وصف و معنى و تعريف كلمة الدفاء:


الدفاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الدفاء في معاجم اللغة العربية:



الدفاء

جذر [دفء]

  1. دَفَأ: (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  2. دِفء: (اسم)
    • الجمع : أدْفَاءٌ
    • الدِّفْءُ : نقيض البرد
    • الدِّفْءُ : ما يُدْفئُ
    • دِفْء اللَّون : ( الثقافة والفنون ) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة
  3. دفَّأَ: (فعل)
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها : أدفأته ، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ / دفَّأ المكانَ / دفَّأ الماءَ : أدفأه ، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ : أجْزَلَ عطاءه
,


  1. دِفْءُ
    • ـ دِفْءُ : نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ ، كالدَّفَاءَةِ ، الجمع : أَدفَاءٌ ،
      ـ دَفِئَ وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ : ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ ، لما يُدْفِئُهُ .
      ـ دَفْآنُ : المُسْتَدْفِئُ ، كالدَّفِئِ ، وهي الدَّفْأَى ، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ ،
      ـ إبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ : كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ .
      ـ دَفَئِيُّ : الدَّثَئِيُّ .
      ـ دَفَئِيَّةُ : المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ دِفْءُ : نِتَاجُ الإبل ، وأوْبَارُها ، والانْتِفَاعُ بها ، والعَطِيَّةُ ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ .
      ـ دِفْءُ من الحائِطِ : كِنُّهُ ،
      ـ أدْفَأَهُ : أعْطَاهُ كَثيراً ،
      ـ أدْفَأَ القوم : اجتمعوا ،
      ـ دَفَأْ : الجَنَأُ ، وهو أدْفَأُ ، وهي دَفْأَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدِّفاءُ
    • الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. دِفْءُ
    • ـ دِفْءُ : نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ ، كالدَّفَاءَةِ ، الجمع : أَدفَاءٌ ،
      ـ دَفِئَ وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ : ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ ، لما يُدْفِئُهُ .
      ـ دَفْآنُ : المُسْتَدْفِئُ ، كالدَّفِئِ ، وهي الدَّفْأَى ، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ ،
      ـ إبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ : كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ .
      ـ دَفَئِيُّ : الدَّثَئِيُّ .
      ـ دَفَئِيَّةُ : المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ دِفْءُ : نِتَاجُ الإبل ، وأوْبَارُها ، والانْتِفَاعُ بها ، والعَطِيَّةُ ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ .
      ـ دِفْءُ من الحائِطِ : كِنُّهُ ،
      ـ أدْفَأَهُ : أعْطَاهُ كَثيراً ،
      ـ أدْفَأَ القوم : اجتمعوا ،
      ـ دَفَأْ : الجَنَأُ ، وهو أدْفَأُ ، وهي دَفْأَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَدْفأ
    • أدفأ - إدفاء
      1 - أدفأه البسه ما يدفئه . 2 - أدفأه الثوب : أسخنه . 3 - أدفأه : أعطاه عطاء كثيرا . 4 - أدفأ القوم : جمعهم . 5 - أدفأ القوم : تجمعوا . 6 - أدفأ الجريح : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  3. استدفأَ
    • استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ ( للمتعدِّي ) :-
      استَدفأَ الرَّجلُ
      1 - طلبَ الدِّفءَ ، أي السخونة :- اقترب من النار يستدفئ .
      2 - وجد الدِّفءَ :- دخل الدارَ فاستدفأ .
      استدفأ بالثَّوب : طلب به الدفءَ ، تسخّن به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أدفأَ


    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ :-
      • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها ألبَسَته ما يُدْفِئه ، أذهبت عنه أذى البرد .
      أَدفأَ الشَّخصَ / أدفأ المكانَ / أدفأ الماءَ : أسخنه ، جعله دافِئًا :- أَدْفأَ غُرْفةً ، - أدفأَنِي هذا الثوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دِفء
    • دفء - ج ، أدفاء
      1 - دفء : وجود الحرارة والشعور بها . 2 - دفء : ما يدفىء من الصوف أو غيره . 3 - دفء : نتاج الإبل وما ينتفع به منها . 4 - دفء من الحائط : ما يقي منه ويستر . 5 - دفء : عطية .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِدْفَاءٌ
    • [ د ف أ ]. ( مصدر اِسْتَدْفَأَ ). :- يَبْحَثُ عَنْ مَكَانٍ لِلاِسْتِدْفَاءِ :- : لِلتَّسَخُّنِ .

    المعجم: الغني

  7. إِستدفأ
    • إستدفأ - استدفاء
      1 - تسخن ، طلب الدفء



    المعجم: الرائد

  8. إِدْفَاءٌ
    • [ د ف أ ]. ( مصدر أَدْفَأَ ). :- إِدْفَاءُ الرَّجُلِ :- : إِلْبَاسُهُ ما يُدْفِئُهُ .

    المعجم: الغني

  9. أدْفَى
    • أدفى - إدفاء
      1 - أدفى الغزال : طال قرناه . 2 - أدفى الجريح : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  10. استدفأ الرّجل
    • طلبَ الدِّفءَ ، أي السخونة :- اقترب من النار يستدفئ .

    المعجم: عربي عامة



  11. استدفأ بالثّوب
    • طلب به الدفءَ ، تسخّن به .

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَدْفَأَ
    • اسْتَدْفَأَ : ادَّفَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَدْفَأَ
    • [ د ف أ ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَدْفَأَ ، يَسْتَدْفِئُ ، مصدر اِسْتِدْفَاءٌ . :- اِسْتَدْفَأَ الرَّجُلُ :- : تَسَخَّنَ ، تَدَفَّأَ .

    المعجم: الغني

  14. أدفأ الشّخص / أدفأ المكان / أدفأ الماء


    • أسخنه ، جعله دافِئًا :- أَدْفأَ غُرْفةً - أدفأَنِي هذا الثوب .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَدْفأَ
    • [ د ف أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْفَأْتُ ، أُدْفِئُ ، أَدْفِئْ ، مصدر إِدْفَاءٌ .
      1 . :- أَدْفَأَ البَيْتَ :- : أَسْخَنَهُ . :- أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ .
      2 . :- أَدْفأََالفَقيرَ :- : أَلْبَسَهُ ما يَقيهِ مِنَ البَرْدِ ويُدْفِئُهُ .

    المعجم: الغني

  16. أدفأ
    • أدفأ
      1 - أدفأ أشرف كاهله على صدره ، أحدب ، جمع : دفء ، مؤنث دفأى . ط .

    المعجم: الرائد

  17. أدْفَأَتِ
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      و أدْفَأَتِ فلاناً : أَلْبَسَه ما يُدْفِئُه .
      ويقال : أَدفأَه الثوبُ : أسْخَنَهُ .
      و أدْفَأَتِ أعطاه عطاءً كثيراً .
      و أدْفَأَتِ القومَ : جَمَعَهم .
      و أدْفَأَتِ الجَريحَ : أجْهَزَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدفاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِفْءٌ** - ج:** أدْفَاءٌ**. [د ف أ]. 1. "يَشْعُرُ بِدِفْءٍ تَحْتَ الغِطَاءِ" : بِحَرَارَةٍ دَافِئَةٍ. 2. "فِي البَيْتِ دِفْءٌ" : مَا يُدْفِئُ. ![النحل آية 5] **وَالأنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِفْء [مفرد]: 1- مصدر دفِئَ من. 2- إِحساسٌ بالسُّخونة، عكسه بَرْد "أشعر بالدّفْء اليوم". 3- ما يُدْفِئ من الأصواف والأوبَار ونحوها "{وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ}: سمّاها دِفئًا لأنّه يتَّخذ من أوبارِها وأصوافها وأشعارها ما يُسْتدفأ به"| ما عليه دِفء: ما عليه ثَوْبٌ يُدْفِئه. • دِفْء اللَّون: (فن) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفاء [مفرد]: مصدر دفِئَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفاءَة [مفرد]: مصدر دفُؤَ ودفِئَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَفِيء [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دفُؤَ ودفِئَ من.
الرائد
* دفء. ج أدفاء. 1-وجود الحرارة والشعور بها. 2-ما يدفىء من الصوف أو غيره. 3-نتاج الإبل وما ينتفع به منها. 4-من الحائط: ما يقي منه ويستر. 5-عطية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: