الدكتورتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
الدِّكتاتوريَّةُ : حُكْمُ الفرد أو الجماعة دون الإلتزام بموافقة المحكومين .
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّكَةُ
الدَّكَةُ : اسم من الوَدَكِ .
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّكَّةُ
الدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل . و الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه . و الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه . والجمع : دِكَاكٌ .
" الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة : لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة : فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن ، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ). يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه . وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها ؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص : حتى دَكِن ؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية : مدح بها أصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ). صلى الله عليه وسلم : عليٌّ له فضلانِ : فضلُ قرابةٍ ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ . قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريدُ لونَ الرماح . ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه : نَضّد بعضَه على بعض ؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك ؛ قال : وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء ، وهي الأَرض المُنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدُّكّان فُعّال ، والفعل التَّدْكِين . الجوهري : الدُّكَّان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرَّب . وفي حديث أَبي هريرة : فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه ؛ الدُّكَّان : الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ، ومنهم مَن يجعلها زائدة . ودَكَّن الدُّكَّانَ : عَمِله . وثريدة دَكْناء : وهي التي عليها من الأَبزار ، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره . والدُّكَيْناء ، ممدود : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض . ودُكَيْن ودَوْكَن : اسمان . "
المعجم: لسان العرب
دكك
" الدَّكُّ : هدم الجبل والحائط ونحوهما ، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً . الليث : الدَّكّ كسر الحائط والجبل . وجبل دُكٌّ : ذليل ، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة . وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات ، وهي رواب من طين ، واحدتها دَكَّاء . وقوله سبحانه وتعالى : وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة ؛ قال الفراء : دَكُّها زلزلتها ، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة ، ولو ، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً . قال ابن الإعرابي : دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ . والدِّكَكُ : القيرانُ المُنْهالة . والدِّكَكُ : الهِضاب المفسَّخة . والدَّكُّ : شبيه بالتل . والدَّكَّاءُ : الرَّابية من الطين ليست بالغليظة ، والجمع دَكَّاوَاتٌ ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة . وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها ، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة . والدَّكَّاواتُ : تلال خلقة ، لا يفرد لها واحد ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم . قال الأصمعي : الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ ، قال : وفي الأَرض الدِّكَكَةُ ، والواحد دُكّ ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً ، مثل حَمْراوات وحُمْر . والدُّكُكُ : النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ . وبعير أَدَكُّ : لا سنام له ، وناقة دَكَّاءِ كذلك ، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات ، قال ابن بري : حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون ، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات ، وقيل : ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف ، والاسم الدَّكَكُ ، وقد اندك . وفرس مَدْكُوك : لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه . وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر . وكتب أبو موسى إلى عمر : إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها . وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً ؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي ، قال : وهي البَرَاذين . والدَّكَّةُ : بناء يسطح أَعلاه . وانْدَكَّ الرمل : تلبد ، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك . الليث : اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن ، وقال الجوهري : الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه ؛ قال المُثَقّب العبدي : فأَبقَى باطِلِي ، والجِدُّ منها ، كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي ؟
قال : وقوم يجعلون النون أَصلية ، والدَّرَابِنَة : البَوَّابُون ، واحدهم دَرْبانٌ . والدَّكُّ والدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل وسهل ، وجمعها دِكاكٌ . ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ . وفي التزيل العزيز : حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً ؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين ، قال : كأَنه ، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد ، قال : ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى : واسأَلِ القريةَ ، قال : ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً : هكذا في الأصل )، قال : وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها . قال الأَزهري : وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً ، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن ، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء . الأَخفش : أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك . قال الله تعالى : جعله دَكَّا ، قال : ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين ، قال جعَلَه كأَنه ، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً ، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف ، وقد قُرئ بالمد ، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر . ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً : سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها ، وقد انْدَكَّ المكان . ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً : كبسه وسَوّاه . وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد : إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً . ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً : هاله . ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه . ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب . ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً : دفنها وطَمَّها . والدَّك : الدقّ ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض ؛ ومنه قوله عز وجل : فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة . والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل . ما تَكَبَّس واستوى ، وقيل : هوبطن من الأَرض مستو ، وقال أَبو حنيفة : هو رمل ذو تراب يتلبد . الأَصمعي : الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً . وفي الحديث : أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال : سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة ؛ قال لبيد : وغيث بدَكْدَاكٍ ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك ؛ وفي حديث عمرو بن مرة : إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز : يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ : أَرض فيها غلظ . وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله ، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً . وقال أَبو حنيفة : أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث . ودُكَّ الرجل ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض . ودَكَّتْه الحمى دكّاً : أضعفته . وأَمة مِدَكَّةٌ : قوية على العمل . ورجل مِدَكٌّ ، بكسر الميم : شديد الوطء على الأَرض . الأَصمعي : صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته . ويوم دَكِيك : تامّ ، وكذلك الشهر والحول . يقال : أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً . ابن السكيت : عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ ؛
قال : أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ : يؤكل بتمر أَو غيره . ودَكَّكه : خلطه . يقال : دَكَّكُوا لنا . وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه . وفي حديث عليّ : ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم ، وأَصل الدَّكّ الكسر . وفي حديث أَبي هريرة : أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة ، قال فتَدَاكَّ الناس عليه . أَبو عمرو : دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها ؛
وأَنشد الإبادي : فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك ، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي ؟"
المعجم: لسان العرب
معنى الدكتورتين في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتور [مفرد]: ج دَكاتِرة:
1- طبيب.
2- حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة "دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُكْتوراه [مفرد]: أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة جامعيَّة "دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة"| دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.