وصف و معنى و تعريف كلمة الدي:


الدي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح الدي في معاجم اللغة العربية:



الدي

جذر [دي]

  1. دِيَك: (اسم)
    • دِيَك : جمع دَوكة
  2. ديك: (اسم)
    • الجمع : ديوك ، و أدياك ، و دِيَكَة
    • الديك : ذكرُ الدَّجاج
    • الديك : الربيعُ ؛ لتلوُّن نباته
    • الديك : العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
    • بَيْضة الدِّيك [ مثل ]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا
    • ديكٌ رُومِيّ : ( الحيوان ) ديك حبشيّ أو هنديّ ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات ، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة ، كبير الحجم ، صغير الرأس ، قصير المنقار ، مستطيل الساق ، يعيش في قطعان تسرح كالغنم ، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • وَزْنُ الدِّيك : مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • عُرْف الدِّيك : عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء
    • ديكُ البَحْرِ : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ
  3. وَدْي: (اسم)
    • وَدْي : مصدر وَدَى
  4. وَدّيّ: (اسم)

    • وَدِّيٌّ ، وُدِّيٌّ ، وِدِّيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ ، الوُدِّ ، الوِدِّ )
    • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
    • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  5. وَدي: (اسم)
    • مصدر ودَى
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز ( البروستاتة )
  6. وَديّ: (اسم)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ
    • الوَدِيُّ : صغارُ الفَسِيل الواحدةُ : وَدِيَّةٌ
,
  1. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ودي
    • " الدِّيةُ : حَقُّ القَتِيل ، وقد ودَيْتُه وَدْياً .
      الجوهري : الدِّيةُ واحدة الدِّيات ، والهاءُ عوض من الواو ، تقول : ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه ، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه ، وإِذا أَمرت منه قلت : دِ فلاناً وللاثنين دِيا ، وللجماعة دُوا فلاناً .
      وفي حديث القسامة : فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته .
      ومنه الحديث : إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا ، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية ، وهي مفاعلة من الدية .
      التهذيب : يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه .
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو ، كما ، قالوا شِيةٌ من الوَشْي .
      ابن سيده : ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ ، قال : وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب ، زاد الجوهري : ولا تقل أَوْدى ، وقيل : وَدَى قطرَ .
      الأَزهري : الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى ، قال : وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز .
      وقال شمر : وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه .
      ويقال : وَدى يَدي إِذا انتشر .
      وقال ابن شميل : سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي ، قال : يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك ، قال : يريد ذكره .
      وقال شمر : وَدى أَي سال ، قال : ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه ، قال : ومنه الوادي .
      ويقال : ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ؛ ويقال : وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ .
      قال ابن بري : وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ ، بالكاف ، قال : وكذلك هو في الغريب .
      ابن سيده : والوَدْيُ والوَدِيُّ ، والتخفيف أَفصح ، الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول ، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال : الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان .
      قال ابن الأَنباري : الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ ، يقال منه : وَدى يَدي وأَوْدى يُودي ، والأَول أَجود ؛ قال : والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال : مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي .
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي ، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء ، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول ، يقال وَدى ولا يقال أَوْدى ، وقيل : التشديد أَصح وأَفصح من السكون .
      ووَدى الشيءُ وَدْياً : سال ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب : كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه ، إِذا ودى ، حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب : المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ ، وقيل تخفيف .
      وقال أَبو عبيدة : المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان ، قال : ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ .
      الفراء : أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ ، وقال : وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ، ويقال : أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى ، وقال : وَدى أَكثر من أَوْدى ، قال : ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه ؛ قال أَبو خيرة : ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ ، واستَودى بها فحَبان ؟

      ‏ قال : ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية ، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها .
      والوادي : معروف ، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما ، قال : قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده : الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام ، سمي بذلك لسَيَلانه ، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ : لا صُلْح بَيْنِي ، فاعْلَمُوه ، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي ، وما كُنَّا بِنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق ؟

      ‏ قال ابن سيده : حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه ، والجمع الأَوْدِيةُ ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس .
      وقال ابن الأَعرابي : الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ ، أَسدية ، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب ؛ قال أَبو النجم : وعارَضَتْها ، مِنَ الأَوْداهِ ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله « شوبهن » كذا في الأصل ، وتقدم في مادة خلف : سوّين ، من التسوية .) واحدتها تَوْدِيةٌ ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ ؛ قال الشاعر : فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ، ذاتَ يَوْمٍ ، بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما ، وقد شددت عليها التَّوْدية .
      قال ابن بري :، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح ؛

      وأَنشد لرؤبة : مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : وهو غلط وليس من أَوْدَى ، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح .
      وذي : ابن الأَعرابي : هو الوَذْيُ والوَذِيُّ ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ، ولعله بفتحها كنظائره .
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ .
      وفي الحديث : أَوحَى الله تعالى إِلى موسى ، عليه السلام ، وعلى نبينا ، صلى الله عليه وسلم ، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة ؛ قوله : وذِيَّة أَي حقيرة .
      قال ابن السكيت : سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ ، يعني البلاد والأَيام .
      المحكم : ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء .
      التهذيب : ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ ، بالتسكين ، وهو مثل حَزَّة ، وقيل : ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ ، وقيل : أَي ما به عَيْبٌ ، وقال : الوُذِيُّ هي الخُدُوش .
      ابن السكيت :، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ .)"


    المعجم: لسان العرب

,
  1. داكَهُ
    • ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً : سَحَقَهُ ،
      ـ داكَتِ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ داكَ القَوْمُ : وقَعوا في اخْتِلاطٍ ، ومَرِضوا ،
      ـ داكَ فُلاناً : غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ .
      ـ مَداكُ والمِدْوَكُ : الصَّلاءَةُ .
      ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ ، وفي دُوْكَةٍ : شَرٍّ وخُصومَةٍ .
      ـ تَداوَكوا : تَضايَقوا في ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. داك
    • داك - يدوك ، دوكا ودوكة ومداكا
      1 - داك الطيب أو نحوه : سحقه . 2 - داك الشيء : طحنه ودقه . 3 - داكه : أسره . 4 - داك القوم : مرضوا . 5 - داك القوم : وقعوا في اختلاط واضطراب .



    المعجم: الرائد

  4. تَدَاوَكَ
    • تَدَاوَكَ القومُ : تضايقوا في شرَّ أَو حرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَداوَك
    • تداوك - تداوكا
      1 - تداوك القوم : تضايقوا في شر أو حرب

    المعجم: الرائد

  6. الدّوْكُ
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَاكَ
    • دَاكَ القومُ ونحُوهم دَاكَ ُ دَوْكًا ، ودَوْكَةً ، ومَداكًا : ماجوا واختلفوا .
      و دَاكَ مرِضوا .
      و دَاكَ الطِّيبَ والشيءَ دَوْكًا : سحقه وبالغ في سَحْقه .
      و دَاكَ طَحَنَهُ ودَقًهُ .
      و دَاكَ فلاَنًا : غطَّسَهُ في الماءِ .
      و دَاكَ دَسّهُ في التُّراب .
      و دَاكَ فلاَنًا : أَسره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَاكَ
    • [ د ي ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). دُكْتُ ، أدُوكُ ، دُكْ ، مصدر دَوْكٌ ، دَوْكَةٌ .
      1 . :- دَاكَ النَّاسُ :- : هَاجُوا ، اِخْتَلَفُوا .
      2 . :- دَاكَ الحُبُوبَ :- : دَكَّها ، طَحَنَهَا ، دَقَّهَا .
      3 . :- دَاكَ الطِّيبَ :- : سَحَقَهُ وَبَالَغَ فِي سَحْقِهِ .
      4 . :- دَاكَ الوَلَدَ :- : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ .
      5 . :- دَاكَ الرَّجُلَ :- : أسَرَهُ .
      6 . :- دَاكَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ .

    المعجم: الغني

  9. ديك روميّ
    • ( حن ) ديك حبشيّ أو هنديّ ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات ، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة ، كبير الحجم ، صغير الرأس ، قصير المنقار ، مستطيل الساق ، يعيش في قطعان تسرح كالغنم ، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه .

    المعجم: عربي عامة



  10. دِيكٌ
    • ( حيوان ). جمع : دُيوكٌ ، دِيَكَةٌ ، أَدْياكٌ .[ د ي ك ].
      1 .: ذَكَرُ الدَّجاجِ .
      2 . :- الدِّيكُ الرُّومِيُّ :-: طائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيَّاتِ ، لَهُ ذَنَبٌ جَميلٌ عَريضٌمُمْتَدٌٌّ إلى الأَعْلَى والجانِبَيْنِ .
      3 . :- ديكُ البَحْرِ :- : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ .

    المعجم: الغني

  11. دَوْكَة
    • دَوْكَة / دُوكَة :-
      جمع دُوَك ودِوَك ودِيَك : شرٌّ وخصومة واختلاط :- وقع القومُ في دوكة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. دِيك
    • دِيك :-
      جمع أدياك ودِيَكَة ودُيُوك : ( الحيوان ) ذكر الدَّجاج :- من طبع الدّيك الخيلاءُ وإن كان على مزبلة ، - يستيقظ على صياح الدِّيكة :-
      • بَيْضة الدِّيك [ مثل ]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا .
      ديكٌ رُومِيّ : ( الحيوان ) ديك حبشيّ أو هنديّ ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات ، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة ، كبير الحجم ، صغير الرأس ، قصير المنقار ، مستطيل الساق ، يعيش في قطعان تسرح كالغنم ، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه .
      • وَزْنُ الدِّيك : ( الرياضة والتربية البدنية ) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً .
      • عُرْف الدِّيك : ( النبات ) عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دَوْكَة


    • دوكة
      1 - شر ، خصومة

    المعجم: الرائد

  14. دَوكة
    • دوكة
      1 - دوكة : شر ، خصومة . 2 - دوكة : مرض .

    المعجم: الرائد

  15. ديك
    • ديك
      1 - ديك : ذكر الدجاج ، جمع : ديوك وديكة وأدياك . 2 - ديك : ربيع . 3 - ديك : رؤوف . 4 - ديك : « بيضة الديك » : مثل يضرب للذي يقع مرة واحدة « كانت زيارته بيضة الديك ».

    المعجم: الرائد

  16. الديك
    • الديك ذكرُ الدَّجاج . والجمع : ديوك ، وأدياك ، ودِيَكَة .
      و الديك الربيعُ ؛ لتلوُّن نباته .
      و الديك العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الدَّوْكَةُ
    • الدَّوْكَةُ .
      يقال : وقعوا فى دَوكةٍ : شرٍّ وخصومة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الدُّوكَةُ
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ .
      ويقال : وقعوا في دُوكَةٍ : شرّ وخصومة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ديك برديك
    • معناه بالفارسية قدر على قدر وهو الدواء الحاد المركب

    المعجم: الأعشاب

  20. دكَّ
    • دكَّ دَكَكْتُ ، يَدُكّ ، ادْكُكْ / دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ ، والمفعول مَدْكوك :-
      دكَّ البناءَ هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض :- دَكَّ الحائِطَ ، - دَكّ الطيرانُ مواقِعَ العدوّ ، - { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا } - { وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } :-
      دكّ حصونَ الأعداء : هدمها بقوّة .
      دكَّ الأرضَ : سَوَّى عاليَها بسافلها :- { كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا } .
      دكَّ التُّرابَ : كبَسه وسَوَّاه :- دَكّ الترابَ على الميّت : هاله .
      دكَّ المرضُ فلانًا : أَضْعَفه وأَنْهكه :- دكّته الحُمَّى .
      دكَّ البئرَ : سدّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. دوك
    • " الدَّوْكُ : دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ .
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه .
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل : حجر يسحق به الطيب ، وقيل : هو ما سحقت به .
      والمَداك : حجر يسحق عليه الطيب ؛ قال سلامة بن جندل : يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور : إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة ، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً : صلاءة الطيب ؛ قال الأعشى : وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً ، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ ، دامِكا ورواه ابن حبيب : كبيت الصيدنانيّ ، والصيدنانيّ الملِك ، ودامِكاً مرتفعاً ؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدناني ، ومعنى دامِك أَملس .
      والمَداك : الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر .
      وفي حديث خيبر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه ، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه ؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه .
      والدَّوْك : الإختلاط .
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر ، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ، ومن ، قال دُوكة ، قال دُوك في الجمع .
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران .
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر .
      وداكَ الفرسُ الحِجْر : علاها .
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها ؛

      وأَنشد : فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك : ضرب من محار البحر .
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي : دَاك القوم إذا مرضوا .
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ديك
    • " الدِّيكُ : ذكر الدجاج معروف ؛ وقوله : وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً ، والجمع القليل أَدْياك ، والكثير دُيوك ودِيَكة .
      وأَرض مَداكَة ومَدِيكة : كثيرة الدِّيَكةِ .
      والدِّيكُ من الفرس : العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الدِّيكُ عظم خلف الأُذن ، ولم يخصصه بفرس ولا غيره .
      المؤرج : الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم ، ومنه سمي الدِّيكُ دِيكاً ، قال : والدِّيكُ الربيع في كلامهم .
      والديك : الأثافي ، الواحد والجمع سواء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: