وصف و معنى و تعريف كلمة الدفلى:


الدفلى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و فاء (ف) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الدفلى في معاجم اللغة العربية:



الدفلى

جذر [دفلى]

  1. دِفل: (اسم)
    • دِفل : مَا غَلُظَ مِنَ القَطْرانِ وَالزَّفْتِ
    • الدِّفْلُ : الدِّفْلَي ، نبتٌ مُرُّ ، زهره كالورد الأحمر وحَمْله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليَّة يُتّخذ للزِّينة
,
  1. دفل
    • " الدِّفْلى : شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية ؛ قال أَبو حنيفة : زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ، ولذلك ، قالت العرب في أَمثالها : اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش ؛ قال : يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه ، والدِّفْلى كثيرة النار ، قال : ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء .
      ابن الأَعرابي : من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن ، وكُلُّه الدِّفْلى ؛ قال الأَزهري : هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم ، وفي الصحاح : نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن ، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه .
      وقال ابن بري : الدِّفْل القَطِران .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَفَقَهُ
    • ـ دَفَقَهُ يَدْفُقُهُ ويَدْفِقُهُ : صَبَّهُ ،
      ـ هو ماءٌ دافِقٌ : مَدْفوقٌ ، لأنَّ دَفَقَ مُتَعَدٍّ عِندَ الجُمْهورِ .
      ـ دَفَقَ اللّهُ رُوحَهُ : أماتَهُ ،
      ـ دَفَقَ الكوزَ : بَدَّدَ ما فيه بمرَّةٍ ، كأَدْفَقَهُ ،
      ـ دَفَقَ الماءُ دَفْقاً ودُفوقاً : انْصَبَّ بمَرَّةٍ ، وهذه عن اللَّيْثِ وَحْدَهُ .
      ـ ناقَةٌ دِفاقٌ ودُفاقٌ ودَيْفَقٌ : سَريعَةٌ ، وسَيْلٌ دُفاقٌ .
      ـ دُفاقُ : موضع ، أو وادٍ .
      ـ سَيْرٌ أدْفَقُ : سَريعٌ .
      ـ أدْفَقُ : الأعْوَجُ ، والرَّجُلُ المُنْحَنِي كِبَراً وغَمّاً ، والبَعيرُ المُنْتَصِبُ الأسْنانِ إلى خارِجٍ ، أو شَديدُ بَيْنونَةِ المِرْفَقِ عن الجَنْبَيْنِ ،
      ـ أدْفَقُ من الأهِلَّةِ : المُسْتَوَى الأبْيَضُ ، غيرُ المُتَنَكِّبِ على أحَدِ طَرفَيْهِ .
      ـ دِفَقُّ : السَّريعُ من الإِبِلِ .
      ـ مَشَى الدِفِقَّى : أسْرَعَ ، أو تَمَشَّى على هذا الجَنْبِ مَرَّةً وعلى هذا مَرَّةً ، أو باعَدَ خَطْوَهُ .
      ـ جمَلٌ دِفاقٌ ودِفَقٌّ : كذلك .
      ـ دِفِقَّى ودِفَقَّى : الناقةُ السَّريعَةُ الكَريمَةُ النَّسَبِ ، أو التي لم تُنْتَجْ قَطُّ .
      ـ فَرَسٌ دِفَقٌّ ودِفِقُّ : جَوادٌ يَتَدَفَّقُ في مَشْيِهِ ، وهي دَفوقٌ ودِفاقٌ ودِفِقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      ـ جاؤُوا دُفْقَةً واحِدَةً : بمَرَّةٍ .
      ـ دَفَّقَتْ كفَّاهُ النَّدَى تَدْفيقاً : صَبَّتاهُ .
      ـ انْدَفَقَ : انْصَبَّ .
      ـ تَدَفَّقَ : تَصَبَّبَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَفَعَه
    • ـ دَفَعَه ، ودَفَعَ إليه ، ودَفَعَ عنه الأذَى ، دَفْعاً ومَدْفَعاً ،
      ـ دَفْعَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ دُفْعَةُ : الدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : دُفَعٌ ، وما انْصَبَّ من سقاءٍ أو إناءٍ بِمَرَّة .
      ـ مَدْفَعُ : موضع ، ومَذَنَب الدافعةِ ، لأنها تَدْفَعُ فيه إلى الدافِعَةِ الأُخْرَى ، وواحِدُ مَدافِعِ المِياهِ التي تَجْرِي فيها .
      ـ مِدْفَعُ : الدَّفوعُ .
      ـ مُدَفَّعُ : البعيرُ الكريمُ ، والمُهانُ ، ضِدٌّ ، والرجلُ المَحْقورُ ، والذي دُفِعَ عن نَسَبِه ، وضَيْفٌ يَتَدَافَعُه الحَيُّ ، يُحيلُه كلٌّ على الآخَرِ .
      ـ ناقةٌ دافِعٌ ودافِعَةٌ ومِدْفاعٌ : تَدْفَعُ اللِّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النِّتاجِ .
      ـ دَوافِعُ : أسافِلُ المِيثِ حيثُ تَدْفَعُ فيه الأودِيَةُ أسْفَلُ كُلِّ مَيثاءَ دافِعَةٌ .
      ـ دَفَّاعُ : من إذا وقَعَ في القَصْعَةِ عَظْمٌ مما يَلِيهِ ، نَحَّاهُ حتى تَصيرَ مَكانَهُ لَحْمَةٌ ،
      ـ دُفَّاعُ : طَحْمَةُ المَوْجِ والسيلِ ، والشيءُ العظيمُ يُدْفَعُ به مِثْلُهُ .
      ـ انْدَفَعَ في الحديثِ : أفاضَ ،
      ـ انْدَفَعَ الفرسُ : أسْرَعَ في سَيرِه ، ومُطاوِعُ دَفَعَه .
      ـ مُدافَعَةُ : المُماطَلَةُ ، والدَّفْعُ ، ومنه : { إن الله يُدافِعُ عن الذين آمنوا }.
      ـ دِفاعُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للنَّعْجَةِ .
      ـ سَيِّدٌ غَيْرُ مُدافَعٍ : غيرُ مُزاحَمٍ .
      ـ اسْتَدْفَعَ اللّهَ الأسْواءَ : طَلَبَ منه أن يَدْفَعَها عنه .
      ـ تَدافَعوا في الحربِ : دَفَعَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّفْلَي
    • الدِّفْلَي : نبت مرّ ، زَهْرُه كالورد الأَحمر ، وحَمْله كالخروب ، من الفصيلة الدِّفليَّة ، ويتخذ للزينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّفْوَاء
    • الدَّفْوَاء : النجيبة الطويلة العنق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّفْقَةُ
    • الدُّفْقَةُ يقال : جاءوا دُفْفَةً واحدَةً : دُفعةً واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّفْلُ
    • الدِّفْلُ : ما غَلُظَ من القَطِرَان والزِّفت .
      و الدِّفْلُ الدِّفْلَي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّفوع
    • الدَّفوع : الكثير الدَّفع .
      و الدَّفوع من النُّوق : التي تدفع برجلها عد الحَلْب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الدَّفُوفُ
    • الدَّفُوفُ من الطير : الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ .
      ويقال : عُقابٌ دَفُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّفْنُ
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل ، والجمع أدفان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدِّفْنُ
    • الدِّفْنُ : المدفون .
      ويقال في الشعر الغامض : أبياته دِفْنٌ : غامضةٌ مُعَمَّاة .
      و الدِّفْنُ الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ . والجمع : أدْفانٌ ، ودِفانٌ ، ودُفُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الدفوف
    • صوت الطائر المنقض الى الأرض

    المعجم: معجم الاصوات

  12. دفق
    • " دفَق الماءُ والدَّمْعُ يَدْفِق ويدْفُق دَفْقاً ودُفُوقاً وانْدفَق وتدَفَّق واستَدْفَقَ : انْصبَّ ، وقيل : انصبَّ بمرَّة فهو دافق أي مدفوق كما ، قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتُوم ، لأنه من قولك دُفِق الماء ، على ما لم يسم فاعله ؛ ومنهم مَن ، قال : لا يقال دفَق الماءُ .
      وكلُّ مُراقٍ دافِقٌ ومُنْدَفِق ، وقد دقَقَه يدْفِقُه ويَدْفُقُه دَفْقاً ودَفَّقَه .
      والانْدِفاقُ : الانْصِباب .
      والتدفُّق : التصبب .
      التهذيب :، قال الله تعالى : خُلِق من ماءٍ دافِق ؛ قال الفراء : معنى دافق مدفوق ، قال : وأَهل الحجاز أَفْعلُ لهذا من غيرهم أن يفعلوا المفعول فاعلاً إذا كان في مذهب نعت ، كقول العرب : هذا سرٌّ كاتمٌ وهمٌّ ناصبٌ وليل نائم ، قال : وأَعان على ذلك أَنها وافقت رؤُوس الآيات التي هي معهن ، وقال الزجاج : من ماءٍ دافق ، معناه من ماءٍ ذي دَفْق ، قال : وهو مذهب سيبويه ، وكذلك سرٌّ كاتم ذو كِتْمان .
      واندفق الكوز إذا دُفِق ماؤُه .
      ويقال في الطِّيرَة عند انصباب الإناء : دافق خير وقد أَدْفَقْت الكوزَ إذا بَدَّدْت ما فيه بمرَّة .
      قال الأزهري : الدَّفْق في كلام العرب صَبُّ الماء ، وهو متعد .
      يقال : دَفَقْتُ الكوز فاندفق وهو مَدفُوق ، قال : ولم أَسمع دفَقْت الماءَ فدَفَق لغير الليث ، قال : وأَحسبه ذهب إلى قوله تعالى : خُلق من ماءٍ دافق ، وهذا جائز في النعوت ، ومعنى دافق ذي دَفْق كما ، قال الخليل وسيبويه .
      ابن الأَعرابي : رجل أَدفَقُ إذا انحنى صُلْبُه من كِبَر أو غمّ ؛ وأنشد المفضَّل : وابن مِلاطٍ مُتَجافٍ أَدفَق وفي الدعاء على الإنسان بالموت : دَفَق اللهُ روحَه أَي أَفاظه .
      ودفقَّتْ كَفَّاه النَّدَى أي صبَّتا ، شدد للكثرة .
      ودفَق النهرُ والوادي إذا امتلأَ حتى يَفيض الماءُ من جوانبه .
      وسَيْلٌ دُفاق ، بالضم : يملأُ جَنَبَتَيِ الوادِي .
      وفي حديث الاسْتِسقْاء : دُفاق العَزائلِ ؛ الدُّفاقُ : المطر الواسع الكثير ، والعَزائل : مقلوب العَزالي ، وهي مَخارج الماء من المَزاد .
      وفَمٌ أَدْفقُ إذا انْصبَّت أَسنانه إلى قُدَّام .
      ودَفِقَ البعيرُ دَفَقاً وهو أَدْفَقُ : مالَ مِرْفَقه عن جانبه .
      وبعير أَدفَق بيِّن الدفَقِ إذا كانت أَسنانه مُنتصِبةً إلى خارج .
      ورجل أَدْفقُ : في نِبْتة أَسنانِه (* قوله « في نبتة أسنانه إلخ » كذا في الأصل ولعله في نبتة أسنانه اأنصباب إلى قدام كما يؤخذ من قوله وفم أدفق أو نحو ذلك .. ‏ .
      ‏ وتدفَّقتِ الأُتُن : أَسرعَت .
      وسير أَدفقُ : سريع ؛ قال الراجز : بَيْن الدِّفِقَّى والنَّجاءِ الأَدْفَقِ وقال أَبو عبيدة : هو أَقصى العَنَق .
      يقال : سار القومُ سيْراً أَدفقَ أي سريعاً .
      وجمل دفَقٌّ ، مثل هِجَفٍّ : سريع يَتدفَّق في مَشيه ، والأُنثى دَفُوق ودِفاق ودِفَقَّةٌ ودِفِقَّى ودِفَقَّى .
      وهو يمشي الدِّفِقَّى إذا أَسرعَ وباعَدَ خَطْوَه ، وهي مِشْية يتدفَّق فيها ويُسْرِع ؛

      وأَنشد : تَمْشِي العُجَيْلى من مَخافِة شَدْقَمٍ ، يَمْشِي الدِّفِقَّى والخَنِيف ويَضْبِرُ وقوله أنشده ثعلب : على دِفِقَّى المَشْيِ عَيْسَجورِ فسره بأَن الدِّفِقَّى هنا المشي السريع ، وليس كذلك لأن الدِّفقَّى إنما هي هنا صفة للناقة بدليل قوله عَيْسجور ، وهي الشديدة .
      وفي حديث الزِّبْرِقانِ : أَبْغضُ كَنائني إليَّ التي تَمْشي الدِّفِقَّى ؛ هي بالكسر والتشديد والقصر : الإسراع في المشي .
      وناقة دِفاقٌ ، بالكسر : وهي المُتدفِّقة في سيرها مُسْرِعةً .
      وقد يقال جمل دِفاقٌ وناقة دفْقاءُ وجمل أَدْفقُ ، وهو شدَّةُ بَيْنونةِ المِرْفَق عن الجنبين ؛

      وأَنشد : بعَنْتَرِيسٍ ترى في زَوْرِها دَسَعاً ، وفي المَرافِقِ مِن حَيْزُومِها دَفَقا

      ويقال : فلان يَتدفَّق في الباطل تدفُّقاً إذا كان يُسارع إليه ؛ قال الأعشى : فما أَنا عمّا تَصْنَعُون بغافِلٍ ، ولا بسَفِيهٍ حِلْمُه يَتدفَّقُ وجاؤوا دُفْقة واحدة ، بالضم ، أي دُفْعةً واحدة ودُفاقٌ : موضع ؛ قال ساعدةُ : وما ضَرَبٌ بَيْضاء يَسْقِي دَبُوبَها دُفاقٌ فعُرْوانُ الكَراثِ فَضِيمُها وقال أبو حنيفة : هو وادٍ .
      ويقال : هلال أَدفقُ إذا رأيته مَرْقوناً أَعْقَفَ ولا تراه مستلقياً قد ارتفع طرَفاه ؛ وقال أبو مالك : هلال أَدفق خير من هلال حاقِن ؛ قال : الأَدفق الأعوج ، والحاقن الذي يرتفع طرَفاه ويَستلقي ظهرهُ .
      وفي النوادرِ : هلالٌ أَدفقُ أي مُستوٍ أَبيض ليس يمُتَنَكِّب على أحد طرفيه ، قال أبو زيد : العرب تستحب أن يَهِلَّ الهلالُ أَدفقَ ، ويكرهون أَن يكون مستلقياً قد ارتفع طرفاه .
      ابن بري : ودَوفَقُ قبيلة ؛ قال الشاعر : لو كُنْت من دَوْفَقَ أَو بنِيها ، قَبِيلة قد عَطِبَتْ أَيْدِيها ، مُعَوِّدِينَ الحَفْزَ حافِرِيها "

    المعجم: لسان العرب

  13. دفن
    • " الدَّفْن : السَّتْر والمُواراة ، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين .
      والدِّفْن والدَّفينُ : المدفون ، والجمع أَدفان ودُفَناء .
      وقال اللحياني : امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن .
      وركيَّةٌ دَفين : مُنْدفِنة ، وكذلك مِدْفان ، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها .
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها ، وركايا دُفُن ؛ قال لبيد : سُدُماً ، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه ، من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان .
      والمِدْفان والدِّفْن : الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن ، والجمع دِفان ودُفُن .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ ؛ الدُّفُن : جمع دَفين وهو الشيء المدفون .
      وأَرض دَفْنٌ : مَدْفونة ، والجمع أَيضاً دُفُن ، وماء دِفان كذلك .
      والدَّفْن والدِّفْنُ : بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن ؛

      وأَنشد : دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال .
      وادَّفن الشيءُ ، على افتعل ، واندفن بمعنىً .
      وداء دَفين : لا يُعْلم به .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين ؛ قال ابن الأَثير : هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ ، يقول : الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها ، ودَفَن الميِّتَ واراه ، هذا الأَصل ، ثم ، قالوا : دَفَن سِرَّه أَي كتمه .
      والدَّفينة : الشيء تَدْفِنه ؛ حكاها ثعلب .
      والمِدْفن : السِّقاء الخَلَق .
      والمِدْفان : السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً ، وهو مِدْفان : بمنزلة المَدْفون .
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس : الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق ، وقيل : الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً .
      ابن شميل : ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها ، وقد ادَّفَنت ناقتكم .
      وقال أَبو زيد : حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً ، ورجل دَفون .
      الجوهري : ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل ، والتَّدافن : التَّكاتُم .
      يقال في الحديث : لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض .
      وبقرة دافِنة الجِذْم : وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم .
      الأَصمعي : رجل دَفين المروءة ، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة ؛ قال لبيد : يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ ، ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم .
      والادِّفانُ : إباقُ العَبد .
      وادَّفن العَبْدُ : أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه ، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ ، وقيل : الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين ، وقيل : هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته ، وعبد دَفون : فَعُول لذلك .
      وفي حديث شُريح : أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث ، وقال أَبو عبيد : روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح ، قال يزيد : الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه ، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم ، وإن لم يَغِب عن المصر ؛ قال أَبو منصور : والقولُ ما ، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك ، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ ، قال : ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا ، وهو الصواب ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر ، وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها ، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر ، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه .
      والداء الدَّفِين : الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ .
      وحكى ابن الأَعرابي : داء دَفِن ، وهو نادر ؛ قال ابن سيده : وأُراه على النسب كرجل نَهِر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى : إن يَكْتبوا الزَّمْنى ، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء ، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ .
      والدَّاءِ الدَّفين : الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ .
      والدفائن : الكنوز ، واحدتها دَفِينة .
      والدَّفَنِيُّ : ضرب من الثياب ، وقيل من الثياب المُخَطَّطة ؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى : الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم ، يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ .
      والدَّفِينُ : موضع ؛ قال الحَذْلَميّ : إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين .
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ : منزل لبني سليم .
      والدَّفافين : خشب السفينة ، واحدها دُفَّان ؛ عن أَبي عمرو .
      ودَوْفَن : اسم ؛ قال ابن سيده : ولا أَدْري أَرجل أَم موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ ، إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ .
      قال : فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه ، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه ، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين ، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دفل


    • " الدِّفْلى : شجر مُرٌّ أَخضر حَسَن المَنْظَر يكون في الأَودية ؛ قال أَبو حنيفة : زَنْد الدِّفْلى وَرِيَّة جَيِّدة ، ولذلك ، قالت العرب في أَمثالها : اقْدَحْ بِدِفْلى أَو مَرْخ ، ثم شُدَّ بَعْدُ أَو أَرْخ ؛ وذلك إِذا حَمَلت رجلاً فاحشاً على رجل فاحش ؛ قال : يُضْرب مثلاً للرجل الكريم الذي لا تحتاج أَن تَكُدَّه وتُلِحَّ عليه ، والدِّفْلى كثيرة النار ، قال : ونَوْرُ الدِّفْلى مُشْرَبٌ ، ولا يأْكل الدِّفْلى شيء .
      ابن الأَعرابي : من الشجر الدِّفْلى وهو الآءُ والأَلاءُ والحَبْن ، وكُلُّه الدِّفْلى ؛ قال الأَزهري : هي شجرة مُرَّة وهي من السُّموم ، وفي الصحاح : نبت مُرٌّ يكون واحداً وجمعاً يُنَوَّن ولا ينوَّن ، فمن جعل الأَلف للإِلحاق نَوَّنه في النكرة ، ومن جعلها للتأْنيث لم ينوِّنه .
      وقال ابن بري : الدِّفْل القَطِران .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دفف
    • " الدَّفُّ والدَّفَّةُ : الجَنْبُ من كل شيء ، بالفتح لا غير ؛

      وأَنشد الليث في الدفّة : ووانِية زَجَرْتُ ، عل وَجاها ، قَريح الدَّفَّتَيْنِ مِنَ البِطانِ وقيل : الدَّفُّ صَفْحةُ الجنب ؛

      أَنشد ثعلب في صفة إنسان : يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة : تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه ، إلى دَفِّها ، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء : يَحُكُّ جَنِيب ، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح ، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ ؛ وقول ذي الرمة : أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم : أَخا تنائف ، فهو على هذا (* قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة الصحاح في مادة سهم : والساهمة الناقة الضامرة .
      قال ذو الرمة : أخا تنائف البيت ؛ يقول : زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال .
      والاخلق : الأملس .) مضمر لأَن قبله زار الخيال ؛ فأَما قول عنترة : وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، والجمع دُفوف .
      ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف : جانباه وضمامتاه (* قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة ، وفي القاموس بمهملة .
      وعبارة الاساس : ضماماه بالاعجام والتذكير .
      والضمام ، بالكسر ، كما في الصحاح : ما تضم به شيئاً إلى شيء .) من جانبيه .
      وفي الحديث : لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً ؛ دَفُّ الرحْلِ : جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه .
      ودفَّتا الطبلِ : الذي على رأْسه .
      ودَفّا البعير : جَنْباه .
      وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير .
      ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ : ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه ، وقيل : هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض .
      وفي بعض التَّنْزيه : ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها ؛ الصافُّ : الباسِطُ جناحيه لا يحركهما .
      ودَفِيفُ الطائِر : مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض .
      والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل .
      وفي الحديث : كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور .
      ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه .
      وعُقابٌ دَفُوفٌ : للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب : كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ، ويروى شِمْلال دون ياء ، وهي الناقة الخفيفة ؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب : فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ ، من العِقْبانِ ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز : والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف ، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ ، وحذف إحدى الفاءين .
      ودُفُوفُ الأَرض : أَسْنادُها وهي دَفادِفُها ، الواحدة دَفْدَفَةٌ .
      والدَّفِيفُ : العَدْوُ .
      الصحاح : الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن ؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا : يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها ، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي : خَفَّ على وجهِ الأَرض ؛ وقوله : إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا ، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا .
      والدَّافَّةُ والدفَّافةُ : القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون ، دَفُّوا يَدِفُّونَ .
      وقال : دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا .
      وقال ابن دريد : هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد .
      ويقال : دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لمالك بن أَوْس : يا مالِ ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم ؛ قال أَبو عمرو : الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ، ليس بالشّديد (* أراد : سيراً ليس بالشديد .).
      وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي : إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد .
      يقال : هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً .
      والدافَّةُ : قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر ؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها .
      وفي حديث سالم : أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر ، رضي اللّه عنه ، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم .
      وفي حديث الأحنف ، قال لمعاوِيةَ : لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ .
      وفي الحديث أَن أَعرابيّاً ، قال : يا رسولَ اللّه ، هل في الجنة إبل ؟ فقال : نعم ، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً ، وفي الحديث الآخر : طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه .
      والدَّافَّةُ : الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون .
      وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً .
      ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ : أَجْهَزَ عليه ، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه ؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه .
      يقال : دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً ، وفي رواية : أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ، ويروى بالذال المعجمة بمعناه .
      وفي حديث خالد : أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه : أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه ، معناه ليجهزْ عليه .
      يقال : دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه ؛ قال رؤْبة : لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي ، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : فَلْيُدافِه ، بتخفيف الفاء ، من دافَيْتُه ، وهي لغة لجُهَينة ؛ ومنه الحديث المرفوع : أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال : أَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد ، فقتلوه ، فَوَداه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : وفيه لغة ثالثة : فَلْيُذافِّه ، بالذال المعجمة .
      يقال : ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً : أَجْهَزْتُ عليه .
      وفي الحديث : أَنَّ خُبَيباً ، قال وهو أَسيرٌ بمكة : ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها ، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها ، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير .
      ودافَفْتُه ودافَيْتُه ، على التحويل : دافَعْتُه .
      ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ : تَهَيّأَ وأَمكن .
      يقال : خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ ، والدال مبدلة من الطاء .
      واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام ؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع ، قال : يقال استدف واستذف ، بالدال والذال المعجمة .
      والدَّفُّ والدُّفُّ ، بالضم : الذي يَضرب به النساء ، وفي المحكم : الذي يُضْرَب به ، والجمع دُفُوفٌ ، والدفَّافُ صاحبُها ، والمُدَفِّفُ صانِعُها ، والمُدفدِفُ ضارِبُها .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ ؛ المراد به إعلان النِّكاح ، والدفْدفةُ استعجال ضربها .
      وفي حديث الحسن : وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دفع
    • " الدَّفْع : الإِزالة بقوّة .
      دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع ، وتدافَعُوا الشيءَ : دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه ، وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً .
      ورجل دَفّاع ومِدْفَع : شديد الدَّفْع .
      ورُكْن مِدْفَعٌ : قويّ .
      ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل .
      ومن كلامهم : ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً ؛ حكاه سيبويه .
      ودافَع عنه بمعنى دفَع ، تقول منه : دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ، ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً .
      واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني .
      وفي حديث خالد : أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ، ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه .
      والدَّفْعةُ : انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة ؛

      قال : فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين ، فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ : ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة ؛

      قال : كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى : وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا (* قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت .) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه .
      والدُّفْعةُ من المطر : مثل الدُّفْقة ، والدَّفعة ، بالفتح : المرة الواحدة .
      وتدَفَّع السيل وانْدفَع : دفَع بعضُه بعضاً .
      والدُّفّاع ، بالضم والتشديد : طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج ؛ قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين ، كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع : كثرة الماء وشدَّته .
      والدُّفّاع أَيضاً : الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله ، على المثل .
      أَبو عمرو : الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه ، وفرس دَفَّاعٌ ؛ وقال ابن أَحمر : إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ ، يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع ، يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه .
      ويقال : جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً .
      ابن شميل : الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية ، أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة .
      وقال الأَصمعي : الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ ، والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم .
      والدافِعةُ : التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ ، فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها ، فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ، ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ ، وقيل : المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : شِيبُ المَبارِكِ ، مَدْرُوسٌ مَدافِعُه ، هابِي المَراغِ ، قلِيلُ الوَدْقِ ، مَوْظُوبُ المَدْرُوس : الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه .
      والموْظُوبُ : الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه ، وقيل : مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات .
      هابِي المَراغ : ثائرٌ غُبارُه .
      شِيبٌ : بِيضٌ .
      ابن شميل : مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل ، وهو أَسفله ، حيث يَتفرَّق ماؤُه .
      وقال الليث : الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض ، كائناً ما كان ؛ وأَمَّا قول الشاعر : أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل : هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى ، وقيل : المَدْفَع اسم موضع .
      والمُدَفَّع والمُتدافَعُ : المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى ، وقيل : هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ ، وقيل : هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه .
      والمُدَفَّع : المَدْفُوع عن نسبه .
      ويقال : فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه .
      الأَصمعي : بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه ، وقال : هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل : ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه ؛

      وأَنشد غيره لذي الرمة : وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع : الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته ، وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع ، وكذلك الشاة المِدْفاع ، والمصدر الدَّفْعة ، وقيل : الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج .
      يقال : دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد .
      وقال أَبو عبيدة : قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء ، يقولون هي دافِعٌ بولد ، وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن ، وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها ، وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت ؛

      وأَنشد : ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ ، قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر : يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها ، فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت .
      والدَّفُوع من النوق : التي تَدْفع برجلها عند الحَلب .
      والانْدِفاعُ : المُضِيُّ في الأَمر .
      والمُدافَعة : المُزاحمة .
      ودَفَع إِلى المكان ودُفِع ، كلاهما : انْتَهى .
      ويقال : هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه .
      ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه .
      وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم ، وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا .
      ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها : سَوَّاها ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت ، قال : ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل .
      ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ : أَسماء .
      وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره .
      وانْدَفعُوا في الحديث .
      وفي الحديث : أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ، ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر .
      ويقال : دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه .
      والمُدافَعةُ : المُماطلة .
      ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها .
      والمَدْفَع : واحد مدافِع المياه التي تجري فيها .
      والمِدْفَع ، بالكسر : الدَّفُوع ؛ ومنه قولها يعني سَجاحِ : لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ "

    المعجم: لسان العرب

  17. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الدفلى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِفْلَى** - (نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدِّفْلِيَّاتِ، زَهْرُهُ أحْمَرُ كَالوَرْدِ، وَثَمَرُهُ كَالخَرْنوبِ، مِنْهُ مَا هُوَ أَبْيَضُ دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ. "يُحِيطُ شَجَرُ الدِّفْلَى بِالحَدِيقَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِفْلَى [جمع]: (نت) دِفْل؛ نبتٌ مرّ، زهره كالورد الأحمر وحمله كالخرّوب من الفصيلة الدِّفليّة يُتَّخذ للزِّينة، يكون واحدًا وجمعًا.
الرائد
* دفلى. نبت مر زهره كالورد وثمره كالخرنوب.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: