وصف و معنى و تعريف كلمة الدقيش:


الدقيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و قاف (ق) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح الدقيش في معاجم اللغة العربية:



الدقيش

جذر [دقش]

  1. دَقْشَةُ
    • ـ دَقْشَةُ: دُوَيبَّةٌ رَقْطاءُ أصْغَرُ من القَطاةِ، أو طائرٌ أرْقَشُ.
      ـ دَقْشُ: كالنَّقْشِ.
      ـ سأَل يونُس أبا الدُّقَيْشِ: ما الدُّقَيْشُ؟ فقال: لا أدري، إنما هي أسماءٌ نَسْمَعُها فَنَتَسَمَّى بها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دقش
    • "الدَّقْشُ: النَّقْش.
      والدَّقْشةُ: دويبّة رَقْشاءُ، وقيل رقْطاء أَصغر من العَظاءة.
      وأَبو الدُّقَيش: كنية، قال الأَزهري: أَبو الدُّقَيش كنْية واسمه الدقَشُ.
      قال يونس: سأَلت أَبا الدُّقَيش: ما الدَّقَشُ؟ فقال: لا أَدري، قلت: ما الدُّقَيش؟ فقال: ولا هذا، قلت: فاكتنيت بما لا تعرف ما هو؟، قال: إِنما الكُنى والأَسماء علامات.
      قال أَبو زيد: دخلت على أَبي الدُّقَيش الأَعرابي وهو مريض فقلت له: كيف تجدُك يا أَبا الدُّقَيش؟، قال: أَجدُ ما لا أَشتهي وأَشتهي ما لا أَجد، وأَنا في زمان سوء، زمانٌ من وَجَدَ لم يَجُد، ومن جاد لم يجِدْ.
      ودنْقَشَ الرجلُ إِذا نظر وكسَر عينيه.
      ودنْقَشْت بين القوم: أَفسدت، قال: وربما جاء بالسين المهملة: حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن بري: ذكر أَبو القاسم الزجاجي أَن ابن دريد سئل عن الدقَش فقال: قد سمت العرب دقَشاً وصغروه فقالوا دُقَيش وصيرت مِن فَعَلَ فَنْعَل فقالوا دنْقَش، قال: والدُّقَيش طائر أَغبر أُرَيقِط معروف عندهم؛ قال غلام من العرب أَنشده يونس:يا أُمّتاه أَخْصِبي العَشِيَّه،قد صِدْتُ دَقْشاً ثم سَنْدَرِيّه"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الدَّقْمُ
    • ـ الدَّقْمُ : الغَمُّ الشَّديدُ من الدَّيْنِ وغيرِه ،
      ـ الدَّقَم : الضَّرَرُ .
      ـ دَقِمَ : ذَهَبَ مُقَدَّمُ أَسْنانِه .
      ـ دَقَمَهُ يَدْقُمهُ ويَدْقِمُه : كَسَرَ أسْنانَهُ ، ودَفَعَهُ مفاجَأةً ، ودَفَعَهُ في صَدْرِه ،
      ـ دَقَمَتْ الريحُ عليه : دَخَلَتْ ، كانْدَقَمَتْ .
      ـ دِقِمٌ : المكسورُ الأَسْنانِ .
      ـ الدِقَمٍ : الواسِعُ .
      ـ الأدْقَمُ : مَنِ انْكَسَرَتْ ثَلاثٌ من أَسْنانه .
      ـ مُدْقِم : المرأةُ التي يَلْتَهِمُ فَرْجُها كُلَّ شيءٍ ، أو يُصَوِّتُ فَرْجُها عند الجماع .
      ـ دُقَيْم ودُقمان : اسْمانِ .
      ـ الدَّقِمَةُ ، من الإِبِلِ والغَنَمِ : التي أوْدَى حَنَكُها هَرَماً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ : كسَرَهُ ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ ،
      ـ دَقَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ ، نادِرٌ : ما يُدَقُّ به ، ج : مَداقُّ ، والتَّصْغيرُ : مُدَيْقٌ .
      ـ دَقَقَةُ : المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ .
      ـ دَقيقُ : الطَّحينُ ، وبائعُه : دَقَّاقٌ ، وضِدُّ الغَليظِ ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً ، والأمرُ الغامِضُ ، والقَليلُ الخَيرِ .
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم : ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ : الغَنَمُ ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ : جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ : أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ دَقَّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ .
      ـ دَقوقَةُ : الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ .
      ـ دَقُوقُ : دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ ، ويقالُ : دَقوقَى ودَقوقَاءُ ، منه : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ .
      ـ دُقاقُ ، ودِقاقُ العِيدانِ : كُسارُها .
      ـ دُقَاقُ : فُتاتُ كلِّ شيءٍ ، والدَّقيقُ ، كالدِّقِّ .
      ـ دِقَّةُ : هَيْئَةُ الدَّقِّ ، والخَساسَةُ ، وضِدُّ العِظَمِ ،
      ـ دُقَّةُ : التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه ، أو المِلْحُ المَدْقوقُ ، ومنه قولُهم : ما لها دُقَّة ،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ : غيرُ مَلِيحَةٍ ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ ، والجَمالُ والحُسْنُ .
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ : يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ : '' أجَنُّ من دُقَّةَ ''.
      ـ دَقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ .
      ـ أدَقَّهُ : جَعَلَهُ دَقيقاً ،
      ـ أدَقَّ فلاناً : أعْطاهُ غَنَماً .
      ـ دَقَّقَ : أنْعَمَ الدَّقَّ .
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ مُداقَّةُ : أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ .
      ـ اسْتَدَقَّ : صارَ دَقيقاً .
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ .
      ـ تَداقُّ : تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ .
      ـ دَقْدَقَةُ : جَلَبَةُ الناسِ ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّقُوقةُ
    • الدَّقُوقةُ : الدوابُّ تدوس الزرعَ المحصود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّقُوقُ
    • الدَّقُوقُ : دواءٌ يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّقِّيَّةُ
    • الدِّقِّيَّةُ : قدرٌ صَغيرة من نحاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدقيقُ
    • الدقيقُ : خلافُ الغليظ .
      و الدقيقُ الطحينُ .
      و الدقيقُ الرجلُ القليلُ الخير .
      و الدقيقُ الأَمرُ الحقيرُ الصغير .
      و الدقيقُ الأمرُ الغامضُ . والجمع : أَدِقَّةٌ ، وأدِقَّاء ، ودِقاق ، ودَقائِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّقِيقيّ
    • الدَّقِيقيّ : بائعُ الدقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدّقيقة
    • ( هس ) قياس زاوية يساوي 1 / 60 من الدَّرجة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الدَّقيقةُ
    • الدَّقيقةُ : وَحْدَةٌ زمنيَّةٌ تعادل جزءاً من ستِّين جزءاً من الساعة .
      و الدَّقيقةُ وَحْدةٌ لِقياس خطوط الطول أَو العرض ، تساوي جُزْءا من ستين جزءاً من الدرجة . والجمع : دَقَائِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّقَمةُ
    • الدَّقَمةُ : مُقَدَّمُ الفم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دقر
    • " الدُّقْرَانُ : خَشَبٌ ينصب في الأَرض يعرّش عليه الكرم ، واحدته دُقْرانَةٌ .
      والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجبال المحيطة بها لا نبات فيها ، وهي من منازل الجنّ ويكره النزول بها ؛ وفي التهذيب : هي بقعة تكون بين الجبال في الغيطان انحسرت عنها الشجر ، وهي بيضاء صُلْبة لا نبات فيها ، والجمع الدَّوَاقر .
      ودَقِرَ الرجلُ دَقَراً إِذا امتلأَ من الطعام .
      ودَقِرَ أَيضاً : قاء من المَلْءِ .
      ودَقِرَ هذا المكان : صارت فيه رياضٌ .
      وقال أَبو حنيفة : دَقِرَ المكانُ نَدِيَ .
      ودَقِرَ النباتُ دَقَراً ، فهو دَقِرٌ : كثر وتنعم .
      ورَوْضَةٌ دَقَرَى : خضراء ناعمة ؛ قال النمر ابن تولب : زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوّ ، فأَصْبَحَتْ أَجَأٌ وجُبَّةُ من قَرارِ دِيارِها وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ ، نَبْتُها أُنُفٌ ، يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها تَخَيَّلُ أَي تَلَوَّنُ بالنَّوْر فَتُرِيك رُؤْيا تُخَيِّلُ إِليك أَنها لون ثم تراها لوناً آخر ، ثم قطع الكلام الأَوّل وابتدأَ فقال : نبتها أُنف فنبتها مبتدأٌ والأُنف خبره .
      والأُنُفُ : التي لم تُرْعَ .
      ويغم : يعلو ويستر ؛ يقول : نبتها يغم ضالها .
      والضال : السِّدْرُ البَرِّيّ .
      والبحار : جمع بَحْرَةٍ ، وهي الأَرض المستوية التي ليس بقربها جبل .
      ابن الأَعرابي : الدَّقْرُ الروضة الحسناء ، وهي الدَّقَرَى .
      وأَرض دَقْرَاءُ : خضراء كثيرة الماء والنَّدَى مملوءَةٌ .
      ودَقَرَى : اسم روضة بعينها .
      أَبو عمرو : هي الدَّقَرَى والدَّقْرَةُ والدَّقيرَةُ .
      والوَدْفَةُ والوَدِيفَةُ : الروضة .
      الجوهري : ودَقَرَى اسم روضة .
      والدَّقارِيرُ : الأُمورُ المخالفة ، واحدتها دُقْرُورَةٌ ودِقْرارَةٌ ، والدِّقْرارَةُ : المخالفَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه أَمر رجلاً بشيء فقال له : قد جئتَني بِدِقْرَارَةِ قومك أَي بمخالفتهم .
      والدِّقْرَارَةُ : الحديث المُفْتَعَلُ .
      ويقال : فلان يَفْتَرِي الدَّقارِيرَ أَي الأَكاذيب والفُحْشَ .
      ويقال للكذب المستشنع والأَباطيل : ما جئتَ إِلاَّ بالدَّقارِيرِ .
      ابن الأَثير : في حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لأَسْلَمَ مَولاه : أَخَذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهلك ؛ الدِّقْرَارَةُ واحدة الدَّقارِير ، وهي الأَباطيل وعاداتُ السوء ، أَراد أَن عادة السوء التي هي عادة قومك وهي العدولُ عن الحق والعملُ بالباطل قد نَزَعَتْكَ وعَرَضَت لك فعجلت بها ، وكان أَسلم عبداً بِجَاوِيّاً .
      ورجل دِقْرَارَة : نمام كأَنه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذو نميمة وافتعال أَحاديث ، وجمعه دَقارِيرُ ؛ قال الكميت : على دَقارِيرَ أَحْكِيها وأَفْتَعِلُ والدَّقارِيرُ : الدواهي والنمائم ، الواحدة دِقْرَارَةٌ .
      والدِّقْرارُ والدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهي سراويل بلا ساق ، وجمعه دقارِيرُ ؛ قال أَوس : يَعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هامَهُمُ ، ويَخْرُجُ الفَسْوُ من تَحْتِ الدَّقارِيرِ وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ ، قال : رأَيت على عَمَّارٍ دِقْرَارَةً ، وقال : إِني مَمْثُونٌ ؛ الدِّقْرَارَةُ : التُّبَّانُ ، وهو السراويل الصغير الذي يستر العورة وحدها .
      والمَمْثُونُ : الذي يشتكي مَثَانَتَهُ .
      والدُّقْرُورُ : فَأْسٌ تحتفر بها الأَرض ؛

      قال : حَرًى حين تأْتي أَهْلَ مَلْهَمَ أَنْ تَرَى بِعَيْنَيْكَ دُقْرُوراً ، وكَرّاً مُحَرَّمَا والدِّقْرَارةُ : القصير من الرجال .
      والدِّقْرَارَةُ : العَوْمَرَةُ ، وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دقل
    • " الدَّقَل من التَّمر : معروف ، قيل : هو أَردأُ أَنواعه ؛ ومنه قول الراجز : لو كُنْتُمُ تَمْراً لكنتم دَقَلا ، أَو كنتُمُ ماء لكنتم وَشَلا واحدته دَقَلة ، وقد أَدْقَلَ النخلُ .
      والدَّقَل : ما لم يكن من التمر أَجناساً معروفة .
      والدَّقَل أَيضاً : ضَرْبٌ من النخل ؛ عن كراع ، والجمع أَدقال ، وقيل : الدَّقَل من النخل يقال لها الأَلوان واحدها لَوْن ؛ قال الأَزهري : وتَمْر الدَّقَل رديء إِلا أَن الدَّقَل يكون ميقاراً ، ومن الدَّقَل ما يكون تمره أَحمر ، ومنه ما تمره أَسود وجِرْمُ تمرِه صغير ونواه كبير .
      وفي حديث ابن مسعود : هَذًّا كهَذِّ الشِّعْر ونَثْراً كنَثْر الدَّقَل ؛ هو رديء التمر ويابسه وما ليس له اسم خاص فتراه ليُبْسِه ورَداءته لا يجتمع ويكون منثوراً .
      وشاة دَقْلة ودَقِلة ودَقِيلة : ضاوِيَةٌ قَمِيئة ، والجمعِ دقالٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وعندي أَن جمع دَقِيلة إِنما هو دَقائل ، إِلا أَن يكون على طرح الزائد ، وقد أَدْقَلَت وهي مُدْقِل .
      والدَّقَل والدَّوْقَل : خشبة طويلة تُشَدُّ في وسط السَّفينة يُمَدُّ عليها الشِّراع .
      وفي الحديث : فَصَعِدَ القِرْدُ الدَّقَل ، هو من ذلك ، وتسميه البحرية الصَّاري ، وقيل : الدَّقَل سهم السفينة وأَصله من ذلك الأَول الذي هو ضرب من النخل .
      ابن الأَعرابي : الدَّقْل ضَعَف جسم الرجل .
      والدَّوْقَل : من أَسماء رأْس الذكر .
      والدَّوْقَلة : الكَمَرة الضَّخْمة .
      ويقال : كَمَرة دَوْقَلة ضَخْمة .
      والدَّوْقَلة : الأَكل وأَخذ الشيء اختصاصاً يُدَوْقِله لنفسه .
      ودَوْقَل الشيءَ : أَخَذَه وأَكله .
      ويقال : دَوْقَل فلان إِذا اختص بشيءٍ من مأْكول .
      ويقال : دوقل فلان جاريته دَوْقَلة إِذا أَوْلَجَ فيها كَمَرته .
      وفي النوادر : يقال دَوْقَلَتْ خُصْيَتا الرجل إِذا خَرَجتا من خَلْفه فَضَرَبتا أَدبار فخذيه واسْتَرْخَتا .
      ودَوْقَلْت الجَرَّة : نَوَّطتها بيدي .
      أَبو تراب : سمعت مُبْتَكراً يقول : دَقَل فلان لَحْيَ الرجل ودَقَمَه إِذا ضرب أَنفه وفمه .
      والدَّقْل لا يكون إِلا في اللَّحْي والقفا ، والدَّقْم في الأَنف والفم .
      ودَوْقَل : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. دقم
    • " الدَّقَمُ : الضَّزَزُ .
      دَقِمَ دَقَماً وهو أَدْقَمُ : ذهب مُقَدَّمُ فيهِ .
      ودَقَمَهُ يَدْقُمُهُ ويَدْقِمُهُ دَقْماً وأَدْقَمَهُ ، مثل دَمَقَهُ على القلب ، أي كسَرَ أسنانه .
      أبو زيد : دَقَمْتُ فاه ودَمَقْتُهُ دَقْماً ودَمْقاً إذا كسرت أسنانه .
      والدِّقِمُّ : المكسور الأسنان ، وزعم كراع أنه من الدق ، والميم زائدة ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُلْتَفَتُ إليه إذ قد ثبت دَقَمْتُهُ .
      والدَّقْمُ : دفعكَ شيئاً مُفاجأَة ، تقول : دَقَمْتُه عليهم دَقْماً .
      ودَقَمَهُ دَقْماً : دفع في صدره ؛

      أَنشد يعقوب : مُمارِسُ الأَقْرانِ دَقْماً دَقْما ودَقَمَتْ عليهم الريحُ والخيلُ وانْدَقَمَتْ : دخلتْ ؛ قال رؤبة : مَرّاً جَنُوباً وشَمالاً تَنْدَقِمْ والدَّقْمُ : الغم الشديد من الدَّيْنِ وغيره .
      والمُدْقِمَةُ من النساء : التي يَلْتَهِمُ فَرْجُها كلّ شيء ، وقيل : هي التي تَسْمَعُ لفرجها صوتاً عند الجماع .
      ودُقَيْمٌ ودُقْمان : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدقيش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الدَّقْشَةُ هكَذا في النُّسَخ بالحُمْرَة وهُوَ مَوْجُودٌ في نُسَخِ الصّحاح كُلّها فالصَّواب كِتَابَتُه بالأَسْوَدِ قالَ أَبُو حَاتِمٍ : الدَّقْشَةُ بالفَتْحِ : دُوَيْبَّةٌ رَقْطَاءُ أَصْغَرُ من القَطاةِ هكَذا في النُّسَخ وفِي اللّسَانِ والتّكْمِلَة أَصْغَرُ من العَظاءَة وقِيلَ : هِيَ دُوَيْبَّةٌ رَقْشَاءُ . وذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ . أَو طَائِرٌ أَرْقَشُ أَغْبَرُ أُرَيْقِطُ وتَصْغِيرُهُ الدُّقَيْشُ وبهِ كَنَّوْا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ قالَ غُلامٌ من العَرَبِ - أَنْشَدَه يُونُس - :

يا أُمَّتَاهُ أَخْصِبي العَشَّيِهْ ... قَدْ صِدْتُ دَقْشاً ثُمَّ سَنْدَرِيَّهْ والدَّقْشُ كالنَّقْشِ عن أَبِي حاتِم قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ورَدَّ قَومٌ من أَهْلِ اللُّغَةِ هذا الحَرْفَ فَقَالوُا : لَيْسَ بِمَعْرُوف وهُوَ غَلَطٌ ؛ لأَنَّ العَرَبَ سَمَّتْ دَنْقَشاً فإِنْ كانَ من الدّقْشَةِ فالنُّونُ زَائِدَةٌ ولم يَبْنُوا مِنْهُ هذا البِنَاءَ إلاّ ولَهُ أَصْلٌ . وسَأَلَ يُونُسُ أَبَا الدُّقَيْشِ الأَعْرَابِيَّ : ما الدُّقَيْشُ ؟ فقال : لا أَدْرِي إِنَّمَا هي أَسْمَاءٌ نَسْمَعُهَا فنَتَسَمَّى بِهَا : كَذا نَصُّ الجَوْهَرِيّ وفي التَّهْذِيبِ : قالَ يُونُسُ : سَأَلْتُ أَبَا الدُّقَيْشِ : ما الدَّقْشُ ؟ فقالَ : لا أَدْرِي قُلْتُ : وما الدُّقَيْشُ ؟ قال : ولا هذا : قُلْتُ : فاكْتَنَيْتْ بما لا تَعْرِفُ ما هُوَ ؟ قالَ : إِنَّمَا الكُنَى والأَسْمَاءُ عَلاَمَاتٌ . انْتَهَى . قال ابنُ فارِسٍ : وما أَقْرَبَ هذا الكلامَ من الصِّدْقِ . قلت : وقد تَقَدَّم عن ابنِ دُرَيْدٍ أَنّه كُنِّىَ بالطَّائِر قال ابنُ بَرّيّ : قال أَبو القاسِم الزَّجَّاجِيُّ : إنّ ابنَ دُرَيْدٍ سُئِلَ عن الدُّقَيْشِ فقال : قد سَمَّت العَرَب دَقشاً فصَغَّرُوه وقالُوا : دُقَيْش وصَيَّرَتْ من فَعْلٍ فَنْعَلاً فقالُوا دَنْقَش . وقال أَبُو زَيْد : دَخَلْتُ على أبَيِ الدُّقَيْشِ الأَعْرَابِيّ وهو مرِيضٌ فقلت له : كيف تَجِدُكَ يا أَبا الدُّقَيْشِ ؟ قال : أَجِدُ ما لا أَشْتَهِي وأَشْتَهِي ما لا أَجِدُ وأَنَا في زَمَانِ سَوْءٍ زَمَانْ مَنْ وَجَدَ لم يَجُدْ وَمَنْ جادَ لم يَجِدْ . قلتُ : كيف لو أَدْركَ أَبو الدُّقَيْشِ زَمَانَنا هذا ؟ فَلْنَسْأَلِ اللهَ العَظِيمَ أَنْ يَعْفُوَ عنّا ويُسَامِحَنا بفَضْلِه وكَرَمِه . آمين



لسان العرب
الدَّقْشُ النَّقْش والدَّقْشةُ دويبّة رَقْشاءُ وقيل رقْطاء أَصغر من العَظاءة وأَبو الدُّقَيش كنية قال الأَزهري أَبو الدُّقَيش كنْية واسمه الدقَشُ قال يونس سأَلت أَبا الدُّقَيش ما الدَّقَشُ ؟ فقال لا أَدري قلت ما الدُّقَيش ؟ فقال ولا هذا قلت فاكتنيت بما لا تعرف ما هو ؟ قال إِنما الكُنى والأَسماء علامات قال أَبو زيد دخلت على أَبي الدُّقَيش الأَعرابي وهو مريض فقلت له كيف تجدُك يا أَبا الدُّقَيش ؟ قال أَجدُ ما لا أَشتهي وأَشتهي ما لا أَجد وأَنا في زمان سوء زمانٌ من وَجَدَ لم يَجُد ومن جاد لم يجِدْ ودنْقَشَ الرجلُ إِذا نظر وكسَر عينيه ودنْقَشْت بين القوم أَفسدت قال وربما جاء بالسين المهملة حكاه أَبو عبيد قال ابن بري ذكر أَبو القاسم الزجاجي أَن ابن دريد سئل عن الدقَش فقال قد سمت العرب دقَشاً وصغروه فقالوا دُقَيش وصيرت مِن فَعَلَ فَنْعَل فقالوا دنْقَش قال والدُّقَيش طائر أَغبر أُرَيقِط معروف عندهم قال غلام من العرب أَنشده يونس يا أُمّتاه أَخْصِبي العَشِيَّه قد صِدْتُ دَقْشاً ثم سَنْدَرِيّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: