وصف و معنى و تعريف كلمة الدهاليز:


الدهاليز: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح الدهاليز في معاجم اللغة العربية:



الدهاليز

جذر [دهلز]

  1. دَهليز: (اسم)
    • الجمع : دَهاليزُ
    • دِهليز / دَهليز
    • الدَّهْلِيزُ : المدخلُ بين الباب والدار
    • أبناء الدَّهاليز : اللُّقطاء ،
    • الدَّهْلِيزُ : سرداب ، قَبْو ، خندق
    • الدَّهْلِيزُ : مسلكٌ طويل ضيّق
    • دِهْليز الأذن : ( التشريح ) تجويف بيضيّ في الأذن الداخليَّة وهو مدخل القوقعة
    • الدَّهْلِيزُ : الحَنِيَّةُ
,
  1. دِهْليزُ
    • ـ دِهْليزُ : ما بينَ الباب والدارِ ، والحَنِيَّةُ ، ج : الدَّهاليزُ .
      ـ أبْنَاءُ الدَّهاليزِ : الذينَ يُلْقَطونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبناء
    • أبناء - الدهاليز
      1 - أبناء الأطفال اللقطاء .

    المعجم: الرائد

,
  1. دَهْمَجَةُ
    • ـ دَهْمَجَةُ : اخْتِلاطٌ في المَشْي ، أو مُقارَبَةُ الخَطْوِ ، والإِسراعُ ، ومَشْيُ الكبيرِ كأنه في قَيْدٍ .
      ـ دَهْمَجَ الخَبَرَ : زادَ فيه .
      ـ دَهْمَجُ : الواسِعُ السَّهلُ ، والعظيمُ الخَلْقِ من كُلِّ شيءٍ ، كالدُّهامِجِ ، وهو : البعيرُ ذُو السَّنامَيْنِ ، والمُقارِبُ الخَطْوِ المُسْرِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدُّهَامُ
    • الدُّهَامُ : الأَسْوَدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدُّهَامِقُ
    • الدُّهَامِقُ : التُرابُ اللَّيِّنُ .
      ويقال : أُرضٌ دُهَامِقٌ : لَيَّنَةٌ دَقيقَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الدَّهَاقُ
    • الدَّهَاقُ الدَّهَاقُ يقال : كَأْسٌ دِهَّاقٌ : مُتْرَعَةٌ ممتلئة .
      وفي التنزيل العزيز : النبأ آية 34 وكَأْسًا دِهَاقًا ) ) .
      و الدَّهَاقُ متتابعةً على شاربيها .
      و الدَّهَاقُ صافية .
      وماء دِهاق : كثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدُّهَامِجُ
    • الدُّهَامِجُ : المقاربُ الخَطْوِ المُسْرِعُ .
      و الدُّهَامِجُ العظيم الخَلْقِ من كلَّ شىء .
      و الدُّهَامِجُ من الإبِلِ : ذو السَّنامَيْنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّهان
    • الدَّهان : المكان الزَّلَق .
      و الدَّهان الطريق الأَمْلَس .
      و الدَّهان الجلد الأَحمر .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 37 فَكَانَتْ وَرْدَ ةً كَالدَّهَانِ ) ) .
      و الدَّهان ما يُدْهَن به من الأَصباغ .
      و الدَّهان دُرْدِيّ الزيت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الدَّهَّانُ
    • الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن .
      و الدَّهَّانُ مَن حرفته الدَّهْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دهق
    • " الدَّهْقُ : شدّة الضَّغْط .
      والدهْق أيضاً : مُتابعة الشدّ .
      ودَهَق الماءَ وأدْهَقه : أفْرَغه إفراغاً شديداً .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد أفْرغت إفراغاً شديداً ، من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً ، فهو إذاً من الأَضداد .
      وأدهق الكأسَ : شدَّ ملأَها .
      وكأسٌ دِهاق : مُتْرعة ممتلئة .
      وفي التنزيل : وكأساً دِهاقاً ، قيل : مَلأَى ؛ وقال خِداش بن زُهير : أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ، ويقال : أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها .
      وفي التهذيب : دهقْت الكأْس أي ملأْتها ، وقيل : معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو متابعة الشدّ ، والأَوّل أعرف ، وقيل : دِهاقاً صافيةً ؛ وأنشد : يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّها ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عَدْل ورِضا .
      أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق ، وقد كان يجوز أن يكون من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ ؛ قال : وإنما حمل سيبويه أن يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم هِجانانِ ودِلاصانِ ، ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر ، فافهمه .
      ودَهَقَ لي من المال دَهْقةً : أعطاني منه صَدْراً .
      والدَّهَقُ : خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق .
      وادَّهَقَتِ الحجارة : اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة ؛ وأنشد الأَزهري : يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان : التاجر ، فارسي معرّب .
      قال سيبويه : إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه .
      هكذا ، قال من الدهق ، قال : فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول ، قال : والأَغلب على ظني أنه مقول وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين ؛

      قال : إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ ، وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله : ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها ، بِمَيْسانٍ ، يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده : لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، لأنه هو الذي ولاّه .
      والدَّهَقُ ، بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسية « أَشْكَنْجَه ».
      ودَهَقْت الشيءَ : كسَرْته وقطَعْته ، وكذلك دَهْدَقْتَه ؛ وأنشد الحُجْر بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ : نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى ، وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا ، إذا شَتا ، سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ : القُدور الصغار ، واحدها مَنْقَع ، ومَنْقَعة ؛ وأنشد ابن بري لأَبي النجم : قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ وادْهَقِ والدَّهْدَقة : دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو مرَّة وتَسْفُل أخرى ؛ وأنشد : تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ ، كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر "

    المعجم: لسان العرب

  9. دهن
    • " الدُّهْن : معروف .
      دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً : بلَّه ، والاسم الدُّهْن ، والجمع أَدْهان ودِهان .
      وفي حديث سَمُرة : فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان ؛ ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان : كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ .
      والدُّهْنة : الطائفة من الدُّهْن ؛

      أَنشد ثعلب : فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ ، برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ ، بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ .
      وقد ادَّهَن بالدُّهْن .
      ويقال : دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً ، على افْتعل ، إذا تَطَلَّى بالدُّهن .
      التهذيب : الدُّهن الاسم ، والدَّهْن الفعل المُجاوِز ، والادِّهان الفعل اللازم ، والدَّهَّان : الذي يبيع الدُّهن .
      وفي حديث هِرَقْلَ : وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ .
      والمُدْهُن ، بالضم لا غير : آلة الدُّهْن ، وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات ، والجمع مَداهن .
      الليث : المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً ، فلما كثر في الكلام ضمّوه .
      قال الفراء : ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة ، إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي : مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل ، والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل .
      وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً .
      ولِحْية دَهِين : مَدْهونة .
      والدَّهْن والدُّهن من المطر : قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض ، والجمع دِهان .
      ودَهَن المطرُ الأَرضَ : بلَّها بلاً يسيراً .
      الليث : الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة ، واحدها دُهْن .
      أَبو زيد : الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة ، واحدها دُهْن ، بالضم .
      يقال : دهَنَها وَلْيُها ، فهي مَدْهُونة .
      وقوم مُدَهَّنون ، بتشديد الهاء : عليهم آثار النِّعَم .
      الليث : رجل دَهِين ضعيف .
      ويقال : أَتيت بأَمر دَهِين ؛ قال ابن عَرَادة : لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم ، لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل : الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً ، والجمع دُهُن ؛ قال الحطيئة يهجو أُمه : جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ، ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ، ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ (* قوله « مبرد لا عيب فيه »، قال الصاغاني : الرواية مبرد لم يبق شيئاً ).
      وأَنشد الأَزهري للمثقّب : تَسُدُّ ، بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ ، خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ .
      وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة .
      وفحل دَهِين : لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة ، وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس .
      والمُدْهُن : نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء ، وفي المحكم : والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء ، وقيل : هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر .
      ومنه حديث الزهري (* قوله « ومنه حديث الزهري » تبع فيه الجوهري ، وقال الصاغاني : الصواب النهدي ، بالنون والدال ، وهو طهفة بن زهير ).
      نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن ؛ هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر .
      أَبو عمرو : المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء ، واحدها مُدْهُن ؛ قال أَوس : يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ ، قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث : كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة ؛ هي تأْنيث المُدْهُن ، شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر ؛ قال ابن الأَثير : والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن ، قال : وقد جاء في بعض نسخ مسلم : كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة ، بالذال المعجمة والباء الموحدة ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      والمُداهَنة والإِدْهانُ : المُصانَعة واللِّين ، وقيل : المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر .
      والإدْهانُ : الغِش .
      ودَهَن الرجلُ إذا نافق .
      ودَهَن غلامَه إذا ضربه ، ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً : ضربه بها ، وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق .
      الجوهري : والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة .
      وفي التنزيل العزيز : ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون .
      وقال قوم : داهَنت بمعنى واريت ، وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت .
      وقال الفراء : معنى قوله عز وجل : ودّوا لو تدهن فيدهنون ، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون ، وقال في قوله : أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون ؛ أَي مُكَذِّبون ، ويقال : كافرون .
      وقوله : ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون ، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون .
      وقال أَبو الهيثم : الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول ، من ذلك قوله : ودُّوا لو تدهن فيدهنون ؛ أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك .
      الليث : الإِدْهان اللِّين .
      والمُداهِن : المُصانع ؛ قال زهير : وفي الحِلْمِ إِدْهان ، وفي العَفْوِ دُرْبةٌ ، وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ ، فاصْدُقِ .
      وقال أَبو بكر الأَنباري : أَصل الإِدْهان الإِبْقاء ؛ يقال : لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه .
      وقال اللحياني : يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت ، بالدال .
      ويقال : ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً ، والإرهاء : الإسكان .
      وقال بعض أَهل اللغة : معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر ، فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه .
      والدِّهان : الجلد الأَحمر ، وقيل : الأَملس ، وقيل : الطريق الأَملس ، وقال الفراء في قوله تعالى : فكانت وَرْدَة كالدِّهان ، قال : شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه ، قال : ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم ، من قولهم فرس وَرْدٌ ، والأُنثى وَرْدَةٌ ؛ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره : كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ ، كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني ، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ .
      أَي يكثر دهنه ، يقول : كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه ؛ قال الأَعشى : وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ ، كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا .
      وقال لبيد : وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ ، كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب . غيره : الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ .
      وقال أَبو إسحق في قوله تعالى : فكانت ورْدَةً كالدِّهان ؛ تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ ، ودليل ذلك قوله عز وجل : يوم تكون السماءُ كالمُهْل ؛ أَي كالزيت الذي قد أُغلي ؛ وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ : ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان ، فكانَ لي العُذْرُ .
      يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به ، فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت .
      والدِّهانُ : الطريق الأَملس ههنا ، والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي : النُّجْح ، وقيل : الدهان الطويل الأَملس .
      والدَّهْناء : الفَلاة .
      والدَّهْناء : موضعٌ كلُّه رمل ، وقيل : الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه ، يُمَدُّ ويقصَر ؛

      قال : لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي ، يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه ؛

      وأَنشد غيره : ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ .
      وقال جرير : نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة : لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا .
      والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ ، وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها ، بين كل جبلين شقيقة ، وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ ، وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها ، وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ (* قوله « ربعت العرب إلخ » زاد الأزهري : لسعتها وكثرة شجرها ، وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها ).
      جمعاء .
      وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ : إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل ؛ هو الموضع المعروف ببلاد تميم .
      والدَّهْناء ، ممدود : عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به .
      والدِّهْنُ : شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى ؛ قال أَبو وَجْزَة : وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ ، وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا .
      وبنو دُهْن وبنو داهنٍ : حَيّانِ .
      ودُهْنٌ : حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ .
      والدَّهْناء : بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم ، وهي امرأَة العجاج ؛ وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها : أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ (* قوله « أظنت إلخ »، قال الصاغاني : الإنشاد مختل ، والرواية بعد قوله يعجل : كلا ولم يقض القضاء الفيصل * وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل * عند الرواق مقرب مجل ).
      عن كَسَلاتي ، والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟"

    المعجم: لسان العرب



  10. دهس
    • " الليث : الدُّهْسَةُ لون كلون الرمال وأَلوان المعْزى ؛ قال العجاج : مُواصِلاً قُفّاً بلَوْنٍ أَدْهَسا (* قوله « بلون » في الصحاح : ورملاً .) ابن سيده : الدُّهْسَةُ لون يعلوه أَدنى سواد يكون في الرمال والمَعَزِ .
      ورَمْل أَدْهَسُ بَيِّنُ الدَّهَسِ ، والدَّهَاسُ من الرمل : ما كان كذلك لا يُنبت شجراً وتغيب فيه القوائم ؛

      وأَنشد : وفي الدَّهَاسِ مِضْبَرٌ قوائِمُ وقيل : هو كل لَيِّنٍ سَهْلٍ لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس بتراب ولا طين ؛ قال ذو الرمة : جاءت من البِيضِ زُعْراً ، لا لِباسَ لها إِلا الدَّهاسُ ، وأُمُّ بَرَّةٌ وأَبُ وهي الدَّهْسُ .
      الأَصمعي : الدَّهاسُ كل لَيِّنٍ جدّاً ، وقيل : الدَّهْسُ الأَرض السَّهْلة يثقل فيها المشي ، وقيل : هي الأَرض التي لا يغلب عليها لونُ الأَرض ولا لونُ النبات وذلك في أَول نباتها ، والجمع أَدْهاسٌ ؛ وقد ادْهاسَّتِ الأَرضُ .
      وأَدْهَسَ القومُ : ساروا في الدَّهْسِ كما يقال أَوْ عَثُوا ساروا في الوَعْث .
      أَبو زيد : من المِعْزَى الصَّدْآء ، وهي السَّوْداء المُشْرَبَة حُمْرَةً ، والدَّهْساء أَقل منها حُمْرَةً ، والدَّهْساء من الضأْن التي على لون الدَّهْسِ ، والدَّهْساءُ من المَعَزِ كالصَّدْآء إِلا أَنها أَقل منها حُمْرة ؛ وقال المُعَلَّى بن جَمال العَبْدي : وجاءتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفايا ، يَصُورُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ والخِلْعَةُ : خيار المال .
      ويَصُورُ : يُمِيلُ ، ويروى : يَصُوعُ أَي يُفَرّقُ .
      وعُنُوق : جمع عَناقٍ .
      والدَّهْسُ والدَّهاسُ مثل اللَّبْثِ واللَّباثِ : المكانُ السهل اللين لا يبلغ أَن يكون رملاً ، وليس هو بتراب ولا طين ، ورمالٌ دُهْسٌ .
      وفي الحديث : أَقْبَلَ من الحُدَيْبية فنزل دَهاساً من الأَرض ؛ ومنه حديث دُرَيْد بنِ الصِّمَّة : لا حَزْنٌ ضَرِسٌ ولا سَهْلٌ دَهِسٌ .
      ورجل دَعاسُ الخُلُقِ أَي سهل الخلُق دَمِسُه ، وما في خُلُقِه دَهاسَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الدهاليز في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
د ه ل ز : الدِّهْلِيزُ بالكسر ما بين الباب والدار فارسي معرب والجمع الدَّهَالِيز


الصحاح في اللغة
الدِهْليزُ بالكسر: ما بين الباب والدار، فارسيٌّ معرّب. والجمع الدَهاليزُ.
تاج العروس

" تَلْقَمُ لَقْمَاً كالقَطَا مَكْنُوزا دهلز

الدِّهْليز بالكسر : ما بَيْنَ البابِ والدارِ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الدِّهْليز : الجَيْئَة بالجيم المَفتوحة وسكون التَّحتيَّة والهمزة كما هو نصّ ابْن الأَعْرابِيّ ويوجد في سائرِ النُّسَخ بالحاءِ المَفتوحة وكَسْر النون وتشديد التّحتيّة ج الدَّهاليز . وقال الليث : هو معرَّب داليج وداليز ودالاز ويقال دِلِّيج . وأبناءُ الدَّهاليزِ : الصِّبيانُ الذي يُلقَطون ولا يُعرَفُ لهم أبٌ . ودَهاليزُ المَلِك : مَوْضِع بمِصر مُتفرَّج

فصل الذال المُعجَمة مع الزاي

لسان العرب
الدِّهْلِيز الدِّلِّيج فارسي معرب والدِّهْلِيز بالكسر ما بين الباب والدار فارسي معرب والجمع الدَّهالِيز الليث دِهْليز إِعراب داليج قال والدِّهْلِيز معرب بالفارسية داليز ودالاز والدِّهْلِيز الجَيْئَةُ قال وهنزمز معرّب ( * قوله « قال وهنزمز معرب » كذا بالأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: