وصف و معنى و تعريف كلمة الديكتاتور:


الديكتاتور: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح الديكتاتور في معاجم اللغة العربية:



الديكتاتور

جذر [ديكتاتور]

  1. ديكتاتور : (اسم)
    • دكتاتور: حاكم فرد مستبدّ
  2. ديكتاتوريّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ديكتاتور
    • دكتاتوريّ، ديكتاتور؛ مستبدّ
,
  1. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّسَمُ


    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَكْسُ
    • ـ دَكْسُ : الحَثْوُ ،
      ـ دَكَسُ : تَراكُبُ الشيء بعضِه على بعضٍ .
      ـ دُكَاسُ : النُّعَاسُ .
      ـ دَوكَسُ : الأسَدُ ،
      ـ دَوكَسُ من النَّعَمِ والشاءِ : الكثيرُ ، كالدَّيْكَسِ الدِّيَكْسِ .
      ـ لُمْعَةٌ دَوْكَسٌ ودَوْكَسَةٌ : مُلْتَفَّةٌ .
      ـ دِيَكْسَاء : قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعَمِ والغَنَمِ .
      ـ داكِسُ : الكادِسُ ، وهو ما يُتَطَيَّرُ به من العُطَاسِ ونحوِهِ .
      ـ دكِيسَةُ : الجماعَةُ .
      ـ ادَّكَسَتِ الأرضُ : أظْهَرَتْ نَباتَها .
      ـ مُتَدَاكِسُ : الكثيرُ والشَّكِسُ من الرجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دألَ
    • ـ دألَ دَأْلاً ، ودَأَلاً ودَأْلَى : وهو مِشْيَةٌ فيها ضَعْفٌ ، أو عَدْوٌ مُتَقارِبٌ ، أو مَشْيٌ نَشيطٌ ،
      ـ دألَ له دَأَلاً ودَأَلاناً : خَتَلَهُ .
      ـ دُئِلُ ، ولا نظيرَ لها ، ودُؤُلُ : ابنُ آوَى ، كالدأَلانِ ، والدَّأْلِ ، والذئبُ ، ودُوَيْبَّةٌ كابنِ عِرْسٍ ، وابنُ مُحَلِّم بنِ غالِبٍ : أبو قبيلةٍ في الهُونِ ابنِ خُزَيْمَةَ ، والنِّسْبَةُ : دُؤَلِيٌّ ودُوَلِيُّ ، ودِيليٌّ ، ودِئليٌّ ، نادِرٌ ، وفي شَرْحِ '' اللُّمَعِ '' للأَصْبَهانِيِّ : أبو الأَسْوَدِ ظالمُ بنُ عَمْرٍو الدِّئَلِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى دِئَلٍ ، وهي قبيلةٌ أُخْرَى غيرُ المُتَقَدِّمةِ .
      ـ ابنُ القَطَّاعِ : الدُّئِلُ في كِنانَةَ : رَهْطُ أبي الأَسْوَدِ ، والدُّولُ في حَنيفةَ ، وفي عبدِ القيسِ : الديلُ ، وكذلك الديلُ في الأَزْدِ .
      ـ ابنُ دالانَ : رجُلٌ ، ويأتي في : د و ل .
      ـ دُؤْلولُ : الداهيةُ ، والاختِلاطُ .
      ـ مُداءَلَةُ : المُخاتَلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدِّيقانُ


    • الدِّيقانُ : أَثافيّ القدر ( مع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرُّومِيُّ
    • الرُّومِيُّ : شِراعُ السفينة الفارغة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السعال الديكي
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الدّيْقوعُ
    • الدّيْقوعُ : ( انظر : دقع ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الدَّيْسَمَةُ
    • الدَّيْسَمَةُ : الذَّرَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّيْقوعُ
    • الدَّيْقوعُ : الجوع الشديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدِّيسمة
    • الدِّيسمة : ( انظر : دسم ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الديك
    • الديك ذكرُ الدَّجاج . والجمع : ديوك ، وأدياك ، ودِيَكَة .
      و الديك الربيعُ ؛ لتلوُّن نباته .
      و الديك العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّيْسَمُ
    • الدَّيْسَمُ : ( انظر : دسم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدَّيْسَمُ
    • الدَّيْسَمُ : السَّوَادُ .
      و الدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ .
      و الدَّيْسَمُ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ .
      و الدَّيْسَمُ الدُّبُّ .
      و الدَّيْسَمُ وَلَدُ الدُّبِّ .
      و الدَّيْسَمُ الثعلبُ .
      و الدَّيْسَمُ وَلدُ الثعلبِ من الكلْبَة .
      و الدَّيْسَمُ ولدُ الذئب من الكلْبَة .
      و الدَّيْسَمُ فَرْخُ النَّحلِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. حجر الديك
    • الغافقي : يوجد هذا الحجر في بطون الديكة

    المعجم: الأعشاب

  16. دوك
    • " الدَّوْكُ : دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ .
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه .
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل : حجر يسحق به الطيب ، وقيل : هو ما سحقت به .
      والمَداك : حجر يسحق عليه الطيب ؛ قال سلامة بن جندل : يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور : إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة ، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً : صلاءة الطيب ؛ قال الأعشى : وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً ، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ ، دامِكا ورواه ابن حبيب : كبيت الصيدنانيّ ، والصيدنانيّ الملِك ، ودامِكاً مرتفعاً ؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدناني ، ومعنى دامِك أَملس .
      والمَداك : الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر .
      وفي حديث خيبر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه ، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه ؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه .
      والدَّوْك : الإختلاط .
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر ، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ، ومن ، قال دُوكة ، قال دُوك في الجمع .
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران .
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر .
      وداكَ الفرسُ الحِجْر : علاها .
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها ؛

      وأَنشد : فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك : ضرب من محار البحر .
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي : دَاك القوم إذا مرضوا .
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دقع
    • " الدَّقْعاء : عامَّةُ الترابِ ، وقيل : الترابُ الدَّقيق على وجه الأَرض ؛ قال الشاعر : وجَرَّتْ به الدَّقْعاء هَيْفٌ ، كأَنَّها تَسُحُّ تُراباً من خَصاصاتِ مُنْخُلِ والدِّقْعِمُ ، بالكسر : الدَّقْعاء ، الميم الزائدة ، وحكى اللحياني : بفِيه الدِّقْعِم كما تقول وأَنت تدعو عليه : بفِيه التراب وقال : بفِيه الدَّقْعاء والأَدْقع يعني التراب .
      قال : والدَّقاعُ والدُّقاعُ التراب ؛ وقال الكميت يصف الكلاب : مَجازِيعُ قَفْرٍ مَداقِيعُه ، مَسارِيفُ حتى يُصِبْن اليَسار ؟

      ‏ قال : مَداقِيعُ ترضى بشيء يسير .
      قال : والدَّاقِعُ الذي يَرْضَى بالشيء الدُّون .
      والمُدْقَع : الفقير الذي قد لَصِقَ بالتراب من الفقر .
      وفَقْر مُدْقِع أَي مُلْصِق بالدَّقْعاء .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي فَقْر مُدْقِع أَي شديد مُلْصِق بالدَّقعاء يُفْضِي بصاحبه إِلى الدَّقعاء .
      وقولهم في الدعاء : رماه الله بالدَّوقَعة ؛ هي الفقر والذُّلُّ ، فَوْعلة من الدقع .
      والمَداقِيعُ : الإِبل التي كانت تأْكل النبت حتى تُلْزِقَه بالدَّقْعاء لقلته .
      ودَقِعَ الرَّجلُ دَقَعاً وأَدْقَع : لَصِقَ بالدَّقعاء وغيره من أَي شيء كان ، وقيل : لصق بالدقْعاء فَقراً ، وقيل ذُلاًّ .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَع : افتقر .
      ورأَيت القومَ صَقْعَى دَقْعَى أَي لاصقين بالأَرض .
      ودَقِعَ دَقَعاً وأَدْقَعَ : أَسَفَّ إِلى مَداقّ الكسب ، فهو داقِعٌ .
      والدَّاقِعُ : الكئيب المُهْتَم أَيضاً .
      ودَقَع دَقْعاً ودُقُوعاً ودَقِعَ دَقَعاً ، فهو دَقِعٌ : اهْتَمَّ وخضَعَ ؛ قال الكميت : ولم يَدْقَعُوا ، عندما نابَهُم ، لصَرْفِ الزَّمانِ ، ولم يَخْجَلُوا يقول : لم يستكينوا للحرب .
      والدَّقَعُ : سوء احتمال الفقر ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر ، والخجل : سوء احتمال الغنى .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال للنساء : إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ ؛ دَقِعْتنَّ أَي خَضَعْتُنَّ ولَزِقْتُنَّ بالتراب .
      والدقَعُ : الخُضوع في طلَب الحاجةِ والحِرْصُ عليها ، مأْخوذ من الدَّقْعاء ، وهو التراب ، أَي لَصِقْتُنَّ بالأَرض من الفقر والخُضوع .
      والخَجَلُ : الكَسَلُ والتَّواني في طلب الرِّزق .
      والداقِعُ والمِدْقَعُ : الذي لا يُبالي في أَيّ شيء وقع في طعام أَو شراب أَو غيره ، وقيل : هو المُسِفُّ إِلى الأُمور الدَّنِيئة .
      وجُوع دَيْقُوعٌ : شديد ، وهو اليَرْقُوع أَيضاً ، وقال النضر : جُوع أَدْقَعُ ودَيْقُوع ، وهو من الدَّقْعاء .
      الأَزهري : الجوع الدَّيْقُوع والدُّرْقُوع الشديد ، وكذلك الجوع البُرْقوع واليَرْقُوع ؛ وقدِمَ أَعرابي الحَضَر فشَبِعَ فاتّخَم فقال : أَقُولُ للقَوْمِ لمَّا ساءني شِبَعي : أَلا سَبيل إِلى أَرْضٍ بها الجُوعُ ؟ أَلا سبيل إِلى أَرْضٍ يكون بها جُوعٌ ، يُصَدَّعُ منه الرأْسُ ، دَيْقُوعُ ؟ ودَقِع الفصيل : بَشِم كأَنه ضِد .
      وأَدقَع له وإِليه في الشتم وغيره : بالَغَ ولم يتكَرَّم عن قبيح القول ولم يَأْلُ قَذَعاً .
      والدَّوْقَعةُ : الدَّاهِيةُ .
      والدَّقْعاء : الذُّرة ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دسم


    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الديكتاتور في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ديكتاتور [مفرد]: دكتاتور، حاكم فرد مستبدّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: