الديبلوماسية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
ورقة يبيِّن فيها موظَّفٌ عام أو شخص مُكلَّف بخدمة عامَّةٍ ما تمّ على يديه أو بحضوره في حدود اختصاصه.
تعديلات عام 1975 لقوانين الأوراق المالية(المعجم مالية)
تعديلات لقوانين أمريكية للأوراق المالية تلغي معدّلات العمولة الثابتة وتطوّر نظام سوق وطنية وتعطي هيئة الأوراق المالية القَولَ الفصْل في اعتماد مؤسّسات الرقابة الذاتية ، وتعني بالانجليزية: Securities Acts Amendments of 1975
حيد(المعجم لسان العرب)
"الحَيْد: ما شخص من نواحي الشيء، وجمعه أحياد وحُيود. وحَيْد الرأْس: ما شخص من نواحيه؛ وقال الليث: الحَيْد كل حرف من الرأْس. وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما: حَيْد، والجمع حُيود؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً: مثل بَدْرة وبِدَرٍ؛ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي: تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد،بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى. وحُيود القرن: ما تلوى منه. والحَيْد، بالتسكين: حرف شاخص يخرج من الجبل. ابن سيده: حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح؛ وفي التهذيب: الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ. يقال: جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه. وحُيود القرن: ما تلوى منه. وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية. ويقال: هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله. وحايدَه مُحايدة: جانبه. وكل ضلع شديدة الاعوجاج: حَيْد، وكذلك من العظم، وجمعه حُيود. والحِيَد والحُيُود: حروف قرن الوعل، وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي. وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة: مال عنه وعدل؛ الأَخيرة عن اللحياني؛
قال: يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة،ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها؛ حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل؛ أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة. وفي كلام علي، كرّم الله وجهه، يذم الدنيا: هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود، وهذا البناء من أَبنية المبالغة. الأَزهري: والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة، ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ؛ وما لَك مَحِيد عن ذلك. وحُيود البعير: مثل الوركين والساقين؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً: يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ،مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته. ويقال: اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه. ويقال: في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ. ويقال: قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً. الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة، قال: أَصل حَيْدُودة حَيَدودة، بتحريك الياء، فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق. وقولهم: حِيدِي حَيادِ هو كقولهم: فِيحِي فَيَاحِ؛ وفي خطبة عليّ، كرَّم الله وجهه: فإِذا جاء القتال قلتم: حِيدِي حَيادِ؛ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ، هو من ذلك، مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي، وفياح: اسم للغارة. والحَيْدَة: العقدة في قَرْن الوعِيل، والجمع حُيود. والحَيْدان: ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير، وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره. والحَيَدى: الذي يَحيد. وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه. ويقال: كثير الحيود عن الشيء، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه،حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى: أَنه يحمي نفسه من الرماة؛ قال ابن جني: جاء بِحَيَدى للمذكر، قال: وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد، فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى؛ وكذلك أَتان حَيَدى؛ عن ابن الأَعرابي. سيبويه: حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة،اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه، وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان؛ قال الأَصمعي: لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي؛
وأَنشد: كأَنِّي ورَحْلِي، إِذا رُعْتُها، على جَمَزى جازئ بالرمال وقال: أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها؛ وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت، قاله: وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى. والحَياد: الطعام (* قوله «والحياد الطعام» كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد، محركة، الطعام فهما مترادفان.)؛ قال الشاعر: وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح، فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ: اسم:، قال: حَيْدَةُ خالي، ولَقيطٌ وعَلي،وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد: حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين. وحيدة: أَرض؛ قال كثير: ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه،وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ: بطن؛ قال ابن الكلبي: هو ابو مَهْرة بن حَيْدان. "
تقديرالرسوم الجمركية(المعجم مالية)
إخضاع للرسوم الجمركية ، وتعني بالانجليزية: tariffication
رسم هيئة الأسواق والأوراق المالية(المعجم مالية)
رسم ضئيل تتقاضاه هيئة الأسواق والأوراق المالية في نيويورك من بائعي الأسهم التي تتداول في السوق وهو لا يتعدّى سنت واحد لكلّ عدّة مئات من الدولارات ، وتعني بالانجليزية: SEC fee
حايدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :- • حايد الشَّخصَ 1 - جانبه، مال عنه، وقف على الحياد :-تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة، - حايد في النِّزاع:- • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر. 2 - كفّ عن خصومته :-ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده. • حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه :-حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه.
حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد :- • حيَّد الشَّيءَ أو الشَّخصَ 1 - وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه :-حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال. 2 - جعله مُحايدًا، سلبه الميلَ إلى جهة من جهتي النِّزاع :-اتِّفاق قائم على التحييد.
وحيد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وحيد :- 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ ووحِدَ: حزين، بائس؛ منفرد بنفسه، لا أصدقاء له. 2 - من ليس له أخٌ أو أخت :-وحيدُ أبويه:- • الابن الوحيد: لقب السيد المسيح عليه السلام، أو الذي لا أخ له. • وحيد القرن: (الحيوان) الكركَدَّن، حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجثة، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه ويتغذى على العشب. • القصَّة وحيدة الحدث: (آداب) نوع من السَّرد النَّثري الخياليّ يتميَّز بمعالجته لحدث واحد قد يبدو غريبًا وإن كان واقعيًّا ممكنًا، كما يتميَّز باحتوائه على تحوُّل فجائيّ لسيْر الأحداث قبل نهاية القصة. • وحيد الذَّرَّة: (الكيمياء والصيدلة) جسم لا تحوي جزيئاته إلا ذرَّة واحدة منه كجزيئات الغازات النّادرة. • وحيد الخليّة: (النبات) ذو خليّة واحدة :-نباتات وحيدة الخلية. • وحيد السَّداة: (النبات) الذي يكون ذا عضو تذكير واحد. • وحيد الشِّقّ/ وحيد الجنس: (النبات) نعت للزهرة التي تكون من شق واحد إمّا ذكريّ وإمّا أنثويّ. • وحيد الفَلقَة: (النبات) نعت أو اسم لكل نبات له فلقة واحدة. • وحيد المسكن: (النبات) اسم لنبات تكون أزهاره ثنائيَّة الشّقّ ومحمولة على فرد واحد، أيّ أن له أزهارًا ذكريَّة. وأزهارًا أنثويَّة في نبتة واحدة. • وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.
الحَيْدةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَيْدةُ : الحياد. يقال: ما نظر إِليّ إِلا نَظَرَ الحَيْدَةِ: نظر سَوْءِ، فيه ميل وانصراف. و الحَيْدةُ العُقدةُ في قرن الوعْل. ويقال: ضربَهُ على حَيْدَة رأْسه، أَو حَيْدِهِ، وعلى حَيْدَتَيْ رأْسه: وْهما العُقْدتان في جانبيه. والجمع : حِيّدٌ.
الحَيْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء. يقال: حَيْدُ الجبل، وحَيْدُ الرأْس. و الحَيْدُ المِثلُ والنظيرُ. و الحَيْدُ كلُّ ضِلع شديدة الاعْوجاج. والجمع : أَحياد، وحُيُود.
تحايدَ يتحايد ، تحايدًا ، فهو متحايد :- • تحايد فلانٌ وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين :-تحايد حَكَم المباراة.
حِياد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حِياد :- 1 - مصدر حايدَ/ حايدَ في. 2 - عدم المَيْل إلى طرف من أطراف الخصومة :-وقف فلان على الحِياد، - التزم الحِيادَ:- • على الحِياد: غير منحاز لأيٍّ من الطرفين. • الحِيادُ الإيجابيّ: (السياسة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا :-اتَّبعت الدولةُ سياسةَ الحياد الإيجابيّ. • الحِياد السِّياسيّ: (السياسة) مذهب سياسيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة سياسيّة من الكتل المتصارعة في الميدان السِّياسيّ.
حَيد(المعجم الرائد)
حيد - ج، حيود وأحياد وحيد 1- مصدر حاد يحيد. 2- من الشيء : ما خرج منه وبرز «حيد الجبل». 3- عقدة في قرن الوعل. 4- كل ضلع شديدة الاعوجاج. 5- كل عظم شديد الاعوجاج. 6- مثل، نظير.
حيد(المعجم الرائد)
حيد - تحييدا وتحيدة 1- حيد السير : قطعة مستطيلا وجعل فيه عقدا. 2- حيد الشيء : وضعه جانبا. 3- حيد الدولة : جعلها على الحياد.
مُحايِد :- اسم فاعل من حايدَ/ حايدَ في. • المُحايد: الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة. • اسم محايد: ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :-قتيل، عجوز، جريح: كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث. • دولة محايدة: تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما، وهي ليست منحازة لإحداهما، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة.
حايَد(المعجم الرائد)
حايد - محايدة وحيادا 1- حايده : ترك خصومته. 2- حايده : جانبه ومال عنه .
الحَيِّدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَيِّدُ الحَيِّدُ حمارٌ حَيِّدٌ: كثيرُ الحَيَدان عن ظلِّه لشدة نشاطِه
حايَدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
حايَدَهُ محايدةً، وحِيادًا: مال عنه. و حايَدَهُ كفَّ عن خصومته.
حَيْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَيْد :- جمع أحياد (لغير المصدر) وحيود (لغير المصدر): 1 - مصدر حادَ عن/ حادَ من. 2 - منحدر صخري شديد :-وقعت السيارة من الحيد. 3 - (الطبيعة والفيزياء) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ. • حيد مرجانيّ: (البيئة والجيولوجيا) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام.
القدرة على بيع أوراق مالية(المعجم مالية)
قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية: placing power
حايد الشّخص(المعجم عربي عامة)
جانبه، مال عنه، وقف على الحياد :-تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة- حايد في النِّزاع :- ° وقَف على الحياد