وصف و معنى و تعريف كلمة الدنا:


الدنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح الدنا في معاجم اللغة العربية:



الدنا

جذر [دنا]

  1. لَدُنَ: (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  2. أَلواد : (اسم)
    • أَلواد : جمع أَلوَد
  3. دَوْن : (اسم)
    • دَوْن : مصدر دانَ
  4. دَوْن : (اسم)
    • دَوْن : فاعل من دانَ


  5. دَوَّنَ : (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ: كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها
  6. دَون : (اسم)
    • مصدر دانَ / دانَ لـ
  7. دونَ : (اسم)
    • رَجُلٌ دونٌ : حَقيرٌ، خَسيسٌ
    • تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً
    • شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ
    • هُوَ دونَهُ : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ
    • الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ
    • حالُوا دونَ هَدَفِهِ : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
    • وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ : أَيْ وَصَلَ هُوَ
    • شيء دُون: هيِّن
    • أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ : أَيْ عَنْهُ
    • اِذْهَبْ بِدونِي : اِذْهَبْ وَحْدَكَ
    • دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريد
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه،
    • فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِك بِساط
    • دُونَ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك
    • دُونَ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير ،
  8. لَدَّنَ: (فعل)
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
  9. تَلَدَّنَ: (فعل)
    • تَلَدَّنْتُ، أَتَلَدَّنُ، تَلَدَّنْ، مصدر تَلَدُّنٌ
    • تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ : تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ
    • تَلَدَّنَ عَلَيْهِ : تَلَكَّأَ
    • تَلَدَّنَ الرَّجُلُ : تَوَقَّفَ، تَعَلَّلَ
    • تَلَدَّنَ بِالبَلَدِ : أَقامَ
  10. لَدُن: (اسم)


    • اللَّدُنُ : ما كان من الطعام غيرَ جيَّدِ الخَبز أو الطبخ
    • لَدُن:ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة،
    • وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
  11. لَدْن: (اسم)
    • لَدْن : فاعل من لَدُنَ
  12. لَدن: (اسم)
    • الجمع : لِدَان و لُدْن ، المؤنث : لَدْنَة ، و الجمع للمؤنث : لِدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
    • لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة
    • اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ
    • لَدْنُ الْخَلِيقَةِ : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ
  13. لُدْن: (اسم)
    • لُدْن : جمع لَدن
  14. مُلَدَّن: (اسم)
    • مفعول من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا
  15. مُلدَّن: (اسم)
    • مُلدَّن : اسم المفعول من لَدَّنَ
  16. مُلدِّن: (اسم)


    • مُلدِّن : فاعل من لَدَّنَ
  17. مُلَدِّن: (اسم)
    • فاعل من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها
  18. لَدُنّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَدُنْ
    • العِلْم اللَّدُنِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة
  19. تَلَدُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَدَّنَ
    • التَّلَدُّنُ في الأمْرِ : التَّمَكُّنُ، التَّلَبُّثُ
    • التَّلَدُّنُ بِالْمَكانِ : الإِقامَةُ
  20. تَلدين: (اسم)
    • مصدر لَدَّنَ
    • تَلْدينُ مَعْدِنٍ: تَلْيينُهُ
    • تَلْدينُ ثَوْبٍ : تَبْليلُهُ بِماءٍ
    • تَلْدينُهُ أَمْراً : تَلْبيثُهُ
  21. لُدُونة: (اسم)
    • لُدُونة : مصدر لَدُنَ
  22. لُدونة: (اسم)


    • مصدر لدُنَ
    • لَدانَة؛ صفة للمادّة المرنة التي يسهل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة
  23. تلدين: (اسم)
    • تلدين : مصدر لَدَّنَ
  24. لَدَانة: (اسم)
    • لَدَانة : مصدر لَدُنَ
  25. لَدانة: (اسم)
    • مصدر لدُنَ
    • صفة للمادَّة المرنة التي يسهُل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة لَدَانة الرصاص
,
  1. الدُّنا
    • الدُّنا : جمعُ الدنيا.
      و الدُّنا ما قَرُبَ من خير أو شرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دون

    • "دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
      والدُّونُ: الحقير الخسيس؛

      وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء،ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل.
      وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله: أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ،وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ.
      وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ولد البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
      ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقرب منه.
      ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب،ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز: ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛

      أَنشد سيبويه: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ،أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ.
      قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف،فكذلك نوى إضافة دون؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي: لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ،أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا.
      التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع، والتقريب منصوب لأَنه صفة.
      ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين: وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ.
      قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة،أَلا ترى أَن النحويين كلهم، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء؟

      ‏قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد، قالوا هو دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد، قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه،وقد، قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم؟

      ‏قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة.
      وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
      وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
      ورجل دُونٌ: ليس بلاحق.
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
      غيره: ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة.
      وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموضع موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه.
      وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
      اللحياني: يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
      ويقال: أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
      ويقال: لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
      ابن سيده: وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين، كما، قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم، قالوا حَنَك ونحو ذلك،فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَلُ الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
      وقد، قالوا: فلان آبَلُ منه كما، قالوا أَحْنَكُ الشاتين.
      الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
      ابن سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني).
      قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي.
      قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
      ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه.
      قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً،يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا.
      مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري.
      الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه،إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ.
      فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
      وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك.
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
      والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
      وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
      وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
      وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
      وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
      وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
      وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني.
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
      يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
      والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح.
      أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا،لأَنه اسم.
      والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار،وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد، قال دَياوِينُ،فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛

      قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ،دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ.
      الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ.
      قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
      وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر،رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
      ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ،متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
      ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لدن
    • "اللَّدْنُ: اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ، والأُنثى لَدْنة، والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً.
      ولَدَّنه هو: لَيَّنه.
      وقناة لَدْنة: ليِّنة المهَزَّةِ، ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ، بالضم، وامرأَة لَدْنة: ريّا الشّبابِ ناعمةٌ، وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ.
      وتَلدَّنَ في الأَمر: تَلبَّثَ وتمكَّثَ، ولدَّنه هو.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه، ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن، فقال: شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا تَصْحبْنا بملعون؛ التَّلدُّن: التَّمكُّثُ، معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث.
      يقال: تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه؛ قال أَبو عمرو: تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ.
      وفي حديث عائشة: فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها.
      ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة،كله: ظرف زماني ومكاني معناه عند؛ قال سيبويه: لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند، واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً، كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ.
      قال أَبو إِسحق: لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ، ولا تقول هو لَدُني صواب، وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك، ولَدُنْ لما يليك لا غير.
      قال أَبو علي: نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ، في استعمال اللام تارة نوناً، وتارة حرف علة،وتارة محذوفة، دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ، وهو مذكور في موضعه.
      ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل؛

      وأَنشد: لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ؟ وقوله تعالى: قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً؛ قال الزجاج: وقرئ من لَدُني، بتخفيف النون، ويجوز من لَدْني، بتسكين الدال، وأَجودها بتشديد النون، لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ، فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى، تقول من لَدُنْ زيد، فتسكن النون، ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني، ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن، والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي، ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن؛ قال الشاعر: قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين.
      قال: وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد، فيحذفون الضمة.
      وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهم؟

      ‏قالا: العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ، فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ، ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً،ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ.
      وقال ابنُ كيسانَ: لَدُنْ حرف يَخْفِضُ،وربما نُصِبَ بها.
      قال: وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام؛

      وأَنشدوا: ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ،لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض؛ قال ابن كيسانَ؛ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن، ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ، ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها؛ وإِن شئت أَضمرت كان كما، قال: مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد: أَن كانت شَوْلاً.
      وقال الليث: لَدُنْ في معنى من عند، تقول: وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين، وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين.
      وفي حديث الصَّدَقة: عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما؛ لَدُنْ؛ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه، فإِن عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته، ولا يقال ذلك في لَدُنْ.
      أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين: هذا من لَدُنِهِ، ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون.
      الجوهري: لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند، وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ، قال تعالى: من لَدُنَّا، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها؛

      وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث: يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه،من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره.
      قال:، قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن، قال لَدُنْ غُدْوَةً، فنصب غدوة بالتنوين؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غُدْوَةً، حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى،وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب، كما تقول ضارِبٌ زيداً، قال: ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة.
      قال ابن بري: ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات: لَدُنْ ولَدْنٌ، بإِسكان الدال، حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد، ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام،ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال، فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين، ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال، قال: وينبغي أَن تكون مكسورة، قال: وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ، ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي، والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ، ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان، وحكى ابن خالويه في البديع: وهَبْ لنا من لدُنك،بضم الدال، قال ابن بري: ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. اللَّدْنُ
    • ـ اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهي: لَّدْنَةُ,ج: لِدانٌ ولُدْنٌ. لَدُنَ، لَدَانَةً ولُدُونَةً.
      ـ تَّلْدِينُ: التَّلْيِينُ.
      ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ، ولُدْنُ، ولَدْنِ، ولَدْ، ولُدْ، ولَداً، ولُدُنْ، ولُدُ، وَلَدَا: ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ.
      ـ سُمِعَ لَدَا، بِمَعْنى: هَلْ.
      ـ طَعامٌ لَدُنٌ: غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ.
      ـ لُّدُنَّةُ، ولَدُنَّةُ: الحاجَةُ.
      ـ تَلَدَّنَ: تَمَكَّثَ،
      ـ تَلَدَّنَ عليه: تَلَكَّأَ.
      ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً: نَدَّاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَدُنَ
    • لَدُنَ الشيءُ لَدُنَ ُ لَدَانةً، ولُدُونةً: لانَ.
      فهو لَدْنٌ. والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ.
      وهي لَدنة. والجمع : لِدَان يقال: امرأة: لَدنَة: ريًّا الشباب ناعمة.
      وقناة لَدْنة: ليَّنةُ المَهَزَّة .
      و لَدُنَ أخلاقُه: لانت وحَسُنت.
      وفلان لَدْنُ الخليقة: ليّن العريكة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَدَّنَ
    • [ل د ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَدَّنْتُ، أَتَلَدَّنُ، تَلَدَّنْ، مصدر تَلَدُّنٌ.
      1. :-تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ :- : تَمَكَّنَ، تَلَبَّثَ. :-تَلَدَّنَ الوَلَدُ في حاجَتِهِ :-
      2. :-تَلَدَّنَ عَلَيْهِ :- : تَلَكَّأَ.
      3. :-تَلَدَّنَ الرَّجُلُ :- : تَوَقَّفَ، تَعَلَّلَ.
      4. :-تَلَدَّنَ بِالبَلَدِ :- : أَقامَ.

    المعجم: الغني

  7. لَدَّنَ
    • [ل د ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَدَّنْتُ، أُلَدِّنُ، لَدِّنْ، مصدر تَلْدِينٌ.
      1. :-لَدَّنَ الْمَعْدِنَ :- : لَيَّنَهُ.
      2. :-لَدَّنَ الثَّوْبَ :- : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. :-فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً. (م.ح. هيكل).
      3. :-لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ :- : لَبَّثَهُ.

    المعجم: الغني

  8. لَدُنْ
    • لَدُنْ :-
      1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة :-أخذت كتابًا من لَدُن عليّ، - {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءَانَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} - {قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا} .
      2 - اسم بمعنى قِبَل :-هُوجِم من لَدُن بعض الأشرار، - {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لدُنَ
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْن :-
      لدُن الغصنُ كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن.
      لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَلَدّنَ
    • تَلَدّنَ في الأمر: تمَكَّث وتلبّث.
      ويقال: تلدَّن في حاجته.
      و تَلَدّنَ عليه: تلكَّأ.
      ويقال: تلَدَّنَتْ عليّ راحلتى، إِذا لم تَمْشِ.
      و تَلَدّنَ تعلَّلَ و توقف.
      و تَلَدّنَ بالمكان: أَقام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لدَّنَ
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن :-
      لدَّن المعدِنَ ليّنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. لَدن
    • لدن - يلدن ، لدانة ولدونة
      1- لدن الشيء : لان. 2- لدنت أخلاقه : كانت رضية حسنة.

    المعجم: الرائد

  13. لدن
    • ل د ن: رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى {من لَدُنَّا} وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة

    المعجم: مختار الصحاح

  14. لَدُنْ
    • لَدُنْ : ظرفٌ زمانيّ ومكاني غير متمكن: بمنزلة عندَ إلا أنه أقرب مكانًا من عند وأخصّ منه فإنّ عندَ تقعُ على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمته، ولا يقال ذلك في لدُنْ.
      ولا يستعمل إِلا في الحاضر بخلاف عِند.
      يقال: لَدَيّ مال، إِذا كان حاضرا.
      وإِذا اتصل بلدُنْ ياءُ المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون.
      ويقلُّ تجريدها منها فيقال: لَدُنّي، بتخفيفها.
      وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَدُنَ
    • [ل د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَدُنَ ، يَلْدُنُ ، مصدر لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ.
      1. :-لَدُنَ الثَّوْبُ :- : كَانَ لَيِّناً.
      2. :-لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ :- : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.

    المعجم: الغني

  16. لَدْن
    • لَدْن :-
      جمع لِدَان ولُدْن، مؤ لَدْنَة، جمع مؤ لِدَان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
      لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَلَدَّن
    • تلدن - تلدنا
      1- تلدن في الأمر : أبطأ وتوقف. 2- تلدن عليه : أبطأ ولم يعجل. 3- تلدن بالمكان : أقام به.

    المعجم: الرائد

  18. لدن
    • لدن - تلدينا
      1- لدن الشيء : لينه. 2- لدن : ثوبه : بلله. 3- لدنه في الأمر : لبثه، جعله ينتظر.

    المعجم: الرائد

  19. لَدْنٌ
    • جمع: لُدْنٌ، لِدَانٌ.
      1. :-اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ :- : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. :-كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً. (حنا ميه).
      2. :-لَدْنُ الْخَلِيقَةِ :- : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.

    المعجم: الغني

  20. اللُّدُنَّةُ
    • اللُّدُنَّةُ : الحاجةُ.
      يقال: لي إِليه لُدُنَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَدَّنَ
    • لَدَّنَ الشيءَ: ليّنه و لَدَّنَ ثوبْه: ندَّاه وبلّله.
      و لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُلَدِّنٌ
    • [ل د ن]. (فاعل من لَدَّنَ). :-مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ :- : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها.

    المعجم: الغني

  23. تَلَدُّنٌ
    • [ل د ن]. (مصدر تَلَدَّنَ).
      1. :-التَّلَدُّنُ في الأمْرِ :- : التَّمَكُّنُ، التَّلَبُّثُ.
      2. :-التَّلَدُّنُ بِالْمَكانِ :- : الإِقامَةُ.

    المعجم: الغني

  24. تَلْدينٌ
    • [ل د ن]. (مصدر لَدَّنَ).
      1. :-تَلْدينُ مَعْدِنٍ :-: تَلْيينُهُ.
      2. :-تَلْدينُ ثَوْبٍ :- : تَبْليلُهُ بِماءٍ.
      3. :-تَلْدينُهُ أَمْراً :- : تَلْبيثُهُ.

    المعجم: الغني

  25. مُلَدَّنٌ
    • [ل د ن]. (مفعول من لَدَّنَ). :-مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ :- : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا.

    المعجم: الغني



معنى الدنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنا** - [د ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَنَوْتُ**،** أَدْنُو**،** اُدْنُ**، مص. دُنُوٌّ. 1. "دَنا مِنْهُ" : اِقْتَرَبَ. "دَنا إِلَيْهِ" "أَمَرْتُهُ أَنْ يَدْنُو مِنِّي فَدَنا". 2. "دَنا أَجَلُهُ" : قَرُبَ. "دَنَتِ الشَّمْسُ لِلْمَغيبِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من يَدنُو، ادْنُ، دُنُوًّا ودناوةً، فهو دانٍ، والمفعول مَدنُوّ إليه • دنا الشَّيءُ: قَرُب "دنا وقتُ الرحيل- {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى}". • دنا إلى الشَّيء/ دنا للشَّيء/ دنا من الشَّيء: قرب "دنتِ الشَّمسُ إلى الغروب- دنت السَّفينةُ من الشاطئ". II دنا2 يدنو، ادْنُ، دناوةً، فهو دنيّ • دنا الرَّجلُ: دنأ، لؤُم فعلُه وخبُث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُنْيا [مفرد]: ج دُنْييات ودُنًى: مؤنَّث أدنى: "{إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ}- {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى}". • الدُّنيا: 1- الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة "لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]"| أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ- اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن- حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما- حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى- ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر- على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء- هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة. 2- كلّ فترة زمنيّة ممتدَّة "أنت تعيش في دنيا الأحلام". 3- الكرة الأرضيّة من حيث توزيعها الجغرافيّ. • الطَّبقة الدُّنيا: (مع) الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة.
المعجم الوسيط
منه، وإِِليه، وله ـُ دُنُواً، ودَناوَة: قرب. فهو دانٍ. ( ج ) دُنَاةٌ.( أَدْنَى ) الشيءُ: قرب. والحاملُ: دنا نِتَاجُها أَو وضعُها. فهي مُدْنٍ ومُدْنية. و ـ الشيءَ: قرّبه. و ـ السِّتْرَ أَو الثوبَ: أَرخاه. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ ).( داناه ) قاربه. ويُقال: دانى بين الشيئين: قاربَ بينهما. و ـ القيدَ في الدابَّة: ضيَّقه عليها.( دَنَّى ): أَدْنَى.( تدانَى ): القومُ: دنا بعضهم من بعض.( تَدَنَّى ): فلانٌ: دنا قليلاً قليلاً.( اسْتدناهُ ): طلب منه أَن يدنو.( الأَدنى ): الأَقرب.( الدّانيةُ ): مؤَنَّث الداني. ويُقال: فلان في دنيا دانيةٍ: ناعمة.( الدُّنا ): جمع الدنيا. و ـ ما قُرَب من خير أَو شرّ.( الدُّنْيا ): مؤَنَّث الأَدنى. ويُقال: هو ابن عمِّي دُنْيا ( منوّن وغير منون ): قريبٌ لاصقُ النسب. و ـ الحياة الحاضرة. ويُقال: هو يعيش في دنيا الأَحلام، ودنيا السرور. وشاع مثل هذا الاستعمال. ( ج ) دُنىً.( دِنْيا ) يُقال: هو ابن عمي دِنْيَا ودِنْياً: دُنيا.
مختار الصحاح
د ن ا : دَنَا منه من باب سما وسميت الدُّنْيا لدنوها والجمع الدُّنَا مثل الكبرى والكبر وأصله دنو فحذفت الواو لاجتماع الساكنين والنسبة إليها دُنْيَاوِيٌّ وقيل دُنْيَوِيٌّ و دُنْيِيٌّ و دَانَى بين الأمرين قارب وبينهما دَنَاوَةٌ أي قرابة أو قرب و الدَّنِيءُ بمعنى الدون مهموز وقد سبق في د ن أ وفي الحديث { إذا أكلتم فَدَنُّوا } أي كلوا مما يليكم و تَدَنَّى فلان أي دنا قليلا قليلا و تَدَانَوْا دنا بعضهم من بعض
الصحاح في اللغة
دَنَوْتُ منه دُنُوَّاً، وأَدْنَيْتُ غيري. وسمِّيت الدُنْيَا لِدُنُوِّها؛ والجمع دُنى والنسبة إليها دُنْياويٌّ، ويقال دُنْيَويٌّ ودُنْييٌّ. ويقال: أَدَنَتِ الناقة، إذا دَنا نِتاجها ودانَيْتُ بين الأمرين، أي قاربت. وبينهما دَناوَةٌ، أي قرابةٌ. يقال: ما تزداد منّا إلاّ قُرباً ودَناوَةً. والدَنيُّ: القريب، غير مهموز. وقولهم: لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنيٍّ، أي أوّلَ شيء. وأما الدَنيُّ بمعنى الدُونِ فهو مهموز. ويقال: إنَّه ليُدَنِّي في الأمور تَدْنِيَةً، أي يتتبَّع صغيرها وخسيسها. وفي الحديث: "إذا أكلتم فدَنَّوا" أي كلُوا ممَّا يليكم. والمدَنِّي من الرجال: الضعيف. وتَدَنَّى فلان، أي دَنا قليلاً قليلاً. وتَدانَوْا، أي دَنَا بعضُهم من بعض.
لسان العرب
دَنا من الشيء دنُوّاً ودَناوَةً قَرُبَ وفي حديث الإيمان ادْنُهْ هو أَمْرٌ بالدُّنُوِّ والقُرْبِ والهاء فيه للسكت وجيءَ بها لبيان الحركة وبينهما دناوة أَي قَرابة والدَّناوةُ القَرابة والقُربى ويقال ما تَزْدادُ منِّا إلا قُرْباً ودَناوةً فرق بين مصدرِ دنا ومصدر دَنُؤَ فجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنُؤَ دَناءَةً وقول ساعدة بن جُؤيَّة يصف جبلاً إذا سَبَلُ العَماء دَنا عليه يَزِلُّ بِرَيْدِهِ ماءٌ زَلولُ أَراد دَنا منه وأَدْنَيْته ودَنَّيْته وفي الحديث إذا أكَلْتُم فسَمُّوا الله ودَنُّوا وسَمِّتُوا معنى قوله دَنُّوا كُلُوا مم يَلِيكُم وما دَنا منكم وقرب منكم وسمِّتُوا أَي ادْعُوا للُمطْعِم بالبركة ودَنُّوا فِعْلٌ من دَنا يَدْنُو أَي كُلُوا مما بين أَيدِيكم واسْتَدْناه طلب منه الدُّنُوَّ ودنَوْتُ منه دُنُوّاً وأَدْنَيْتُ غيري وقال الليث الدُّنُوُّ غيرُ مهموز مصدرُ دَنا يَدْنُو فهو دانٍ وسُمِّيت الدُّنْيا لدُنُوِّها ولأَنها دَنتْ وتأَخَّرَت الآخرة وكذلك السماءُ الدُّنْيا هي القُرْبَى إلينا والنسبة إلى الدُّنيا دُنياوِيٌّ ويقال دُنْيَوِيٌّ ودُنْيِيٌّ غيره والنسبة إلى الدُّنيا دُنْياوِيٌّ قال وكذلك النسبة إلى كل ما مُؤَنَّتُه نحو حُبْلَى ودَهْنا وأَشباه ذلك وأَنشد بوَعْساء دَهْناوِيَّة التُّرْبِ طَيِّب ابن سيده وقوله تعالى ودَانِيةً عليهم ظِلالُها إنما هو على حذف الموصوف كأنه قال وجزاهم جَنَّة دانيةً عليهم فحذف جنة وأَقام دانية مُقامها ومثله ما أَنشده سيبويه من قول الشاعر كأنَّكَ من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد جَمَلٌ من جمالِ بن أُقَيْشٍ وقال ابن جني دانِيةً عليهم ظِلالُها منصوبة على الحال معطوفة على قوله متكئين فيها على الأَرائِك قال هذا هو القول الذي لا ضرورة فيه قال وأَما قوله كأَنَّك من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ البيت فإنما جاز ذلك في ضرورة الشِّعْر ولو جاز لنا أَن نَجِدَ مِنْ بعض المواضع اسماً لجعلناها اسماً ولم نحمل الكلام على حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه لأَنه نوع من الضرورة وكتاب الله تعالى يَجِلّ عن ذلك فأَما قول الأَعشى أَتَنْتَهُون ولَنْ يَنْهَى ذَوي شَطَطٍ كالطَّعْنِ يَذْهَبْ فيه الزَّيْتُ والفُتُلُ فلو حملته على إقامة الصفة موضع الموصوف لكان أَقبح من تأَوُّل قوله تعالى ودانية عليهم ظلالها على حذف الموصوف لأَن الكاف في بيت الأَعشى هي الفاعلة في المعنى ودانيةً في هذا القول إنما هي مَفْعول بها والمفعول قد يكون اسماً غير صريح نحو ظَنَنْتُ زيداً يقوم والفاعل لا يكون إلا إسماً صريحاً محضاً فَهُمْ على إمْحاضه إسماً أَشدُّ مُحافظة من جميع الأَسماء أَلا ترى أَن المبتدأ قد يقع غيرَ اسمٍ محضٍ وهو قوله تَسْمَعُ بالمُعَيْديِّ خيرٌ مِن أَن تَراهُ ؟ فتسمع كما ترى فعل وتقديره أَن تسمع فحذْفُهم أَنْ ورفْعُهُم تَسمعُ يدل على أَن المبتدأ قد يمكن أَن يكون عندهم غيرَ اسمٍ صريح وإذا جاز هذا في المبتدأ على قُوَّة شبِهه بالفاعل في المفعول الذي يبعُد عنهما أَجْوَزُ فمن أَجل ذلك ارتفع الفعل في قول طَرَفة أَلا أَيُّهَذا الزَّاجِرِي أَحْضُرُ الوَغَى وأَنْ أَشْهَدَ اللَّذَّاتِ هلْ أَنتَ مُخلِدي ؟ عند كثير من الناس لأَنه أَراد أَنْ أَحْضُرَ الوَغَى وأَجاز سيبويه في قولهم مُرْهُ يَحْفِرُها أَن يكون الرفعُ على قوله أَنْ يَحْفِرَها فلما حُذِفت أَن ارتفع الفعل بعدها وقد حَمَلَهم كثرةُ حذفِ أَن مع غير الفاعل على أَن اسْتَجازُوا ذلك فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه وإِن كان ذلك جارياً مَجْرى الفاعل وقائماً مقامه وذلك نحو قول جميل جَزِعْتُ حِذارَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا وحُقَّ لِمِثْلي يا بُثَيْنَةُ يَجْزَعُ أَراد أَن يَجْزَع على أَن هذا قليل شاذ على أَنّ حذف أَنْ قد كثُر في الكلام حتى صار كلا حَذْفٍ أَلا ترى أَن جماعة استَخَفّوا نصف أَعْبُدَ من قوله عزّ اسمُه قُلْ أَفَغَيْرَ اللهِ تأْمُرُونِّي أَعْبُدَ ؟ فلولا أَنهم أَنِسُوا بحَذْفِ أَنْ من الكلام وإِرادَتِها لَمَا اسْتَخَفُّوا انْتِصابِ أَعْبُدَ ودَنَت الشمسُ للغُروبِ وأَدْنَت وأَدْنَت النَّاقَةُ إِذا دَنا نِتاجُها والدُّنْيا نَقِيضُ الآخرة انْقَلَبت الواو فيها ياءً لأَن فُعْلى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوُها ياءً كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخَلوها عليها في فُعْلى ليَتكافآ في التغيير قال ابن سيده هذا قول سيبويه قال وزدته أَنا بياناً وحكى ابن الأَعرابي ما له دُنْياً ولا آخِرةٌ فنَوّن دُنْياً تشبيهاً لها بفُعْلَلٍ قال والأَصل أَن لا تُصْرَفَ لأَنها فُعْلى والجمع دُناً مثل الكُبْرى والكُبَر والصُّغْرى والصُّغَر قال الجوهري والأَصل دُنَوٌ فحذفت الواو لاجتماع الساكنين قال ابن بري صوابه فقلبت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ثم حذفت الأَلف لالتقاء الساكنين وهما الأَلف والتنوين وفي حديث الحج الجَمْرة الدُّنْيا أَي القَرِيبة إِلى مِنىً وهي فُعْلى من الدُّنُوِّ والدُّنْيا أَيضاً اسمٌ لهذه الحَياةِ لبُعْدِ الآخرة عَنْها والسماء الدُّنْيا لقُرْبها من ساكِني الأَرْضِ ويقال سماءُ الدُّنْيا على الإِضافة وفي حديث حَبْسِ الشمسِ فادَّنى بالقَرْيَةِ هكذا جاء في مسلم وهو افْتَعَلَ من الدُّنُوِّ وأَصلُه ادْتَنى فأُدْغِمَتِ التاءُ في الدالِ وقالوا هو ابن عَمّي دِنْيَةً ودِنْياً منوَّنٌ ودِنْيَا غير مُنَوَّنٍ ودُنْيَا مقصور إِذا كان ابنَ عَمِّه لَحّاً قال اللحياني وتقال هذه الحروف أَيضاً في ابنِ الخالِ والخالَةِ وتقال في ابن العَمَّة أَيضاً قال وقال أَبو صَفْوانَ هو ابنُ أَخِيه وأُخْتِه دِنْيَا مثل ما قيل في ابنِ العَمِّ وابنِ الخالِ وإِنما انْقَلَبت الواو في دِنْيةً ودِنْياً ياء لمجاورةِ الكسرةِ وضعفِ الحاجِزِ ونَظِيرُهُ فِتْيةٌ وعِلْيَةٌ وكأَنَّ أَصلَ ذلك كلِّه دُنْيا أَي رَحِماً أَدْنى إِليَّ من غيرها وإِنما قَلَبوا ليَدُلّ ذلك على أَنه ياءُ تأْنيثِ الأَدْنى ودِنْيَا داخلة عليها قال الجوهري هو ابن عَمٍّ دِنْيٍ ودُنْيَا ودِنْيا ودِنْية التهذيب قال أَبو بكر هو ابن عمٍّ دِنْيٍ ودِنْيةٍ ودِنْيا ودُنْيا وإِذا قلت دنيا إِذا ضَمَمْت الدال لَم يَجُز الإِجْراءُ وإِذا كسرتَ الدالَ جازَ الإِجْراءُ وتَرك الإِجْراء فإِذا أَضفت العمَّ إِلى معرفة لم يجز الخفض في دِنْيٍ كقولك ابن عمك دِنْيٌ ودِنْيَةٌ وابن عَمِّكَ دِنْياً لأَن دِنْياً نكرة ولا يكون نعتاً لمعرفة ابن الأَعرابي والدُّنا ما قرُبَ من خَيْرٍ أَو شَرٍّ ويقال دَنا وأَدْنى ودَنَّى إِذا قَرُبَ قال وأَدْنى إِذا عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً بعد سَعَةٍ والأَدْنى السَّفِلُ أَبو زيد من أَمثالهم كلُّ دَنِيٍّ دُونَه دَنِيٌّ يقول كلُّ قريبٍ وكلُّ خُلْصانٍ دُونَه خُلْصانٌ الجوهري والدَّنِيُّ القَريب غيرُ مهموزٍ وقولهم لقيته أَدْنى دَنيٍّ أَي أَوَّلَ شيء وأَما الدنيءُ بمعنى الدُّونِ فمهموز وقال ابن بري قال الهروي الدَّنيُّ الخَسِيسُ بغير همز ومنه قوله سبحانه أَتَسْتَبْدِلون الذي هو أَدْنى أَي الذي هو أَخَسُّ قال ويقوِّي قوله كونُ فعله بغير همز وهو دَنِيَ يَدْنى دَناً ودَنايَةً فهو دَنيٌّ الأَزهري في قوله أَتَسْتَبْدلون الذي هو أَدْنى قال الفراءُ هو من الدَّناءَةِ والعرب تقول إِنه لَدَنيٌّ يُدَنِّي في الأُمورِ تَدْنِيَةً غير مَهموزٍ يَتْبَع خسيسَها وأَصاغرَها وكان زُهَير الفُرْقُبيُّ يهمز أَتَسْتَبْدلون الذي هو أَدْنى قال الفراء ولم نَرَ العرب تهمز أَدْنى إِذا كان من الخِسَّةِ وهم في ذلك يقولون إِنه لَدانئٌ خبيث فيهمزون وقال الزجاج في معنى قوله أَتستبدلون الذي هو أَدْنى غير مَهْموزِ أَي أَقْرَبُ ومعنى أَقْرَبُ أَقلُّ قيمةً كما تقول ثوب مُقارِبٌ فأَما الخسيس فاللغة فيه دَنُؤَ دَناءةً وهو دَنيءٌ بالهمز وهو أَدْنَأُ منه قال أَبو منصور أَهل اللغة لا يهمزون دَنُوَ في باب الخِسَّة وإِنما يهمزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر رجل دَنيءٌ من قوم أَدْنِياءَ وقد دَنُؤَ دَناءَةً وهو الخَبيث البَطْنِ والفَرْجِ ورجل دَنيٌّ من قوم أَدْنِياءَ وقد دَنَي يَدْنى ودَنُوَ يَدْنُو دُنوّاً وهو الضعيف الخَسيسُ الذي لا غَناء عنده المُقَصِّرُ في كلِّ ما أَخَذَ فيه وأَنشد فلا وأَبِيك ما خُلُقي بوَعْرٍ ولا أَنا بالدَّنِّي ولا المُدَنِّي وقال أَبو الهيثم المُدَنِّي المُقَصِّر عما ينبغي له أَن يَفْعَله وأَنشد يا مَنْ لِقَوْمٍ رأْيُهُم خَلْفٌ مُدَنْ أَراد مُدَنِّي فَقَيَّد القافية إِن يَسْمَعُوا عَوْراءَ أصَْغَوْا في أَذَنْ ويقال للخسيس إِنه لَدنيٌّ من أَدْنِياءَ بغير همز وما كان دَنِيّاً ولَقَدْ دَنِيَ يَدْنى دَنىً ودَنايَةً ويقال للرجل إِذا طَلَب أَمراً خسيساً قد دَنَّى يُدَنِّي تَدْنِية وفي حديث الحُدَيْبِيَة علامَ نُعْطِي الدَّنِيَّة في دِينِنا أَي الخَصْلَة المَذْمُومَة قال ابن الأَثير الأَصل فيه الهمز وقد يخفف وهو غير مهموز أَيضاً بمعنى الضعيف الخسيس وتَدَنَّى فلان أَي دَنا قَلِيلاً وتَدانَوْا أَي دَنا بعضهم من بعض وقوله عز وجل ولَنُذِيقَنَّهم من العَذاب الأَدْنى دون العَذاب الأَكْبَر قال الزجاج كلُّ ما يُعَذَّبُ به في الدنيا فهو العذابُ الأَدْنى والعذابُ الأَكْبَر عذابُ الآخِرةِ ودانَيْت الأَمْرَ قارَبْته ودانَيْت بَيْنَهما جَمَعْت ودانَيْت بَيْنَ الشَّيْئَيْن قَرَّبْت بَيْنَهما ودانَيْتُ القَيْدَ في البَعيرِ أَو لِلْبَعير ضَيَّقْته عليه وكذلك دَانى القَيْدُ قَيْنَيِ البَعِير قال ذو الرمة دَانى لهُ القَيْدُ في دَيْمُومَةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْهِ وانْحَسَرَتْ عَنْه الأَناعِيمُ وقوله ما لي أَراهُ دانِفاً قدْ دُنْيَ لهْ إِنما أَراد قد دُنِيَ لهُ قال ابن سيده وهو من الواو من دَنَوْتُ ولكن الواو قلبت ياء من دُنِيَ لانكسار ما قبلها ثم أُسْكِنَت النون فكان يجب إِذْ زالت الكسرة أَن تعود الواو إِلا أَنه لما كان إِسكان النون إِنما هو للتخفيف كانت الكَسْرَة المنويَّة في حكم الملفوظ بها وعلى هذا قاس النحويون فقالوا في شَقِيَ قد شَقْيَ فتركوا الواوَ التي هي لامٌ في الشِّقْوة والشَّقاوة مقلوبة وإِن زالت كسرة القاف من شَقِيَ بالتخفيف لما كانت الكسرةُ مَنْويَّةً مقدرة وعلى هذا قالوا لقَضْوَ الرجلُ وأَصله من الياء في قَضَيْت ولكنها قُلِبت في لقَضُو لانضمام الضاد قبلها واواً ثم أَسكنوا الضاد تخفيفاً فتركوا الواو بحاله ولم يردّوها إِلى الياء كما تركوا الياء في دنيا بحالها ولم يردّوها إِلى الواو ومثله من كلامهم رَضْيُوا قال ابن سيده حكاه سيبويه بإِسكان الضاد وترك الواو من الرضوان ومر صريحاً لهؤلاء قال ولا أَعلم دُنْيَ بالتخفيف إِلا في هذا البيت الذي أَنشدناه وكان الأَصمعي يقول في هذا الشعر الذي فيه هذا البيت هذا الرجز ليس بعتيق كأَنه من رَجَز خَلَفٍ الأَحمر الأَحمر أَو غيره من المولدين وناقَةٌ مُدْنِيةٌ ومُدْنٍ دَنا نِتاجُها وكذلك المرأَة التهذيب والمُدَنِّي من الناس الضعيف الذي إِذا آواه الليلُ لم يَبْرَحْ ضعفاً وقد دَنَّى في مَبِيِتِه وقال لبيد فيُدَنِّي في مَبِيتٍ ومحَلّ والدَّنِيُّ من الرجال الساقط الضعيف الذي إِذا آواه الليل لم يَبْرَحْ ضَعْفاً والجمع أَدْنِياءُ وما كان دَنِيّاً ولقد دَنِيَ دَناً ودَنايَة ودِنايَة الياء فيه منقلبة عن الواو لقرب الكسرة كل ذلك عن اللحياني وتَدانَتْ إِبلُ الرجل قَلَّت وضَعُفَت قال ذو الرمة تَباعَدْتَ مِني أَنْ رأَيْتَ حَمُولِتي تَدانَتْ وأَنْ أَحْنَى عليكَ قَطِيعُ ودَنَّى فلانٌ طَلَبَ أَمْراً خسِيساً عنه أَيضاً والدَّنا أَرض لكَلْب قال سَلامة بن جَنْدل من أَخْدَرِيَّاتِ الدَّنا التَفَعَتْ له بُهْمَى الرِّفاغِ ولَجَّ في إِحْناقِ الجوهري والدَّنا موضع بالبادية قال فأَمْواهُ الدَّنا فعُوَيْرِضاتٌ دَوارِسُ بعدَ أَحْياءٍ حِلالِ والأَدْنيانِ واديانِ ودانِيا نبيٌّ من بني إِسرائيل يُقال له دانِيالُ
الرائد
* دنا يدنو: دنوا ودناوة. (دنو) منه أو إليه أو له: قرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: