وصف و معنى و تعريف كلمة الدعموص:


الدعموص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و عين (ع) و ميم (م) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح الدعموص في معاجم اللغة العربية:



الدعموص

جذر [دعمص]

  1. دَعَاميصُ: (اسم)
    • دَعَاميصُ : جمع دُّعْمُوصُ
,
  1. دعمص
    • "الدُّعْموصُ: دُوَيْبَّة صغيرة تكون في مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هي دُوَيْبَّة تغُوص في الماء، والجمع الدَّعامِيصُ والدَّعامِصُ أَيضاً؛ قال الأَعشى: فما ذَنْبُنا إِن جاشَ بحرُ ابن عمِّكم،وبَحْرُك ساجٍ لا يُوارِي الدَّعامِصَا؟ والدُّعْمُوصُ: أَول خَلْقِ الفرس وهو علقة في بطن أُمه إِلى أَربعين يوماً، ثم يَسْتَبِين خَلْقُه فيكون دُودةً إِلى أَن يُتِمَّ ثلاثة أَشهر،ثم يكون سَليلاً؛ حكاه كراع.
      والدُّعْمُوصُ: الدَّخَّالُ في الأُمور الزوّارُ للمُلوك.
      ودُعَيْمِيصُ الرمل: اسم رجل كان داهياً يُضْرَب به المثلُ؛ يقال: هو دُعَيْمِيصُ هذا الأَمرِ أَي عالم به.
      قال ابن بري: الدُّعْموصُ دودةٌ لها رأْسان تراها في الماء إِذا قلّ؛ قال الراجز: يَشْرَبْنَ ماءً طيّباً قَلِيصُه،يَزِلُّ عن مِشْفرِها دُعْموصُه وفي حديث الأَطفال: هم دَعامِيصُ الجنّةِ؛ فُسِّرَ بالدُّوَيْبّة التي تكون في مستنقع الماء؛ قال: والدُّعْموصُ الدخّال في الأُمور أَي أَنهم سَيّاحون في الجَنّة دخالون في منازِلها لا يُمنَعون من موضع كما أَن الصِّبيان في الدنيا لا يُمْنَعون من الدُّخول على الحُرَم ولا يَحْتَجِب منهم أَحدٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دُعْموصُ
    • ـ دُعْموصُ: دُويْبَّةٌ، أو دُودَةٌ سَوْداءُ تكونُ في الغُدْرانِ إذا نَشَّتْ، والدَّخَّالُ في الأُمورِ، الزَّوَّارُ للمُلوكِ، ومنه: ‘‘الأطْفالُ دَعامِيصُ الجَنَّةِ’‘، أي: سَيَّاحُونَ في الجَنَّةِ، لا يُمْنَعونَ من بَيْتٍ، ورَجُلٌ زَنَّاءٌ مَسَخَه اللّهُ تعالى دُعْموصاً.
      ـ ‘‘الأطْفالُ دَعامِيصُ الجَنَّةِ’‘: سَيَّاحُونَ في الجَنَّةِ،
      ـ دَعْمَصَ الماءُ: كثُرَتْ دَعامِيصُه.
      ـ هو دُعَيْمِيصُ هذا الأمْرِ: عالمٌ به.
      ـ دُعَيْمِيصُ الرَّمْلِ: عبدٌ أسْوَدُ دَاهِيةٌ خِرِّيتٌ، ما كان يَدْخُلُ بِلادَ وَبارِ غيرُهُ، فقامَ في المَوْسِمِ، وجعَلَ يقولُ: فمَنْ يُعْطِنِي تِسْعاً وتِسْعينَ بَكْرَةً **** هِجَاناً وأُدْماً أُهْدِهَا لِوَبَارِ؟ فقامَ مَهْرِيٌّ، وأعطاهُ، وتَحَمَّلَ معه بأهْلِهِ وولَدِه. فلما تَوَسَّطُوا الرَّمْلَ، طَمَسَت الجِنُّ عَيْنَ دُعَيْمِيصٍ، فَتَحَيَّرَ، وهَلَكَ في تِلكَ الرِمالِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. دعمص
    • دعمص - دعمصة
      1-دعمص الماء : كثرت «دعاميصه»، وهي دود

    المعجم: الرائد

  4. دعموص
    • دعموص
      1-دودة سوداء تكون في الغدران إذا نشت، جمع : دعامص ودعاميص

    المعجم: الرائد

,
  1. دَعَمَهُ
    • ـ دَعَمَهُ : مالَ فأقامَهُ ،
      ـ دَعَمَ المَرْأةَ : جامَعَها ، أو طَعَنَ فيها ، أو أوْلَجَهُ أجْمَعَ .
      ـ الدِّعْمَةُ والدِّعامةُ والدِّعامُ : عِمادُ البَيْتِ ، والخَشَبُ المَنْصوبُ للتَّعْريشِ , ج : دِعَمٌ ودَعائِمُ .
      ـ دِعامة : السَّيِّدُ ، وخَشَبَتا البَكْرَةِ .
      ـ ادَّعَمَ : اتَّكَأَ عليها .
      ـ الدُّعْمِيٌّ : النَّجَّارُ ،
      ـ الدُّعْمِيٌّ من الطَّرِيق : مُعْظَمُهُ ، أو وَسَطُهُ ، والشيءُ الشَّديدُ الدِّعامِ ، والفَرَسُ في صَدْرِهِ أو لَبَّتِهِ بَياضٌ ، كالأَدْعَم .
      ـ دُعْمِيُّ بنُ جَدِيلةَ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ الدَّعامَةُ : الشَّرْطُ ،
      ـ الدِعامَة : ابنُ غَزِيَّةَ ،
      ـ ابْنُهُ قتادَةُ بنُ دِعامَةَ : صَحابِيَّان .
      ـ دُعامٍ : بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ .
      ـ دِعامٍ : اسْمٌ .
      ـ دَعْمانُ : موضع .
      ـ دُعْمَةُ : ماءٌ بِأجَأ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّعاءُ
    • ـ الدُّعاءُ : الرَّغْبَةُ إلى الله تعالى ، دَعا دُعاءً ودَعْوَى .
      ـ دَّعَّاءَةُ : السَّبَّابَةُ .
      ـ هو مِنّي دَعْوَةُ الرَّجُلِ ، أي : قَدْرَ ما بَيْنِي وبَيْنَه ذاكَ .
      ـ لَهُمُ دَّعْوَةُ على غيرِهم ، أي : يُبْدَأُ بهم في الدُّعاءِ .
      ـ تَدَاعَوْا عليه : تَجَمَّعُوا .
      ـ دَعاهُ : ساقَهُ .
      ـ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم : داعِي اللّهِ ، ويُطْلَقُ على المُؤَذِّنِ .
      ـ داعِيَةُ : صَرِيخُ الخَيْلِ في الحُروبِ .
      ـ داعِيَةُ اللَّبَنِ : بَقِيَّتُه التي تَدْعُو سائِرَهُ .
      ـ دَعا في الضَّرْعِ : أبْقاها فيه .
      ـ دَعاهُ اللّهُ بمَكْرُوهٍ : أنْزَلَهُ به .
      ـ دَعَوْتُه زَيْداً ، ودَعَوْتُه بزَيْدٍ : سَمَّيْتُه به .
      ـ ادَّعَى كذا : زَعَمَ أنَّهُ له حَقاً أو باطِلاً ، والاسمُ : الدَّعْوَةُ والدَّعاوةُ ، والدِّعْوَةُ والدِّعاوَةُ .
      ـ دَّعْوَةُ : الحَلِفُ ، والدُّعاءُ إلى الطَّعامِ ، ودُعْوَةُ ، كالمَدْعاةِ ،
      ـ دِّعْوَةُ : الادِّعاءُ في النَّسَبِ .
      ـ دَّعِيُّ : مَنْ تَبَنَّيْتَهُ ، والمُتَّهَمُ في نَسَبِه .
      ـ ادَّعاهُ : صَيَّرَهُ يُدْعَى إلى غيرِ أبيهِ .
      ـ أدْعِيَّةُ وأُدْعُوَّةُ : ما يَتَدَاعَوْنَ به .
      ـ مُداعاةُ : المُحاجاةُ .
      ـ تَداعَى العَدُوُّ : أقْبَلَ ،
      ـ تَداعَى الحِيطانُ : انْقاضَتْ .
      ـ داعَيْناهُ : هَدَمْناهُ .
      ـ دَواعِي الدَّهْرِ : صُروفُه .
      ـ ما بِه دُعْوِيٌّ : أحَدٌ .
      ـ انْدَعَى : أجابَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّعْنُ
    • ـ الدَّعْنُ : سَعَفٌ يُضَمُّ بعضُهُ إلى بعضٍ ، ويُرْمَلُ بالشَّريطِ ، ويُبْسَطُ عليه التَّمْرُ .
      ـ دَعِنٌ : السَّيِّئُ الخُلُقِ والغِذاء ، كالمُدْعَنِ .
      ـ دِّعَنُّ : الماجِنُ , ج : دِعَنَّةٌ .
      ـ دَعانَةٌ : المُجُونُ . وما أدْعَنَهُ .
      ـ دَعانٌ : وادٍ بين المدينةِ وينْبُعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّعُوسُ
    • الدَّعُوسُ من الرجال : المِقْدامُ في الحروب والشَّدائد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّعْمَة
    • الدَّعْمَة : الدَّعام . والجمع : دِعَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّعَنُّ
    • الدَّعَنُّ : الماجن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّعِن
    • الدَّعِن : السَّيِّئُ الخُلُق .
      و الدَّعِن السَّيِّئُ الغذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدَّعْوَى
    • الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى .
      ويقال : دعوى فلان كذا : قوله . والجمع : دَعَاوَى ، ودَعاوٍ .
      و الدَّعْوَى ( فى القضاء ) : قول يطلب به الإنسان إِثباتَ حق على غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدُّعْمِيّ
    • الدُّعْمِيّ : الشيءُ الشديدُ الدِّعام .
      و الدُّعْمِيّ النَّجَّارُ .
      و الدُّعْمِيّ الأدعم .
      و الدُّعْمِيّ من الطريق : مُعظَمُه أَو وَسَطُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدُّعْوِىُّ
    • الدُّعْوِىُّ يقال : ما بالدار دُعْوِيٌّ : أَحد يدعو .
      ( لا يتكلم به إلا مع النفي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدعو
    • صوت الإنسان في ندب الميت


    المعجم: معجم الاصوات

  12. الدعوى
    • صوت الإنسان في ندب الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الدعو
    • صوت المنادي

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الدّعوة الإسلاميّة
    • نشر الإسلام وشهادة أنَّ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمدًا رسولُ الله :- قام الرسول بتبليغ الدعوة على خير وجه - { لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ } :-? الجَهْرُ بالدَّعوة

    المعجم: عربي عامة

  15. الدّعوة الانتخابيّة
    • أمر قضائيّ يصدره الحاكمُ أو أيَّة سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقد الانتخابات خاصَّة لملء مقعد شاغر .

    المعجم: عربي عامة

  16. الدَّعْوَةُ
    • الدَّعْوَةُ يقال : هو منى دَعوة الرَّجُلِ : بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه .
      ولبنى فلان الدَّعوة على غيرهم : يُبْدَأُ بهم فى الدُّعاء لأخذ العطاء .
      و الدَّعْوَةُ ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب .
      يقال : نحنُ فى دعوة فلان .
      ويقال : كُنَّا فى دعوة فلان : فى ضيافته .
      و الدَّعْوَةُ الادِّعاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فترة الدعوة إلى المزاد
    • الفترة التي يمكن خلالها إدخال الطلبيات السليمة للإدراج في العطاء في نظام التعامل بالبورصة أو سحبها منها وذلك في غياب التنفيذ التلقائي . ، وتعني بالانجليزية : auction call period

    المعجم: مالية

  18. الدعم الفني
    • مرادف للإدارة الفنية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. الدعم المبكر
    • ( انتقال الخدمة ) هو الدعم المقدم إلى خدمة تكنولوجيا معلومات جديدة أو تم تغييرها لفترة زمنية معينة بعد إطلاقها . و خلال فترة الدعم المبكر يمكن أن يقوم مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات بمراجعة مؤشرات الأداء الأساسية ، و مستويات الخدمة ، و مراقبة الحدود ، و تقديم موارد إضافية لإدارة الحادثة أو المشكلة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  20. الدَّعْم
    • الدَّعْم : القوَّة .
      و الدَّعْم المال الكثير .
      و الدَّعْم السِّمَنُ .
      يقال : لفلانٍ دَعْمٌ .
      ولا دَعْمَ بفلان : لم تكن به قوةٌ ولا سِمَن .
      وفلانة ذات دَعْم : شحم ولحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدعم المعنوي لإصدار
    • دعم معنوي إلزامي لإصدار . ، وتعني بالانجليزية : moral backing

    المعجم: مالية

  22. دعم
    • " دَعَمَ الشيءَ يَدَعَمُه دَعْماً : مال فأَقامه .
      والدِّعْمَةُ : ما دَعَمَهُ به .
      والدِّعامُ والدِّعامَةُ : كالدِّعْمَةِ ؛

      قال : لما رأَيْتُ أَنَّهُ لا قامَهْ ، وأَنَّني ساقٍ على السَّآمَهْ ، نَزَعْتُ نَزْعاً زَعْزَعَ الدِّعامَهْ الليث : الدَّعْمُ أن يميلَ الشيء فَتَدْعَمَهُ بدِعامٍ كما تَدْعَمُ عُروشَ الكَرْمِ ونحوه ، والدِّعامَةُ : اسم الخشبة التي يُدْعَمُ بها ، والمَدْعُومُ : الذي يميل فتَدْعَمُهُ ليستقيم .
      وفي حديث أبي قتادة : فمال حتى كاد ينْجَفِلُ فأَتيته فَدَعَمْتُهُ أي أسندته ؛ قال أبو حنيفة : الدِّعَمُ والدَّعائِمُ الخُشُبُ المنصوبة للتعريش ، والواحد كالواحد .
      ابن شميل دَعَمَ الرجلُ المرأَة بأَيْره يَدْعَمُها ودَحَمَها ، والدَّعْمُ والدَّحْمُ : الطعن وإيلاجُهُ أَجْمَعَ ، ويُسَمَّى السيدُ الدِّعامَةَ .
      ودِعامَةُ العَشيرة : سيدها ، على المَثَلِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فَتىً ما أَضَلَّتْ به أُمُّهُ ، من القَوْمِ ، لَيْلةَ لا مُدَّعَمْ لا مُدَّعَم : لا مَلْجَأَ ولا دِعامَة .
      والدِّعْمَتانِ والدِّعامَتان : خشبتا البَكَرَةِ ، فإن كانتا من طين فيهما زُرْنُوقانِ ؛

      وأَنشد : لما رأَيتُ أَنَّهُ لا قامَهْ ، وأَنَّني مُوفٍ على السَّآمَهْ ، نَزَعْتُ نَزْعاً زَعْزَعَ الدِّعامَهْ القامة : البَكَرَةُ ، وقيل جمع قائِمٍ كحائكٍ وحاكَةٍ ، أي لا قائمين على الحوض فَيَسْتَقُونَ منه .
      أبو زيد : إذا كانت زَرانِيقُ البئر من خشب فهي دِعَمٌ .
      والدَّعْمُ : القوة والمال .
      يقال : لفلان دَعْمٌ أي مال كثير .
      والدُّعْمِيُّ : الفرس الذي في لَبَّتِه بياض .
      أبو عمرو : إذا كان في صدر الفرس بياض فهو أَدْعَمُ ، فإذا كان في خَواصره فهو مُشَكَّلٌ .
      والدُّعْمِيُّ : النَّجّارُ .
      والدُّعْمِيُّ : الشديد .
      يقال للشي الشديد الدِّعامِ : إنه لدُعْمِيٌّ ؛

      وأَنشد : أكْتَدَ دُعْمِيَّ الحَوامي جَسْرَبا والدِّعامَةُ : عماد البيت الذي يقوم عليه .
      وقد أَدعَمْتُ إذا اتكأْت عليها ، وهو افْتَعَلْتُ منه .
      وفي الحديث : لك شيءِ دِعامَةٌ .
      وفي حديث عَنْبَسَةَ : يَدَّعِمُ على عَصاً له ؛ أَصله يَدْتَعِمُ ، فأَدغم التاء في الدال ، ومنه حديث الزهري : أنه كان يَدّعِمُ على عَسْرائه أي يتكئ علي يده ؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَرِ ؛ ومنه حديث عمر بن عبد العزيز : وصف عمر بن الخطاب فقال : دِعامَةُ الضعيف .
      وجارية ذات دَعْمٍ إذا كانت ذات شحم ولحم .
      ولا دَعْمَ بفلان إذا لم تكن به قوة ولا سِمَنٌ ؛

      وقال : لا دَعْمَ بي ، لكِنْ بلَيْلى دَعْمُ ، جارية في وَرِكَيْها شَحْم ؟

      ‏ قال : لا دَعْمَ بي أي لا سمن بي يَدْعَمُني أي يُقَوّيني .
      ودُعْمِيُّ الطريق : معظمه ؛ قال الراجز يصف إبلاً : وصَدَرَتْ تَبْتَدِرُ الثَّنِيّا ، تَرْكَبُ من دُعْمِيِّها دُعْمِيّاً دُعْمِيّها : وسطها ، دُعْمِيّاً أي طريقاً موطوءاً .
      ودُعْمِيٌّ : اسم أبي حَيٍّ من ربيعة .
      ودُعميٌّ : من إيادٍ .
      ودُعْمِيٌّ : من ثَقيفٍ .
      ودِعامَة ودِعام : اسمان .
      قال الجوهري : دُعْمِيٌّ قبيلة ، وهو دُعْمِيُّ ابن جَديلةَ بن أَسد بن ربيعة بن نِزارِ بن مَعدٍّ .
      دعرم : الدَّعْرَمَةُ : قصر الخَطُوِ ، وهو في ذلك عَجِلٌ .
      والدِّعْرِمُ : الرديء البَذيّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إذا الدِّعْرِم الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَهُ ، فإنَّ لنا ذَوْداً ضِخامَ المَحالِبِ لهُنَّ فِصالٌ لو تَكَلَّمْنَ لاشْتَكَتْ كُلَيْباً ، وقالت : ليْتَنا لابن غالِبِ والدِّعْرِمُ : القصير الدَّميم ؛

      أَنشد أَبو عَدْنان : قَرَّبَ راعيها القَعُودَ الدِّعْرِمَا وقال : الدِّعْرِمُ القصير .
      والدِّعْرَمَةُ : لُؤْمٌ وخِبٌّ .
      وقَعُود دِعْرِمٌ أي تَرَبُوتٌ ؛ قال الراجز : مُتَّكِئاً على القَعود الدِّعْرِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : الدِّرْعِمُ كالدِّعْرِمِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدعموص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الدُعْموصُ: دُوَيْبَّةٌ تغوص في الماء، والجمع الدَعامِصُ أيضاً. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا إنْ جاشَ بَحْرُ ابنِ عَمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامَصا
تاج العروس

الدُّعْمُوصُ بالضّمِّ : دُوَيْبَّةٌ تَغُوصُ في الماءِ والجَمْعُ الدَّعامِيصُ والدَّعامِصُ أَيْضاً قال الأَعْشَى يَهْجُو عَلْقَمةَ بنَ عُلاثَةَ :

فما ذَنْبُنَا إِنْ جاشَ بحْرُ ابنِ عَمِّكُمْ ... وبَحْرُكَ سَاجٍ لا يُوارِى الدَّعامِصَا أَو الدُّعْمُوصُ : دُوْدَةٌ سَوْداءُ تَكُونُ في الغُدْرانِ إِذَا نَشَّتْ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد :

إِذا الْتَقَى البَحْرانِ غُمَّ الدُّعْمُوصْ ... فعىَّ أَنْ يَسْبَحَ فيه أَو يَغُوصْ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" دَعَامِيصُ ماءٍ نَشَّ عنْهَا غَدِيرُها وقَال ابنُ بَرِّيّ : الدُّعْمُوص : دُودَةٌ لها رَأْسانِ تَراها في الماءِ إِذا قَلّ . والدُّعْمُوصُ : الدَّخّالُ في الأُمُورِ الزَّوّارُ للمُلُوكِ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبِي الصَّلْتِ :

مِنْ كُلِّ بِطْرِيقٍ لِبِطْ ... رِيقٍ نَقِىِّ اللَّوْنِ وَاضِحْ

دُعْمُوصِ أَبْوَابِ المُلُو ... كِ وجَائبٍ للخَرْقِ فاتِحُ ومِنْهُ الحَدِيثُ : الأَطْفَالُ دَعَامِيصُ الجَنَّةِ أَيْ سَيّاحُونَ في الجَنّةِ لا يُمْنَعُونَ مِنْ بَيْتٍ كما أَنَّ الصِّبْيَانَ في الدُّنْيَا لا يُمْنَعُونَ من الدُّخُولِ عَلَى الحُرَمِ ولا يَحْتَجِبُ منهم أَحَدٌ . قُلْتُ : والَّذِي جاءَ في حَدِيثِ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه رَفَعَه : صِغَارثكُمْ دَعَامِيصُ الجَنَّةِ . وقالَ اللَّيْثُ : إِنَّ الدُّعْمُوصَ رَجُلٌ زَنّاءٌ مَسَخَه اللهُ تَعَالى دُعْمُوصاً . ويُقَال : دَعْمَصَ الماءُ إِذا كَثُرَتْ دَعَامِيصُه . ويُقَال : هُوَ دُعَمْيِصُ هذَا الأَمْرِ أَيْ عَالِمٌ بهِ وأَصْلُه دُعَيْمِيصُ الرَّمْلِ : عَبْدٌ أَسْوَدُ دَاهِيَةٌ خِرِّيتٌ يُضْرَبُ به المَثَلُ المُتَقَدِّمُ كَما يَقْتَضِيهِ سِياقُ الجَوْهَرِيِّ وفي العُبابِ : ويُقال : أَهْدَى مِنْ دُعَيْميِص الرَّمْلِ يُقَال ما كَانَ يَدْخُلُ بِلادَ وَبَارِ غَيْرُه فقَامَ في المَوْسِمِ لَمّا انْصَرَفَ وجَعَل يَقُول :

فَمَنْ يُعْطِنِي تِسْعاً وتِسْعِينَ بَكْرَةً ... هِجَاناً وأُدْماً أُهْدِهَا لِوَبَارِ ونَصُّ العُبَابِ : ومَنْ يُعْطِنِي فَقَامَ مَهْرِيٌّ وأَعْطَاهُ ما قَالَ وتَحَمَّلَ مَعَهُ بأَهْلِهِ ووَلَدِه فلَمَّا تَوَسَّطُوا الرَّمْلَ طَمَسَت الجِنُّ عَيْنَ دُعَيْمِيصٍ فتَحَيَّرَ وهَلَكَ هُوَ ومَنْ مَعَهُ في تِلْكَ الرَّمَالِ وفي ذلِكَ يَقُولُ الفَرَزْدَقُ يَهْجُو جَرِيراً

ولَقَدْ ضلَلْتَ أَباكَ تَطْلُبُ دَارِماً ... كضَلالِ مُلْتَمِسٍ طَرِيقَ وَبَارِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الدُّعْمُوصُ : أَوّلُ خِلْقَةِ الفَرَسِ وهو عَلَقَةٌ في بَطْنِ أُمِّه إِلى أَرْبَعِينَ يوماً ثم يَسْتَبِينُ خَلْقُه فيَكُونُ دُوْدَةً إِلَى أَنْ يَتِمَّ ثَلاثَة أَشْهُرٍ ثُمَّ يَكُونُ سَلِيلاً حَكَاه كُرَاع

لسان العرب
الدُّعْموصُ دُوَيْبَّة صغيرة تكون في مُسْتَنْقَع الماء وقيل هي دُوَيْبَّة تغُوص في الماء والجمع الدَّعامِيصُ والدَّعامِصُ أَيضاً قال الأَعشى فما ذَنْبُنا إِن جاشَ بحرُ ابن عمِّكم وبَحْرُك ساجٍ لا يُوارِي الدَّعامِصَا ؟ والدُّعْمُوصُ أَول خَلْقِ الفرس وهو علقة في بطن أُمه إِلى أَربعين يوماً ثم يَسْتَبِين خَلْقُه فيكون دُودةً إِلى أَن يُتِمَّ ثلاثة أَشهر ثم يكون سَليلاً حكاه كراع والدُّعْمُوصُ الدَّخَّالُ في الأُمور الزوّارُ للمُلوك ودُعَيْمِيصُ الرمل اسم رجل كان داهياً يُضْرَب به المثلُ يقال هو دُعَيْمِيصُ هذا الأَمرِ أَي عالم به قال ابن بري الدُّعْموصُ دودةٌ لها رأْسان تراها في الماء إِذا قلّ قال الراجز يَشْرَبْنَ ماءً طيّباً قَلِيصُه يَزِلُّ عن مِشْفرِها دُعْموصُه وفي حديث الأَطفال هم دَعامِيصُ الجنّةِ فُسِّرَ بالدُّوَيْبّة التي تكون في مستنقع الماء قال والدُّعْموصُ الدخّال في الأُمور أَي أَنهم سَيّاحون في الجَنّة دخالون في منازِلها لا يُمنَعون من موضع كما أَن الصِّبيان في الدنيا لا يُمْنَعون من الدُّخول على الحُرَم ولا يَحْتَجِب منهم أَحدٌ
الرائد
* دعمص دعمصة. الماء: كثرت «دعاميصه»، وهي دود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: