وصف و معنى و تعريف كلمة الراش:


الراش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح الراش في معاجم اللغة العربية:



الراش

جذر [راش]

  1. رَوَش: (اسم)
    • رَوَش : مصدر رَوِشَ
  2. رَوِشَ: (فعل)
    • رَوِشَ رَوَشًا فهو أروَشُ ، وهي روشاء والجمع : رُوشٌ
    • رَوِشَ : خَفَّ عَقْلُه
  3. رُوْش: (اسم)
    • رُوْش : جمع رَّوشَاءُ
  4. رُوش: (اسم)

    • رُوش : جمع أرْوَشُ
  5. راشَى: (فعل)
    • رَاشَى ، يُرَاشِي ، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ
    • رَاشَى زَمِيلَهُ : حَابَاهُ ، صَانَعَهُ
    • رَاشَى مُديرَهُ : ظَاهَرَهُ
  6. روِشَ: (فعل)
    • روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش
    • روِش الشَّابُّ : خَفّ عقلُه
,
  1. روش
    • " ثعلب عن ابن الأَعرابي : الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير ، والوَرْشُ الأَكلُ القليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. راشِنُ


    • ـ راشِنُ : المُقيمُ ، وما يُرْضَخُ لِتِلْمِيذِ الصانِعِ ، فارِسيَّتُهُ : شاكردانه ، والطُّفَيْلِيُّ ، وقد رَشَنَ ،
      ـ رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ رَشْناً ورُشوناً : أدْخَلَ رأسَه .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ الراشِنِيُّ الأديبُ : تِلميذُ الحَرِيريِّ .
      ـ رَّشْنُ : الفُرْضَةُ من الماءِ ، ورَشَنُ .
      ـ رُشَيْنٌ : قرية ، منها إدْريسُ بنُ إبراهيمَ الرُّشَيْنِيُّ الجُرْجانِيُّ .
      ـ رَّوْشَنُ : الكُوَّةُ .
      ـ غَنَمٌ رَشُونٌ : رِتاعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَاسٍ
    • جمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ . [ ر س و ].
      1 . :- مَازَالَتِ السَّفِينَةُ رَاسِيَةً فِي المِينَاءِ :- : ثَابِتَةً .
      2 . :- قِدْرٌ رَاسِيَةٌ :- : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِها . سبأ آية 13 وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ ( قرآن ).
      3 . :- الرَّاسِيَاتُ :- : الجِبَالُ الثَّوابِتُ .

    المعجم: الغني

  3. الرّاسيَةُ
    • الرّاسيَةُ : مؤَنَّث الراسي .
      وقِدْرٌ راسية .
      لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لِعِظَمِها .
      وفي التنزيل العزيز : سبأ آية 13 وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرّاشِدُ


    • الرّاشِدُ : المستقيم عل طريق الحقّ مع تصلب فيه .
      ومنه : الخلفاء الراشدون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرَّاسي
    • الرَّاسي : الثابت الرا سخ . والجمع : الرواسي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّاسَنُ
    • الرَّاسَنُ : نبات يشبه الزنجبيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّاسُومُ
    • الرَّاسُومُ : طابَعٌ يُطْبَع به رأْس الخابية . والجمع : رواسيم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّاشُومُ
    • الرَّاشُومُ : الطَّابَع . والجمع : رَوَاشِيمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّاشِحُ
    • الرَّاشِحُ : كل ما يَرْش

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّاشِنُ
    • الرَّاشِنُ : المتشمِّمُ للطعام المُتحَيِّن له .
      و الرَّاشِنُ ما يُعْطاه تلميذُ الصّانع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الراسن
    • ألاينون - راسن - أله - بقلة الرماة - جناح رومي - عرق الجناح جناح شامي - زنجبيل شامئ - زنجبيل بلدي - قسط شامي ( لشبهه بالقسط ) ( معجم أسماء النبا ت ) .

    المعجم: الأعشاب

  12. رشد
    • " في أَسماء الله تعالى الرشيدُ : هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها ، فَعِيل بمعنى مُفْعل ؛ وقيل : هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد .
      الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد : نقيض الغيّ .
      رَشَد الإِنسان ، بالفتح ، يَرْشُد رُشْداً ، بالضم ، ورَشِد ، بالكسر ، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً ، فهو راشِد ورَشيد ، وهو نقيض الضلال ، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق .
      وفي الحديث : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً ، وأَرْشَدته أَنا .
      يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً ، رحمة الله عليهم ورضوانه ، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة .
      ورَشِدَ أَمرَه ، وإِن لم يستعمل هكذا .
      ونظيره : غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك .
      وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده : هداه .
      واستَرْشَده : طلب منه الرشد .
      ويقال : استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له ، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد .
      وفي الحديث : وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه .
      والرَّشَدى : اسم للرشاد .
      إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل : لا يَعْمَ (* قوله « لا يعم إلخ » في بعض الأصول لا يعمى ؛ قاله في الاساس .) عليك الرُّشْد .
      قال أَبو منصور : ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال .
      والابرشاد : الهداية والدلالة .
      والرَّشَدى : من الرشد ؛ وأَنشد الأَحمر : لا نَزَلْ كذا أَبدا ، ناعِمين في الرَّشَدى ومثله : امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير .
      وقوله تعالى : يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد ، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون .
      والمَراشِدُ : المقاصد ؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي : تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ، ومن لم يكن له من الله واقٍ ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ .
      والمراشِدُ : مقاصِدُ الطرق .
      والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد .
      وهو لِرِشْدَة ، وقد يفتح ، وهو نقيض زِنْيَة .
      وفي الحديث : من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث .
      يقال : هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح ، كما يقال في ضده : وَلد زِنْية ، بالكسر فيهما ، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين ؛ الفراء في كتاب المصادر : ولد فلان لغير رَشْدَةٍ ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ ، كلها بالفتح ؛ وقال الكسائي : يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ ؛ قال : وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح ، فأَما غَيَّة ، فهو بالفتح .
      قال أَبو زيد :، قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية ، بفتح الراء والزاي منهما ، ونحو ذلك ؛ قال الليث وأَنشد : لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة ، فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ

      ويقال : يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد ؛ وقال ذو الرمة : وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ، ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول : كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه .
      وبنو رَشدان : بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بني رَشْدان ؛ ورواه قوم بنو رِشْدان ، بكسر الراء ؛ وقال لرجل : ما اسمك ؟ فقال : غَيَّان ، فقال : بل رَشدان ، وإِنما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان ؛ قال ابن سيده : وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه ، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس ، كقوله ، صلى الله عليه وسلم : ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات ، وكقولهم : عَيْناء حَوراء من الحير العين ، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين ، وكذلك قولهم : إِني لآتيه بالغدايا والعشايا ، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا ، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل ، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره ، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة ، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس ، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ ، أَلا تراهم يقولون : رأَيت زيداً ، فيقال : من زيداً ؟ ومررت بزيد ، فيقال : من زيد ؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل ، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل ، وكل ذلك على سبيل المحاكاة ، كقوله تعالى : إِنما نحن مستهزئُون ، الله يستهزئ بهم ؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة ، وتعليقه بالله عز وجل مجاز ، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق ؛ وكذلك قوله تعالى : يخادعون الله ، وهو خادعهم ؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة ، وهي من الله سبحانه مجاز ، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل ، مكافأَة لهم ؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم : أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا ، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ؛ وهو باب واسع كبير .
      وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ببني رِشْدة .
      والرَّشاد وحب الرشاد : نبت يقال له الثُّفَّاء ؛ قال أَبو منصور : أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد ؛ قال : وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة ، وجمعها الرَّشاد ، قال : وهو صحيح .
      وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. رشن
    • " الرَّشْنُ ، بسكون الشين : الفُرْضَة من الماء .
      والرَّاشِنُ : الداخل على القوم الآتي ليأْكل ، رَشَنَ يَرْشُن رُشُوناً .
      أَبو زيد : رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً ، فهو رَاشِنٌ ، وهو الذي يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً ، وهو الذي يقال له الطُّفَيلي .
      الجوهري : الرَّاشِن الذي يأْتي الوليمة ولم يُدْعَ إليها ، وهو الذي يسمى الطُّفَيْلي ، وأَما الذي يَتَحَيَّنُ وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأْكلون فهو الوَارِشُ .
      ويقال : رَشَنَ الرجل إذا تَطَفَّل ودخل بغير إذن .
      ويقال للكلب إذا ولغ في الإناء : قد رَشَنَ رُشُوناً ؛

      وأَنشد : ليس بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ ، عند البيوتِ ، راشِنٍ مِقَمِّ (* قوله « حلسم » كذا بضبط الأَصل هنا وكذلك في المحكم ، وضبط في مادة ح ل س م بفتح اللام المشددة وسكون السين وتخفيف الميم عكس ما هنا ومثله في التكملة وغيرها ).
      ورَشَنَ الكلبُ في الإناء يَرْشُنُ رَشْناً ورُشُوناً : أَدخل رأْسه فيه ليأْكل ويشرب ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : تَشْرَبُ ما في وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْ ، تُعارِضُ الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ والرَّوْشَنُ : الرَّفُّ .
      أَبو عمرو : الرَّفيفُ الرَّوْشَنُ ، والرَّوْشَنُ الكُوَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رشم


    • " رَشَمَ إليه رَشْماً : كتب .
      والرَّشْم : خاتم البُر وغيره من الحبوب ، وقيل : رَشْمُ كل شيء علامته ، رَشَمَهُ يَرْشُمِهُ رَشْماً ، وهو وضع الخاتم على فراء البُر فيبقى أََثره فيه ، وهو الرَّوْشَمُ ، سوادية .
      الجوهري : الروشم اللوح الذي يختم به البَيادر ، بالسين والشين جميعاً .
      قال أبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول الرَّسْمُ والرَّشْمُ الأَثَرُ .
      ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ أي كتب .
      ويقال للخاتم الذي يختم البُرَّ : الرَّوْشَمُ والرَّوْسَمُ .
      والرَّشْم : مصدر رَشَمْتُ الطعام أَرْشُمُهُ إذا ختمته .
      والرَّوْشَمُ : الطابَعُ ، لغة في الرَوْسَمِ .
      وقال أبو حنيفة : ارْتَشَمَ ختم إناءه بالرَّوْشَم .
      والرَّشَمُ ، بالتحريك ، والرَّوْشَم : أوَّل ما يظهر من النبت .
      يقال : فيه رَشَمٌ من النبات .
      وأَرْشَمَتِ الأرضُ : بدا نبتها .
      وأَرْشَمَتِ المَهاةُ : رأَت الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ ؛ قال أبو الأَخْزَر الحماني : كم من كَعابٍ كالمَهاة المُرْشِمِ ويروى المُوشِم ، بالواو ، يعني التي نبت لها وَشْمٌ من الكَلإ ، وهو أوّله ، يشبَّه بوَشْمِ النساء .
      وعامٌ أَرْشَمُ : ليس بجَيّد خَصيب .
      ومكان أَرْشَمُ كأبْرَشَ إذا اختلفت أَلوانه .
      اللحياني : بِرْذَوْن أرْشَمُ وأرْمَشُ مثل الأبْرَشِ في لونه ؛ قال : وأرض رَشْماءُ ورَمْشاء مثل البَرْشاء إذا اختلفت ألوان عُشْبها .
      وأَرْشَمَ الشجرُ : أَخرج ثمره كالحمص ؛ عن ابن الأعرابي .
      وأرْشَمَ الشجرُ وأرْمَشَ إذا أَورق .
      والأَرْشَمُ : الذي يتشَمَّمُ الطعام ويحرص عليه ؛ قال البَعِيثُ يهجو جَريراً : لَقًى حملتهُ أمُّه ، وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءَتْ بيَتْنٍ للضِّيافة أَرْشَما ويروى : فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير ، قال : وهو غلط .
      الجوهري : الرَّشَمُ مصدر قولك رَشِمَ الرجلُ ، بالكسر ، يَرْشَمُ إذا صار أَرْشَمَ ، وهو الذي يتشمَّمُ الطعام ويحرص عليه .
      وقال ابن السكيت في قوله أَرْشَم ؟

      ‏ قال : في لونه بَرَشٌ يشوب لونَه لون آخر يدل على الريبة ، قال : ويروى من نُزالة أرْشَما ؛ يريد من ماء عبدٍ أَرْشَمَ .
      والأَرْشَم : الذي به وَشْمٌ وخطوط .
      والأَرْشَمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّهِ .
      والأرْشَمُ : الشَّرِهُ .
      وأَرْشَمَ البرقُ : مثل أَوْشَمَ .
      وغيث أرْشَم : قليل مذموم .
      ورَشَمَ رَشْماً (* قوله « ورشم رشماً » هذه عبارة المحكم وهي مضبوطة فيه بهذا الضبط كالأصل ، ويخالفه ما تقدم قريباً عن الجوهري وهو الذي في القاموس والتكملة ).
      كرَشَنَ إذا تَشَمَّمَ الطعام وحَرِصَ عليه .
      والرَّشْمُ : الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد ؛ عن كراع ، والأَعرف الوَشْمُ ، بالواو .
      الليث : الرَّشْمُ أن تُرشمَ يد الكُرْدِيِّ والعِلْجِ كما تُوشَمُ يدُ المرأة بالنِّيل لكي تُعرف بها ، وهي كالوَشْمِ .
      والرُّشْمَةُ : سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك ، وضبع رَشْماءُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رشح
    • " الرَّشْحُ : نَدَى العَرَقِ على الجَسَدِ .
      يقال : رَشَحَ فلانٌ عَرَقاً ؛ قال الفراء : يقال أَرْشَحَ عَرَقاً وتَرَشَّحَ عَرَقاً ، بمعنى واحد .
      وقد رَشَحَ يَرْشَحُ رَشْحاً ورَشَحاناً : نَدِيَ بالعَرَق .
      والرَّشِيحُ : العَرَق .
      والرَّشْحُ : العَرَقُ نفسه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَخْدِي بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِع وفي حديث القيامة : حتى يبلغ الرَّشْحُ آذانَهم ؛ الرَّشْحُ : العَرَق لأَنه يخرج من البدن شيئاً فشيئاً كما يَرْشَحُ الإِناءُ المُتَخَلْخِلُ الأَجزاء .
      والمِرْشَحُ والمِرْشَحَة : البطانة التي تحت لِبْدِ السَّرْج ، سمِّيت بذلك لأَنها تُنَشِّفُ الرَّشْح ؛ يعني العَرَق ؛ وقيل : هي ما تحت المِيثَرَة .
      وبئر رَشُوحٌ : قليلة الماء ، ورَشَحَ النِّحْيُ بما فيه كذلك .
      ورَشَّحَتِ الأُمُّ ولدها باللبن القليل إِذا جعلته في فيه شيئاً بعد شيء حتى يقوى على المَصِّ ، وهو الرَّشِيحُ .
      ورَشَحَتِ الناقةُ وَلَدَها ورَشَّحَتْه وأَرْشَحَتْهُ : وهو أَن تحك أَصل ذنبه وتدفعه برأْسها وتُقَدِّمه وتَقِفَ عليه حتى يلحقها وتُزَجِّيه أَحياناً أَي تُقَدِّمه وتتبعه ، وهي راشِحٌ ومُرْشِحٌ ومُرَشِّحٌ ، كل ذلك على النَّسَبِ .
      وتَرَشَّحَ هو إِذا قَوِيَ على المشي مع أُمه .
      وأَرْشَحَتِ الناقةُ والمرأَة ، وهي مُرْشِحٌ إِذا خالطها ولدها ومشى معها وسعى خلفها ولم يُعَنِّها ؛ وقيل : إِذا قَوِيَ ولد الناقة ، فهي مُرْشِحٌ وولدها راشِحٌ ، وقد رَشَح رُشُوحاً ؛ قال أَبو ذؤَيب ، واستعاره لصغار السحاب : ثلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيه رُشوحا والجمع رُشَّحٌ ؛

      قال : فلما انْتَهى نِيُّ المَرابيعِ ، أَزْمَعَتْ جُفُوفاً ، وأَولادُ المَصاييفِ رُشَّحُ وكل ما دَبَّ على الأَرض من خَشاشها : راشِحٌ .
      قال الأَصمعي : إِذا وضعت الناقة ولدها ، فهو شَليل ، فإِذا قَوِيَ ومَشَى ، فهو راشح وأُمه مُرْشِحٌ ، فإِذا ارتفع عن الرَّاشِح ، فهو خالٌ .
      والتَّرَشُّحُ والتَّرْشِيحُ : لَحْسُ الأُمِّ ما على طِفْلها من النُّدُوَّةِ حين تَلِدُه ؛

      قال : أُمُّ الظِّبا تُرَشِّحُ الأَطفالا والتَّرْشِيحُ أَيضاً : التربية والتهيئة للشيء .
      ورُشِّحَ للأَمر : رُبِّيَ له وأُهِّل ؛ ويقال : فلان يُرَشَّح للخلافة إِذا جُعِل وليّ العهد .
      وفي حديث خالد بن الوليد : أَنه رَشَّحَ وَلده لولاية العهد أَي أَهَّله لها .
      وفلان يُرَشَّحُ للوزارة أَي يُرَبَّى ويُؤَهَّل لها .
      ورَشَّحَ الغيثُ النباتَ : رَبَّاه ؛ قال كثير : يُرَشِّحُ نَبْتاً ناعِماً ، ويُزينُه نَدًى ، ولَيالٍ بعدَ ذاكَ طَوالِقُ والاسْتِرْشاحُ كذلك ؛ قال ذو الرمة : يُقَلِّبُ أَشْباهاً كأَنَّ ظُهورَها ، بمُسْتَرْشَحِ البُهْمى ، من الصَّخْرِ ، صَرْدَحُ أَي بحيث رَشَّحَتِ الأَرضُ البُهْمَة ؛ يعني رَبَّتها وبَلَغت بها .
      وفي حديث ظَبْيانَ : يأْكلون حَصيدَها ويُرَشِّحُون خَضِيدَها ؛ الخضيد : المقطوع من شجر الثمر .
      وتَرْشِيحُهم له : قيامُهم عليه وإِصلاحهم له إِلى أَن تعود ثمرته تَطْلُع كما يُفْعل بشجر الأَعناب والنخيل .
      والرَّشِيحُ : ما على وجه الأَرض من النبات .
      ويقال : بنو فلان يَسْتَرْشِحُونَ البقلَ أَي ينتظرون أَن يطول فَيَرعَوْه .
      ويَسْتَرْشِحُونَ البُهْمَى : يُرَبُّونه ليَكْبُرَ ، وذلك الموضع مُسْتَرْشَح ؛ وتقول : لم يَرْشَحْ له بشيء إِذا لم يُعْطِه شيئاً .
      والرَّاشِحُ والرَّواشِحُ : جبال تَنْدى فربما اجتمع في أُصولها ماء قليل ، فإِن كثر سمي وَشَلاً ، وإِن رأَيته كالعَرَق يجري خِلالَ الحجارة سُمّي راشِحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رسم
    • " الرَّسْمُ : الأَثَرُ ، وقيل : بَقِيَّةُ الأَثَر ، وقيل : هو ما ليس له شخص من الآثار ، وقيل : هو ما لَصِقَ بالأَرض منها .
      ورَسْمُ الدار : ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض ، والجمع أَرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ورَسَمَ الغيث الدار : عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض ؛ قال الحُطَيئَةُ : أَمِنْ رَسْم دارٍ مُرْبِعٌ ومُصِيفُ ، لعَينيك من ماءِ الشُّؤُون وكِيفُ ؟ رفع مُرْبِعاً بالمصدر الذي هو رَسْمٌ ، أراد : أمن أن رَسَمَ مُرْبِعٌ ومُصيفٌ داراً .
      وتَرَسَّمَ الرَّسْمَ : نظر إليه .
      وتَرَسَّمْتُ أي نظرت إلى رُسُوم الدار .
      وتَرَسَّمْتُ المنزل : تأملت رَسْمَهُ وتَفَرَّسْتُهُ ؛ قال ذو الرمة : أَأَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقاء مَنْزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ ، من عَيْنَيْك ، مَسْجُومُ ؟ وكذلك إذا نظرت وتفرسْت أين تحفر أو تبني ؛

      وقال : الله أَسْقاك بآل الجَبّار تَرَسُّم الشيخ وضَرْب المِنْقار والرَّوْسَمُ : كالرَّسْمِ ؛ وأنشد ابن بري للأَخْطل : أَتَعْرِفُ من أَسْماءَ بالجُدِّ رَوْسَما مُحِيلاً ، ونُؤْياً دارِساً مُتَهَدِّما ؟ والرَّوْسَمُ : خشبة فيها كتاب منقوش يُخْتَمُ بها الطعامُ ، وهو بالشين المعجمة أَيضاً .
      ويقال : الرَّوْسَمُ شيء تجلى به الدنانير ؛ قال كثيِّر : من النَّفَرِ البِيضِ الذين وُجُوهُهُمْ دَنانيرُ شِيفَتْ ، من هِرَقْلٍ ، برَوْسَمِ ابن سيده : الرَّوْسَمْ الطابَعُ ، والشين لغة ، قال : وخص بعضهم به الطابَعَ الذي يُطْبَعُ به رأَس الخابية ، وقد جاء في الشعر : قُرْحة برَوْسَمِ أي بوجه الفرس .
      وإن عليه لرَوْسَماً أي علامة حسنٍ أو قُبح ؛ قاله خالد بن جبلة ، والجمع الرَّواسِمُ والرَّواسِيمُ ؛ قال أبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول هو الرَّسْمُ والرَّشْمُ للأَثر .
      ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ إذا كتب .
      وقال أبو عمرو : يقال للذي يطبع به رَوْسَمٌ ورَوْشَمٌ وراسُوم وراشُوم مثل رَوْسَمِ الأَكْداسِ ورَوْسَم الأَمير ؛ قال ذو الرمة : ودِمْنة هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها ، كأنها بالهِدَمْلاتِ الرَّواسِيمُ والرَّواسيم : كُتب كانت في الجاهلية ، والهِدَمْلاتُ : رِمال معروفة بناحية الدَّهناء ؛ وناقة رَسُومٌ .
      وثوب مُرَسَّمٌ ، بالتشديد : مخطَّط ؛ وفي حديث زَمْزَمَ : فرُسِّمَتْ بالقَباطِيّ والمَطارِف حتى نزحوها أي حشوها حشواً بالغاً ، كأَنه مأْخوذ من الثياب المُرَسَّمَةِ ، وهي المخططة خطوطاً خَفِيَّة .
      ورَسَمَ في الأرض : غاب .
      والرَّاسِمُ : الماء الجاري .
      وناقة رَسُومٌ : تؤثر في الأرض من شدة الوطء .
      ورَسَمَتِ الناقة تَرْسِمُ رَسِيماً : أَثَّرَتْ في الأرض من شدة وطئها ، وأَرْسَمْتها أنا ؛ فأما قول الهذلي : والمُرْسِمون إلى عبد العَزيز بها مَعاً وشَتَّى ، ومن شَفْعٍ وفُرَّادِ إنما أراد المُرْسموها فزاد الباء وفصل بها بين الفعل ومفعوله .
      والرَّسْمُ : الركِيّةُ تدفنها الأرض ، والجمع رِسامٌ .
      وارْتَسَم الرجل : كَبَّرَ ودعا .
      والارْتِسامُ : التكبير والتَّعَوُّذ ؛ قال القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي المَوْتَ صاحبُهُ ، إذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارْتَسَما وقال الأعشى : وقابَلَها الريحُ في دَنِّها ، وصَلَّى على دَنِّها وارْتَسَم ؟

      ‏ قال أبو حنيفة : ارْتَسَمَ ختم إناءَها الرَّوْسَمِ ، قال : وليس بقوي .
      والرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ : الداهية .
      والرَّسِيمُ من سير الإبل : فوق الذَّميل ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، بالكسر ، رَسِيماً ، ولا يقال أَرْسَمَ ؛ وقول حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ : أَجَدَّتْ برِجْلَيْها النَّجاءَ وكَلَّفَتْ بعيرَيْ غلامَيَّ الرَّسِيمَ ، فأَرْسَما وفي رواية (* قوله « وفي رواية كلفت إلخ » كذا هو بالأصل ولعله غلامي بعيري ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ كَلَّفَتْ غلامي الرَّسِيم فأَرسم ؟

      ‏ قال أبو حاتم : إنما أراد أَرسم الغلامان بعيريهما ولم يرد أَرْسَمَ البعيرُ .
      والرَّسُومُ : الذي يبقى على السير يوماً وليلة .
      وفي الحديث : لما بلغ كُراع الغَمِيم إذا الناسُ يَرْسِمُونَ نحوه أي يذهبون إليه سراعاً ، والرَّسِيمُ : ضرب من السير سريع مؤثر في الأرض .
      والرَّسَمُ : حُسْن المشي .
      ورَسَمْتُ له كذا فارْتَسَمَه إذا امتَثله .
      وراسِمٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الراش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاشٍ**،** الرَّاشِي** - ج: ـون، ـات. [ر ش و]. (فا. مِنْ رَشَا). "لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ" : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ.
معجم الغني
**رَاشَ** - [ر ي ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** رِشْتُ**،** أرِيشُ**،** رِشْ**، مص. رَيْشٌ. 1. "رَاشَ الطَّائِرُ" : نَبَتَ رِيشُهُ. 2. "رَاشَ التَّاجِرُ" : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى. 3. "رَاشَ السَّهْمَ" : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ. 4. "رَاشَ صَاحِبَهُ" : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ. 5. "رَاشَهُ اللَّهُ" : أنْعَشَهُ. 6. "رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً" : أَعْطَاهُ إيَّاهُ. 7. "رَاشَ الْمَرَضُ السَّيِّدَ" : أَضْعَفَهُ. 8. "رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي" : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ.
معجم الغني
**رَاشَ** - [ر و ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** رُشْتُ**،** أرُوشُ**، مص. رَوْشٌ. 1. "رَاشَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ كَثِيراً. 2. "رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ" : أَضْعَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراشَّ يتراشّ، تَراشَشْ/ تَراشَّ، تراشًّا، فهو متراشّ • تراشَّ الزَّوجان: نثَر كلاهما ماءً على الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راشَ يَريش، رِشْ، رَيْشًا، فهو رائش، والمفعول مَريش (للمتعدِّي) • راش الطَّائرُ: نبَت ريشُه. • راش السَّهمَ ونحوَه: ركَّب عليه الرِّيش "قبل الرمي يُراش السهم [مثل]: في المثل دعوة إلى تهيئة الآلة قبل استعمالها أو إلى الاستعداد قبل العمل".
المعجم الوسيط
ـُ رَوَشاً: أكل كثيراً. وـ المرض فلاناً: أضعفه.( رَوِشَ ) ـَ رَوَشاً: خفّ عقله. فهو أروش، وهي روشاء. ( ج ) رُوش.( الرَّؤوشُ ): كثير شعر الأذن. وـ ضعيف الصُّلب.
المعجم الوسيط
الطائر ـِ رَيْشاً: نبت ريشه. وـ فلان: استغنى. وـ السّهم: ركّب عليه الرّيش. فهو مَريش. وـ فلاناً: قوّاه وأعانه وأصلح حاله. ويُقال: راشه الله: أنعشه. وراشه الله مالاً: أعطاه إِيّاه. وـ السُّقم فلاناً: أضعفه. ويُقال: لا تَرِشْ عليّ: لا تعترض لي في كلامي فتقطعه عليّ. وفلان لا يريش ولا يبري: لا يضُرّ ولا ينفع.( رَيَّشَ ) السَّهْم: راشه. وـ الثّوب: زيّنه بصور الرّيش. وـ السّقم فلاناً: راشه.( ارْتَاشَ ) فلان: أصاب خيراً فرئي عليه أثر ذلك. وـ السّهم: راشه.( تَرَيّشَ ): ارتاش.( الأرْيَشُ ): كثير شعر الأذنين والوجه. ويُقال: رجل أريش: ذو مال وكسوة.( الرَّائشُ ): السّهم ذو الريش. وـ السّفير بين الرّاشي والمرتشي ليقضي أمرهما. ويُقال: سهم رائش: ضعيف خوّار.( الرِّيَاشُ ): اللِّبَاس الفاخر. وـ الأثاث. وـ المال. وـ الخصب. وـ المعاش. وـ الحالة الجميلة.( الرَّيْشُ ): كَلأٌ رَيْشٌ: كثيرُ الورق.( الرِّيشُ ): كسوة الطائر. الواحدة: ريشة. وـ اللباس الفاخر. وـ الأثاث. وـ المال. وـ الخصب. وـ الحالة الجميلة. ( ج ) أرْياش، ورِيَاش.( الرَّيَشُ ): كثرة الشَّعر في الأذنين والوجه. وـ ما يعلو المعدن المسبوك قبل أَن يصقل. ( مو ).( الرَّيِّش ): الرَّيْش.( الرِّيشَةُ ): قلَم مُرَكَّب من نصاب من الخشب وسِنّ من المعدن ونحوه. ( محدثة ). وـ من أجزاء العود ( في الموسيقى ): ما يضرب به على الأوتار. وـ من أجزاء القانون: قطعة من قرن الحيوان تهذّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإِصبع والكشتبان. وـ ( في الرسم والتصوير ): ريشة طائر تُبْرى يبيستها وتُقَطّ ليكتب أَو يرسم بها. ( مج ).( المُرَيَّشُ ) من الرجال: الذي ضعف صلبه. وـ من أعطاه السلطان ريشة يضعها في رأسهِ علامة الشرف.
الرائد
* راش يروش: روشا. (روش) 1-أكل كثيرا. 2-أكل قليلا. 3-ه المرض: أضعفه.
الرائد
* راش يريش: ريشا. (ريش) 1-الطائر: نبت ريشه. 2-جمع المال والأثاث. 3-السهم: ألزق عليه الريش. 4-ه: أغناه. 5-ه: نفعه، أعانه. 6-ه المال: أعطاه إياه. 7-ه: أصلح من حاله وقواه.
الرائد
* راش. ج أرياش. 1-ريش. 2-ضعيف. 3-من الرماح: ضعيف. 4-ذو مال وكسوة. 5-من الطيور: الذي نبت ريشه. 6-من الجمال: كثير وبر الأذنين.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: