وصف و معنى و تعريف كلمة الرضا:


الرضا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح الرضا في معاجم اللغة العربية:



الرضا

جذر [رضا]

  1. الرِّضا
    • الرِّضا الرِّضا يقال : هو رضًا : مَرْضِيُّ .
      وهم رضًا .
      ( وصف بالمصدر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرَضُّ
    • ـ الرَضُّ : الدَّقُّ ، والجَرْشُ ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى ، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ ، كالمُرِضَّةِ والمِرَضَّةُ .
      ـ رُضاضُ الشيء : ما رُضَّ منه .
      ـ رَضْراضُ : الحَصَى ، أو صِغَارُها ، كالرَّضْرَضِ ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ ، والرجُلُ اللَّحِيمُ ، وهي : الرَّضْراضَةُ ، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ .
      ـ أرَضُّ : القاعِدُ لا يَبْرَحُ .
      ـ أَرَضَّ : أبْطَأَ ، وثَقُلَ ،
      ـ أَرَضَّ الرَّثيئَةُ : خَثَرَتْ ، وعَدا عَدْواً شديداً ، ضِدٌّ .
      ـ مُرِضَّةُ : الأُكْلَة ، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا ، رَضَّتْ عَرَقَكَ ، فأسالَتْهُ .
      ـ رَضْرَضَهُ : كَسَرَهُ .
      ـ الحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ : تَتَكَسَّرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَصَفَةُ
    • ـ رَصَفَةُ : واحِدَةُ الرَّصَفِ لِحِجارَةٍ مَرْصُوفٍ بعضُها إلى بعضٍ في مَسيلٍ ، وواحِدَةُ الرِصافِ للعَقَبِ الذي يُلْوَى فوقَ الرُّعْظِ ، كالرّصافةِ والرَّصوفةِ ، والمَصْدَرُ : الرَّصْفُ .
      ـ رَصَفَ السَّهْمَ : شَدَّ على رُعْظِهِ عَقَبَةً ،
      ـ رَصَفَ المُصَلِّي قَدَمَيْهِ : ضَمَّ إحْدَاهُما إلى الأُخْرى .
      ـ مَرْصُوفَةُ : الصَّغِيرَةُ الهَنَةِ لا يَصِلُ إليها الرَّجُلُ ، أو الضَّيِّقَتُهَا ، كالرَّصوفِ والرَّصْفَاءِ .
      ـ مِرْصافَةُ : المِطْرَقَةُ .
      ـ ذا أمرٌ لا يَرْصُفُ بِكَ : لا يَليقُ .
      ـ عَمَلٌ رَصيفٌ بَيِّنُ الرَّصافَةِ : مُحْكَمٌ . رَصُفَ .
      ـ هو رَصِيفُه : يُعارِضُهُ في عَمَلِهِ ، ويألَفُهُ ولا يُفارِقُهُ .
      ـ رُصافَةُ : بلد بالشامِ منه : أبو مَنيعٍ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي زِيادٍ ، وابنُ ابنِهِ الحَجَّاجُ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ ، منها : محمدُ بنُ بَكَّارٍ ، وجَعْفَرُ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ ، وبلد بالبَصْرَةِ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ ، وأبو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ علِيٍّ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، منه : يوسُفُ بنُ مَسْعُودٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ صَيْفونٍ ، وقرية بِواسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ عبدِ المَجِيدِ ، وقرية بِنَيْسَابُورَ ، وقرية بالكُوفَةِ ، وبلد بإفْريقِيَّةَ ، وقَلْعَةٌ لِلإِسْماعيلِيَّةِ .
      ـ عَيْنُ الرُّصافَةِ : موضع بالحِجَازِ .
      ـ رِصافُ : العَصَبُ من الفَرَسِ ، الواحِدُ الرَّصيفُ : أو هي عِظامُ الجَنْبِ ، ويُجْمَعُ على رُصُفٍ .
      ـ رَصَفٌ ورُصُفٌ : موضع .
      ـ أرْصَفَ : مَزَجَ شَرابَهُ بماءِ الرَّصَفِ ، وهو المُنْحَدِرُ من الجِبالِ على الصَّخْرِ .
      ـ تَراصَفوا في الصَّفِّ : تَراصُّوا .
      ـ مُرْتَصِفُ : الأَسَدُ .
      ـ رَجُلٌ مُرْتَصِفُ الأَسْنَانِ : مُتَقَارِبُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَضِعَ
    • ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً ، فهو راضِعٌ ، ج : رُضَّعٌ ، ورَضِعٌ ، ج : رُضُعٌ : امْتَصَّ ثَدْيَها .
      ـ رَضوعةُ : الشاةُ تُرْضِعُ .
      ـ رَاضِعَتَانِ : ثَنيَّتا الصبيِّ ، ج : رَواضِعُ .
      ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً ، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ ، ورَضَّاعٌ ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ : لَؤُمَ ، والاسْمُ : الرَّضَعُ والرَّضِعُ ،
      ـ راضعُ : اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه ، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً ، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك ، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ ،
      ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ : يَسْألُهُم .
      ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ : أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه .
      ـ رَضاعةُ : الدَّبُورُ ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ .
      ـ رِضْعُ : شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ .
      ـ رَضِيعُكَ : أخوكَ من الرَّضاعةِ .
      ـ رَضَعُ : صِغارُ النحلِ ، كالرَّصَعِ .
      ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ : لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ : مرْضِعَةٌ .
      ـ راضَعَ ابْنَه : دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ .
      ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ : شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها .
      ـ اسْتَرْضَعَ : طَلَبَ مُرْضِعَةً .
      ـ مُراضَعَةُ : أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ ، كالرِّضاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرّضاءُ
    • الرّضاءُ : الرضا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرَّصِينُ
    • الرَّصِينُ الرَّصِينُ يقال : فلانٌ رصينٌ بحاجتِك : حَفِيُّ بها .
      ورصَينُ الجوف : مُوجَعُهُ .
      وهي رصينه .
      والرَّصِينَان في ركبة الفرس : أَطراف القصبَ المركَّب في الرضْفَة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّضُّ
    • الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن .
      و الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرُّضاضُ
    • الرُّضاضُ : الدُّقاقُ والفُتَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرُّضَابُ
    • الرُّضَابُ : الرِّيقُ ، أو الرِّيقُ المرشُوفُ .
      و الرُّضَابُ رَغْوَةُ العسل .
      و الرُّضَابُ ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه .
      و الرُّضَابُ البَرَدُ .
      و الرُّضَابُ فُتات المسك .
      و الرُّضَابُ قِطَعُ السُّكَّر .
      ويقال : ماءٌ رُضابٌ : عذْبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرُّضَاخَةُ
    • الرُّضَاخَةُ : العطيَّةُ القليلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرِّضاعُ
    • الرِّضاعُ الرِّضاعُ يقال : بينهما رِضاع اللبن : أُخُوَّة من الرضاعة .
      وبينها رِضاع الكأْس : صحبةٌ في الشراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرصيف
    • إسم ، وتعني بالانجليزية : curb

    المعجم: مالية

  12. الرَّصيفُ
    • الرَّصيفُ : الرِّصَين .
      يقال : عملٌ رَصيفٌ : محكم .
      ورجل رصيفٌ : محكم العمل .
      وجوابٌ رصيفٌ : متقَن لا يُرَدُّ .
      وهو رصيفُ فلانٍ : يحاكيه في عمله ويأْلفه ولا يفارقه .
      وهي رصَيفةٌ .
      و الرَّصيفُ واحد الرِّصَاف ، أَو الرَّصَف ، لعظام الجنْب أو عَصَب الفرس .
      و الرَّصيفُ بمعنى المرصوف ، ويطلق على حاجزٍ من البناء يمتدُّ على جانبي الطريق .
      و الرَّصيفُ حاجزٌ من البناء الوثيق ، تقف إلِيه القُطر والسُّفن . والجمع : رُصُفٌ ، وأَرْصِفةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رضخ
    • " الرَّضْخُ مثل (* قوله « الرضخ مثل إلخ » وبابه ضرب ومنه كما في القاموس ) الرَّضْح ، والرَّضْخُ : كسر الرأْس ، ويستعمل الرَّضْخُ في كسر النَّوَى والرأْس للحيات وغيرها ؛ وَرَضَخْتُ رأْسَ الحية بالحجارة .
      ورَضَخ النوى والحصى والعظم وغيرها من اليابس يَرْضَخُه رضخاً : كسره .
      والرَّضْخُ : كسر رأس الحية .
      وفي الحديث : فَرَضَخ رأْسَ اليهودي قاتِلها بين حجرين .
      وفي حديث بدر : شَبَّهْتُها النواةَ تَنْزُو من تحت المَراضِخ ؛ هي جمع مِرْضَخَة وهي حجر يُرْضَخ به النوى وكذلك المِرْضاخُ .
      وظَلُّوا يَتَرَضَّخُون أَي يكسرون الخُبْز فيأْكلونه ويتناولونه .
      وهم يَتراضَخُون بالسهام أَي يَتَرامَوْنَ ، وراضَخْته : رَامَيْتُه بالحجارة .
      والتَّراضُخُ : تَرامِي القوم بينهم بالنُّشَّاب ، والحاء في جميع ذلك جائزة إِلا غي الأَكل ، يقال : كنا نَتَرضَّخُ .
      وفي حديث العَقَبةِ ، قال لهم : كيف تقاتلون ؟، قالوا : إذا دنا القومُ منا كانت المُراضَخَةُ ، وهي المراماة بالسهام من الرَّضْخِ الشَّدْخ .
      والرَّضْخُ أَيضاً : الدَّقُّ والكسر وكذلك العطاء .
      يقال : فيه الرَّضْخُ ، بالخاء المعجمة ، ورَضَخَ له من ماله يَرْضَخُ رَضْخاً : أَعطاه .
      ويقال : رَضَخْت له من مالي رَضِيخَةً وهو القليل .
      والرَّضِيخةُ العطية المُقارَبة .
      وفي الحديث : أَمَرْتُ له برَضْخٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمرنا لهم برَضْخٍ ؛ الرَّضْخُ : العطية القليلة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وتَرْضَخُ له على ترك الدِّينِ رَضِيخَةً ؛ هي فعيلة من الرَّضْخ أَي عطيةً .
      ويقال : راضَخَ فلانٌ شيئاً إِذا أَعطى وهو كاره .
      وراضَخْنا منه شيئاً : أَصبنا ونلنا ؛ وقيل : المراضَخة العطاء على كُرْه .
      والرَّضْخُ والرَّضْخة : الشيء اليسير تسمعه من الخَبَر من غير أَن تَسْتَبينه .
      المبرد : يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عجميةً إِذا نشأَ مع العجم يسيراً ثم صار مع العرب ، فهو يَنْزِعُ إِلى العجم في أَلفاظ من أَلفاظهم لا يستمر لسانه على غيرها ولو اجتهد ؛ قال وفي حديث صُهَبُب : كان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً رومِيَّةً ، وكان سَلْمان يَرْتَضِخُ هذا ينزع في نفطه إلى لكْنَةً فارسية أي كان الروم وهذا إِلى الفُرْسِ ، ولا يستمر لسانهما على العربية استمراراً ، وكان صُهَيْبُ سَبِيَ وهو صغير ، سباه الروم فبقيت لُكْنَة في لسانه ، وكان عَبْدُ بني الحسحاس يَرْتَضِخُ لُكْنَة حبشية مع جَوْدةِ شِعْره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رضب
    • " الرُّضابُ : ما يَرْضُبُه الإِنسانُ من رِيقِه كأَنه يَمْتَصُّه ، وإِذا قَبَّل جاريَتَه رَضَبَ رِيقَها .
      وفي الحديث : كأَنـِّي أَنْظُر إِلى رُضابِ بُزاقِ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      البُزاقُ : ما سالَ ؛ والرُّضابُ منه : ما تَحَبَّبَ وانْتَشَر ؛ يريد : كأَني أَنْظُر إِلى ما تحَبَّبَ وانْتَشَر من بُزَاقِه ، حين تَفَلَ فيه .
      قال الهرويّ : وإِنما أَضاف في الحديث الرُّضابَ إِلى البُزاقِ ، لأَن البُزاقَ من الريقِ ما سالَ .
      وقد رَضَبَ ريقَها يَرْضُبُه رَضْباً ، وتَرَضَّبَه : رَشَفَه .
      والرُّضابُ : الريقُ ؛ وقيل : الريقُ الـمَرْشُوف ؛ وقيل : هو تَقَطُّع الريقِ في الفَمِ ، وكثْرةُ ماءِ الأَسنانِ ، فعُبِّر عنه بالـمَصْدرِ ، قال : ولا أَدري كيف هذا ؛ وقيل : هو قِطَعُ الريق ، قال : ولا أَدري كيف هذا أَيضاً .
      والمَراضِب : الأَرْياق العذبة .
      والرُّضَاب : قطَع الثلج والسُّكَّر والبَرَد ، قاله عُمارة بن عَقِـيل .
      والرُّضَابُ : لُعَابُ العَسَل ، وهو رَغْوته .
      ورُضَاب الـمِسْك : قِطَعه .
      والرُّضابُ : فُتاتُ الـمِسْكِ ؛

      قال : وإِذَا تَبْسِمُ ، تُبْدِي حَبَباً ، * كرُضابِ الـمِسْكِ بِالـمَاءِ الخَصِرْ ورُضابُ الفَمِ : ما تَقَطَّع من رِيقِه .
      ورُضابُ النَّدَى : ما تَقَطَّع منه على الشَّجَرِ .
      والرَّضْب : الفِعْل .
      وماءٌ رُضابٌ : عَذْبٌ ؛ قال رُؤْبة : كالنَّحْلِ في الـمَاءِ الرُّضَابِ ، العَذْبِ وقيل : الرُّضابُ هَهنا : البَرْدُ ؛ وقوله : كالنَّحْلِ أَي كَعَسَلِ النَّحْل ؛ ومثله قول كثير عزة : كاليَهُودِيِّ مِنْ نَطَاةَ الرِّقالِ أَراد : كنَخْلِ اليَهُوديّ ؛ أَلا تَرى أَنه قد وَصَفَها بالرِّقَالِ ، وهي الطِّوالُ من النَّخْلِ ؟ ونَطَاةُ : خَيْبَر بعَيْنِها .
      ويقال لـحَبّ الثَّلْجِ : رُضَاب الثَّلْج وهو البَرَدُ .
      والرَّاضِبُ من الـمَطَرِ : السَّحُّ .
      قال حذيفة بن أَنس يصف ضبعاً في مغارة : خُنَاعَةُ ضَبْعٌ ، دَمَّجَتْ في مَغارَةٍ ، * وأَدْرَكَها ، فِـيها ، قِطارٌ ورَاضِبُ أَراد : ضَبُعاً ، فأَسْكَن الباء ؛ ومعنى دَمَّجَتْ ، بالجيم : دَخَلَت ، ورواه أَبو عمرو دَمَّحَتْ ، بالحاءِ ، أَي أَكَبَّتْ ؛ وخُناعَة : أَبو قَبِـيلَة ، وهو خُناعَةُ بنُ سَعْدِ بنِ هُذَيل بن مُدْرِكَة .
      وقد رَضَبَ الـمَطَر وأَرْضَب ؛ قال رؤبة : كأَنَّ مُزْناً مُسْتَهِلَّ الإِرْضَابْ ، * رَوَّى قِلاتاً ، في ظِلالِ الأَلْصَابْ أَبو عمرو : رَضَبَتِ السَّماءُ وهَضَبَتْ .
      ومَطَرٌ راضِبٌ أَي هَاطِلٌ .
      والرَّاضِبُ : ضَرْبٌ من السِّدْرِ ، واحدته رَاضِـبَة ورَضَبة ، فإِنْ صَحَّت رَضَبَة ، فَراضِبٌ في جَمِـيعِها اسمٌ للجمع .
      ورَضَبَتِ الشَّاةُ كرَبَضَت ، قَلِـيلَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. رضح
    • " رَضَحَ رأْسَه بالحجر يَرْضَحُه رَضْحاً : رَضَّه .
      والرَّضْحُ : مثل الرَّضْخ ، وهو كَسْرُ الحصى أَو النَّوَى ؛ قال أَبو النجم : بكلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضَّاحِ ، ليس بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ الوَأْبُ : الشديد القَوِيُّ ، وهو يصف حافراً ؛ تقديره بكل حافر وَأْبٍ رَضَّاح للحصى .
      والمُصْطَرّ : الضَّيِّقُ .
      والفِرْشاحُ : المُنْبَطِحُ .
      ورَضَح النواةَ يَرْضَحُها رَضْحاً : كَسَرَها بالحجر .
      ونَوًى رَضِيحٌ : مَرْضُوحٌ ، واسم الحجر المِرْضاحُ (* قوله « واسم الحجر المرضاح » كالمرضحة ، بكسر الميم ، كما في شرح القاموس .)، والخاء لغة ضعيفة ؛

      قال : خَبَطْناهم بكلِّ أَرَحَّ لأْمٍ ، كمِرْضاحِ النَّوى عَبْلٍ وَقاحِ المِرْضاحُ : الحجر الذي يُرْتَضَحُ به النَّوى أَي يُدَقُّ .
      والرَّضِيح : النَّوَى المرضوح .
      والرُّضْحُ ، بالضم : النوى المرضوح .
      ونَوى الرَّضْح : ما نَدَرَ منه ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : وتَرْعَى الرَّضْحَ والوَرَقا وتقول : رَضَحْتُ الحَصَى فَتَرَضَّحَ ؛ قالْ جِرانُ العَوْدِ : يَكادُ الحَصَى من وَطْئِها يَتَرَضَّحُ والرَّضْحَةُ : النواة التي تطير من تحت الحجر .
      وبلغنا رَضْحٌ من خبر أَي يسير منه .
      والرَّضْحُ أَيضاً : القليل من العطية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رصن
    • " رَصُنَ الشيءُ ، بالضم ، رَصانَةً ، فهو رَصِين : ثبت ، وأَرصَنه : أَثبته وأَحكمه .
      ورَصَنه : أَكمله .
      الأَصمعي : رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته .
      والرَّصِين : المحكم الثابت .
      أَبو زيد : رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته .
      ورجل رصين : كرَزِينٍ ، وقد رَصُنَ .
      ورَصَنْتُ الشيءَ : أَحكمته ، فهو مَرْصُون ؛ قال لبيد : أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ ، رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله « وشمت يده إلخ » ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة ، قال : والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب ) امرأَة من أَهل العالية .
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها .
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً : شتمته .
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف ؛

      وقال : يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس : أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رضض
    • " الرَّضُّ : الدَّقُّ الجَرِيشُ .
      وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ : أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ .
      رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً ، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه : لم يُنْعِمْ دَقَّه ، وقيل : رَضَّه رَضّاً كسَره ، ورُضاضُه كُسارُه .
      وارتَضَّ الشيءُ : تكسر .
      الليث : الرّضُّ دقُّك الشيءَ ، ورُضاضُه قِطَعه .
      والرَّضْراضةُ : حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ ، قال أَبو منصور : وقيل أَي تتكسّر ، وقال غيره : الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى ؛ قال الراجز : يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ : طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ ؛ الرَّضْراضُ : الحَصَى الصِّغارُ ، والتُّوم : الدُّرُّ ؛ ومنه قولهم : نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء ، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء : فُتاتُه .
      وكلُّ شيءٍ كسَّرته ، فقد رَضْرَضْتَه .
      والمِرَضَّةُ : التي يُرَضُّ بها .
      والرَّضُّ : التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن .
      والرَّضُّ : التمرُ والزُّبْدُ يخلطان ؛

      قال : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا ، تَشْرَبُ مَحْضاً ، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله « تشرب محضاً وتغذى رضا » في الصحاح : تصبح محضاً وتعشى رضا .) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا ، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ : أَساله .
      ابن السكيت : المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ .
      والمُرِضّةُ : الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها .
      ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً : رَضارِضُ ؛

      وأَنشد : يَسْبُتُ راعِيها ، وهي رَضارِضُ ، سَبْتَ الوَقِيذِ ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة : اللبن : الحليب الذي يحلب على الحامض ، وقيل : هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل ، وقال ابن بري : هو يخاطب امرأَته : ولا تَصِلي بمَطْروقٍ ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي ، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا ؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ ، قال : أَوْكي على ما في سِقائِك ، قد رَوِين ؟

      ‏ قال : كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له ؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً ، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ .
      والمُرِضّةُ ، بضم الميم : الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر .
      وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ .
      أَبو عبيد : إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ .
      قال ابن السكيت : سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال : هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر ، وأَنشد بيت ابن أَحمر .
      الأَصمعي : أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها ؛

      وأَنشد : ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة : المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ .
      ابن السكيت : الإِرْضاضُ شدّة العَدْو .
      وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب .
      والرَّضراضُ : الحصَى الذي يجري عليه الماءُ ، وقيل : هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به .
      والرَّضْراضُ : الصَّفا ؛ عن كراع .
      ورجل رَضْراضٌ : كثير اللحم ، والأُنثى رَضْراضةٌ ؛ قال رؤبة : أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه ، فقال : ذاك أَبو جهل ؛ الرّضْراضُ : الكثير اللحم .
      وبعير رَضْراضٌ : كثير اللحم ؛ وقول الجعدي : فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه ، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم ، وإِبل رَضارِضَ : راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب .
      وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ ؛ قال العجاج : فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث : لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والصحيح بالصاد المهملة ، وقد تقدم ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رصف
    • " الرَّصْفُ : ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه ، رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ .
      قال الليث : يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى .
      وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض .
      ورَصَفَ ما بين رِجْليه : قَرَّبَهما .
      ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله « ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت » كذا بالأصل مضبوطاً .) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً ، فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ : تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت .
      وفي حديث معاذ ، رضي اللّه عنه ، في عذاب القبر : ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ .
      ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً : بناه فوَصَل بعضَه ببعض .
      والرَّصَفُ : الحِجارة المُتراصِفةُ ، واحدتها رَصَفةٌ ، بالتحريك .
      والرَّصَفُ : حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ ؛ وأَنشد للعجاج : فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا ، منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا ، حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّف ؟

      ‏ قال الباهلي : أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا ، فكأَنَّه نازعه إياه .
      قال الجوهري : يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ ، فَحذَف الماء ، وهو يُريدُه ، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه .
      ابن الأعرابي : أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو ، وأَنشد بيت العجاج .
      وفي حديث المغيرة : لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ ؛ الرَّصَفةُ ، بالتحريك : واحدة الرَّصَفِ ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر ؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله « الضبعاء » كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة ، والذي في النهاية : الصبغاء بمهملة ثم معجمة .
      بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ : تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض ، واللّه أَعلم .
      والرَّصَفُ : السَّدُّ المبنيّ للماء .
      والرَّصَفُ : مَجْرى المَصْنعةِ .
      التهذيب : الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض ، واحدته رَصَفةٌ ، وقيل : الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ .
      ابن السكيت : الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ ، يقال : سَهْمٌ مَرْصوفٌ .
      وفي الحديث : ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا ، قال الليث : الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والصواب ما ، قال ابن السكيت .
      وفي حديث الخوارج : ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً ؛ والرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر ، وجمعه رُصُفٌ ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ : مَعابِل غير أَرْصافٍ ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياط ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر ، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار ، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ ، وهي الرُّصافةُ ، وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ .
      وقد رَصَفه رَصْفاً ، فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ .
      والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً : عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ ، قال : وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً .
      وفي الحديث : أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه .
      والرَّصْفُ : الشَّدُّ والضمُّ .
      ورَصَفَ السهمَ : شَدَّه بالرِّصافِ ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه ؛ والرَّصْف ، بالتسكين : المصدر من ذلك ، تقول : رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً ؛ ومنه قول الراجز : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله « وأثربي » في القاموس : والنسبة ، يعني إلى يثرب ، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح .)

      ويقال : هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق .
      والرَّصَفَتانِ : عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين .
      والمَرْصوفةُ من النساء : التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها .
      والرَّصُوفُ : الصغيرة الفَرْجِ ، وقد رَصِفَتْ .
      ابن الأَعرابي : الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان ، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي ، وهي الرَّصوفُ .
      وحكى ابن بري : المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ .
      والرَّصافةُ بالشي : الرِّفْق به .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا .
      والرَّصافةُ : الرَّفْقُ في الأَمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها ، ولم يجئ لها فِعْلٌ .
      وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ .
      والرُّصافَةُ : كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام .
      وعينُ الرُّصافةِ : موضع فيه بئر ؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ : يَؤُمُّ بها ، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله « للرجاء » في معجم ياقوت : للنجاء .) الصحاح : ورُصافةُ موضع .
      والرِّصافُ : موضع .
      ورَصَفٌ : ماء ؛ قال أَبو خراش : نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ ، كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله « نساقيهم » هو الذي بالأصل هنا ، وسبق في مادة ضرر : نسابقهم ، ورصف ، محركة وبضمتين : موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به .) رضف : الرَّضْفُ : الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار ، واحدتها رَضْفةٌ . غيره : الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ ، واحدتها رَضْفةٌ .
      وفي المثل : خذ من الرَّضْفةِ ما عليها .
      ورَضَفه يَرْضِفُه ، بالكسر ، أَي كَواه بالرَّضْفةِ .
      والرَّضِيفُ : اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ .
      وفي حديث الهِجْرة : فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها ؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه .
      وفي حديث وابصةَ ، رضي اللّه عنه : مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً .
      وفي الحديث : كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال : اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أو ارضفوه .) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ .
      وحديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم .
      وشَواء مَرْضوفٌ : مَشْوِيٌّ على الرضْفة .
      وفي الحديث : أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين .
      ولَبَنٌ رَضِيفٌ : مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ .
      والرضَفة : سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت ، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه .
      الليث : الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت .
      وشِواء مَرْضُوفٌ : يُشْوَى على تلك الحجارة .
      والحَمَلُ المَرْضُوفُ : تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل .
      قال شمر : سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال : يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي ؛

      وأَنشد بيت الكميت : ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً .
      عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ .
      الأَصمعي : الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس ، واحدتها رضْفةٌ ؛ قال الكميت بن زيد : أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له ؟

      ‏ قال : وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف .
      وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه .
      والمَرْضُوفةُ : القدر أُنْضِجت بالرضف .
      وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال : أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف .
      قال أَبو منصور : رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها ، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه ، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان .
      وفي حديث أَبي بكر : فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ .
      والرَّضِيفُ : ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف .
      أَبو عبيدة : جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف ، قال : وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها .
      قال الليث : مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو عبيدة .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ، ويروى بالصاد ، وقد تقدّم .
      والرضْف : جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً ، والواحدة رَضْفة ، ومنهم من يثقل فيقول : رَضَفةٌ .
      ابن سيده : والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ : عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ .
      والرَّضْفةُ : طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة ، وقيل : الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين ، وقيل : الرضفة الجلدة التي على الركبة .
      والرضفة : عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ ، وقيل : هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر .
      ورَضْفُ الركبة (* قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث ، وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً .) ورُضافُها : التي تزول .
      وقيل : الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة .
      وقال النضر في كتاب الخيل : والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع ، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع .
      ورَضَفْتُ الوِسادَةَ : ثَنَيْتُها ، يمانِيةٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  19. رضع
    • " رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب ، لغة نجدية ، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة ، فهو راضِعٌ ، والجمع رُضَّع ، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة ؛ قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (* قوله « على هذه اللغة » يعني النجدية كما يفيده الصحاح .
      وذَمُّوا لنا الدُّنيا ، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع : كَرضِع ؛ قال ابن أَحمر : إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ ، كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها ؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك .
      تقول منه : ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها .
      وفي التنزيل : والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين ؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول : حسبُك درهم ، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول : اكْتفِ بدرهم ، وكذلك معنى الآية : لتُرْضِع الوالداتُ .
      وقوله : ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم ، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم .
      وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال : نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع ، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها ، قال ابن بري : وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه ؛ قال الله تعالى : أَن تسترضِعُوا أَولادكم ، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد ، ومنه : فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم ، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين ، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم .
      وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ : فإِذا في عَهْد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع ، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع ، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال ، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام ، وقيل : هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء .
      وتقول : هذا أَخي من الرَّضاعة ، بالفتح ، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي .
      وفي الحديث : أَنّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ ؛ الرضاعة ، بالفتح والكسر : الاسم من الإِرْضاع ، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم ، فالفتح لا غير ؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل ، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم .
      قال الأَزهري : الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه ، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به .
      قال الأَزهري : وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع ، قال : والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد .
      قال : ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء .
      وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر ؛ قال رؤبة : إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا ، ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء ، وأَرضعته أُمه .
      والرَّضِيعُ : المُرْضَع .
      وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً : رَضَع معه .
      والرَّضِيعُ : المُراضِع ، والجمع رُضَعاء .
      وامرأَة مُرْضِع : ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ ؛ قال امرؤ القيس : فَمِثْلِكِ حُبْلَى ، قد طَرَقْتُ ، ومُرْضِعٍ ، فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو .
      وقال ثعلب : المُرْضِعة التي تُرْضِع ، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد .
      والمُرْضِع : التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد .
      وقال مرة : إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً ، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم ؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال : تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ ، مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ : صِغارُ النحل ، واحدتها رَضَعة .
      وفي التنزيل : يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت ؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء : المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه ، قال : ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما ، قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً ، قال : ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً ؛ وقال الأَخفش : أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد ، والله أَعلم ، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع ؛ وقال أَبو زيد : المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها ، وعليه قوله : تذهل كلّ مرضعة ، قال : وكلُّ مرضعة كلُّ أُم .
      قال : والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد .
      والمُرْضِع : التي معها الصبي الرضيع .
      وقال الخليل : امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل ، بلا هاء ، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم ، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى : تذهل كل مرضعة عما أَرضعت ، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها ، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً ، قال : كل مُرْضِع .
      قال ابن بري : أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن ؛ وعليه قول امرئ القيس : فمثْلِكِ حُبْلى ، قد طَرَقْتُ ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول : رجل دَارِعٌ وتارِسٌ ، معه دِرْع وتُرْسٌ ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل ، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع ، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ ؛ قال سبحانه : وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ ؛ وقال الهذلي : ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ ، وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ : التي تُرْضِع ولدها ، وخصّ أَبو عبيد به الشاة .
      ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة ، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم ، والجمع الرّاضِعون .
      ولئيمٌ راضع : يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف ، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن ، وقيل : هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه ، يريد أَنه وُلد في اللؤْم ، وقيل : هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء .
      ابن الأَعرابي : الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف ، يقال منه : رَضُع يَرْضُع رَضاعةً ، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه ، والاسم الرَّضَع والرضِعُ ، وقيل : الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه ، وقيل : الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً ، فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له ، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته .
      وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ ، رضي الله عنه : لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله ، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به .
      وفي حديث ثَقِيف : أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع ؛ قال ابن الأَثير : الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم ، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه ، وقيل : لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم .
      والمِصاعُ : المُضاربة بالسيف ؛ ومنه حديث سلَمة ، رضي الله عنه : خُذْها ، وأَنا ابنُ الأَكْوع ، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد ، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام ؛ ومنه رجز يروى لفاطمة ، رضي الله عنها : ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع ، بالضم ، وأَما الذي في حديث قُسٍّ : رَضيع أَيْهُقانٍ ، قال ابن الأَثير : فَعِيل بمعنى مفعول ، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه ، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم .
      والراضِعتان : الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن ، وقيل : الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع ، يقال منه : سقطت رواضعه ، وقيل : الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله .
      والراضعةُ : كلُّ سِنٍّ تُثْغَر .
      والرَّضُوعةُ من الغنم : التي تُرضِع ؛ وقول جرير : ويَرْضَعُ مَن لاقَى ، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى ، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير : وإِن يلقَ مقعداً .) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى .
      والرَّضَعُ : سِفاد الطائر ؛ عن كراع ، والمعروف بالصاد المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرضا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر ومؤنث عربي معناه القناعة، القبول بالمكتوب، الاطمئنان. والإمام الرضا (ت 203هـ) علي بن موسى الكاظم هو الإمام الثامن عند الشيعة الإمامية.
اصل اسم رِضا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رضا الطلياني:

رضا الطلياني (بالأحرف اللاتينية Reda Taliani) واسمه الحقيقي رضى تمني هو مغني راي جزائري ولد في عام 1980 في الأبيار، الجزائر من عائلة تتحدّر من قسنطينة. عرف بالطلياني من عمر الثامنة بسبب طريقة لبسه. يعيش رضى منذ سنوات طويلة في مرسيليا، فرنسا وهو معروف في فرنسا والمغرب العربي.

محمود رضا:

محمود رضا (11 نوفمبر 1930 -)، راقص ومصمم استعراضات مصري. ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي). أول من اسس الرقص الشعبي في مصر حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقه اللبس والرقص في الافراح أو المناسبات.

علي رضا بهلوي:

علي رضا بهلوي (بالفارسية: شاهزاده علي رضا پهلوی ) (28 أبريل 1966 - 4 يناير 2011)، الابن الأصغر لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي من زوجته الثالثة فرح ديبا. وكان خلال حكم الشاه يعتبر الثاني في وراثة عرش الإمبراطورية الإيرانية بعد أخيه الأكبر ولي العهد رضا بهلوي الثاني.

رضا أصلان:

رضا أصلان (بالإنجليزية: Reza Aslan) مواليد 1972 عام في طهران إيران). كاتب وعالم وإصلاحي أميركي من أصل إيراني. يعمل في إدارة جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد وكاتب مساهم في صحيفة الديلي بيست The Daily Beast.




معجم الغني
**رَضا** - [ر ض و]. (ف: ثلا. متعد).** رَضَوْتُ**،** أَرْضُو**،** اُرْضُ**، مص. رَضْوٌ. 1. "رَضا صاحِبَهُ" : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ. 2. "رَضانِي فَرَضَوْتُهُ" : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.
معجم الغني
**رِضاً**،** رِضىً** - [ر ض ي]. (مص. رَضِيَ). 1. "طَلَبَ رِضاهُ" : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. "رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ" "نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ". 2. "رِضا النَّفْسِ" : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ. 3. "نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا" : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. "عَيْنُ الرِّضا". 4. "عَنْ رِضىً" : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِضًا [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
مختار الصحاح
ر ض ا : الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة
الصحاح في اللغة
الرِضْوانُ: الرِضا، وكذلك الرُضْوانُ بالضم. والمَرْضاةُ مثله. ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ، وقد قالوا: مَرْضُوٌّ فجاءوا به على الأصلِ والقياسِ. ورَضيتُ عنه رِضاً مقصورٌ، وهو مصدرٌ محضٌ، والاسم الرِضاءُ ممدودٌ. وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِضا والحِمى. وعيشةٌ راضِيَةٌ، أي مَرْضِيَّةٌ. كقولهم: هَمٌّ ناصبٌ؛ لأنَّه يقال رُضيتُ معيشتُه على ما لم يسمَّ فاعله، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحباً. وربما قالوا: رَضيتُ عليه، بمعنى رَضيتُ به وعنه. وأنشد الأخفش: إذا رَضِيَتْ عَلَيَّ بنو قُشَيْرٍ   لَعَمْرُ اللهِ أعجبني رِضاها وأَرْضَيْتُهُ عنّي ورَضَّيْتُهُ بالتشديد أيضاً، فَرَضِي. وتَرَضَّيْتُهُ: أرْضَيْتُهُ بعد جهدٍ. واسْتَرْضَيْتُهُ فأَرْضاني. وراضانيَ فلانٌ فَرضَوْتُهُ أَرْضُوهُ بالضم، إذا غلبتَه فيه؛ لأنّه من الواو. وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضيَ لمكان الكسر، وحقَّه أن يقال رَضُوَ.
الرائد
* رضا يرضو: رضوا. (رضو) ه: غلبه في الرضا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: