وصف و معنى و تعريف كلمة الرزي:


الرزي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح الرزي في معاجم اللغة العربية:



الرزي

جذر [رزي]

  1. أَرَزَ: (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا ، وأُرُوزًا ، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع ،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا : متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه ، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ : قَوِيَ واشتد ، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان : لجأ . وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها /
    • أَرَزَت الشجرةُ : ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد : تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  2. أَرُزّ: (اسم)
    • أُرْز ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  3. أَرْز: (اسم)
    • جمع أَرْزَة : شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع ، أوراقه متجمعة رقيقة ، وثماره مخروطيّة الشكل ، وخشبه ذكيّ الرائحة ، تُصنَع منه السُّفُن ، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان ، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  4. أَرْز: (اسم)

    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  5. رَزّ: (اسم)
    • رَزّ : مصدر رَزَّ
,
  1. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ .
      ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ .
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ .
      ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ .
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ،
      ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ .
      ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ .
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف .
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ .
      ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ .
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ .
      ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ .
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ،
      ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ .
      ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ .
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف .
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَزَّتِ
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ ، كأَرَزَّتْ ،
      ـ رَزَّ الرجلَ : طَعَنَهُ ،
      ـ رَزَّ البابَ : أصْلَحَ عليه الرَّزَّة ، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ : أثْبَتهُ ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ : صَوَّتَتْ من المَطَرِ .
      ـ الرُّزُّ : الأُرْزُ ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ .
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ : مُعَالَجٌ به ،
      ـ رِزُّ : الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ ، كالرِّزِّيزَى ، أو أعَمُّ ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُهُ ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ : تَوْطِئَتُه .
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ : بَقِيَ وَبَخِلَ ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ : ثَبَتَ .
      ـ رَزيزُ : نَبْتٌ يُصْبَغُ به .
      ـ رُزَيْزُ : أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ .
      ـ إِرْزِيزُ : الرِّعْدَةُ ، والطَّعْنُ ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ ، والطويلُ الصَّوْتِ .
      ـ رَزازُ : الرَّصاصُ ،
      ـ رَزَّازُ : أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون : محدِّثون .
      ـ رَزْرَزَهُ : حَرَّكَه ،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ : سَوَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرَز
    • أرز - يأرز ويأرز ويأرز ، أرزا وأروزا
      1 - أرز : تقبض . 2 - أرزت الحية : ثبتت في مكانها . 3 - أرزت الحية : رجعت إلى جحرها واختبأت فيه . 4 - أرزت الليلة : بردت .

    المعجم: الرائد

  4. أَرْزَةٌ
    • ج : أَرْزٌ . يَحْمِلُ عَلَمُ لُبْنَانَ رَسْمَ الأَرْزَةِ .

    المعجم: الغني



  5. أَرِيز
    • أريز
      1 - أريز الصقيع . 2 - أريز : « أريز القوم » : كبيرهم ، عميدهم ، سندهم .

    المعجم: الرائد

  6. أَرْزَة
    • أرزة
      1 - واحدة الأرز

    المعجم: الرائد

  7. أُروز
    • أروز
      1 - أروز بخيل . 2 - أروز من الليالي البارد .- قوي ، صلب ، ثابت .

    المعجم: الرائد

  8. الأَرِيز


    • الأَرِيز : الصّقيع .
      و الأَرِيز اليوم الشديد البرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أرز
    • أ ر ز : الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها } أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَرَزَ
    • أَرَزَ أَرَزَ أَرْزًا ، وأُروزًا : تقبّض وتجمّع ، يقال : فلان إِذا سئل أَرَزَ .
      فهو آرِزً .
      ويقال : ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا : متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه ، لشدة إِعيائه .
      و أَرَزَ الحيوانُ : قَوِيَ واشتد ، واندمج خَلْقُه .
      فهو آرِزٌ .
      و أَرَزَ إِلى المكان : لجأ .
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها // .
      و أَرَزَ الشجرةُ : ثبتت في الأَرض .
      و أَرَزَ الأَصابعُ من البرد : تقبضت .
      و أَرَزَ الليلةُ أَرْزًا ، وأُرُوزًا ، وأَرِيزًا : اشتد بردها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَرْزٌ
    • ( نبات ). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا ، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ .



    المعجم: الغني

  12. أَرُزٌّ
    • ( نبات ).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ .

    المعجم: الغني

  13. أَرُزّ
    • أَرُزّ :-
      ( النبات ) أُرْز ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :- مضارب أَرُزّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَرْز
    • أَرْز :-
      مفرد أَرْزَة : ( النبات ) شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع ، أوراقه متجمعة رقيقة ، وثماره مخروطيّة الشكل ، وخشبه ذكيّ الرائحة ، تُصنَع منه السُّفُن ، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان ، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. أُرْز
    • أُرْز :-
      ( النبات ) أَرُزّ ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة ، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة ، لا غنى له عن الماء ؛ لذا يزرع في السُّهول المنخفضة ، يحمل سنابل متدلِّية ذوات غُلُف صُفْر ، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير ، يُطبخ ويؤكل ، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :- مضارب أُرْز .
      • الأُرْز الأسمر : أُرْز غير مُحسَّن ، أو الحبّ الكامل للأُرْز والمتضمّن للبذرة والطَّبقات الخارجيَّة المحتوية على النُّخالة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أرز
    • أرز
      1 - مصدر أرز . 2 - شجر من فصيلة الصنوبريات ، مواطنه في « أفريقيا » و « آسيا ». من أنواعه الشهيرة أرز « لبنان » وأرز « المغرب ».

    المعجم: الرائد

  17. أرز
    • أرز - و أرز و أرز
      1 - نبات يزرع في البلدان الحارة ، في سهول رطبة أو تغمرها المياه . حبه يطبخ ويعتبر مادة غذائية أساسية

    المعجم: الرائد

  18. أَرَزَّتِ
    • أَرَزَّتِ الجرادَةُ : رَزَّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَرْز
    • الأَرْز : شجر عظيم صلب من الفصيلة الصنوبرية ، دائم الخضرة ، يعلو كثيرًا ، تصنع منه السفن ، وأَشهر أَنواعه أَرْز :- لبنان :-، وهو شعار له 18 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأُرْز
    • الأُرْز : الأَرْز .
      و الأُرْز نبات حَوْليّ من الفصيلة النجيلية لا غنية له عن الماءِ ، يحمل سنابلَ ذواتِ غُلُفٍ صُفْرٍ تُقَشَّر عن حب أَبيضَ صغير يطبخ ويؤْكل .
      وهو من الأَغذية الرَّئِيسة في كثير من أَنحاء العالم .
      ( وانظر : رزز ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أرز
    • " أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً : تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ، ورجل أَرُوزٌ : ثابت مجتمع .
      الجوهري : أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه ، فهو أَرُوزٌ .
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع ؛ قال رؤبة : فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض ، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله .
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه ، قال : إِن فلاناً إِذا ‏ سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ ؛ يقول : إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له ، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه .
      ويقال للبخيل : أَزُوزٌ ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل .
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه ، قال : إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز .
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال : عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ .
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ : ثبتت في مكانها ، وأَرَزَتْ أَيضاً : لاذت بجحرها ورجعت إِليه .
      وفي الحديث : إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها ؛ قال الأَصمعي : يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها .
      ومنه كلام عليّ ، عليه السلام : حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم .
      والمَأْرِزُ : المَلْجَأُ .
      وقال زيد بن كُثْوَةَ : أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها .
      وقال الضرير : الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد ، قال : وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً ، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة ، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار .
      وأَرَزَ المُعْيِي : وَقَفَ .
      والآرِزُ من الإِبل : القوي الشديد .
      وفَقارٌ آرِزٌ : متداخل .
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً ؛ قال زهير يصف ناقة : بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ، ولا خِلاء ؟

      ‏ قال : الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض ؛ قال أَبو منصور : أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها .
      ويقال للقوس : إِنها لذات أَرْزٍ ، وأَرْزُها صَلابَتُها ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً ، قال : والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ، ومنه قيل : ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة .
      وليلة آرِزَةٌ : باردة ، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً ؛ قال في الأرَز : ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ ، وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ : شديد البرد ؛ عن ثعلب ، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ ، بزايين ، وقد تقدم .
      والأَرِيزُ : الصَّقِيعُ ؛ وقوله : وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة .
      والظلل هنا : بيوت السجن .
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال : إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما ، والأَرِيزُ والحَلِيتُ : شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ ، وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه .
      وأَرِيزَةُ القوم : عَمِيدُهم .
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ .
      الجوهري : الأُرْزُ حبٌّ ، وفيه ست لغات : أَرُزٌّ وأُرُزٌّ ، تتبع الضمةُ الضمةَ ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ، ورُزٌّ ورُنْزٌ ، وهي لعبد القيس .
      أَبو عمرو : الأَرَزُ ، بالتحريك ، شجر الأَرْزَنِ ، وقال أَبو عبيدة : الأَزْرَةُ ، بالتسكين ، شجر الصَّنَوْبَرِ ، والجمع أَرْزٌ .
      والأَرْزُ : العَرْعَرُ ، وقيل : هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ ؛

      قال : لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة : أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب ، واحدته أَرْزَةٌ .
      قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة .
      قال أَبو عمرو : هي الأَرَزَةُ ، بفتح الراء ، من الشجر الأَرْزَنِ ، ونحوَ ذلك ، قال أَبو عبيدة :، قال أَبو عبيد .
      والقول عندي غير ما ، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ ، بسكون الراء ، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره ، قال : وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ، ويسمى بالعراق الصنوبر ، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره ؛ أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت ، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً ؛ وقال بعضهم : هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة ، وأَنكرها أَبو عبيد : وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض ، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها ، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض ، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها .
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها ، قال : وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء .
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ ، جميعاً : الأَرْزَةُ ، وقيل : إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها .
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ : ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرزي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْزِيّ [مفرد]: ج تَرْزِيّة: درزيّ، خَيّاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: