وصف و معنى و تعريف كلمة الذو:


الذو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) و واو (و) .




معنى و شرح الذو في معاجم اللغة العربية:



الذو

جذر [ذو]

  1. ذو، ذو: (اسم)
    • الجمع : ذَوُونَ ، الجمع : ذوو ، مثنى ذوا ، المؤنث : ذات ، و الجمع للمؤنث : ذوات
    • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
    • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ ( قرآن )
    • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
    • ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ
    • ذُو القُرْبَى : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِالبقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى ( قرآن )
    • ذَوُو الشَّأْنِ المائدة آية 95 يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ ( قرآن )
    • ذُو مَالٍ : الغَنِيُّ
    • ذَوُو الأرْحَامِ : الأَقارِبُ
    • ذُو السَّوَابِقِ : صاحِبُ السَّوَابِقِ
    • اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرفع ، بمعنى صاحب يُرفع بالواو ويُنصب بالألف ويُجرّ بالياء ، يُثنَّى على ( ذوان )( ذوَيْن )، ويُجمع على ( ذوون )( ذوِين ) وتُحذف النون من المثنّى والجمع عند الإضافة ،
    • ذو المعارج : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يُعرج إليه بالأرواح والأعمال ، وصاحب العلوّ والعظمة والدّرجات الفواضل والنّعم ، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكةُ من سماءٍ إلى سماء
    • ذو القوَّة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامِل القدرة على الشّيء ، الذي لا يستولي عليه العجزُ في حالٍ من الأحوال
    • ذو الجلال الإكرام : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُستحقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به ، والذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة
    • ذو الفضل : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُنعم بما لا يلزمه
    • ذو الطَّول : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : صاحب السّعة والغنى والقدرة
    • ذو : كلمة يُتَوَصل بها إِلى الوصْف بالأجناس ، ملازمة للإضافة إلى الاسم الظاهر ، ومعناها : صَاحِب
    • أتَيتُة ذا صَباح وذا مساء : وقت الصُّبح ، ووقت المساء
    • وسمعت ذا فيه : كلامَه
,
  1. ذوون
    • ذوون :-
      جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع ، تحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوُو ( انظر : ذ و - ذو ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ذَوَا
    • ذَوَا :-
      مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة :- المعلمان ذوا علم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ذوو
    • ذوو :-
      جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة ( انظر : ذ و - ذو ) :- إنّما يدافع عن الوطن ذوو الهمم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ذوو المروءات
    • المروءات مفردها مروءة ، وهي الآداب الحسنة والاخلاق العالية ، ويستحب لأصحاب هذه الصفات أن يوكلوا في مهماتهم ولا يتولوها بأنفسهم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. ذات الأجراس
    • ( حن ) حيَّة خبيثة لها في ذنبها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس ولها أنواعٌ .

    المعجم: عربي عامة

  6. ذات الأجراس
    • ( حن ) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس ، وأنواعها كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  7. ذات التّلافيف
    • ( حن ) المعدة الثّالثة خاصّةً في الحيوانات المجترَّة .

    المعجم: عربي عامة

  8. ذات الجنب
    • ( طب ) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً ، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس .

    المعجم: عربي عامة



  9. ذات الجنب
    • ( طب ) التهاب في الغشاء المحيط بالرِّئة يسبِّب سُعالاً ، وحمَّى ونخسًا في الجنب ، يزداد عند التنفُّس ? ذو الجنب

    المعجم: عربي عامة

  10. ذات الحدّين
    • ( جب ) مقدار جبري مكوَّن من مجموع حدَّين ، مثل

    المعجم: عربي عامة

  11. ذات الرّئة
    • ( طب ) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرئة ، وهو عبارة عن ورم حارّ ينتج عن دمٍ أو صفراء أو بلغم مالح عفن .

    المعجم: عربي عامة



  12. ذات الرّئة
    • ( طب ) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة ، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن .

    المعجم: عربي عامة

  13. ذات القرنين
    • ( حن ) حيَّة خبيثة لها قرنان .

    المعجم: عربي عامة

  14. ذات النّفسيْن
    • ( حن ) سمكة من أسماك المياه العذبة .

    المعجم: عربي عامة

  15. ذَاتٌ
    • 1 . :- ذَاتُ الإِنْسَانِ :- : نَفْسُهُ .
      2 . :- ذاتُ الشَّيْءِ :- : عَيْنُهُ ، جَوْهَرُهُ . :- ذاتُ الأَشْياءِ .
      3 . :- أَنا بِالذَّاتِ كُنْتُ حاضِراً :-: أَنا نَفْسِي . :- جاءَ بِذاتِهِ .
      4 . :- في حَدِّ ذاتِهِ :- : في حَدِّ ماهِيَتِهِ .
      5 . :- عَرَفَهُ مِنْ ذاتِ نَفْسِهِ :- : مِنْ سَريرَتِهِ الْمُضْمَرَةِ .
      6 . :- ذاتُ الصَّدْرِ :- : سَريرَةُ الإِنْسانِ . آل عمران آية 154 وَاللَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ ( قرآن ).
      7 . :- أَصْلَحَ ذاتَ بَيْنِهِمْ :- : الحالُ الَّتِي بِها يَتَصافَوْنَ وَيَجْتَمِعونَ عَلَيْها .
      8 . :- قَلَّتْ ذاتُ يَدِهِ :- : ما مَلَكَتْ يَدُهُ .
      9 . :- كَلَّمْتُهُ فَما رَدَّ عَلَيَّ ذاتَ شَفَةٍ :- : أَيْ ما رَدَّ عَلَيَّ كَلِمَةً واحِدَةً . 10 . :- وَضَعَتِ الْمَرْأَةُ ذاتَ بَطْنِها :- : أَيْ وَلَدَتْ . 11 . :- جاءَ مِنْ ذاتِ نَفْسِهِ :- : مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ ، طَيِّعاً . 12 . :- عُرِفَ بِحُبِّ الذَّاتِ :- : بِالأَنانِيَّةِ . 13 . :- الثِّقَةُ بِالذَّاتِ :- : الثِّقَةُ بِالنَّفْسِ . 14 . :- الاِعْتِمادُ على الذَّاتِ :- : الاِعْتِمادُ على القُدراتِ الشَّخْصِيَّةِ . 15 . :- مِنْ صِفاتِهِ إِنْكارُ الذَّاتِ :- : مَنْ يَنْكُرُ نَفْسَهُ في العَمَلِ وَيَتَفانَى فيهِ بِلا حِسابٍ . 16 . :- هُوَ ابْنُ ذَواتٍ :- : مِنْ عائِلَةٍ لَها مَكانَةٌ في الْمُجْتَمَعِ . 17 . :- الذَّاتُ الإِلَهِيَّةُ :- : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . 18 . :- ذَواتُ الأَرْبَعِ :- : الحَيَواناتُ . 19 . :- ذاتُ الأجْراسِ :-( حيوان ) : حَيَّةٌ سامَّةٌ مِنْ أَخْبَثِ الحَيَّاتِ ، يُحْدِثُ ذَنَبُها صَوْتاً كالجَرَسِ . 20 . :- ذاتُ القَرْنَيْنِ :- ( حيوان ) : حَيَّةٌ سامَّةٌ لَها قَرْنانِ . 21 . :- ذاتُ الرِّئَةِ :- : اِلْتِهابٌ يُصيبُ فَصّاً أَوْ فُصوصاً مِنَ الرِّئَةِ . 22 . :- ذاتُ الجَنْبِ :- : اِلْتِهابٌ يُصيبُ غِلافَ الرِّئَةِ . 23 . :- ذاتُ الكَبِدِ :- : عِلَّةٌ فيهِ .


    المعجم: الغني

  16. ذات
    • مؤنث ذُو . جمع : ذَواتٌ . مثنى : ذَواتانِ وَتُعْرَبُ إِعْرابَ الأَسْماءِ الْمُفْرَدَةِ .
      1 . :- لَقِيتُهُ ذاتَ مَرَّةٍ :- : في إِحْدَى الْمَرّاتِ . :- ذاتَ يَوْمٍ :- :- ذاتَ مَساءٍ :- :- ذاتَ لَيْلَةٍ :- :- ذاتَ صَباحٍ .
      2 . :- جَلَسَ ذاتَ الشِّمالِ :- : جِهَةَ الشِّمالِ . :- جَلَسَ ذاتَ اليَمينِ .

    المعجم: الغني

  17. ذَات 1
    • ذَات 1 :-
      جمع ذوات : نَفْس :- جاء ذات الرّجُل ، - جاء الرئيس ذاته :-
      • إنكار الذَّات : تضحية الشّخص برغباته ، - ابن ذوات : من علية القوم وأكابرهم ، - اكتشاف الذَّات : تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات ، - الاعتماد على الذَّات : الاستقلال في الرأي ، - الثِّقة بالذَّات : الشعور بالقدرة الذاتيّة ، - الذَّات الإلهيّة : الله عزّ وجلّ ، - بذاته : منفردًا ، على حدة ، - بيِّن بذاته : غير متطلِّب لدليل أو فحص ، - تحقيق الذَّات : تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص ، وتحقيق الاكتفاء لنفسه ، - جاء من ذات نفسه : أتى طوعًا بمحض إرادته ، - خادع للذَّات : مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته ، - خِفَّة الذَّات : لطافة الدم ، وخفّة الروح ، - ضبط الذَّات : السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ ، - محبّ لذاته : انتهازيّ . • اسم الذَّات : ( النحو والصرف ) لفظ يدلّ على شيء محسوس ، مثل باب وحجر وبحر ، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة .
      • تَحْليل الذَّات : ( علوم النفس ) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء .
      • تقريع الذَّات : ( علوم النفس ) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ .
      • حُبُّ الذَّات : ( علوم النفس ) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده .
      • دراسة الذَّات : ( علوم النفس ) دراسة وفحص المرء نفسَه .
      • مَعرِفة الذَّات : تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده ، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد .
      • تكامل الذَّات : ( علوم النفس ) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها .
      • عشق الذَّات : ( علوم النفس ) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين ، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة .
      • انطواء على الذَّات : ( علوم النفس ) اضطراب تنمويّ ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ذَات 2
    • ذَات 2 :-
      جمع ذوات : اسم بمعنى صاحبة ، مؤنّث ( ذو )، يثنى على ذاتا ، ذواتا :- هذه فتاة ذات خلق وجمال ، - { سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ } - { وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ } :-
      ذات البطن : الجنين ، المولود ، - ذات البَيْن : الحال ، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء ، - ذات الشَّفة : الكلمة ، - ذات الشِّمال : جهة الشِّمال ، - ذات الصُّدور : أسرار النفوس وخباياها ، الضَّمائر والنَّوايا ، - ذات اليَمين : جهة اليمين ، - ذات قيمة : لها قيمة كبيرة ، - ذاتَ مرَّة : مرَّة من المرّات ، في مرَّةٍ ما ، - ذات يده : ما ملكت يدُه ، - ذات يوم / ذات ليلة : في يومٍ ما ، في ليلةٍ ما ، - ذوات الأربع : كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات ، - ضيق ذات اليد : الفقر والعوز .
      ذَات الأجراس : ( الحيوان ) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس ، وأنواعها كثيرة .
      ذَات القرنين : ( الحيوان ) حيَّة خبيثة لها قرنان .
      ذَات النَّفَسَيْن : ( الحيوان ) سمكة من أسماك المياه العذبة .
      ذَات الجنب : ( طب ) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً ، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس .
      ذَات الرِّئة : ( طب ) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة ، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ذات
    • ذات
      1 - ذات : مؤنث « ذو » مثناها « ذواتان » في حالة الرفع و « ذواتين » في حالتي النصب والجر ، جمعها « ذوات ». 2 - ذات : « مال ذات اليمين وذات الشمال » : أي يمينا وشمالا .

    المعجم: الرائد

  20. أداة ذات سعر فائدة قابل للتعديل
    • أداة دين ذات أصل ثابت وسعر فائدة قابل للتعديل مرتبط بسعر إسنادي أو مرجعي كاللايبور LIBOR ، وتعني بالانجليزية : adjustable rate instrument

    المعجم: مالية

  21. سندات ذات تاريخ استحقاق متعاقبة
    • إصدار سندات بتواريخ استحقاق متعاقبة ، وتعني بالانجليزية : serial bonds

    المعجم: مالية

  22. سندات ذات عائد مرتفع
    • سندات تدرّ عائداً مرتفعاً وتتّسم بمخاطر أكثر من غيرها من الأوراق المالية و ، وتعني بالانجليزية : high yield bond

    المعجم: مالية

  23. سوق ذات حركة سعر أفقية
    • سوق التعامل بأسعار متقاربة . ، وتعني بالانجليزية : sideways market

    المعجم: مالية

  24. سوق ذات كفاءة عالية
    • السوق التي تعكس فيها القيمة السوقية للأسهم جميع المعلومات المتاحة لكافة المستثمرين بكلفة مناسبة وبسرعة وبشكل عادي ومتساوي ، وتعني بالانجليزية : high efficiency market

    المعجم: مالية

  25. شركات ذات رأسمال صغير
    • على الصعيد القطري شركات ذات رأسمال متواضع نسبياً أمّا على الصعيد العالمي فيتراوح رأسمالها بين 250 مليون دولار وبليون دولار . ، وتعني بالانجليزية : small capitalization stock

    المعجم: مالية



معنى الذو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذُو** - ج :** ذَوُونَ**، مُثَنَّاهُ ذَوَانِ. إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ. 1. "ذُو سُلْطَةٍ" : صَاحِبُ سُلْطَةٍ.**![الذاريات آية 58] إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِين**ُ! (قرآن). 2. "ذُو عَقْلٍ" : الذَّكِيُّ. 3. "ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ" : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ. 4. "ذُو القُرْبَى" : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِ.![البقرة آية 177]** وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى!** (قرآن). 5. "ذَوُو الشَّأْنِ".** ![المائدة آية 95]****يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ!** (قرآن). 6. "ذُو مَالٍ": الغَنِيُّ. 7. "ذَوُو الأرْحَامِ" : الأَقارِبُ. 8. "ذُو السَّوَابِقِ": صاحِبُ السَّوَابِقِ.
المعجم الوسيط
كلمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِِلى الوصف بالأَجناس، ملازمة للإِضافة إِِلى الاسم الظاهر، ومعناها صاحِب. يُقال فلان ذو مالٍ، وذو فضل. ويُقال: أَتَيْتُهُ ذا صباحٍ وذا مساءٍ: وقت الصُّبح. ووقت المساء. ويُقال: جاء من ذي نفسه: طَيِّعاً. وطعنه فخرج ذو بَطْنه: أَمْعَاؤُه. وسمعت ذا فيه: كلامَه. ومُثَنَّاهُ: ذَوَا. ( ج ) ذَوُون. وتأْتي أَحياناً بمعنى الموصول. وذلك في لغة طيِّءٍ. كقوله:( وبئري ذو حفرتُ وذو طويتُ).و تدخل في أَلقاب مُلُوك اليمن القُدامى، فيُقال: ذُو يزن، وذُو الكَلاَع. ونحو ذلك. ( ج ) أَذْوَاء، وذَوُون.
مختار الصحاح
ذ و : بمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر ولا إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال وبامرأة ذاتِ مال وبرجلين ذَوَيْ مال بفتح الواو قال الله تعالى { وأشهدوا ذوي عدل منكم } وبرجال ذوي مال وبنسوة ذَوَاتِ مال ويا ذواتِ المال بكسر التاء في موضع النصب كتاء مسلمات وأصل ذو ذَوًى مثل عصا وأما قولهم ذَاتَ مرة و ذَا صباح فهو ظرف زمان غير متمكن تقول لقيته ذات يوم وذات ليلة وذات غداة وذات العشاء وذات مرة وذا صباح وذا مساء بغير تاء فيهما ولم يقولوا ذات شهر ولا ذات سنة وقولهم كان ذيت وذيت مثل كيت وكيت
لسان العرب
وذوات قال الليث ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك كقولك فلان ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ والتثنية ذَوان والجمع ذَوُونَ قال وليس في كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ ذُو وفُو وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ فأَما فُو فإنك تقول رأَيت فازَيد ووضَعْتُ في فِي زيد وهذا فُو زيد ومنهم من ينصب الفا في كل وجه قال العجاج يصف الخمر خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَا وقال الأَصمعي قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله خالط من سلمى خياشيم وفا قال إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا قال أَبو منصور وكلام العرب هو الأَوَّل وذا نادر قال ابن كيسان الأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف يقال جماء أَبُوك وأَخُوك وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِيك وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ تقول هي ذاتُ مالٍ فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً في الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان ومنهم من يرد التاء إِلى هاء التأْنيث وهو القياس وتقول هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال ويجوز في الشعر ذاتا مالٍ والتَّمامُ أَحسنُ وفي التنزيل العزيز ذَواتا أَفْنانٍ وتقول في الجمع الذَّوُونَ قال الليث هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ وأَنشد للكميت وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِينا أَي الأَخَصِّينَ وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة وتقول في جمع ذُو هم ذَوُو مالٍ وهُنَّ ذَواتُ مالٍ ومثله هم أُلُو مالٍ وهُنَّ أُلاتُ مالٍ وتقول العرب لَقِيتُه ذا صبَاحٍ ولو قيل ذاتَ صَباحٍ مثل ذاتِ يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح وفي التنزيل العزيز فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى أَراد الحالةَ التي للبَيْن وكذلك أَتَيْتُكَ ذاتَ العِشاء أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق معنى ذاتَ بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين على أَمر الله ورسوله وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِح الحالَ التي بها يجتمع المسلمون أَبو عبيد عن الفراء يقال لَقِيتُه ذاتَ يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ ولقيته ذا غَبُوقٍ بغير تاء وذا صَبُوحٍ ثعلب عن ابن الأَعرابي تقول أَتيته ذاتَ الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً وأَتيته ذا صباح وذا مساء قال وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاثة أَزْمان وأَعْوام ابن سيده ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوصف بالأَجناس ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً ولذلك إِذا سمى به الخليل وسيبويه قالا هذا ذَواً قد جاء والتثنية ذَوانِ والجمع ذوونَ والذَّوُون الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا كقولك ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ وهم مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ وهم التَّبابِعة وأَنشد سيبويه قول الكميت فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِينا يعني الأَذْواء والأُنثى ذات والتثنية ذَواتا والجمع ذَوُون والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ ( * قوله « والاضافة اليها ذوّيّ » كذا في الأصل وعبارة الصحاح ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف ) ولا يجوز في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث قال ابن جني وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ ومعناه هذا زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد قال الكميت إِليكُم ذَوِي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُبُ أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي ولقيته أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء وكذلك افعله أَوَّلَ ذِي يدَين وذاتِ يدين وقالوا أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ الله وقولهم رأَيت ذا مال ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث فجاء الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوين بالإِضافة كما قالوا لَيت شِعْري وإِنما الأَصل شِعْرَتي قالوا شَعَرْتُ به شِعْرَة فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ وتكون ذو بمعنى الذي تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل فتكون ناقصة لا يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي ولا يثنى ولا يجمع فتقول أَتاني ذُو قالَ ذاكَ وذُو قالا ذاك وذُو قالوا ذاك وقالوا لا أَفعل ذاكَ بذِي تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين وهو كالمثَل أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان والمعنى لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك ( * قوله « ولا والله يسلمك » كذا في الأصل وكتب بهامشه صوابه ولا والذي يسلمك ) ويقال جاء من ذِي نفسه ومن ذات نفسه أَي طَيِّعاً قال الجوهري وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكون إِلا مضافاً وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة وإِن وصفت به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ولا إِلى زيد وما أَشبهه قال ابن بري إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكون وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلام والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ والخَلَصَةُ اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ وذُو كنايةٌ عن بيته ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ وهذه كلها أَعلام وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً قال كعب بن زهير صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفاتٍ أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوها وقال الأَحوص ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي به صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِلِ وقال آخر إِنما يَصْطَنِعُ المَعْ روفَ في الناسِ ذَوُوهُ وتقول مررت برجل ذِي مالٍ وبامرأَة ذاتِ مالٍ وبرجلين ذَوَيْ مالٍ بفتح الواو وفي التنزيل العزيز وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم وبرجال ذَوِي مال بالكسر وبنسوة ذواتِ مال وياذواتِ الجِمام فتُكْسَرُ التاء في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات وتقول رأَيت ذواتِ مال لأَن أَصلها هاء لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ بالهاء ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً يدل على ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ قال عز وجل ذواتا أَفْنانٍ في التثنية قال ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو قال ابن بري صوابه منقلبة من ياء قال الجوهري ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ قال ابن بري صوابه كان يلزم في التثنية ذَويانِ قال لأَن عينه واو وما كان عينُه واواً فلامه ياء حملاً على الأَكثر قال والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُها كما ذكر لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين قال الجوهري مثل عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُو مال والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ فإِذا أًفردت قلت هذا فَمٌ فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت هذا ذَوًى قد أَقبل فتردّ ما كان ذهب لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ وكذلك إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة فكأَنك أَضفت إِلى ذي فرددت الواو ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت وأَنشد بيت الكميت ولكنِّي أُريد به الذَّوينا وأَما ذُو التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي فحقها أَن تُوصَف بها المعارِف تقول أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت وهذه امرأَةُ ذو قالَتْ كذا يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَحد بني بَوْلانَ وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَهْ ( * قوله « ذو يعاتبني » تقدم في حرم ذو يعايرني وقوله « وذو يعاتبني » في المغني وذو يواصلني ) يريد الذي يُعاتِبُني والواو التي قبله زائدة قال سيبويه إِن ذا وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول مَتاعٌ قال لبيد أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ ؟ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ ؟ قال ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول خيراً بالنصب كأَنه قال ما رأَيْت فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خَيْرُ بالرفع وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن تقول لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذاتَ مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذا صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ فهذه الأَربعة بغير هاء وإِنما سُمِع في هذه الأَوقات ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ قال الأَخفش في قوله تعالى وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر كما قالوا دارٌ وحائطٌ أَنثوا الدار وذكَّروا الحائط وقولهم كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ أَصله ذَيْوٌ على فَعْلٍ ساكنة العين فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّد كَيٌّ إِذا جعلته اسماً ثم عُوِّض من التشديد التاء فإِن حَذَفْتَ التاء وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد تقول كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ قال صوابه ذَيٌّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء والله أَعلم قال وذاتُ الشيء حَقِيقتُه وخاصَّته وقال الليث يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه قال وذاتُ ههنا اسم لما مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِه كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة قال وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ فحذفوا منها الواو فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات ولو جمعوا على التمام لقالوا ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ وتصغيرها ذُوَيّةٌ وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل إِنه عليم بذات الصُّدُور معناه بحقيقة القلوب من المضمرات فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما قال وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكةِ تكون لكم فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم وقوله عز وجل وتَرى الشمس إِذا طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشمال أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها أَراد جهة ذات يمين الكَهف وذاتَ شِماله والله أَعلم
الرائد
* ذو. 1-إسم بمعنى «صاحب»، نحو: «هو مال، أو ذو علم». يعرب إعراب الأسماء الخمسة، فيرفع بالواو، وينصب بالألف، ويجر بالياء. مثناه «ذوان»، جمعه «ذوون». 2-«جاء ذا صباح»: أي وقت الصباح. 3-«ذو بطنه»: أمعاؤه. 4-«ذو فمه»: كلامه. 5-«ذوو الأرحام»: الأقرباء.
الرائد
* ذو الحجة. آخر الشهور القمرية. أيامه 29، ج ذوات الحجة.
الرائد
* ذو قاذورة. 1-010الذي لا يخالط الناس لسوء خلقه. 2-الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله.(
الرائد
* ذو القرنين. «الاسكندر المقدوني».
الرائد
* ذو القعدة. الشهر الحادي عشر من السنة القمرية. أيامه 30.
الرائد
* ذو المشاغب. مثير الشر والفتنة بين القوم.
الرائد
* ذو النجمة. لقب الحمار لولوعه بأكل النبات المعروف ب «النجمة».
الرائد
* ذو النون. 1-لقب «يونس»، أو «يونان»، النبي. 2-إسم سيف للعرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: