وصف و معنى و تعريف كلمة الدلدول:


الدلدول: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح الدلدول في معاجم اللغة العربية:



الدلدول

جذر [دلدل]

  1. دُلدول: (اسم)
    • دُلْدُولٌ: مِنَ القَواضِمِ، لَبونٌ، يَعيشُ في البِقاعِ الحارَّةِ، مُغَطّىً بِشَوْكٍ طَويلٍ، يُشْبِهُ القُنْفُذَ
  2. دَلَّ : (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  3. دُلّ : (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  4. دُلَّ : (اسم)
    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ


,
  1. دُلدول
    • دلدول
      1-حيوان على ظهره شوك طويل، يشبه القنفذ

    المعجم: الرائد

  2. دُلْدُولٌ
    • (حيوان).: مِنَ القَواضِمِ، لَبونٌ، يَعيشُ في البِقاعِ الحارَّةِ، مُغَطّىً بِشَوْكٍ طَويلٍ، يُشْبِهُ القُنْفُذَ.

    المعجم: الغني

  3. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
      ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
      ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
      ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
      ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
      ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
      ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
      ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
      ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
      ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
      ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
      ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
      ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
      ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
      ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
      ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. الدِّلَّخْمُ
    • ـ الدِّلَّخْمُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ العَظيمُ ، وداءٌ شديدٌ ، والنَّوْمُ الخفيفُ أو الطَّويلُ ، وكلُّ ثَقيلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّلَخَةُ
    • الدُّلَخَةُ من النساءِ : الدُّلاَخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدُّلْدُلُ
    • الدُّلْدُلُ : حيوانٌ شائك قارضٌ ، من آكلات الحشرات ، وهو نوعٌ من القنافِذ 27 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الدَّلَجَانُ
    • الدَّلَجَانُ : الجرادُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّلِصَةُ
    • الدَّلِصَةُ : الأرضُ المستويةُ .
      وناقةٌ دلصة : سقط وبَرُها . والجمع : دِلاَصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّلِصُ
    • الدَّلِصُ : الَّليِّنُ البَرَّاقُ الأَمْلسُ .
      و الدَّلِصُ الأرضُ المستويةُ . والجمع : دِلاَصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدُّلْجَةُ
    • الدُّلْجَةُ : السيرُ من أَول الليل .
      و الدُّلْجَةُ سيرُ اللَّيل كلّه .
      وفي الحديث : حديث شريف عليكم بالدُّلجة فإن الأرض تُطوَى بالليل //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدُّلْسَةُ
    • الدُّلْسَةُ : الظلمةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّلَسُ
    • الدَّلَسُ : أرضٌ أنْبتت بعد ما أُكلت .
      و الدَّلَسُ النَّبتُ يورق آخرَ الصيف .
      و الدَّلَسُ بقايا العشب .
      و الدَّلَسُ اختلاطُ الظَّلام .
      و الدَّلَسُ والظُّلمةُ الدَّلَسُ ، والجمع أَدْلاَسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّلْسُ
    • الدَّلْسُ : الخديعةُ .
      يقال : ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ : مالي فيه خيانة ولاخديعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دلص
    • " الدَّلِيصُ : البَرِيقُ .
      والدَّلِيصُ والدَّلِصُ والدِّلاصُ والدَّلاصُ : اللَّيِّنُ البَرّاقُ الأَملس ؛

      وأَنشد : مَتْن الصَّفا المُتَزَحْلِف الدَّلاّص والدُّلامِصُ : البرّاق .
      والدُّلَمِصُ ، مقصور : منه ، والميم زائدة ، وكذلك الدُّمالِصُ والدُّمارِصُ ؛ قال المنذري : أَنشدني أَعرابي بِفَيْد : كأَن مَجْرى النِّسْع ، من غِضَابِهِ ، صَلْدُ صَفاً دُلِّصَ من هِضابِهِ غضاب البعير : مواضع الحزام مما يلي الظهر ، واحدتها غَضْبة .
      وأَرضٌ دَلاّصٌ ودِلاصٌ : مَلْساءِ ؛ قال الأَغلب : فهي على ما كان مِنْ نَشاصِ ، بِظَرِب الأَرضِ وبالدِّلاصِ والدَّلِيصُ : البَرِيقُ .
      والدَّلِيصُ أَيضاً : ذهَبٌ له بَرِيقٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنّ سَراتَه وجُدّةَ ظَهْرِه كَنائِنُ ، يَجْري بينهنّ دَلِيصُ والدِّلَّوْصُ ، مثال الخِنَّوْصِ : الذي يَدِيصُ ؛

      وأَنشد أَبو تراب : باتَ يَضُوزُ الصِّلِّيانَ ضَوْزاً ، ضَوْزَ العَجُوزِ العَصَبَ الدِّلَّوْصا فجاء بالصاد مع الزاي .
      والدِّلاصُ من الدُّروع : الليّنة .
      ودِرعٌ دِلاصٌ : برّاقة ملساء ليّنة بَيّنةُ الدَّلَصِ ، والجمع دُلُصٌ ؛ قال عمرو بن كلثوم : علينا كلُّ سابِغَةٍ دِلاصٍ ترى ، فوق النِّطاق ، لها غُضونا وقد يكون الدِّلاصُ جمعاً مكسَّراً ، وليس من باب جُنُب لقولهم دِلاصان ؛ حكاه سيبويه ، قال : والقول فيه كالقول في هِجَان .
      وحَجر دِلاصٌ : شديد المُلُوسة .
      ويقال : دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ ، الواحد والجمع على لفظ واحد ، وقد دَلَصَت الدِّرْعُ ، بالفتح ، تَدْلُصُ دَلاصةً ودَلَّصْتُها أَنا تَدْلِيصاً ؛ قال ذو الرمة : إِلى صَهْوةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنّه صَفاً دَلّصَتْه طَحْمةُ السيلِ أَخْلَقُ وطَحْمةُ السيلِ : شدّة دَفْعتِه .
      ودَلَّص الشيءَ : مَلّسَه .
      ودَلّص الشيءَ : فَرّقَه .
      والدُّلامِصُ : البرّاق ، فُعامِلٌ عند سيبويه ، وفُعَالِلٌ عند غيره ، فإِذا كان هذا فليس من هذا الباب ، والدُّلَمِصُ محذوف منه .
      وحكى اللحياني : دَلْمَصَ مَتاعَه ودَمْلَصه إِذا زيّنَه وبَرّقَه .
      ودَلّصَ السيلُ الحجَر : مَلّسَه .
      ودَلّصَت المرأَةُ جَبِينَها : نتفت ما عليه من الشعر .
      وانْدَلَصَ الشيءُ عن الشيءِ : خرج وسقط .
      الليث : الانْدِلاصُ الانْمِلاصُ وهو سُرْعةُ خروج الشيء من الشيء ، وانْدَلَصَ الشيء من يَدي أَي سقط .
      وقال أَبو عمرو : التَّدْلِيصُ النِّكاحُ خارجَ الفَرْج ؛ يقال : دَلَّصَ ولم يُوعِبْ ؛

      وأَنشد : واكتَشَفَتْ لناشِئٍ دَمَكْمَكِ ، تقول : دَلِّصْ سَاعةً لا بَلْ نِكِ ونابٌ دَلْصاءُ ودَرْصاءُ ودَلْقَاء ، وقد دَلِصَتْ ودَرِصَت ودَلِقَت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دلس
    • " الدَّلَسُ ، بالتحريك : الظُّلْمَة .
      وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ .
      والمُدالَسَة : المُخادَعَة .
      وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام .
      وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه ، وهو من الظُّلمة .
      والتَّدْلِيسُ في البيع : كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري ؛ قال الأَزهري : ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه ، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات .
      والدُّلْسَةُ : الظُّلْمة .
      وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه : ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة .
      ويقال : دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ .
      وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ .
      ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به .
      والدَّوْلَسِيُّ : الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب : رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً ؛ والواو فيه زائدة .
      والتَدْليسُ : إِخفاء العيب .
      والأَدْلاسُ : بقايا النَّبْتِ والبقلِ ، واحدها دَلَسٌ ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ ؛

      وأَنشد : بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا

      ويقال : إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ ، وهو ضرب من النبت ، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ .
      ابن سيده : وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها .
      ودَلَّسَتِ الإِبلُ : اتَّبَعَت الأَدْلاسَ .
      وأَدْلَسَ النَّصِيُّ : ظهر واخضرّ .
      وأَدْلَسَتِ الأَرضُ : أَصاب المالُ منها شيئاً .
      والدَّلَسُ : أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ ؛

      وقال : لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا ، من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا ، وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ : النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف .
      وأَنْدُلُسُ : جزيرة (* قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ‏ ليس ‏ إلا .) معروفة ، وزنها أَنْفُعُلُ ، وإِن كان هذا مما لا نذير له ، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين ، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول ، وهي الدال واللام والسين ، وفي أَوّل الكلام همزة ، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه ، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل ، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دلج
    • " الدُّلْجَةُ : سَيْرُ السَّحَرِ .
      والدَّلْجَةُ : سَيْرُ الليل كلِّه .
      والدَّلَجُ والدَّلَجانُ والدَّلَجَة ، الأَخيرة عن ثعلب : الساعة من آخر الليل ، والفعل الإِدْلاجُ .
      وأَدْلَجُوا : ساروا من آخر الليل .
      وادَّلَجُوا : ساروا الليل كله ؛ قال الحطيئة : آثَرْتُ إِدْلاجي على لَيْلِ حُرَّةٍ ، هَضِيمِ الحَشَى ، حُسَّانَةِ المُتَجَرِّدِ وقيل : الدَّلَجُ الليلُ كله من أَوله إِلى آخره ، حكاه ثعلب عن أَبي سليمان الأَعرابي ، وقال : أَيَّ ساعة سرت من أَوَّل الليل إِلى آخره فقد أَدْلَجْتَ ، على مثال أَخْرَجْتَ .
      ابن السِّكِّيتِ : أَدْلَجَ القومُ إِذا ساروا الليلَ كله ، فهم مُدْلِجُونَ .
      وادَّلَجُوا إِذا ساروا في آخر الليل ، بتشديد الدال ؛

      وأَنشد : إِنَّ لَنا لَسَائِقاً خَدَلَّجا ، لمْ يُدْلِجِ اللَّيْلَةَ فيمن أَدْلَجا

      ويقال : خرجنا بِدُلْجَةٍ ودَلْجَةٍ إِذا خرجوا في آخر الليل .
      الجوهري : أَدْلَجَ القَوم إِذا ساروا من أَول الليل ، والاسم الدَّلَجُ ، بالتحريك .
      والدُّلْجَةُ والدَّلْجَةُ أَيضاً ، مثل بُرْهَةٍ من الدهر وبَرْهَةٍ ، فإِن ساروا من آخر الليل فقد ادَّلَجُوا ، بتشديد الدال ، والاسم الدَّلْجَةُ والدُّلْجَةُ .
      وفي الحديث : عليكم بالدُّلْجَةِ ؛ قال : هو سير الليل ، ومنهم مَن يجعل الإِدْلاجَ لليل كله ، قال : وكأَنه المراد في هذا الحديث لأَنه عقبَه بقوله : فإِن الأَرض تُطْوَى بالليل ، ولم يفرق بين أَوله وآخره ؛ وأَنشدوا لعليّ ، عليه السلام : إِصْبِرْ على السَّيْرِ والإِدْلاجِ في السَّحَرِ ، وفي الرَّواحِ على الحاجاتِ والبُكَرِ فجعل الإِدلاج في السحر ؛ وكان بعض أَهل اللغة يُخَطِّئُ الشَّمَّاخَ في قوله : وتَشْكُو بِعَيْنٍ ما أَكَلَّ رِكابَها ، وقِيلَ المُنادِي : أَصْبَحَ القوم ، أَدْلِجي ويقول : كيف يكون الإِدْلاج مع الصبح ؟ وذلك وهم ، إِنما أَراد الشماخ تشنيع المُناجي على النُّوّام ، كما يقول القائل : أَصبحتم كم تنامون ، هذا معنى قول ابن قتيبة ، والتفرقة الأُولى بين أَدْلَجْتُ وادَّلَجْتُ قول جميع أَهل اللغة إِلاَّ الفارسي ، فإِنه حكى أَن أَدْلَجْتُ وادَّلَجْتُ لغتان في المعنيَين جميعاً ، وإِلى هذا ينبغي أَن يذهب في قول الشماخ ، وقال الجوهري : إِنما أَراد أَن المنادي كان ينادي مرة : أَصْبَحَ القومُ ، كما يقال أَصبحتم كم تنامون ، ومرة ينادي : أَدْلِجي أَي سيري ليلاً .
      والدَّلِيج : الاسم ؛ قال مليح : بِهِ صُوًى تَهْدِي دَلِيجَ الواسِقِ والمُدْلِجُ : القُنْفُذُ لأَنه يُدْلِجُ ليلته جمعاءَ ؛ كما ، قال : فَباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً ، ويَحْذَرُ بالقُفِّ اخْتلافَ العُجاهِنِ وسمي القنفذ مُدْلِجاً لأَنه لا يَهْدَأُ بالليل سَعْياً ؛ قال رؤبة : قَوْمٌ ، إِذا دَمَسَ الظَّلامُ عليهمُ ، حَدَجُوا قَنافِذَ بالنَّمِيمةِ تَمْزَعُ ودَلَجَ السَّاقي يَدْلِجُ ويَدْلُجُ ، بالضم ، دُلُوجاً : أَخذ الغَرْبَ من البئر فجاء بها إِلى الحوض ؛

      قال : لهامِرْفَقانِ أَفْتَلانِ ، كأَنَّما أُمِرَّا بِسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ والمَدْلَجُ والمَدْلَجَةُ : ما بين الحوض والبئر ؛ قال عنترة : كأَنَّ رِماحَهُمْ أَشْطانُ بِئْرٍ ، لها في كلِّ مَدْلَجةٍ خُدُودُ والدَّالِجُ : الذي يتردَّد بين البئر والحوض بالدلو يُفْرغُها فيه ؛ قال الشاعر : بانَتْ يَداه عن مُشَاشِ والِجِ ، بَيْنُونَةَ السَّلْمِ بِكَفِّ الدّالِجِ وقيل : الدَّلْجُ أَن يأْخذ الدَّلْو إِذا خرجَتْ ، فيذهب بها حيث شاء ؛

      قال : لوْ أَنَّ سَلْمى أَبْصَرَتْ مَطَلِّي تَمْتَحُ ، أَو تَدْلِجُ ، أَو تُعَلِّي التَّعْلية : أَن يَنْثَأَ بعضُ الطَّيِّ في أَسفل البئر ، فينزل رجل فِي أَسفلها فَيُعَلِّي الدَّلْو عن الحَجَرِ الناتئ .
      الجوهري والدَّالِجُ الذي يأْخذ الدلو ويمشي بها من رأْس البئر إِلى الحوض حتى يفرغها فيه .
      ويقال للذي ينقل اللبنَ إِذا حُلبت الإِبل إِلى الجفانِ : دالِجٌ .
      والعُلْبَةُ الكبيرة التي يُنقل فيها اللَّبَنُ ، هي المَدْلَجَةُ .
      ودَلَجَ بِحِمْلِهِ يَدْلِجُ دَلْجاً وَدُلُوجاً ، فهو دَلُوجٌ : نهض به مُثْقَلاً ؛ قال أَبو ذؤيب : وذلك مَشْبُوحُ الذِّراعَيْنِ خَلْجَمٌ ، خَشُوفٌ بأَعْراضِ الدِّيارِ ، دَلُوجُ والدَّوْلَجُ والتَّوْلَجُ : الكِناس الذي يتخذه الوحش في أُصول الشجر ، الأَصل : وَوْلَج ، فقلبت الواو تاءً ثم قلبت دالاً ؛ قال ابن سيده : الدال فيها بدل من التاءِ عند سيبويه ، والتاءُ بدل من الواو عنده أَيضاً .
      قال ابن سيده : وإِنما ذكرته في هذا المكان لغلبة الدال عليه ، وأَنه غير مستعمل على الأَصل ؛ قال جرير : مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ دَوْلَجا ويروى تَوْلَجا ؛ وقال العجاج : واجْتابَ أُدْمانُ الفَلاةِ الدَّوْلَجا وفي حديث عمر : أَن رجلاً أَتاه فقال : لقيتني امرأَة أُبايعها فأَدخلتها الدَّوْلَج ؛ الدَّوْلَجُ : المَخْدَعُ ، وهو البيت الصغير داخل البيت الكبير .
      قال : وأَصل الدَّوْلَجِ وَوْلَجٌ لأَنه فَوْعَلٌ من وَلَجَ يَلِجُ إِذا دخل ، فأَبدلوا من التاءِ دالاً ، فقالوا دَوْلَجٌ .
      وكل ما وَلَجْتَ من كَهْف أَو سَرَبٍ ، فهو تَوْلَجٌ ودَوْلَجٌ ؛ قال : والواو زائدة .
      وقد جاءَ الدَّوْلَجُ في حديث إِسلام سَلْمان ، وقالوا : هو الكِناسُ مأْوى الظِّباءِ .
      والدَّوْلَجُ : السَّرَبُ ، فَوْعَلٌ ، عن كُراع ، وتَفْعَلٌ ، عند سيبويه ، داله بدل من تاء .
      ودَلْجَةٌ ودَلَجَةٌ ودَلاَّجٌ ودَوْلَجٌ : أَسماءُ .
      ومُدْلِجٌ : رجل ؛

      قال : لا تَحْسِبي دَراهِمَ ابْني مُدْلِجِ تأْتيكِ ، حتى تُدْلِجِي وتَدْلُجِي وتَقْنَعِي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ ، وبالثُّمام وعُرام العَوْسَجِ ومُدْلِجٌ : أَبو بَطْنٍ .
      ومُدْلِجٌ ، بضم الميم : قبيلة من كنانة ومنهم القافَةُ .
      وأَبو دُلَيْجَة : كنية ؛ قال أَوس : أَبا دُلَيْجَةَ مَنْ تُوصي بأَرْمَلَةٍ ؟ أَمْ مَنْ لأَشْعَثَ ذي طِمْرَيْنِ مِمْحالِ ؟ والتُّلَجُ : فرخ العقاب ، أَصله دُلَجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. دلح
    • " الدَّلْحُ : مَشْيُ الرجل بِحِمْلِه وقد أَثقله .
      دَلَحَ الرجلُ بحمله يَدْلَحُ دَلْحاً : مَرَّ به مُثْقَلاً ، وذلك إِذا مشى به غير منبسط الخَطْوِ لثقله عليه ، وكذلك البعير .
      الأَزهري : الدالِحُ البعير إِذا دَلَحَ ، وهو تَثاقُلُه في مشيه من ثِقَلِ الحِمْلِ .
      وتَدالَحَ الرجلان الحِمْلَ بينهما تَدالُحاً أَي حملاه بينهما .
      وتَدالَحا العِكْمَ إِذا أَدخلا عُوداً في عُرَى الجُوالِق ، وأَخذا بطَرَفَيِ العُود فحملاه .
      وفي الحديث : أَن سلمان وأَبا الدرداء اشتريا لحماً فتَدالَحاه بينهما على عودٍ أَي طرحاه على عود ، واحتلاه آخِذَيْن بطرفيه .
      وناقة دَلُوحٌ : مُثْقَلة حِمْلاً أَو مُوقَرَة شحماً ، دَلَحَتْ تَدْلَحُ دَلْحاً ودَلَحاناً .
      الأَزهري : السحابة تَدْلَح في مسيرها من كثرة مائها كأَنها تتحرك انْخِزالاً .
      وفي الحديث : كُنَّ النساءُ يَدْلَحْنَ بالقِرَب على ظهورهنّ في الغَزْوِ ؛ المراد أَنهن كُنَّ يَسْتقين الماء ويَسْقين الرجالَ ، هو من مشي المُثْقَل بالحمْلِ .
      وسحابة دَلُوحٌ ودالحة : مُثْقَلة بالماء كثيرة الماء ، والجمع دُلُحٌ مثل قَدُومٍ وقُدُمٍ ، ودالِح ودُلَّحٌ مثل راكع ورُكَّع ؛ وفي حديث عَليٍّ ووصف الملائكةَ فقال : منهم كالسحاب الدُّلَّحِ ، جمع دالِحٍ ؛ وسحاب دوالِحُ ؛ قال البَعِيثُ : وذي أُشُرٍ كالأُقْحُوانِ ، تَشُوفُه ذِهابُ الصَّبا ، والمُعْصِراتُ الدَّوالِحُ ودَوْلَحُ : اسم امرأَة .
      وفرس دُلَحٌ : يَختالُ بفارسه ولا يُتْعِبُه ؛ قال أَبو دُواد : ولقد أَغْدُو بطِرْفٍ هَيْكَلٍ ، سَبِطِ العُذْرَة ، مَيَّاحٍ دُلَحْ الأَزهري عن النضر : الدَّلاحُ من اللبن الذي يكثر ماؤُه حتى تتبين شُبْهته .
      ودَلَحْتُ القومَ ودَلَحْتُ لهم : وهو نَحْوٌ من غُسالة السقاء في الرِّقَّة أَرَقّ من السَّمارِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدلدول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلْدَلَ**- [د ل ل]. (ف: ربا. متعد).** دَلْدَلْتُ**،** أُدَلْدِلُ**، مص. دَلْدَلَةٌ. "دَلْدَلَ أَعْضاءَهُ" : حَرَّكَها في الْمَشْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلدلَ يتدلدل، تَدَلْدُلاً، فهو مُتَدَلْدِل • تدلدلَ الشَّخْصُ: حَرَّك أعضاءَه ورأسَه حين يَمْشي، اضطرب في مشيه. • تدلدلَ الشَّيءُ: تحرَّك مُتَدَلِّيًا، تهدَّل، اسْتَرْخَى "تدَلْدَل الثّوبُ: استرخى واضطرب- تدلدلتِ السَّتائرُ".
المعجم الوسيط
أَعْضَاءَهُ: حَرَّكَها في المشْي.(تَدَلْدَلَ) الشيءُ: تَهَدَّلَ. و ـ تَحرَّكَ. و ـ في مشيه: اضطربَ.(الدُّلْدُلُ): حيوان شائك قارضٌ، من آكلات الحشرات، وهو نوع من القنافِذ.
الصحاح في اللغة
تَدَلْدَلَ الشيءُ، أي تحرّكَ متدلّياً. والدَلْدالُ: الاضطراب. والدُلْدُلُ: عظيمُ القنافذ. وقول أبي مَعْدان الباهليّ: جاء الحَزائِمُ والزبائنُ دُلْدُلاً   لا سابِقينَ ولا مع القُطَّانِ أي يَتَدَلدَلونَ مع الناس لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
الرائد
* دلدل دلدلة. أعضاءه: حركها في المشي.
الرائد
* دلدل. 1-أمر عظيم. 2-حيوان على ظهره شوك طويل، يشبه القنفذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: