وصف و معنى و تعريف كلمة الرائق:


الرائق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) .




معنى و شرح الرائق في معاجم اللغة العربية:



الرائق

جذر [رئق]

  1. راقَ: (فعل)
    • راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا رَيْقاً وَرُيوقاً ، فهو رائق ، والمفعول مَروق - للمتعدِّي
    • رَاقَ الشَّرَابُ : صَفا
    • رَاقَ عَلَيْهِ : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً
    • رَاقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
    • رَاقَ السَّرَابُ : تَرَقْرَقَ ، لَمَعَ
    • راق من غضبه : ذهب عنه الغضبُ ، سكَن غضبُه
    • راق الشَّيءُ فلانًا / راق الشَّيءُ لفلان : أعجبه وسرّه راقني هذا المنظرُ ،
    • راقَ فلانٌ بنفْسِهِ رَيْقًا ، ورُيُوقًا : جادَ بها عند الموْتِ
  2. رائِق: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَاقَ
    • الجَوُّ رَائِقٌ : صَافٍ
    • شَرَابٌ رَائِقٌ : مُصَفّىً
    • الرَّائِقُ مِنَ المِسْكِ : الخَالِصُ
    • الرَّائِقُ : الخالِصُ
    • الرَّائِقُ : ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيق
    • أَتَيتهُ رائقًا : على الرِّيق
    • خُبْزٌ رائِقٌ : غير مَأْدُومٍ
,
  1. الرَّائِقُ
    • الرَّائِقُ : الخالِصُ .
      و الرَّائِقُ ما أُكِلَ أو شُرِبَ على الرِّيق .
      ويقال : أَتَيتهُ رائقًا : على الرِّيق .
      وخُبْزٌ رائِقٌ : غير مَأْدُومٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. رَوْقُ
    • ـ رَوْقُ : القَرْنُ ،
      ـ رَوْقُ من الليلِ : طائفةٌ ،
      ـ رَوْقُ من البيتِ : رُواقُه ، أي : شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا ،
      ـ رَوْقُ من الشَّبابِ : أوّلُهُ ، والعُمْرُ ، ومنه : أكَلَ رَوْقَهُ ، أي : أسَنَّ ،
      ـ رَوْقُ من الخَيْلِ : الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ ، كالرَّيْق ، والسِّتْرُ ، ومَوْضِعُ الصائِدِ ، والرُّواقُ ، ومُقَدَّمُ البيتِ ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ ، والفُسْطاطُ ، وعَزْمُ الرجلِ ، وفِعالُهُ ، وهَمُّهُ ، والسَّيِّدُ ، والصافي من الماءِ وغيرِه ، والمُعْجِبُ ، ونَفْس النَّزْعِ ، والإِعْجابُ بالشيءِ ، وقد راقه ، والجَمَاعةُ ، والحُبُّ الخالِصُ ، ومَصْدَرُ راقَ عليه ، أي : زادَ عليه فَضْلاً . والبَدَلُ من الشيءِ ، والجُثَّةُ .
      ـ رَوْقٌ : جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ ،
      ـ داهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ : عظيمةٌ .
      ـ رَمَى بأوراقِه على الدابةِ : رَكِبَها ،
      ـ رَمَى عنها : نَزَلَ .
      ـ ألْقَى أرواقَهُ : عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً ، كأنه ضِدٌّ .
      ـ ألْقَى عليك أرْواقَهُ : أن تُحِبَّهُ شَديداً .
      ـ ألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها : مَطَرَها ووَبْلَها ، أو مِياهَها الصافِيَةَ .
      ـ أَرْواقُ اللَّيْلِ : أثناءُ ظُلْمَتِهِ ،
      ـ أَرْواقُ مِنَ العَيْنِ : جَوانِبُها .
      ـ أسْبَلَتْ أرْواقُها : سَالَتْ دُموعُها .
      ـ رَوْقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه ،
      ـ ذلك الفَرَسُ : أرْوَقُ ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو : أجَمُّ .
      ـ رِواقُ ورُواقُ : بَيْتٌ كالفُسْطاطِ ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ ، ج : أرْوِقَةٌ ورُوقٌ ، وحاجِبُ العَيْنِ ،
      ـ رِواقُ مِنَ اللَّيْلِ : مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ .
      ـ رَوَّاقُ : رجُلٌ من عُقَيْلٍ .
      ـ راووقُ : المِصْفاةُ ، والباطِيَةُ ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به ، والكأْسُ بِعَيْنِها .
      ـ رَيْقُ ، ورَيِّقُ الشَّبابِ : أوَّلُهُ ، وأصلُهُ : رَيْوِقٌ .
      ـ الرَّيْقُ : أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ ، مِنَ الأضْدادِ .
      ـ غِلْمانٌ رُوقَةٌ : حِسانٌ ، جَمْعُ رائِقٍ .
      ـ غُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ : أيضاً .
      ـ روقَةُ : الشيءُ اليَسيرُ ، والجَميلُ جِدّاً ،
      ـ رَوْقَةُ : الجَمالُ الرائِقُ .
      ـ رَوْقُ : قرية بجُرْجانَ .
      ـ رَوَقُ : أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى ، وهو أرْوَقُ ، ج : رُوقٌ ، وكذلك : قومٌ رُوقٌ ، ورجُلٌ أرْوَقُ .
      ـ تَروقُ : هَضْبَةٌ .
      ـ أرَاقَهُ : صَبَّهُ .
      ـ تَرْويقُ : التَّصْفِيَةُ ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها ،
      ـ بَيْتٌ مُروَّقٌ : له رِواقٌ .
      ـ رَوَّقَ السَّكْرَانُ : بالَ في ثِيابِهِ ،
      ـ رَوَّقَ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ : رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها .
      ـ هو مُراوِقِي : رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي .
      ـ رِيوَقَانُ : قرية بمرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرَقُ
    • ـ أَرَقُ : السَّهَرُ بالليلِ . كالائْتِراق ، أَرِقَ ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ .
      ـ إِرْقانُ : شَجَرٌ أحْمَرُ ، والحِنَّاءُ ، والزَّعْفرانُ ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ ، وهذه أشْهَرُ : يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ .
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ : مَؤُوفٌ .
      ـ أُرَيْقُ : موضع .
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ ، فقال : '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '' أي : بالداهيةِ العظيمة ، صَغَّرَ الأَوْرَقَ ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ ، والأصلُ : وُرَيْقٌ ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة .
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ : أسْهَرَهُ .
      ـ مُؤَرِّقٌ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَراقَ
    • ـ هَراقَ الماءَ يُهَرِيقُه ، هِراقَةً ،
      ـ أهْرَقَهُ يُهْرِيقُه إهْراقاً ، وأهْراقَهُ يُهْرِيقُه إهْرِياقاً ، فهو مُهَرِيقٌ ، وذاك مُهَراقٌ ومُهْراقٌ : صَبَّهُ ، وأصْلُه : أراقَهُ يُريقُه إراقَةً ، وأصْلُ أراقَ : أرْيَقَ ، وأصْلُ يُريقُ : يُرْيِقُ ، وأصْلُ يُرْيِقُ : يُؤَرْيِقُ ، وقالوا : أُهَرِيقُه ، ولم يقولوا : أُأَرِيقُه ، لاسْتِثْقالِ الهمزتين ، وزِنَةُ يُهَرِيقُ : يُهَفْعِلُ ، ومُهَراقٌ : مُهَفْعَلٌ ، وأمَّا يُهْرِيقُ ومُهْراقٌ ، فلا يُمْكِنُ أن يُنْطَقَ بهما ، لأَنّ الهاءَ والفاءَ جميعاً ساكِنان .
      ـ مُهْرَقُ : الصَّحيفةُ ، مُعَرَّبٌ ، ج : مَهارِقُ ، والصَّحْراءُ المَلْساءُ .
      ـ مَطَرٌ مُهْرَوْرِقٌ : صَيِّبٌ .
      ـ يقالُ : هَرِّقْ على خَمْرِكَ ، أي : تَثَبَّتْ .
      ـ مُهْرُقانُ ، ومَهْرَقانُ ومُهْرَقانُ : البَحْرُ أو المَوْضِعُ الذي فاضَ فيه الماءُ ،
      ـ مُهْرُقانُ : بلد بساحِلِ بَحْرِ البَصْرَةِ ، مُعَرَّبُ : ما هي رويانْ .
      ـ هَريقوا عليكم أوّلَ الليلِ : انْزِلوا .
      ـ هَوْرَقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ هِرْقُ : الثَّوبُ الخَلَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَرَاق
    • أراق - إراقة
      1 - أراق السائل : صبه . 2 - أراق الدم : سفكه ، أساله .

    المعجم: الرائد

  5. أراقَ
    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق :-
      أراق الماءَ ونحوَه صبَّه
      إراقة الدِّماء : إشعال الحرب وسقوط القتلى ، - أراق ماءَ وَجْهه : أذلَّ نفسه ، أهدر حياءَه وكرامته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. روق
    • روق - ج ، أرواق
      1 - مصدر راق يروق . 2 - قرن . 3 - من الشيء : أوله ، مقدمه « روق الشباب ، روق البيت ». 4 - من البيت : رواقه . 5 - من الليل : طائفة أو قسم منه . 6 - عمر . 7 - من السحاب : سيله . 8 - فرس حسن الخلق يعجب الناظر . 9 - من الماء أو غيره : الصافي . 10 - حب خالص . 11 - فصل . 12 - ستر . 13 - سيد . 14 - شجاع . 15 - موضع الصائد . 16 - من الشيء : البدل . 17 - خيمة . 18 - جثة . 19 - جماعة . 20 - مطر . 21 - عزم . 22 - « ألقى روقه » : عدا . 23 - « مصيبة ذات روقين » : أي عظيمة .

    المعجم: الرائد

  7. رواق


    • رواق - و رواقج ، أروقة وروق ورواقات
      1 - رواق من البيت : مقدمه . 2 - رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل . 3 - رواق من الليل : مقدمه ، جانبه . 4 - رواق من العين : حاجبها .

    المعجم: الرائد

  8. إِرَاقَةٌ
    • [ ر ي ق ]. ( مصدر أراق ).
      1 . :- إِرَاقةُ الماءِ :-: صَبُّهُ
      2 . :- إِرَاقَةُ ماءِ الوَجْهِ :-: إِذْلالُهُ .
      3 . :- إِرَاقَةُ الدِّماءِ . سَفْكُهَا ...

    المعجم: الغني

  9. إراقة
    • إراقة :-
      مصدر أراقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَرْوَقُ


    • مؤ : رَوْقَاءُ . [ ر و ق ].
      1 . :- وَلَدٌ أَرْوَقُ :- : أَشْرَفَتْ ثَنَايَاهُ الْعُلْيَا عَلَى السُّفْلَى .
      2 . :- عَامٌ أَرْوَقُ :- : شَدِيدٌ . :- سَنَةٌ رَوْقَاءُ .

    المعجم: الغني

  11. إراقة الخمر ‏
    • ‏ صبها والتخلص منها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. الأرْوَقُ
    • الأرْوَقُ : من أشرفت ثَنَايَاه العُلْيا على السُّفلى .
      وعام أَرْوقُ : شديدٌ .
      وهي رَوْقاءُ . والجمع : رُوقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أرْوَق
    • أروق - إرواقا
      1 - أروق الليل : أظلم



    المعجم: الرائد

  14. أرْوَق
    • أروق - ج ، روق ، - مؤ ، روقاء
      1 - أروق : ذو « الروق »، أي القرن . 2 - أروق : ذو « الروق »، وهو طول في الثنايا العليا على السفلى .

    المعجم: الرائد

  15. أراق الماء ونحوه
    • صبَّه ° إراقة الدِّماء

    المعجم: عربي عامة

  16. أراقَ
    • أراقَ الماءَ ونحْوَهُ : صَبَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. أَرَاقَ
    • [ ر و ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَرَقْتُ ، أُرِيقُ ، أَرِقْ ، مصدر إِرَاقَةٌ .
      1 . :- تُرِيقُ الْمَاءَ مِنْ فَوْقِ السَّطْحِ :- : تَصُبُّهُ .
      2 . :- أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ .
      3 . :- أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ :-: سَفَكَهَا .

    المعجم: الغني

  18. أراق
    • أراق
      1 - داء يصيب الزرع والناس ويصفر منه اللون أو يسود ، ويعرف بـ « الصفيرة ».,

    المعجم: الرائد

  19. روق
    • " الرَّوْق : القَرْن من كلّ ذي قَرن ، والجمع أَرْواق ؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة : كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي ، عليه السلام ، قال : تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي ، فلا وربِّك ، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ : تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ ، وقيل الدّاهية ، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً .
      ورَوْقُ الإِنسان : هَمُّه ونَفْسه ، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل : أَلقَى عليه أَرْواقَه ؛ كقول رؤبة : والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ

      ويقال : أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه .
      وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره : وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه .
      وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه ؛ قال تأَبط شرّاً : نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ ، إِذْ أَلْقَيْتُ ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته ، وربما ، قالوا : أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه .
      ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه .
      وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها : أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل ، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل : أَلْقت عليها أَرواقَها ؛

      وأَنشد : وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر .
      ويقال : أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها ؛ قال الطرمّاح : عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها

      ويقال : أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها .
      ورَوْقُ السحابِ : سَيْلُه ؛

      وأَنشد : مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه .
      وفي الحديث : إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء ؛ والأَرْواقُ : الأَثْقالُ ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب .
      والأَرْواقُ : جماعة الجِسم ، وقيل : الرَّوْق الجسم نفسه .
      وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه ، وأَرواقُ الرجل : أَطرافه وجسَدُه .
      وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه .
      ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم ؛ قال شمر : ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه ، قال : ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء ؛

      وأَنشد بيت تأَبط شرّاً : نجوت منها نجائي من بجيلةَ ، إِذا أَرْسَلْتُ ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ ، أَرواقي

      ويقال : أَرسل أَرواقَه إِذا عدا ، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ .
      ويقال : رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها ، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها .
      وفي نوادر الأَعراب : رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه ، وروْق الرجل شبابه ، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته .
      ويقال : جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم ، كما ‏

      يقال : ‏ جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم .
      ابن سيده : رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله ؛ قال البَعِيث : مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب ، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما

      ويقال : فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله .
      وريِّقُ كل شيء : أَفضله ، وهو فَيْعِل ، فأُدغم .
      ورَوْقُ البيت : مقدِّمه ، ورِواقه ورُواقه : ما بين يديه ، وقيل سَماوَتُه ، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا ، والجمع أَرْوِقة ، ورُوقٌ في الكثير ؛ قال سيبويه : لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها ، وقد رَوَّقَه .
      الجوهري : الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت ، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف .
      يقال : بيت مُرَوَّقٌ ؛ ومنه قول الأَعشى : فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق ؟

      ‏ قال ابن بري : بيت الأَعشى هو قوله : وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى ، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم : رِواق البيت مُقدَّمه .
      ابن سيده : رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه ؛

      قال : يَرِدْنَ ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ ، مُرْخىً رِواقاه ، هُجودٌ سامِرُهْ ‏

      ويروى : ‏ مُلْقىً رِواقاه ، ورواه ابن الأَعرابي : وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق ؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل ، وقيل يصف الفجر : وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ ، ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة .
      ابن بري : ويجمع رَوْق على أَرْوُق ؛

      قال : خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا ، خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق ؟

      ‏ قال : وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ ، قال : وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال : هو جمع رِواق ، وربما ، قالوا : رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته .
      ابن الأَعرابي : الرَّوْقُ السَّيِّد ، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره ، والرَّوْقُ العُمُر .
      يقال : أَكل رَوْقَه .
      والرَّوْقُ نفْس النَّزْع ، والرَّوْق المُعجِب .
      يقال : رَوْقٌ ورَيْقٌ ؛

      وأَنشد المفضل : على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً ، يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب ؟

      ‏ قال : الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف .
      والرَّوْقُ : الحُبُّ الخالِص .
      والأَرْواقُ : الفَساطِيطُ ؛ الليث : بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه ، والجمع أَرْوِقةٌ .
      ويقال : ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته .
      وفي حديث الدَّجّال : فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق ، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، في حديث لها : ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه ؛ قيل : الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت .
      قال الأَزهري : رَوْقُ البيت ورواقُه واحد ، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا ؛ ومنه قول ذي الرمة : ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً ، ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي ، لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع ؟

      ‏ قال الباهلي : أَراد بالمَيتة الأُثْرة ، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً ؛ يقول : اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته .
      والأُثْرة : مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة ، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ ، إِلاّ حُشاشة : إِلاَّ بَقِيّة منها ، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور ، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين ، رَوْق يعني رِواقاً ، وهو حجابها المشرف عليها ، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير .
      ابن الأَعرابي : من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ ، ومنها ما لا يروَّق ؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء ، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق .
      الأَصمعي : رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا .
      أَبو زيد : رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض ، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره ، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق ، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ ؛ وقال بعضهم : رواق البيت مُقدَّمه ، وكِفاؤه مؤخَّره ، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق ، وخالِفتاه جانباه ؛ قال ذو الرمة : ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت ؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه .
      والرّوْقُ : موضع الصائد مُشبّه بالرّواق .
      والرَّوْقُ : الإِعْجاب .
      وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً : أَعجبني ، فهو رائق وأَنا مَرُوق ، واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء .
      يقال : وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة .
      وقال بعضهم : وصفاء رُوق ؛ وقول ابن مقبل في راق : راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ ، طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق .
      ويقال : راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً ، يَرُوق عليه ، فهو رائق عليه ؛ وقال الشاعر يصف جارية : راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره : أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه ؛

      وأَنشد : ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ ، وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ : الجَميل جدّاً من الناس ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، وقد يجمع على رُوَقٍ ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه ، قال رُوقة ههنا جمع رائق ؛ قال ابن سيده : فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع ، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره .
      والرُّوق : الغِلمان الملاح ، الواحد رائق .
      ويقال : غِلمان رُوقة أَي حِسان ، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة ، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ ؛ ومنه قول الراجز : يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ ، مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ ، حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ ، أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم : فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم ، وهي جمع رائق .
      راقَ الشيءُ إِذا صَفا ، ويكون للواحد .
      يقال : غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة .
      والرُّوقة : الشيء اليسير ، يَمانية .
      والرَّاوُوقُ : المِصْفاةُ ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً .
      الليث : الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى ، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر .
      وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً : صَفَوَا ؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً ، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال : أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه : صَبُّه .
      وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل ، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ : صبَّه .
      قال ابن سيده : وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين : أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه ، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه ، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً ، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ ، وهذا قاطع بكون العين ياء .
      قال ابن بري : أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض ، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق .
      وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه ، على البدل ، وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما ، قالوا إِسْطاعة ؛ قال ذو الرُّمّة : فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها ، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت ، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت ، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت ؛ والإِراقةُ : ماء الرجل وهي الهِراقة ، على البدل ، والإهْراقة ، على العِوَض .
      وهما يتَراوقانِ الماء : يتَداوَلانِ إِراقَته .
      ورَوَّق السَّكْران : بالَ في ثيابه ؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة ، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية .
      والرَّوَقُ ، بالتحريك : طول وانْثِناء في الأَسنان ، وقيل : الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى ، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه ؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً : فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً ، ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق : الطِّوالُ الأَسنان ، وهو جمع الأَرْوَق ، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء ، والجمع رُوقٌ ؛

      وأَنشد : إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ : أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل ، وقيل : الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً ؛ عن ثعلب ، وقيل : الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها .
      وقال ابن الأَعرابي : باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. أرق
    • " الأَرَقُ : السَّهَرُ ‏ .
      ‏ وقد أَرِقْت ، بالكسر ، أَي سَهِرْت ، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت ، فأَنا أَرِقٌ ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل ، وفي المحكم : ذهاب النوم لعلة ‏ .
      ‏ يقال : أَرِقْت آرَقُ ‏ .
      ‏ ويقال : أَرِقَ أَرَقاً ، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ ؛ قال ذو الرمة : فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير ‏ .
      ‏ وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً ، فهو مؤَرَّق ، أَي أَسهَره ؛

      قال : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر ؟

      ‏ قال سيبويه : جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى ؛ قال ابن جني : هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة ، قال : وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه : متى أَنا : مفاعلن ، م لا يؤر : مفاعلن ، رقْني الكرى : مستفعلن ؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن ، والسين كما ترى ساكنة ؛ قال : ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن ، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل ، قال : فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها ، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن ، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها ‏ .
      ‏ قال سيبويه : وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه ، قال غير مؤَرَّق ، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين ‏ .
      ‏ والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ : داءٌ يُصيب الزرع والنخل ؛

      قال : ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه ، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء ، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة ‏ .
      ‏ واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً : آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده ‏ .
      ‏ الصحاح : الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس ‏ .
      ‏ والإرْقانُ : شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت ‏ .
      ‏ وقولهم : جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة ؛ قال أَبو عبيد : وأَصله من الحيَّات ؛ قال الأَصمعي : تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق ؛ قال ابن بري : حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد ، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات ، كما ، قال أَبو عبيد ، قول العجاج : وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله « تهجمي » كذا بالأصل وشرح القاموس ، ولعله : تجهمي بتقديم الجيم ) ‏ .
      ‏ بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات ‏ .
      ‏ وأُراقُ ، بالضم : موضع ؛ قال ابن أَحمر : كأَنَّ على الجِمالِ ، أَوانَ حُفَّتْ ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرائق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I رائق [مفرد]: اسم فاعل من راقَ/ راقَ لـ. II رائق [مفرد]: اسم فاعل من راقَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: