وصف و معنى و تعريف كلمة الدكمة:


الدكمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الدكمة في معاجم اللغة العربية:



الدكمة

جذر [دكم]

  1. دَكَمَ: (فعل)
    • دَكَمَهُ دَكْمَاً
    • دَكَمَهُ : دَقَّ بعضَهُ على بعض
    • دَكَمَهُ : جَمَعَ بعضَهُ إلى بعض
    • دَكَمَ أَنْفَ فلانٍ : كَسَرَه
    • دَكَمَ فلاناً : زاحمه
    • دَكَمَ فلاناً في صدره : دَفَعَهُ
  2. دَكْمَ: (اسم)
    • دَكْمَ : مصدر دَكَمَ
  3. دَكَّمَ: (فعل)
    • دَكَّمَ فلاناً برأْسه : نَطَحَهُ في وسط حنجرته
,


  1. دكم
    • " دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً : كَسر بعضَه في إثر بعض ، وقيل : الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ .
      الجوهري : دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض .
      ودَكَمَ فاه دَكْماً : دَقَّهُ .
      ودَكَمَه دَكْماً : زحمه .
      ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره ، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ .
      وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم .
      ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دِكْرُ
    • ـ دِكْرُ : الذِّكْرُ ، لُغَةٌ لربيعَةَ . واللَّيْثُ : ‘‘ ربيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ ، فتقولُ : دِكْرٌ . إنما الدِّكْرُ ، جَمْعُ دِكْرَةٍ ، أُدْغِمَتْ لامُ المَعْرِفَةِ في الذالِ ، فَجُعِلَتْ دالاً مُشَدَّدَةً ، فإذا قلتَ : ذِكْرٌ ، بغيرِ لامٍ ، قلتَ : بالذالِ المعجمةِ ’‘.
      ـ دكْرُ : لُعْبَةٌ لِلزَّنْجِ والحَبَشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّكْنَةُ
    • ـ الدُّكْنَةُ : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، دَكِنَ ، فهو أدْكَنُ .
      ـ دَكَنَ المَتَاعَ : نَضَّدَ بعْضَهُ على بَعْضٍ ، كَدَكَّنَهُ .
      ـ دُّكَّان : الحانُوتُ , ج : دَكاكِينُ .
      ـ ثَرِيدَةٌ دَكْناءُ : كثيرةُ الأَبازِيرِ .
      ـ دُّكَيْنَاءُ : دُوَيبَّةٌ من الأَحْناشِ ، وسَمَّوْا : دَوْكَناً ، ودُكَيْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَكُّ


    • ـ الدَكُّ : الدَّقُّ والهَدْمُ ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ ، كالدَّكَّةِ ، ج : دِكاكٌ ، والمُسْتَوي من المَكانِ ، ج : دُكوكٌ ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها ، وقد انْدَكَّ المَكانُ ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه ، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها ، والتَلُّ ،
      ـ دُكُّ : الشديدُ الضَّخمُ ، والجَبَلُ الذَّليلُ ، ج : دِكَكَةُ ، وجَمْعُ الأَدَكِّ : للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ .
      ـ دَكَّاءُ : الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ ، ج : دَكَّاواتٌ ، ولا واحِدَ لها ، والتي لا سَنامَ لَها ، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها ، وهو أدَكُّ ، والاسمُ : الدَّكَكُ .
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ : لا إِشْراف لِحَجَبَتِه .
      ـ أدَكُّ : عَرِيضُ الظَّهْرِ .
      ـ دَكَّةُ ، ودُكَّانُ : بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ .
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ : ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى ، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ ، ج : دَكادكُ ودَكاديكُ .
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ : مَدْعُوكَةٌ .
      ـ مَدْكوكَةٌ : لا أسْنادَ لها ، تُنْبِتُ الرِمْثَ .
      ـ دُكَّ : مَرِضَ ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ .
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ : قَويَّةٌ على العَمَلِ ، وهو مِدَكٌّ .
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ : تامٌّ .
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ : وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ .
      ـ دَكَّكَهُ : خَلَطَهُ .
      ـ دَكَّةُ : موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ .
      ـ دُكَّانُ : قرية بهَمذانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّكَلَةُ
    • الدَّكَلَةُ : القومُ الذين لا يُجِيبُون السُّلْطان من عِزّهم .
      و الدَّكَلَةُ الطِّينُ الرقيق .
      ويقال : دَكَلةٌ من كذا : بقيةٌ أو قِطعة منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّكِيسة
    • الدَّكِيسة : الجماعةُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دكل


    • " الدَّكَلة ، بالتحريك : الطِّينُ الرقيق .
      دَكَلَ الطِّينَ يَدْكِلُه ويَدْكُلُه دَكْلاً : جَمَعه بيده ليُطَيِّن به .
      والدَّكَلة : القوم الذين لا يُجِيبون السلطان من عِزِّهم .
      يقال : هم يَتَدَكَّلون على السلطان أَي يَتَدلَّلون .
      وتَدَكَّلوا عليه : اعْتَزُّوا وتَرَفَّعوا في أَنفسهم ، وقيل : كل من تَرَفَّع في نفسه فقد تَدَكَّل .
      وتَدَكَّل عليه : تَدَلَّل وانبسط .
      أَبو زيد : تَدَكَّلت عليه تَدَكُّلاً أَي تَدَلَّلت ؛

      وأَنشد : يا ناقتي ما لَكِ تَدَأْلِينا ، عَلَيَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينا ؟ وقال آخر : قَوْم لهم عَزَازةُ التَّدَكُّل وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حُيَيَّة الشيباني : تَدَكَّلتْ بعدي وأَلْهَتها الطُّبَن ، ونحن نعْدُو في الخَبار والجَرَن يعني الجَرَل فأَبدل من اللام نوناً ؛ وقال ابن أَحمر : أَقول لكَنَّاز : تَدَكَّل فإِنه أَبىً ، لا أَظُنُّ الضأْنَ منه نواجِيا ‏

      ويروى : ‏ تَرَكَّل ، ومعناهما واحد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : عَليٌّ له فَضْلانِ : فَضْلُ قرابة ، وفَضْلٌ بنَصْل السيف والسُّمُر الدُّكْ ؟

      ‏ قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريد لون الرماح التي فيها دُكْنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. دكس
    • " الدُّكاسُ : ما يَغْشَى الإِنسانَ من النعاسِ ويتراكب عليه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنه من الكَرَى الدُّكاسِ باتَ بِكأْسَيْ قَهْوَةٍ يُحاسِي والدَّاكِسُ : لغة في الكادِسِ ، وهو ما يُتَطَيَّرُ به من العُطاسِ والقَعِيدُ ونحوهما .
      دَكَسَ الشيءَ : حَشَاه .
      والدَّاكِسُ من الظِّباء : القَعِيدُ .
      والدَوْكَسُ : العدد الكثير .
      ومالٌ دَوْكَس : كثير ؛ عن كراع .
      وَنَعَممٌ دَوْكسٌ ودَيْكَسٌ أَي كثير .
      والدَّوْكَسُ : من أسماء الأَسد ، وهو الدَّوْسَكُ لغة .
      وقال أَبو منصور : لم أَسمع الدَّوْكسَ ولا الدَّوسَكَ في أَسماء الأَسد ، والعرب تقول : نَعَمٌ دَوْكَسٌ وشاء دَوْكَسٌ إِذا كثرت ؛ وأَنشد بعضهم : مَن اتَّقَى اللَّهَ ، فلمَّا يَيْئَسِ من عَكَرٍ دَثْرٍ وشاءٍ دَوْكَسِ والدِّيَكْسا والدُيَكْساءُ : القِطعة العظيمة من الغنم والنَّعام .
      يقال : غنمٌ دِيَكْساء وغَبَرَةٌ دِيَكْساءُ عظيمة .
      ودَيْكَسَ الرجلُ في بيته إِذا كان لا يَبْرُزُ لحاجة القوم يَكْمُنُ فيه .
      ودَوْكَسٌ : اسمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. دكن
    • " الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة : لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة : فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن ، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها ؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص : حتى دَكِن ؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية : مدح بها أصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ).
      صلى الله عليه وسلم : عليٌّ له فضلانِ : فضلُ قرابةٍ ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ .
      قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريدُ لونَ الرماح .
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه : نَضّد بعضَه على بعض ؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك ؛ قال : وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء ، وهي الأَرض المُنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدُّكّان فُعّال ، والفعل التَّدْكِين .
      الجوهري : الدُّكَّان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرَّب .
      وفي حديث أَبي هريرة : فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه ؛ الدُّكَّان : الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ، ومنهم مَن يجعلها زائدة .
      ودَكَّن الدُّكَّانَ : عَمِله .
      وثريدة دَكْناء : وهي التي عليها من الأَبزار ، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره .
      والدُّكَيْناء ، ممدود : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض .
      ودُكَيْن ودَوْكَن : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دكم
    • " دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً : كَسر بعضَه في إثر بعض ، وقيل : الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ .
      الجوهري : دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض .
      ودَكَمَ فاه دَكْماً : دَقَّهُ .
      ودَكَمَه دَكْماً : زحمه .
      ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره ، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ .
      وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم .
      ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. دكك
    • " الدَّكُّ : هدم الجبل والحائط ونحوهما ، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً .
      الليث : الدَّكّ كسر الحائط والجبل .
      وجبل دُكٌّ : ذليل ، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة .
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات ، وهي رواب من طين ، واحدتها دَكَّاء .
      وقوله سبحانه وتعالى : وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة ؛ قال الفراء : دَكُّها زلزلتها ، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة ، ولو ، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً .
      قال ابن الإعرابي : دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ .
      والدِّكَكُ : القيرانُ المُنْهالة .
      والدِّكَكُ : الهِضاب المفسَّخة .
      والدَّكُّ : شبيه بالتل .
      والدَّكَّاءُ : الرَّابية من الطين ليست بالغليظة ، والجمع دَكَّاوَاتٌ ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة .
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها ، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة .
      والدَّكَّاواتُ : تلال خلقة ، لا يفرد لها واحد ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم .
      قال الأصمعي : الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ ، قال : وفي الأَرض الدِّكَكَةُ ، والواحد دُكّ ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً ، مثل حَمْراوات وحُمْر .
      والدُّكُكُ : النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ .
      وبعير أَدَكُّ : لا سنام له ، وناقة دَكَّاءِ كذلك ، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات ، قال ابن بري : حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون ، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات ، وقيل : ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف ، والاسم الدَّكَكُ ، وقد اندك .
      وفرس مَدْكُوك : لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه .
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر .
      وكتب أبو موسى إلى عمر : إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها .
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً ؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي ، قال : وهي البَرَاذين .
      والدَّكَّةُ : بناء يسطح أَعلاه .
      وانْدَكَّ الرمل : تلبد ، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك .
      الليث : اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن ، وقال الجوهري : الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه ؛ قال المُثَقّب العبدي : فأَبقَى باطِلِي ، والجِدُّ منها ، كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي ؟

      ‏ قال : وقوم يجعلون النون أَصلية ، والدَّرَابِنَة : البَوَّابُون ، واحدهم دَرْبانٌ .
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل وسهل ، وجمعها دِكاكٌ .
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ .
      وفي التزيل العزيز : حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً ؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين ، قال : كأَنه ، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد ، قال : ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى : واسأَلِ القريةَ ، قال : ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً : هكذا في الأصل )، قال : وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها .
      قال الأَزهري : وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً ، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن ، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء .
      الأَخفش : أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك .
      قال الله تعالى : جعله دَكَّا ، قال : ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين ، قال جعَلَه كأَنه ، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً ، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف ، وقد قُرئ بالمد ، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر .
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً : سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها ، وقد انْدَكَّ المكان .
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً : كبسه وسَوّاه .
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد : إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً .
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً : هاله .
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه .
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب .
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً : دفنها وطَمَّها .
      والدَّك : الدقّ ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض ؛ ومنه قوله عز وجل : فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة .
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل .
      ما تَكَبَّس واستوى ، وقيل : هوبطن من الأَرض مستو ، وقال أَبو حنيفة : هو رمل ذو تراب يتلبد .
      الأَصمعي : الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً .
      وفي الحديث : أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال : سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة ؛ قال لبيد : وغيث بدَكْدَاكٍ ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك ؛ وفي حديث عمرو بن مرة : إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز : يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ : أَرض فيها غلظ .
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله ، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث .
      ودُكَّ الرجل ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض .
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً : أضعفته .
      وأَمة مِدَكَّةٌ : قوية على العمل .
      ورجل مِدَكٌّ ، بكسر الميم : شديد الوطء على الأَرض .
      الأَصمعي : صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته .
      ويوم دَكِيك : تامّ ، وكذلك الشهر والحول .
      يقال : أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً .
      ابن السكيت : عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ ؛

      قال : أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ : يؤكل بتمر أَو غيره .
      ودَكَّكه : خلطه .
      يقال : دَكَّكُوا لنا .
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه .
      وفي حديث عليّ : ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم ، وأَصل الدَّكّ الكسر .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة ، قال فتَدَاكَّ الناس عليه .
      أَبو عمرو : دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها ؛

      وأَنشد الإبادي : فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك ، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى الدكمة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دَكْماً: دَقَّ بعضَهُ على بعض. و ـ جَمَع بعضَهُ إِِلى بعض. و ـ أَنْفَ فلانٍ: كَسَرَه. و ـ فلاناً: زاحمه. و ـ فلاناً في صدره: دَفَعَهُ.(دَكَّمَ): فلاناً برأْسه: نَطَحَهُ في وسط حنجرته.(تَدَاكَمَ) القومُ: تدافعوا.


لسان العرب
دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً كَسر بعضَه في إثر بعض وقيل الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ الجوهري دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض ودَكَمَ فاه دَكْماً دَقَّهُ ودَكَمَه دَكْماً زحمه ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون
الرائد

* دكم يدكم: دكما. 1-ه في صدره: دفعه. 2-الشيء: دق بعضه على بعضه الآخر. 3-الشيء: جمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4-فمه أو أنفه: كسره. 5-ه: زاحمه.
الرائد
* دكم تدكيما. 1-الشيء في الشيء: أدخله فيه. 2-ه في رأسه: نطحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: