وصف و معنى و تعريف كلمة الدلدلة:


الدلدلة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و لام (ل) و دال (د) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الدلدلة في معاجم اللغة العربية:



الدلدلة

جذر [دلدل]

  1. تَدَلدَلَ: (فعل)
    • تدلدلَ يتدلدل ، تَدَلْدُلاً ، فهو مُتَدَلْدِل
    • تدَلْدَل الثّوبُ: استرخى واضطرب،
    • تدلدلَ الشَّيءُ: تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى
    • تدلدلَ الشَّخْصُ :حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه
  2. مُدَلْدَل: (اسم)
    • مُدَلْدَل : اسم المفعول من دَلدَلَ
  3. مُدَلْدِل: (اسم)
    • مُدَلْدِل : فاعل من دَلدَلَ
  4. تدلدلَ: (فعل)
    • تدلدلتِ السَّتائرُ


  5. تَدَلْدُل: (اسم)
    • تَدَلْدُل : مصدر تَدَلدَلَ
  6. دَلْدَلَة: (اسم)
    • دَلْدَلَة : مصدر دَلدَلَ
  7. مُتَدَلْدِل: (اسم)
    • مُتَدَلْدِل : فاعل من تَدَلدَلَ
  8. تدلدل الشّيء:
    • تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى ''تدَلْدَل الثّوبُ.
  9. تدَلْدَل الثّوبُ:
    • استرخى واضطرب.
  10. تدلدلَ الشَّخْصُ:


    • حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه.
  11. دَلدَلَ : (فعل)
    • دلدلَ يُدلدل ، دَلْدَلَةً ، فهو مُدَلْدِل ، والمفعول مُدَلْدَل
    • دَلْدَلَ أعْضَاءهُ: حَرَّكَها في المشْي
    • دلدل رجليه في الماء: وضعهما في الماء وحرّكهما
  12. دُلدُل : (اسم)
    • الدُّلْدُلُ : حيوانٌ شائك قارضٌ، من آكلات الحشرات، وهو نوعٌ من القنافِذ
  13. دَلَّلَ : (فعل)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ: عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع، باعها بالمزاد
  14. دَلَّ : (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  15. دُلّ : (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  16. دُلَّ : (اسم)


    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ
,
  1. تدلدلَ
    • تدلدلَ يتدلدل ، تَدَلْدُلاً ، فهو مُتَدَلْدِل :-
      تدلدلَ الشَّخْصُ حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه.
      تدلدلَ الشَّيءُ: تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى :-تدَلْدَل الثّوبُ: استرخى واضطرب، - تدلدلتِ السَّتائرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تدلدل
    • تدلدل - تدلدلا
      1- تدلدل في مشيه : اضطرب. 2- تدلدل الشيء : تهدل، استرخى، تدلى. 3- تدلدل الشيء : تحرك.

    المعجم: الرائد

  3. تَدَلْدَلَ
    • تَدَلْدَلَ الشيءُ: تَهَدَّلَ.
      و تَدَلْدَلَ تَحرَّكَ.
      و تَدَلْدَلَ في مشيه: اضطربَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. دلدال
    • دلدال
      1- دلدال : إضطراب. 2- دلدال من القوم الذين يتحركون أيديهم في سيرهم.

    المعجم: الرائد

  5. تدلدل الشّيء
    • تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى :-تدَلْدَل الثّوبُ

    المعجم: عربي عامة

  6. الدُّلْدُلُ
    • الدُّلْدُلُ : حيوانٌ شائك قارضٌ، من آكلات الحشرات، وهو نوعٌ من القنافِذ27.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تدلدل الشّخْص

    • حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه.

    المعجم: عربي عامة

  8. دلل
    • "أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
      وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه.
      وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة.
      وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج: جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة: عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما،ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك.
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وقد تَدَلَّلت عليه.
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
      وروي عن سعد أَن؟

      ‏قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْنُ حديثها.
      قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة؛

      وأَنشد: فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي،وإِن كان الوداع فبالسلا؟

      ‏قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد: فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفاني أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس‎ ‎بن‎ زهير: أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي،وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي؟

      ‏قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول: ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ،إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
      والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
      ابن الأَعرابي: المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى.
      ودَلَّ إِذا افتخر.
      والدَّلّة: المِنّة.
      قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
      والأَدَلُّ: المَنَّان بعَمَله.
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه.
      أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم‎ ‎بن‎ شبل يصف ناقته: تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ؟

      ‏قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
      الجوهري: والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل.
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال.
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
      والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
      وفي الحديث: أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت،وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ: لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به.
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك.
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر: ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ؟

      ‏قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق؟ والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
      والدَّلِيل: الدَّالُّ.
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛

      وأَنشد أَبو عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛

      قال: شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ،من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ؟

      ‏قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه، قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُولة والدِّلِّيلى.
      قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عنده أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
      ودَلَلْت بهذا الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً.
      والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
      وقوله تعالى: ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً.
      والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة، والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
      وقال ابن دريد: الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر لا غير.
      والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛

      قال: كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً.
      والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
      والدَّلْدلة: تحريك الشيء المَنُوط.
      ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال.
      الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
      وقال اللحياني: دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
      وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فوق طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.
      الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
      ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
      الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَاق البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم؛ الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
      قال: يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع.
      ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب.
      اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب.
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا؛ وقال أَوْس: أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم،بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي: جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً،لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان؟

      ‏قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء.
      ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
      ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. دلدلَ
    • دلدلَ يُدلدل ، دَلْدَلَةً ، فهو مُدَلْدِل ، والمفعول مُدَلْدَل :-
      • دلدل أَعْضاءَه ورأسَه حَرَّكَهَا في المَشْي :-دلدل رجليه في الماء: وضعهما في الماء وحرّكهما.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دَلدَل
    • دلدل - دلدلة
      1-دلدل أعضاءه : حركها في المشي

    المعجم: الرائد



معنى الدلدلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلْدَلَ**\- [د ل ل]. (ف: ربا. متعد).** دَلْدَلْتُ**،** أُدَلْدِلُ**، مص. دَلْدَلَةٌ. "دَلْدَلَ أَعْضاءَهُ" : حَرَّكَها في الْمَشْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلدلَ يتدلدل، تَدَلْدُلاً، فهو مُتَدَلْدِل • تدلدلَ الشَّخْصُ: حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه. • تدلدلَ الشَّيءُ: تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى "تدَلْدَل الثّوبُ: استرخى واضطرب- تدلدلتِ السَّتائرُ".
المعجم الوسيط
أَعْضَاءَهُ: حَرَّكَها في المشْي.(تَدَلْدَلَ) الشيءُ: تَهَدَّلَ. و ـ تَحرَّكَ. و ـ في مشيه: اضطربَ.(الدُّلْدُلُ): حيوان شائك قارضٌ، من آكلات الحشرات، وهو نوع من القنافِذ.
الصحاح في اللغة
تَدَلْدَلَ الشيءُ، أي تحرّكَ متدلّياً. والدَلْدالُ: الاضطراب. والدُلْدُلُ: عظيمُ القنافذ. وقول أبي مَعْدان الباهليّ: جاء الحَزائِمُ والزبائنُ دُلْدُلاً   لا سابِقينَ ولا مع القُطَّانِ أي يَتَدَلدَلونَ مع الناس لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
الرائد
* دلدل دلدلة. أعضاءه: حركها في المشي.
الرائد
* دلدل. 1-أمر عظيم. 2-حيوان على ظهره شوك طويل، يشبه القنفذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: