وصف و معنى و تعريف كلمة الذين:


الذين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الذين في معاجم اللغة العربية:



الذين

جذر [ذين]

  1. الَّذين: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة ، للجمع المذكَّر ، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
  2. الذين: (اسم)
    • الذين : جمع الَّذي
  3. ‏الذين أوتوا الكتاب‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي الذين نزلت عليهم الكتب السماوية ‏ . ( فقهية )
  4. الَّذي: (حرف/اداة)

    • اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر ، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة ، مؤنّثه التي ، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين
  5. ذَيّ: (اسم)
    • مصدر ذوَى
  6. ذَيّ: (اسم)
    • ذَيّ : فاعل من ذَوَى
  7. ذي: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه ذي قصّة جميلة
    • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
    • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ،
    • جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ،
    • غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ،
    • كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي
  8. ذين: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب ، وهو مثنّى ( ذا ) في حالتي النصب والجرّ ، وتضاف إليه ( ها ) التنبيه فيصير : هذين


  9. لَذيَ: (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر : لَزِمَهُ ولم يفارقه
  10. لذونَ: (اسم)
    • لذونَ : جمع الَّذي
,
  1. الَّذي
    • ـ الَّذي : اسمٌ مَوْصولٌ صِيغَ لِيُتَوَصَّلَ به إلى وصْفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ ، كاللَّذْيِ واللَّذِيِ واللَّذِيُّ واللَّذِيِّ ولَذِي ، مُخَفَّفَةَ الياءِ محذوفَة اللامِ ، وتَثْنِيَتُه : اللَّذانِ واللَّذَا ، ج : الَّذينَ والذي كالواحِدِ .
      ـ لَذِيَ به : سَدِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الذِّينُ
    • ـ الذِّينُ : العَيْبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الَّذين
    • الَّذين :-
      اسم موصول مبهم معرفة ، للجمع المذكَّر ، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الذين اتبعوه
    • على دينه الذي أرسل به
      سورة : الحديد ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. الذين ظاهروهم
    • يهود قريظة الذين عاونوا الأحزاب
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران



  6. الذين كفروا
    • هو يهود بني النضير قرب المدينة
      سورة : الحشر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. الذين يلمزون
    • يعيبون ( هم المنافقون )
      سورة : التوبة ، آية رقم : 79

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. إلى الذين
    • هم المنافقون
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  9. الّذين عقدت أيمانكم
    • حالفتموهم و عاهدتموهم على التّوارث ( و هو منسوخ عند الجمهور )
      سورة : النساء ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. إنّ الذين كَـفَـروا
    • خَبَر " إنّ " تقديره " لا يَخْـفَوْنَ علينا " أو " هالِكون "
      سورة : فصلت ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. مثل الذين خلوا
    • حال الذين مضوا من المؤمنين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 214

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  12. الأعضاء الذين لهم حقّ دخول قاعة البورصة واستخدام أجهزتها
    • يدفع هؤلاء الأعضاء رسم انتساب للبورصة ورسم اشتراك سنوي لمواصلة عضويتهم ويسمح لهم بالتعامل كأعضاء نظاميين ولكن لا يجوز لهم ممارسة أعمال الاختصاصيين specialists . الأعضاء الذين لهم حقّ العمل في القاعة يسمّون floor access members أمّا أولئك الذين لهم حقّ استخدام أجهزتها الإلكترونية كأجهزة الهاتف المباشر والمبرقة ( التلكس ) والفاكس ف ، وتعني بالانجليزية : access members

    المعجم: مالية

  13. الذين أوتوا الكتاب ‏
    • ‏ أي الذين نزلت عليهم الكتب السماوية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ .} ( البقرة / 246

    المعجم: الغني

  15. ذين
    • " الذَّيْنُ والذَّانُ : العيب .
      وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه .
      وقال أَبو عمرو : هو الذَّيْمُ والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد ؛ وقال قيس بن الخَطيم الأَنصاري : أَجَدَّ بعَمْرَةَ غُنْياتُها ، فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها ؟ ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً ، بها أَفْنُها وبها ذَانُها .
      وقال كِنازٌ الجَرْميّ : رَدَدْنا الكتيبةَ مَفْلولةً ، بها أَفْنُها وبها ذابُها ولستُ ، إذا كنتُ في جانبٍ ، أَذُمُّ العَشيرةَ ، أَغْتابُها ولكنْ أُطاوِعُ ساداتِها ، ولا أَتَعَلَّمُ أَلْقابَها .
      وفي شعره إقواءٌ في المرفوع والمنصوب .
      والمُذانُ : لغة في المُذال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الذين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
الَّذين [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول مبهم معرفة، للجمع المذكَّر، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة "{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُذَيْنة [مفرد]: ج أُذَيْنات: 1- تصغير أُذْن/ أُذُن. 2- جزءٌ أسفل الأُذُن "ضغط على أُذَيْنته- تحبّ الفتاة تزيين أُذَيْنتها بالقرط". 3- آلة للسَّمع "ضعف سمعه فاستخدم الأُذَيْنة". 4- زائدة في الجهة العليا من الأُذَيْن. • الأُذَيْنة: (نت) جزء ناتئ في النَّبات من قاعدة الورقة ومتحوّل يتَّخذ صورًا مختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذين [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين.
لسان العرب
الذَّيْنُ والذَّانُ العيب وذَامَه وذَانه وذابَه إذا عابه وقال أَبو عمرو هو الذَّيْمُ والذَّامُ والذانُ والذابُ بمعنى واحد وقال قيس بن الخَطيم الأَنصاري أَجَدَّ بعَمْرَةَ غُنْياتُها فتَهْجُر أَم شأْنُنا شأْنُها ؟ ردَدْنا الكَتِيبةَ مَفلولةً بها أَفْنُها وبها ذَانُها وقال كِنازٌ الجَرْميّ رَدَدْنا الكتيبةَ مَفْلولةً بها أَفْنُها وبها ذابُها ولستُ إذا كنتُ في جانبٍ أَذُمُّ العَشيرةَ أَغْتابُها ولكنْ أُطاوِعُ ساداتِها ولا أَتَعَلَّمُ أَلْقابَها وفي شعره إقواءٌ في المرفوع والمنصوب والمُذانُ لغة في المُذال
الرائد
* ذين. عيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: