المعجم: معجم الاصوات
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دَعَبَ كمَنَعَ : دَفَعَ وجَامعَ ومَازَحَ مع لَعِبٍ كَذَا خصَّصهُ بعضُهم وفلانٌ فيه الدُّعَابَة هي والدُّعْبُب كقُنْفُذٍ بِضَمِّهِمَا : اللَّعِبُ ويأْتِي في الأَوْصَافِ فهو يُسْتعملُ مصدراً وصِفةَ مبالغةٍ أَو أَصالةً والأَولُ أَظْهَرُ قاله شيخُنا ويقال دَاعَبَهُ مُدَاعَبَةً : مَازَحَةُ وتَدَاعَبُوا ورَجُلٌ دَعَّابَةٌ مُشَدَّداً الهاءُ للمُبَالَغَةِ
ودَعِبٌ كَكَتِفٍ ودُعْبُبٌ كقُنْفُذٍ ودَاعِبٌ أَي لاَعِبٌ مَزَّاحٌ يَتَكَلَّمُ بما يُسْتَمْلَحُ ويقال : المُؤْمِنُ دَعِبٌ لَعِبٌ والمنافِقُ عَبِسٌ قَطِبٌ
والدُّعْبُوبُ كعُصْفُورٍ : نَمْلٌ سُودٌ كالدُّعَابَةِ بالضَّمِّ وقال أَبو حنيفةَ : الدُّعْبُوبُ حَبَّةٌ سَوْدَاءُ تُؤْكَلُ إذا أَجْدَبُوا أَوْ هُوَ أَصْلُ بَقْلَةٍ تُقْشَرُ وتُوْكَلُ والدُّعْبُوبُ : المُظْلِمَةُ مِنَ اللَّيَالِي ويقالُ : لَيْلَةٌ دُعْبُوبٌ إذا كانت لَيْلَةً سَوْدَاءَ شديدَةً قال إبراهيمُ بنُ هَرْمَةَ :
" وَيَعْلَمُ الضَّيْفُ إمَّا سَاقَهُ صَرَدٌأَوْ لَيْلَةٌ مِنْ مُحَاقِ الشَّهْرِ دُعْبُوبُ و : الطَّريقُ المُذَلَّلُ المَسْلُوكُ الوَاضِحُ لِمَنْ سَلَكَ قال أَبُو خِرَاشٍ :
" طَرِيقُهَا سَرِبٌ بِالنَّاسِ دُعْبُوبُ
والدُّعْبُوبُ : الرَّجُلُ القَصِيرُ الدَّمِيمُ الحَقِيرُ والضَّعِيفُ الذي يُهْزَأُ أَي يُسْخَرُ مِنْهُ والرجلُ النَّشِيطُ والمُخَنَّثُ المَأْبُونُ قال أَبُو دُوَادٍ الإِيَادِيُّ :
يَا فَتًى مَا قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو ... بٍ وَلاَ مِنْ قُوَارَةِ الهِنَّبْرِ الهِنَّبْرُ : الأَدِيمُ . و : الأَحْمَق المُمَازِحُ و : الفَرَسُ الطَّوِيلُ
والدُّعْبُبُ كقُنْفُذٍ : المُغَنِّي المُجِيدُ في غِنَائِهِ و : الغُلاَمُ الشَّابُّ البَضُّ التَّارُّ و : ثَمَرُ نَبْتٍ عن ابن دُرَيْد أَوْ هو النباتُ بِنَفْسِه وهو عِنَبُ الثَّعْلَبِ بلُغَةِ اليَمَنِ وقد جاءَ في قول النَّجَاشِيِّ الراجزِ :
" فِيهِ ثَآلِيلُ كحَبِّ الدُّعْبُبِ قِيلَ : أَصْلَهُ الدُّعْبُوبُ فَحَذَفَ الوَاوَ كما يُقْصَرُ المَمْدُودُ
وتَدَعَّبَ عَلَيْهِ : تَدَلَّلَ من الدَّلاَلِ وتَدَاعَبُوا : تَمَازَحُوا ويقال : إنَّهُ لَيَتَدَاعَبُ عَلَى النَّاسِ أَي يَرْكَبُهُمْ بِمِزَاح وخُيَلاَءَ ويَغُمُّهُمْ وَلاَ يَسُبُّهُمْ
والأَدْعَبُ كالدُّعْبُبِ : الأَحْمَقُ والاسْمُ منه الدُّعَابَةُ بالضَّمِّ وقد تَقَدَّمَ
ومن المجازِ مَاءٌ دَاعِبٌ : يَسْتَنُّ في سَيْلِهِ كذَا في النسخِ أَي جَرْيِهِ ومِيَاهٌ دَوَاعِبُ وفي التكملة : في سَبِيلِهِ ولعلَّه الصوابُ وكذَا رِيحٌ دَاعِبَةٌ ودُعْبُبَةٌ بالضَّمِّ : شَدِيدَةٌ تَذْهَبُ بكلِّ شَيْءٍ ورِيَاحٌ دَوَاعِبُ كَمَا تَقُولُ لَعِبَتْ بِهِ الرِّيَاحُ