وصف و معنى و تعريف كلمة الذهن:


الذهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح الذهن في معاجم اللغة العربية:



الذهن

جذر [ذهن]

  1. الذهن: (مصطلحات)
    • بكسر الذال ، جمع أذهان ، العقل . ( فقهية )
  2. ذَهَن: (اسم)
    • الجمع : أذْهَانٌ
    • مصدر ذهِن
    • ذَهَن : فطنة وذكاء وفهم
  3. ذَهَنَ: (فعل)
    • ذَهَنْتُ ، أذْهُنُ ، اُذْهُنْ ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  4. ذَهُنَ: (فعل)

    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى ، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ
  5. ذَهِن: (اسم)
    • وَلَدٌ ذَهِنٌ : ذَكِيٌّ ، فَطِنٌ
  6. ذَهِن: (اسم)
    • ذَهِن : فاعل من ذَهِنَ
  7. ذَهِنَ: (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن ، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ
  8. ذَهْن: (اسم)
    • ذَهْن : مصدر ذَهَنَ


  9. ذُهِنَ: (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ : ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
  10. ذِهن: (اسم)
    • الجمع : أذْهان
    • الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ
    • فلانٌ في ذِهنٌ : ذَكيّ فطِن
    • الذِّهْنُ : القوَّةُ
    • ما برِجْلي ذِهْنٌ : قُوَّةٌ على المشي
    • الذِّهْنُ ( في الاصطلاح العلمي ) : ما به الشعور بالظواهر النفسيّة المختلفة ، ويطلق أيضًا على التفكير وقوانينه ، أو مجرد الاستعداد للإِدراك
    • ألقِ إليَّ ذهنك : أنصت إليَّ ، وتمعَّن فيما أقول ،
    • اجعل ذهنك إلى ما أقول : انتبه إليَّ ،
    • علِق بذهنه : احتفظ به في ذاكرته ،
    • غليظ الذِّهن : عَديم الذّكاء ،
    • قدَح ذهنَه في الأمر / شحذ ذهنَه في الأمر : فكَّر فيه طويلاً ، استغرق في التفكير وأمعن فيه ،
    • متوقِّد الذِّهن / ثاقب الذِّهن : سريع الخاطر ، متيقِّظ دائمًا ، نبيه
    • شُرود الذِّهْن : ( علوم النفس ) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة
,
  1. الذِّهْنُ
    • الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ . والجمع : أذْهان .
      ويوصَف به فيقال : فلانٌ في ذِهنٌ : ذَكيّ فطِن .
      و الذِّهْنُ القوَّةُ .
      يقال : ما برِجْلي ذِهْنٌ : قُوَّةٌ على المشي و الذِّهْنُ ( في الاصطلاح العلمي ) : ما به الشعور بالظواهر النفسيّة المختلفة ، ويطلق أيضًا .
      على التفكير وقوانينه ، أو مجرد الاستعداد .
      للإِدراك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ذهن
    • " الذِّهْنُ : الفهم والعقل .
      والذِّهْن أَيضاً : حِفْظُ القلب ، وجمعهما أَذْهان .
      تقول : اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا .
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب ، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ .
      وفي النوادر : ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته .
      وذَهَنتُ عن كذا : فَهِمْتُ عنه .
      ويقال : ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ .
      الجوهري : الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ ، وهو الفِطْنة والحفظ .
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم .
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً .
      والذِّهْنُ أَيضاً : القوَّة ؛ قال أَوس بن حَجَر : أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا : الباقية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الذهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَهِنٌ** - [ذ هـ ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ ذَهِنٌ" : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ.
معجم الغني
**ذِهْنٌ** - ج:** أَذْهَانٌ**. [ذ هـ ن]. 1. "رَجُلٌ ذِهْنٌ" : فَطِنٌ، عَاقِلٌ. 2. "قُوَّةُ الذِّهْنِ" : العَقْلُ، الفِطْنَةُ، الإِدْرَاكُ. "شَارِدُ الذِّهْنِ" "مُتَوقِّدُ الذِّهْنِ" "حِدَّةُ الذِّهْنِ". 3. "مَا بِرِجْلِي ذِهْنٌ" : مَا بِرِجْلِي قُوَّةٌ علَى الْمَشْيِ.
معجم الغني
**ذَهَنٌ** - ج:** أذْهَانٌ**. [ذ هـ ن]. (مص. ذَهِنَ). "ذَهَنُ الوَلَدِ" : فِطْنَتُهُ.
معجم الغني
**ذَهَنَ** - [ذ هـ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ذَهَنْتُ**،** أذْهُنُ**،** اُذْهُنْ**، مص. ذَهْنٌ. 1. "ذَهَنَ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ. 2. "ذَهَنَ رَفِيقَهُ" : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً. 3. "ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ" : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ. "ذَهَنَهُ عَنِ الذِّكْرِ".
معجم الغني
**ذَهُنَ** - [ذ هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** ذَهُنَ**،** يَذْهُنُ**، مص. ذَهَانَةٌ. "ذَهُنَ الوَلَدُ" : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ.
معجم الغني
**ذَهِنَ** - [ذ هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذَهِنْتُ**،** أذْهَنَ**،** اِذْهَنْ**، مص. ذَهَنٌ. 1. "ذَهِنَ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ. 2. "ذَهِنَ إلَيْهِ" : فَطِنَ إليْهِ.
معجم الغني
**ذُهِنَ** - [ذ هـ ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "ذُهِنَ الوَلَدُ": ذُهِبَ بِذِهْنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاهنَ يُذاهن، مُذاهنةً، فهو مُذاهِن، والمفعول مُذاهَن • ذاهَن فلانٌ فلانًا: فاطنَه وباراه في جودة الذهن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُهَان [مفرد]: (نف) اختلال شديد في القوى العقليّة، يؤدِّي إلى اختلال جميع وسائل التكيُّف والتوافق العقليّ والاجتماعيّ والمهنيّ والدينيّ، مع فقد القدرة على الاستبصار "ذُهان هذيانيّ- أصيب بذُهَان فنُقِل إلى مستشفى الأمراض النفسيّة". • ذُهَان الشَّيخوخة: (طب) مرض عقليّ يصاحب الشيخوخة ولا ينتج عنها بالضرورة. • الذُّهَان المسِّيّ الكآبيّ: (نف) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب. • الذُّهَان الزَّهريّ: (طب) شلل غير عامّ في معظم الأحيان، منشؤه في الغالب الإصابة بمرض الزَّهريّ في القشرة الدِّماغيّة، ويتميّز بإصابة شديدة في التَّذكُّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَهانة [مفرد]: مصدر ذهُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذِهْنيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ذِهْن: عَقْليّ "عمل ذِهْنيّ- قوَّة ذِهنيّة". 2- عمل يحدث، ويتمّ في العقل فقط، دون تعبير شفهيّ، أو كتابيّ "حساب ذِهْنيّ". 3- طريقة تفكير مردُّها ومرجعها إلى معتقدات، وأفكار، وعادات تُميِّز مجتمعًا معيّنًا، أو جماعة بشريّة. • مُستقِرّ ذهنيًّا: (نف) غير مُعرَّض للمرض العقليّ. • صُورة ذهنيَّة: تخيُّل لما كان في الماضي أو يكون في المستقبل.
المعجم الوسيط
قِرْنَهُ ـُ ذَهْناً: غَلَبَهُ وفاقَهُ جَوْدةَ ذهنٍ.( ذَهِنَ ) ـَ ذَهَناً: فَطِن. و ـ الشيءَ: فَهِمَهُ وعَقَلَهُ. فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ.( ذُهِنَ ) فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي. فهو مذهون.( ذَهُنَ ) ـُ ذَهانةً: وَعَى ذِهْنُه ما أُودعه.( ذاهَنَهُ ): فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذِّهن.( اسْتَذْهَنَهُ ) حُبُّ الدُّنيا: ذهبَ بِذِهْنِهِ.( الذِّهْنُ ): الفَهْمُ والعقلُ. ( ج ) أَذْهان. ويوصف به فيُقال: فلانٌ ذِهْنٌ: ذَكيٌّ فطِن. و ـ القوَّةُ. يُقال: ما برِجْلِي ذِهْنٌ: قُوَّةٌ على المشي. و ـ ( في الاصطلاح العلمي ): ما به الشعور بالظواهر النفسيَّة المختلفة، ويطلق أَيضاً على التفكير وقوانينه. أَو مجرّد الاستعداد للإِدراك. ( مج ).
مختار الصحاح
ذ ه ن : الذِّهْنُ الفطنة والحفظ و الذَّهَنُ بفتحتين مثله
الصحاح في اللغة
الذِهْنُ: الفطنة والحفظ. والذَهَنُ بالتحريك مثله. والذِهْنُ: القوَّة. وقال الشاعر أوس بن حجر: أنوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُـهـا   وأَعْيَتْ بها أختها الغابره
لسان العرب
الذِّهْنُ الفهم والعقل والذِّهْن أَيضاً حِفْظُ القلب وجمعهما أَذْهان تقول اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ وفي النوادر ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته وذَهَنتُ عن كذا فَهِمْتُ عنه ويقال ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ الجوهري الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ وهو الفِطْنة والحفظ وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً والذِّهْنُ أَيضاً القوَّة قال أَوس بن حَجَر أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا الباقية
الرائد
* ذهن يذهن: ذهنا. 1-الأمر: عقله، فهمه. 2-ه: غلبه في جودة الذهن. 3-ه عن الأمر: أنساه إياه. 4-ه عن الأمر: ألهاه عنه.
الرائد
* ذهن يذهن: ذهانة. حفظ ذهنه ما أودعه، كان قوي الذاكرة.
الرائد
* ذهن يذهن: ذهنا. 1-الشيء: فهمه. 2-إلى الشيء: فطن إليه.
الرائد
* ذهن. ذهب بذهنه.
الرائد
* ذهن. 1-مص. ذهن. 2-فطنة، ذكاء، ج أذهان.
الرائد
* ذهن. ذكي فطن.
الرائد
* ذهن. ج أذهان. 1-عقل. 2-فهم. 3-فطنة، ذكاء. 4-من الناس: الذكي الفطن. 5-شحم. 6-قوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: