وصف و معنى و تعريف كلمة الراب:


الراب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح الراب في معاجم اللغة العربية:



الراب

جذر [راب]

  1. رَبّ: (اسم)
    • الجمع : أرباب و رُبوب ، المؤنث : ربَّة ، و الجمع للمؤنث : ربّات و رِباب
    • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
    • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
    • الرَّبّ : المالك
    • الرَّبُّ : السيد
    • ربُّ الأرباب : الله تعالى ،
    • ربَّاه : نداء بتضرُّع وتذلُّل ،
    • لَقِي ربَّه : مات ، توفّي ،
    • يا ربِّي : أسلوب نداء للتعجُّب
    • رَبُّ الْمَعْمَلِ : مَالِكُهُ ، صاحِبُهُ
    • لِلْبَيْتِ رَبٌّ يَحْمِيهِ : سَيِّدٌ رَبُّ الدَّارِ
  2. رَبَّ: (فعل)
    • رَبَّ رَبًّا فهو رَابٌّ ، وهو مَرْبوبٌ ، وربيبٌ
    • رَبَّ رَبًّا ، ورِبابا ، وربَابَة
    • رَبَّ الوَلَدَ : رَبَّاهُ ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ ، أدَّبَهُ
    • رَبَّ القَوْمَ : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ وفي حديث ابن عباس مع ابن الزبير : لأنْ يَرُبَّني بنو عمَّي أحبُّ إِليّ من أن يرُبَّني غيرهم
    • رَبَّ الْمَعْدِنَ : أَصْلَحَهُ
    • رَبَّ الأثَاثَ : جَمَعَهُ
    • رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَهُ وَأجَادَهُ
    • رَبَّ الولدَ رَبَّ رَبًّا : ولِيَه وتعهده بما يغذيه وينميه ويؤدّبه ، رَبَّ رَبًّا فهو رَابٌّ ، وهو مَرْبوبٌ ، وربيبٌ
    • رَبَّ الشيءَ : ملكه
    • رَبَّ النِّعْمَةَ رَبًّا ، ورِبابا ، وربَابَة : حَفِظَها ونمَّاها
    • رَبَّ بالمكان : لزمه وأقام به فلم يبرحه
    • رَبَّ الدُّهنَ : طيَّبه وأجاده
    • ربَّ البيضَ : خفَقه وقلّبَه بشِدَّة
  3. رُبّ: (اسم)
    • الجمع : رِبَابٌ ، رُبُوبٌ
    • الرُّبُّ : عُصَارَةُ التمر المطبوخة
    • الرُّبُّ : ما يطبخ من التمر والعنب
    • ورُبُّ السَّمن والزيت : ثُفله الأسود والجمع : رُبُوبٌ ، رِبابٌ
    • الرُّبُّ : : مَا تَخَثَّرَ مِنْ عُصَارَةِ الثِّمَارِ
  4. رُبَّ: (اسم)

    • حَرْفُ جَرٍّ ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ بِحُكْمِ الزَّائِدِ لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ ، وَتُفِيدُ : التَّقْلِيلَ : رُبَّ مَنِيَّةٍ فِي أُمْنِيَةٍ او التَّكْثِيرَ : يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ القِيامَةِ ( حديث ) وَمِنْ أحْكَامِهَا : أ أنْ تَكُونَ النَّكِرَةُ بَعْدَهَا مَوْصُوفَةً لِيَصِحَّ الابْتِدَاء بِهَا حَيْثُ لاَ يَجُوزُ أنْ يَسْبِقَهَا إلاَّ ألاَ الاسْتِفْتَاحِيَّةُ وَيَا التَّنْبِيهِيَّةُ ألاَ رُبَّ مُصِيبَةٍ اِعْتَرَضَتْنِي يَا رُبَّ عَالِمٍ اِسْتَفَادَ فَنَشَرَ عِلْمَهُ ب تَدْخُلُ عَلَيْهِمَا مَا الزَّائِدَةُ فَتَنْقَطِعُ عَنِ الجَرِّ : ج رُبَّمَا الْمُسَافِرُ وَاصِلٌ درُبَّمَا وَصَلَ الْمُسَافِرُالحجر آية 2 رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمينَ ( قرآن )
  5. رِبْ: (اسم)
    • رِبْ : فاعل من رابَ
  6. رابَ: (فعل)
    • رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب
    • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ، رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
    • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
    • رَابَ الرَّجُلُ : كَذَبَ ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ
    • رَابَ دَمُهُ : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : شَكَّ فِيهِ ، أَيْ جَعَلَهُ شَاكّاً
    • رَابَ الرَّجُلُ صَدِيقَهُ : أَيْ بَدَرَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ وَأَصَابَهُ
    • رابَ اللبن : مُخِضَ فخرج زُبْدُهُ
    • رابَ : اختلَط عقلُهُ ورأْيُهُ
    • رابَ اللَّبنُ خثُرَ ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه
    • راب الأمرُ : صار شائكًا ، فيه شُبهةٌ ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب ،
    • رابه الأمرُ : أوقعه في الشَكِّ والحيرة ، دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ ( حديث )،
    • رابني منه أمر : استيقنت منه الريبة ،
    • رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ : استَيْقن منه الرِّيبةَ
    • رَابَُ الرجلُ فلانا : أوصل إِليه الرِّيبةَ
  7. رابَى: (فعل)
    • رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى
    • يُرَابِي مَالَهُ : يُعْطِيهِ بِالرِّبا
    • رَابَى صَاحِبَهُ : دَاراهُ
  8. رأَبَ: (فعل)
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائِب ، رَأبٌ ، مِرْآبٌ ، والمفعول مَرْءوب
    • رأَب الشَّيءَ : أصلحه
    • رأَبَ الصَّدْعَ : أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم ،
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا : نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ


,
  1. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرابُ
    • الرابُ : المِقْدَارُ .
      يقال : هذا رابُ كذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّاب
    • الرَّاب : زوج الأم يربّي ابنَها من غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْبُ
    • ـ إِرْبُ : الدَّهاءُ ، كالإِرْبَةِ ، والنُّكْرُ ، والخُبْثُ ، والغائِلَةُ ، والعُضْوُ ، والعَقْلُ ، والدِّينُ ، والفَرْجُ ، والحاجةُ ، كالإِرْبَةِ والأَرَبِ والمَأْرَبَةِ والمَأْرُبَةِ والمَأْرِبَةِ .
      ـ أرُبَ إِرَباً ، وأرابةً : عَقَلَ ، فهو أريبٌ ( وأرِبٌ ).
      ـ أرِبَ : دَرِبَ ، واحْتاجَ ،
      ـ أرِبَ الدَّهْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أرِبَ به : كَلِفَ ،
      ـ أرِبَتْ مَعِدَتُه : فَسَدَتْ ،
      ـ أرِبَ الرجُلُ : تَسَاقَطَتْ أعْضاؤُهُ ، وقُطِعَ إرْبُه .
      ـ أرِبْتْ من يَدَيْكَ : سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ،
      ـ أرِبْتْ يَدُه : قُطِعَتْ ، أو افْتَقَرَ فاحْتاجَ إلى ما بأَيْدِي الناسِ .
      ـ أُرْبَةُ : العُقْدةُ ، أو التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ ، والقِلادةُ ، وحَلْقَةُ الأَخِيَّةِ ،
      ـ إِرْبَةُ : الحيلةُ .
      ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ .
      ـ أَرْبُ : ما بَيْنَ السَّبَّابةِ والوُسْطى ،
      ـ أُرْبُ : صِغَارُ البَهْمِ ساعةَ تُولَدُ .
      ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ أَرَابٌ وأُرابٌ وإِرابٌ : موضع أو ماءٌ .
      ـ مَأْرِبٌ : موضع باليَمَنِ مَمْلَحَةٌ .
      ـ آرَبَ عليهم إيراباً : فازَ وفَلَجَ .
      ـ أرَبَ العَقْدَ : أحْكَمَه ،
      ـ أرَبَ فلاناً : ضَربَه على إرْبٍ له .
      ـ أُرَبى : الداهِيةُ .
      ـ تَأْرِيبُ : الإِحْكامُ ، والتحْدِيدُ ، والتَّوْفيرُ ، والتَّكْميلُ ، وكلُّ مُوَفَّرٍ : مُؤَرَّبٌ .
      ـ تأَرَّبَ : تَأبَّى ، وتَشَدَّدَ ، وتَكَلَّفَ الدَّهَاءَ .
      ـ مُسْتَأْرَبُ : المَدْيونُ .
      ـ مُؤَارِبُ : المُداهي .
      ـ أُرْبانُ : في : ع ر ب .
      ـ قِدْرٌ أَرِيبةٌ : واسِعةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَبّ
    • رب - ج ، أرباب وربوب
      1 - مصدر رب . 2 - سيد : « هو رب الدار ». 3 - مالك . 4 - مرب . 5 - مصلح . 6 - مدبر . 7 - من أسماء الله الحسنى . 8 - « رب الشيء » : مستحقه . 8

    المعجم: الرائد

  4. رَبّ


    • رب - ج ، رباب وربوب
      1 - رب : ما يطبخ ويشدد ويثخن من عصارة بعض الثمار كالبندورة . 2 - رب : ما يطبخ من التمر والعنب

    المعجم: الرائد

  5. أربابًا
    • أطاعوهم كما يُطاع الربّ
      سورة : التوبة ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. رَبوب
    • ربوب
      1 - ربوب : إبن امرأة الرجل من غيره . 2 - ربوب : قطيع من بقر الوحش .

    المعجم: الرائد

  7. الرَّبُوب
    • الرَّبُوب : ابن امرأة الرجل من غيره .
      و الرَّبُوب القطيع من بقر الوحش .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إرْبة
    • إرْبة :-
      جمع إرْبات وإِرَب :
      1 - أَرَب ، بُغْيَة وحاجة مُلِحَّة :- يُكثر من زيارته لأنّ له إرْبة عنده يسعى إلى بلوغها ، - { أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ }: البغية في النساء ، والمراد في الآية : غير ذوي الحاجة إلى النساء ، كالشيخ الكبير والطفل غير المميِّز .
      2 - مهارة وحذق ، براعة ، وحيلة ومكر :- صاحب إرْبة في الهندسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إربة
    • إربة
      1 - إربة بغية ، أمنية . 2 - إربة : دهاء والحيلة .

    المعجم: الرائد

  10. الإرْبة
    • الإرْبة : البُغية ، وفي التنزيل العزيز : النور آية 31 غَيْرِ أُولِي الإِرْبَة من الرِّجَالِ ) ) : البُغْية في النساء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. ‏ أولو الإربة ‏
    • ‏ أصحاب الحاجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. رَبَابٌ
    • [ ر ب ب ].
      1 .: آلَةٌ مُوسِيقيَّةٌ مِنَ العائِلَة الوَتَرِيَّةِ ، وَهِيَعِبَارَةٌ عَنْ صُنْدُوقٍ مُجَوَّفٍ ، لَهُ إطَارٌ خَشَبِيٌّ ، عَلَيْهِ قِطْعَةٌ مِنَ الجِلْدِ ، فِي أَعْلاَهُ مِفْتَاحٌ وَاحِدٌ ، وَيَتَضَمَّنُ وَتَراً وَاحِداً . :- يَعْزِفُ عَلَى الرَّبابِ
      قِطْعَةً موسِيقِيَّةً مِنَ الطَّرَبِ الأَنْدَلُسِيِّ .
      2 . :- ربابُ :- : اسم علم للإناث .

    المعجم: الغني

  13. رَبَاب
    • رَبَاب :-
      مفرد ربابة : سحابٌ أبيض متوسِّط الارتفاع ، يكون رقيقًا وقد يغلظ حتَّى يحجب الشمس أو القمر :- انقشعت الغيومُ وتزيَّنت السَّماءُ بالرَّباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رَباب
    • رباب
      1 - رباب الة طرب ذات وتر واحد . 2 - رباب : سحاب أبيض .

    المعجم: الرائد

  15. رباب
    • رباب
      1 - جماعة

    المعجم: الرائد

  16. رباب
    • رباب
      1 - رباب : عهد ، حلف . 2 - رباب : جماعة من عشرة . 3 - رباب : أصحاب .

    المعجم: الرائد

  17. ‏ غير أولي الإربة من الرجال ‏
    • ‏ الذين ليس لديهم رغبة في النساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الرَّبابُ
    • الرَّبابُ : السحاب الأبيض .
      واحدته : رَبابة .
      و الرَّبابُ آلة وترية شَعبية ذات وتر واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرَّبابُ
    • الرَّبابُ : العهْدُ والميثاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ربَّة
    • ربة - ج ، رباب
      1 - ربة : مؤنث رب . 2 - ربة : كل صنم على صورة الأنثى . 3 - ربة الدار الضخمة . 4 - ربة : صاحبة الشيء : « هي ربة الحسن ».

    المعجم: الرائد

  21. ربَّة
    • ربة - ج ، رباب وأربة
      1 - ربة : جماعة كثيرة . 2 - ربة : شجرة الخرنوب .

    المعجم: الرائد

  22. رب البندورة
    • عصير البندورة المكثف على صورة عجينة .

    المعجم: عربي عامة

  23. ربّ الأب ولده
    • وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه .

    المعجم: عربي عامة

  24. ربّ البيض
    • خفَقه وقلّبَه بشِدَّة .

    المعجم: عربي عامة

  25. ربّ قومه
    • سادَهم وكان فوقهم .

    المعجم: عربي عامة



معنى الراب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَابَ** - [ر و ب]. (ف: ثلا. لازم).** رَابَ**،** يَرُوبُ**، مص. رَوْبٌ. 1. "رَابَ الَّلبَنُ" : خَثِرَ. 2. "رَابَ الوَلَدُ" : تَحَيَّرَ. 3. "رابَ الرَّجُلُ" : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ. 4. "رَابَ الرَّجُلُ" : كَذَبَ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ. 5. "رَابَ دَمُهُ" : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ.
معجم الغني
**رَابَ** - [ر ي ب]. (ف: ثلا. متعد).** رِبْتُ**،** أرِيبُ**، ص. رَيْبٌ، رِيبَةٌ. 1. "رَابَهُ الأَمْرُ" : شَكَّ فِيهِ، أَيْ جَعَلَهُ شَاكّاً. 2. "رَابَ الرَّجُلُ صَدِيقَهُ" : أَيْ بَدَرَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُهُ. 3. "رَابَهُ الأَمْرُ": نَابَهُ وَأَصَابَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتابَ بـ/ ارتابَ في/ ارتابَ من يرتاب، ارْتَبْ، ارتيابًا، فهو مُرتاب، والمفعول مُرتابٌ به • ارتاب بالأمر/ ارتاب في الأمر/ ارتاب من الأمر: شكَّ فيه وتحيَّر "نظر إليه بارتياب شديد- {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ}"| ارتاب به: اتَّهمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُراب [مفرد]: ج أترِبَة: 1- ما نعُم من وجه الأرض "ملأ الحُفْرةَ بالتُّراب"| أبو تراب: كنية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه- بسعر التُّراب: رخيص جدًّا- تحت التُّراب: ميّت- تراب الأجداد: أرض الوطن- سفَّ الترابَ: ندِم وتحسّر- لا يملأ عينه إلا الترابُ: طمَّاع جَشِع. 2- ما تثيره الرِّياح من التُّرْبة الجافّة "تغسل بعض المدن شوارعها؛ لإزالة ما يكسوها من أتربة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رابَ يَروب، رُبْ، رَوْبًا ورُءوبًا، فهو رائب • رابَ اللَّبنُ: خثُرَ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه| راب دمُه: حان هلاكُه. • راب الأمرُ: صار شائكًا، فيه شُبهةٌ. II رابَ يَريب، رِبْ، رَيْبًا ورِيبَةً، فهو رائب، والمفعول مَرِيب • رابه الأمرُ: أوقعه في الشَكِّ والحيرة "أمرٌ لا رَيْب فيه- رابني منه أمر: استيقنت منه الريبة- دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ [حديث]- {وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا}". III رابّ [مفرد]: ج رَبَبَة، مؤ رابَّة، ج مؤ روابُّ: 1- اسم فاعل من رَبَّ. 2- زَوج الأمّ يربّي ابنَها من غيره.
المعجم الوسيط
اللبنُ ـُ رَوْباً: خَثَر. وـ مُخض فخرج زبده. وـ فلان: تحيّر. وـ فترت نفسه من شبع أَو نعاس، أَو من شرب اللبن الرّائب. وـ كذب. وـ اختلط عقله ورأيه. ويُقال: راب دمه: حان هلاكه وتعرّض للقتل.( أَرابَ ) اللَّبن: جعله رائباً.( رَوَّبَ ) اللّبن: أرابه.( الأرْوَبُ ) من الرِّجال: المُتَحَيِّر. وـ من فترت نفسه من شبع أَو نعاس.( الرَّائِبُ ) من الأمور: ما ليس فيه شبهة وكدر. وفي حديث أبي بكر: ( وعليك بالرائب من الأمور ودع الرائب منها ): أَي عليك بما ليس فيه شبهة ودع ما فيه رِيبة. ( الرائب الأولى من روب والثانية من ريب ). وـ من الرجال: الأرْوَب. ( ج ) رَوْبَى.( الرَّابُ ): المقدار. يُقال: هذا رابُ كذا.( الرَّوْبُ ): اللّبن الرّائب. ( وصف بالمصدر ). ويُقال: ما عِندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ. والشّوب: العسل. وفي الحديث: ( لا شوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشراء ): لا غِشّ ولا تخليط.( الرَّوْبانُ ) من الرجال: الرائب. ( ج ) رَوْبَى.( الرَّوْبَةُ ): خميرة من الحامض تلقى في اللبن ليروب. ( الرُّوبَةُ ): الرَّوْبَة. وـ اللبن الخاثر. وـ إِصلاح الشان والأَمر. وـ الحاجة. وـ قوام العيش. يُقال: ما يقوم فلان بروبة أهله. وـ الكريمة من الأَرض الكثيرة النبات. وـ القطعة من اللّحم. يُقال: قَطَّعَ اللحمَ رُوبَةً رُوبَةً. وـ من الأَمر: جُمّاعُه. وـ الطائفة من الليل. وـ العقل. يُقال: هو يحدثني وأنا إِذْ ذاك غلامٌ ليس لي رُوبَةٌ.( المِرْوَبُ ): وِعاء يُرَوَّبُ فيه اللبنُ. ( ج ) مَراوِبُ.
الرائد
* راب يروب: روبا ورؤوبا. (روب) 1-اللبن: ثخن واشتد. 2-تحير. 3-فترت نفسه من شبع أو نعاس أو تعب. 4-كذب. 5-إختلط عقله ورأيه. 6-«راب دمه»: تعرض للقتل.
الرائد
* راب يريب: ريبا وريبة. (ريب) 1-ه: أوقعه في الشك. 2-ه: أوصل إليه الريبة. 3-ه: رأى منه ما يكرهه. 4-ه الأمر: أصابه.
الرائد
* راب. قدر، كمية، عدد: «هذا راب كذا».
الرائد
* راب. 1-فا. 2-زوج الأم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: