخِلْقة ، وقيل : الطَّبيعة والخلُقُ .
      ودَسَع الجُحْرَ دَسْعاً : أَخذ دِساماً من خِرْقة وسَدَّه به .
      ودَسَع وفلان بَقَيْئه إِذا رمى به .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه ، وذكر ما يوجب الوضوء فقال : دَسْعةٌ تَمْلأ الفم ؛ يريد الدَّفْعة الواحدة من القيءِ ، وجعله الزمخشري حديثاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : هي من دسَع البعيرُ بجِرَّته دَسْعاً إِذا نزعها من كَرِشه وأَلقاها إِلى فيه .
      ودَسَع الرجلُ يَدْسَع دَسْعاً : قاء ؛ ودَسَع يَدْسَعُ دَسْعاً : امْتَلأَ ؛

      قال : ومُناخ غير تائيَّةٍ عَرَّسْتُه ، قَمِن من الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ (* قوله « ومناخ إلخ » تقدم البيتان في مادة بضع على غير هذه الصورة .) عَرَّسْته ، ووِسادُ رأْسي ساعِدٌ ، خاظي البَضيعِ ، عُروقُه لم تَدْسَعِ والدَّسْع : الدَّفْع كالدَّسْر .
      يقال : دَسَعَه يَدْسَعُه دَسْعاً ودَسِيعةً .
      والدَّسِيعة : العَطِيَّةُ .
      يقال : فلان ضَخْمُ الدَّسِيعة ، ومنه حديث قيس : ضَخْم الدَّسِيعةِ ؛ الدَّسِيعةُ ههنا : مُجْتَمَعُ الكَتِفين ، وقيل : هي العُنُق ؛ قال الأَزهري : يقال ذلك للرجل الجَواد ، وقيل : أَي كثير العَطِية ، سميت دَسِيعة لدفع المُعْطي إِياها بمرة واحدة كما يدفع البعير جِرّته دَفْعة واحدة .
      والدَّسائعُ : الرغائب الواسعة .
      وفي الحديث أَن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم أَلم أَحْمِلْك على الخيل ، أَلم أَجعَلْك تَرْبَعُ وتَدْسَعُ ؟ تَرْبعُ : تأْخذ ربع الغنيمة وذلك فِعْل الرئيس ، وتَدْسَعُ : تُعْطِي فَتُجْزِل ، ومنه ضَخْم الدَّسيعةِ ؛ وقال علي بن عبد الله بن عباس : وكِنْدةُ مَعْدِنٌ لِلمُلْك قِدْماً ، يَزينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ ودَسع البحرُ بالعَنْبَر ودَسَر إِذا جمعه كالزَّبَد ثم يَقْذِفه إِلى ناحية فيؤخذ ، وهو من أَجْود الطِّيب .
      وفي حديث كتابه بين قُريش والأَنصار : وإِن المؤمنين المتقين أَيديهم على مَن بَغى عليهم أَو ابْتَغى دَسِيعةَ ظُلْم أَي طلَب دَفْعاً على سبيل الظلم فأَضافه إِليه ، وهي إِضافة بمعنى من ؛ ويجوز أَن يراد بالدَّسِيعة العَطِيَّة أَي ابتغى منهم أَن يَدْفعوا إِليه عطية على وجه ظُلمهم أَي كونهم مَظْلومين ، وأَضافها إِلى ظُلمه (* قوله « الى ظلمه » كذا في الأصل تبعاً للنهاية بهاء الضمير .) لأَنه سبب دفعهم لها .
      وفي حديث ظَبْيان وذكر حِمْيَر .
      فقال : بَنوا المَصانِعَ واتَّخَذُوا الدَّسائع ؛ يريد العطايا .
      وقيل : الدَّسائعُ الدَّساكرُ ، وقيل : الجِفان والموائد ، وفي حديث معاذ ، قال : مرَّ بي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنا أَسلخُ شاة فدَسَعَ يَده بين الجِلْد واللحمِ دَسْعَتَين أَي دَفَعها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الدشمة في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الدُّشْمَةُ الرجل الذي لا خير فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: