وصف و معنى و تعريف كلمة الدمان:


الدمان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الدمان في معاجم اللغة العربية:



الدمان

جذر [دمن]

  1. دَم: (اسم)
    • الجمع : دِماء و دُمِيّ ، مثنى دَمان و دَمَيان و دَمَوان
    • الدَّمُ : الدَّمُ
    • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء ، ودُمِيّ
    • دمُ الأخَوَيْن : العَنْدَم
    • مصّاص دماء : مبتزّ لأموال النَّاس ،
    • أراق دَمَه : سفكه ، قتله ،
    • أَهْدَر دَمَه : أباحَ قَتْلَه ، وأسقط فيه القِصاص والدِّية ،
    • الدِّماء الزَّرقاء : دماء الملوك والنُّبلاء ،
    • جمَد الدَّمُ في عروقه : خاف ، ذُعِر وذُهِل ،
    • حقَن دمَه : صانه ولم يُرِقه ،
    • حمَّام الدَّم : مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلُّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحُكم ، وقد أُطلق عليها لفظ حمام لكثرة ما يراق فيها من الدِّماء ،
    • دَمُ فلان لن يضيع هدرًا : سيؤخذ بثأره ،
    • دَمُه باردٌ : صفيقٌ ، بارد الطبع ،
    • دَمُه ثقيلٌ / ثقيل الدَّم : مكروهٌ ، ليس مقبولاً ،
    • دَمُه خفيفٌ / خفيف الدَّم : مَرِحٌ ظرِيفٌ ، مألوف ،
    • دمي في عنقك : أنت مسئول عن حياتي ،
    • طالبَ بدمِه : سَعَى للأخذ بثأرِه ،
    • فار الدَّمُ في عروقه / ثار الدَّمُ في عروقه : غضب غضبًا شديدًا ،
    • قرابة دَمٍ : من جهة الأب أو الأمّ ،
    • لا يلائم دَمُه دَمِي : لا يوافقني ،
    • لطَّخ يديه بالدَّم : ارتكب جريمةَ قتل ،
    • مصّاص الدِّماء : خرافة يزعمون فيها أنّ جثَّة تعود للحياة تقوم من قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم ،
    • مُضرَّج بالدَّم : ملطَّخ به ،
    • مِنْ دمه : قريبه ،
    • مِنْ دم ولحم : عنده إحساس ،
    • نداء الدَّم / رابطة الدَّم : الغريزة أو العاطفة العائليَّة ، القرابة ،
    • وليُّ الدَّمِ : الآخِذُ بالثأر ،
  2. لَدَمَ: (فعل)
    • لَدَمَ لَدْمًا فهو لادم والجمع : لَدَم
    • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
    • لَدَمَ فلانًا : لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
    • لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه : رقعه وأصلحه
,
  1. الدَّمَانُ
    • الدَّمَانُ : السّمادُ .
      و الدَّمَانُ الرمادُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. الدَّمَّانُ
    • الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. دَمَّهُ
    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأُدْمَةُ
    • ـ الأُدْمَةُ : القَرابَةُ ، والوَسِيلَةُ ، ويُحَرَّكُ ، والخُلْطَة ، والمُوافَقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدَمَ


    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أدَّمَ
    • أدَّمَ يُؤَدِّم ، تأديمًا ، فهو مُؤَدِّم ، والمفعول مُؤَدَّم :-
      أدَّم الخُبْزَ أكثر فيه الإدامَ ، وهو ما يُستمرأ به الخبز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دَمَّم
    • دمم - تدميما
      1 - دمم الشيء : طلاه

    المعجم: الرائد

  6. دميم


    • دميم - ج ، دمام ، - مؤ ، دميم ودميمة ج ، دمائم ودمام
      1 - دميم بشع قبيح . 2 - دميم : حقير .

    المعجم: الرائد

  7. أدم الله بينهما
    • أصلح ووفَّق وألّف بينهما :- انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  8. أدم وجه العامل
    • اشتدت سُمْرتُه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أدمّ الشّخْص


    • وُلِدَ له ولدٌ قبيح المنظر .

    المعجم: عربي عامة

  10. أدّم الخبْز
    • أكثر فيه الإدامَ ، وهو ما يُستمرأ به الخبز .

    المعجم: عربي عامة

  11. أدم
    • أ د م : الأدَمُ بفتحتين جمع أدِيمٍ وقد يجمع على آدِمَةٍ كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض أدِيماً و الأَدَمَةُ باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و الأدْمةُ السمرة و الآدَمُ من الناس الأسمر والجمع أُدْمَان و الآدَمُ من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير آدَمُ وناقة أدْماءُ والجمع أُدْم و آدَمُ أبو البشر و الأُدْمُ و الإدَامُ ما يُؤتَدَمُ به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و الأَدْمُ الألفة [ ص 11 ] والاتفاق يقال أدَمَ الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا آدَمَ الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أدَمَ
    • أدَمَ بينهم أدَمَ أَدْماً : أصلح وأَلَّف .
      و أدَمَ الصانعُ الجلدَ : أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته .
      و أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطه بالإِدام ، فهو مأْدوم وأَديم .
      و أدَمَ فلاناً بأْهلِهِ : خَلَطه بهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَدَمَّ
    • أَدَمَّ فلانٌ : ولَدَ ولدًا دميم الخلقة .
      و أَدَمَّ أَتى فعلاً قبيحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَدُمَ
    • أَدُمَ أَدُمَ أَدَامَةً ، وأُدُومَةً : أَدِمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَدِمَ
    • أَدِمَ أَدِمَ أَدَماً وأُدْمَةً : اشتدت سُمْرَتُهُ .
      فهو آدَمُ ، وهي أَدْمَاءُ . والجمع : أُدْم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. أَدَّمَ
    • أَدَّمَ الخبزَ : كَثَّر إدَامَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَدَم
    • أَدَم :-
      1 - مصدر أدِمَ .
      2 - جِلْد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أدْم
    • أدْم :-
      مصدر أدَمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أدم
    • أدم
      1 - أدم أسمر ، جمع : أدم ، مؤنث أدماء

    المعجم: الرائد

  20. دمّ الشّخْص
    • قَبُح مَنْظرُه وصَغُر جِسْمُه وحقر :- دميمُ الخِلْقة .

    المعجم: عربي عامة

  21. دمّ الشّخْص
    • قَبُحَ منظرُه وصَغُر جِسْمُه وحَقُر .

    المعجم: عربي عامة

  22. دَمٌّ
    • دَمٌّ دَمٌّ دَمامةً : قبُح منظرُه وصَغُر جسمُه وحقُر .
      فهو دَمِيمٌ . والجمع : دِمامٌ .
      وهى دميمة . والجمع : دِمام ، و دَمائمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دَمَّ
    • دَمَّ دَمَّ ُ دَمامةً : قَبُح منظرُهُ ، وصَغر جسمُه وحقر .
      و دَمَّ أساءَ .
      فهو دميم . والجمع : دِمَام .
      وهى دميمة . والجمع : دِمَامٌ ، ودَمائمُ .
      و دَمَّ على الشيءِ : أطبقَ عليه .
      ويقال : دمَّ عليه القبرَ .
      و دَمَّ الوجهَ : طلاه بصبغ مّا .
      ويقال : دمُّ الثوبَ : طلاه بالصِّبغ ، ودَمَّ البيتَ : طلاه بالجِصِّ ، ودمُّ السفينةَ : طلاها بالقار .
      و دَمَّ العينَ الوَجِعَةَ : طلَى ظاهِرَها بدِمامٍ .
      و دَمَّ الصَّدْعَ بالدَّم

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دُمٌّ
    • دُمٌّ الجسدُ : سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس .
      ويقال : دُمُّ وجهُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَمَّ
    • [ د م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَمَّ ، يَدُمُّ ، مصدر دَمامَةٌ . :- دَمَّ الرَّجُلُ :- : قَبُحَ مَنْظَرُهُ وَصَغُرَ جِسْمُهُ ، حَقُرَ .

    المعجم: الغني



معنى الدمان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمَنَ** - [د م ن]. (ف: ثلا. متعد).** دَمَنْتُ**،** أَدْمُنُ**،** اُدْمُنْ**، مص. دَمْنٌ. "دَمَنَ الأَرْضَ" : أَصْلَحَها بِالسَّمادِ.
معجم الغني
**دِمْنٌ** - [د م ن]. 1. "دِمْنُ الأَرْضِ" : السَّمادُ الْمُتَلَبِّدُ. 2. "رَجُلٌ دِمْنُ مالٍ" : سائِسُهُ لا يَنْفَكُّ عَنْهُ.
معجم الغني
**دَمَّنَ** - [د م ن]. (ف: ربا. متعد).** دَمَّنْتُ**،** أُدَمِّنُ**،** دَمِّنْ**، مص. تَدْمينٌ. 1. "دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الْمَكانَ" : أَلْقَتْ بَعْرَها فيهِ. 2. "دَمَّنَتِ الماشِيَةُ الماءَ" : بالَتْ فيهِ. 3. "دَمَّنَ النّاسُ الْمَوْضِعَ" : سَوَّدوهُ وَنَثَرُوا فيهِ بِالدِّمْنِ. 4. "دَمَّنَ بابَهُ" : لَزِمَهُ.
معجم الغني
**دَمِنَ** - [د م ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَمِنَ**،** يَدْمَنْ**، مص. دَمْنٌ. 1. "دَمِنَ قَلْبُهُ" : حَقَدَ. "دَمِنَ على صاحِبِهِ". 2. "دَمِنَ على الشَّيْءِ" : لَزِمَهُ. 3. "دَمِنَتِ النَّخْلَةُ" : عَفِنَتْ وَاسْوَدَّتْ.
معجم الغني
**دَمْنٌ** - [د م ن]. (مص. دَمَنَ، دَمِنَ). "دَمْنُ النَّخْلَةِ" : عَفَنُها وَسَوادُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إدمان [مفرد]: 1- مصدر أدمنَ. 2- (طب) تعوّد الفرد على تناول المكيِّفات أو المخدّرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارّة. • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدمنَ يُدمن، إدْمانًا، فهو مُدْمِن، والمفعول مُدْمَن • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء: أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب "أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِمْنة [مفرد]: ج دِمْنات ودِمْن ودِمَن: 1- طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار "رحلت القافلة ولم يبق إلاّ آثار الدّمن- خلَّفتِ الحضاراتُ القديمة دِمَنًا كثيرة". 2- حقد قديم ثابت "بينهم دمنة لم تنته". 3- مزبلة| خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء.
المعجم الوسيط
الأَرضَ ـُ دَمْناً: أَصلحها بالسَّماد.( دَمِنَ ) قلبُه ـَ دَمْناً: حقد. ويُقال: دمن فلانٌ على فلان. و ـ على الشيءِ: لزمه.( أَدْمنَ ) الشرابَ وغيره: أَدامَه ولم يُقلع عنه. ويُقال: أَدمن الأَمرَ، وعليه: واظَبَ.( دَمَّنتِ ) الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة. و ـ الماءَ: بالت فيه. و ـ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدِّمْنِ. وبابَهُ: لزمه.( تَدَمَّنَ ) المكانُ والماءُ: سقطت فيه أَرواثُ الإِِبل والغنم.( الأَدْمانُ ): عَفَن النخلة وسَوادُها.( الدَّمَانُ ): السَّماد. و ـ الرماد.( الدَّمَّانُ ): الذي يسمِّد الأَرضَ.( الدَّمُّون ): القَبيحُ.( الدِّمْن ): السَّماد المتلبِّد. ويُقال: فلانٌ دِمْن مالٍ: سائسه لا ينفكُّ عنه.( الدِّمْنة ): آثار الناس وما سوّدوا. و ـ آثار الدار. و ـ المَزْبَلة. و ـ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ. و ـ بقيّة الماء في الحوض. ( ج ) دِمْن، ودِمَن. و ـ الحقد القديم الدائم. و ـ الحقد. ويُقال: فلان دَمنة مالٍ: دِمْنُهُ.
مختار الصحاح
د م ن : الدِّمْنَةُ آثار الناس وما سودوا وجمعها دمن وقد دَمَّنَ القوم الدار تَدْمينا وفلان يُدْمِنُ كذا أي يديمه ورجل مُدْمِنُ خمر أي مداوم شربها
الصحاح في اللغة
الدِمْنُ: البَعَرُ. قال لبيد: راسِخُ الدِمْنِ على أَعْضادِهِ   ثَلَمَتْهُ كلُّ ريحٍ وسَـبَـلْ وفلان دِمْنُ مالٍ، كما يقال إزاء مالٍ. والدمْنَةُ: آثار الناس وما سوَّدوا؛ والجمع الدِمَنُ. تقول منه: دَمَّنَ القومُ الدار، ودَمَّنَ الشاءُ الماءَ. هذا من البعر. قال ذو الرمة: مُوَلَّعَةً خَنساءَ ليست بنعجةٍ   يُدَمِّنُ أجوافَ المياهِ وَقيرُها والماءُ مُتَدَمِّنٌ، إذا سقطعت فيه أبعار الغنم والإبل. والدِمْنَةُ: الحقد، والجمع دِمَنٌ. وقد دَمِنَتْ قلوبهم بالكسر. يقال: دَمِنْتُ على فلانٍ، أي ضَغِنْتُ. ودَمَنْت الأرض مثل دَمَلْتُها بالفتح. وفلان يُدْمِنُ كذا، أي يديمه. ورجلٌ مُدْمِنُ خمرٍ، أي مداومٌ شربها. قال الأصمعي: إذا أَنْسَغَتِ النخلةُ عن عَفَنٍ وسواد قيل: قد أصابها الدَمانُ بالفتح.
تاج العروس

دُمَينِكا مُصغَّراً : قريةٌ بمِصْرَ من أَعْمالِ الغربيَّة

لسان العرب
دِمْنةُ الدار أَثَرُها والدِّمْنة آثارُ الناس وما سَوَّدوا وقيل ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره والجمع دِمَن على بابه ودِمْنٌ الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر والدِّمْن البَعَر ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ بَعَرت فيه وبالت ودَمَّن الشاءُ الماء هذا من البَعَر قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها ودَمّن القومُ الموضعَ سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن قال عَبيد بن الأَبرص مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا ال مُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل والدِّمْن ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض والدِّمْنة الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد الصحاح الدِّمْن البَعر قال لبيد راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ ودمَنْتُ الأَرضُ مثل دَمَلْتها وقيل الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس والدِّمَن جمع دِمْنة ودِمْنٌ ( * قوله « ودمن » بالرفع عطف على والدمن ) ويقال فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ والدِّمْنة الموضع القريب من الدار وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن قيل وما ذاك ؟ قال المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل قال زُفَر بن الحرث وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة الحقد المُدَمِّن للصدر والجمع دِمن وقيل لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه وقد دَمِنَت قلوبُهم بالكسر ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير وأَصله من دِمْنة يقول فَمَنظَرُها أَنيق حسن ومنه الحديث فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية بكسر الدال وسكون الميم يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه ومنه الحديث فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة وفي حديث النخعيّ كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم والدِّمنة بقية الماء في الحوض وجمعها دِمْن قال علقمة بن عَبْدَة تُرادى على دِمْن الحِياضِ فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ والدَّمْن والدَّمان عَفَن النخلة وسوادُها وقيل هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد الأَصمعي إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان بالفتح وقال ابن أَبي الزِّناد هو الأَدَمانُ وقال شمر الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت قال والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك وفي الحديث كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها فإِذا جاء التقاضي قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ من الدِّمْن وهو السرقين ويقال إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ ويقال الدَّمال أَيضاً باللام وفتح الدال بمعناه ابن الأَثير كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح قال والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم قال وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام وقد جاء في هذا الحديث القُشام والمُراض وهما من آفات الثمرة ولا خلاف في ضمِّهما وقيل هما لغتان قال الخطابي ويروى الدَّمار بالراء قال ولا معنى له والدَّمان الرَّماد والدَّمان السّرْجين والدَّمان الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه لم يُقْلِعْ عنه وقوله أَنشده ثعلب فَقُلنا أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه ؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب ؟ معناه لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض ويقال فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها يقال فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها يقال فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها قال الأَزهري واشتقاقه من دَمْنِ البعر وفي الحديث مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ ويقال دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه قال كعب بن زهير أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى أَبداً أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ ( * قوله « عرصة الإخوان » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة عرصة الخوَّان ودَمَّن الرجلَ رخَّص له عن كراع والمُدَمَّن أَرض ودَمُّون بالتشديد موضع وقيل أَرض حكاه ابن دريد وأَنشد لامرئ القيس تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ وعبد الله بن الدُّمَيْنة من شعرائهم
الرائد
* دمن يدمن: دمنا. الأرض: أصلحها بالسماد.
الرائد
* دمن يدمن: دمنا. 1-حقد. 2-على الشيء: لزمه. 3-ت النخلة: عفنت واسودت.
الرائد
* دمن تدمينا. 1-ت الماشية المكان: ألقت بعرها فيه. 2-بابه: لزمه.
الرائد
* دمن. 1-مص. دمن ودمن. 2-عفن النخلة وسوادها.
الرائد
* دمن. سماد متلبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: