وصف و معنى و تعريف كلمة الدعاميص:


الدعاميص: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح الدعاميص في معاجم اللغة العربية:



الدعاميص

جذر [دعمص]

  1. دَعَاميصُ : (اسم)
    • دَعَاميصُ : جمع دُّعْمُوصُ
,
  1. دَعَمَهُ
    • ـ دَعَمَهُ : مالَ فأقامَهُ ،
      ـ دَعَمَ المَرْأةَ : جامَعَها ، أو طَعَنَ فيها ، أو أوْلَجَهُ أجْمَعَ .
      ـ الدِّعْمَةُ والدِّعامةُ والدِّعامُ : عِمادُ البَيْتِ ، والخَشَبُ المَنْصوبُ للتَّعْريشِ , ج : دِعَمٌ ودَعائِمُ .
      ـ دِعامة : السَّيِّدُ ، وخَشَبَتا البَكْرَةِ .
      ـ ادَّعَمَ : اتَّكَأَ عليها .
      ـ الدُّعْمِيٌّ : النَّجَّارُ ،
      ـ الدُّعْمِيٌّ من الطَّرِيق : مُعْظَمُهُ ، أو وَسَطُهُ ، والشيءُ الشَّديدُ الدِّعامِ ، والفَرَسُ في صَدْرِهِ أو لَبَّتِهِ بَياضٌ ، كالأَدْعَم .
      ـ دُعْمِيُّ بنُ جَدِيلةَ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ الدَّعامَةُ : الشَّرْطُ ،
      ـ الدِعامَة : ابنُ غَزِيَّةَ ،
      ـ ابْنُهُ قتادَةُ بنُ دِعامَةَ : صَحابِيَّان .
      ـ دُعامٍ : بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ .
      ـ دِعامٍ : اسْمٌ .
      ـ دَعْمانُ : موضع .
      ـ دُعْمَةُ : ماءٌ بِأجَأ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّعاوةُ
    • الدَّعاوةُ : الاسم من الادِّعاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الدُّعُبُودبُ
    • الدُّعُبُودبُ : النشيطُ .
      و الدُّعُبُودبُ الأحمقُ .
      و الدُّعُبُودبُ الممازحُ .
      و الدُّعُبُودبُ المخنَّثُ .
      و الدُّعُبُودبُ القصيرُ الدميمُ الحقيرُ .
      و الدُّعُبُودبُ الضَّعيفُ يَسْخَر منه الناس .
      و الدُّعُبُودبُ الفرسُ الطويل .
      و الدُّعُبُودبُ ضربٌ من النمل أسود .
      و الدُّعُبُودبُ الطريقُ المذلَّل الواضح الذي يَسلُكه الناس .
      و الدُّعُبُودبُ من الليالي : المظلمة الشديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّعْبُبُ
    • الدُّعْبُبُ : اللعبُ .
      و الدُّعْبُبُ اللَّعوب [ للمبالغة ].
      و الدُّعْبُبُ الغلامُ الشابُّ البضُّ .
      الدُّعْبُبُ المغنِّي المجيد .
      و الدُّعْبُبُ عِنبُ الثعلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّعايةُ
    • الدِّعايةُ : الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الدِّعَامَتَانِ
    • [ د ع م ].: خَشَبتَا البَكَرَةِ .

    المعجم: الغني

  7. الدَّعامةُ
    • الدَّعامةُ : عِماد البيت الذي يقوم عليه .
      ويقال : هو دِعامة الضيف : مُعينه .
      وهو دعامة قومه : سيِّدهم وسَنَدهم . والجمع : دَعائِمُ .
      ويقال : هذا من دعائم الأمور : مما تماسك به الأمور .
      و الدَّعامةُ الدِّعام .
      والدعامتان : خشبتا البَكْرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدِّعامُ
    • الدِّعامُ : ما يُسند به الشيء .
      و الدِّعامُ الخُشُبُ المنصوبةُ للتعريش . والجمع : دُعُمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الدعب
    • صوت الإنسان المازح والممازح

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الدعب
    • صوت ريح شديدة تذهب بكل شيء

    المعجم: معجم الاصوات

  11. دعبل
    • " الدِّعْبِل : الناقة الشديدة ، وقيل الشارف .
      ودِعْبِل : اسم رجل ، وفي الصحاح : اسم شاعر من خُزاعة .
      ابن الأَعرابي : يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّة شابة : هي القِرْطاس والدِّيباج والدِّعْبِلة والدِّعْبِل والعَيْطَمُوس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دعم

    • " دَعَمَ الشيءَ يَدَعَمُه دَعْماً : مال فأَقامه .
      والدِّعْمَةُ : ما دَعَمَهُ به .
      والدِّعامُ والدِّعامَةُ : كالدِّعْمَةِ ؛

      قال : لما رأَيْتُ أَنَّهُ لا قامَهْ ، وأَنَّني ساقٍ على السَّآمَهْ ، نَزَعْتُ نَزْعاً زَعْزَعَ الدِّعامَهْ الليث : الدَّعْمُ أن يميلَ الشيء فَتَدْعَمَهُ بدِعامٍ كما تَدْعَمُ عُروشَ الكَرْمِ ونحوه ، والدِّعامَةُ : اسم الخشبة التي يُدْعَمُ بها ، والمَدْعُومُ : الذي يميل فتَدْعَمُهُ ليستقيم .
      وفي حديث أبي قتادة : فمال حتى كاد ينْجَفِلُ فأَتيته فَدَعَمْتُهُ أي أسندته ؛ قال أبو حنيفة : الدِّعَمُ والدَّعائِمُ الخُشُبُ المنصوبة للتعريش ، والواحد كالواحد .
      ابن شميل دَعَمَ الرجلُ المرأَة بأَيْره يَدْعَمُها ودَحَمَها ، والدَّعْمُ والدَّحْمُ : الطعن وإيلاجُهُ أَجْمَعَ ، ويُسَمَّى السيدُ الدِّعامَةَ .
      ودِعامَةُ العَشيرة : سيدها ، على المَثَلِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فَتىً ما أَضَلَّتْ به أُمُّهُ ، من القَوْمِ ، لَيْلةَ لا مُدَّعَمْ لا مُدَّعَم : لا مَلْجَأَ ولا دِعامَة .
      والدِّعْمَتانِ والدِّعامَتان : خشبتا البَكَرَةِ ، فإن كانتا من طين فيهما زُرْنُوقانِ ؛

      وأَنشد : لما رأَيتُ أَنَّهُ لا قامَهْ ، وأَنَّني مُوفٍ على السَّآمَهْ ، نَزَعْتُ نَزْعاً زَعْزَعَ الدِّعامَهْ القامة : البَكَرَةُ ، وقيل جمع قائِمٍ كحائكٍ وحاكَةٍ ، أي لا قائمين على الحوض فَيَسْتَقُونَ منه .
      أبو زيد : إذا كانت زَرانِيقُ البئر من خشب فهي دِعَمٌ .
      والدَّعْمُ : القوة والمال .
      يقال : لفلان دَعْمٌ أي مال كثير .
      والدُّعْمِيُّ : الفرس الذي في لَبَّتِه بياض .
      أبو عمرو : إذا كان في صدر الفرس بياض فهو أَدْعَمُ ، فإذا كان في خَواصره فهو مُشَكَّلٌ .
      والدُّعْمِيُّ : النَّجّارُ .
      والدُّعْمِيُّ : الشديد .
      يقال للشي الشديد الدِّعامِ : إنه لدُعْمِيٌّ ؛

      وأَنشد : أكْتَدَ دُعْمِيَّ الحَوامي جَسْرَبا والدِّعامَةُ : عماد البيت الذي يقوم عليه .
      وقد أَدعَمْتُ إذا اتكأْت عليها ، وهو افْتَعَلْتُ منه .
      وفي الحديث : لك شيءِ دِعامَةٌ .
      وفي حديث عَنْبَسَةَ : يَدَّعِمُ على عَصاً له ؛ أَصله يَدْتَعِمُ ، فأَدغم التاء في الدال ، ومنه حديث الزهري : أنه كان يَدّعِمُ على عَسْرائه أي يتكئ علي يده ؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَرِ ؛ ومنه حديث عمر بن عبد العزيز : وصف عمر بن الخطاب فقال : دِعامَةُ الضعيف .
      وجارية ذات دَعْمٍ إذا كانت ذات شحم ولحم .
      ولا دَعْمَ بفلان إذا لم تكن به قوة ولا سِمَنٌ ؛

      وقال : لا دَعْمَ بي ، لكِنْ بلَيْلى دَعْمُ ، جارية في وَرِكَيْها شَحْم ؟

      ‏ قال : لا دَعْمَ بي أي لا سمن بي يَدْعَمُني أي يُقَوّيني .
      ودُعْمِيُّ الطريق : معظمه ؛ قال الراجز يصف إبلاً : وصَدَرَتْ تَبْتَدِرُ الثَّنِيّا ، تَرْكَبُ من دُعْمِيِّها دُعْمِيّاً دُعْمِيّها : وسطها ، دُعْمِيّاً أي طريقاً موطوءاً .
      ودُعْمِيٌّ : اسم أبي حَيٍّ من ربيعة .
      ودُعميٌّ : من إيادٍ .
      ودُعْمِيٌّ : من ثَقيفٍ .
      ودِعامَة ودِعام : اسمان .
      قال الجوهري : دُعْمِيٌّ قبيلة ، وهو دُعْمِيُّ ابن جَديلةَ بن أَسد بن ربيعة بن نِزارِ بن مَعدٍّ .
      دعرم : الدَّعْرَمَةُ : قصر الخَطُوِ ، وهو في ذلك عَجِلٌ .
      والدِّعْرِمُ : الرديء البَذيّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إذا الدِّعْرِم الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَهُ ، فإنَّ لنا ذَوْداً ضِخامَ المَحالِبِ لهُنَّ فِصالٌ لو تَكَلَّمْنَ لاشْتَكَتْ كُلَيْباً ، وقالت : ليْتَنا لابن غالِبِ والدِّعْرِمُ : القصير الدَّميم ؛

      أَنشد أَبو عَدْنان : قَرَّبَ راعيها القَعُودَ الدِّعْرِمَا وقال : الدِّعْرِمُ القصير .
      والدِّعْرَمَةُ : لُؤْمٌ وخِبٌّ .
      وقَعُود دِعْرِمٌ أي تَرَبُوتٌ ؛ قال الراجز : مُتَّكِئاً على القَعود الدِّعْرِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : الدِّرْعِمُ كالدِّعْرِمِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. دعب
    • " داعَبَه مُداعَبةً : مازَحَه ؛ والاسم الدُّعابةُ .
      والمُداعَبةُ : الـمُمازَحةُ .
      وفي الحديث : أَنه عليه السلام ، كان فيه دُعابةٌ ؛ حكاه ابن الأَثير في النهاية . وقال : الدُّعابةُ المِزاحُ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لجابرٍ ، رضي اللّه عنه ، وقد تَزوّجَ : أَبِكْراً تَزوّجْتَ أَم ثَيِّباً ؟ فقال : بل ثَيِّباً .
      قال : فَهَلاَّ بِكراً تُداعِبُها وتُداعِبُك ؟ وفي حديث عمر ، وذُكِر له علي للخلافة ، فقال : لولا دُعابةٌ فيه .
      والدُّعابةٌ : اللَّعِبُ .
      وقد دَعَبَ ، فهو دَعَّابٌ لَعّابٌ .
      والدُّعْبُبُ : الدُّعابةُ ، عن السيرافي .
      والدُّعْبُبُ : الـمَزَّاحُ ، وهو الـمُغَنِّي الـمُجِيدُ .
      والدُّعْبُبُ : الغلامُ الشَّابُّ البَضُّ .
      ورجلٌ دَعَّابةٌ ودَعِبٌ وداعِبٌ : لاعبٌ .
      وأَدْعَبَ الرجلُ : أَمْلَحَ أَي ، قال كلمة مليحةً ، وهو يَدْعَبُ دَعْباً أَي ، قال قولاً يُسْتَمْلَحُ ، كما يقال مَزَحَ يَمْزَحُ ؛ وقال الطِّرمَّاح : واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم ، لـمَّا احْزَأَلَّ بهم ، * مع الضُّحَى ، ناشطٌ من داعِباتِ دَدِ يعني اللَّواتِي يَمْزَحْنَ ويَلْعَبْن ويُدِأْددْن بأَصابعهنَّ .
      ورجل أَدْعَبُ : بيَّن الدُّعابةِ ، أَحمقُ .
      ابن شميل : يقال : تَدَعَّبْتُ عليه أَي تَدَلَّلْتُ ؛ وإِنه لَدَعِبٌ : وهو الذي يتمايل على الناس ، ويَرْكَبُهم بثَنِيَّتِه أَي بناحيتِه ؛ وإِنه ليَتَداعَبُ على الناسِ أَي يَرْكَبُهم بِمزاحٍ وخُيَلاء ، ويَغُمُّهم ولا يَسُبُّهم .
      والدَّعِبُ : اللَّعَّابةُ .
      قال الليث : فأَما الـمُداعَبةُ ، فعلى الاشتراك ، كالـمُمازَحةِ ، اشترك فيها اثنان أَو أَكثر .
      والدَّعْبُ : الدّفْعُ .
      ودَعَبَها يَدْعَبُها دَعْباً : نَكَحها .
      والدُّعابةُ : نَمْلة سَوْداء .
      والدُّعْبُوبُ : ضربٌ من النَّمل ، أَسود .
      والدُّعابُ ، والطَّثْرَجُ ، والحَرامُ ، والحَذالُ : من أَسماءِ النَّمل .
      والدُّعْبوبُ : حبَّةٌ سوداء تؤكل ، الواحدةُ دُعبوبةٌ ، وهي مثلُ الدُّعاعة ؛ وقيل : هي أَصل بَقْلةٍ ، تُقْشَر فيؤْكل .
      وليلةٌ دُعْبوبٌ : ليلةُ سوءٍ شديدةٌ ؛ وقيل : مُظْلمةٌ ، سُميت بذلك لسَوادها ؛ قال ابن هَرْمةَ : ويَعْلَمُ الضَّيْفُ ، إِمّا ساقه صَرَدٌ ، * أَو ليلةٌ ، من مُحاق الشَّهْر ، دُعْبوبُ أَراد ظلام ليلة ، فحذف المضافَ ، وأَقامَ المضافَ إِليه مقامه .
      والدُّعْبوبُ : الطَّريقُ الـمُذَلَّلُ ، الموطوءُ الواضحُ الذي يَسْلُكُه الناسُ ؛ قالت جَنوبُ الهُذَليَّةُ : وكلُّ قَوْم ، وإِنْ عَزُّوا وإِنْ كَثُروا ، * يَوْماً طَريقُهُمُ في الشَّرِّ دُعْبوب ؟

      ‏ قال الفرَّاءُ : وكذلك الذي يَطَؤُه كلُّ أَحد .
      والدُّعْبوبُ : الضَّعيفُ الذي يَهْزَأُ منه الناسُ ؛ وقيل : هو القصيرُ الدَّمِيمُ ؛ وقيل : الدُّعْبُوبُ والدُّعْبُوثُ من الرجال : المأْبُونُ الـمُخَنَّثُ ؛

      وأَنشد : يا فَتىً ! ما قَتَلْتُمُ غير دُعْبُو * بٍ ، ولا مِن قُوارةِ الهِنَّبْرِ وقيل : الدُّعْبُوب النَّشِيطُ ؛ قال الراجز : يا رُبَّ مُهْرٍ ، حَسَنٍ دُعْبُوبِ ، رَحْبِ اللَّبانِ ، حَسَنِ التَّقْريبِ ودُعْبُبٌ : ثَمَر نَبْتٍ .
      قال السِّيرافي : هو عِنَبُ الثَّعْلَبِ .
      قال الأَزهري وقول أَبي صخر : ولكن يُقِرُّ العَيْنَ والنفْسَ أَن تَرى ، * بعُقْدَتِه ، فَضْلاتِ زُرْقٍ دَواعِب ؟

      ‏ قال : دَواعِب جَوارٍ .
      ماءٌ داعِبٌ يَسْتَنُّ في سَبيله ؛ وقال : لا أَدري دَواعِب أَم ذَواعِب ، فلينظر في شعر أَبي صخر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدعاميص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الدُعْموصُ: دُوَيْبَّةٌ

تغوص في الماء، والجمع الدَعامِصُ أيضاً. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا إنْ جاشَ بَحْرُ ابنِ عَمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامَصا


تاج العروس

الدُّعْمُوصُ بالضّمِّ : دُوَيْبَّةٌ تَغُوصُ في الماءِ والجَمْعُ الدَّعامِيصُ والدَّعامِصُ أَيْضاً قال الأَعْشَى يَهْجُو عَلْقَمةَ بنَ عُلاثَةَ :

فما ذَنْبُنَا إِنْ جاشَ بحْرُ ابنِ عَمِّكُمْ ... وبَحْرُكَ سَاجٍ لا يُوارِى الدَّعامِصَا أَو الدُّعْمُوصُ : دُوْدَةٌ سَوْداءُ تَكُونُ في الغُدْرانِ إِذَا نَشَّتْ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد :

إِذا الْتَقَى البَحْرانِ غُمَّ الدُّعْمُوصْ ... فعىَّ أَنْ يَسْبَحَ فيه أَو يَغُوصْ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" دَعَامِيصُ ماءٍ نَشَّ عنْهَا غَدِيرُها وقَال ابنُ بَرِّيّ : الدُّعْمُوص : دُودَةٌ لها رَأْسانِ تَراها في الماءِ إِذا قَلّ . والدُّعْمُوصُ : الدَّخّالُ في الأُمُورِ الزَّوّارُ للمُلُوكِ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبِي الصَّلْتِ :

مِنْ كُلِّ بِطْرِيقٍ لِبِطْ ... رِيقٍ نَقِىِّ اللَّوْنِ وَاضِحْ

دُعْمُوصِ أَبْوَابِ المُلُو ... كِ وجَائبٍ للخَرْقِ فاتِحُ ومِنْهُ الحَدِيثُ : الأَطْفَالُ دَعَامِيصُ الجَنَّةِ أَيْ سَيّاحُونَ في الجَنّةِ لا يُمْنَعُونَ مِنْ بَيْتٍ كما أَنَّ الصِّبْيَانَ في الدُّنْيَا لا يُمْنَعُونَ من الدُّخُولِ عَلَى الحُرَمِ ولا يَحْتَجِبُ منهم أَحَدٌ . قُلْتُ : والَّذِي جاءَ في حَدِيثِ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه رَفَعَه : صِغَارثكُمْ دَعَامِيصُ الجَنَّةِ . وقالَ اللَّيْثُ : إِنَّ الدُّعْمُوصَ رَجُلٌ زَنّاءٌ مَسَخَه اللهُ تَعَالى دُعْمُوصاً . ويُقَال : دَعْمَصَ الماءُ إِذا كَثُرَتْ دَعَامِيصُه . ويُقَال : هُوَ دُعَمْيِصُ هذَا الأَمْرِ أَيْ عَالِمٌ بهِ وأَصْلُه دُعَيْمِيصُ الرَّمْلِ : عَبْدٌ أَسْوَدُ دَاهِيَةٌ خِرِّيتٌ يُضْرَبُ به المَثَلُ المُتَقَدِّمُ كَما يَقْتَضِيهِ سِياقُ الجَوْهَرِيِّ وفي العُبابِ : ويُقال : أَهْدَى مِنْ دُعَيْميِص الرَّمْلِ يُقَال ما كَانَ يَدْخُلُ بِلادَ وَبَارِ غَيْرُه فقَامَ في المَوْسِمِ لَمّا انْصَرَفَ وجَعَل يَقُول :

فَمَنْ يُعْطِنِي تِسْعاً وتِسْعِينَ بَكْرَةً ... هِجَاناً وأُدْماً أُهْدِهَا لِوَبَارِ ونَصُّ العُبَابِ : ومَنْ يُعْطِنِي فَقَامَ مَهْرِيٌّ وأَعْطَاهُ ما قَالَ وتَحَمَّلَ مَعَهُ بأَهْلِهِ ووَلَدِه فلَمَّا تَوَسَّطُوا الرَّمْلَ طَمَسَت الجِنُّ عَيْنَ دُعَيْمِيصٍ فتَحَيَّرَ وهَلَكَ هُوَ ومَنْ مَعَهُ في تِلْكَ الرَّمَالِ وفي ذلِكَ يَقُولُ الفَرَزْدَقُ يَهْجُو جَرِيراً

ولَقَدْ ضلَلْتَ أَباكَ تَطْلُبُ دَارِماً ... كضَلالِ مُلْتَمِسٍ طَرِيقَ وَبَارِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الدُّعْمُوصُ : أَوّلُ خِلْقَةِ الفَرَسِ وهو عَلَقَةٌ في بَطْنِ أُمِّه إِلى أَرْبَعِينَ يوماً ثم يَسْتَبِينُ خَلْقُه فيَكُونُ دُوْدَةً إِلَى أَنْ يَتِمَّ ثَلاثَة أَشْهُرٍ ثُمَّ يَكُونُ سَلِيلاً حَكَاه كُرَاع

لسان العرب
الدُّعْموصُ دُوَيْبَّة صغيرة تكون في مُسْتَنْقَع الماء وقيل هي دُوَيْبَّة تغُوص في الماء والجمع الدَّعامِيصُ والدَّعامِصُ أَيضاً قال الأَعشى فما ذَنْبُنا إِن جاشَ بحرُ ابن عمِّكم وبَحْرُك ساجٍ لا يُوارِي الدَّعامِصَا ؟ والدُّعْمُوصُ أَول خَلْقِ الفرس وهو علقة في بطن أُمه إِلى أَربعين يوماً ثم يَسْتَبِين خَلْقُه فيكون دُودةً إِلى أَن يُتِمَّ ثلاثة أَشهر ثم يكون سَليلاً حكاه كراع والدُّعْمُوصُ الدَّخَّالُ في الأُمور الزوّارُ للمُلوك ودُعَيْمِيصُ الرمل اسم رجل كان داهياً يُضْرَب به المثلُ يقال هو دُعَيْمِيصُ هذا الأَمرِ أَي عالم به قال ابن بري الدُّعْموصُ دودةٌ لها رأْسان تراها في الماء إِذا قلّ قال الراجز يَشْرَبْنَ ماءً طيّباً قَلِيصُه يَزِلُّ عن مِشْفرِها دُعْموصُه وفي حديث الأَطفال هم دَعامِيصُ الجنّةِ فُسِّرَ بالدُّوَيْبّة التي تكون في مستنقع الماء قال والدُّعْموصُ الدخّال في الأُمور أَي أَنهم سَيّاحون في الجَنّة دخالون في منازِلها لا يُمنَعون من موضع كما أَن الصِّبيان في الدنيا لا يُمْنَعون من الدُّخول على الحُرَم ولا يَحْتَجِب منهم أَحدٌ
الرائد
* دعمص دعمصة. الماء: كثرت «دعاميصه»، وهي دود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: