وصف و معنى و تعريف كلمة الدقن:


الدقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح الدقن في معاجم اللغة العربية:



الدقن

جذر [دقن]

  1. دَقَنَ: (فعل)
    • دَقَنَ دَقْناً
    • دَقَنَ في لَحْيِه : لَكَزهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه
    • دَقَنَه : منعه وحرمه
  2. دَقْن: (اسم)
    • دَقْن : مصدر دَقَنَ
,
  1. الدَّقْمُ
    • ـ الدَّقْمُ : الغَمُّ الشَّديدُ من الدَّيْنِ وغيرِه ،
      ـ الدَّقَم : الضَّرَرُ .
      ـ دَقِمَ : ذَهَبَ مُقَدَّمُ أَسْنانِه .
      ـ دَقَمَهُ يَدْقُمهُ ويَدْقِمُه : كَسَرَ أسْنانَهُ ، ودَفَعَهُ مفاجَأةً ، ودَفَعَهُ في صَدْرِه ،
      ـ دَقَمَتْ الريحُ عليه : دَخَلَتْ ، كانْدَقَمَتْ .
      ـ دِقِمٌ : المكسورُ الأَسْنانِ .
      ـ الدِقَمٍ : الواسِعُ .
      ـ الأدْقَمُ : مَنِ انْكَسَرَتْ ثَلاثٌ من أَسْنانه .
      ـ مُدْقِم : المرأةُ التي يَلْتَهِمُ فَرْجُها كُلَّ شيءٍ ، أو يُصَوِّتُ فَرْجُها عند الجماع .
      ـ دُقَيْم ودُقمان : اسْمانِ .
      ـ الدَّقِمَةُ ، من الإِبِلِ والغَنَمِ : التي أوْدَى حَنَكُها هَرَماً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَقْشَةُ
    • ـ دَقْشَةُ : دُوَيبَّةٌ رَقْطاءُ أصْغَرُ من القَطاةِ ، أو طائرٌ أرْقَشُ .
      ـ دَقْشُ : كالنَّقْشِ .
      ـ سأَل يونُس أبا الدُّقَيْشِ : ما الدُّقَيْشُ ؟ فقال : لا أدري ، إنما هي أسماءٌ نَسْمَعُها فَنَتَسَمَّى بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّقُوقةُ
    • الدَّقُوقةُ : الدوابُّ تدوس الزرعَ المحصود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّقُوقُ
    • الدَّقُوقُ : دواءٌ يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الدِّقِّيَّةُ
    • الدِّقِّيَّةُ : قدرٌ صَغيرة من نحاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدقيقُ
    • الدقيقُ : خلافُ الغليظ .
      و الدقيقُ الطحينُ .
      و الدقيقُ الرجلُ القليلُ الخير .
      و الدقيقُ الأَمرُ الحقيرُ الصغير .
      و الدقيقُ الأمرُ الغامضُ . والجمع : أَدِقَّةٌ ، وأدِقَّاء ، ودِقاق ، ودَقائِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّقِلةُ
    • الدَّقِلةُ الدَّقِلةُ شاةٌ دَقِلَةٌ : ضاويةٌ قميئة . والجمع : دِقال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّقَمةُ
    • الدَّقَمةُ : مُقَدَّمُ الفم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّقْمُ
    • الدَّقْمُ : الغَمُّ الشديد من الدَّيْن وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دقر
    • " الدُّقْرَانُ : خَشَبٌ ينصب في الأَرض يعرّش عليه الكرم ، واحدته دُقْرانَةٌ .
      والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجبال المحيطة بها لا نبات فيها ، وهي من منازل الجنّ ويكره النزول بها ؛ وفي التهذيب : هي بقعة تكون بين الجبال في الغيطان انحسرت عنها الشجر ، وهي بيضاء صُلْبة لا نبات فيها ، والجمع الدَّوَاقر .
      ودَقِرَ الرجلُ دَقَراً إِذا امتلأَ من الطعام .
      ودَقِرَ أَيضاً : قاء من المَلْءِ .
      ودَقِرَ هذا المكان : صارت فيه رياضٌ .
      وقال أَبو حنيفة : دَقِرَ المكانُ نَدِيَ .
      ودَقِرَ النباتُ دَقَراً ، فهو دَقِرٌ : كثر وتنعم .
      ورَوْضَةٌ دَقَرَى : خضراء ناعمة ؛ قال النمر ابن تولب : زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوّ ، فأَصْبَحَتْ أَجَأٌ وجُبَّةُ من قَرارِ دِيارِها وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ ، نَبْتُها أُنُفٌ ، يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها تَخَيَّلُ أَي تَلَوَّنُ بالنَّوْر فَتُرِيك رُؤْيا تُخَيِّلُ إِليك أَنها لون ثم تراها لوناً آخر ، ثم قطع الكلام الأَوّل وابتدأَ فقال : نبتها أُنف فنبتها مبتدأٌ والأُنف خبره .
      والأُنُفُ : التي لم تُرْعَ .
      ويغم : يعلو ويستر ؛ يقول : نبتها يغم ضالها .
      والضال : السِّدْرُ البَرِّيّ .
      والبحار : جمع بَحْرَةٍ ، وهي الأَرض المستوية التي ليس بقربها جبل .
      ابن الأَعرابي : الدَّقْرُ الروضة الحسناء ، وهي الدَّقَرَى .
      وأَرض دَقْرَاءُ : خضراء كثيرة الماء والنَّدَى مملوءَةٌ .
      ودَقَرَى : اسم روضة بعينها .
      أَبو عمرو : هي الدَّقَرَى والدَّقْرَةُ والدَّقيرَةُ .
      والوَدْفَةُ والوَدِيفَةُ : الروضة .
      الجوهري : ودَقَرَى اسم روضة .
      والدَّقارِيرُ : الأُمورُ المخالفة ، واحدتها دُقْرُورَةٌ ودِقْرارَةٌ ، والدِّقْرارَةُ : المخالفَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه أَمر رجلاً بشيء فقال له : قد جئتَني بِدِقْرَارَةِ قومك أَي بمخالفتهم .
      والدِّقْرَارَةُ : الحديث المُفْتَعَلُ .
      ويقال : فلان يَفْتَرِي الدَّقارِيرَ أَي الأَكاذيب والفُحْشَ .
      ويقال للكذب المستشنع والأَباطيل : ما جئتَ إِلاَّ بالدَّقارِيرِ .
      ابن الأَثير : في حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لأَسْلَمَ مَولاه : أَخَذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهلك ؛ الدِّقْرَارَةُ واحدة الدَّقارِير ، وهي الأَباطيل وعاداتُ السوء ، أَراد أَن عادة السوء التي هي عادة قومك وهي العدولُ عن الحق والعملُ بالباطل قد نَزَعَتْكَ وعَرَضَت لك فعجلت بها ، وكان أَسلم عبداً بِجَاوِيّاً .
      ورجل دِقْرَارَة : نمام كأَنه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذو نميمة وافتعال أَحاديث ، وجمعه دَقارِيرُ ؛ قال الكميت : على دَقارِيرَ أَحْكِيها وأَفْتَعِلُ والدَّقارِيرُ : الدواهي والنمائم ، الواحدة دِقْرَارَةٌ .
      والدِّقْرارُ والدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهي سراويل بلا ساق ، وجمعه دقارِيرُ ؛ قال أَوس : يَعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هامَهُمُ ، ويَخْرُجُ الفَسْوُ من تَحْتِ الدَّقارِيرِ وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ ، قال : رأَيت على عَمَّارٍ دِقْرَارَةً ، وقال : إِني مَمْثُونٌ ؛ الدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها .
      والمَمْثُونُ : الذي يشتكي مَثَانَتَهُ .
      والدُّقْرُورُ : فَأْسٌ تحتفر بها الأَرض ؛

      قال : حَرًى حين تأْتي أَهْلَ مَلْهَمَ أَنْ تَرَى بِعَيْنَيْكَ دُقْرُوراً ، وكَرّاً مُحَرَّمَا والدِّقْرَارةُ : القصير من الرجال .
      والدِّقْرَارَةُ : العَوْمَرَةُ ، وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دقم
    • " الدَّقَمُ : الضَّزَزُ .
      دَقِمَ دَقَماً وهو أَدْقَمُ : ذهب مُقَدَّمُ فيهِ .
      ودَقَمَهُ يَدْقُمُهُ ويَدْقِمُهُ دَقْماً وأَدْقَمَهُ ، مثل دَمَقَهُ على القلب ، أي كسَرَ أسنانه .
      أبو زيد : دَقَمْتُ فاه ودَمَقْتُهُ دَقْماً ودَمْقاً إذا كسرت أسنانه .
      والدِّقِمُّ : المكسور الأسنان ، وزعم كراع أنه من الدق ، والميم زائدة ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُلْتَفَتُ إليه إذ قد ثبت دَقَمْتُهُ .
      والدَّقْمُ : دفعكَ شيئاً مُفاجأَة ، تقول : دَقَمْتُه عليهم دَقْماً .
      ودَقَمَهُ دَقْماً : دفع في صدره ؛

      أَنشد يعقوب : مُمارِسُ الأَقْرانِ دَقْماً دَقْما ودَقَمَتْ عليهم الريحُ والخيلُ وانْدَقَمَتْ : دخلتْ ؛ قال رؤبة : مَرّاً جَنُوباً وشَمالاً تَنْدَقِمْ والدَّقْمُ : الغم الشديد من الدَّيْنِ وغيره .
      والمُدْقِمَةُ من النساء : التي يَلْتَهِمُ فَرْجُها كلّ شيء ، وقيل : هي التي تَسْمَعُ لفرجها صوتاً عند الجماع .
      ودُقَيْمٌ ودُقْمان : اسمان .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. دقل
    • " الدَّقَل من التَّمر : معروف ، قيل : هو أَردأُ أَنواعه ؛ ومنه قول الراجز : لو كُنْتُمُ تَمْراً لكنتم دَقَلا ، أَو كنتُمُ ماء لكنتم وَشَلا واحدته دَقَلة ، وقد أَدْقَلَ النخلُ .
      والدَّقَل : ما لم يكن من التمر أَجناساً معروفة .
      والدَّقَل أَيضاً : ضَرْبٌ من النخل ؛ عن كراع ، والجمع أَدقال ، وقيل : الدَّقَل من النخل يقال لها الأَلوان واحدها لَوْن ؛ قال الأَزهري : وتَمْر الدَّقَل رديء إِلا أَن الدَّقَل يكون ميقاراً ، ومن الدَّقَل ما يكون تمره أَحمر ، ومنه ما تمره أَسود وجِرْمُ تمرِه صغير ونواه كبير .
      وفي حديث ابن مسعود : هَذًّا كهَذِّ الشِّعْر ونَثْراً كنَثْر الدَّقَل ؛ هو رديء التمر ويابسه وما ليس له اسم خاص فتراه ليُبْسِه ورَداءته لا يجتمع ويكون منثوراً .
      وشاة دَقْلة ودَقِلة ودَقِيلة : ضاوِيَةٌ قَمِيئة ، والجمعِ دقالٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وعندي أَن جمع دَقِيلة إِنما هو دَقائل ، إِلا أَن يكون على طرح الزائد ، وقد أَدْقَلَت وهي مُدْقِل .
      والدَّقَل والدَّوْقَل : خشبة طويلة تُشَدُّ في وسط السَّفينة يُمَدُّ عليها الشِّراع .
      وفي الحديث : فَصَعِدَ القِرْدُ الدَّقَل ، هو من ذلك ، وتسميه البحرية الصَّاري ، وقيل : الدَّقَل سهم السفينة وأَصله من ذلك الأَول الذي هو ضرب من النخل .
      ابن الأَعرابي : الدَّقْل ضَعَف جسم الرجل .
      والدَّوْقَل : من أَسماء رأْس الذكر .
      والدَّوْقَلة : الكَمَرة الضَّخْمة .
      ويقال : كَمَرة دَوْقَلة ضَخْمة .
      والدَّوْقَلة : الأَكل وأَخذ الشيء اختصاصاً يُدَوْقِله لنفسه .
      ودَوْقَل الشيءَ : أَخَذَه وأَكله .
      ويقال : دَوْقَل فلان إِذا اختص بشيءٍ من مأْكول .
      ويقال : دوقل فلان جاريته دَوْقَلة إِذا أَوْلَجَ فيها كَمَرته .
      وفي النوادر : يقال دَوْقَلَتْ خُصْيَتا الرجل إِذا خَرَجتا من خَلْفه فَضَرَبتا أَدبار فخذيه واسْتَرْخَتا .
      ودَوْقَلْت الجَرَّة : نَوَّطتها بيدي .
      أَبو تراب : سمعت مُبْتَكراً يقول : دَقَل فلان لَحْيَ الرجل ودَقَمَه إِذا ضرب أَنفه وفمه .
      والدَّقْل لا يكون إِلا في اللَّحْي والقفا ، والدَّقْم في الأَنف والفم .
      ودَوْقَل : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدقن في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
في لَحْيِهِ ـُ دَقْناً: لَكَزَهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه. و ـ منعه وحرمه.(الدِّيقانُ): أَثافيّ القدر. ( مع ).
لسان العرب
الدِّقْدانُ والدِّيقان أَثافي القدر


الرائد
* دقن يدقن: دقنا. 1-ه: منعه وحرمه. 2-في ذقن الرجل: ضربه بجمع كفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: