وصف و معنى و تعريف كلمة الديوث:


الديوث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الديوث في معاجم اللغة العربية:



الديوث

جذر [ديث]

  1. دَأْث: (اسم)
    • دَأْث : مصدر دَأثَ
  2. دَأثَ: (فعل)
    • دَأثَ دَأْثاً
    • دَأثَ : دَنِسَ
    • دَأثَ : ثَقُلَ
    • دَأثَ الشيءَ : دنَّسَه
  3. ديوث: (مصطلحات)
    • من داث يديث ديثا إذ لان وسهل . واصطلاحا هو الذي لا يغار على أهله . ( فقهية )
,


  1. دَأْثُ
    • ـ دَأْثُ : الأَكْلُ ، والثِّقَلُ ، والدَّنَسُ والتَّدْنيسُ ،
      ـ دِئْثُ : حِقدٌ لا يَنْحَلُّ ،
      ـ دَأْثاءُ ودَاثاءُ : الأَمَةُ ، الجمع : دَآثٍ .
      ـ ابنُ دَأْثاءَ : الأَحْمَقُ .
      ـ دَائِثُ : الأُصولُ .
      ـ أَدْأثُ : رَمْلٌ .
      ـ دِئْثانُ : الجاثومُ .
      ـ دُؤْثِيُّ : الدَّيُّوثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدّيُّوثُ
    • الدّيُّوثُ من الرِّجال : القَوَّادُ على أَهلِهِ .
      و الدّيُّوثُ الذي لا يغار على أهلِهِ ولا يخجل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الديوث
    • ‏ هو الذي لا يغار على أهله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

,


  1. دَأْثُ
    • ـ دَأْثُ : الأَكْلُ ، والثِّقَلُ ، والدَّنَسُ والتَّدْنيسُ ،
      ـ دِئْثُ : حِقدٌ لا يَنْحَلُّ ،
      ـ دَأْثاءُ ودَاثاءُ : الأَمَةُ ، الجمع : دَآثٍ .
      ـ ابنُ دَأْثاءَ : الأَحْمَقُ .
      ـ دَائِثُ : الأُصولُ .
      ـ أَدْأثُ : رَمْلٌ .
      ـ دِئْثانُ : الجاثومُ .
      ـ دُؤْثِيُّ : الدَّيُّوثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّئثُ
    • الدَّئثُ : الحِقْدُ الدائم . والجمع : أدْآثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الدُّؤْثِيُّ
    • الدُّؤْثِيُّ : الدَّيُّوثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَأثَ


    • دَأثَ دَأثَ َ دَأْثاً : دَنِسَ .
      و دَأثَ ثَقُلَ .
      و دَأثَ الشيءَ : دنَّسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دئثان
    • دئثان
      1 - كابوس

    المعجم: الرائد

  6. الدّئْثان
    • الدّئْثان : الحلقوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَأث
    • دأث - يدأث ، دأثا
      1 - دأث الشيء : ثقل . 2 - دأث الشيء : دنس . 3 - دأث الشيء : دنسه ، وسخه .



    المعجم: الرائد

  8. دأث
    • " دَأَثَ الطعامَ دَأْثاً : أَكله .
      والدَّأْثُ : الدَّنَسُ ، وقيل : الثِّقْلُ ، والجمع أَدْآثٌ ؛ قال رؤبة : وإِنْ فَشَتْ في قومِك المَشاعِثُ ، من إِصْرِ أَدْآثٍ ، لها دَآئثُ (* قوله « المشاعث » من تشعيث الدهر الأموال : ذهابه بها .
      والدآئث : الأصول اهـ .
      تكملة .) بوزن دَعاعِثَ ، من دَعَثَه إِذا أَثْقَلَه .
      والإِصْرُ : الثِّقْل .
      والدِّئْثُ : العَداوةُ ؛ عن كراع .
      والدِّئْثُ : الحِقْد الذي لا يَنْحَلُّ ، وكذلك الدِّعْثُ .
      والدَّأْثاءُ : الأَمة الحَمْقاءُ ؛ وقيل : الأَمة اسم لها ، وقد يُحَرَّك لحرف الحلق ، وهو نادر ، لأَن فَعَلاء ، بفتح العين ، لم يجئ في الصفات ، وإِنما جاء حرفان في الأَسماء فقط ، وهما فَرَماء وجَنَفاء ، وهما موضعان ، والجمع : دَآثٍ ، خفيف ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَصْدَرَها ، عن طَثْرةِ الدَّآثِ ، صاحبُ ليلٍ ، خَرِشُ التَّبْعاثِ خَرِشٌ : يُهَيِّجها ويُحَرِّكُها ، وهو مذكور في موضعه .
      وقد يقال للأَحمق : ابن دَأْثاء .
      والأَدْأَث : رَمْلٌ معروف ، يُسْمَع به عَزيفُ الجن ؛ قال رؤبة : تَأَلُّقَ الجِنِّ برَمْلِ الأَدْأَثِ (* قوله « تألف الجن إلخ » صدره كما في التكملة : والضحك لمع البرق في التحدث )"

    المعجم: لسان العرب



معنى الديوث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَيَّثَ** - [د ي ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَيَّثْتُ**،** أُدَيِّثُ**،** دَيِّثْ**، مص. تَدْيِيثٌ. 1. "دَيَّثَ الطَّريقَ" : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ. 2. "دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ" : لَيَّنَتْهُ. "دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ" "دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ". 3. "دَيَّثَ الحَيَوانَ" : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ. 4. "دَيَّثَ الإِنْسانَ" : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ. "دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تديَّثَ يتديَّث، تديُّثًا، فهو متديِّث • تديَّث الرَّجلُ: 1- فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا. 2- قاد على أهله.
معجم اللغة العربية المعاصرة

دِياثَة [مفرد]: مصدر داثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيْث [مفرد]: مصدر داثَ. II ديَّثَ يُديِّث، تدييثًا، فهو مُديِّث، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) • ديَّث الشَّخصُ: صار لا يغار على أهله ولا يخجل. • ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيُوث [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل. II دَيُّوث [مفرد]: دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل "ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث]".
الصحاح في اللغة
دَيَّثَهُ: ذَلَّلهُ. وطريق مُدَيَّثٌ، أي مُذَلَّلٌ. والدَيُّوثُ: القُنْذُعُ، وهو الذي لا غَيرةَ له.
تاج العروس

" دَيَّثَهُ " بالصَّغَارِ " : ذَلَّلَه " ولَيَّنَه . ودَيَّثَ الطَّريقَ : وَطَّأَةُ وطريقُ مُدَيَّثٌ أَي مُوَطَّأٌ مُذَلَّلٌ وهو مَجاز وقيلَ : إِذا سُلِكَ حتّى وَضَحَ واسْتَبَانَ ودَيَّثَ البَعِيرَ : ذَلَّلَهُ بعضَ الذُّلِّ وجَمَلٌ مُدَيَّثٌ ومُنَوَّقٌ إِذا ذُلِّلَ حتى ذَهَبَتْ صُعوبَتُه وفي حَدِيثِ علّي رضي الله عنه : " ودُيِّثَ بالصَّغارِ " أَي ذُلِّلَ . وفي حديث بعضهم : " كان بمكانِ كذا وكذا فأَتَاهُ رَجُلٌ فيه كالدِّيَاثَةِ واللَّخْلَخَانِيَّةِ " الدِّيَاثَةُ : الالتواءُ في اللّسَان ولعله من التَّذْلِيلِ والتَّلْيِين كذا في النهاية وقيل هو الدثاثَةُ كما مَرَّ . ودَيَّثَ الجِلْدَ في الدّباغِ والرُّمْحَ في الثِّقَافِ كذلك . ودَيَّثَتِ المَطَارِقُ الشيءَ : لَيَّنَتْهُ . ودَيَّثَهُ الدَّهْرُ : حَنَّكَه وذَلَّلَه . " والتَّدْيِيثُ : القِيَادَةُ " وفي التّكْملة : هو التَّدَيُّثُ . " والدَّيُّوثُ " بالتَّشديد أَي معروف وهو القَوّادُ على أَهْلِه والذي لا يَغَارُ على أَهْلِه . وفي المحكم : الدُّيُّوثُ والدَّيْبُوبُ الذي يَدْخُلُ الرِّجالُ على حُرْمَتِه بحيثُ يَرَاهُم كأَنَّه لَيَّنَ نفْسَه على ذلك . وقال ثعلب : هو الذي تُؤْتَى أَهلَه وهو يَعْلَمُ وأَصْل الحَرْفِ بالسُّرْيانِيّة عُرِّب وفي الأَساس : فُلان دَيُّوث أَي طَزِعٌ لا غَيْرَة له . قلت : وإِذا كان مأْخُوذاً من قولهم : بَعِيرٌ مُدَيَّثٌ أَي مذَلَّل ؛ لكونهِ لا غَيْرَةَ له كأَنَّه ذُلِّل حتى صار كالبَعِير المُنْقادِ المُرَوَّضِ لا يَصْعُب عليه الأَمُر كما قَرَّره شيخُنا فهو مَجاز كما نَبّه عليه الزّمخشريّ . وقال شيخُنَا : ثم إِنّ المعروفَ فيه المُصَرَّحَ به في أُمَّهاتِ اللُّغَة ومصَنَّفَات الغَرِيبِ أَنه بتَشْدِيد التَّحْتِيَّة . وقال العلاّمَة أَبو علٍّي زكريّا بن هارون بن زكرّيا الهَجَرِيّ في نوادره : يقال : داثَ الرَّجُلُ يَدِيثُ دِيَاثَةً وهو دَيُوثٌ غير مشدّد الياءِ إِذا لَمْ تَكُنْ له غَيْرَةٌ ولم يُبَالِ بالحِشْمَةِ كذا قال وأَقَرَّه ابنُ القَطَّاع على مِثْلِه وهو غريبٌ . " والدَّيَثَانِيُّ محرّكة " مع ياءِ النِّسْبَة هكذا في النُّسخ ومثله في التكملة والذي في اللّسان وغيرِه : الدَّيَثَانُ " : الكابُوس " يَنْزِلُ على الإِنْسَان نقله الفَرَّاءُ قال ابنُ سِيده : أُراهَا دَخِيلَةً . " والدِّيثُ بالكَسْر : " اسم " رَجُل " وهو الدِّيثُ بنُ عَدْنَان أَخُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَان ومن ذُرِّيته سَوْدَةُ بنتُ عَكِّ بنِ الدِّيثِ أُمُّ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ قَيَّدَه الحافظَ . " والأَدْيثَانُ " برفع النّون وخفضها : " وَادِ " يَانِ مُنْصَبّانِ من حَزْمِ دَمْخٍ كذا نقلَه الصاغانيّ . قلت : وهو تَصحيف وصوابُه الأَدْنَيانِ من دَنا يَدْنو كما حقّقه ياقوت . " والأَدْيَثُونَ " برفع النون ونصبها قال عَمْرُو بن أَحمرَ :

بِحَيْثُ هَرَاقَ في نَعْمَانَ خَرْجٌ ... دَوافِعُ في بِرَاقِ الأَدْيَثِينَا وقد مَرّ البحث فيه في د أَ ث

فصل الراء مع المثلثة

لسان العرب
: دَيَّثَ الأَمرَ : لَيَّنَه و دَيَّثَ الطريقَ : وَطَّأَه . وطريقٌ مُدَيَّثٌ أَي مُذَلَّل وقيل : إِذا سُلِكَ حتى وَضَحَ واستبان . و دَيَّثَ البعيرَ : ذَلَّله بعض الذُّلّ . وجَملٌ مُدَيَّثٌ ومُنوَّقٌ إِذا ذُلِّلَ حتى ذَهَبَتْ صُعوبتُه . وفي حديث علي كرّما وجهه : و دُيِّثَ بالصَّغارِ أَي ذُلِّلَ ومنه بعير مُديَّثٌ إِذا ذُلِّلَ بالرياضة ومنه حديث بعضهم : كان بمكان كذا وكذا فأَتاه رجلٌ فيه كالدِّياثةِ واللخْلَخانِيَّة . الدِّياثةُ : الالْتِواء في اللسان ولعله من التَّذْلِيل والتَّلْيين . و دَيَّثَ الجِلدَ في الدِّباغ والرُّمْحَ في الثِّقاف كذلك . و دَيَّثَت المطارقُ الشيءَ : لَيَّنَتْه . و دَيَّثه الدهرُ : حَنَّكه وذلَّله . و دَيَّثَ الرجل : ذَلَّله ولَيَّنه . قال : و الدَّيُّوثُ القَوَّاد على أَهله . والذي لا يَغارُ على أَهله : دَيُّوثٌ . و التَّدييثُ : القِيادة . وفي المحكم : الدَّيُّوثُ والدَّيْبُوثُ الذي يدخُل الرجالُ على حُرْمته بحيث يراهم كأَنه لَيَّنَ نفسه على ذلك وقال ثعلب : هو الذي تُؤْتى أَهلُه وهو يعلَم مشتقٌّ من ذلك أَنَّثَ ثعلبٌ الأَهلَ على معنى المرأَة . وأَصلُ الحرفِ بالسُّريانية أُعْرِبَ وكذلك القُندُعُ والقُنذُع . وفي الحديث : تَحْرُمُ الجنةُ على الدَّيُّوث هو الذي لا يَغارُ على أَهله . و الدَّيَثانُ : الكابوسُ يَنزلُ على الإِنسان قال ابن سيده : أُراها دَخيلةً . و الأَدْيَثُونُ : موضع قال عمرو بن أَحمر : بحَيْثُ هَرَاقَ في نَعْمانَ خَرْجٌ دَوافِعُ في بِراقِ الأَدْيَثِينا
الرائد
* ديث تدييثا. 1-ه: ذلله. 2-ه الدهر: حنكه، جربه، علمه. 3-الشيء: لينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: