وصف و معنى و تعريف كلمة الذ:


الذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) .




معنى و شرح الذ في معاجم اللغة العربية:



الذ

جذر [الذ]

  1. ذِه: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة يرد بـ ( ها ) التنبيه ، وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِي
  2. لَذَّذَ: (فعل)
    • لَذَّذْتُ ، أُلَذِّذُ ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  3. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر : لَزِمَهُ ولم يفارقه
  4. لذَّ: (فعل)

    • لذَّ لَذَاذًا ، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ، والجمع : لُذٌّ ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء : صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً ، فهو لَذٌّ ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ : استطيبته وتمتّعت به
,
  1. الذَّهُّ
    • ـ الذَّهُّ : ذَكاءُ القَلْبِ ، وشِدَّةُ الفِطْنَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الهَذُّ
    • ـ الهَذُّ : سُرْعَةُ القَطْعِ والقِراءَةِ ، كالهَذَذِ والهُذَاذِ والاهْتِذاذِ ، أو قَطْعُ كُلِّ شيءٍ .
      ـ هَذُوذُ : القَطَّاعُ ، كالهَذَّاذِ ، والهَذْهاذِ والهُذاهِذِ والهذِّ .
      ـ هَذاذَيْكَ : قَطْعاً بعدَ قَطْعٍ .
      ـ قَرَبٌ هَذْهاذٌ : بعيدٌ صَعْبٌ ، أو سريعٌ .
      ـ جَمَلٌ هَذَّاذٌ : سابقٌ مُتَقَدِّمٌ .
      ـ هَذاهِذُ : الذين يقولون لكُلِّ مَنْ رأوْهُ : هذا منهم ومن خَدَمِهِم .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَذَاذَيْكَ
    • هَذَاذَيْكَ هَذَاذَيْكَ يقال : هَذَاذَيْكَ : قطعًا للأَمر بعد قَطْع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَؤُلاَءِ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- هَاءِ :- التَّنْبِيهِ ، وَ :- أُوْلاَءِ :- اسْمُ إِشَارَةٍ لِلْجَمْعِ : :- هَؤُلاَءِ النَّاسُ .

    المعجم: الغني

  4. هؤلاء
    • هؤلاء :-
      اسم إشارة لجماعة الذُّكور أو الإناث دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه ، وهو للقريب ، مبنيّ على الكسر ( انظر : أ و ل ا ء - أولاء ) :- { إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ } - { قَالَ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. هَؤُلاَءِ
    • هؤلاء
      1 -« هاء » التنبيه ، و « أولاء » إسم إشارة للجمع

    المعجم: الرائد

  6. ذِهْ
    • ذِهْ : اسم إِشارة للمفردة المؤنّثة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ذِه
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُفْرَدَاتِ الْمُؤَنَّثَةِ خَاصٌّ بِالقَرِيبِ ، وَتَدْخُلُ عَلَيْهِ هَاءُ التَّنْبِيهِ : هَذِهِ ، هَذِهْ .

    المعجم: الغني



  8. ذِه
    • ذِه :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة يرد بـ ( ها ) التنبيه ، وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ذِه
    • ذه - و ذه
      1 - إسم إشارة للمؤنث القريب ، تدخل عليه « ها » التنبيه فيقال « هذه »

    المعجم: الرائد

  10. ذه
    • ذه
      1 - ذكاء القلب ، شدة الفطنة

    المعجم: الرائد

  11. تَانَّ


    • تَانَّ : بينهما قابَل وقايَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تان
    • تان :-
      اسم إشارة للمثنى المؤنث القريب في حالة الرفع ، وتلحقه ( ها ) التنبيه فيصبح هاتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تان
    • تان
      1 - اسم إشارة للمؤنث المثنى البعيد . أحكامها كأحكام « تان »

    المعجم: الرائد

  14. تان
    • تان
      1 - تان اسم إشارة للمؤنث المثنى القريب والمتوسط . تدخل عليه « ها » التنبيه ، نحو : « هاتان »، وتلحق به « ك » الخطاب ، نحو : « تانك »



    المعجم: الرائد

  15. تان
    • تان - متانة
      1 - تان بين الشخصين أو الشيئين : قابل بينهما

    المعجم: الرائد

  16. ذا
    • ذ ا : ذا اسم يشار به إلى المذكر و ذِي بكسر الذال للمؤنث تقول ذي أمة الله فإن أدخلت عليها ها التنبيه قلت هذا زيد وهذي أمة الله وهذه أيضا بتحريك الهاء وتثنية ذا ذان لأنه لا يصح اجتماع الألفين لسكونهما فتسقط إحداهما فمن أسقط ألف ذا قرأ { إن هذين لساحران } فأعرب ومن أسقط ألف التثنية قرأ إن هذان لساحران { لأن ألف ذا لا يقع فيها إعراب وقيل إنها على لغة بلحرث بن كعب والجمع أُولاء من غير لفظه فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت ذاكَ و ذلِكَ فاللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على أن ما يُومأُ إليه بعيد ولا موضع لها من الإعراب وتُدخل ها على ذاك فتقول هَذَاكَ زيد ولا تُدخلها على ذلك ولا على أُولئك كما لم تُدخلها على تلك ولا تُدخل الكاف على ذي للمؤنث وإنما تُدخلها على تا تقول تيك وتلك ولا تقل ذيك فإنه خطأ وتقول في التثنية ذَانِكَ في الرفع و ذَيْنِكَ في النصب والجر وربما قالوا ذَانِّكَ بالتشديد وللمؤنث تانِك وتانِّك أيضا بالتشديد والجمع أولئك وحكم الكاف سبق في تا

    المعجم: مختار الصحاح

  17. ذا
    • ذا : اسم إِشارة للمفرد المذكَّر ، وتلحقه كاف الخطاب الحرفية متصرفة على حسب أحوال المخاطب .
      فيقال : ذَاكَ ، ذَاكِ ، ذَاكُم ، ذَاكُنَّ .
      وقد تتقدمها :- ها التنبيه :- وحدها أو مع كاف الخطاب ، فيقال : هذا ، وهذاك .
      وقد تتوسط لام البُعْد بينها وبين الكاف ، فيقال : ذلك ، ولا تتقدمها حينئذ :- ها التنبيه .
      وتأتي ذا بمعنى صَاحب في النصب .
      ( انظر : ذو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ذا
    • 1 . اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْمُفْرَدِ والْمُذَكَّرِ القَريبِ . أ . تَدْخُلُ عَلَيْهِ :- ها :- التَّنْبيهِ وَحْدَها : :- هَذا الرَّجُلُ :-، أَوْ مَعَها كافُ الخِطابِ : :- هَذاكِ . ب . تَلْحَقُهُ كافُ الخِطابِ : :- ذاكَ الرَّجُلُ . ج . تَتَوَسَّطُ لامُ البُعْدِ بَيْنَها وَبَيْنَ الكافِ . :- ذَلِكَ الرَّجُلُ .
      2 . اِسْمُ مَوْصولٍ وَتَكونُ :- ذا :- اسْماً مَوْصولاً بِمَعْنَى الَّذِي إِذا وَقَعَتْ بَعْدَ :- ما :- أَوْ :- مَنْ :- الاسْتِفْهامِيَّتَيْنِ وَوَقَعَ بَعْدَها فِعْلٌ : :- ماذا صَنَعَتْ يَداكَ :- :- وَمَنْ ذا في البَيْتِ .
      3 . وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى صاحِب في حالَةِ النَّصْبِ : :- صارَ ذا مَجْدٍ .
      4 . وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى الوَقْت مُطْلَقاً : :- لَقِيتُهُ ذَا صَباحٍ :- : في مَحَلِّ نَصْبٍ على أَنَّها صِفَةٌ نائِبَةٌ عَنِ الظَّرْفِ .

    المعجم: الغني

  19. ذا
    • ذا :-
      1 - اسم إشارة للمفرد المذكّر القريب ، يأتي بثلاث صور : بإضافة ( ها ) التنبيه ، وبإضافة كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطَب ، وبإضافة كاف الخطاب ولام البعد :- هذا البيت ، - ذاك الولد ، - ذلك المنزل ، - { مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا } :-
      • لذا : لهذا السبب .
      2 - اسم موصول بعد ( ما ) و ( مَنْ ) الاستفهاميَّتين :- ماذا تقرأ ؟ - مَنْ ذا أعطاك الكتاب ؟ - { مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ }: ما الذي أنزله ربّكم ؟ .
      3 - اسم من الأسماء الخمسة في حالة النصب ، بمعنى صاحب ( انظر : ذ و - ذو ) :- كن ذا خلق ، - { أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ذات
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب .
      يقال : هي ذات مالٍ وذات أفنانِ .
      ومثناها ذواتا .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 46 ذات 48 وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبهِ جَنَّتَانِ * فَبأَيِّ آلاء رَبِّكما تُكَذِّبانِ * ذَوَاتَا أفْنَانٍ ) ) . والجمع : ذَوَات .
      يقال : جناتٌ ذَوَاتُ أفْنان .
      ويقال : لقيتُه ذات يوم ، ولقيتُه ذاتَ مَرَّة : في يومٍ ، أو مَرّة .
      وما كلَّمتُ فلانًا ذاتَ شفةٍ : كَلمةٌ .
      ووضعت المرأةُ ذات بَطْنِها : ولَدَت .
      وقلَّت ذاتُ يده : ما ملكت يدَاه ، وأصَلح ذاتَ بينِهم : الحالَ التي بها يتصافَوْنَ .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 1 فَاتَّقُوا الله وَأصْلِحُوا ذَاتَ بينكُم ) ) .
      وجلَسَ ذاتَ الشِّمال وذات اليمين : جهتَها .
      وذاتُ الشيء : حقيقته وخاصَته .
      ويقال : عيبٌ ذَاتيٌّ : جِبِلِّيُّ وخِلْقيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ذا الأيد
    • ذا القوّة في الدين و العبادة
      سورة : ص ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. ذا الكفل
    • قيل هو إلياس عليه السّلام
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 85

    المعجم: كلمات القران

  23. ذا النّون
    • صاحب الحوت يونس عليه السّلام
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران

  24. طعامًـا ذا غصّة
    • ذا نُشوب في الحلق فلا يَـنـْـساغ
      سورة : المزمل ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. مسكينا ذا متربَة
    • فاقة شديدة لـَـصِـقَ منها بالتراب
      سورة : البلد ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: