وصف و معنى و تعريف كلمة الدفر:


الدفر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح الدفر في معاجم اللغة العربية:



الدفر

جذر [دفر]

  1. الدفر: (مصطلحات)
    • الدفر من اللحم والطعام : الذي أنتن وخبثت رائحته . ( فقهية )
  2. الدفر: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء مصدر دفر : أنتن :. ( فقهية )
  3. الدفر: (مصطلحات)
    • رائحة نتن الإبط . ( فقهية )
  4. دَفَر: (اسم)

    • دَفَر : مصدر دَفِرَ
  5. دَفَرَ: (فعل)
    • دَفَرَ دَفْرا
    • دَفَرَهُ ً : دفعه في قفاه أو في صَدْرِه
  6. دَفِرَ: (فعل)
    • دَفِرَ دَفَراً فهو دفِرٌ ، وهو أَدْفَرُ ، وهي دَفْراءُ
    • دَفِرَ : ذَلَّ
    • دَفِرَ اللَّحْمُ أَو الطَّعامُ : تولَّد الدودُ فيه
    • دَفِرَ الشيءُ : خبثت رائحتُه
  7. دَفر: (اسم)
    • الدَّفْرُ : الدَّاهية
    • أُمُّ دَفْرٍ : الدُّنيا
  8. دُفْر: (اسم)
    • دُفْر : جمع أَدْفَر


  9. دفِر: (اسم)
    • دفِر : فاعل من دَفِرَ
,
  1. الدَّفْرُ
    • الدَّفْرُ : الدَّاهية .
      وأُمُّ دَفْرٍ : الدُّنيا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دفر
    • " الدَّفْرُ : الدفع .
      دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً : دفع في صدره ومنعه ؛ يمانية .
      ابن الأَعرابي : دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته .
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى : يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً ؛ قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً .
      والدَّفَرُ : وقوع الدود في الطعام واللحم .
      والدَّفَرُ : النَّتْنُ خاصة ولا يكون الطِّيبَ البتةَ .
      ابن الأَعرابي : أَدْفَرَ الرجلُ إِذا فاح ريح صُنَانِهِ .
      غيره : الذَّفَرُ ، بالذال وتحريك الفاء ، شدّة ذكاء الرائحة ، طيبة كانت أَو خبيثة ؛ ومنه قيل : مِسْك أَذْفَرُ ، ورجل أَدْفَرُ ودَفِرٌ ، الأَخيرة على النسب لا فعل له ؛ قال نافع بن لَقِيطٍ الفَقْعَسِيُّ : ومُؤَوْلِقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه ، فَتَرَكْتَهُ دَفِراً كَريحِ الجَوْرَبِ وامرأَة دَفْرَاءُ ودَفِرَةٌ .
      ويقال للأَمة إِذا شُتِمَتْ : يا دَفَارِ ، مثل قطام ، أَي يا مُنْتِنَةُ .
      وفي حديث قَيْلَةَ : أَلْقِي إِلَيَّ ابْنَةَ أَخي يا دَفارِ أَي يا منتنة ، وهي مبنية على الكسر وأَكثر ما ترد في النداء .
      والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ : من أَسماء الدواهي .
      ودَفارِ وأُمُّ دَفارِ وأُمُّ دَفْرٍ ، كله : الدنيا .
      ودَفْراً دَافِراً لما يجيء به فلان على المبالغة أَي نَتْناً .
      ويقال للرجل إِذا قَبَّحْتَ أَمْرَهُ : دَفْراً دَافِراً ، ويقال : دَفْراً له أَي نَتْناً .
      وقال ابن الأَعرابي : الدَّفْرُ الذُّلُّ ، وبه فسر قول عمر ، رضي الله عنه ، لما سأَل كعباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخبره ، قال : وَادَفْرَاهُ قيل : أَراد وَاذُلاَّهْ ، وأَما غيره ففسره بالنَّتْنِ أَي وانْتْنَاه ؛ ومنه حديثه الآخر : إِنما الحاجُّ الأَشْعَثُ الأَدْفَرُ الأَشْعَرُ ؛ والدَّفَرُ : النتن ، بفتح الفاء ، قال : ولا أَعرف هذا الفرق إِلاَّ عن ابن الأَعرابي ، ومنه قيل للدنيا أُم دَفْرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الدفر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دَفْراً: دفعه في قفاه أو في صَدْره.( دَفِرَ ) ـَ دَفَراً: ذَلَّ. وـ اللَّحْمُ أو الطَّعام: تولَّد الدُّود فيه. وـ الشيءُ: خَبُثَت رائحته. فهو دفِر، وهي ( بتاء )، وهو أدْفَر، وهي دَفْراء.( أَدْفَرَ ): فاح رِيح صُنَانِه.( دَفارِ ): ( بالبناء على الكسر ): الدُّنيا. والأَمَةُ يقال لها إذا شُتِمت: يا دَفار: يا منتِنة. وأكثر ما تَرِد في النداء. وأمُّ دَفَار: الدنيا. وـ الدَّاهية.( الدَّفْرُ ): الدَّاهية. وأمّ دَفْر: الدُّنيا.
مختار الصحاح
د ف ر : الدَّفْرُ النتن خاصة يقال دفرا له أي نتنا له ومنه قيل للدنيا أم دفر وهو اسم والمصدر بفتح الهاء وبابه طرب ويقال للأمة يا دَفَارٍ بكسر الراء أي دفرة منتنة
الصحاح في اللغة
الدَفَرُ: النَتَنُ خَاصَّةً. يقال: دَفْراً له، أي نَتْناً. ومنه قيل للدُنْيا: أُمُّ دَفْرٍ. والدَفْر وأمُّ دَفْرٍ من أسماء الدَواهي. ويقال للأمة إذا شُتِمت: يا دَفارِ أي دَفِرَةٌ مُنْتِنَةٌ. وقول عمر رضي الله عنه: وادَفراه! أي وانَتْناهُ. ويقال: دَفْراً دافِراً لما يجيء به فلان، أي نَتْناً، وكذلك إذا قَبَّحْتَ عليه أَمْرَهُ.
تاج العروس

الدَّفُر بفتح فَسُكون : الدَّفْعُ في الصَّدرِ والمَنْعُ يمانِيَةٌ . وقال ابن الأَعرابيِّ : دَفَرْته في قَفَاه دَفْراً أَي دَفَعْته . ورُوِىَ عن مُجَاهدٍ في قوله تعالى : " يَومَ يُدَعُّونَ إلى نارِ جَهَنَّمَ دَعّاً " قال : يُدْفَرُون في أَقفِيَتهم دَفْراً أَي دفْعاً . والدَّفَرُ بالتَّحْريك : وُقُوعُ الدُّودِ في الطعامِ واللَّحْم . والدَّفَرُ : الذلُّ عن ابن الأَعرابيِّ وبه فُسِّر قَوْلُ سَيِّدنا عُمَرَ لَمَّا سأَلَ كَعْباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخْبَره قال : " وادَفْرَاه " قِيل : أَراد واذُلّاه . والدَّفَر : النَّتْنُ خاصّةً ولا يَكُون الطِّيبَ البَتَّةَ ويُسْكَّنُ ومنهم مَنْ فَسَّر قولَ سيِّدنا عُمَرَ به أَي وانْتَنَاه . ونَقَل شيخُنا عن نوادر أَبي عَلِيّ القَالِيّ ما نَصُّه : الدَّفْر بسكون الفاءِ : حِدَّة الراّئحِةَ في النتَّنْ والطَّيب وبفتح الفاءِ في النّتْن خاصّةً قال شيخنا وأَكثرُ أَئِمّة الأَندَلُس على هذا التّفصيل . قلْتُ : الذي نُقِل عن أَئِمَّة هذا الفَنّ : أَنّ الذي يَعُمّ شِدّةَ ذَكَاءِ الرَائِحَةِ طَيِّبةً كانت أو خَبِيثَةً هو الذَّفَرُ بالذال المعجمة مُحَرَّكةً ومنه قِيل : مِسْكٌ أَذْفَر وسيأْتي فليُنْظَر هذا مع نَقْل النوادِر . نعمْ نُقِل الفَرْقُ عن ابن الأَعرابيِّ لكِنّه في الدَّفْرِ بالتَّسْكيِن بمعنى الذُّلّ . والدَّفَر محرّكةً بمعنى النَّتْن ولا يُعَرف هذا إلاّ عنه كما في اللِّسَان وغيره . دَفِرَ الرجُلُ كفَرِحَ فهو دَفِرٌ وأَدفَرُ وقيل : دَفِرٌ على النَّسَب لا فِعْل له . قال نَافِعُ بن لَقِيط الفَقْعَسيّ :

ومُؤَوْلَق أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه ... فَتَرَكْتُه دَفِراً كرِيحِ الجَوْرَبِ وهي دَفِرَةٌ ودَفْرَاءُ . ودَفَارِ كقَطَامِ : الأَمَةُ ويقال لها إِذَا شُتِمَت : يا دَفَارِ أَي يَا مُنْتِنَةُ وهي مبَنْيَة على الكسر وأَكثرُ ما ترِدُ في النّداءِ . ودَفَارِ : الدُّنْيَا كأُمِّ دفَارِ وأُمِّ دَفْرٍ الأَخيرتان كُنْيَتَان لها . وحَرَّكَ أبو عليّ القالِيّ الأَخِيرَةَ في الأَمالي وغَلَّطه السُّهَيْليّ في الرَّوْض . وزاد ابن الأَعرابيِّ أُمّ دَفْرَة . والمُدَافِرُ : ع . ومِدْفارٌ كمِحْرَاب : ع لبنى سُلَيْمٍ . والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ : الدّاهِيَةُ وقيل : به سُمِّيَت الدُّنْيا أُمَّ دَفْرٍ أيَ لِمَا فيها من الآفَات والدَّواهِي . وكَتِيبَةٌ دَفْرَاءُ : بها صدَأُ الحَدِيدِ . وفي الأساس : يُرادُ : بها رِيحُ الحَدِيد . وجَيْشٌ مِدْفَرٌ : مِصَكٌّ كأَنَّه من الدَّفْر وهو الدّفْع والمَنْع

ومما يستدرك عليه : عن ابن الأَعرابيِّ : أَدفَرَ الرَجلُ : إِذَا فاحَ رِيحُ صُنَانِه . وقال غَيْرُه : دَفْراً دافِراً لِمَا يجِيءُ به فُلانٌ . على المُبَالغة أَي نَتْناً . ودِفْرَى كذِكْرَى : قَريَة بمِصر كأَنَّها شُبِّهت بالدُّنيا لنَضَارتها وقد دخَلْتُها . ودَفَرٌ محرّكةً : ثَمرُ شَجَرٍ صِينِيّ وشِحْرِيّ . ودَفْرِيّةُ : قريةٌ أُخرَى بمصر

لسان العرب
الدَّفْرُ الدفع دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً دفع في صدره ومنعه يمانية ابن الأَعرابي دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته وروي عن مجاهد في قوله تعالى يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً والدَّفَرُ وقوع الدود في الطعام واللحم والدَّفَرُ النَّتْنُ خاصة ولا يكون الطِّيبَ البتةَ ابن الأَعرابي أَدْفَرَ الرجلُ إِذا فاح ريح صُنَانِهِ غيره الذَّفَرُ بالذال وتحريك الفاء شدّة ذكاء الرائحة طيبة كانت أَو خبيثة ومنه قيل مِسْك أَذْفَرُ ورجل أَدْفَرُ ودَفِرٌ الأَخيرة على النسب لا فعل له قال نافع بن لَقِيطٍ الفَقْعَسِيُّ ومُؤَوْلِقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه فَتَرَكْتَهُ دَفِراً كَريحِ الجَوْرَبِ وامرأَة دَفْرَاءُ ودَفِرَةٌ ويقال للأَمة إِذا شُتِمَتْ يا دَفَارِ مثل قطام أَي يا مُنْتِنَةُ وفي حديث قَيْلَةَ أَلْقِي إِلَيَّ ابْنَةَ أَخي يا دَفارِ أَي يا منتنة وهي مبنية على الكسر وأَكثر ما ترد في النداء والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ من أَسماء الدواهي ودَفارِ وأُمُّ دَفارِ وأُمُّ دَفْرٍ كله الدنيا ودَفْراً دَافِراً لما يجيء به فلان على المبالغة أَي نَتْناً ويقال للرجل إِذا قَبَّحْتَ أَمْرَهُ دَفْراً دَافِراً ويقال دَفْراً له أَي نَتْناً وقال ابن الأَعرابي الدَّفْرُ الذُّلُّ وبه فسر قول عمر رضي الله عنه لما سأَل كعباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخبره قال وَادَفْرَاهُ قيل أَراد وَاذُلاَّهْ وأَما غيره ففسره بالنَّتْنِ أَي وانْتْنَاه ومنه حديثه الآخر إِنما الحاجُّ الأَشْعَثُ الأَدْفَرُ الأَشْعَرُ والدَّفَرُ النتن بفتح الفاء قال ولا أَعرف هذا الفرق إِلاَّ عن ابن الأَعرابي ومنه قيل للدنيا أُم دَفْرٍ
الرائد
* دفر يدفر: دفرا. 1-ه: دفعه في قفاه. 2-ه: دفعه في صدره.
الرائد
* دفر يدفر: دفرا ودفرا. 1-ذل. 2-اللحم أو الطعام: نشأ فيه الدود. 3-الشيء: أنتن، خبثت رائحته.
الرائد
* دفر. 1-مص. دفر. 2-نتن، خبث الرائحة.
الرائد
* دفر. من اللحم أو الطعام: الذي أنتن وخبثت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: