وصف و معنى و تعريف كلمة الدكتوراه:


الدكتوراه: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح الدكتوراه في معاجم اللغة العربية:



الدكتوراه

جذر [دكتر]

  1. دُكتوراه: (اسم)
    • الدُّكْتُورَاه : أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ ، أعلى شهادة جامعيَّة
    • دُكْتوراه فخريَّة : لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها
,
  1. دِكْرُ
    • ـ دِكْرُ : الذِّكْرُ ، لُغَةٌ لربيعَةَ . واللَّيْثُ : ‘‘ ربيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ ، فتقولُ : دِكْرٌ . إنما الدِّكْرُ ، جَمْعُ دِكْرَةٍ ، أُدْغِمَتْ لامُ المَعْرِفَةِ في الذالِ ، فَجُعِلَتْ دالاً مُشَدَّدَةً ، فإذا قلتَ : ذِكْرٌ ، بغيرِ لامٍ ، قلتَ : بالذالِ المعجمةِ ’‘.
      ـ دكْرُ : لُعْبَةٌ لِلزَّنْجِ والحَبَشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَكُّ
    • ـ الدَكُّ : الدَّقُّ والهَدْمُ ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ ، كالدَّكَّةِ ، ج : دِكاكٌ ، والمُسْتَوي من المَكانِ ، ج : دُكوكٌ ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها ، وقد انْدَكَّ المَكانُ ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه ، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها ، والتَلُّ ،
      ـ دُكُّ : الشديدُ الضَّخمُ ، والجَبَلُ الذَّليلُ ، ج : دِكَكَةُ ، وجَمْعُ الأَدَكِّ : للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ .
      ـ دَكَّاءُ : الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ ، ج : دَكَّاواتٌ ، ولا واحِدَ لها ، والتي لا سَنامَ لَها ، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها ، وهو أدَكُّ ، والاسمُ : الدَّكَكُ .
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ : لا إِشْراف لِحَجَبَتِه .
      ـ أدَكُّ : عَرِيضُ الظَّهْرِ .
      ـ دَكَّةُ ، ودُكَّانُ : بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ .
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ : ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى ، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ ، ج : دَكادكُ ودَكاديكُ .
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ : مَدْعُوكَةٌ .
      ـ مَدْكوكَةٌ : لا أسْنادَ لها ، تُنْبِتُ الرِمْثَ .
      ـ دُكَّ : مَرِضَ ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ .
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ : قَويَّةٌ على العَمَلِ ، وهو مِدَكٌّ .
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ : تامٌّ .
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ : وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ .
      ـ دَكَّكَهُ : خَلَطَهُ .
      ـ دَكَّةُ : موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ .
      ـ دُكَّانُ : قرية بهَمذانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّكْداك
    • الدَّكْداك ، والدَِّكْد

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدُّكَاعُ
    • الدُّكَاعُ : سُعالٌ يصيب الخيْلَ والإِبلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّكتاتوريَّةُ
    • الدِّكتاتوريَّةُ : حُكْمُ الفرد أو الجماعة دون الإلتزام بموافقة المحكومين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّكَةُ
    • الدَّكَةُ : اسم من الوَدَكِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّكَّةُ
    • الدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل .
      و الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه .
      و الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه . والجمع : دِكَاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدُّكَّانُ
    • الدُّكَّانُ : ( انظر : دَكَنَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الدُّكَّانُ
    • الدُّكَّانُ : المَتْجَرُ . والجمع : دكاكين .
      و الدُّكَّانُ المِصْطَبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دكك
    • " الدَّكُّ : هدم الجبل والحائط ونحوهما ، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً .
      الليث : الدَّكّ كسر الحائط والجبل .
      وجبل دُكٌّ : ذليل ، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة .
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات ، وهي رواب من طين ، واحدتها دَكَّاء .
      وقوله سبحانه وتعالى : وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة ؛ قال الفراء : دَكُّها زلزلتها ، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة ، ولو ، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً .
      قال ابن الإعرابي : دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ .
      والدِّكَكُ : القيرانُ المُنْهالة .
      والدِّكَكُ : الهِضاب المفسَّخة .
      والدَّكُّ : شبيه بالتل .
      والدَّكَّاءُ : الرَّابية من الطين ليست بالغليظة ، والجمع دَكَّاوَاتٌ ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة .
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها ، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة .
      والدَّكَّاواتُ : تلال خلقة ، لا يفرد لها واحد ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم .
      قال الأصمعي : الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ ، قال : وفي الأَرض الدِّكَكَةُ ، والواحد دُكّ ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً ، مثل حَمْراوات وحُمْر .
      والدُّكُكُ : النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ .
      وبعير أَدَكُّ : لا سنام له ، وناقة دَكَّاءِ كذلك ، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات ، قال ابن بري : حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون ، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات ، وقيل : ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف ، والاسم الدَّكَكُ ، وقد اندك .
      وفرس مَدْكُوك : لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه .
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر .
      وكتب أبو موسى إلى عمر : إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها .
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً ؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي ، قال : وهي البَرَاذين .
      والدَّكَّةُ : بناء يسطح أَعلاه .
      وانْدَكَّ الرمل : تلبد ، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك .
      الليث : اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن ، وقال الجوهري : الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه ؛ قال المُثَقّب العبدي : فأَبقَى باطِلِي ، والجِدُّ منها ، كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي ؟

      ‏ قال : وقوم يجعلون النون أَصلية ، والدَّرَابِنَة : البَوَّابُون ، واحدهم دَرْبانٌ .
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل وسهل ، وجمعها دِكاكٌ .
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ .
      وفي التزيل العزيز : حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً ؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين ، قال : كأَنه ، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد ، قال : ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى : واسأَلِ القريةَ ، قال : ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً : هكذا في الأصل )، قال : وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها .
      قال الأَزهري : وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً ، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن ، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء .
      الأَخفش : أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك .
      قال الله تعالى : جعله دَكَّا ، قال : ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين ، قال جعَلَه كأَنه ، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً ، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف ، وقد قُرئ بالمد ، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر .
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً : سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها ، وقد انْدَكَّ المكان .
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً : كبسه وسَوّاه .
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد : إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً .
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً : هاله .
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه .
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب .
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً : دفنها وطَمَّها .
      والدَّك : الدقّ ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض ؛ ومنه قوله عز وجل : فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة .
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل .
      ما تَكَبَّس واستوى ، وقيل : هوبطن من الأَرض مستو ، وقال أَبو حنيفة : هو رمل ذو تراب يتلبد .
      الأَصمعي : الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً .
      وفي الحديث : أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال : سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة ؛ قال لبيد : وغيث بدَكْدَاكٍ ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك ؛ وفي حديث عمرو بن مرة : إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز : يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ : أَرض فيها غلظ .
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله ، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث .
      ودُكَّ الرجل ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض .
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً : أضعفته .
      وأَمة مِدَكَّةٌ : قوية على العمل .
      ورجل مِدَكٌّ ، بكسر الميم : شديد الوطء على الأَرض .
      الأَصمعي : صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته .
      ويوم دَكِيك : تامّ ، وكذلك الشهر والحول .
      يقال : أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً .
      ابن السكيت : عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ ؛

      قال : أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ : يؤكل بتمر أَو غيره .
      ودَكَّكه : خلطه .
      يقال : دَكَّكُوا لنا .
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه .
      وفي حديث عليّ : ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم ، وأَصل الدَّكّ الكسر .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة ، قال فتَدَاكَّ الناس عليه .
      أَبو عمرو : دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها ؛

      وأَنشد الإبادي : فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك ، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي ؟"

    المعجم: لسان العرب

  11. دكن
    • " الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة : لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة : فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن ، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها ؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص : حتى دَكِن ؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية : مدح بها أصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ).
      صلى الله عليه وسلم : عليٌّ له فضلانِ : فضلُ قرابةٍ ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ .
      قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريدُ لونَ الرماح .
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه : نَضّد بعضَه على بعض ؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك ؛ قال : وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء ، وهي الأَرض المُنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدُّكّان فُعّال ، والفعل التَّدْكِين .
      الجوهري : الدُّكَّان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرَّب .
      وفي حديث أَبي هريرة : فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه ؛ الدُّكَّان : الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ، ومنهم مَن يجعلها زائدة .
      ودَكَّن الدُّكَّانَ : عَمِله .
      وثريدة دَكْناء : وهي التي عليها من الأَبزار ، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره .
      والدُّكَيْناء ، ممدود : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض .
      ودُكَيْن ودَوْكَن : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. دكل
    • " الدَّكَلة ، بالتحريك : الطِّينُ الرقيق .
      دَكَلَ الطِّينَ يَدْكِلُه ويَدْكُلُه دَكْلاً : جَمَعه بيده ليُطَيِّن به .
      والدَّكَلة : القوم الذين لا يُجِيبون السلطان من عِزِّهم .
      يقال : هم يَتَدَكَّلون على السلطان أَي يَتَدلَّلون .
      وتَدَكَّلوا عليه : اعْتَزُّوا وتَرَفَّعوا في أَنفسهم ، وقيل : كل من تَرَفَّع في نفسه فقد تَدَكَّل .
      وتَدَكَّل عليه : تَدَلَّل وانبسط .
      أَبو زيد : تَدَكَّلت عليه تَدَكُّلاً أَي تَدَلَّلت ؛

      وأَنشد : يا ناقتي ما لَكِ تَدَأْلِينا ، عَلَيَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينا ؟ وقال آخر : قَوْم لهم عَزَازةُ التَّدَكُّل وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حُيَيَّة الشيباني : تَدَكَّلتْ بعدي وأَلْهَتها الطُّبَن ، ونحن نعْدُو في الخَبار والجَرَن يعني الجَرَل فأَبدل من اللام نوناً ؛ وقال ابن أَحمر : أَقول لكَنَّاز : تَدَكَّل فإِنه أَبىً ، لا أَظُنُّ الضأْنَ منه نواجِيا ‏

      ويروى : ‏ تَرَكَّل ، ومعناهما واحد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : عَليٌّ له فَضْلانِ : فَضْلُ قرابة ، وفَضْلٌ بنَصْل السيف والسُّمُر الدُّكْ ؟

      ‏ قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريد لون الرماح التي فيها دُكْنة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدكتوراه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتور [مفرد]: ج دَكاتِرة: 1- طبيب. 2- حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة "دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتوراه [مفرد]: أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة "دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة"| دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: