وصف و معنى و تعريف كلمة الدمقس:


الدمقس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ميم (م) و قاف (ق) و سين (س) .




معنى و شرح الدمقس في معاجم اللغة العربية:



الدمقس

جذر [دمقس]

  1. دَمقَسَ: (فعل)
    • دَمقَسَ فهو مُدَمْقَسٌ
    • دَمْقَسَ الثَّوبَ: نسجه بالدِّمَقْس فهو مُدَمْقَسٌ
  2. دِمَقس: (اسم)
    • نسيج غنيّ بالزّخارف من القطن أو الحرير أو الكتّان أو الصوف
  3. مُدَمْقَس: (اسم)
    • مُدَمْقَس : فاعل من دَمقَسَ
  4. دِمقاس: (اسم)
    • الدِّمْقَاسُ، والدِّمَقْسُ : الحريرُ


,
  1. دمقس
    • "التهذيب:، قالوا للإِبْرَيْسَمِ دِمَقْسٌ ودِقَمْسٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دِمَقْسُ
    • ـ دِمَقْسُ: الإِبْرَيْسَمُ، أو القَزُّ، أو الدِّيباجُ، أو الكَتَّانُ، كالدِّمْقاسِ.
      ـ ثوبٌ مُدَمْقَسٌ: مَنْسوجٌ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدِّمْقَاسُ
    • الدِّمْقَاسُ، والدِّمَقْسُ : الحريرُ.
      قال امرؤُالقيس:

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. دَمْقَسَ
    • دَمْقَسَ الثَّوبَ: نسجه بالدِّمَقْس.
      فهو مُدَمْقَسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دِمقاس
    • دمقاس - و دمقس
      1-حرير

    المعجم: الرائد

  6. دِمَقْسٌ
    • لَبِسَتْ قَميصاً مِنَ الدِّمَقْسِ : قَميصاً مِنَ الحَريرِ الأَبْيَضِ، الدِّيباج.

    المعجم: الغني

  7. دِمَقْس

    • دِمَقْس :-
      1 - نوعٌ من نسيج الحرير أو الدّيباج المقصّب والمذهّب.
      2 - نسيج غنيّ بالزّخارف من القطن أو الحرير أو الكتّان أو الصوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. دَمْعُ
    • ـ دَمْعُ : ماءُ العَينِ من حُزْنٍ أو سُرورٍ ، ج : دُموعٌ .
      ـ دَمْعَةُ : القَطْرَةُ منه .
      ـ ذو الدَّمْعَةِ : الحسينُ بنُ زيدِ بنِ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ . ودَمَعَت العَيْنُ ، ودَمِعَت .
      ـ امرأةٌ دَمِعَةٌ : سَرِيعَةُ الدَّمْعَةِ .
      ـ دَامِعَةُ من الشِّجاجِ : بعدَ الدَّامِيَةِ .
      ـ دَمَّاعُ من الثَّرَى : ما يَتَحَلَّبُ نَدًى ، كالدَّامِعِ ، ويومٌ فيه رَذَاذٌ .
      ـ دُمَّاعُ : ما يَسيلُ من الكَرْمِ في الرَّبيعِ ، وما تَحَرَّكَ من رأسِ الصَّبِيِّ إذا وُلِدَ .
      ـ دِمَاعُ : مِيسَمٌ في المَناظِرِ سائِلٌ إلى المَنْخِرِ .
      ـ دُمَّاعُ : نبتٌ .
      ـ دُمُعُ : سِمَةٌ في مَجْرَى الدَّمْعِ ،
      ـ بعيرٌ مَدْموعٌ : مَوْسومٌ بها .
      ـ دَمْعُ داودَ : دَواءٌ معروف .
      ـ قَدَحٌ دَمْعانُ : مُمْتَلِئٌ سَيَّالٌ .
      ـ دَمْعانَةُ : ماءَة لبَني بَحْرٍ .
      ـ إِدْماعُ : مَلْءُ الإِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّمغةُ
    • الدَّمغةُ : رَسْمٌ تتقاضاه الدولةُ أو أَحدُ الأشخاص العامّة على المُحَرَّرات .
      و ( دمغةُ المسْكُوكات ) : علامةٌ تضعها الإدارة الحكوميةُ المختصة ، للتيقُن من وزن المعادن وعيارها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدَّمَقُ
    • الدَّمَقُ : البَرَدُ مع الريح يغشى الإنسانَ من كلِّ أوبٍ حتى يكاد يقتل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدَّمْعانُ
    • الدَّمْعانُ الدَّمْعانُ قَدَحٌ دَمْعانُ : امتلأ فجعل يسيل من جوانبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدِّمْقَاسُ
    • الدِّمْقَاسُ ، والدِّمَقْسُ : الحريرُ .
      قال امرؤُالقيس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّمْعةُ
    • الدَّمْعةُ : القطرةُ من ماء العين . والجمع : دَمْعٌ .
      ( جج ) أدْمُعٌ .
      ودُمُوعٌ .
      و يقال : شرب دَمْعَةُ الكَرْم : الخمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدّمّل السّحائيّ
    • ( طب ) ورم في السَّحايا غير خبيث عادة .

    المعجم: عربي عامة

  8. الدُّمَلُ
    • الدُّمَلُ : الخُرَاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدُّمَّلُ
    • الدُّمَّلُ : الدُّمَل : التهابٌ محدود فى الجلد والنُّسُج التي تحته مصحوب بتقيُّح . والجمع : دَمامِلُ ، ودَمَامِيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. دمقس
    • " التهذيب :، قالوا للإِبْرَيْسَمِ دِمَقْسٌ ودِقَمْسٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دمغ
    • " الدِّماغُ : حَشْوُ الرأْسِ ، والجمع أَدْمِغةٌ ودُمُغٌ .
      وأُمّ الدِّماغِ : الهامةُ ، وقيل : الجلدة الرَّقِيقةُ المشتملة عليه .
      والدَّمْغُ : كسر الصَّاقُورةِ عن الدِّماغ .
      دَمَغَه يَدْمَغُه دَمْغاً ، فهو مَدْموغٌ ودَمِيغٌ ، والجمع دَمْغى ، وكذلك مَرَةٌ دَمِيغٌ من نِسْوةٍ دَمْغى ؛ عن أَبي زيد .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : رأَيت عَيْنَيْه عَيْنَيْ دَمِيغٍ ؛ رجل دَمِيغٌ ومَدْموغ : خرج دِماغُه .
      ودَمَغَه : أَصابَ دِماغَه .
      ودَمَغَه دَمْغاً : شَجَّه حتى بَلَغَتِ الشجّةُ الدّماغ ، واسمها الدَّامِغةُ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : دامِغِ جَيْشاتِ الأَباطِيل أَي مُهْلِكِها .
      يقال : دَمَغَه دَمْغاً إذا أَصاب دِماغَه فقتله .
      وفي حديث ذكر الشِّجاجِ : الدامغةُ التي انتهت إلى الدماغ ، والدَّامِغةُ من الشجاج التي تَهْشِمُ الدّماغ حتى لا تُبْقي شيئاً .
      والشجاج عشرة : أَولها القاشرةُ وهي الحارِصةُ ثم الباضعةُ ثم الدّاميةُ ثم المُتَلاحِمةُ ثم السِّمْحاقُ ثم المُوضِحة ثم الهاشِمةُ ثم المُنَقِّلةُ ثم الآمّةُ ثم الدَّامِغة ، وزاد أَبو عبيد : الدّامِغةُ بعين مهملة بعد الدامية .
      ودَمَغَتْه الشمسُ دَمْغاً : آلَمَتْ دِماغَه .
      ودَمِيغُ الشيطان : نَبْزُ رجل من العرب كان الشيطانُ دَمَغَه .
      والدّامِغةُ : حَدِيدةٌ تُشَدُّ بها آخرةُ الرَّحل .
      الأَصمعي : يقال للحديدة التي فوق مؤخَّرة الرحل الغاشِيةُ ، وقال بعضهم : هي الدّامِغةُ ؛ وقال ذو الرمة : فَرُحْنا وقُمْنا ، والدَّوامِغُ تَلْتَظي على العِيسِ من شَمْسٍ بَطِيءٍ زَوالُه ؟

      ‏ قال ابن شميل : الدَّوامِغُ على حاقِّ رُؤوس الأَحْناء من فوقها ، واحِدتُها دامِغة ، وربما كانت من خشب وتُؤْسَرُ بالقِدِّ أَسْراً شديداً ، وهي الخَذارِيفُ ، واحدها خُذْرُوف .
      وقد دَمَغَتِ المرأَةُ حَوِيَّتَها تَدْمَغُ دَمْغاً .
      قال الأَزهري : الدّامغة إذا كانت من حديد عُرِّضَت فوق طرَفَي الحِنْوَيْنِ وسُمِّرَتْ بمِسْمارين ، والخذاريفُ تشدّ على رؤوس العَوارِضِ لئلا تتفَكَّكَ .
      أَبو عمرو : أَحْوَجْتُه إلى كذا وأَحْرَجْتُه وأَدْغَمْتُه وأَدْمَغْتُه وأَجْلَدْتُه وأَزْأَمْتُه بمعنًى واحد .
      والدّامِغةُ : طَلْعةٌ طَوِيلةٌ صُلْبة تخرج من بين شَظِيّاتِ قُلْبِ النَّخْلة فَتُفْسِدُها إِن تُرِكَتْ ، فإِذا عُلِم بها امْتُصِخَتْ ، والقَهْرُ والأَخْذُ من فوقُ دَمْغٌ كما يَدْمَغُ الحَقُّ الباطلَ .
      ودَمَغَه يَدْمَغُه دَمْغاً : غَلَبه وأَخذه من فوق .
      وفي التنزيل : بَل نَقْذِفُ بالحقِّ على الباطل فيَدْمَغُه ؛ أَي يَعْلوه ويغلبه ويُبْطِله ؛ قال الأَزهري : فيَدْمَغُه فيذهب به ذَهابَ الصَّغارِ والذُّلِّ .
      وأَدْمَغَ الرجلُ طَعامَه : ابتلَعه بعد المَضْغ ، وقيل قَبْلَه ، وهو أَشبه .
      ودَمَغَتِ الأَرضُ : أَكَلتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وحكى اللحياني : دَمَغَهم بمُطْفِئةِ الرَّضْف ، يعني بمُطْفئة الرضْف الشاةَ المهْزولة ، ولم يفسر دمغهم إلا أَن يَعْني غَلَبَهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دمل
    • " الدَّمَالُ : التمر العَفِن الأَسود الذي قد قَدُم ، يقال : جاء بتمر دَمَال ، والدَّمَالُ فساد الطلع قبل إِدْراكه حتى يَسْوَدّ .
      والدَّمَال : ما رَمَى به البحرُ من الصَّدَف والمناقِيف والنَّبَّاح .
      الليث : الدَّمال السِّرْقِينُ ونحوُه ، وما رَمَى به البحرُ من خُشارة ما فيه من الخَلْق مَيِّتاً نحو الأَصداف والمَناقِيف والنَّبَّاح ، فهو دَمَال ؛

      وأَنشد : دَمالُ البُحورِ وحيِتانُها وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلي : خَيال لعَبْدَة قد هاجَ لي خَبالاً من الدَّاء ، بعدَ انْدِمال ؟

      ‏ قال : الاندمالُ الذَّهابُ .
      انْدملَ القَوْمُ إِذا ذهبوا .
      والدَّمال : ما تَوَطَّأَتْهُ الدابة من البعر والوَأْلةِ وهي البعر مع التراب ؛

      قال : فَصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقال ، ومُظْلِماً ليس على دَمال وقد فسر هذا البيت في موضعه .
      والدَّمال ، بالفتح : السِّرجين ونحوه .
      ودَمَل الأَرضَ يَدْمُلُها دَمْلاً دَمْلاً ودَمَلاناً وأَدْمَلَها : أَصْلَحها بالدَّمال ، وقيل : دَمَلها أَصْلَحها ، وأَدْمَلَها : سَرْقَنَها .
      والدَّمَّال : الذي يُدْمِل الأَرض يُسَرْقِنُها .
      وتَدَمَّلَتِ الأَرضُ : صَلَحت بالدَّمال ؛

      أَنشد يعقوب : وقد جَعَلَتْ منازِلُ آل لَيْلى ، وأُخْرَى لم تُدَمَّلْ يَسْتَوِينا وفي حديث سعد بن أَبي وَقَّاص : أَنه كان يَدْمُل أَرْضه بالعُرَّة ؛ قال الأَحمر : يَدْمُل أَرْضَه أَي يُصْلِحُها ويُحْسِن معالجتها بها وهي السِّرْجِين ؛ ومنه قيل للجرح : قد انْدَمل إِذا تَماثَل وصَلَح .
      ودَمَل بين القوم يَدْمُل دَمْلاً : أَصْلح .
      وتَدامَلوا : تصالحوا ؛ قال الكميت : رَأَى إِرَةً منها تُحَشُّ لِفتْنة ، وإِيقاد راجٍ أَن يكون دَمالَها يقول : يرجو أَن يكون سبب هذه الحرب كما أَن الدَّمَالَ يكون سبباً لإِشعال النار .
      والدُّمَّلُ : واحد دَماميل القُروح .
      والدُّمَلُ : الخُرَاجُ على التَّفاؤل بالصَّلاح ، والجمع دَمامِيلُ نادر .
      ودَمِل جُرحُه وانْدَمَلَ بَرِيءَ والتَحم وتَماثَل ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : فكيفَ بِنَفْسٍ كُلَّما قلتُ : أَشْرَفَتْ على البُرْءِ من دَهْماء ، هِيضَ اندِمالُها ؟ ودَمَله الدَّواءُ يَدْمُله ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وجُرْحُ السيفِ تَدْمُلُه فَيَبْرا ، ويَبْقَى الدَّهْرَ ، ما جَرَح اللِّسانُ (* قوله « ويبقى الدهر » كذا في النسخ ، والذي في المحكم وشرح القاموس : وجرح الدهر ).
      والانْدِمال : التَّماثُل من المرض والجُرْحِ ، وقد دَمَلَه الدَّواءُ فانْدَمَل .
      وفي حديث أَبي سَلمةَ : دَمِل جُرْحُه على بَغْيٍ ولا يَدْري به أَي انخَتَم على فساد ولا يعلم به .
      والدُّمَّل : مستعمل بالعربية يجمع دَمامِيل ؛

      وأَنشد : وامْتَهَدَ الغارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ (* قوله « وامتهد الغارب فعل الدمل » هكذا ضبط في التهذيب هنا وعدة نسخ من الصحاح ، وتقدم لنا ضبطه في مهد برفع اللام من فعل ، ووقع في المحكم والتهذيب في مادة مهد بالنصب فيهما ).
      وقيل لهذه القُرْحَة دُمَّل لأَنها إِلى البُرْء والانْدِمال ما هي .
      وانْدَمَل المريض : تماثَل ، واندمَل من وجَعه كذلك ، ومن مرَضه إِذا ارتفع من مرضِه ولم يَتِمِّ بُرْؤه .
      والدَّمْل : الرِّفْق .
      ودامَلَ الرجلَ : داراه ليُصْلح ما بينه وبينه ؛ قال أَبو الأَسود : شَنِئْتُ من الإِخْوان من لستُ زائِلاً أُدامِلُه دَمْلَ السِّقاء المُخَرَّقِ والمُدامَلةُ : كالمُداجاة ؛

      وأَنشد ابن بري لابن الطَّيْفان الدارِمي والطَّيْفانُ أُمُّه : ومَوْلىً كمَوْلى الزِّبْرِقان دَمَلْتُه ، كما اندَمَلَتْ ساقٌ يُهاضُ بها الكَسْر

      ويقال : ادْمُل القومَ أَي اطْوِهم على ما فيهم ، ويقال للسِّرْجين الدَّمال لأَن الأَرض تُصْلَح به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دمع
    • " الدَّمْع : ماء العين ، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ ، والقَطْرةُ منه دَمْعة .
      وذُو الدَّمعة : الحُسَين بن زيد بن علي ، رضوان الله عليهم ، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه ، فَعُوتِبَ على ذلك فقال : وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد ، رضي الله عنهم ، وقتلا بخُراسانَ .
      ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع ، فيهما ، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً ، وقيل دَمِعَت دَمَعاً ، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ ، بغير هاء ، كلتاهما : سريعة البكاء كثيرة دمع العين ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ ، وما أَكثر دَمْعَتها ، التأْنيث للدَّمْعة .
      وقال الكسائي وأَبو زيد : دَمَعَت ، بفتح الميم ، لا غير .
      ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى .
      وعين دَموع : كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها ؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال : ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ ، إِذا حانَ وِرْدٌ ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ ‏

      يقال : ‏ جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت .
      والمَدامِعُ : المآقي وهي أَطراف العين .
      والمَدْمَع : مَسِيل الدمع .
      قال الأَزهري : والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين ، وجمعه مَدامِعُ .
      يقال : فاضت مَدامِعه .
      قال : والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك .
      والدُّمُع ، بضم الدال ، والدِّماعُ ، كلاهما : سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع .
      وقال أَبو علي في التذكرة : والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير ، وبعير مَدْمُوعٌ .
      وقال ابن شميل : الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر ، وربما كان عليه دِماعانِ .
      ودَمَعَ المطرُ : سالَ ، على المثَل ؛

      قال : فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ : ذو رَذاذٍ .
      وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد ؛

      قال : من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع .
      قال أَبو عدنان : من المياه المَدامِعُ ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل ؛ قال : وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت : والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها ، وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال : هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس .
      وقال الغَنوي : إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها .
      وشَجَّة دامِعةٌ : تَسِيلُ دَماً ، وهي بعد الدَّامِية ، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم ، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ ، بالعين غير المعجمة ؛ وقال ابن الأَثير : هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع .
      والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم : هو ما يسيل منه أَيام الربيع .
      وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ .
      وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه .
      والإِدْماع : مَلْء الإِناء .
      يقال : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك ، قاله ابن الأَعرابي .
      والدُّماعُ : نبت ، ليس بثَبت .
      والدُّماع ، بالضم : ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ، ليس الدَّمْعَ ؛

      وقال : يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا ، قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع : السيَلانُ من الرَّاوُوق ، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دمق
    • " دَمَقه يَدْمُقُه دَمْقاً : كسر أسنانه كدَقَمه ؛ وأنشد الأصمعي : ويأْكُلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا ، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتَّابوتا ويَخْنُق العَجُوزَ أو تَمُوتا ، أو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا ودقَمَ فاه ودَمقَه دَقْماً ودَمْقاً إذا كسر أسنانه .
      ودَمقَه في البيت يَدْمِقُه ويَدْمُقُه دَمْقاً فهو مَدْموق ودَميق ، وأدْمقَه : أدخله فيه .
      وانْدمقَ عليهم بَغْتة : دخل بغير إذن ، وكذلك دمَقَ أيضاً دموقاً .
      والاندماق : الانخِراط .
      واندمَق الصيّادُ في قُترته واندمق منها أيضاً إذا خرج .
      ودَمَق الصيّادُ في قُترته واندمق فيها : دخل ، واندمق منها : خرج ، ضدّ ؛ وأدْمقْته إدماقاً .
      وفيهم دَمْقٌ إذا كانوا يدخلون على القوم بغير إذن فيأْكلون طعامهم ؛ وروى شمر بإسناد له أن خالداً كتب إلى عُمر : إنَّ الناسَ قد دَمَقُوا في الخَمْر وتَزاهَدُوا في الحَدِّ ؛ أي أنهم تهافَتُوا في شُربها وانبسطوا وأكثروا منه .
      قال شمر :، قال ابن الأَعرابي دَمَقَ الرجلُ على القوم ودَمَر إذا دخل بغير إذن ، ومعنى قوله دَمَقُوا في الخمر أي دخلوا واتَّسعوا ؛ قال رؤبة يصف الصائدَ ودخوله في قُتْرته : لَمّا تَسَوَّى في خَفِيِّ المُنْدَمَق ؟

      ‏ قال : مُنْدَمَقُه مَدُخَلُه ؛ وقال غيره : المُندَمق المُتَّسِع .
      والدمَق ، بالتحريك : الثلج مع الريح يغشى الإنسان من كل أوْب حتى يكادَ يقتل مَن يُصيبه ، فارسي معرّب .
      ويومٌ داموقٌ : ذو وَعْكةٍ ، فارسي معرب لأن « الدَّمَهْ » بالفارسية النفس فهو دَمَهْكِر أي آخذ بالنفس .
      والدُّمَّيْقُ : اسم .
      ابن الأَعرابي : الدَّمْقُ السَّرِقة .
      ويقال : أخذ فلان من المال حتى دَقِمَ (* قوله « حتى دقم » كذا في الأصل ، والذي في شرح القاموس : حتى دمق ).
      وحتى فَقِمَ أي حتى احْتَشَى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدمقس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دِمَقْسٌ** - "لَبِسَتْ قَميصاً مِنَ الدِّمَقْسِ" : قَميصاً مِنَ الحَريرِ الأَبْيَضِ، الدِّيباج.
المعجم الوسيط
الثَّوبَ: نسجه بالدِّمَقْس. فهو مُدَمْقَسٌ.( الدِّمْقَاسُ، والدِّمَقْسُ ) الحرير. قال امرؤُ القيس:( فظل العذارى يرتمين بلحمهاو شحمٍ كهُدَّابِ الدِّمَقْس المفتَّل ).
الصحاح في اللغة
الدِمَقْسُ: القَزُّ. ومنه قول امرئ القيس: وشحمٍ كَهُدَّابِ الدِمْقسِ المفتَّلِ
تاج العروس

الدِّمَقْسُ كهِزَبْرٍ : الإِبْرَيْسَمُ أَو القَزُّ . وقد سَبَق في قَزَز أَنَّ القَزَّ هو الإِبْرَيْسَمُ وهنا غايَرَ بينَهُمَا وجَعَلَه الجَوْهَرِيُّ نوعاً منه . قاله شيخُنا أَو الدِّيباجُ أَو الكَتَّانُ قالَهُ أَبُو عُبَيْدَة كالدِّمْقَاسِ والدِّقَمْسِ والمِدَقْسِ مَقْلُوبٌ . قال امْرُؤُ القَيْسِ :

لسان العرب
: الدِّمَقْسُ و الدِّمْقاسُ و المِدَقْسُ : الإِبْرَيْسَم وقيل : القَزُّ وثوب مُدَمْقَسٌ وقالوا للإِبْرَيسَم : دَمَقْسٌ و دَقَمْسٌ وقال امرؤ القيس : وشَحْمٍ كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ قال أَبو عبيد : الدِّمَقْسُ من الكَتَّانِ وقال : دِمَقْسٌ و مَدَقْسٌ مقلوب . غيره : الدِّمَقْسُ الدِّيباج ويقال : هو الحرير ويقال الإِبْرَيْسَم
لسان العرب
: الدِّمَقْسُ و الدِّمْقاسُ و المِدَقْسُ : الإِبْرَيْسَم وقيل : القَزُّ وثوب مُدَمْقَسٌ وقالوا للإِبْرَيسَم : دَمَقْسٌ و دَقَمْسٌ وقال امرؤ القيس : وشَحْمٍ كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ قال أَبو عبيد : الدِّمَقْسُ من الكَتَّانِ وقال : دِمَقْسٌ و مَدَقْسٌ مقلوب . غيره : الدِّمَقْسُ الدِّيباج ويقال : هو الحرير ويقال الإِبْرَيْسَم
الرائد
* دمقس. حرير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: