المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: الأعشاب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
وممّا يُستدرَك عليه : ابْدَقَرَّ القَومُ إذا تَفَرَّقوا كابْذَقَرَّ عن الفَرّاءِ في نوادِرِه
الدَّفْتَرُ كجَعْفَر وقد تُكسرُ الدَّل فيُلحق بنَظاِئر دِرْهَم وكِلاهما من حِكَايَة كُرَاع عن اللِّحْيَانّي وحُكِيَ كَسْرُ الدّال عن الفَرّاءُ أيضاً وهو عَرَبِيٌّ كما في المِصْبَاح : جماعةُ الصُّحُفِ المَضْمُومَةِ . قال ابن دُرَيد : ولا يُعْرَف له اشتِقاقٌ وبَعْضُ العَرَبِ يقول : تَفْتَر بالتَّاءِ على البدل . وقيل : الدَّفْتَر : جَرِيدةُ الحِسَابِ . وفي شِفَاءِ الغَلِيل : الدَّفْتر عَربٌّي صَحِيح وإن لم يُعرَف اشتِقاقه وجعله الجوْهَرِيّ أَحدَ الدّفاتِر وهي الكَرَارِيس " ج دَفَاتِرُ " د ق ر
الدَّقْرُ بفتح فسكون والدَّقْرَةُ والدَّقِيرَةُ والدَّقَرَى كجَمَزَى الأَوَّل والأَخِير عن ابن الأَعرابيِّ وما عَدَاهُمَا عن أبي عمرو وقال : كالوَدْفَة والوَدِيفَة : الروضَةُ الحَسْنَاءُ الناعمةُ العَمِيمَةُ النَّبَاتِ وفي بعض النُّسخ " العَظِيمَة " بدل " العَمِيمة " . ويقال : إن الدَّقَرَى كجَمَزَى : اسمُ رَوْضةٍ بعيَنْها . ورَوْضَةٌ دَقْرَاءُ : ناعِمَةٌ . قال النَّمِر ابن تَوْلَب :
زَبَنَتْك أَرْكَانُ العَدُوِّ فأَصْبَحتْ ... أَجَأ وجُبَّةُ من قَرَارِ دِيَارِهَا
وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ نَبتُهَا ... أنُفُ يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحَارِهَا قوله : تَخَيَّل أَي تَلوَّنُ بالنَّوْر فتُرِيكَ أَلواناً . والدُّقْرانُ بالضَّمّ : خُشْبٌ بضمّ فسكُون تُنْصَب في الأَرْض يُعَرَّشُ بها الكَرْمُ واحِدَتُه دَقْرانَةٌ بِهَاءٍ وسبق في " د ج ر " أَنّ هذه الخُشْبَ تُسَمَّى الدِّجْران وضَبَطه هناك بالكسر فليُنْظَر . ودَقْرَانُ كسَلْمَانَ : وَادٍ مُعْشِبٌ قُرْبَ وادِي الصّفْرَاءِ قد جاءَ ذِكْرُه في حَدِيث مَسِيرِه إلى بَدْرٍ " ثمّ صَبّ في دَقْرَانَ حتَّى أَفْتَقَ من الصَّدْمَتَيْن " . والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجِبَالِ المُحِيطَة بها لاَ نَبَاتَ فيها وهي من مَنَازِل الجِنّ ويُكرَهُ النُّزولُ بها . وفي التَّهْذِيب : هي بُقْعَةٌ تكون بين الجِبَالِ في الغِيطَانِ انحسَرَت عنها الشَّجَرُ وهي بَيْضَاءُ صُلْبَةٌ لا نباتَ فيها والجمع الدَّوَاقِرُ . ودَقِرَ الرجُلُ كفَرِحَ دَقَراً إِذَا امتَلأَ مِن الطَّعَامِ . ويقال : دَقِرَ هذا المكانُ صاَر ذا رِيَاض . وقال أبو حَنِيفَة : دَقِرَ المكانُ إِذَا نَدِىَ . ودَقِرَ الرَّجلُ أيضاً : قَاءَ من المَلْءِ . ودَقِرَ النَّبَاتُ دَقَراً : كَثُرَ وتَنَعَّمَ . ومنه رَوضةٌ دَْقرَاءُ وهي اللَّفَّاءُ الوارِفَةُ . والدِّقْرَارَةُ بالكَسْر : النَّمِيمَةُ وافْتِعَالُ أحَادِيثَ . والدِّقَرَارَةُ : المُخَالَفةُ وفي حَدِيث عمر رضي الله عنه : " أنَّه أَمَرَ رَجُلاً بشْيءٍ فقال له قد جِئْتَنِي بدِقْرَارةِ قَوْمِك " أَي بمُخَالَفَتَهم . كالدُّقْرُورِة بالضَّمّ . والدِّقْرَارَةُ : عَادَةُ السَّوْءِ . وفي حديث عُمَرَ قَال لأَسلَمَ مَوْلاه : " أَخْذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهْلِكَ " أَراد عَادةَ السَّوءِ التي هي عادَةُ قَوْمك وهي العُدُولُ عن الحَقّ والعَمَلُ بالبَاطِل قد نَزَعَتْك وعَرَضَتْ لكَ فعَجَّلتَ بها وكان أَسْلَمُ عَبْداً بَجَاوّياً . والدِّقْرَارَةُ : النَّمَّامُ كأَنَّه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذُو نَمِيمَةٍ . والدِّقْرَارَة : الدَّاهِيَة . والدِّقْرَارَةُ : التُّبّانُ كالدِّقْرارِ بغير هاءٍ وهي سَرَاوِيلُ صَغِيرٌ بلا ساقٍ يسَتْرُ العَوْرَةَ وَحْدَهَا . وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ قال : " رأَيْتُ على عَمّارٍ دِقْرَارَةً وقال : إنّي مَمْثُون " . والمَمْثُون : الذي يَشْتَكِي مَثَانَتَهَ . والدقِّرْاَرة يطُلْقَ ويُرَادُ به السَّراويلُ أيضاً . وبه فُسِّرَ قول أوَسٍ
يُعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هَامَهُمُ ... ويُخْرِجُ الفَسْوَ من تَحْتُ الدّقَاريرُ كالدُّقْرُورِ والدُّقْرُورةِ ؛ بضَمِّهِما . والدِّقْرَارةُ : العَوْمَرَة وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَة . والدِّقْرَارَة : الرَّجلُ القَصِيرُ كأَنهَّ شُبِّهَ بالتُّبَّانِ . والدِّقْرَارَة : الكلامُ القَبِيحُ والفُحْشُ والكَذِبُ المُسْتَشْنَع . ومنه قولهم : فلانٌ يَفْتَرِي الدَّقَارِيرَ . وتقول : جِئْت بالأقارِير ثمّ بَعْدَها بالدَّقارِير . ج الكُلِّ دَقَارِيرُ وهي الدَّواهِي والنّمائم والأَباطِيل . ودِقْرَةُ بالكَسْر : ابْنَة غَالِبٍ الرّاسِبِيّة من أَهْل البَصْرَة وهي أُمُّ عبد الرحمن بن أُذَيْنَةَ العَبْديّ الرّاوِي عن أَبِيه - وعنه عَبْد المَلِك بن أَعْيَنَ وكان على قَضاءِ البَصْرَة زمنَ شُرَيْح فلما ماتَ طُلِب أَبُو قِلاَبةَ للقضاءِ فهَرَب إلى الشام مَخافَة أَن يُوَلَّى - تابِعِيَّة تَروِى عن عائشةَ وعنها أَهْلُ البَصرة وهي وابنُها من ثِقَاتِ التّابِعين ذَكَرهما ابنُ حِبّان