وصف و معنى و تعريف كلمة الدمسق:


الدمسق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ميم (م) و سين (س) و قاف (ق) .




معنى و شرح الدمسق في معاجم اللغة العربية:



الدمسق

جذر [دمسق]

  1. دَماسِقُ: (اسم)
    • دَماسِقُ : جمع دُّمُسْتُق
,
  1. دَمَّهُ
    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَمْعُ
    • ـ دَمْعُ : ماءُ العَينِ من حُزْنٍ أو سُرورٍ ، ج : دُموعٌ .
      ـ دَمْعَةُ : القَطْرَةُ منه .
      ـ ذو الدَّمْعَةِ : الحسينُ بنُ زيدِ بنِ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ . ودَمَعَت العَيْنُ ، ودَمِعَت .
      ـ امرأةٌ دَمِعَةٌ : سَرِيعَةُ الدَّمْعَةِ .
      ـ دَامِعَةُ من الشِّجاجِ : بعدَ الدَّامِيَةِ .
      ـ دَمَّاعُ من الثَّرَى : ما يَتَحَلَّبُ نَدًى ، كالدَّامِعِ ، ويومٌ فيه رَذَاذٌ .
      ـ دُمَّاعُ : ما يَسيلُ من الكَرْمِ في الرَّبيعِ ، وما تَحَرَّكَ من رأسِ الصَّبِيِّ إذا وُلِدَ .
      ـ دِمَاعُ : مِيسَمٌ في المَناظِرِ سائِلٌ إلى المَنْخِرِ .
      ـ دُمَّاعُ : نبتٌ .
      ـ دُمُعُ : سِمَةٌ في مَجْرَى الدَّمْعِ ،
      ـ بعيرٌ مَدْموعٌ : مَوْسومٌ بها .
      ـ دَمْعُ داودَ : دَواءٌ معروف .
      ـ قَدَحٌ دَمْعانُ : مُمْتَلِئٌ سَيَّالٌ .
      ـ دَمْعانَةُ : ماءَة لبَني بَحْرٍ .
      ـ إِدْماعُ : مَلْءُ الإِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الدَّمْجَةُ
    • الدَّمْجَةُ : الطريقةُ .
      يقال : هو على تلك الدَّمْجَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّمْدِمُ
    • الدَّمْدِمُ : يبيسُ الكَلإ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّمْشَقُ
    • الدَّمْشَقُ : الدُّماشقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الدّمج العنصريّ
    • ( مع ) إزالة الحواجز بين الأعراق المختلفة .

    المعجم: عربي عامة

  7. الدَّمَجُ
    • الدَّمَجُ : الضفيرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّمَسُ
    • الدَّمَسُ : كلُّ ما غُطَّىَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الدَّمْجُ
    • الدَّمْجُ : الخِدْنُ والنظيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدُّمْسُ
    • الدُّمْسُ الشخصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدُّمْسُ
    • الدُّمْسُ يقال : جاءهم بأمور دُمْس : عِظام .
      ( كأنه جمع دامس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدَّمِعُ

    • الدَّمِعُ يقال : امرأَةٌ دَمِعَةٌ : سريعةُ البكاء .
      كثيرةُ دمع العين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّمْعُ
    • الدَّمْعُ : ماءُ العين . والجمع : أَدْمُعٌ ، ودُمُوعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تفيض من الدّمع
    • تمتلئ به فتصُبّه
      سورة : التوبة ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. تفيض من الدمع
    • تمتلئ أعينهم بالدمع فتـَـصبّه
      سورة : المائدة ، آية رقم : 83


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. دمج
    • " دَمَجَ الأَمْرُ يَدْمُجُ دُمُوجاً : استقام .
      وأَمْرٌ دُماج ودِماج : مستقيم .
      وتَدامَجوا على الشيءِ : اجْتَمَعوا .
      ودامجه عليهم (* قوله « دامجه عليهم إلخ » كذا بالأصل .) دِماجاً : جامعه .
      وصُلْح دِماجٌ ودُماجٌ مُحْكَمٌ قَويٌّ .
      وأَدْمَجَ الحَبْلَ : أَجاد فَتْلَه ؛ وقيل : أَحْكَمَ فَتْلَه في رِقَّةٍ ؛ وقوله : إِذْ ذَاكَ إِذْ حَبْلُ الوِصالِ مُدْمَشُ إِنما أَراد مُدْمَجُ ، فأَبدل الشين من الجيم لمكان الرَّويِّ .
      ودَمَجَتِ الماشِطَةُ الشعر دَمْجاً ، وأَدْمَجَتْه : ضَفَرَتْه .
      ورجل مُدْمَجٌ ومُنْدَمِجٌ : مُداخَل كالحَبْلِ المُحْكَمِ الفَتْلِ ؛ ونسوة مُدْمَجاتُ الخَلْقِ ودُمَّجٌ : كالحبل المُدْمَج ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : واللهِ لَلنَّوْمُ وبِيضٌ دُمَّجُ ، أَهْوَنُ من لَيْلِ قِلاصٍ تَمْعَجُ (* قوله « والله للنوم إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ، وكتب بهامش الأصل كذا : والله لا النوم .؟

      ‏ قال ابن سيده : ولم نجد لها واحداً ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يُحاوِلْنَ صَرْماً أَو دِماجاً على الخَنا ، وما ذاكُمو من شِيمَتي بسَبِيلِ هو من قولك : أَدْمَجَ الحبلَ إِذا أَحكم قتله أَي يُظْهِرْنَ وصْلاً مُحْكَمَ الظاهر فاسدَ الباطن .
      الليث : مَتْنٌ مُدْمَجٌ ، وكذلك الأَعضاءُ مُدْمَجَة ، كأَنها أُدْمِجَتْ ومُلِسَتْ كما تُدْمِجُ الماشطةُ مَشْطَةَ المرأَة إِذا ضفرت ذوائبها ؛ وكلُّ ضفيرة منها على حِيالِها تسمى دَمَجاً واحداً .
      وتَدامَجَ القومُ على فلان تَدامُجاً إِذا تضافروا عليه وتعاونوا .
      وصلح دُماج ، بالضم : مُحْكَمٌ ؛ قال ذو الرمة : وإِذ نَحْنُ أَسْبابُ المَوَدَّةِ بَيْنَنا دُماجٌ قُوَاها ، لم يَخُنْها وَصُولُها أَبو عمرو : الدُّماجُ الصُّلْحُ على غير دَخَنٍ .
      الأَزهري في ترجمة دجم : ودَجَمَ الرجلَ : صاحَبَهُ .
      ويقال : فلان مُدَاجِمٌ لفلان ومُدامِجٌ له .
      والمُدامَجَةُ : مثل المُداجاةِ ؛ ومنه الصلح الدُّماجُ ، بالضم ، وهو الذي كأَنه في خَفاءٍ ، ويقال : هو التَّامُّ المحكم .
      ودِماجُ الخَطِّ : مُقاربته منه .
      وكلُّ ما فُتِلَ فقد أُدْمِجَ .
      ومَتْنٌ مُدْمَجٌ : بَيِّنُ الدُّمُوجِ : مُمَلَّسٌ ، وهو شاذ لأَنه لا يُعرف له فعل ثلاثي غير مزيد .
      وأَدْمَجَ الفرسَ : أَضْمَرَهُ .
      والدُّموج : الدُّخول .
      الجوهري : دَمَجَ الشيءُ دُموجاً إِذا ‏ دخل في الشيءِ واستحكم فيه ، وكذلك انْدَمَجَ وادَّمَجَ ، بتشديد الجال ، وادْرَمَّجَ ، كل هذا إِذا دخل في الشيءِ واستتر فيه .
      وأَدْمَجْتُ الشيءَ إِذا لففته في ثوب .
      والشيءُ المُدْمَجُ : المُدْرَجُ مع ملاسته .
      وفي الحديث : من شق عصا المسلمين وهم في إِسلامٍ دامجٍ فقد خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسلام من عنقه ؛ الدَّامِجُ : المجتَمِعُ .
      والدُّموجُ : دخول الشيءِ في الشيءِ ؛ ومنه حديث زينب : أَنها كانت تكره النَّقْطَ والإِطراف إِلا أَن تَدْمُجَ اليد دَمْجاً في الخِضاب أَي تعم جميع اليد ؛ ومنه حديث عليّ ، عليه السلام : بل انْدَمَجْتُ على مَكنونِ علْمٍ ، لو بُحْتُ به لاضْطَرَبْتم اضْطِرابَ الأَرْشِيَةِ في الطَّوِيِّ البَعيدَةِ ؛ أَي اجتمعتُ عليه وانطويتُ واندرجتُ .
      وفي الحديث : سبحان من أَدْمَجَ قَوائم الذَّرَّةِ والهَمَجة .
      ودَمَج في البيت يَدْمُجُ دُمُوجاً : دخل .
      التهذيب : دَمَجَ عليهم ودَمَرَ وادْرَمَّجَ وتَغَلَّى عليهم ، كل بمعنى واحد .
      ودَمَجَ الرجلُ في بيته والظبي في كِناسِهِ وانْدَمَجَ : دَخَلَ .
      ورجل دُمَّيْجَةٌ : متداخل ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِراش ، وَوَجَّابَةٍ يَحْتَمِي أَن يُجِيبا أَبو الهيثم ، قال : مفعال لا تدخل فيه الهاء ، قال : وقد جاءَ حرفان نادران : المِدْماجَةُ ، وهي العمامة ؛ المعنى أَنه مُدَمَّجٌ مُحْكَمٌ كأَنه نعت للعمامة .
      ويقال : رجل مِجْدامَةٌ إِذا كان قاطعاً للأُمور ؛ قال أَبو منصور : هذا مأْخوذ من الجَدْمِ ، وهو القطع ؛

      وأَنشد : ولَسْتُ بِدُمَّيْجَةٍ في الفِراش مأْخوذ من ادَّمَجَ في الشيءِ إِذا دخل فيه .
      وادَّمَجَ في الشيءِ ادِّماجاً وانْدَمَجَ انْدِماجاً إِذا دخل فيه .
      ونَصْلٌ مُنْدَمِجٌ أَي مُدَوَّرٌ .
      وليلة دامِجَةٌ : مظلمة .
      وليلٌ دامِجٌ أَي مظلم .
      ودَمَجَتِ الأَرنبُ تَدْمُجُ دُمُوجاً في عدوها : أَسرعت ، وهو سرعة تقارب قوائمها في الأَرض ؛ وفي المحكم : أَسرعت وقاربت الخَطْوَ ، وكذلك البعير إِذا أَسرع وقارب خَطْوَه في المَنْحاةِ ؛

      أَنشد ثعلب : يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا ، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا أَبو زيد : يقال هو على تلك الدَّجْمَةِ والدَّمْجَةِ أَي الطريقة .
      والمُدْمَجُ : القِدْحُ ؛ وقال الحرث بن حِلِّزَة : أَلْفَيتَنا للضَّيْفِ خَيْرَ عَِمارَةٍ ، إِلاَّ يَكُنْ لَبَنٌ فَعَطْفُ المُدْمَجِ يقول : إِن لم يكن لبن أَجَلْنا القِدْحَ على الجَزُور فنحرناها للضيف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دمص
    • " الدَّمْصُ : الإِسْراعُ في كل شيء ، وأَصله في الدجاجة ، يقال : دَمَصَت بالكَيْكةِ .
      ويقال للمرأَة إِذا رَمَت ولدها بِزَجْرة واحدة : قد دَمَصَت به وزَكَبَت به .
      ودَمَصَت الناقةُ بولدها تَدْمص دَمْصاً : أَزْلَقَتْه .
      ودَمَصَت الكلبة بِجرْوِها : أَلْقَتْه لغير تمام .
      التهذيب : يقال دَمَصَت الكلْبةُ ولدها إِذا أَسْقَطته ، ولا يقال في الكلاب أَسْقَطَت .
      ودَمَصَت السِّبَاعُ إِذا ولدت ووَضَعَتْ ما في بطونها .
      والدَّمَصُ : رِقَّةُ الحاجِبِ من أُخُرٍ وكَثافَتُه مِنْ قُدُمٍ ، رجل أَدْمَصُ ؛ ودَمِصَ رأْسُه : رَقّ شعرُه .
      والدَّمَصُ : مصدر الأَدْمَصِ ، وهو الذي رَقّ حاجبُه من أُخُرٍ وكَثُفَ من قُدُمٍ ، أَو رَقّ من رأْسِه موضعٌ وقلَّ شعرُه ، وربما ، قالوا : أَدْمَصَ الرأْسُ إِذا رقّ منه موضع وقلّ شعرُه .
      والدِّمْص ، بكسر الدال : كلُّ عِرْق من أَعراق الحائط ما عدا العِرْق الأسفل فإِنه رِهْصٌ .
      والدُّمَيْصُ : شجر ؛ عن السيرافي .
      والدَّوْمَصُ : البَيْضُ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد لغادية الدُّبَيْريّة في ابنها مُرْهِب : يا لَيْتَهُ قد كان شيْخاً أَدْمَصا ، تُشَبَّه الهمامةُ منه الدَّوْمَصا ‏

      ويروى : ‏ الدَّوْفَصا ، وقد تقدم ذكر الدَّوْفَص .
      أَبو عمرو : يقال للبَيْضةِ الدَّوْمصةُ .
      الجوهري : والدَّوْمَصُ بَيْضةُ الحديد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دمشق
    • " دَمْشَقَ عَمَلَه : أسْرَع فيه .
      ودَمْشَقَ الشيءَ : زَيَّنَه ؛ قال أبو نُخَيْلةَ : دُمْشِقَ ذاكَ الصَّخَرُ المُصَخَّرُ والدَّمْشقُ : الناقة الخَفِيفة السريعة ؛ وأنشد أبو عبيدة قول الزفيان : ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ ، أو يُسْدِي به الخَوَرْنَقُ وَرَدْتهُ ، والليلُ داجٍ أبْلَقُ ، وصاحِبِي ذاتُ هِبابٍ دَمْشَقُ ، كأنَّها بعدَ الكَلالِ زَوْرق ؟

      ‏ قال : وكذلك ناقة دِمَشْقٌ مثالُ حِضَجْر .
      ودِمَشْقُ : مدينة ، من هذا أخذ ، قيل : فَدَمْشِقُوها أي ابنُوها بالعجلة ؛ قال الجوهري : دِمَشْقُ قصبة الشام ؛ قال الوليد بن عقبة : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِرِ المُعَنَّى تُهَدِّر في دِمَشْقَ ، وما تَرِيمُ ‏

      ويروى : ‏ تُهدّد .
      التهذيب : دِمَشْق اسم جُند من أجْناد الشام .
      ودَمْشَقْت في الشيء : أسْرَعْت .
      الأَزهري في ترجمة دشق : جمل دَوْشق إذا كان صخماً ، فإن كان سريعاً فهو دَمْشَق .
      "



    المعجم: لسان العرب

  19. دمس
    • " دَمَس الظلامُ وأَدْمَسَ وليلٌ دامسٌ إِذا اشتدّ وأَظلم .
      وقد دَمَسَ الليل يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دَمْساً ودُمُوساً وأَدْمَسَ : أَظلم ، وقيل : اختلط ظلامه .
      وفي كلام مسيلمة : والليل الدَّامِس هو الشديد الظلمة .
      ودَمَسَه يَدْمُسُه ويَدْمِسُه دَمْساً : دفنه .
      ودَمَّسَ الخَمْرَ : أَغلق عليها دَنَّها ؛

      قال : إِذا ذُقْتَ فاها قلتَ : عِلْقٌ مُدَمَّسٌ ، أُريدَ به قَيْلٌ فَغُودِرَ في سأْبِ والتدميس : إِخفاء الشيء تحت الشيء ، ويقال بالتخفيف .
      أَبو زيد : المُدَمَّسُ المَخْبوء .
      ودَمَسْتُ الشيء : دفنته وخَبَأْته ، وكذلك التَّدْمِيسُ .
      ودَمَّسَ الشيءَ : أَخفاه .
      ودَمَسَ عليه الخبرَ دَمْساً : كَتَمَه البتة .
      والدِّماسُ : كل ما غَطَّاك .
      أَبو عمرو : دَمَسْت الشيء غطيته .
      والدَّمَسُ : ما غُطِّي ؛

      وأَنشد للكميت : بلا دَمَسٍ أَمرَ القَريبِ ولا غَمْلِ أَبو زيد : يقال أَتاني حيث وَارى دَمَسٌ دَمْساً وحيث وارى رُؤْيٌ رُؤْياً ، والمعنى واحد ، وذلك حين يُظْلِمُ أَوَّلُ الليل شيئاً ؛ ومثله : أَتاني حين تقول أَخوك أَم الذئب .
      وروى أَبو تراب لأَبي مالك : المُدَّمَّسُ والمُدَنَّسُ بمعنى واحد .
      وقد دَنَّسَ ودَمَّسَ .
      والدِّماسُ : كساء يطرح على الزِّقِّ .
      ودَمَسَ المرأَة دَمْساً : نكحها كَدَسَمها ؛ عن كراع .
      والدِّيماس والدَّيْماسُ : الحَمَّامُ .
      وفي الحديث في صفة الدجال : كأَنما خَرَجَ من ديماس ؛ قال بعضهم : الدِّيماسُ الكِنُّ ؛ أَراد أَنه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شمساً ولا ريحاً ، وقيل : هو السَّرَبُ المظلم ، وقد جاءَ في الحديث مفسراً أَنه الحَمَّام .
      والدِّيْماسُ : السَّرَب ؛ ومنه يقال دَمَسْتُه أَي قَبَرْتُه .
      أَبو زيد : دَمَسْته في الأَرض دَمْساً إِذا دفنته ، حيّاً كان أَو مَيِّتاً ؛ وكان لبعض الملوك حبس سماه دَيْماساً لظلمته .
      والدِّيماسُ : سجن الحجاج بن يوسف ، سمي به على التشبيه ، فإِن فتحتَ الدال جمع على دَياميسَ مثل شيطان وشياطين ، وإِن كسرتها جمعت على دَماميس مثل قِيْراطٍ وقَراريطَ ، وسمي بذلك لظلمته .
      وفي حديث المسيح : أَنه سَبْطُ الشَّعرِ كثيرُ خِيلان الوجه كأَنه خَرَجَ من دِيماس ؛ يعني في نَضْرَتِه وكثرة ماء وجهه كأَنه خرج من كِنٍّ لأَنه ، قال في وصفه : كأَنَّ رأْسَه يَقْطُرُ ماءً .
      والمُدَمِّسُ والمُدَمَّسُ : السجن .
      ويقال : جاء فلان بأُمور دُمْسٍ أَي عِظام كأَنه جمعُ دامِسٍ مثل بازِلٍ وبُزْلٍ .
      والدُّودَمِسُ : الحيةُ ، وقيل : ضرب من الحيات مُحْرَنْفِشُ الغَلاصِمِ ، يقال ينفخ نَفخاً فيُحْرِقُ ما أَصابه ، والجمع دَوْدَمِساتٌ ودَوامِيسُ .
      وقال أَبو مالك : المُدَمَّسُ الذي عليه وَضَرُ العَسَل .
      وقال أَبو عمرو : دَمَسَ الموضعُ ودَسَمَ وسَمَدَ إِذا دَرَسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. دمع
    • " الدَّمْع : ماء العين ، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ ، والقَطْرةُ منه دَمْعة .
      وذُو الدَّمعة : الحُسَين بن زيد بن علي ، رضوان الله عليهم ، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه ، فَعُوتِبَ على ذلك فقال : وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد ، رضي الله عنهم ، وقتلا بخُراسانَ .
      ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع ، فيهما ، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً ، وقيل دَمِعَت دَمَعاً ، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ ، بغير هاء ، كلتاهما : سريعة البكاء كثيرة دمع العين ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ ، وما أَكثر دَمْعَتها ، التأْنيث للدَّمْعة .
      وقال الكسائي وأَبو زيد : دَمَعَت ، بفتح الميم ، لا غير .
      ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى .
      وعين دَموع : كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها ؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال : ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ ، إِذا حانَ وِرْدٌ ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ ‏

      يقال : ‏ جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت .
      والمَدامِعُ : المآقي وهي أَطراف العين .
      والمَدْمَع : مَسِيل الدمع .
      قال الأَزهري : والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين ، وجمعه مَدامِعُ .
      يقال : فاضت مَدامِعه .
      قال : والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك .
      والدُّمُع ، بضم الدال ، والدِّماعُ ، كلاهما : سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع .
      وقال أَبو علي في التذكرة : والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير ، وبعير مَدْمُوعٌ .
      وقال ابن شميل : الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر ، وربما كان عليه دِماعانِ .
      ودَمَعَ المطرُ : سالَ ، على المثَل ؛

      قال : فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ : ذو رَذاذٍ .
      وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد ؛

      قال : من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع .
      قال أَبو عدنان : من المياه المَدامِعُ ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل ؛ قال : وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت : والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها ، وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال : هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس .
      وقال الغَنوي : إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها .
      وشَجَّة دامِعةٌ : تَسِيلُ دَماً ، وهي بعد الدَّامِية ، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم ، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ ، بالعين غير المعجمة ؛ وقال ابن الأَثير : هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع .
      والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم : هو ما يسيل منه أَيام الربيع .
      وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ .
      وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه .
      والإِدْماع : مَلْء الإِناء .
      يقال : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك ، قاله ابن الأَعرابي .
      والدُّماعُ : نبت ، ليس بثَبت .
      والدُّماع ، بالضم : ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ، ليس الدَّمْعَ ؛

      وقال : يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا ، قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع : السيَلانُ من الرَّاوُوق ، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: