وصف و معنى و تعريف كلمة الدفلة:


الدفلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الدفلة في معاجم اللغة العربية:



الدفلة

جذر [دفل]

  1. دِفل: (اسم)
    • دِفل: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ
    • الدِّفْلُ :الدِّفْلَي، نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة
  2. دِفلَي: (اسم)
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ، زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدِّفليَّة، ويتخذ للزينة
,
  1. دفل
    • "الدِّفْلى: شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية؛ قال أَبو حنيفة: زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة، ولذلك، قالت العرب في أَمثالها: اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش؛ قال: يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه، والدِّفْلى كثيرة النار، قال: ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء.
      ابن الأَعرابي: من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن، وكُلُّه الدِّفْلى؛ قال الأَزهري: هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم، وفي الصحاح: نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه.
      وقال ابن بري: الدِّفْل القَطِران.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دِفل


    • دفل
      1- دفل : زفت. 2- دفل : قطران. 3- دفل : دفلى.

    المعجم: الرائد

  3. دِفْلُ
    • ـ دِفْلُ ودِفْلَى: نَبْتٌ مُرٌّ، فارِسِيَّتُهُ: خَرْزَهْرَهْ، قَتَّالٌ، زَهْرُهُ كالوَرْدِ الأَحْمَرِ، وحَمْلُهُ كالخُرْنوبِ، نافِعٌ للجَرَب والحِكَّةِ طِلاءً، ولِوَجَعِ الرُّكْبَةِ والظَّهْرِ ضِماداً، ولِطَرْدِ البَراغيثِ والأَرَضِ رَشّاً بِطَبيخِهِ، (ولإِزالَةِ البَرَصِ طِلاءً بِلُبِّهِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً) بَعْدَ الإِنْقاءِ.
      ـ دِفْلُ: القَطِرانُ، والزِفْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدِّفْلُ
    • الدِّفْلُ : ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت.
      و الدِّفْلُ الدِّفْلَي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّفْلَي


    • الدِّفْلَي : نبت مرّ، زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدِّفليَّة، ويتخذ للزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دِفْلَى
    • دِفْلَى :-
      (النبات) دِفْل؛ نبتٌ مرّ، زهره كالورد الأحمر وحمله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليّة يُتَّخذ للزِّينة، يكون واحدًا وجمعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دِفْل
    • دِفْل :-
      (النبات) دِفْلَى؛ نبتٌ مُرُّ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دِفْلَى
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدِّفْلِيَّاتِ، زَهْرُهُ أحْمَرُ كَالوَرْدِ، وَثَمَرُهُ كَالخَرْنوبِ، مِنْهُ مَا هُوَ أَبْيَضُ دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ. :-يُحِيطُ شَجَرُ الدِّفْلَى بِالحَدِيقَةِ.



    المعجم: الغني

  9. دفل
    • د ف ل: الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. دِفْلٌ
    • [د ف ل].
      1.: مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ.
      2.:الدِّفْلَى.

    المعجم: الغني

  11. دفلى
    • دفلى
      1-نبت مر زهره كالورد وثمره كالخرنوب.`



    المعجم: الرائد

,
  1. دَفَقَهُ
    • ـ دَفَقَهُ يَدْفُقُهُ ويَدْفِقُهُ : صَبَّهُ ،
      ـ هو ماءٌ دافِقٌ : مَدْفوقٌ ، لأنَّ دَفَقَ مُتَعَدٍّ عِندَ الجُمْهورِ .
      ـ دَفَقَ اللّهُ رُوحَهُ : أماتَهُ ،
      ـ دَفَقَ الكوزَ : بَدَّدَ ما فيه بمرَّةٍ ، كأَدْفَقَهُ ،
      ـ دَفَقَ الماءُ دَفْقاً ودُفوقاً : انْصَبَّ بمَرَّةٍ ، وهذه عن اللَّيْثِ وَحْدَهُ .
      ـ ناقَةٌ دِفاقٌ ودُفاقٌ ودَيْفَقٌ : سَريعَةٌ ، وسَيْلٌ دُفاقٌ .
      ـ دُفاقُ : موضع ، أو وادٍ .
      ـ سَيْرٌ أدْفَقُ : سَريعٌ .
      ـ أدْفَقُ : الأعْوَجُ ، والرَّجُلُ المُنْحَنِي كِبَراً وغَمّاً ، والبَعيرُ المُنْتَصِبُ الأسْنانِ إلى خارِجٍ ، أو شَديدُ بَيْنونَةِ المِرْفَقِ عن الجَنْبَيْنِ ،
      ـ أدْفَقُ من الأهِلَّةِ : المُسْتَوَى الأبْيَضُ ، غيرُ المُتَنَكِّبِ على أحَدِ طَرفَيْهِ .
      ـ دِفَقُّ : السَّريعُ من الإِبِلِ .
      ـ مَشَى الدِفِقَّى : أسْرَعَ ، أو تَمَشَّى على هذا الجَنْبِ مَرَّةً وعلى هذا مَرَّةً ، أو باعَدَ خَطْوَهُ .
      ـ جمَلٌ دِفاقٌ ودِفَقٌّ : كذلك .
      ـ دِفِقَّى ودِفَقَّى : الناقةُ السَّريعَةُ الكَريمَةُ النَّسَبِ ، أو التي لم تُنْتَجْ قَطُّ .
      ـ فَرَسٌ دِفَقٌّ ودِفِقُّ : جَوادٌ يَتَدَفَّقُ في مَشْيِهِ ، وهي دَفوقٌ ودِفاقٌ ودِفِقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      ـ جاؤُوا دُفْقَةً واحِدَةً : بمَرَّةٍ .
      ـ دَفَّقَتْ كفَّاهُ النَّدَى تَدْفيقاً : صَبَّتاهُ .
      ـ انْدَفَقَ : انْصَبَّ .
      ـ تَدَفَّقَ : تَصَبَّبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَفَعَه
    • ـ دَفَعَه ، ودَفَعَ إليه ، ودَفَعَ عنه الأذَى ، دَفْعاً ومَدْفَعاً ،
      ـ دَفْعَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ دُفْعَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : دُفَعٌ ، وما انْصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بِمَرَّة .
      ـ مَدْفَعُ : موضع ، ومَذَنَب الدافعةِ ، لأنها تَدْفَعُ فيه إلى الدافِعَةِ الأُخْرَى ، وواحِدُ مَدافِعِ المِياهِ التي تَجْرِي فيها .
      ـ مِدْفَعُ : الدَّفوعُ .
      ـ مُدَفَّعُ : البعيرُ الكريمُ ، والمُهانُ ، ضِدٌّ ، والرجلُ المَحْقورُ ، والذي دُفِعَ عن نَسَبِه ، وضَيْفٌ يَتَدَافَعُه الحَيُّ ، يُحيلُه كلٌّ على الآخَرِ .
      ـ ناقةٌ دافِعٌ ودافِعَةٌ ومِدْفاعٌ : تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ دَوافِعُ : أسافِلُ المِيثِ حيثُ تَدْفَعُ فيه الأودِيَةُ أسْفَلُ كُلِّ مَيثاءَ دافِعَةٌ .
      ـ دَفَّاعُ : من إذا وقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مما يَلِيهِ ، نَحَّاهُ حتى تَصيرَ مَكانَهُ لَحْمَةٌ ،
      ـ دُفَّاعُ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسيلِ ، والشيءُ العظيمُ يُدْفَعُ به مِثْلُهُ .
      ـ انْدَفَعَ في الحديثِ : أفاضَ ،
      ـ انْدَفَعَ الفرسُ : أسْرَعَ في سَيرِه ، ومُطاوِعُ دَفَعَه .
      ـ مُدافَعَةُ : المُماطَلَةُ ، والدَّفْعُ ، ومنه : { إن الله يُدافِعُ عن الذين آمنوا }.
      ـ دِفاعُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ .
      ـ سَيِّدٌ غَيْرُ مُدافَعٍ : غيرُ مُزاحَمٍ .
      ـ اسْتَدْفَعَ اللّهَ الأسْواءَ : طَلَبَ منه أن يَدْفَعَها عنه .
      ـ تَدافَعوا في الحربِ : دَفَعَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّفْلَي
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ ، زَهْرُه كالورد الأَحمر ، وحَمْله كالخروب ، من الفصيلة الدِّفليَّة ، ويتخذ للزينة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الدّفْق المضطرب
    • ( فز ) حركة السَّائل ذي السُّرعات الثَّابتة والضّغوط الدَّائمة التَّغيُّر بشكل عشوائيّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. الدُّفْقَةُ
    • الدُّفْقَةُ يقال : جاءوا دُفْفَةً واحدَةً : دُفعةً واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّفْلُ
    • الدِّفْلُ : ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت .
      و الدِّفْلُ الدِّفْلَي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّفْنُ

    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل ، والجمع أدفان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدِّفْنُ
    • الدِّفْنُ : المدفون .
      ويقال في الشعر الغامض : أبياته دِفْنٌ : غامضةٌ مُعَمَّاة .
      و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ . والجمع : أدْفانٌ ، ودِفانٌ ، ودُفُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطّلابُ
    • الطّلابُ : المطلوبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطّلاَّبُ
    • الطّلاَّبُ : الكثير الطلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدّفعة من الطّلاب وغيرهم
    • المجموعة المتخرّجة في سنة واحدة :- فلان من دُفعتي - دُفعة من الضبَّاط .

    المعجم: عربي عامة

  12. الدُّفْعَةُ
    • الدُّفْعَةُ من المطر : الدُّفْقَةُ .
      و الدُّفْعَةُ ما انصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بمَرَّة .
      ويقال : أعْطَاهُ ألفاً دُفْعَةً : بمرَّة . والجمع : دُفَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مبادلة الدفعة السنوية
    • مبادلة عملة مع تبادل الكوبونات ودفعات الفوائد فقط ، وتعني بالانجليزية : annuity swap

    المعجم: مالية

  14. دفق
    • " دفَق الماءُ والدَّمْعُ يَدْفِق ويدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً وانْدفَق وتدَفَّق واستَدْفَقَ : انْصبَّ ، وقيل : انصبَّ بمرَّة فهو دافق أي مدفوق كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتُوم ، لأنه من قولك دُفِق الماء ، على ما لم يسم فاعله ؛ ومنهم مَن ، قال : لا يقال دفَق الماءُ .
      وكلُّ مُراقٍ دافِقٌ ومُنْدَفِق ، وقد دقَقَه يدْفِقُه ويَدْفُقُه دَفْقاً ودَفَّقَه .
      والانْدِفاقُ : الانْصِباب .
      والتدفُّق : التصبب .
      التهذيب :، قال الله تعالى : خُلِق من ماءٍ دافِق ؛ قال الفراء : معنى دافق مدفوق ، قال : وأَهل الحجاز أَفْعلُ لهذا من غيرهم أن يفعلوا المفعول فاعلاً إذا كان في مذهب نعت ، كقول العرب : هذا سرٌّ كاتمٌ وهمٌّ ناصبٌ وليل نائم ، قال : وأَعان على ذلك أَنها وافقت رؤُوس الآيات التي هي معهن ، وقال الزجاج : من ماءٍ دافق ، معناه من ماءٍ ذي دَفْق ، قال : وهو مذهب سيبويه ، وكذلك سرٌّ كاتم ذو كِتْمان .
      واندفق الكوز إذا دُفِق ماؤُه .
      ويقال في الطِّيرَة عند انصباب الإناء : دافق خير وقد أَدْفَقْت الكوزَ إذا بَدَّدْت ما فيه بمرَّة .
      قال الأزهري : الدَّفْق في كلام العرب صَبُّ الماء ، وهو متعد .
      يقال : دَفَقْتُ الكوز فاندفق وهو مَدفُوق ، قال : ولم أَسمع دفَقْت الماءَ فدَفَق لغير الليث ، قال : وأَحسبه ذهب إلى قوله تعالى : خُلق من ماءٍ دافق ، وهذا جائز في النعوت ، ومعنى دافق ذي دَفْق كما ، قال الخليل وسيبويه .
      ابن الأَعرابي : رجل أَدفَقُ إذا انحنى صُلْبُه من كِبَر أو غمّ ؛ وأنشد المفضَّل : وابن مِلاطٍ مُتَجافٍ أَدفَق وفي الدعاء على الإنسان بالموت : دَفَق اللهُ روحَه أَي أَفاظه .
      ودفقَّتْ كَفَّاه النَّدَى أي صبَّتا ، شدد للكثرة .
      ودفَق النهرُ والوادي إذا امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه .
      وسَيْلٌ دُفاق ، بالضم : يملأُ جَنَبَتَيِ الوادِي .
      وفي حديث الاسْتِسقْاء : دُفاق العَزائلِ ؛ الدُّفاقُ : المطر الواسع الكثير ، والعَزائل : مقلوب العَزالي ، وهي مَخارج الماء من المَزاد .
      وفَمٌ أَدْفقُ إذا انْصبَّت أَسنانه إلى قُدَّام .
      ودَفِقَ البعيرُ دَفَقاً وهو أَدْفَقُ : مالَ مِرْفَقه عن جانبه .
      وبعير أَدفَق بيِّن الدفَقِ إذا كانت أَسنانه مُنتصِبةً إلى خارج .
      ورجل أَدْفقُ : في نِبْتة أَسنانِه (* قوله « في نبتة أسنانه إلخ » كذا في الأصل ولعله في نبتة أسنانه اأنصباب إلى قدام كما يؤخذ من قوله وفم أدفق أو نحو ذلك .. ‏ .
      ‏ وتدفَّقتِ الأُتُن : أَسرعَت .
      وسير أَدفقُ : سريع ؛ قال الراجز : بَيْن الدِّفِقَّى والنَّجاءِ الأَدْفَقِ وقال أَبو عبيدة : هو أَقصى العَنَق .
      يقال : سار القومُ سيْراً أَدفقَ أي سريعاً .
      وجمل دفَقٌّ ، مثل هِجَفٍّ : سريع يَتدفَّق في مَشيه ، والأُنثى دَفُوق ودِفاق ودِفَقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      وهو يمشي الدِّفِقَّى إذا أَسرعَ وباعَدَ خَطْوَه ، وهي مِشْية يتدفَّق فيها ويُسْرِع ؛

      وأَنشد : تَمْشِي العُجَيْلى من مَخافِة شَدْقَمٍ ، يَمْشِي الدِّفِقَّى والخَنِيف ويَضْبِرُ وقوله أنشده ثعلب : على دِفِقَّى المَشْيِ عَيْسَجورِ فسره بأَن الدِّفِقَّى هنا المشي السريع ، وليس كذلك لأن الدِّفقَّى إنما هي هنا صفة للناقة بدليل قوله عَيْسجور ، وهي الشديدة .
      وفي حديث الزِّبْرِقانِ : أَبْغضُ كَنائني إليَّ التي تَمْشي الدِّفِقَّى ؛ هي بالكسر والتشديد والقصر : الإسراع في المشي .
      وناقة دِفاقٌ ، بالكسر : وهي المُتدفِّقة في سيرها مُسْرِعةً .
      وقد يقال جمل دِفاقٌ وناقة دفْقاءُ وجمل أَدْفقُ ، وهو شدَّةُ بَيْنونةِ المِرْفَق عن الجنبين ؛

      وأَنشد : بعَنْتَرِيسٍ ترى في زَوْرِها دَسَعاً ، وفي المَرافِقِ مِن حَيْزُومِها دَفَقا

      ويقال : فلان يَتدفَّق في الباطل تدفُّقاً إذا كان يُسارع إليه ؛ قال الأعشى : فما أَنا عمّا تَصْنَعُون بغافِلٍ ، ولا بسَفِيهٍ حِلْمُه يَتدفَّقُ وجاؤوا دُفْقة واحدة ، بالضم ، أي دُفْعةً واحدة ودُفاقٌ : موضع ؛ قال ساعدةُ : وما ضَرَبٌ بَيْضاء يَسْقِي دَبُوبَها دُفاقٌ فعُرْوانُ الكَراثِ فَضِيمُها وقال أبو حنيفة : هو وادٍ .
      ويقال : هلال أَدفقُ إذا رأيته مَرْقوناً أَعْقَفَ ولا تراه مستلقياً قد ارتفع طرَفاه ؛ وقال أبو مالك : هلال أَدفق خير من هلال حاقِن ؛ قال : الأَدفق الأعوج ، والحاقن الذي يرتفع طرَفاه ويَستلقي ظهرهُ .
      وفي النوادرِ : هلالٌ أَدفقُ أي مُستوٍ أَبيض ليس يمُتَنَكِّب على أحد طرفيه ، قال أبو زيد : العرب تستحب أن يَهِلَّ الهلالُ أَدفقَ ، ويكرهون أَن يكون مستلقياً قد ارتفع طرفاه .
      ابن بري : ودَوفَقُ قبيلة ؛ قال الشاعر : لو كُنْت من دَوْفَقَ أَو بنِيها ، قَبِيلة قد عَطِبَتْ أَيْدِيها ، مُعَوِّدِينَ الحَفْزَ حافِرِيها "

    المعجم: لسان العرب

  15. دفل
    • " الدِّفْلى : شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية ؛ قال أَبو حنيفة : زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ، ولذلك ، قالت العرب في أَمثالها : اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش ؛ قال : يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه ، والدِّفْلى كثيرة النار ، قال : ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء .
      ابن الأَعرابي : من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن ، وكُلُّه الدِّفْلى ؛ قال الأَزهري : هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم ، وفي الصحاح : نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن ، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه .
      وقال ابن بري : الدِّفْل القَطِران .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دفن
    • " الدَّفْن : السَّتْر والمُواراة ، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين .
      والدِّفْن والدَّفينُ : المدفون ، والجمع أَدفان ودُفَناء .
      وقال اللحياني : امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن .
      وركيَّةٌ دَفين : مُنْدفِنة ، وكذلك مِدْفان ، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها .
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها ، وركايا دُفُن ؛ قال لبيد : سُدُماً ، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه ، من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان .
      والمِدْفان والدِّفْن : الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن ، والجمع دِفان ودُفُن .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ ؛ الدُّفُن : جمع دَفين وهو الشيء المدفون .
      وأَرض دَفْنٌ : مَدْفونة ، والجمع أَيضاً دُفُن ، وماء دِفان كذلك .
      والدَّفْن والدِّفْنُ : بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن ؛

      وأَنشد : دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال .
      وادَّفن الشيءُ ، على افتعل ، واندفن بمعنىً .
      وداء دَفين : لا يُعْلم به .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين ؛ قال ابن الأَثير : هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ ، يقول : الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها ، ودَفَن الميِّتَ واراه ، هذا الأَصل ، ثم ، قالوا : دَفَن سِرَّه أَي كتمه .
      والدَّفينة : الشيء تَدْفِنه ؛ حكاها ثعلب .
      والمِدْفن : السِّقاء الخَلَق .
      والمِدْفان : السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً ، وهو مِدْفان : بمنزلة المَدْفون .
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس : الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق ، وقيل : الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً .
      ابن شميل : ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها ، وقد ادَّفَنت ناقتكم .
      وقال أَبو زيد : حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً ، ورجل دَفون .
      الجوهري : ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل ، والتَّدافن : التَّكاتُم .
      يقال في الحديث : لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض .
      وبقرة دافِنة الجِذْم : وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم .
      الأَصمعي : رجل دَفين المروءة ، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة ؛ قال لبيد : يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ ، ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم .
      والادِّفانُ : إباقُ العَبد .
      وادَّفن العَبْدُ : أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه ، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ ، وقيل : الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين ، وقيل : هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته ، وعبد دَفون : فَعُول لذلك .
      وفي حديث شُريح : أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث ، وقال أَبو عبيد : روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح ، قال يزيد : الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه ، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم ، وإن لم يَغِب عن المصر ؛ قال أَبو منصور : والقولُ ما ، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك ، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ ، قال : ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا ، وهو الصواب ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر ، وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها ، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر ، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه .
      والداء الدَّفِين : الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ .
      وحكى ابن الأَعرابي : داء دَفِن ، وهو نادر ؛ قال ابن سيده : وأُراه على النسب كرجل نَهِر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى : إن يَكْتبوا الزَّمْنى ، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء ، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ .
      والدَّاءِ الدَّفين : الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ .
      والدفائن : الكنوز ، واحدتها دَفِينة .
      والدَّفَنِيُّ : ضرب من الثياب ، وقيل من الثياب المُخَطَّطة ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم ، يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ .
      والدَّفِينُ : موضع ؛ قال الحَذْلَميّ : إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين .
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ : منزل لبني سليم .
      والدَّفافين : خشب السفينة ، واحدها دُفَّان ؛ عن أَبي عمرو .
      ودَوْفَن : اسم ؛ قال ابن سيده : ولا أَدْري أَرجل أَم موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ ، إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ .
      قال : فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه ، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه ، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين ، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طلب
    • " الطَّلَبُ : مُحاوَلَةُ وِجْدانِ الشَّيءِ وأَخْذِه .
      والطِّلْبَةُ : ما كان لكَ عند آخرَ من حَقٍّ تُطالِـبه به .
      والـمُطالَبة : أَن تُطالِبَ إِنساناً بحق لك عنده ، ولا تزال تَتَقاضاه وتُطالبه بذلك .
      والغالب في باب الـهَوى الطِّلابُ .
      وطَلَبَ الشَّيءَ يَطْلُبه طَلَباً ، واطَّلَبه ، على افتعله ، ومنه عبدُالـمُطَّلِب بن هاشم ؛ والـمُطَّلِبُ أَصلهُ : مُتْطَلِب فأُدْغِمَتِ التاء في الطاء ، وشُدِّدَت ، فقيل : مُطَّلِب ، واسمه عامر .
      وتَطلَّبه : حاول وُجُودَه وأَخْذَهُ .
      والتَّطَلُّبُ : الطَّلَبُ مَرَّةً بعد أُخرى .
      والتَّطَلُّبُ : طَلَبٌ في مُهْلة من مواضع .
      ورجل طالبٌ من قوم طُلَّب وطُلاَّب وطَلَبَةٍ ، الأَخيرة اسم للجمع .
      وطَلوبٌ من قومٍ طُلُبٍ .
      وطَلاَّبٌ من قوم طَلاَّبين .
      وطَليبٌ من قوم طُلَباءَ ؛ قال مُلَيح الـهُذليّ : فلم تَنْظُري دَيْناً وَلِـيتِ اقتِضاءَه ، * ولم يَنْقَلِبْ منكم طَلِـيبٌ بطائِل وطَلَّبَ الشيءَ : طَلَبَهُ في مُهْلة ، على ما يجيء عليه هذا النحوُ بالأَغلب . وطالبه بكذا مُطالَبة وطِلاباً : طَلَبَه بحق ؛ والاسم منه : الطَّلَبُ والطِّلْبةُ : والطَّلَبُ جمع طالب ؛ قال ذو الرمة : فانْصاعَ جانِـبُه الوَحْشيُّ ، وانكَدَرَتْ * يَلْحَبنَ ، لا يأْتَلي الـمَطلوبُ والطَّلَبُ وطَلَبَ إِليَّ طَلَباً : رَغِبَ .
      وأَطْلَبَه : أَعطاه ما طَلَب ؛ وأَطْلَبَه : أَلجأَه إِلى أَن يَطْلُب ، وهو من الأَضداد .
      والطَّلِـبة ، بكسر اللام : ما طَلَبْته من شيء .
      وفي حديث نُقادَةَ الأَسَديّ : قلت : يا رسول اللّه اطْلُبْ إِليَّ طَلِبةً ، فإِني أُحب أَن أُطْلِـبَكَها .
      الطَّلِبَةُ : الحاجةُ ، وإِطْلابُها : إِنجازُها وقضاؤُها .
      يقال طَلَبَ إِليَّ فأَطْلَبْته أَي أَسْعَفْتُه بما طَلب .
      وفي حديث الدُّعاء : ليس لي مُطْلِبٌ سواك وكَـَّلأَ مُطْلِبٌ : بَعيد الـمَطْلَبِ يُكَلِّفُ أَن يُطْلَب .
      وماء مُطْلِبٌ : كذلك ؛ وكذلك غير الماء والكَلإِ أَيضاً ؛ قال الشاعر : أَهاجَكَ بَرْقٌ ، آخِرَ اللَّيْلِ ، مُطْلِبٌ وقيل : ماء مُطْلِبٌ : بعيدٌ من الكَلإِ ؛ قال ذو الرمة : أَضَلَّه ، راعياً ، كَلْبِـيةٌ صَدراً * عن مُطْلِبٍ قارِبٍ ؛ وُرَّادُهُ عُصُبُ ويُرْوى : عن مُطْلِبٍ وطُلى الأَعناقِ تَضْطَرِبُ يقول : بَعُدَ الماءُ عنهم حتى أَلجَـأَهم إِلى طَلَبه .
      وقوله : راعياً كَلْبيةٌ يعني إِبلاً سوداً من إِبل كَلْب .
      وقد أَطْلَبَ الكَلأُ : تباعَدَ ، وطَلَبه القوم .
      وقال ابن الأَعرابي : ماءٌ قاصدٌ كَلَـؤُهُ قريب ؛ وماء مُطلِبٌ : كَلَـؤُه بعيدٌ .
      وقال أَبو حنيفة : ماء مُطلِبٌ إِذا بَعُدَ كَلَـؤُهُ بقَدْر مِـيلَين أَو ثلاثة ، فإِذا كان مسيرةَ يوم أَو يومين ، فهو مُطْلِبُ إِبلٍ . غيره : أَطْلَبَ الماءُ إِذا بَعُد فلم يُنَلْ إِلاّ بطَلَبٍ ، وبئر طَلوبٌ : بعيدةُ الماء ، وآبارٌ طُلُبٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة : وإِذا تَكَلَّفْتُ الـمَديحَ لغَيره ، * عالَجْتُها طُلُباً هُناك نِزاحا وأَطْلَبه الشيءَ : أَعانه على طَلَبه .
      وقال اللحياني : اطْلُبْ لي شيئاً : ابْغِه لي .
      وأَطْلِـبني : أَعِنِّي على الطَّلَب .
      وقوله في حديث الهجرة :، قال سُراقَةُ : فاللّه لَـكُما أَن أَرُدَّ عنكما الطَّلَب .
      قال ابن الأَثير : هو جمع طالب ، أَو مصدرٌ أُقيم مُقامه ، أَو على حذف المضاف ، أَي أَهلَ الطَّلَب .
      وفي حديث أَبي بكر في الهجرة ، قال له : أَمْشي خَلْفَكَ أَخْشى الطَّلَب .
      ابن الأَعرابي : الطَلَبةُ الجماعةُ من الناس ، والطُّلْبة : السَّفْرة البعيدة .
      وطَلِبَ إِذا اتَّـبَعَ ، وطَلِبَ إِذا تَبَاعَدَ ، وإِنه لَطِلْبُ نساءٍ : أَي يَطْلُبهن ، والجمع أَطْلاب وطِلبَة ، وهي طِلْبُه وطِلْبَتُه ، الأَخيرة عن اللحياني ، إِذا كان يَطْلُبها ويَهْواها .
      ومَطْلُوب اسم موضع .
      قال الأَعشى : يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوب

      ويقال : طالبٌ وطَلَبٌ ، مثل خادم وخَدَم ، وطالِبٌ ومُطَّلِبٌ وطُلَيْبٌ وطَلَبةُ وطَلاَّبٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دفع
    • " الدَّفْع : الإِزالة بقوّة .
      دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع ، وتدافَعُوا الشيءَ : دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه ، وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً .
      ورجل دَفّاع ومِدْفَع : شديد الدَّفْع .
      ورُكْن مِدْفَعٌ : قويّ .
      ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل .
      ومن كلامهم : ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً ؛ حكاه سيبويه .
      ودافَع عنه بمعنى دفَع ، تقول منه : دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ، ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً .
      واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني .
      وفي حديث خالد : أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ، ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه .
      والدَّفْعةُ : انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة ؛

      قال : فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين ، فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ : ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة ؛

      قال : كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى : وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا (* قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت .) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه .
      والدُّفْعةُ من المطر : مثل الدُّفْقة ، والدَّفعة ، بالفتح : المرة الواحدة .
      وتدَفَّع السيل وانْدفَع : دفَع بعضُه بعضاً .
      والدُّفّاع ، بالضم والتشديد : طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج ؛ قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين ، كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع : كثرة الماء وشدَّته .
      والدُّفّاع أَيضاً : الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله ، على المثل .
      أَبو عمرو : الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه ، وفرس دَفَّاعٌ ؛ وقال ابن أَحمر : إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ ، يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع ، يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه .
      ويقال : جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً .
      ابن شميل : الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية ، أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة .
      وقال الأَصمعي : الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ ، والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم .
      والدافِعةُ : التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ ، فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها ، فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ، ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ ، وقيل : المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : شِيبُ المَبارِكِ ، مَدْرُوسٌ مَدافِعُه ، هابِي المَراغِ ، قلِيلُ الوَدْقِ ، مَوْظُوبُ المَدْرُوس : الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه .
      والموْظُوبُ : الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه ، وقيل : مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات .
      هابِي المَراغ : ثائرٌ غُبارُه .
      شِيبٌ : بِيضٌ .
      ابن شميل : مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل ، وهو أَسفله ، حيث يَتفرَّق ماؤُه .
      وقال الليث : الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض ، كائناً ما كان ؛ وأَمَّا قول الشاعر : أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل : هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى ، وقيل : المَدْفَع اسم موضع .
      والمُدَفَّع والمُتدافَعُ : المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى ، وقيل : هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ ، وقيل : هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه .
      والمُدَفَّع : المَدْفُوع عن نسبه .
      ويقال : فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه .
      الأَصمعي : بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه ، وقال : هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل : ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه ؛

      وأَنشد غيره لذي الرمة : وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع : الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته ، وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع ، وكذلك الشاة المِدْفاع ، والمصدر الدَّفْعة ، وقيل : الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج .
      يقال : دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد .
      وقال أَبو عبيدة : قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء ، يقولون هي دافِعٌ بولد ، وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن ، وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها ، وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت ؛

      وأَنشد : ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ ، قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر : يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها ، فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت .
      والدَّفُوع من النوق : التي تَدْفع برجلها عند الحَلب .
      والانْدِفاعُ : المُضِيُّ في الأَمر .
      والمُدافَعة : المُزاحمة .
      ودَفَع إِلى المكان ودُفِع ، كلاهما : انْتَهى .
      ويقال : هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه .
      ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه .
      وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم ، وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا .
      ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها : سَوَّاها ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت ، قال : ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل .
      ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ : أَسماء .
      وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره .
      وانْدَفعُوا في الحديث .
      وفي الحديث : أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ، ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر .
      ويقال : دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه .
      والمُدافَعةُ : المُماطلة .
      ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها .
      والمَدْفَع : واحد مدافِع المياه التي تجري فيها .
      والمِدْفَع ، بالكسر : الدَّفُوع ؛ ومنه قولها يعني سَجاحِ : لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدفلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِفْلٌ** - [د ف ل]. 1. : مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ. 2. :الدِّفْلَى.
المعجم الوسيط
ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت. و ـ الدِّفْلَى.(الدِّفْلَى): نبت مرّ زَهْرُه كالورد الأَحمر، وحَمْله كالخروب، من الفصيلة الدفلية، ويتخذ للزينة.
مختار الصحاح
د ف ل : الدِّفْلَى نبت مر يكون واحدا وجمعا ينون ولا ينون فمن جعل ألفه للإلحاق نوّنه في النكرة ومن جعلها للتأنيث لم ينوّنه
تاج العروس

الدِّفْلُ بالكَسر وهذه عن ابنِ عَبّاد . و الدِّفْلَى كذِكْرَى وهو الأكثرُ الأشهرُ عندَ الحُكماء وعليه اقتصَر طائفةٌ مِن أئمّةِ اللُّغة . زاد الجوهريّ أنه يكون واحِداً وجمعاً يُنَوَّنُ ولا يُنَوَّن فمَن جَعَل ألِفَه للإِلحاق نَوَّنَ في النَّكِرة ومَن جَعلها للتأنيث لم يُنَوِّنْه . قال شيخُنا : وبَحَثُوا : لِم افتَرَقَتْ ألفُ الإِلحاقِ مِن أَلِف التأنيث مع أنَّ ألف الإلحاق المَقصورةَ تُوجبُ مَنعَ الصَّرف وأجابوا بأن أَلِفَ الإِلحاقِ لا تَمْنعُ الصَّرفَ إلّا مع العَلَمِيّة وما نحن فيه نَكِرَةٌ قاله علي الأَجْهُورِيّ ومن خَطّه نقلتُ . قال شيخُنا : وكلامُ الجوهريّ كالنُّحاةِ مُقَيدٌ : نَبتٌ مُرُّ الطَّعم جِدّاً فارِسِيتُه خَرْزَهْرَهْ منه نَهْرِيٌّ ومنه بَريٌّ ورَقُه كوَرَقِ الحَمْقاء بل أَرَقُّ : وقُضْبانُه طِوالٌ مُنْبَسطةٌ على الأرض ؛ وعِند الوَرَقِ شَوكٌ ويَنبُتُ في الخَراباتِ . والنَّهْرِيُّ يَنْبت في شُطُوطِ الأنهار وشَوكُه خَفِيٌّ ووَرَقُه كورقِ الخِلاف ووَرق اللَّوْز عَريضٌ وأعلى ساقِه أغْلَظ مِن أسفَلِه . قَتَّالٌ وزَهْرُه كالوَرْدِ الأحمَر خَشِنٌ جِدّاً وعليه شيء مُجْتَمِعٌ مِثل الشَّعَرِ . وحَمْلُه كالخُرْنُوبِ مُفَتَّحٌ مَحْشُوٌّ شيئاً كالصُّوفِ . نافِعٌ للجَرَبِ والحِكَّة والتَّفَشِّي . طِلاءً وخُصُوصاً عَصِير وَرَقِه . ولوَجَع الرُّكْبةِ والظَّهْرِ العَتِيقِ ضِماداً ولطَردِ البَراغِيثِ والأَرَضِ مُحرَّكةً جَمْعُ أَرَضةٍ رَشّاً بِطَبيخه البيتَ . ولإِزَالَةِ البَرَصِ طِلاءً بلُبِّه اثْنَتَي عَشْرَةَ مرَّةً بعدَ الإِنْقاءِ مُجَرَّبٌ ويُجْعَلُ ورَقُه على الأورامِ الصُّلْبة وهو شَدِيدُ المَنفَعةِ فيها . وهو سَمٌّ وقد يُخْلَطُ بشَرابٍ وسَذابٍ فيُسقَى فيُخَلِّصُ مِن سُمُوم الهَوامّ . قال الرئيس : هو خَطَرٌ بنَفْسِه وزَهْرِه للناسِ والدَّوابِّ والكِلاب لكنه يَنفَعُ إذا شُرِب بالشَّراب المَطْبوخِ مع السَّذاب على ماقِيل . والدِّفْلُ أيضاً : أي بالكسرِ : ما غَلظَ مِن القَطِران والزِّفْت قاله ابنُ فارِس هنا وذكره في الذال المعجمة أيضاً وسيأتي قريباً

لسان العرب
الدِّفْلى شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية قال أَبو حنيفة زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ولذلك قالت العرب في أَمثالها اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش قال يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه والدِّفْلى كثيرة النار قال ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ولا يأْكل الدِّفْلى شيء ابن الأَعرابي من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن وكُلُّه الدِّفْلى قال الأَزهري هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم وفي الصحاح نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه وقال ابن بري الدِّفْل القَطِران
الرائد
* دفل. 1-زفت. 2-قطران. 3-دفلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: