وصف و معنى و تعريف كلمة الدمه:


الدمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح الدمه في معاجم اللغة العربية:



الدمه

جذر [دمه]

  1. الدَّمَهُ
    • ـ الدَّمَهُ : شِدَّةُ حَرِّ الرَّمْلِ ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ .
      ـ ادْمَوْمَهَ : كادَ يَغْلِي من شِدَّةِ الحَرِّ ،
      ـ ادْمَوْمَهَ فلانٌ : غُشِيَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دَمَكَتِ
    • ـ دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً : أسْرَعَتْ في عَدْوِها ،
      ـ دَمَكَ الشيءُ : صار أمْلَسَ ،
      ـ دَمَكَ الشيءَ دَمْكاً : طَحنَهُ ،
      ـ دَمَكَ الشمسُ في الجَوِّ : ارْتَفَعَتْ ،
      ـ دَمَكَ الرِشاءَ : فَتَلَهُ ،
      ـ دَمَكَ الفَحْلُ الناقةَ : رَكِبهَا .
      ـ بَكْرَةٌ دَمُوكٌ : صُلْبَةٌ ، أو سَريعةُ المَرِّ ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ ، ج : دُمُكُ .
      ـ دامِكَةُ : الداهيةُ .
      ـ شَهْرٌ دَمِيكٌ : تامٌّ .
      ـ دَمِيكُ : الثَّلْجُ .
      ـ دَموكُ : فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ . وأما في قولِ الراجِزِ : أنا ابنُ عَمْرٍو وهِي الدَّمُوكُ ، فليس باسْمٍ ، بل صِفَةٌ ، أي : السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ مِدْمَكُ : المِطْمَلَةُ .
      ـ مِدْماكُ : السافُ من البِناءِ .
      ـ دَمَكْمَكُ : الشديدُ القويُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّمُّونُ
    • الدَّمُّونُ : القبيحُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدُّمُوع
    • الدُّمُوع يقال : عينٌ دَمُوعٌ : كثيرةُ الدَّمعة .
      و الدُّمُوع سريعتها .
      وثَرى دَمُوعٌ : يسيل منه الماءُ أَو يكاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الدِّمْنةُ
    • الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا .
      و الدِّمْنةُ آثارُ الدار .
      و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ .
      و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ .
      و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض . والجمع : دِمْن ، ودِمَنَ .
      و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم .
      و الدِّمْنةُ الحقدُ .
      ويقال : فلانٌ دمنة مالٍ : دِمْنُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّمُوكُ
    • الدَّمُوكُ الدَّمُوكُ رَحَى دَمُوكٌ : سريعةُ الطحن . والجمع : دُمُك .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّمْنُ
    • الدَّمْنُ : السَّمادُ المتلبِّدُ .
      ويقال : فلانٌ دِمْنُ مالٍ : سائسه لا ينفكُّ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شوك الدمن
    • هو العكوب وسنذكره في العين .

    المعجم: الأعشاب

  8. ‏ خضراء الدمن
    • ‏ المرأة الحسناء في منبت السوء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. دمث
    • " دَمِثَ دَمَثاً ، فهو دَمِثٌ : لانَ وسَهُلَ .
      والدَّماثَةُ : سُهولةُ الخُلُق .
      يقال : ما أَدْمَثَ فلاناً وأَلْيَنَه ومكانٌ دَمِثٌ ودَمْثٌ : لَيِّنُ المَوْطِئ ؛ ورملَةٌ دَمَثٌ ، كذلك ، كأَنها سُمِّيَتْ بالمصدر ؛ قال أَبو قِلابَة : خَوْدٌ ثَقالٌ ، في القِيام ، كرَمْلةٍ دَمَثٍ ، يُضِيءُ لها الظلامُ الحِنْدسُ ورجلٌ دَمِثٌ بَيِّنُ الدَّماثةِ والدُّمُوثة : وَطِيءُ الخُلُقِ .
      والدَّمْثُ : السُّهول من الأَرض ، والجمع أَدْماث ودِماثٌ ؛ وقد دَمِثَ ، بالكسر ، يَدْمَثُ دَمَثاً .
      التهذيب : الدِّماثُ السُّهولُ من الأَرض ، الواحدة دَمِثةٌ ، وكل سَهْلٍ دَمِثٌ ، والوادي الدَّمِثُ : السائلُ ، ويكون الدِّماثُ في الرمال وغير الرمال .
      والدَّمائِثُ : ما سَهُلَ ولانَ ، أَحدهما دَميثةٌ ؛ ومنه قيل للرجل السَّهْل الطَّلْق الكريم : دَمِثٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : دَمِثٌ ليس بالجافي ؛ أَراد أَنه كان لَيِّنَ الخُلُق في سهولة ، وأَصله من الدَّمْثِ ، وني الأَرضُ اللينة السهْلة الرِّخْوةُ ، والرملُ الذي ليس بمُتَلبِّدٍ .
      وفي حديث الحجاج في صفة الغَيْثِ : فلبَّدتِ الدِّماثَ أَي صَيَّرَتْها لا تَسُوخُ فيها الأَرجلُ ، وهي جمع دَمْثٍ .
      وامرأَة دَميثةٌ : شُبِّهَتْ بدِماثِ الأَرض ، لأَنها أَكرم الأَرض .
      ويقال : دَمَّثْتُ له المَكانَ أَي سَهَّلْتُه له .
      الجوهري : الدَّمِثُ المكان اللَّيِّنُ ذو رمل .
      وفي الحديث : أَنه مالَ إِلى دَمَثٍ من الأَرض ، فبال فيه ، وإِنما فعل ذلك لئلاَّ يَرْتَدَّ إِليه رَشاشُ البول .
      وفي حديث ابن مسعود : إِذا قرأْتُ آلَ حم ، وَقعْتُ في رَوضاتٍ دَمِثاتٍ ، جمع دَمِثةٍ .
      ودَمَّثَ الشيءَ إِذا مَرَسَه حتى يَلينَ .
      وتَدمِيثُ المَضْجَع : تَلْيينه .
      وفي الحديث : من كذَبَ عليّ ، فإِنما يُدَمِّثُ مَجلِسَه من النار أَي يُمَهِّدُ ويُوَطِّئُ ؛ ومَثَلٌ للعَرب : دَمِّثْ لجَنْبِك ، قبلَ اللَّيلِ ، مُضْطَجَعا أَي خُذْ أُهْبته ، واسْتَعِدَّ له ، وتَقَدَّمْ فيه قبلَ وُقوعه .
      ويقال : دَمِّثْ لي ذلك الحديثَ حتى أَطْعَنَ في حَوصِه ؛ أَي اذْكُرْ لي أَوَّله ، حتى أَعْرفَ وجْهَه .
      والأُدْمُوثُ : مكانُ المَلَّةِ إِذا خُبِزَتْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دمن
    • " دِمْنةُ الدار : أَثَرُها .
      والدِّمْنة : آثارُ الناس وما سَوَّدوا ، وقيل : ما سَوَّدوا من آثار البَعَر وغيره ، والجمع دِمَن ، على بابه ، ودِمْنٌ ، الأَخيرة كسِدْرة وسِدْر .
      والدِّمْن : البَعَر .
      ودَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ : بَعَرت فيه وبالت .
      ودَمَّن الشاءُ الماء ، هذا من البَعَر ؛ قال ذو الرمة يصف بقرة وحشية : إذا ما عَلاها راكِبُ الصّيْفِ لم يَزَلْ يَرَى نَعْجةً في مَرْتَع ، فيُثيرُها مُوَلَّعةً خَنْساءَ ليْستْ بنعْجة ، يُدَمِّن أَجْوافَ المِياه وَقِيرُها .
      ودَمّن القومُ الموضعَ : سوّدوه وأَثَّروا فيه بالدِّمْن ؛ قال عَبيد بن الأَبرص : مَنْزِلٌ دَمّنه آباؤُنا المُورثُون المَجْدَ في أُولى اللَّيالي .
      والماء مُتَدَمِّن إذا سقَطَت فيه أَبعار الغَنَم والإِبل .
      والدِّمْن : ما تَلَبَّد من السِّرقِينِ وصار كِرْساً على وجه الأَرض .
      والدِّمْنة : الموضع الذي يَلْتبدُ فيه السِّرقِين ، وكذلك ما اختلط من البعر والطين عند الحوض فتَلَبَّد .
      الصحاح : الدِّمْن البَعر ؛ قال لبيد : راسِخُ الدِّمْن على أَعضادِه ، ثَلَمَتْه كُلُّ رِيحٍ وسَبَلْ .
      ودمَنْتُ الأَرضُ : مثل دَمَلْتها ، وقيل : الدِّمْن اسم للجنس مثل السِّدْر اسم للجنس .
      والدِّمَن : جمع دِمْنة ، ودِمْنٌ (* قوله « ودمن » بالرفع عطف على والدمن ).
      ويقال : فلانِ دِمْنُ مالٍ كما يقال إزاءُ مالٍ .
      والدِّمْنة : الموضع القريب من الدار .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إيّاكم وخَضْراءَ الدِّمَن ، قيل : وما ذاك ؟، قال : المرأَة الحسناء في المَنْبت السُّوء ؛ شبه المرأَة بما ينبت في الدِّمَن من الكلأِ يُرى له غَضارة وهو وَبيء المرْعى مُنْتِن الأَصل ؛ قال زُفَر بن الحرث : وقد يَنْبُت المَرْعى على دِمَن الثَّرَى ، وتَبْقى حَزازاتُ النُّفوسِ كما هيَا والدِّمْنة : الحقد المُدَمِّن للصدر ، والجمع دِمن ، وقيل : لا يكون الحقد دِمْنة حتى يأْتي عليه الدهر وقد دَمِن عليه .
      وقد دَمِنَت قلوبُهم ، بالكسر ، ودَمِنْت على فلان أَي ضَغِنْت ؛ وقال أَبو عبيد في تفسير الحديث : أَراد فسادَ النَّسَب إذا خيف أَن تكون لغير رِشْدة ، وإنما جعلها خضراء الدِّمَن تشبيهاً بالبقلة الناضرة في دمنة البعر ، وأَصل الدِّمْن ما تُدَمِّنه الإِبل والغنم من أَبعارها وأَبوالها أَي تُلَبِّده في مرابضها ، فربما نبت فيها النباتُ الحسن النَّضِير ، وأَصله من دِمْنة ، يقول : فَمَنظَرُها أَنيق حسن ؛ ومنه الحديث : فيَنْبُتون نباتَ الدِّمْن في السيل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، بكسر الدال وسكون الميم ، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه ؛ ومنه الحديث : فأَتينا على جُدْجُد مُتَدَمِّن أَي بئر حولها الدِّمْنة .
      وفي حديث النخعيّ : كان لا يرى بأْساً بالصلاة في دِمْنة الغنم .
      والدِّمنة : بقية الماء في الحوض ، وجمعها دِمْن ؛ قال علقمة بن عَبْدَة : تُرادى على دِمْن الحِياضِ ، فإِن تَعَفْ فإِنّ المُنَدَّى رِحْلَةٌ فَرُكوبُ .
      والدَّمْن والدَّمان : عَفَن النخلة وسوادُها ، وقيل : هو أَن يُنسِغَ النخل عن عَفَن وسواد .
      الأَصمعي : إذا أَنْسَغَت النخلة عن عفن وسواد قيل قد أَصابه الدَّمَان ، بالفتح .
      وقال ابن أَبي الزِّناد : هو الأَدَمانُ .
      وقال شمر : الصحيح إذا انْشَقَّت النخلةُ عن عفن لا أَنْسَغَت ، قال : والإِنْساغ أَن تُقْطَع الشجرةُ ثم تَنْبت بعد ذلك .
      وفي الحديث : كانوا يَتَبايَعُون الثِّمَار قبل أَن يَبْدُو صَلاحُها ، فإِذا جاء التقاضي ، قالوا أَصاب الثمرَ الدَّمانُ ؛ هو بالفتح وتخفيف الميم فساد الثمر وعفَنُه قبل إدراكه حتى يسودّ ، من الدِّمْن وهو السرقين .
      ويقال : إذا أَطلعت النخلة عن عَفَن وسواد قيل أَصابها الدَّمانُ ، ويقال : الدَّمال أَيضاً ، باللام وفتح الدال بمعناه ؛ ابن الأَثير : كذا قيده الجوهري وغيره بالفتح ، قال : والذي جاء في غريب الخطّابي بالضم ، قال : وكأَنه أَشبه لأَن ما كان من الأَدواء والعاهات فهو بالضم كالسُّعال والنُّحاز والزُّكام .
      وقد جاء في هذا الحديث : القُشام والمُراض ، وهما من آفات الثمرة ، ولا خلاف في ضمِّهما ، وقيل : هما لغتان ، قال الخطابي : ويروى الدَّمار ، بالراء ، قال : ولا معنى له .
      والدَّمان : الرَّماد .
      والدَّمان : السّرْجين .
      والدَّمان : الذي يُسَرقِنُ الأَرضَ أَي يَدْبِلها ويَزْبِلُها .
      وأَدْمَن الشرابَ وغيرَه : لم يُقْلِعْ عنه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فَقُلنا : أَمِن قبَرْ خَرَجْتَ سَكَنْتَه ؟ لكَ الوَيْلُ أَم أَدْمَنْتَ جُحْرَ الثَّعالب ؟ معناه : لزمتَه وأَدْمَنْت سُكناه ، وكأَنه أَراد أَدْمنْت سُكنى جُحْر الثعالب لأَن الإِدْمان لا يقع إلا على الأَعراض .
      ويقال : فلان يُدْمِنُ الشُّرب والخمر إذا لزِم شربها .
      يقال : فلان يُدْمِنُ كذا أَي يُديمه .
      ومُدْمِن الخمر الذي لا يُقْلع عن شربها .
      يقال : فلان مُدْمن خمر أَي مُداومُ شربِها .
      قال الأَزهري : واشتقاقه من دَمْنِ البعر .
      وفي الحديث : مُدْمِن الخمر كعابد الوثَن ؛ هو الذي يُعاقِر شربها ويلازمه ولا ينفك عنه ، وهذا تغليظ في أَمرها وتحريمِهِ .
      ويقال : دَمَّن فلان فِناءَ فلان تَدْمِيناً إذا غشيه ولزمه ؛ قال كعب بن زهير : أَرْعى الأَمانةَ لا أَخُونُ ولا أُرى ، أَبداً ، أُدَمِّن عَرْصَة الإِخْوانِ (* قوله « عرصة الإخوان » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في التكملة : عرصة الخوَّان .
      ودَمَّن الرجلَ : رخَّص له ؛ عن كراع .
      والمُدَمَّن : أَرض .
      ودَمُّون ؛ بالتشديد : موضع ، وقيل : أَرض ؛ حكاه ابن دريد ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : تَطاولَ الليلُ علينا دَمُّون ، دَمُّون إنَّا مَعشَرٌ يمانُونْ ، وإِنَّنا لأَهْلِنا مُحِبُّونْ .
      وعبد الله بن الدُّمَيْنة : من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دمق
    • " دَمَقه يَدْمُقُه دَمْقاً : كسر أسنانه كدَقَمه ؛ وأنشد الأصمعي : ويأْكُلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا ، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتَّابوتا ويَخْنُق العَجُوزَ أو تَمُوتا ، أو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا ودقَمَ فاه ودَمقَه دَقْماً ودَمْقاً إذا كسر أسنانه .
      ودَمقَه في البيت يَدْمِقُه ويَدْمُقُه دَمْقاً فهو مَدْموق ودَميق ، وأدْمقَه : أدخله فيه .
      وانْدمقَ عليهم بَغْتة : دخل بغير إذن ، وكذلك دمَقَ أيضاً دموقاً .
      والاندماق : الانخِراط .
      واندمَق الصيّادُ في قُترته واندمق منها أيضاً إذا خرج .
      ودَمَق الصيّادُ في قُترته واندمق فيها : دخل ، واندمق منها : خرج ، ضدّ ؛ وأدْمقْته إدماقاً .
      وفيهم دَمْقٌ إذا كانوا يدخلون على القوم بغير إذن فيأْكلون طعامهم ؛ وروى شمر بإسناد له أن خالداً كتب إلى عُمر : إنَّ الناسَ قد دَمَقُوا في الخَمْر وتَزاهَدُوا في الحَدِّ ؛ أي أنهم تهافَتُوا في شُربها وانبسطوا وأكثروا منه .
      قال شمر :، قال ابن الأَعرابي دَمَقَ الرجلُ على القوم ودَمَر إذا دخل بغير إذن ، ومعنى قوله دَمَقُوا في الخمر أي دخلوا واتَّسعوا ؛ قال رؤبة يصف الصائدَ ودخوله في قُتْرته : لَمّا تَسَوَّى في خَفِيِّ المُنْدَمَق ؟

      ‏ قال : مُنْدَمَقُه مَدُخَلُه ؛ وقال غيره : المُندَمق المُتَّسِع .
      والدمَق ، بالتحريك : الثلج مع الريح يغشى الإنسان من كل أوْب حتى يكادَ يقتل مَن يُصيبه ، فارسي معرّب .
      ويومٌ داموقٌ : ذو وَعْكةٍ ، فارسي معرب لأن « الدَّمَهْ » بالفارسية النفس فهو دَمَهْكِر أي آخذ بالنفس .
      والدُّمَّيْقُ : اسم .
      ابن الأَعرابي : الدَّمْقُ السَّرِقة .
      ويقال : أخذ فلان من المال حتى دَقِمَ (* قوله « حتى دقم » كذا في الأصل ، والذي في شرح القاموس : حتى دمق ).
      وحتى فَقِمَ أي حتى احْتَشَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دمك
    • " يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ : دَمُوك ، وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً .
      والدَّمْك : أَسرع ما يكون من عدوها .
      وبَكْرة دَمُوك : صلبة ؛

      قال : صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر : لا مثل لها ولا شبه ، وقيل : بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ ، وكذلك كل شيء سريع المر ، وقيل : هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية .
      وفي التهذيب : الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية ، وجمع الدَّمُوك دُمُك .
      ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً : طحنه .
      ورَحِّى دَمُوك : سريعة الطحن ، وربما ، قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن .
      ويقال : أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية .
      والدَّامِكة : الداهية .
      وشهر دَمِيك : تام كدَكيك ؛ كلاهما عن كراع .
      ويقال : أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً ؛ قال كعب : دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ : السافُ من البناء ؛ أَنشد ثعلب : تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر .
      الأَصمعي : السافُ في البناء كل صف من اللبنِ ، وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك .
      وروي عن محمد بن عمير ، قال : كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل ، عليهما الصلاة والسلام : كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً ؛ قال : الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك ، وعند أَهل العِراق سافٌ ، وهو من الدَّمْك التوثيق ، والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً .
      وقال شجاع : دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت .
      والدَّمُوك : اسم فرس ؛

      وقال : أنا ابن عَمْروٍ ، وهي الدَّمُوكُ ، حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ ، كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس .
      والمِدْمَكُ : المِطْمَلةُ ، وهو ما يوسع به الخبز .
      وابن دُماكة : رجل من سودان العرب .
      والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل : القوي الشديد .
      قال ابن بري : وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك ؛ أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس : رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً ، إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي ؛ قال ابن جني : الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة ، وذلك أنها فاصلة بين العينين ، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً ، نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد ، وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة ، فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان ، وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان ، فاعرف ذلك .
      أَبو عمرو : الدَّميك الثلج .
      ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك ؛ قال الأَعشى : وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً ، كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد : دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع ، ودَمَكت الإبل ليلتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دمع
    • " الدَّمْع : ماء العين ، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ ، والقَطْرةُ منه دَمْعة .
      وذُو الدَّمعة : الحُسَين بن زيد بن علي ، رضوان الله عليهم ، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه ، فَعُوتِبَ على ذلك فقال : وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد ، رضي الله عنهم ، وقتلا بخُراسانَ .
      ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع ، فيهما ، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً ، وقيل دَمِعَت دَمَعاً ، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ ، بغير هاء ، كلتاهما : سريعة البكاء كثيرة دمع العين ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ ، وما أَكثر دَمْعَتها ، التأْنيث للدَّمْعة .
      وقال الكسائي وأَبو زيد : دَمَعَت ، بفتح الميم ، لا غير .
      ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى .
      وعين دَموع : كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها ؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال : ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ ، إِذا حانَ وِرْدٌ ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ ‏

      يقال : ‏ جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت .
      والمَدامِعُ : المآقي وهي أَطراف العين .
      والمَدْمَع : مَسِيل الدمع .
      قال الأَزهري : والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين ، وجمعه مَدامِعُ .
      يقال : فاضت مَدامِعه .
      قال : والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك .
      والدُّمُع ، بضم الدال ، والدِّماعُ ، كلاهما : سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع .
      وقال أَبو علي في التذكرة : والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير ، وبعير مَدْمُوعٌ .
      وقال ابن شميل : الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر ، وربما كان عليه دِماعانِ .
      ودَمَعَ المطرُ : سالَ ، على المثَل ؛

      قال : فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ : ذو رَذاذٍ .
      وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد ؛

      قال : من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع .
      قال أَبو عدنان : من المياه المَدامِعُ ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل ؛ قال : وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت : والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها ، وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال : هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس .
      وقال الغَنوي : إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها .
      وشَجَّة دامِعةٌ : تَسِيلُ دَماً ، وهي بعد الدَّامِية ، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم ، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ ، بالعين غير المعجمة ؛ وقال ابن الأَثير : هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع .
      والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم : هو ما يسيل منه أَيام الربيع .
      وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ .
      وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه .
      والإِدْماع : مَلْء الإِناء .
      يقال : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك ، قاله ابن الأَعرابي .
      والدُّماعُ : نبت ، ليس بثَبت .
      والدُّماع ، بالضم : ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ، ليس الدَّمْعَ ؛

      وقال : يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا ، قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع : السيَلانُ من الرَّاوُوق ، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دمي
    • " الدَّمُ من الأَخْلاطِ : معروف .
      قال أَبو الهيثم : الدَّمُ اسم على حَرْفَين ، قال الكسائي : لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ ؛ فأَما قول الهُذَلي : وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله : فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد ، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ ؛ كما ، قال : بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما ، قال بالدَّمِ ، بالتخفيف ، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل ؛ وأَوّلها : أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله : مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ ، وقوله : نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ ، ولو ، قال : نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن ، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ ؛ قال الشاعر : لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه ، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا ، جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء ، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً .
      قال : وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما .
      قال : وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة ، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف ، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ .
      والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما ، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة ؛ قال ابن سيده : القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة .
      قال : وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان .
      وقال أَبو إسحق : أَصله دَمَيٌ ، قال : ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه ؛ وقوله : جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين

      ويقال في تصريفه : دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً ، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ ، قال : ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ ؛ قال ابن سيده : وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً .
      الجوهري :، قال سيبويه : الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ ، بالتسكين ، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ ، قال : ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك .
      قال ابن بري : قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح ، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ .
      قال الجوهري : الدَّمُأَصله دَمَوٌ ، بالتحريك ، وإنما ، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما ، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان .
      قال ابن بري : الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر : جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين ؟

      ‏ قال الجوهري : وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره ، والذاهب منه الياء ، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان ، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال : فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا ، ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل .
      قال : ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين ، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا ، قال : وهذا القول أَصح .
      قال ابن بري : قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي ؛ قال : ومثله قول جرير : عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم ؟

      ‏ قال : أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم : لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري : وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم ؟

      ‏ قال : ومثله قول علي ، كرم الله وجهه : لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذا قِيلَ : قَدَّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ ، والنسبة إليه دَمِيٌّ ، وإن شئت دَمَويٌّ .
      ويقال : دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم .
      وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ .
      قال ابن سيده : وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته ؛

      أَنشد ثعلب قول رؤبة : فلا تَكُوني ، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال : الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول : لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب ؛ ومثله قول الآخر : وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً ، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل : ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ : لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً .
      ويقال : إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة .
      والدَّامِيَة من الشِّجاجِ : التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : في الدَّامِيَة بَعيرٌ ؛ الدَّامِيةُ : شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ .
      واسْتَدْمى الرَّجلُ : طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم .
      الأَصمعي : المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه ، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق .
      وفي حديث العَقيقة : يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى ، وفي رواية : ويُسَمَّى .
      وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به ؟، قال : إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها ، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط ، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ ، وكان من فِعْلِ الجاهلية ، وقال : ويُسَمَّى أَصَحُّ .
      قال الخطابي : إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة ؟ وفي الحديث : أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة .
      والمُدَمَّى : الثوبُ الأَحْمَر .
      والمُدمَّى : الشديد الشُّقْرة .
      وفي التهذيب : من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ .
      وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً .
      وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً .
      ويقال : كُمَيْتٌ مُدَمّىً ؛ قال طفيل : وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها ، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول : تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة .
      قال أَبو عُبيدَةَ : كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه .
      والأَشْقَرُ المُدَمَّى : الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ .
      والمُدَمَّى من الأَلْوانِ : ما كان فيه سوادٌ .
      والمُدَمَّى من السِّهام : الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به ؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به .
      ويقال : المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم .
      وفي حديث سعد ، قال : رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات ، فقلت : هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي ، فكان عنده حتى مات ؛ المُدَمَّى من السِّهامِ : الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ ؛ قال : ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي ، والرماة يتَبرَّكون به ؛ وقال بعضهم : هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة ؛ قال شمر : المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه :، قال : كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ .
      والمُدمَّى : السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد .
      ويقال : سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بَيْعة الأَنْصار ، رضي الله عنهم : أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة ، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها ، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ ، فتَبَسَّمَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ ، ورواه بعضهم : بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت ؛

      وأَنشد للعُقَيْلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى ؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ ؛ وكذلك قوله : فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى ؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه ، وقال الزجاج : معناه فإن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار ، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد ، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه .
      وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ : إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ ، ويروى : ذا ذِمٍّ ، بالذال المعجمة ، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه ، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له .
      وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ : إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله .
      وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة : والدَّمِ ما هو بشاعر ، يعني النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ .
      ومنه الحديث : لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ ، ويُرْوى : لا والدُّمى ، جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام .
      والدَّمُ : السِّنَّوْرُ ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش ؛

      وأَنشد كراع : كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ : ذكور اليرابيع .
      ورجلٌ دامي الشِّفَة : فقِيرٌ ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
      ودَمُ الغِزْلان : بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة .
      وبناتُ دَم : نَبْتٌ .
      والدُّمْيَةُ : الصَّنَم ، وقيل : الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه ، وقال كُراع : هي الصورة فعَمَّ بها .
      ويقال للمرأََة : الدُّمْيَةُ ، يكنى عن المرأة بها ، عربية ، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً ؛ وقول الشاعر : والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير ؛ قال ابن بري : الذي في الشعر كالدُّمى ، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله ، وهو : إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ : جعَلَها كالدُّمَى ؛

      وأَنشد أَبو العلاء : صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها ، يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى ، وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ ؛ الدُّمْية : الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها .
      وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك .
      ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب ؛ كلاهما عن ثعلب .
      الليث : وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ .
      وساتي دَمَا : اسم جبل : يقال : سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً ؛

      وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة : لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ ، للهِ دَرُّ ، اليَوْمَ ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى : وهِرَقْلاً ، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا ، مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله « ذي البأس » هكذا في الأصل والصحاح ، قال في التكملة : والرواية في الناس بالنون ، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم ).
      وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله : فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ : العَنْدَمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الدمه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
( * قوله « دمه إلخ » قال الأزهري بعد هذه العبارة ولم أسمع دمه لغير الليث ولا أعرف البيت الدي احتج به ا ه زاد في القاموس كالتكملة وادمومه الرجل إذا غثي عليه والدمه اي محركاً لعبة للصبيان ) دَمِهَ يومُنا دَمَهاً فهو دَمِهٌ ودامه اشْتَدَّ حره والدَّمَهُ شدة حر الشمس ودَمَهَتْه الشمسُ صَخَدَتْه والدَّمَهُ شِدَّة حَرِّ الرمل والرَّمْضاء وقد دَمِهَتْ دَمَهاً وادْمَوْمَهَتْ ويقال ادْمَوْمَه الرملُ قال الشاعر ظَلَّتْ على شُزُنٍ في دَامِهٍ دَمِهٍ كأَنه من أُوارِ الشمسِ مَرْعُونُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: