وصف و معنى و تعريف كلمة الدقس:


الدقس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و قاف (ق) و سين (س) .




معنى و شرح الدقس في معاجم اللغة العربية:



الدقس

جذر [دقس]

  1. دَقَسَ: (فعل)
    • دَقَسَ دَقْساً، ودُقُوساً
    • دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ: مضى
    • دَقَس فلانٌ في البلاد: أوغَلَ فيها
    • دَقَسَ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه
  2. دَقْس: (اسم)
    • دَقْس : مصدر دَقَسَ
  3. دُقُوس: (اسم)
    • دُقُوس : مصدر دَقَسَ
  4. دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ:
    • مضى.


  5. دَقَسَ خَلْفَ العدوّ:
    • تَبِعَه وحَمَل عليه.
  6. دَقَس فلانٌ في البلاد:
    • أوغَلَ فيها.
,
  1. دَقَسَ
    • ـ دَقَسَ في البلاد دُقُوساً: أوْغَلَ فيها،
      ـ دَقَسَ الوَتِدُ في الأرضِ: مَضَى،
      ـ دَقَسَ خَلْفَ العَدُوِّ: حَمَلَ حَمْلَةً،
      ـ دَقَسَ البِئْرَ: مَلأَها.
      ـ جَمَلٌ مِدْقَسٌ: شديدٌ دَفُوعٌ. وإبِلٌ مَداقيسُ.
      ـ دُقْسَةُ: حَبٌّ كالجَاوَرْسِ، ودُوَيبَّةٌ.
      ـ ما أدْرِي أينَ دَقَسَ ودُقِسَ به: ذَهَبَ وذُهِبَ به.
      ـ دَقْيُوسُ: مَلِكٌ اتَّخَذَ مَسْجِداً على أصحابِ الكَهْفِ.
      ـ دَقْيانُوسُ: مَلِكٌ هَرَبوا منه.
      ـ دِقَمْسُ: الإِبْرَيْسَمُ، كالمِدَقْس.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دقس
    • "دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً: ذهب فتَغَيَّب.
      والدُّقْسَةُ: دُوَيْبَّة صغيرة.
      ودَقْيُوسُ: اسم مَلِكٍ، أَعجمية.
      الليث: الدقس ليس بعربي، ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ.
      قال الأَزهري: ورأَيت في نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. دَقَسَ
    • دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ دَقَسَ ُ دَقْساً، ودُقُوساً: مضى.
      ويقال: دَقَس فلانٌ في البلاد: أوغَلَ فيها.
      و دَقَسَ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه.
      و دَقَسَ الجرادُ النباتَ: أوغل فيه وأتى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مدقس
    • "المِدَقْسُ: لغة في الدّمَقْس، وقد تقدم ذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. مِدَقْسُ
    • ـ مِدَقْسُ: الإِبْرَيْسَمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. دَقَعُ
    • ـ دَقَعُ : الرِّضا بالدون من المَعِيشَةِ ، وسوءُ احْتِمالِ الفَقْرِ .
      ـ دَقْعاءُ : الذُّرَةُ الرديئةُ ، والأرضُ لا نَباتَ بها ، والترابُ ، كالأدْقَعِ والدِّقْعَمِ ، والدَّقاعِ والدُّقاعِ .
      ـ دَقِعَ : لَصِقَ بالتراب ،
      ـ دَقِعَ الفَصيلُ : بَشِمَ عن اللبنِ .
      ـ دَوْقَعَةُ : الفَقْرُ ، والذُّلُّ .
      ـ جوعٌ أدْقَعُ ودَيْقوعٌ : شديدٌ .
      ـ مِدْقاعُ : الحَريصُ .
      ـ بَعيرٌ دَقوعُ اليَدَيْنِ : يَرْمِي بِهِما فَيَبْحَثُ الدَّقْعاءَ .
      ـ مُدْقِعُ : المُلْصَقُ بالدَّقْعاءِ ، والهارِبُ ، والمسرعُ ، وأشَدُّ الهَزْلَى هُزالاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ : كسَرَهُ ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ ،
      ـ دَقَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ ، نادِرٌ : ما يُدَقُّ به ، ج : مَداقُّ ، والتَّصْغيرُ : مُدَيْقٌ .
      ـ دَقَقَةُ : المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ .
      ـ دَقيقُ : الطَّحينُ ، وبائعُه : دَقَّاقٌ ، وضِدُّ الغَليظِ ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً ، والأمرُ الغامِضُ ، والقَليلُ الخَيرِ .
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم : ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ : الغَنَمُ ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ : جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ : أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ دَقَّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ .
      ـ دَقوقَةُ : الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ .
      ـ دَقُوقُ : دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ ، ويقالُ : دَقوقَى ودَقوقَاءُ ، منه : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ .
      ـ دُقاقُ ، ودِقاقُ العِيدانِ : كُسارُها .
      ـ دُقَاقُ : فُتاتُ كلِّ شيءٍ ، والدَّقيقُ ، كالدِّقِّ .
      ـ دِقَّةُ : هَيْئَةُ الدَّقِّ ، والخَساسَةُ ، وضِدُّ العِظَمِ ،
      ـ دُقَّةُ : التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه ، أو المِلْحُ المَدْقوقُ ، ومنه قولُهم : ما لها دُقَّة ،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ : غيرُ مَلِيحَةٍ ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ ، والجَمالُ والحُسْنُ .
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ : يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ : '' أجَنُّ من دُقَّةَ ''.
      ـ دَقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ .
      ـ أدَقَّهُ : جَعَلَهُ دَقيقاً ،
      ـ أدَقَّ فلاناً : أعْطاهُ غَنَماً .
      ـ دَقَّقَ : أنْعَمَ الدَّقَّ .
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ مُداقَّةُ : أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ .
      ـ اسْتَدَقَّ : صارَ دَقيقاً .
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ .
      ـ تَداقُّ : تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ .
      ـ دَقْدَقَةُ : جَلَبَةُ الناسِ ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّقْرَارَةُ
    • الدَّقْرَارَةُ : عادة السَّوْء .
      و الدَّقْرَارَةُ النميمة .
      ورجلٌ دِقْرَارةٌ : نَمَّام .
      و الدَّقْرَارَةُ الخصومة .
      و الدَّقْرَارَةُ الكلام القبيح .
      يقال : جاءَ بالدَّقارير .
      و الدَّقْرَارَةُ الدَّاهية .
      و الدَّقْرَارَةُ الرجل القصير . والجمع : دَقَارِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّقْرَانُ


    • الدَّقْرَانُ : خُشُبٌ الدَّقْرَانُ يُعَرَّشُ بها الكرمُ .
      الواحدة : دُقرانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّقْرُ
    • الدَّقْرُ الدَّقْرُ والدَّقْرَى : الروضة الحسناء ، العميمة النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدّقعاء
    • التُّرابُ ، الأرض التي لا نباتَ فيها :- أذلَّه حتى عضَّ الدقعاءَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. الدَّقْعاءُ
    • الدَّقْعاءُ : التُّراب .
      و الدَّقْعاءُ الأرض لا نبات فيها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدُّقَّةُ
    • الدُّقَّةُ : الدُّقاقةُ .
      و الدُّقَّةُ التوابلُ وما خُلط بها من الأبزار .
      و الدُّقَّةُ الملحُ وما خلط به من الأَبزار .
      و الدُّقَّةُ الملحُ المدقوق وحده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدقة
    • صوت عقرب الساعة

    المعجم: معجم الاصوات

  10. عود الدقة
    • هو المحروث وهو أصل الأنجذان فاعرفه .

    المعجم: الأعشاب



  11. دقر
    • " الدُّقْرَانُ : خَشَبٌ ينصب في الأَرض يعرّش عليه الكرم ، واحدته دُقْرانَةٌ .
      والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجبال المحيطة بها لا نبات فيها ، وهي من منازل الجنّ ويكره النزول بها ؛ وفي التهذيب : هي بقعة تكون بين الجبال في الغيطان انحسرت عنها الشجر ، وهي بيضاء صُلْبة لا نبات فيها ، والجمع الدَّوَاقر .
      ودَقِرَ الرجلُ دَقَراً إِذا امتلأَ من الطعام .
      ودَقِرَ أَيضاً : قاء من المَلْءِ .
      ودَقِرَ هذا المكان : صارت فيه رياضٌ .
      وقال أَبو حنيفة : دَقِرَ المكانُ نَدِيَ .
      ودَقِرَ النباتُ دَقَراً ، فهو دَقِرٌ : كثر وتنعم .
      ورَوْضَةٌ دَقَرَى : خضراء ناعمة ؛ قال النمر ابن تولب : زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوّ ، فأَصْبَحَتْ أَجَأٌ وجُبَّةُ من قَرارِ دِيارِها وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ ، نَبْتُها أُنُفٌ ، يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها تَخَيَّلُ أَي تَلَوَّنُ بالنَّوْر فَتُرِيك رُؤْيا تُخَيِّلُ إِليك أَنها لون ثم تراها لوناً آخر ، ثم قطع الكلام الأَوّل وابتدأَ فقال : نبتها أُنف فنبتها مبتدأٌ والأُنف خبره .
      والأُنُفُ : التي لم تُرْعَ .
      ويغم : يعلو ويستر ؛ يقول : نبتها يغم ضالها .
      والضال : السِّدْرُ البَرِّيّ .
      والبحار : جمع بَحْرَةٍ ، وهي الأَرض المستوية التي ليس بقربها جبل .
      ابن الأَعرابي : الدَّقْرُ الروضة الحسناء ، وهي الدَّقَرَى .
      وأَرض دَقْرَاءُ : خضراء كثيرة الماء والنَّدَى مملوءَةٌ .
      ودَقَرَى : اسم روضة بعينها .
      أَبو عمرو : هي الدَّقَرَى والدَّقْرَةُ والدَّقيرَةُ .
      والوَدْفَةُ والوَدِيفَةُ : الروضة .
      الجوهري : ودَقَرَى اسم روضة .
      والدَّقارِيرُ : الأُمورُ المخالفة ، واحدتها دُقْرُورَةٌ ودِقْرارَةٌ ، والدِّقْرارَةُ : المخالفَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه أَمر رجلاً بشيء فقال له : قد جئتَني بِدِقْرَارَةِ قومك أَي بمخالفتهم .
      والدِّقْرَارَةُ : الحديث المُفْتَعَلُ .
      ويقال : فلان يَفْتَرِي الدَّقارِيرَ أَي الأَكاذيب والفُحْشَ .
      ويقال للكذب المستشنع والأَباطيل : ما جئتَ إِلاَّ بالدَّقارِيرِ .
      ابن الأَثير : في حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لأَسْلَمَ مَولاه : أَخَذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهلك ؛ الدِّقْرَارَةُ واحدة الدَّقارِير ، وهي الأَباطيل وعاداتُ السوء ، أَراد أَن عادة السوء التي هي عادة قومك وهي العدولُ عن الحق والعملُ بالباطل قد نَزَعَتْكَ وعَرَضَت لك فعجلت بها ، وكان أَسلم عبداً بِجَاوِيّاً .
      ورجل دِقْرَارَة : نمام كأَنه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذو نميمة وافتعال أَحاديث ، وجمعه دَقارِيرُ ؛ قال الكميت : على دَقارِيرَ أَحْكِيها وأَفْتَعِلُ والدَّقارِيرُ : الدواهي والنمائم ، الواحدة دِقْرَارَةٌ .
      والدِّقْرارُ والدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهي سراويل بلا ساق ، وجمعه دقارِيرُ ؛ قال أَوس : يَعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هامَهُمُ ، ويَخْرُجُ الفَسْوُ من تَحْتِ الدَّقارِيرِ وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ ، قال : رأَيت على عَمَّارٍ دِقْرَارَةً ، وقال : إِني مَمْثُونٌ ؛ الدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها .
      والمَمْثُونُ : الذي يشتكي مَثَانَتَهُ .
      والدُّقْرُورُ : فَأْسٌ تحتفر بها الأَرض ؛

      قال : حَرًى حين تأْتي أَهْلَ مَلْهَمَ أَنْ تَرَى بِعَيْنَيْكَ دُقْرُوراً ، وكَرّاً مُحَرَّمَا والدِّقْرَارةُ : القصير من الرجال .
      والدِّقْرَارَةُ : العَوْمَرَةُ ، وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دقع
    • " الدَّقْعاء : عامَّةُ الترابِ ، وقيل : الترابُ الدَّقيق على وجه الأَرض ؛ قال الشاعر : وجَرَّتْ به الدَّقْعاء هَيْفٌ ، كأَنَّها تَسُحُّ تُراباً من خَصاصاتِ مُنْخُلِ والدِّقْعِمُ ، بالكسر : الدَّقْعاء ، الميم الزائدة ، وحكى اللحياني : بفِيه الدِّقْعِم كما تقول وأَنت تدعو عليه : بفِيه التراب وقال : بفِيه الدَّقْعاء والأَدْقع يعني التراب .
      قال : والدَّقاعُ والدُّقاعُ التراب ؛ وقال الكميت يصف الكلاب : مَجازِيعُ قَفْرٍ مَداقِيعُه ، مَسارِيفُ حتى يُصِبْن اليَسار ؟

      ‏ قال : مَداقِيعُ ترضى بشيء يسير .
      قال : والدَّاقِعُ الذي يَرْضَى بالشيء الدُّون .
      والمُدْقَع : الفقير الذي قد لَصِقَ بالتراب من الفقر .
      وفَقْر مُدْقِع أَي مُلْصِق بالدَّقْعاء .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي فَقْر مُدْقِع أَي شديد مُلْصِق بالدَّقعاء يُفْضِي بصاحبه إِلى الدَّقعاء .
      وقولهم في الدعاء : رماه الله بالدَّوقَعة ؛ هي الفقر والذُّلُّ ، فَوْعلة من الدقع .
      والمَداقِيعُ : الإِبل التي كانت تأْكل النبت حتى تُلْزِقَه بالدَّقْعاء لقلته .
      ودَقِعَ الرَّجلُ دَقَعاً وأَدْقَع : لَصِقَ بالدَّقعاء وغيره من أَي شيء كان ، وقيل : لصق بالدقْعاء فَقراً ، وقيل ذُلاًّ .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَع : افتقر .
      ورأَيت القومَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصقين بالأَرض .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ : أَسَفَّ إِلى مَداقّ الكسب ، فهو داقِعٌ .
      والدَّاقِعُ : الكئيب المُهْتَم أَيضاً .
      ودَقَع دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً ، فهو دَقِعٌ : اهْتَمَّ وخضَعَ ؛ قال الكميت : ولم يَدْقَعُوا ، عندما نابَهُم ، لصَرْفِ الزَّمانِ ، ولم يَخْجَلُوا يقول : لم يستكينوا للحرب .
      والدَّقَعُ : سوء احتمال الفقر ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر ، والخجل : سوء احتمال الغنى .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ ؛ دَقِعْتنَّ أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتراب .
      والدقَعُ : الخُضوع في طلَب الحاجةِ والحِرْصُ عليها ، مأْخوذ من الدَّقْعاء ، وهو التراب ، أَي لَصِقْتُنَّ بالأَرض من الفقر والخُضوع .
      والخَجَلُ : الكَسَلُ والتَّواني في طلب الرِّزق .
      والداقِعُ والمِدْقَعُ : الذي لا يُبالي في أَيّ شيء وقع في طعام أَو شراب أَو غيره ، وقيل : هو المُسِفُّ إِلى الأُمور الدَّنِيئة .
      وجُوع دَيْقُوعٌ : شديد ، وهو اليَرْقُوع أَيضاً ، وقال النضر : جُوع أَدْقَعُ ودَيْقُوع ، وهو من الدَّقْعاء .
      الأَزهري : الجوع الدَّيْقُوع والدُّرْقُوع الشديد ، وكذلك الجوع البُرْقوع واليَرْقُوع ؛ وقدِمَ أَعرابي الحَضَر فشَبِعَ فاتّخَم فقال : أَقُولُ للقَوْمِ لمَّا ساءني شِبَعي : أَلا سَبيل إِلى أَرْضٍ بها الجُوعُ ؟ أَلا سبيل إِلى أَرْضٍ يكون بها جُوعٌ ، يُصَدَّعُ منه الرأْسُ ، دَيْقُوعُ ؟ ودَقِع الفصيل : بَشِم كأَنه ضِد .
      وأَدقَع له وإِليه في الشتم وغيره : بالَغَ ولم يتكَرَّم عن قبيح القول ولم يَأْلُ قَذَعاً .
      والدَّوْقَعةُ : الدَّاهِيةُ .
      والدَّقْعاء : الذُّرة ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدقس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الوتِدُ في الأَرض ـُ دَقْساً، ودُقُوساً: مضى. ويُقال: دقَس فلان في البلاد: أوغَلَ فيها. و ـ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه. و ـ الجرادُ النباتَ: أَوغل فيه وأَتى عليه.
تاج العروس

دَقَسَ في البِلادِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : دَقَسَ في الأَرْضِ دَقْساً ودُقُوساً بالضَّمِّ أَوْغَلَ فِيها وفي اللِّسَانِ : ذَهَبَ فتَغَيَّبَ . ودَقَسَ الوَتِدُ في الأَرْضِ : مَضَى من ذلِكَ . نقلَه ابنُ عَبَّاد . ودَقَسَ خَلْفَ العَدُوِّ : حَمَلَ حَمْلَةً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ودَقَسَ البِئْرَ : مَلأَهَا . وجَمَلٌ مِدْقَسٌ كمَنْبَرٍ : شَدِيدٌ دَفُوعٌ ولم يَخُصَّه الصَّاغَانِيُّ بالجَمَلِ . وإِبِلٌ مَدَاقِيسُ من ذلِك وهي الَّتِي تَدُقُّ الحَصَى . والدُّقْسَةُ بالضَّمِّ : حَبٌّ كالْجَاوَرْسِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الدُّقْسَةُ : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ . ويُفْتَح أَو الصّوابُ بالفَتْحِ كذا هو بخَطِّ أَبِي سَهْلٍ الهَرَوِيّ . ضَبْطاً مُجَوَّدًا . وقال الأَزْهَرِيُّ : قرأْتُ في نَوادر الأَعْرَابِ : مَا أَدْرِي أَيْنَ دَقَسَ ولا أَيْنَ دُقِسَ بِهِ ولا أَيْنَ طَهَسَ وطُهِسَ بِهِ أَي أَيْنَ ذَهَبَ وذُهِبَ بِهِ . وقَال اللَّيْثُ : الدَّقْسُ ليس بعَرَبِيٍّ ولكن دَقْيُوسُ بالفَتْحِ اسمُ مَلِك أَعْجَميّ اتَّخَذَ مَسْجِداً عَلَى أَصْحابِ الكَهْفِ . زادَ الصّاغَانِيُّ : ودَقْيَانُوسُ : اسمُ ملِك هَرَبُوا مِنْه وقِصَّتُهم مَذْكُورَةٌ . وقال الصّاغَانِيُّ : الدَّقْسُ : المَلِكُ

وقال الأَزْهَرِيُّ : الدَّقُوسُ كَصَبُورٍ : الذِي يَسْتَقْدِمُ في الحُرُوبِ والغَمَرَاتِ كالقَدُوس

تاج العروس

المِدَقْسُ كسِبَطْرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة . وهو الإِبْرَيْسَمُ مَقْلُوبُ الدِّمَقْسِ وقد ذَكَرَه صاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا وغيرُه إسْتِطْرَاداً في الدِّمَقْسِ وفي العُبَابِ هكذا وعَزَاهُ لأَبِي عُبَيْدَةَ

لسان العرب
دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً ذهب فتَغَيَّب والدُّقْسَةُ دُوَيْبَّة صغيرة ودَقْيُوسُ اسم مَلِكٍ أَعجمية الليث الدقس ليس بعربي ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ قال الأَزهري ورأَيت في نوادر الأَعراب ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: