وصف و معنى و تعريف كلمة الدعجاء:


الدعجاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و عين (ع) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الدعجاء في معاجم اللغة العربية:



الدعجاء

جذر [دعج]

  1. دَعَج: (اسم)
    • مصدر دعِجَ
  2. دَعِجَ: (فعل)
    • دعِجَ يَدعَج ، دَعَجًا ودُعْجةً ، فهو أدْعجُ ، وهي دَعجاءُ والجمع : دُعْجٌ
    • دعِجتِ العينُ : اشْتَدَّ سَوادُها مع اتِّساعها واشتداد بياضِها ، حَوِرت واتّسعت
    • دَعِجَ الرجلُ ، ودَعِجت المرأةُ
  3. دُعْج: (اسم)
    • دُعْج : جمع أدْعَجُ
  4. دُعْج: (اسم)

    • دُعْج : جمع دَّعْجَاءُ
  5. دعِجَ: (اسم)
    • طفلٌ أدعجُ العَيْنَين
,
  1. الدَّعجاءُ
    • الدَّعجاءُ الدَّعجاءُ يقال : شفةٌ دعجاءُ : ولثِةٌ دعجاءُ : سوداء .
      و الدَّعجاءُ أَولى ليالِي المَحاق وهي ليلةُ ثمانية وعشرين .
      و الدَّعجاءُ الجنونُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دعج
    • " الدَّعَجُ والدُّعْجَةُ : السَّوادُ ؛ وقيل شدَّة السواد .
      وقيل : الدَّعَجُ شدَّة سواد سواد العين ، وشدة بياض بياضها ؛ وقيل : شدة سوادها مع سعتها ؛ قال الأَزهري : الذي قيل في الدَّعَجِ إِنه شدّة سواد سواد العين مع شدة بياض بياضها خطأٌ ، ما ، قاله أَحد غير الليث .
      عَيْنُ دَعْجاءُ بينة الدَّعَجِ ، وامرأَة دَعْجاءُ ، ورجل أَدْعَجُ بَيِّنُ الدَّعَجِ ؛ قال العجاج يصف انفلاق الصبح : تَسُورُ في أَعْجَازِ لَيْلٍ أَدْعَجَا أَراد بالأَدعَج : المظلم الأَسود ، جعل الليل أَدْعَجَ لشدّة سواده مع شدة بياض الصبح .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : في عينيه دَعَجٌ ؛ الدَّعَجُ والدُّعْجَة السواد في العين وغيرها ؛ يريد أَن سواد عينيه كان شديد السواد ؛ وقيل : إِن الدَّعَجَ عنده سواد العين في شدة بياضها .
      دَعِجَ دَعَجاً ، وهو أَدْعَجُ ، وهو عامٌّ في كل شيء ؛ رجلٌ أَدْعَجُ اللَّوْنِ ، وتَيْسٌ أَدْعَجُ العينين والقَرْنَين ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً وقرنيه : جَرَى أَدْعجُ القَرْنَينِ والعَينِ ، واضِحُ الْقَرَى ، أَسْفَعُ الخَدَّينِ ، بالْبَيْنِ بارِحُ فجعل القَرن أَدعَج كما ترى .
      قال الأَزهري : ولقيت بالبادية غُلَيِّماً أَسود كأَنه حُمَمَةٌ ، وكان يسمى بصيراً ، ويلقب دعيجاً لشدة سواده .
      والأَدْعَجُ من الرجال : الأَسود : وأَما قول ابن أَحمر : ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذِي عَلَقٍ ، يَنْفِي ، القَرامِيدَ عَنْها ، الأَعْصَمُ الوَقِلُ ؟ فهي هضبة ؛ عن أَبي عبيدة .
      وليل أَدْعَجُ ؛ والدُّعْجَةُ في الليل : شدّة سواده .
      وفي حديث الملاعنة : أَن جاءَتْ به أَدْعَجَ ، وفي رواية أُدَيْعِجَ ؛ حمل الخطابي هذا الحديث على سواد اللون جميعه ، وقال : إِنما تأَوَّلناه على سواد الجلد لأَنه قد روي في خبر الخوارج : آيتهم رَجُلٌ أَدْعَجُ ؛ والعرب تسمي أَوّلَ المِحَاقِ الدَّعْجَاءَ ، وهي ليلة ثمان وعشرين ، والثانيةَ السِّرارَ ، والثالثةَ الغَلْتَةَ ، وهي ليلة الثلاثين .
      وشَفَةٌ دَعْجاءُ ، ولِثَةٌ دَعْجاءُ ؛ والدَّعْجاءُ : ليلة ثمان وعشرين .
      وفي رواية أُخرى : آيَتُهم رجلٌ أَسْوَدُ .
      والدَّعْجَاءُ : اسم امرأَة ، وهي بنت هَيْضَم ؛ قال الشاعر : ودَعْجَاءَ قد واصَلْتُ في بَعْضِ مَرِّها ، بِأَبْيَضَ ماضٍ ، ليْسَ مِن نَبْلِ هَيْضَمِ ومعناه أَنها مرَّت فأَهوى لها بسهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. دَعَجُ
    • ـ دَعَجُ ودُعْجَةُ : سَوادُ العَيْن مع سَعَتِها .
      ـ أَدْعَجُ : الأَسْوَدُ .
      ـ دَعْجاءُ : الجُنونُ ، وأوَّلُ المِحَاقِ ، وهي لَيْلَةُ ثَمانِيَةٍ وعِشْرينَ .
      ـ دُعَيْجٌ : عَلَمٌ .
      ـ مَدعُوجُ : المَجْنونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أدْعج
    • أدعج - ج ، دعج ، - مؤ ، دعجاء
      1 - أدعج من كانت عينه شديدة السواد واسعة . 2 - أدعج : ليل شديد السواد مع شدة بياض صبحه . 3 - أدعج : رجل أسود . 4 - أدعج : ثور شديد سواد القرنين والرأس والقوائم .

    المعجم: الرائد

  3. دعِجَ
    • دعِجَ يَدعَج ، دَعَجًا ودُعْجةً ، فهو أَدْعَجُ :-
      • دعِجتِ العينُ اشْتَدَّ سَوادُها مع اتِّساعها واشتداد بياضِها ، حَوِرت واتّسعت :- جمالها في دُعْجة عينيها ، - طفلٌ أدعجُ العَيْنَين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. دَعجاء
    • دعجاء - ج ، دعج
      1 - دعجاء : مؤنث أدعج . 2 - دعجاء : ليلة شديدة السواد ، وهي ليلة ثمان وعشرين من الشهر القمري .

    المعجم: الرائد

  5. دعِج
    • دعج - يدعج ، دعجا ودعجة
      1 - دعجت العين : كانت واسعة شديدة السواد والبياض

    المعجم: الرائد

  6. الدَّعجاءُ
    • الدَّعجاءُ الدَّعجاءُ يقال : شفةٌ دعجاءُ : ولثِةٌ دعجاءُ : سوداء .
      و الدَّعجاءُ أَولى ليالِي المَحاق وهي ليلةُ ثمانية وعشرين .
      و الدَّعجاءُ الجنونُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَدْعَجُ


    • أَدْعَجُ :-
      جمع دُعْج ، مؤ دَعْجاءُ ، جمع مؤ دعجاوات ودُعْج :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دعِجَ : ذو عيون واسعة ، شديدة البياض والسَّواد .
      2 - أسود :- ثورٌ / رَجُلٌ / ليلٌ أَدْعجُ ، - شَفَةٌ / لِثَةٌ دَعْجاءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دُعْجَة
    • دُعْجَة :-
      مصدر دعِجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دُعجة
    • دعجة
      1 - مصدر دعج . 2 - سعة في العين مع اشتداد سوادها وبياضها .

    المعجم: الرائد

  10. الأدْعَجُ
    • الأدْعَجُ الأدْعَجُ يقال : ليلٌ أدعَجُ : شَديدٌ السَّواد مع شدّة بياض صُبحه ، و الأدْعَجُ ثورٌ أدعجُ القرنَيْن والرأْس والقوائم : شديد سوادها .
      ورجلٌ أدعجُ : أسود .
      ويقال : رجلٌ أدعجُ اللون .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دعج
    • د ع ج : الدَّعَجُ بفتحتين شدة سواد العين مع سعتها وعين دَعْجاءُ بالمد وبابه طرب

    المعجم: مختار الصحاح

  12. دَعَج
    • دَعَج :-
      مصدر دعِجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دَعِجَتِ
    • دَعِجَتِ العينُ دَعِجَتِ دَعَجًا ، ودُعْجَةً : اشتدّ سوادُها وبياضُها واتَّسعت .
      فهي دَعجاءُ .
      ويقال : دَعِجَ الرجلُ ، ودَعِجت المرأةُ .
      فهو أدْعجُ ، وهي دَعجاءُ . والجمع : دُعْجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. دعج
    • " الدَّعَجُ والدُّعْجَةُ : السَّوادُ ؛ وقيل شدَّة السواد .
      وقيل : الدَّعَجُ شدَّة سواد سواد العين ، وشدة بياض بياضها ؛ وقيل : شدة سوادها مع سعتها ؛ قال الأَزهري : الذي قيل في الدَّعَجِ إِنه شدّة سواد سواد العين مع شدة بياض بياضها خطأٌ ، ما ، قاله أَحد غير الليث .
      عَيْنُ دَعْجاءُ بينة الدَّعَجِ ، وامرأَة دَعْجاءُ ، ورجل أَدْعَجُ بَيِّنُ الدَّعَجِ ؛ قال العجاج يصف انفلاق الصبح : تَسُورُ في أَعْجَازِ لَيْلٍ أَدْعَجَا أَراد بالأَدعَج : المظلم الأَسود ، جعل الليل أَدْعَجَ لشدّة سواده مع شدة بياض الصبح .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : في عينيه دَعَجٌ ؛ الدَّعَجُ والدُّعْجَة السواد في العين وغيرها ؛ يريد أَن سواد عينيه كان شديد السواد ؛ وقيل : إِن الدَّعَجَ عنده سواد العين في شدة بياضها .
      دَعِجَ دَعَجاً ، وهو أَدْعَجُ ، وهو عامٌّ في كل شيء ؛ رجلٌ أَدْعَجُ اللَّوْنِ ، وتَيْسٌ أَدْعَجُ العينين والقَرْنَين ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً وقرنيه : جَرَى أَدْعجُ القَرْنَينِ والعَينِ ، واضِحُ الْقَرَى ، أَسْفَعُ الخَدَّينِ ، بالْبَيْنِ بارِحُ فجعل القَرن أَدعَج كما ترى .
      قال الأَزهري : ولقيت بالبادية غُلَيِّماً أَسود كأَنه حُمَمَةٌ ، وكان يسمى بصيراً ، ويلقب دعيجاً لشدة سواده .
      والأَدْعَجُ من الرجال : الأَسود : وأَما قول ابن أَحمر : ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذِي عَلَقٍ ، يَنْفِي ، القَرامِيدَ عَنْها ، الأَعْصَمُ الوَقِلُ ؟ فهي هضبة ؛ عن أَبي عبيدة .
      وليل أَدْعَجُ ؛ والدُّعْجَةُ في الليل : شدّة سواده .
      وفي حديث الملاعنة : أَن جاءَتْ به أَدْعَجَ ، وفي رواية أُدَيْعِجَ ؛ حمل الخطابي هذا الحديث على سواد اللون جميعه ، وقال : إِنما تأَوَّلناه على سواد الجلد لأَنه قد روي في خبر الخوارج : آيتهم رَجُلٌ أَدْعَجُ ؛ والعرب تسمي أَوّلَ المِحَاقِ الدَّعْجَاءَ ، وهي ليلة ثمان وعشرين ، والثانيةَ السِّرارَ ، والثالثةَ الغَلْتَةَ ، وهي ليلة الثلاثين .
      وشَفَةٌ دَعْجاءُ ، ولِثَةٌ دَعْجاءُ ؛ والدَّعْجاءُ : ليلة ثمان وعشرين .
      وفي رواية أُخرى : آيَتُهم رجلٌ أَسْوَدُ .
      والدَّعْجَاءُ : اسم امرأَة ، وهي بنت هَيْضَم ؛ قال الشاعر : ودَعْجَاءَ قد واصَلْتُ في بَعْضِ مَرِّها ، بِأَبْيَضَ ماضٍ ، ليْسَ مِن نَبْلِ هَيْضَمِ ومعناه أَنها مرَّت فأَهوى لها بسهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدعجاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دُعْجَة [مفرد]: مصدر دعِجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدْعَجُ [مفرد]: ج دُعْج، مؤ دَعْجاءُ، ج مؤ دعجاوات ودُعْج: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دعِجَ: ذو عيون واسعة، شديدة البياض والسَّواد. 2- أسود "ثورٌ/ رَجُلٌ/ ليلٌ أَدْعجُ- شَفَةٌ/ لِثَةٌ دَعْجاءُ".
المعجم الوسيط
العينُ ـَ دَعَجاً، ودُعْجَة: اشتد سوادها وبياضها واتَّسعت. فهي دعجاء. ويقال: دَعِجَ الرجل، ودَعِجَت المرأة. فهو أَدْعج، وهي دَعجاءُ. ( ج ) دُعْج.( الأدْعَجُ ): يقال: ليل أَدْعَج: شديد السواد مع شدة بياض صبحه. وـ ثور أدعجُ القرنَيْن والرأس والقوائم: شديد سوادها. ورجل أَدعجُ: أسود. ويقال: رجلٌ أدعجُ اللون.( الدَّعْجاءُ ): يقال: شفةٌ دعجاء، ولِثةٌ دعجاء: سوداء. وـ أُولى ليالي المَحاق، وهي ليلة ثمان وعشرين. وـ الجنون.( المَدْعوجُ ): المجنون.
مختار الصحاح
د ع ج : الدَّعَجُ بفتحتين شدة سواد العين مع سعتها وعين دَعْجاءُ بالمد وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الدَعَجُ: شدَّةُ سَواد العين مع سَعَتِها. يقال: عينٌ دعجاءُ. والأَدْعَجُ من الرجال: الأسوَدُ. وأمّا قول ابنِ أحمر: ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءَ ذي عَلَـقٍ   يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقُِلُ فهي هضْبةٌ. والعرب تسمِّي أول المَحاق: الدَّعجاء، وهي ليلة ثمانٍ وعشرين.
تاج العروس

" الدَّعَجُ محرَّكةً والدُّعْجَةُ بالضّمِّ " السَّواد وقيل : شِدَّةُ السَّوَادِ وقيل : الدَّعَجَ : شِدَّةُ سَوادِ " سَوَادِ العَيْنِ " وشِدَّةُ بَيَاضِ بَياضِها وقيلَ : شِدَّةُ سَوَادِهَا " مَعَ سَعَتِها " وفي صِفته صلَّى الله عليه وسلّم " في عَيْنيهِ دَعَجٌ " يريد أَنّ سوادَ عَينيهِ كَانَ شديدَ السَّوادِ وقيل : إِن الدَّعَجَ عِنْده سَوَادُ العَيْنِ مع شِدَّةِ بَيَاضِها دَعِجَ دَعَجاً وهو أَدْعَجُ وهو عامٌّ في كلّ شىْءٍ . قال الأَزهريّ : الّذِي قِيلَ في الدَّعَجِ إِنّه شِدَّةُ سَوَادِ العَيْنِ مع شِدَّةِ بيَاضِ بيَاضِهَا خَطَأٌ ما قاله أَحدٌ غير اللّيثِ . عَينٌ دَعْجَاءُ بَيِّنَةُ الدَّعَجِ وامرأَةٌ دَعْجَاءُ ورجُلٌ أَدعَجُ بَيِّنُ الدَّعَجِ . في حديثِ المُلاعَنِة إِنْ جَاءَتْ به أَدْعَجَ " وفي روايةُ أَدَيْعِج " " الأَدْعَجُ : الأَسْوَدُ ومنه حديث الخوارِجِ " آيَتُهُم رجُلٌ أَدْعَجُ وقد حَملَ الخَطَّابيّ هذا الحديث على سَوادِ الّلونِ جَميعِه وقال : إِنما تَأَوَّلْنَاه على سَوادِ الجلْد لأَنه قد رُوِىَ في خَبرٍ آخَرَ " آيَتُهُمْ رَجُلٌ أَسْوَدُ " . " والدَّعْجَاءُ : الجُنُونُ " قال شيخُنا فهو مصدرٌ لأَنّه قد يُبْنَى على فعَلاءَ كالنَّعْمَاءِ . من المجاز : لَيْلٌ أَدْعَجُ . وبَلَغْنَا دَعجاءَ الشَّهْرِ ودَهْمَاءَهُ الدَّعْجَاءُ " : أَوَّلُ المَحَاقِ وهي لَيْلَةُ ثَمَانِيَةٍ وعِشْرِينَ " والثَانِيَةُ السِّرَارُ والثَّالثة الفَلْتَةُ وهي ليلَة الثّلاثين وقد تقدم في ف ل ت . دُعَيْجٌ " كزُبَيْر عَلَمٌ " قال الأَزهريّ : لَقِيتُ في البادِيَةِ غُلَيِّماً أَسْوَدَ كأَنَّهُ حُمَمَةٌ وكان يُسَمَّى بَصيراً ويُلَقَّبُ دُعَيْجاً لشدَّةِ سَوادِه . والأَدْعَجُ من الرِّجال : الأَسْوَدُ . " والمَدْعُوجُ : المَجْنُونُ " أَصابَتْهُ الدَّعْجَاءُ

ومما يستدرك عليه : الدَّعْجَاءُ بنتُ هَيْضَمٍ اسمُ امرأَة قال الشاعر :

" ودَعْجَاءَ قَدْ وَاصَلْتُ فِي بَعْضِ مَرِّهَابِأَبْيَضَ مَاضٍ لَيْسَ مِنْ نَبْلِ هَيْضَمِ ومعناه أَنها مَرَّتْ فأَهْوى لها بسَهْم . والدَّعْجاءُ في قول ابنِ أَحمرَ : هَضْبَةٌ مَعروفةٌ عن أَبِي عُبَيدةَ وهو :

" مَا أُمُّ غُفْرٍ عَلَى دَعْجَاءٍ ذي عَلَقٍيَنْفِى القَرَامِيدَ عَنْهَا الأَعْصَمُ الوَقِلُ كذا في الصّحاح والِّلسان وأَغْفَلَه المصنِّف تقصيراً . ويقال : الدَّعَجُ : زُرْقَةٌ في بَياضٍ نقلَه شيخُنَا ولم يُتَابَعْ عليه . ومن المجاز : لَيْلٌ أَدْعَجُ وشَفَةٌ دَعْجاءُ ولِثَةٌ دَعْجَاءُ قال العجَّاج يَصِف انْفِلاقَ الصُّبْحِ :

" تَسُورُ فِي أَعْجَازِ لَيْل أَدْعَجَا أَرادَ بالأَدْعَجِ المُظْلِمَ الأَسْوَدَ جعلَ اللَّيْلَ أَدْعَجَ لشِدِّة سَوادِه مع شِدَّةِ بياضِ الصُّبْحِ . ومن المجاز : تَيْسٌ أَدْعَجُ العينينِ والقَرنَيْنِ قال ذو الرُّمَّةِ يَصِف ثَوراً وَحْشِيّاً وقَرْنَيْه :

" جَرَى أَدْعَجُ القَرْنَيْنِ والعَيْنِ وَاضِحُ

" القَرَى أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ بالبَيْنِ بَارِحُ فجعَلَ القَرْنَ أَدْعَجَ كما تَرَى . ودَعْجَانُ بنُ خَلَفٍ : رَجُلٌ . ودَعْجَانُ : فَرَسٌ مشهورٌ . وأَبو الكَرمِ عبدُ الكريم بن ناصِرٍ الدِّعْجَانيّ المِصْرىُّ روى عن أَبي نِزارٍ رَبِيعةَ اليَمَنىّ وغيرِه وتوفي سنة 669

لسان العرب
الدَّعَجُ والدُّعْجَةُ السَّوادُ وقيل شدَّة السواد وقيل الدَّعَجُ شدَّة سواد سواد العين وشدة بياض بياضها وقيل شدة سوادها مع سعتها قال الأَزهري الذي قيل في الدَّعَجِ إِنه شدّة سواد سواد العين مع شدة بياض بياضها خطأٌ ما قاله أَحد غير الليث عَيْنُ دَعْجاءُ بينة الدَّعَجِ وامرأَة دَعْجاءُ ورجل أَدْعَجُ بَيِّنُ الدَّعَجِ قال العجاج يصف انفلاق الصبح تَسُورُ في أَعْجَازِ لَيْلٍ أَدْعَجَا أَراد بالأَدعَج المظلم الأَسود جعل الليل أَدْعَجَ لشدّة سواده مع شدة بياض الصبح وفي صفته صلى الله عليه وسلم في عينيه دَعَجٌ الدَّعَجُ والدُّعْجَة السواد في العين وغيرها يريد أَن سواد عينيه كان شديد السواد وقيل إِن الدَّعَجَ عنده سواد العين في شدة بياضها دَعِجَ دَعَجاً وهو أَدْعَجُ وهو عامٌّ في كل شيء رجلٌ أَدْعَجُ اللَّوْنِ وتَيْسٌ أَدْعَجُ العينين والقَرْنَين قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً وقرنيه جَرَى أَدْعجُ القَرْنَينِ والعَينِ واضِحُ الْ قَرَى أَسْفَعُ الخَدَّينِ بالْبَيْنِ بارِحُ فجعل القَرن أَدعَج كما ترى قال الأَزهري ولقيت بالبادية غُلَيِّماً أَسود كأَنه حُمَمَةٌ وكان يسمى بصيراً ويلقب دعيجاً لشدة سواده والأَدْعَجُ من الرجال الأَسود وأَما قول ابن أَحمر ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذِي عَلَقٍ يَنْفِي القَرامِيدَ عَنْها الأَعْصَمُ الوَقِلُ ؟ فهي هضبة عن أَبي عبيدة وليل أَدْعَجُ والدُّعْجَةُ في الليل شدّة سواده وفي حديث الملاعنة أَن جاءَتْ به أَدْعَجَ وفي رواية أُدَيْعِجَ حمل الخطابي هذا الحديث على سواد اللون جميعه وقال إِنما تأَوَّلناه على سواد الجلد لأَنه قد روي في خبر الخوارج آيتهم رَجُلٌ أَدْعَجُ والعرب تسمي أَوّلَ المِحَاقِ الدَّعْجَاءَ وهي ليلة ثمان وعشرين والثانيةَ السِّرارَ والثالثةَ الغَلْتَةَ وهي ليلة الثلاثين وشَفَةٌ دَعْجاءُ ولِثَةٌ دَعْجاءُ والدَّعْجاءُ ليلة ثمان وعشرين وفي رواية أُخرى آيَتُهم رجلٌ أَسْوَدُ والدَّعْجَاءُ اسم امرأَة وهي بنت هَيْضَم قال الشاعر ودَعْجَاءَ قد واصَلْتُ في بَعْضِ مَرِّها بِأَبْيَضَ ماضٍ ليْسَ مِن نَبْلِ هَيْضَمِ ومعناه أَنها مرَّت فأَهوى لها بسهم
الرائد
* دعج يدعج: دعجا ودعجة. ت العين: كانت واسعة شديدة السواد والبياض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: