وصف و معنى و تعريف كلمة الذفر:


الذفر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح الذفر في معاجم اللغة العربية:



الذفر

جذر [ذفر]

  1. الذفر: (مصطلحات)
    • بالفتح ، شدة الرائحة طيبة كانت أم كريهة ، ومنه : المسك الإذفر . ( فقهية )
  2. ذَفَر: (اسم)
    • مصدر ذفِرَ
  3. ذَفِر: (اسم)
    • الجمع : ذُفْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ
    • رجلٌ ذفِرٌ : به صُنانٌ ، وخبث ريح
    • مسك أذْفر / ذفِرٌ : جيِّد ،
    • وروضةٌ ذفِرَةٌ : ذكية الريح
  4. ذَفِر: (اسم)

    • ذَفِر : فاعل من ذَفِرَ
  5. ذَفِرَ: (فعل)
    • ذَفِرَ ذَفرًا فهو ذَفِرٌ وهي ذفِرَةٌ ، وهو أذْفَرٌ وهي ذَفراء والجمع : ذُفْرٌ
    • ذَفِرَ النبتُ : كثر
    • ذَفِرَ الشيءُ : اشتدّت رائحتُه ، طيبةً كانت كالمسك ، أو خبيثة كالصُّنان ، يغلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحده
  6. ذَفر: (اسم)
    • ذَفر : مصدر ذَفِرَ
  7. ذُفْر: (اسم)
    • ذُفْر : جمع أذْفَر
  8. ذُفْر: (اسم)
    • ذُفْر : جمع ذَفِر


  9. ذُفْر: (اسم)
    • ذُفْر : جمع ذَّفْرَاءُ
,
  1. ذفر
    • " الذَّفَرُ ، بالتحريك ، والذَّفَرَةُ جميعاً : شِدَّةُ ذَكاء الريح من طِيب أَو نَتْن ، وخص اللحياني بهما رائحة الإِبطين المنتنين ؛ وقد ذَفِرَ ، بالكسر ، يَذْفَرُ ، فهو ذَفِرٌ وأَذْفَرُ ، والأُنثى ذَفِرَةٌ وذَفْرَاءُ ، وروضة ذَفِرَةٌ ومِسْكٌ أَذْفَرُ : بَيِّنُ الذَّفَرِ ، وذَفِرٌ أَي ذَكِيُّ الريح ، وهو أَجوده وأَقْرَتُهُ .
      وفي صفة الحوض : وطِينُهْ مِسْكٌ أَذْفَرُ أَي طيب الريح .
      والذفر ، بالتحريك : يقع على الطَّيِّبِ والكَرِيه ويفرق بينهما بما يضاف إِليه ويوصف به ؛ ومنه صفة الجنة وترابها : مسك أَذفر .
      وقال ابن الأَعرابي : الذَّفَرُ النَّتْنُ ، ولا يقال في شيء من الطِّيبِ ذَفِرٌ إِلاَّ في المسك وحده .
      قال ابن سيده : وقد ذكرنا أَن الَّفَر ، بالدال المهملة ، النَّتْنِ خاصة .
      والذَّفَرُ : الصُّنَانُ وخُبْثُ الريح ، رجل ذَفِرٌ وأَذْفَرُ وامرأَة ذَفِرَة وذَفْراءُ أَي لهما صُنان وخُبْثُ ريح .
      وكَتِيبَة ذَفْرَاءُ أَي أَنها سَهِكَةٌ من الحديد وصَدَئِهِ ؛ وقال لبيد يصف كتيبة ذات دُرُوع سَهِكَتْ من صَدَإِ الحديد : فَخْمَةٌ ذَفْرَاءُ ، تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ عدى ترتى إِلى مفعولين لأَن فيه معنى تُكْسَى ، ويروى دَفْرَاءُ ؛ وقال آخر : ومُؤَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِهِ ، فَتَرَكْتُه ذَفِراً كريح الجَوْرَبِ وقال الراعي وذكر إِبلاً رعت العُشْبَ وزَهْرَهُ ، ووَرَدَتْ فَصَدَرَتْ عن الماء ، فكلما صدرت عن الماء نَدِيَتْ جُلُودها وفاحت منها رائحة طيبة ، فيقال لذلك فأْرَةُ الإِبِلِ ، فقال الراعي : لها فأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كلَّ عَشِيَّةٍ ، كما فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ وقال ابن أَحمر : بِهَجْلٍ مِنْ قَسَا ذَفِرِ الخُزَامى ، تَدَاعَى الجِرْبِيَاءُ به حَنِينَا أَي ذكيّ ريح الخزامى : طيبها .
      والذِّفْرَى من الناس ومن جميع الدواب : من لَدُنِ المَقَذِّ إِلى نصف القَذَالِ ، وقيل : هو العظم الشاخص خلف الأُذن ، بعضهم يؤنثها وبعضهم ينوّنها إِشعاراً بالإِلحاق ، قال سيبويه : وهي أَقلهما .
      الليث : الذِّفْرَى من القفا هو الموضع الذي يَعْرَقُ من البعير خلف الأُذن ، وهما ذِفْرَيانِ من كل شيء .
      الجوهري : يقال هذه ذِفْرَى أَسيلة ؛ لا تنوّن لأَن أَلفها للتأْنيث ، وهي مأْخوذة من ذَفَرِ العَرَقِ لأَنها أَوّل ما تَعْرَقُ من البعير .
      وفي الحديث : فمسح رأْس البعير وذِفْرَاهُ ؛ ذِفْرَى البعير : أَصلُ أُذنه ، والذِّفْرَى مؤنثة وأَلفها للتأْنيث أَو للإِلحاق ، ومن العرب من يقول هذه ذِفْرًى فيصرفها كأَنهم يجعلون الأَلف فيها أَصلية ، وكذلك يجمعونها على الذَّفَارَى ، وقال القتيبي : هما ذِفْرَيانِ ؛ والمَقَذَّان وهما أُصول الأُذنين وأَول ما يَعْرَقُ من البعير .
      وقال شمر : الذِّفْرَى عظم في أَعلى العنق من الإِنسان عن يمين النقرة وشمالها ، وقيل : الذِّفْرَيانِ الحَيْدَانِ اللذان عن يمين النقرة وشمالها .
      والذِّفِرُّ من الإِبل : العظيم الذِّفْرَى ، والأُنثى ذِفِرَّةٌ ، وقيل : الذِّفِرَّةُ النجيبة الغليظة الرقبة .
      أَبو عمرو : الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل .
      أَبو زيد : بعير ذِفِرُّ ، بالكسر مشدد الراء ، أَي عظيم الذِّفْرَى ، وناقة ذِفِرَّةٌ وحمار ذِفِرٌّ وذِفَرٌّ : صلب شديد ، والكسر أَعلى .
      والذِّفِرُّ أَيضاً : العظيم الخَلْقِ .
      قال الجوهري : الذِّفِرُّ الشاب الطويل التامُّ الجَلْدُ .
      واسْتَذْفَرَ بالأَمر : اشتدّ عزمه عليه وصَلُبَ له ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقَاع : واسْتَذْفَرُوا بِنَوًى حَذَّاءُ تَقْذِفُهُمْ إِلى أَقاصي نَواهُمْ ، ساعَةَ انْطَلَقُوا وذَفِرَ النبت : كثر ؛ عن أَبي حنيفة ، وأَنشد : في وارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ وقيل لأَبي عمرو بن العلاء : الذِّفْرَى من الذَّفَرِ ؟، قال : نعم ؛ والمِعْزَى من المَعَز ؟ فقال : نعم ؛ بعضهم ينوّنه في النكرة ويجعل أَلفه للإِلحاق بدرهم وهِجْرَعٍ ؛ والجمع ذِفْرَياتٌ وذَفَارَى ، بفتح الراء ، وهذه الأَلف في تقدير الإِنقلاب عن الياء ، ومن ثم ، قال بعضهم ذَفَارٍ مثل صحارٍ .
      والذَّفْرَاءُ : بقلة رِبْعِيَّةٌ دَشتِيَّةٌ تبقى خضراء حتى يصيبها البرد ، واحدتها ذَفْراءَةٌ ، وقيل : هي عُشْبَةٌ خبيثة الريح لا يكاد المال يأْكلها ، وفي المحكم : لا يرعاها المال ؛ وقيل : هي شجرة يقال لها عِطْرُ الأَمة ، وقال أَبو حنيفة : هي ضرب من الحَمْضِ ، وقال مرة : الذَّفْرَاءُ عشبة خضراء ترتفع مقدار الشبر مدوّرة الورق ذات أَغصان ولا زهرة لها وريحها ريح الفُساءِ ؛ تُبَخِّر الإِبل وهي عليها حراصٌ ، ولا تتبين تلك الذَّفَرَةُ في اللبن ، وهي مُرَّةٌ ، ومَنابتها الغَلْظُ ؛ وقد ذكرها أَبو النجم في الرياض فقال : تَظَلُّ حِفْرَاهُ ، من التَّهَدُّلِ ، في رَوْضِ ذَفْرَاءَ ورعُلٍ مُخْجِلِ والذَّفِرَةُ : نبْتَةٌ تنبت وَسْطَ العُشْب ، وهي قليلة ليست بشيء تنبت في الجَلَدِ على عِرْقٍ واحد ، لها ثمرة صفراء تشاكل الجَعْدَةَ في ريحها .
      والذَّفْرَاءُ : نبْتَةٌ طيبة الرائحة .
      والذَّفْرَاءُ : نبتة منتنة .
      وفي حديث مسيره إِلى بَدْرٍ : أَنه جَزَعَ الصَّفْرَاءَ ثم صَبَّ في ذَفِرَان ؛ هو بكسر الفاء ، وادٍ هناك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ


    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الذفر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أذْفَر [مفرد]: ج ذُفْر، مؤ ذفراءُ، ج مؤ ذَفْرَاوات وذُفْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ: ذو صُنانٍ ورائحةٍ خبيثة.
المعجم الوسيط
النَّبْتُ ـَ ذَفَراً: كثر. و ـ الشيءُ: اشتدَّت رائحتُه طيبةً كانت كالمسك، أَو خبيثة كالصُّنان. فهو ذَفِرٌ وهي ذَفِرةٌ، وهو أَذْفَرُ وهي ذَفراء. ( ج ) ذُفْرٌ. يُقال: مِسْكٌ أَذْفَرُ وذَفِرٌ: جيِّدٌ إِِلى الغاية. ورجلٌ أَذْفَرُ وذَفِرٌ: به صُنان. وروضةٌ ذَفِرَةٌ: ذكية الريح.( اسْتَذْفرَ ) بالأَمر: اشتدَّ عزمُه عليه وصلُب له.( الذِّفْرَى ) من الحيوان والإِِنسان: العظم الشاخص خَلْفَ الأُذُن. ( ج ) ذَفارَى. وهما ذِفْرَيان.
مختار الصحاح
ذ ف ر : الذَّفَرُ بفتحتين كل ريح ذكية من طيب أو نتن يقال مسك أذْفَرُ بيّن الذفر وبابه طرِب وروضة ذَفِرةٌ بكسر الفاء و الذَّفَرُ أيضا الصُّنان ورجل ذَفِرٌ بكسر الفاء أي له صُنان وخُبث ريح
الصحاح في اللغة
 الذَفَرُ بالتحريك: كلُّ ريح ذَكِيّةٍ من طيبٍ أو نَتْنٍ. يقال مِسْكٌ أَذْفَرُ، بيِّنُ الذَفَرِ. وقد ذَفِرَ بالكسر يَذَفُرُ. ورَوْضَةٌ ذَفِرَةٌ. والذَفَرُ: الصُنانُ. وهذا رجلٌ ذَفِرٌ، أي له صُنانٌ وخُبْثُ ريحٍ. والذِفْرى من القَفا،هو الموضع الذي يَعْرَقُ من البعير خلْف الأُذُن. أبو زيد: بَعيرٌ ذِفِرٌّ بالكسر مشدَّد الراء: أي عظيم الذِفرى. وناقةٌ ذِفِرَّةٌ. والذِفِرُّ: الشابُّ الطويل التامُّ الجَلْدُ. والذَفْراءُ: عُشْبَةٌ خَبيثَةُ الرائحة لا يكاد المالُ يأكلها. قال: وكتيبةٌ ذَفْراءُ، أي أنّها سَهِكَةٌ من الحديد وصَدِئَةٌ.
تاج العروس

الذَّفَرُ مُحَرَّكةً : شِدَّةُ ذَكَاءِ الرِّيح من طِيبٍ أو نَتْن كالذَّفَرَةِ مُحَرَّكَةً أيضاً أَي يُخَصَّانِ برَائِحة الإبْط المنْتِن عن اللِّحْيَانيّ وقد ذَفِرَ كفَرِحَ يَْفَرُ فهو ذَفِرٌ وأذفَرُ والأنثَى ذَفِرَةٌ وذَفْرَاءُ . وقال ابن الأَعرابيِّ : الذَّفَرُ : النَّتْنُ ولا يقال في شَيْءٍ من الطِّيب إلاّ في الْمِسْكِ وَحْدَه . قالت حُمَيْدَةُ بِنْتُ النُّعْمَان بن بَشِير الأنْصَارِيّ :

له ذَفَرٌ كصُنَانِ التُّيُو ... سِ أعْيَا على المِسْكِ والغَالِيَهْ كذا قرأْتُ في الحَمَاسة . وقيل إنَّ الذَّفَر يُطلَق على الطَّيِّب والكَرِيه ويُفَرَّق بينهما بِمَا يُضَاف إليه ويُوصَف به . وقال ابنٌ سِيدَه : الدَّفَر بالدَّالِ المُهْمَلَة في النَّتْنِ خَاصَّةً . والذَّفَر : الصُّنَانُ وخُبْثُ الرِّيحِ رجل ذَفِرٌ وامرأَةٌ ذَفْراءُ أَي لَهُم صُنَانٌ وخُبْثُ رِيحٍ . والذَّفَرُ : ماءُ الفَحْلِ نقله الصَّغَانِيّ . ومِسْكٌ أذفَرُ وذَفِرٌ : ذَكِيُّ الرِّيحِ جَيِّدٌ إلى الغَايَةِ وفي صِفَةِ الحَوْض : " وطِينُة مِسْكُ أذْفَرُ " . وفي صِفة الجَنَّةِ : " وتُرَابُها مِسْكٌ أذْفَرُ " . وقال ابن أحَمْر :

بَهجْلٍ مِنْ قَسْاً ذَفِرِ الخُزَامَى ... تَدَاعَى الجِرْبِياءُ به حَنِينَا أي ذَكِىّ رِيحِ الخُزَامَى طَيِّبها

والذِّفْرَى بالكَسْر من الناس ومن جَمِيعِ الحَيَوَان . ما مِنْ لَدُنِ المَقَذِّ إلى نِصْفِ القَذَالِ . وقال القُتَيْبِيّ : هما ذِفْرَيَانِ والمَقَذَّانِ وهما أُصولُ الأُذُنَيْن : وقيل : الذِّفْرَيَانِ : الحَيْدَانِ اللَّذَانِ عن يَمِين النُّقْرَة وشِمَالِها وقال : شَمِرٌ الذِّفْرَى : عَظْمٌ في أعْلَى العُنِق من الإنسان عن يمِين النُّقرة وشِمالِها أو العَظْم الشاخِصُ خَلْفَ الأذُنِ . وقال اللِّيْث : الذِّفْرْى من القَفَا هو الموَضع الذي يَعْرَق من البَعِير خَلفَ الأُذن وهما ذِفْرَيانِ من كلّ شْيءٍ ج ذْفَرَياتٌ وذَفَارَى بفَتْح الرَّاءِ وهذِه الألف في تَقْدِيرِ الانْقِلاب عن اليَاءِ ومن ثمَّ قال بعضُهم ذَفَارٍ مثل صَحَارٍ . وفي الصّحاح : يقال : هذه ذِفْرَى أَسِيلَةٌ يُؤَنِّثُهَا غيرُ مُنَّونة وقد تُنَوَّنُ في النَّكرة وتُجْعَلُ الألِف للإلْحاقِ بِدِرْهَمٍ وهِجْرَعٍ . قال سِيبَويه : وهي أقلَّهما . والذِّفِرُّ كطِمِرٍّ : العَظِيمُ الذِّفْرَى من الإبِل وهي ذِفِرَّةٌ بِهَاءٍ قاله أَبو زَيْد . واقْتَصَر أبو عَمْرٍو فقال : الذِّفِرُّ : العَظِيمُ من الإبِل . وقِيلَ : الذِّفِرُّ من الإبِل : الصُّلْبُ الشَّدِيدُ وتُفتحُ الفاءُ والكَسْر أعْلَى . وقيل : الذِّفِرُّ : العَظِيمُ الخَلْقِ . وقال الجَوْهَرِيّ : الذِّفِرُّ : الشَّابُّ الطَّويلُ التَّامُّ الجَلْدُ . وقيل : الذِّفِرَّةُ كجِبِلَّة : النَّاقةُ النَّجِيبَة الغَلِيظَةُ الرَّقَبَةِ . والذِّفِرَّةُ : الحِمَارُ الغَلِيظُ هكذا في سَائِر الأُصول وهو خِلاف ما في أُمَّهات اللُّغَة . ناقة ذِفِرَّة وحِمارٌ ذِفِرٌّ وذِفَرٌّ : صُلْبٌّ شديدٌ . وفي التَّكْمِلَة : الذِّفِرُّ كفِلِزٍّ : الناقةُ النَّجِيببَةُ والحِمَار الغَليظُ وفي كلام المُصَنِّف مَحَلُّ تأمُّلٍ . والذَّفْرَاءُ من الكَتَائبِ : السَّهِكَةُ الرَّائِحَةِ من الحَدِيدِ والصَّدِئَةُ . وقال لَبيدٌ يَصِف كَتِيبةً ذاتَ دُرُوعٍ سَهِكَتْ من صَدَإ الحَدِيدِ :

فَخْمَةً ذَفْراءَ تُرْتَى بالعُرَى ... قُرْدُمَانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ ويُرْوَى بالدَّالِ المُهْمَلَة وقد تقدَّم . والذَّفْرَاءُ : بَقْلٌة رِبِعيَّةٌ دَشَتِيَّةٌ تَبقَى خَضْرَاَء حتَّى يُصِيبَها البَرْدُ . واحِدَتها ذَفْراءَةُ . وقيل : هي عُشْبَةٌ خَبِيثَةُ الرِّيحِ لا يكادُ المالُ يأْكُلُها . وقيل : هي شَجَرةٌ يقال لها عِطْرُ الأمّة . وقال أبو حَنِيفَة : هي ضَرْبٌ من الحَمْضِ وقال مَرَّةً : الذَّفْرَاءُ : عُشْبَةٌ خَضْراءُ تَرْتَفِع مِقْدَارَ الشِّبر مُدَوَّرَةُ الوَرَقِ ذاتُ أغصانٍ ولا زَهْرَةَ لها ورِيُحهَا رِيحُ الفُسَاءِ تُبخِّر الإبلَ وهي عليها حِراصٌ ولا تَتَبَيَّنُ تلكَ الذَّفَرَةُ في اللَّبَنِ وهي مُرَّةٌ ومنابِتُهَا الغَلْظُ وقد ذكرها أبو النَّجْم في الرِّياض فقال :

" تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التَّهْدُّل

" في رَوْضِ ذَفْراءَ ورُغْلٍ مُخْجِلِ ورَوْضَةٌ مَذْفُورَةٌ : كثيرَتُهَا أَي الذَّفْرَاءِ ونَصُّ الصَّغَانِيّ بخَطِّه روضَةٌ مَذْفُورَاءِ : كَثِيرَةُ الذَّفْرَاءِ . والذَّفِرَةُ كزَنِخَة : نَبَاتٌ يَنْبُتُ وَسْطَ العُشْبِ وهو قَلِيلٌ ليس بشَيءٍ يَنْبُت في الجَلَدِ على عِرْقٍ واحدٍ لها ثَمَرَةٌ صَفْراءُ تُشَاكِلُ الجَعْدَةَ في ريِحِها . وخُلَيْدُ بن ذَفَرَةَ محرَّكةً رَوَى عنه سَيْفُ بن عُمَرَ في الفُتوح . وذَفِرَانُ بكَسْر الفاءِ : وادٍ قُرْبَ وادِي الصَّفراءِ وقد جاءَ ذِكْرُه في حَدِيثِ مَسِيرِهِ إلى بَدْر : " ثُمَّ صَبَّ في ذَفِرَانَ " هكذا ضضبطوه وفَسَّرُوه أو هو تَصْحِيفٌ من ابن إِسحاق لِدَقْرَانَ بالدَّال والقَافِ نَبَّه عليه الصَّغَانِيّ . وذُو الذِّفْرَيْنِ بالكسر : أبو شَمِرِ بن سَلَامَةَ الحِمْيَرِيّ هو بفتح الشِّينِ وكَسْرِ المِيم نَقَله الصَّغَانيّ

ومما يستدرك عليه : رَوْضَةٌ ذَفِرَةٌ : طَيِّبةُ الرِّيح وفَأْرةٌ ذَفْراءُ كذلِك . قال الراعِي وذَكَر إبِلاً رَعَت العُشْبَ وزَهْرَه ووَرَدَت فصَدَرَت عن الماءِ فكُلَّما صَدَرَت عن الماءِ نَدِيَتْ جُلُودُها وفَاحَتْ منها رائِحَةٌ طَيِّبه فقال :لها فَأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كُلَّ عَشِيَّةٍ ... كما فَتَقَ الكَافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ واسْتَذفَر بالأَمْر : اشتَدَّ عَزْمُه عليه وصَلُبَ له . قال عَدِيُّ بن الرِّقَاع :

واستَذْفَرُوا بنَوًى حَذَّاءَ تَقْذِفُهُمْ ... إلى أَقَاصِي نَواهُم ساعَةَ انْطَلَقُوا واستَذْفَرَت المَرْأَةُ : استثْفَرتْ . وذَفِرَ النَّبْتُ كفَرِحَ : كَثُر عن أبي حنيَفَة . وأنشد :

" في وَرِسٍ من النَّجِيل قد ذَفِرْ وقال أبو حَنِيفَة : قال أعرابِيٌّ : كانت امرأَةٌ من مَواِلي ثَقِيف تَزوَّجَتْ في غامِدٍ في بني كَثِير فكانت تَصبُغ ثِيَابَ أولادِهَا أبداً صَفْرَاءَ فسُمُّوا بَنِي ذَفْرَاءَ يُريدون بذلك صُفْرةَ نَوْرِ الذّفراءِ فهم إلى اليومِ يُعْرفُون ببنَيِ ذَفْرَاءَ

لسان العرب
الذَّفَرُ بالتحريك والذَّفَرَةُ جميعاً شِدَّةُ ذَكاء الريح من طِيب أَو نَتْن وخص اللحياني بهما رائحة الإِبطين المنتنين وقد ذَفِرَ بالكسر يَذْفَرُ فهو ذَفِرٌ وأَذْفَرُ والأُنثى ذَفِرَةٌ وذَفْرَاءُ وروضة ذَفِرَةٌ ومِسْكٌ أَذْفَرُ بَيِّنُ الذَّفَرِ وذَفِرٌ أَي ذَكِيُّ الريح وهو أَجوده وأَقْرَتُهُ وفي صفة الحوض وطِينُهْ مِسْكٌ أَذْفَرُ أَي طيب الريح والذفر بالتحريك يقع على الطَّيِّبِ والكَرِيه ويفرق بينهما بما يضاف إِليه ويوصف به ومنه صفة الجنة وترابها مسك أَذفر وقال ابن الأَعرابي الذَّفَرُ النَّتْنُ ولا يقال في شيء من الطِّيبِ ذَفِرٌ إِلاَّ في المسك وحده قال ابن سيده وقد ذكرنا أَن الَّفَر بالدال المهملة النَّتْنِ خاصة والذَّفَرُ الصُّنَانُ وخُبْثُ الريح رجل ذَفِرٌ وأَذْفَرُ وامرأَة ذَفِرَة وذَفْراءُ أَي لهما صُنان وخُبْثُ ريح وكَتِيبَة ذَفْرَاءُ أَي أَنها سَهِكَةٌ من الحديد وصَدَئِهِ وقال لبيد يصف كتيبة ذات دُرُوع سَهِكَتْ من صَدَإِ الحديد فَخْمَةٌ ذَفْرَاءُ تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ عدى ترتى إِلى مفعولين لأَن فيه معنى تُكْسَى ويروى دَفْرَاءُ وقال آخر ومُؤَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِهِ فَتَرَكْتُه ذَفِراً كريح الجَوْرَبِ وقال الراعي وذكر إِبلاً رعت العُشْبَ وزَهْرَهُ ووَرَدَتْ فَصَدَرَتْ عن الماء فكلما صدرت عن الماء نَدِيَتْ جُلُودها وفاحت منها رائحة طيبة فيقال لذلك فأْرَةُ الإِبِلِ فقال الراعي لها فأْرَةٌ ذَفْرَاءُ كلَّ عَشِيَّةٍ كما فَتَقَ الكافُورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ وقال ابن أَحمر بِهَجْلٍ مِنْ قَسَا ذَفِرِ الخُزَامى تَدَاعَى الجِرْبِيَاءُ به حَنِينَا أَي ذكيّ ريح الخزامى طيبها والذِّفْرَى من الناس ومن جميع الدواب من لَدُنِ المَقَذِّ إِلى نصف القَذَالِ وقيل هو العظم الشاخص خلف الأُذن بعضهم يؤنثها وبعضهم ينوّنها إِشعاراً بالإِلحاق قال سيبويه وهي أَقلهما الليث الذِّفْرَى من القفا هو الموضع الذي يَعْرَقُ من البعير خلف الأُذن وهما ذِفْرَيانِ من كل شيء الجوهري يقال هذه ذِفْرَى أَسيلة لا تنوّن لأَن أَلفها للتأْنيث وهي مأْخوذة من ذَفَرِ العَرَقِ لأَنها أَوّل ما تَعْرَقُ من البعير وفي الحديث فمسح رأْس البعير وذِفْرَاهُ ذِفْرَى البعير أَصلُ أُذنه والذِّفْرَى مؤنثة وأَلفها للتأْنيث أَو للإِلحاق ومن العرب من يقول هذه ذِفْرًى فيصرفها كأَنهم يجعلون الأَلف فيها أَصلية وكذلك يجمعونها على الذَّفَارَى وقال القتيبي هما ذِفْرَيانِ والمَقَذَّان وهما أُصول الأُذنين وأَول ما يَعْرَقُ من البعير وقال شمر الذِّفْرَى عظم في أَعلى العنق من الإِنسان عن يمين النقرة وشمالها وقيل الذِّفْرَيانِ الحَيْدَانِ اللذان عن يمين النقرة وشمالها والذِّفِرُّ من الإِبل العظيم الذِّفْرَى والأُنثى ذِفِرَّةٌ وقيل الذِّفِرَّةُ النجيبة الغليظة الرقبة أَبو عمرو الذِّفِرُّ العظيم من الإِبل أَبو زيد بعير ذِفِرُّ بالكسر مشدد الراء أَي عظيم الذِّفْرَى وناقة ذِفِرَّةٌ وحمار ذِفِرٌّ وذِفَرٌّ صلب شديد والكسر أَعلى والذِّفِرُّ أَيضاً العظيم الخَلْقِ قال الجوهري الذِّفِرُّ الشاب الطويل التامُّ الجَلْدُ واسْتَذْفَرَ بالأَمر اشتدّ عزمه عليه وصَلُبَ له قال عَدِيُّ بن الرِّقَاع واسْتَذْفَرُوا بِنَوًى حَذَّاءُ تَقْذِفُهُمْ إِلى أَقاصي نَواهُمْ ساعَةَ انْطَلَقُوا وذَفِرَ النبت كثر عن أَبي حنيفة وأَنشد في وارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ وقيل لأَبي عمرو بن العلاء الذِّفْرَى من الذَّفَرِ ؟ قال نعم والمِعْزَى من المَعَز ؟ فقال نعم بعضهم ينوّنه في النكرة ويجعل أَلفه للإِلحاق بدرهم وهِجْرَعٍ والجمع ذِفْرَياتٌ وذَفَارَى بفتح الراء وهذه الأَلف في تقدير الإِنقلاب عن الياء ومن ثم قال بعضهم ذَفَارٍ مثل صحارٍ والذَّفْرَاءُ بقلة رِبْعِيَّةٌ دَشتِيَّةٌ تبقى خضراء حتى يصيبها البرد واحدتها ذَفْراءَةٌ وقيل هي عُشْبَةٌ خبيثة الريح لا يكاد المال يأْكلها وفي المحكم لا يرعاها المال وقيل هي شجرة يقال لها عِطْرُ الأَمة وقال أَبو حنيفة هي ضرب من الحَمْضِ وقال مرة الذَّفْرَاءُ عشبة خضراء ترتفع مقدار الشبر مدوّرة الورق ذات أَغصان ولا زهرة لها وريحها ريح الفُساءِ تُبَخِّر الإِبل وهي عليها حراصٌ ولا تتبين تلك الذَّفَرَةُ في اللبن وهي مُرَّةٌ ومَنابتها الغَلْظُ وقد ذكرها أَبو النجم في الرياض فقال تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التَّهَدُّلِ في رَوْضِ ذَفْرَاءَ ورعُلٍ مُخْجِلِ والذَّفِرَةُ نبْتَةٌ تنبت وَسْطَ العُشْب وهي قليلة ليست بشيء تنبت في الجَلَدِ على عِرْقٍ واحد لها ثمرة صفراء تشاكل الجَعْدَةَ في ريحها والذَّفْرَاءُ نبْتَةٌ طيبة الرائحة والذَّفْرَاءُ نبتة منتنة وفي حديث مسيره إِلى بَدْرٍ أَنه جَزَعَ الصَّفْرَاءَ ثم صَبَّ في ذَفِرَان هو بكسر الفاء وادٍ هناك
الرائد
* ذفر يذفر: ذفرا. 1-النبات: كثر. 2-الشيء: انتشرت رائحته واشتدت.
الرائد
* ذفر. 1-مص. ذفر. 2-شدة الرائحة. 3-نتن.
الرائد
* ذفر. ما ظهرت رائحته واشتدت، طيبة كانت أم خبيثة.ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: