وصف و معنى و تعريف كلمة الدنن:


الدنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح الدنن في معاجم اللغة العربية:



الدنن

جذر [دنن]

  1. لَدُنَ: (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ : كان ليِّنًا ، سهل الانثناء أو التّشكيل ، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه : لانت وحسُنت
,
  1. اللَّدْنُ
    • ـ اللَّدْنُ : اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ ، وهي : لَّدْنَةُ , ج : لِدانٌ ولُدْنٌ . لَدُنَ ، لَدَانَةً ولُدُونَةً .
      ـ تَّلْدِينُ : التَّلْيِينُ .
      ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ، ولُدْنُ ، ولَدْنِ ، ولَدْ ، ولُدْ ، ولَداً ، ولُدُنْ ، ولُدُ ، وَلَدَا : ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ .
      ـ سُمِعَ لَدَا ، بِمَعْنى : هَلْ .
      ـ طَعامٌ لَدُنٌ : غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ .
      ـ لُّدُنَّةُ ، ولَدُنَّةُ : الحاجَةُ .
      ـ تَلَدَّنَ : تَمَكَّثَ ،
      ـ تَلَدَّنَ عليه : تَلَكَّأَ .
      ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً : نَدَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَدَى
    • ـ لَدَى : لُغَةٌ في لَدُنْ .
      ـ لِّدَةُ : التِّرْبُ ، ج : لِداتٌ ، هُنا يُذْكَرُ لا في و ل د ، ووَهمَ الجَوْهرِيُّ .
      ـ ألْدَى : كَثُرَتْ لِداتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لدن
    • لدن - تلدينا
      1 - لدن الشيء : لينه . 2 - لدن : ثوبه : بلله . 3 - لدنه في الأمر : لبثه ، جعله ينتظر .

    المعجم: الرائد

  4. لدُنَ
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْن :-
      لدُن الغصنُ كان ليِّنًا ، سهل الانثناء أو التّشكيل ، مرِن .
      • لدُنت أخلاقُه : لانت وحسُنت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لدَّنَ
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن :-
      لدَّن المعدِنَ ليّنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَدن
    • لدن - يلدن ، لدانة ولدونة
      1 - لدن الشيء : لان . 2 - لدنت أخلاقه : كانت رضية حسنة .

    المعجم: الرائد

  7. لَدُنّيّ
    • لَدُنّيّ :-
      اسم منسوب إلى لَدُنْ .
      • العِلْم اللَّدُنِّيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة :- { وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَلْدينٌ
    • [ ل د ن ]. ( مصدر لَدَّنَ ).
      1 . :- تَلْدينُ مَعْدِنٍ :-: تَلْيينُهُ .
      2 . :- تَلْدينُ ثَوْبٍ :- : تَبْليلُهُ بِماءٍ .
      3 . :- تَلْدينُهُ أَمْراً :- : تَلْبيثُهُ .

    المعجم: الغني



  9. لَدَانة
    • لَدَانة :-
      1 - مصدر لدُنَ .
      2 - صفة للمادَّة المرنة التي يسهُل تغيير شكلها ، قابليّة التشكُّل الذاتيّة :- لَدَانة الرصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَلَدّنَ
    • تَلَدّنَ في الأمر : تمَكَّث وتلبّث .
      ويقال : تلدَّن في حاجته .
      و تَلَدّنَ عليه : تلكَّأ .
      ويقال : تلَدَّنَتْ عليّ راحلتى ، إِذا لم تَمْشِ .
      و تَلَدّنَ تعلَّلَ و توقف .
      و تَلَدّنَ بالمكان : أَقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلَدَّنَ
    • [ ل د ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَدَّنْتُ ، أَتَلَدَّنُ ، تَلَدَّنْ ، مصدر تَلَدُّنٌ .
      1 . :- تَلَدَّنَ في أَمْرِهِ :- : تَمَكَّنَ ، تَلَبَّثَ . :- تَلَدَّنَ الوَلَدُ في حاجَتِهِ :-
      2 . :- تَلَدَّنَ عَلَيْهِ :- : تَلَكَّأَ .
      3 . :- تَلَدَّنَ الرَّجُلُ :- : تَوَقَّفَ ، تَعَلَّلَ .
      4 . :- تَلَدَّنَ بِالبَلَدِ :- : أَقامَ .

    المعجم: الغني



  12. تَلَدُّنٌ
    • [ ل د ن ]. ( مصدر تَلَدَّنَ ).
      1 . :- التَّلَدُّنُ في الأمْرِ :- : التَّمَكُّنُ ، التَّلَبُّثُ .
      2 . :- التَّلَدُّنُ بِالْمَكانِ :- : الإِقامَةُ .

    المعجم: الغني

  13. تَلَدَّن
    • تلدن - تلدنا
      1 - تلدن في الأمر : أبطأ وتوقف . 2 - تلدن عليه : أبطأ ولم يعجل . 3 - تلدن بالمكان : أقام به .

    المعجم: الرائد

  14. لدن الغصن
    • كان ليِّنًا ، سهل الانثناء أو التّشكيل ، مرِن .

    المعجم: عربي عامة

  15. لدّن المعدن
    • ليّنه .


    المعجم: عربي عامة

  16. لدن
    • ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة

    المعجم: مختار الصحاح

  17. لَدُنَ
    • لَدُنَ الشيءُ لَدُنَ ُ لَدَانةً ، ولُدُونةً : لانَ .
      فهو لَدْنٌ . والجمع : لُدْنٌ ، ولِدَانٌ .
      وهي لَدنة . والجمع : لِدَان يقال : امرأة : لَدنَة : ريًّا الشباب ناعمة .
      وقناة لَدْنة : ليَّنةُ المَهَزَّة .
      و لَدُنَ أخلاقُه : لانت وحَسُنت .
      وفلان لَدْنُ الخليقة : ليّن العريكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَدُنْ
    • لَدُنْ : ظرفٌ زمانيّ ومكاني غير متمكن : بمنزلة عندَ إلا أنه أقرب مكانًا من عند وأخصّ منه فإنّ عندَ تقعُ على المكان وغيره ، تقول : لي عند فلان مال : في ذِمته ، ولا يقال ذلك في لدُنْ .
      ولا يستعمل إِلا في الحاضر بخلاف عِند .
      يقال : لَدَيّ مال ، إِذا كان حاضرا .
      وإِذا اتصل بلدُنْ ياءُ المتكلم اتصلت بها نون الوقاية ، يقال : لَدُنِّي بتشديد النون .
      ويقلُّ تجريدها منها فيقال : لَدُنّي ، بتخفيفها .
      وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ : علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَدَّنَ
    • لَدَّنَ الشيءَ : ليّنه و لَدَّنَ ثوبْه : ندَّاه وبلّله .
      و لَدَّنَ فلانا في الأمر : لبثه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لَدُنَ
    • [ ل د ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَدُنَ ، يَلْدُنُ ، مصدر لَدَانَةٌ ، لُدُونَةٌ .
      1 . :- لَدُنَ الثَّوْبُ :- : كَانَ لَيِّناً .
      2 . :- لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ :- : حَسُنَتْ ، لاَنَتْ .

    المعجم: الغني

  21. لَدَّنَ
    • [ ل د ن ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). لَدَّنْتُ ، أُلَدِّنُ ، لَدِّنْ ، مصدر تَلْدِينٌ .
      1 . :- لَدَّنَ الْمَعْدِنَ :- : لَيَّنَهُ .
      2 . :- لَدَّنَ الثَّوْبَ :- : نَدَّاهُ ، بَلَّلَهُ . :- فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً . ( م . ح . هيكل ).
      3 . :- لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ :- : لَبَّثَهُ .

    المعجم: الغني

  22. لَدُنْ
    • لَدُنْ :-
      1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورًا بمن ، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي ، وتكون النون فضلة :- أخذت كتابًا من لَدُن عليّ ، - { وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءَانَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ } - { قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا } .
      2 - اسم بمعنى قِبَل :- هُوجِم من لَدُن بعض الأشرار ، - { فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لَدْن
    • لَدْن :-
      جمع لِدَان ولُدْن ، مؤ لَدْنَة ، جمع مؤ لِدَان : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
      لَدْنُ الخليقةِ : سهل / ليِّن المعاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لدن
    • لدن
      1 - اللدن من كل شيء : اللين ، جمع : لدن ولدان

    المعجم: الرائد

  25. اللَّدُنُ
    • اللَّدُنُ : ما كان من الطعام غيرَ جيَّدِ الخَبز أو الطبخ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الدنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَّنَ** - [د ن ن]. (ف: ربا. لازم).** دَنَّنَ**،** يُدَنِّنُ**، مص. تَدْنينٌ. "دَنَّنَ الذّبابُ" : طَنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِنانة [مفرد]: صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنَّان [مفرد]: صانع الدِّنان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنين [مفرد]: 1- مصدر دَنَّ. 2- طنين، صوت الذّباب.
مختار الصحاح
د ن ن : الدَّنُّ واحد الدِّنَانِ وهي الحباب و الدَّنْدَنَةُ أن تسمع من الرجل نغمة ولا تفهم ما يقول وفي الحديث { حولها ندندن }
الصحاح في اللغة
فرسٌ أَدَنٌّ بيّن الدَنَنِ: قصير اليدين. قال الأصمعيّ: ومن أسوأ العيوب الدَنَنُ في كلِّ ذي أربع، وهو دنوُّ الصدر من الأرض. ورجلٌ أَدَنُّ، أي مُنحني الظهر، وبيتٌ أَدَنُّ، أي متطامنٌ. والدَنُّ: واحد الدِنان، وهي الحِبابُ.
لسان العرب
الدَّنّ ما عَظُم من الرَّواقِيد وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة والجمع الدِّنان وهي الحِباب وقيل الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له قال ابن دريد الدَّنُّ عربيّ صحيح وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان قال ابن بري ويقال للدَّنِّ الإِقنيز عربية والدَّنَن انحناءٌ في الظهر وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع وكان الأَصمعيّ يقول لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع أَبو الهيثم الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف صِغَر الجوف وهو شَرُّ عُيُوب الخيل ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال والفَسأُ دُخول الصلب والفَقَأْ خروج الصدْر ويقال دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ أَبو زيد الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ وهو الدَّنَن وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن قصير اليدين قال الأَصمعي ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر وبيت أَدَنّ أَي متطامن والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ وسأَل النبيّ صلى الله عليه وسلم رجلاً ما تقول في التشهد ؟ قال أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها فقال عليه السلام حولهما نُدَنْدِن وروي عنهما نُدَنْدِن وقال أَبو عبيد الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه والهَيْنمة نَحْوٌ منها وقال ابن الأَثير وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ومنه دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما شمر طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن أَي ندور يقال نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم والدِّندنة الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدانُ قال الأَصمعي يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران والدِّنْدِن بالكسر ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم وقيل هي أُصول الشجر البالي قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن أُصول الشجر ابن الفرج أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد وقال أَبو حنيفة قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل تميمية ثابتة والدَّنَنُ اسم بلد بعينه
الرائد
* دنن تدنينا. الذباب: طن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: