وصف و معنى و تعريف كلمة الرزيلة:


الرزيلة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الرزيلة في معاجم اللغة العربية:



الرزيلة

جذر [رزل]

  1. فِرْزِلُ
    • ـ فِرْزِلُ: القَيْدَ، والمِقْراضُ يَقْطَعُ به الحدَّادُ الحديدَ.
      ـ فَرْزَلَهُ: قَيَّدَهُ.
      ـ رجُلٌ فُرْزُلٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرزل
    • فرزل - فرزلة
      1-فرزله : قيده

    المعجم: الرائد

  3. فرزل
    • الفَرْزَلة: التقييد؛ عن كراع.
      ورجل فُرْزُل: ضخْم؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وليس بثبت.


    المعجم: لسان العرب

  4. فرزل
    • فرزل
      1-رجل ضخم

    المعجم: الرائد

  5. برزل
    • "التهذيب في الرباعي: رجل بُرْزُل، وهو الضَّخْم، وليس بثَبَتٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بُرْزُلُ
    • ـ بُرْزُلُ: الضَّخْمُ من الرجالِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا : انْقَبَضَ ، وتَجَمَّعَ ، وثَبَتَ ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ : لاذَتْ بجُحرِها ، وَرَجَعَتْ إليه ، وثَبَتَتْ في مَكانِها ،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ : بَرَدَتْ .
      ـ أرْزُ الكلامِ : الْتئامُهُ .
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ : القَوِيَّةُ الشديدةُ ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ .
      ـ أَرِيزُ : الصَّقيعُ ، وعَميدُ القومِ ، واليومُ البارِدُ .
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ : شَجَرُ الصَّنَوْبرِ ، أو ذَكَرُهُ ، كالأَرْزَةِ ، أو العَرْعَرُ ،
      ـ أَرَزُ : شَجَرُ الأَرْزَنِ .
      ـ مأرِزُ : المَلْجَأُ .
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ : حَبٌّ معروف .
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ ، ويقالُ : الرُّزِّيُّ : محدِّثٌ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رِزْقُ
    • ـ رِزْقُ : ما يُنْتَفَعُ به ، كالمُرْتَزَقِ ، والمَطَرُ ، ج : أرْزاقٌ ،
      ـ رَزْقُ : المَصْدَرُ الحَقيقِيُّ ، والمَرَّةُ ، الواحِدَةُ : الرَّزْقَةُ ، ج : رَزَقاتٌ ، وهي : أطْماع الجُنْدِ .
      ـ رَزَقَهُ اللّهُ : أوْصَلَ إليه رِزْقاً ،
      ـ رَزَقَ فُلاناً : شَكَرَهُ ، أزْدِيَّةٌ ، ومنه : { وتَجْعَلونَ رِزْقَكُم أنكم تُكَذِّبونَ }.
      ـ رَجُلٌ مَرْزوقٌ : مَجْدودٌ .
      ـ رازِقِيُّ : الضَّعيفُ ، والعِنَبُ المُلاحِيُّ ،
      ـ رازِقِيَّةُ : ثِيابُ كَتَّانٍ بيضٌ ، والخَمْرُ ، كالرازِقِيِّ .
      ـ مَدينَةُ الرِزْقِ : كانَتْ إِحْدَى مَسالِحِ العَجَمِ بالبَصْرَةِ قَبْلَ أن يَخْتَطَّهَا المُسْلِمونَ .
      ـ رُزَيْقُ ورَزِيقُ : نَهْرٌ بمَرْوَ ، وإليه نُسِبَ أحْمَدُ بنُ عيسَى الرُّزَيْقِيُّ صاحِبُ ابنِ المُبَاركِ .
      ـ رُزَيْقُ : حِصْنٌ باليَمَنِ ، وتابِعِيَّانِ ، رُزَيْقُ ابنُ سَوَّارٍ ، وابنُ عَبدِ اللهِ ، وابنُ حُكيمٍ ، وابن أبي سَلْمَى ، وأبو عَبدِ اللهِ الأَلْهانِيُّ ، والثَّقَفِيُّ ، والأَعْمَى ، وأبو جَعْفَرٍ ، وأبو بَكَّارٍ ، وأبو وَهْبَةَ ، ومَوْلَى عبدِ العَزيزِ بنِ مَرْوانَ ، وابنُ حَيَّانَ الأيْلِيُّ ، وابنُ حَيَّانَ الفَزارِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ عَمْرِو بنِ مَرْزُوقٍ ، وابنُ نُجَيْحٍ ، وابنُ كُرَيْمٍ ، وابنُ وَرْدٍ ، وأمَّا من أبوهُ رُزَيْقٌ : فَحَكيمٌ ، وعُبَيدُ الله ، والهَيْثَمُ ، وسُفْيانُ ، وعَمَّارٌ ، والحُسَيْنُ ، والجَعْدُ ، وعَلِيُّ ، ومُحمَّدٌ ، وأمَّا مَنْ جَدُّهُ رُزَيْقٌ ، أو أبو جَدِّهِ : فسُلَيْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وأحْمَدُ بنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وسُلَيْمانُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ ، وسَعيدُ بنُ القَاسِمِ بنِ سَلَمَةَ ، وطاهِرُ بنُ الحُصَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ ، والحُسَيْنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُصْعَبٍ . وأبو رُزَيْقٍ الراوِي عن علِيِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ رِزْقانَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الوهّابِ بنِ رُزْقونَ ، الإِشْبِيلِيُّ المالِكِيُّ المُتَأَخِّرُ ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ رُزْقونَ المُرْسِيُّ ، ورِزْقُ الله الكَلْواذانِيُّ ، وابنُ الأَسْوَدِ ، وابنُ سَلاَّمٍ ، وابنُ موسَى ، ومَرْزوقٌ الحِمْصِيُّ ، والباهِلِيُّ ، والتَيْمِيُّ : مُحَدِّثونَ ، وعُلماءُ .
      ـ ارْتَزَقوا : أخَذوا أرْزاقَهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَزَّتِ
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ ، كأَرَزَّتْ ،
      ـ رَزَّ الرجلَ : طَعَنَهُ ،
      ـ رَزَّ البابَ : أصْلَحَ عليه الرَّزَّة ، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ : أثْبَتهُ ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ : صَوَّتَتْ من المَطَرِ .
      ـ الرُّزُّ : الأُرْزُ ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ .
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ : مُعَالَجٌ به ،
      ـ رِزُّ : الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ ، كالرِّزِّيزَى ، أو أعَمُّ ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُهُ ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ : تَوْطِئَتُه .
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ : بَقِيَ وَبَخِلَ ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ : ثَبَتَ .
      ـ رَزيزُ : نَبْتٌ يُصْبَغُ به .
      ـ رُزَيْزُ : أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ .
      ـ إِرْزِيزُ : الرِّعْدَةُ ، والطَّعْنُ ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ ، والطويلُ الصَّوْتِ .
      ـ رَزازُ : الرَّصاصُ ،
      ـ رَزَّازُ : أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون : محدِّثون .
      ـ رَزْرَزَهُ : حَرَّكَه ،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ : سَوَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرّزِيئةُ
    • الرّزِيئةُ ، ويقال :

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرُّزْنَامَةُ
    • الرُّزْنَامَةُ : كُتيَّبٌ يتضمن معرفةَ الأيام والشهور وطلوع الشمس والقمر على مدار السنة .
      و الرُّزْنَامَةُ إدارةُ صرف مرتبات أَرباب المعاش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرِّزْنَةُ
    • الرِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ . والجمع : رِزَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّزِيمُ
    • الرَّزِيمُ : الزَّئير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّزِيم
    • الزَّئير دون فتح الفم

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الرَّزِيزُ
    • الرَّزِيزُ : الصَّوْتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الرَّزِيز
    • صوت الإبل البعيدة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الرَّزِيز
    • صوت الأسد البعيد

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الرزيز
    • صوت البطن الخفي

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الرَّزِيز
    • صوت الرعد البعيد


    المعجم: معجم الاصوات

  14. الرزيز
    • صوت الصياد لدعاء كلابه من بعيد

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الرزيز
    • صوت الفحل البعيد

    المعجم: معجم الاصوات

  16. رزن
    • " الرَّزينُ : الثقيل من كل شيء .
      ورجل رَزِينٌ : ساكن ، وقيل : أَصيل الرأْي ، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً .
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً : رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته .
      وشيء رَزِين أَي ثقيل ، وقيل : رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض .
      ويقال : شيء رَزِين ، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته .
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها ؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة ، رضي الله تعالى عنها : حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ ، وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل .
      والرَّزانةُ في الأَصل : الثِّقَلُ .
      والرَّزْن والرِّزْنُ : أَكمة تمسك الماء ، وقيل : نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض ، وقيل : هو مكان مرتفع يكون فيه الماء ، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش : ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً ، في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله « محترق » الذي في مادة محق من الصحاح محتدم ).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ .
      وقال ابن حمزة : هو الرِّزْنُ ، بالكسر لا غير .
      قال ابن بري : وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً .
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه .
      والرَّزانة : الوقار ، وقد رَزُنَ الرجل ، بالضم ، فهو رَزِين أَي وَقُور .
      والرِّزانُ : مناقع الماء ، واحدتها رِزْنة ، بالكسر .
      والرُّزُونُ : بقايا السيل في الأَجْرافِ ؛ قال أَبو ذؤيب : حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه .
      الأَصمعي : الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء ، واحدها رَزْنٌ .
      ويقال : الرَّزْنُ المكان الصلب ، وقيل : المكان المرتفع ، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء ؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً : حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه ، وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ : مكان مشرف غليظ إلى جنبه ، ويكون منفرداً وحده ، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت ، وظهره مستو .
      والرَّوْزَنة : الكُوَّة ، وفي المحكم : الخرق في أَعلى السقْف .
      التهذيب : يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن ، قال : وأَحسبه معرَّباً ، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب .
      الليث : الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة ؛

      وأَنشد : ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي : إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ ، وإِنْ حانَ القَضاءُ ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها ، تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ .
      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي ، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً ، ووجْهاً باسِراً ، وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رزف
    • " رَزَفَ إليه يَرْزِفُ رَزيفاً : دنا .
      والرَّزْفُ : الإسْراعُ ؛ عن كراع .
      وأَرْزَفَ الرجلُ : أَسرعَ .
      وأَرْزَفَ السَّحابُ : صَوّتَ كأَرْزَمَ ؛ قال كثير عَزّةَ : فَذاك سَقى أُّمَّ الحُوَيْرِثِ ماءَه ، بحيثُ انْتَوَتْ واهِي الأَسِرَّةِ مُرْزِف ورَزَفَتِ الناقةُ : أَسْرَعَتْ ، وأَرْزَفْتُها أَنا : أَحْثَثْتُها في السير ، ورواه الصرام عن شمر زَرَفَتْ وأَزْرَفْتُها ، الزاي قبل الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رزم
    • " الرَّزَمَةُ ، بالتحريك : ضرب من حَنين الناقة على ولدها حين تَرْأمُه ، وقيل : هو دون الحنين والحنين أشد من الرَّزَمَة .
      وفي المثل : لا خير في رَزَمَةٍ لا دِرّةَ فيها ؛ ضرب مثلاً لمن يُظهر مودَّة ولا يحقق ، وقيل : لا جَدْوَى معها ، وقد أرْزَمت على ولدها ؛ قال أبو محمد الحَذْلميّ يصف الإبل : تُبينُ طِيبَ النفْسِ في إرْزامها يقول : تبين في حَنينها أنها طيبة النفس فَرِحة .
      وأَرْزَمت الشاة على ولَدها : حنَّت .
      وأَرْزَمت الناقة إرزاماً ، وهو صوت تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها .
      وفي الحديث : أن ناقته تَلَحْلَحَتْ وأَرْزمت أي صوَّتت .
      والإرْزامُ : الصوت لا يفتح به الفم ، وقيل في المثل : رَزَمَةٌ ولا دِرَّةٌ ؛

      قال : يُضرب لمن يَعِد ولا يفي ، ويقال : لا أَفْعل ذلك ما أرْزمت أُم حائل .
      ورَزَمَةُ الصبي : صوته .
      وأرْزَمَ الرَّعد : اشتد صوته ، وقيل : هو صوت غير شديد ، وأصله من إرزام الناقة .
      ابن الأعرابي : الرَّزَمة الصوت الشديدُ .
      وَرَزَمَةُ السباع : أصواتها .
      والرَّزِيم : الزَّئير ؛

      قال : لِأُسُودهنّ على الطريق رَزِيم وأنشد ابن بري لشاعر : تركُوا عِمرانَ مُنْجَدِلاً ، للسباع حَوْله رَزَمَهْ والإرْزامُ : صوت الرعد ؛ وأنشد : وعَشِيَّة مُتَجاوِب إرْزامُها (* قوله « والرزام من الرجال » مضبوط في القاموس ككتاب ، وفي التكملة كغراب ).
      الصَّعْب المُتَشدِّد ؛ قال الراجز : أيا بَني عَبْدِ مَناف الرِّزام ، أنتم حُماةٌ وأبوكمُ حام لا تُسلموني لا يَحلُّ إسْلام ، لا تَمْنَعُوني فضلكمْ بعدَ العام ويروى الرُّزَّام جمع رازِم .
      الليث : الرِّزْمة من الثياب ما شُدَّ في ثوب واحد ، وأصله في الإبل إذا رعت يوماً خُلَّةً ويوماً حَمْضاً .
      قال ابن الأنباري : الرِّزْمَة في كلام العرب التي فيها ضُروب من الثياب وأَخلاط ، من قولهم رازَمَ في أَكله إذا خَلَط بعضاً ببعض .
      والرِّزمة : الكارةُ من الثياب .
      وقد رَزَّمتها تَرْزِيماً إذا شددتها رِزَماً .
      ورَزَمَ الشيء يَرْزِمه ويَرْزُمه رَزْماً ورَزَّمه : جمعه في ثوب ، وهي الرِّزْمة أيضاً لما بقي في الجُلَّةِ من التمر ، يكون نصفها أو ثلثها أو نحو ذلك .
      وفي حديث عمر : أَنه أَعطى رجلاً جَزائرَ وجعل غرائرَ عليهن فيهن من رِزَمٍ من دقيق ؛ قال شمر : الرِّزْمة قدر ثلث الغِرارة أو ربعها من تمر أو دقيق ؛ قال زبد بن كَثْوة : القَوْسُ قدر ربع الجُلَّة من التمر ، قال : ومثلها الرِّزْمة .
      ورازَمَ بين ضَرْبين من الطعام ، ورازَمت الإبلُ العامَ : رعت حَمْضاً مرَّة وخُلّة مرة أُخرى ؛ قال الراعي يخاطب ناقته : كُلي الحَمْضَ ، عامَ المُقْحِمِينَ ، ورازِمي إلى قابلٍ ، ثم اعْذِري بعدَ قابِل معنى قوله ثم اعْذِري بعد قابل أَي أَنْتَجع عليك بعد قابل فلا يكون لك ما تأْكلين ، وقيل : اعْذِري إن لم يكن هنالك كلأٌ ، يَهْزَأُ بناقته في كل ذلك ، وقيل رازَمَ بين الشيئين جمع بينهما يكون ذلك في الأَكل وغيره .
      ورازَمَتِ الإبل إذا خَلَطَت بين مَرْعَيَيْن .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم : رازِمُوا بين طعامكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه اذكروا الله بين كل لقمتن .
      وسئل ابن الأعرابي عن قوله في حديث عمر إذا أَكلتم فرازِمُوا ، قال : المُرازَمة المُلازَمة والمخالطة ، يريد مُوالاة الحمد ، قال : معناه اخْلطوا الأَكل بالشكر وقولوا بين اللُّقم الحمد لله ؛ وقيل : المرازمة أن تأْكل الليّن واليابس والحامضَ والحُلو والجَشِب والمَأْدُوم ، فكأنه ، قال : كلوا سائغاً مع خَشب غير سائغ ؛ قال ابن الأثير : أَراد خلطوا أكلكم ليِّناً مع خَشِن وسائغاً مع جَشِب ، وقيل : المُرازمة في الأكل المعاقبة ، وهو أن يأْكل يوماً لحماً ، ويوماً لَبَناً ، ويوماً تمراً ، ويوماً خبزاً قَفاراً .
      والمُرازَمَةُ في الأكل : المُوالاة كما يُرازِمُ الرجل بين الجَراد والتمر .
      ورازَمَ القوم دارَهُمْ : أَطالوا الإقامة فيها .
      ورَزَّمَ القومُ تَرْزيماً إذا ضربوا بأنفسهم لا يَبْرَحون ؛ قال أبو المُثَلَّمِ : مَصاليتُ في يوم الهِياجِ مَطاعمٌ ، مَضاريبُ في جَنْبِ الفِئامِ المُرَزِّمِ (* قوله « المرزم » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة كمحدث ، وضبطه شارح القاموس كمعظم ).
      قال : المُرَزِّمُ الحَذِرُ الذي قد جَرَّب الأشياء يَتَرَزَّمُ في الأمور ولا يثبت على أمر واحد لأنه حَذِرٌ .
      وأكل الرَّزْمَةَ أي الوَجْبَة .
      ورَزَمَ الشتاءُ رَزْمَة شديدة : بَرَدَ ، فهو رازِمٌ ، وبه سمي نَوْءُ المِرْزَمِ .
      أبو عبيد : المُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرّ المجتمع ، الراء قبل الزاي ، قال : الصواب المُزْرَئِمُّ ، الزاي قبل الراي ، قال : هكذا رواه ابن جَبَلة ، وشك أبو زيد في المقّشَعِرِّ المجتمع أنه مزْرَئمٌّ أو مُرْزَئمّ .
      والمِرْزَمان : نجمان من نجوم المطر ، وقد يفرد ؛ أنشد اللحياني : أَعْدَدْتُ ، للمِرْزَم والذِّراعَيْن ، فَرْواً عُكاظِيّاً وأَيَّ خُفَّيْن أراد : وخُفَّيْنِ أيَّ خُفَّيْنِ ؛ قال ابن كُناسَةَ : المِرْزَمان نجمان وهما مع الشِّعْرَيَيْنِ ، فالذِّراعُ المقبوضة هي إحدى المرْزَمَيْن ، ونظم الجَوْزاء أَحْدُ المِرْزَمَيْنِ ، ونظمهما كواكب معهما فهما مِرْزَما الشِّعْرَيينِ ، والشِّعْرَيان نجماهما اللذان معهما الذراعان يكونان معهما .
      الجوهري : والمِرْزَمان مِرْزَما الشِّعْرَيين ، وهما نجمان : أحدهما في الشِّعْرى ، والآخر في الذراع .
      ومن أَسماء الشمال أُم مِرْزَمٍ ، مأْخوذ من رَزَمَةِ الناقة وهو حَنينها إلى ولدها .
      وارْزامَّ الرجلُ ارْزِيماماً إذا غضب .
      ورِزامٌ : أبو حيّ من تميم وهو رِزامُ بن مالك بن حَنْظَلَةَ بن مالك بن عمرو بن تميم ؛ وقال الحصين بن الحُمَام المُرِّيّ : ولولا رجالٌ ، من رِزامٍ ، أَعِزَّةٌ والُ سُبَيْعٍ أو أََسُوءَكَ عَلْقَما أراد : أو أََنْ أََسوءَك يا عَلْقَمةُ .
      ورُزَيْمَةُ : اسم امرأة ؛

      قال : ألا طَرَقَتْ رُزَيْمةُ بعد وَهْنٍ ، تَخَطَّى هَوْلَ أنْمارٍ وأُسدِ وأَبو رُزْمَةَ وأُمّ مِرْزَمٍ : الريح ؛ قال صَخْرُ الغَيّ يعير أبا المُثَلَّم ببَرْدِ محله : كأني أراه بالحَلاءَة شاتياً يُقَشِّرُ أعلى أَنفه أُمُّ مِرْزَم ؟

      ‏ قال : يعني ريح الشَّمال ، وذكره ابن سيده أنه الريح ولم يقيده بشَمال ولا غيره ، والحَلاءة : موضع .
      ورَزْمٌ : موضع ؛ وقوله : وخافَتْ من جبالِ السُّغْدِ نَفْسي ، وخافتْ من جبال خُوارِ رَزْمِ قيل : إن خُواراً مضاف إلى رَزْمٍ ، وقيل : أراد خُوارِزْم فزاد راء لإقامة الوزن .
      وفي ترجمة هزم : المِهْزامُ عصا قصيرة ، وهي المِرزام ؛ وأنشد : فشامَ فيها مثل مِهْزام العَصا ‏ أو ‏ الغضا ، ويروي : مثل مِرْزام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرزيلة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البُرْزُلُ كقُنْفُذٍ أهمله الجوهريُّ وقال ابن عبَّادٍ : هو الضَّخْمُ مِن الرِّجال وأورده الأزهريّ في رُباعيّ التهذيب وقال : ليس بِثَبَتٍ

ومِمّا يُستَدْرك عليه : بِرْزالَةُ بالكسر : بَطْنٌ مِن البَرْبَر ومنهم الإمام عَلَم الدّين القاسم بن محمد بن يوسُف بن محمد البِرْزالِيُّ الإِشْبِيِليُّ الدِّمشقيّ الحافظ . مات مُحْرِماً بخُلَيص سنةَ 665 ، وترجمتُه واسِعة . والبُرْزُلِيُّ بالضّم : من أئمّة المالِكيّة مشهورٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: