وصف و معنى و تعريف كلمة الرطني:


الرطني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح الرطني في معاجم اللغة العربية:



الرطني

جذر [رطن]

  1. أَرْطاة : (اسم)
    • الأَرْطاة : واحدة الأَرطَى، نبات شُجَيريّ من الفصيلة البطباطية، ينبت في الرمل، ويخرج من أَصل واحد كالعِصِيّ، ورقه دقيق، وثمره كالعُنَّاب
  2. رَطْئ : (اسم)
    • رَطْئ : مصدر رَطَأَ
  3. رَيْط : (اسم)
    • رَيْط : جمع رائِطة
  4. رَيْط : (اسم)
    • رَيْط : جمع رَّيْطَةُ


  5. أَرَطَّ : (فعل)
    • أَرَطَّ : حَمُقَ
    • أَرَطَّ :جَلَّبَ وصاحَ
    • أَرَطَّ في مقعدِهِ: أَطالَ فلم يَبْرَحْ
  6. أَرْط : (اسم)
    • أَرْط : مصدر أَرَطَى
  7. آرَطَ : (فعل)
    • آرَطَ إيراطًا
    • آرَطَت الأَرضُ : أَنْبتت الأَرْطَى
  8. رَطَن : (اسم)
    • نوع من الشُّجيرات الأمريكية ذات الأزهار المتماثلة الثنائية والثِّمار الشَّوكيّة الكرويَّة والجذور السَّمكيَّة
  9. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  10. رَطِىءَ : (فعل)


    • رَطِىءَ رَطَأَ فهو رَطِىءٌ، وهي رطيئة
    • رَطِىءَ: حَمُقَ
  11. رَيطة : (اسم)
    • الرَّيْطَةُ : الرَّائِطَة
  12. رِطَاء : (اسم)
    • رِطَاء : جمع رَّطِيء
  13. راطن : (اسم)
    • راطن : فاعل من رَطَنَ
  14. رطيئة : (اسم)
    • رطيئة : فاعل من رَطِىءَ
  15. مَرطاء : (اسم)
    • الجمع : مُرْطٌ
    • شجرةٌ مَرْطاءُ: لا ورقَ عليٍها
,


  1. رَطَمَه
    • ـ رَطَمَه : أوْحَلَه في أمْرٍ لا يَخْرُجُ منه , فارْتَطَمَ ، ونَكَحَ بكلِّ ذَكَرِه ،
      ـ رَطَمَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ الراطِمُ : اللازِمُ للشيءِ .
      ـ ارْتَطَمَ عليه الأمْرُ : لم يَقْدِرْ على الخُروجِ منه ،
      ـ ارْتَطَمَ الشيءُ : ازْدَحَمَ ، وتَرَاكَمَ ،
      ـ ارْتَطَمَ السَّلْحَ : حَبَسَه ، كَتَرَطَّمَه .
      ـ رُطِمَ البعيرُ وأُرْطِمَ : احْتُبِسَ ، والاسمُ : رُطامٍ .
      ـ الرَّطومُ : المرأةُ الضَّيِّقَةُ الجَهازِ ، لا الواسِعَتُه كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ ، والضَّيِّقَةُ الحَياءِ من النُّوق ، والمرأةُ الرَّتْقاءُ .
      ـ الرُّطْمَةُ : أَمْرٌ لا تُعْرَفُ جِهَتُه .
      ـ امرأةٌ مَرْطومةٌ : مَرْمِيَّةٌ بسوءٍ .
      ـ أرْطَمَ : سَكَتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَطْبُ
    • ـ رَطْبُ : ضِدُّ اليابِسِ ،
      ـ رَطْبُ مِنَ الغُصْنِ ، والرَّيشِ ، وغيرِهِ : النَّاعِمُ . ورَطُبَ ورَطِبَ رُطوبَةً ورَطابَةً ، فهو رَطِيبٌ .
      ـ رُطْبُ ورَطُبُ : الرِّعْيُ الأَخْضَرُ منَ البَقْلِ ، والشَّجَرُ ، أو جَماعَةُ العُشْبِ الأَخْضَرِ ،
      ـ أرضٌ مُرْطِبَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ رُطَبٍ : نَضيجُ البُسْرِ ، واحِدَتُهُ رُطَبَةٌ ، الجمع : أرْطابٌ .
      ـ أحمدُ بنُ سَلامَةَ الرُّطَبِيُّ : من كِبارِ الشافِعِيَّةِ ، وحَفيدُهُ القاضي أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عبد اللَّهِ بنِ أحمدَ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرُّطَبِيُّ : حَدَّثَ عن أبي القاسِم ِ ( بنِ ) البُسْرِيِّ . ورَطَبَ الرُّطَبُ ، ورَطُبَ ، ورَطَّبَ ،
      ـ تَمْرٌ رَطِيبٌ : مُرْطِبٌ .
      ـ أرْطَبَ النَّخْلُ : حانَ أوانُ رُطَبِهِ ،
      ـ أرْطَبَ القَوْمُ : أرْطَبَتْ نَخْلُهُمْ ،
      ـ أرْطَبَ الثَّوْبَ : بَلَّهُ ، كرَطَّبَهُ .
      ـ رَطَبَ الدَّابَّةَ رَطْباً ورُطوباً : عَلَفَها رَطْبَةً ، أي : فِصْفِصَةً ، الجمع : رِطابٌ ،
      ـ رَطَبَ القَوْمَ : أطْعَمَهُمْ الرُّطَبَ ، كرَطَّبَهُمْ ،
      ـ رَطِبَ : تكلَّم بما عِنْدَهُ من الصَّوابِ والخَطَأ .
      ـ جارِيَةٌ رَطْبَةٌ : رَخْصةٌ .
      ـ غُلامٌ رطْبٌ : فيه لينُ النِّساءِ .
      ـ يارَطابِ : سَبٌّ لها .
      ـ مَرْطُوبُ : مَنْ به رُطُوبَةٌ .
      ـ رَكِيَّةٌ مَرْطَبَةٌ : عَذْبَةٌ بين أَمْلاحٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرّطوبة الزّجاجيّة
    • ( شر ) كتلة هُلاميّة شفّافة في مقلة العين وراء البلُّوريّة .

    المعجم: عربي عامة

  4. الرَّطْراطُ
    • الرَّطْراطُ : الماءُ تبقيه الإبل في الحياض .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرطبه
    • إذا كان غضاً - أسبست - أسفست - فصفصة - فصة - فصافص - قضب - قت ( إذا كان جافاً ) - برسيم - ذو ثلاث ورقات - نفل - أنفال - قرط - أسدار - وبزره يسمى حب النفل .

    المعجم: الأعشاب

  6. الرَّطُومُ
    • الرَّطُومُ : الأَحْمَقُ .
      و الرَّطُومُ الرَّتْقَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّطْبَة
    • الرَّطْبَة : مؤنث الرَّطْبِ .
      وجاريةٌ رَطْبَةٌ : ناعمة أَو فاجرة .
      و الرَّطْبَة الفِصْفِصة ؛ وهي نباتٌ كالبرسيم .
      و الرَّطْبَة كلُّ ما أُكِل من النبات غضًّا طرِيًّا . والجمع : رِطابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّطْلُ
    • الرَّطْلُ : معيارٌ يُوزَنُ به أَو يُكالُ ، يختلِفُ باختلاف البلاد ، وهو في مصر اثْنتَا عشْرَةَ أَوقيَّةً ، والأَوقيّة اثنا عشر درهمًا .
      و الرَّطْلُ الرّخوُ اللَّين ، أَو كلُّ مائل إلى اللَّين والرَّخاوة .
      و الرَّطْلُ الكبيرُ الضعيف .
      و الرَّطْلُ الغلامُ النحيف المراهق .
      و الرَّطْلُ الأَحْمَقُ . والجمع : أَرطالً .
      وهي رَطْلة . والجمع : رطالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرُّطْمَةُ
    • الرُّطْمَةُ : ما يُرْتَطَمُ فيه .
      يقال : وقع في رُطْمَةٍ : أَمْرٍ يَتَخَبَّطُ فيه أَو لا تُعْرَفُ جهتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّطْبُ
    • الرَّطْبُ : الليِّن الناعم ، خلاف اليابس .
      ويقال : غلامٌ رَطْبٌ : فيه لِينُ النساء .
      و الرَّطْبُ المبتلُّ بالماء .
      و الرَّطْبُ كلُ عُودٍ رطيبٍ . والجمع : رُطُبٌ ، ورُطْبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الرُّطَبُ
    • الرُّطَبُ : نضيج البُسْرِ قبل أَن يصير تمرًا ، وذلك إذا لانَ وحَلا .
      أَو ثَمَرُ النخل إِذا أدرك ونَضِجَ قبل أَن يصير تمرًا . والجمع : أَرطابٌ ، ورطابٌ .
      والواحدة : رُطَبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرُّطْبُ
    • الرُّطْبُ : المرعى الأَخضر من العشب والشجر .
      والقطعة منه : رُطْبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رطم
    • " رَطَمه يَرْطُمُه رَطْماً فارْتَطَم : أوحَله في أمر لا يَخْرُج منه .
      وارْتَطَم في الطين : وقع فيه فتَخَبَّط .
      ورَطَمْت الشيء في الوحْل رَطْماً فارْتَطَم هو فيه أي ارتبك فيه .
      وارتَطم عليه الأمر إذا لم يَقْدِر على الخُروج منه .
      وفي حديث الهجرة : فارْتَطَمتْ بسُراقة فرسُه أي ساخت قَوائمها كما تَسُوخ في الوَحْل .
      وفي حديث عليّ : من اتّجر قبل أن يَتَفَقَّه ارتَطَم في الرِّبا ثم ارْتَطَم ثم ارْتَطَم أي وقع فيه وارْتَبَك .
      ووقع في رُطمَة ورُطُومة أي في أمر يتخَبَّط فيه .
      وارْتَطَمَ فلان في أمر لا مخْرج له منه إلا بغُمّة لزمته .
      وارْتَطَمَتْ عليه أُمورُه : عيَّ فيها وسُدَّت عليه مذاهبُه .
      ورُطِم البعيرُ رَطْماً : احْتَبَس نَجْوه كأُرْطِم .
      والتَّراطُم : التَّراكُم .
      والإرتِطام : الازدِحام .
      ورَطَمَ الرجلُ : نَكَحَ .
      ورَطَمَها يَرْطُمُها رَطْماً : نكحها يكون في المرأَة والأتان ؛

      قال : عَيْنا أَتانٍ تَبْتَغِي أن تُرْطَمَا ورَطَمَ جارِيتَه رَطْماً إذا جامَعَها فأَدخل ذكره كلّه فيها .
      وامرأَة مَرْطُومَة : مَرْمِيّة بسو مُتَّهمَة بشرّ ؛ قال صالح بن الأحنف : فابْرُزْ ، كِلانا أُمه لَئيمهْ ، بِفِعل كلِّ عاهِرٍ مَرْطُومَهْ والرَّطُوم من النساء : الواسعةُ الفرْج ؛ قال الراجز : يا ابن رَطُومٍ ذاتِ فَرْج عَفْلَق وامرأة رَطُوم : واسعةُ الجَهاز كثيرة الماء .
      أبو عمرو : الرَّطُوم الضَّيِّقة الحَياء من النوق ، وهي من النساء الرَّتْقاء ، ومن الدَّجاج البَيْضاء .
      قال شمر : أَرْطَمَ الرجلُ وطَرْسَم وأَسبأَ (* قوله « وأسبأ » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : استبأ ).
      واصْلَخَمَّ واخرنْبَق كله إذا سكت .
      والرَّطُوم : الأحمق .
      والراطِم : اللاَّزِم للشيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رطب
    • " الرَّطْبُ ، بالفَتْحِ : ضدُّ اليابسِ .
      والرَّطْبُ : النَّاعِمُ .
      رَطُبَ ، بالضَّمِّ ، يَرْطُب رُطوبَةً ورَطابَةً ، ورَطِبَ فهو رَطْبٌ ورَطِـيبٌ ، ورَطَّبْتُه أَنا تَرْطِـيباً .
      وجارِيَةٌ رَطْبَة : رَخْصَة .
      وغلام رَطْبٌ : فيه لِـينُ النساءِ .
      ويقال للمرْأَةِ : يا رَطَابِ ! تُسَبُّ به .
      والرُّطُبُ : كلُّ عُودٍ رَطْبٍ ، وهو جَمْعُ رَطْبٍ .
      وغُصنٌ رَطِـيبٌ ، ورِيشٌ رَطِـيبٌ أَي ناعِمٌ .
      والمَرْطُوبُ : صاحِبُ الرُّطُوبَةِ .
      وفي الحديث : مَن أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآن رَطْباً أَي لَيِّناً لا شِدَّةَ في صَوْتِ قَارِئِه .
      والرُّطْبُ والرُّطُبُ : الرِّعْيُ الأَخْضَرُ من بُقُولِ الرَّبِـيعِ ؛ وفي التهذيب : من البَقْلِ والشجر ، وهو اسْمٌ للجِنْسِ .
      والرُّطْبُ ، بالضمِّ ، ساكِنَةَ الطاءِ : الكَـلأُ ؛ ومنه قول ذي الرمة : حَتى إِذا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَهُ ، * بأَجـَّةٍ ، نَشَّ عَنْها الـمَاءُ والرُّطْبُ وهو مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ، أَراد : هَيْجَ كُلِّ عُودٍ رَطْبٍ ، والرُّطْبُ : جَمعُ رَطْبٍ ؛ أَراد : ذَوَى كُلُّ عُودٍ رَطْبٍ فَهاجَ .
      وقال أَبو حنيفة : الرُّطْب جماعة العُشْبِ الرَّطْبِ .
      وأَرْضٌ مُرْطِـبةٌ أَي مُعْشِـبَةٌ ، كَثِـيرةُ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ .
      والرَّطْبة : رَوْضَة الفِصْفِصَة ما دامَتْ خَضْراءَ ؛ وقيل : هي الفِصْفِصَةُ نَفْسُها ، وجمعُها رِطابٌ . ورَطَبَ الدَّابَّة : عَلَفها رَطْبَةً .
      وفي الصحاح : الرَّطبة ، بالفَتْح : القَضْبُ خَاصَّة ، ما دامَ طَرِيّاً رَطْباً ؛ تقول منه : رَطَبْتُ الفَرَس رَطْباً ورُطوباً ، عن أَبي عبيد .
      وفي الحديث : أَنَّ امرَأَةً ، قالت : يا رسولَ اللّه ، إِنَّا كَلٌّ على آبائِنَا وأَبْنائِنَا ، فما يَحِلُّ لَنا منْ أَمْوالِهِمْ ؟ فقال : الرَّطْبُ تَـأْكُلْنَه وتُهْدِينَه ؛ أَراد : مَا لا يُدَّخَر ، ولا يَبْقَى كالفواكهِ والبُقول ؛ وإِنما خَصَّ الرَّطْبَ لأَنَّ خَطْبَه أَيْسَر ، والفسادَ إِليه أَسرَعُ ، فإِذا تُرِكَ ولم يُؤْكَلْ ، هَلَك ورُمِـيَ ، بخلافِ اليابس إِذا رُفِـعَ وادُّخِرَ ، فَوَقَعَتِ الـمُسامَحة في ذلك بتركِ الاسْتِئْذانِ ، وأَن يجري على العادةِ الـمُسْتحسَنةِ فيه ؛ قال : وهذا فيما بين الآباءِ والأُمـَّهاتِ والأَبناءِ ، دون الأَزواجِ والزَّوجاتِ ، فليس لأَحدِهما أَن يَفعل شيئاً إِلاَّ بإِذنِ صاحبِه .
      والرُّطَبُ : نَضِـيجُ البُسْرِ قبلَ أَنْ يُتْمِر ، واحدتُه رُطَبةً .
      قال سيبويه : ليس رُطَبٌ بتكسيرِ رُطَبةٍ ، وإِنما الرُّطَب ، كالتَّمْرِ ، واحد اللفظ مُذَكَّر ؛ يقولون : هذا الرُّطَب ، ولو كان تَكْسيراً لأَنـَّثوا .
      وقال أَبو حنيفة : الرُّطَبُ البُسْرُ إِذا انهَضَم فَلانَ وحَـَلا ؛ وفي الصحاح : الرُّطَبُ من التمر معروفٌ ، الواحدة رُطَبة ، وجمع الرُّطَبِ أَرْطابٌ ورِطابٌ أَيضاً ، مثلُ رُبَعٍ ورِباعٍ ، وجمعُ الرُّطَبةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ .
      ورَطَبَ الرُّطَبُ ورَطُبَ ورَطَّبَ وأَرْطَبَ : حانَ أَوانُ رُطَبِه .
      وتَمرٌ رَطِـيبٌ : مُرْطِبٌ .
      وأَرْطَبَ البُسْر : صار رُطَباً .
      وأَرْطَبَتِ النخلة ، وأَرْطَبَ القَوْمُ : أَرْطَبَ نَخْلُهم وصار ما عليه رُطَباً .
      ورَطَبَهم : أَطْعَمَهم الرُّطَب .
      أَبو عمرو : إِذا بلَغ الرُّطَب اليَبِـيس ، فوُضِـعَ في الجِرارِ ، وصُبَّ عليه الماءُ ، فذلك الرَّبيطُ ؛ فإِنْ صُبَّ عليه الدِّبْسُ ، فهو الـمُصَقَّر .
      ابن الأَعرابي : يقال للرَّطْبِ : رَطِبَ يَرْطَبُ ، ورَطُبَ يَرْطُبُ رُطُوبة ؛ ورَطَّبَتِ البُسرة وأَرْطَبَت ، فهي مُرَطِّبةٌ ومُرْطِـبة .
      والرَّطْبُ : الـمُبْتَلُّ بالماءِ .
      ورَطَّبَ الثوْبَ وَغيرَه وأَرْطَبَه كِلاهما : بَلَّه ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : بشَرَبَّةٍ دَمِثِ الكَثِـيب ، بدُوره * أَرْطَى ، يَعُوذُ به ، إِذا مَا يُرطَبُ "

    المعجم: لسان العرب

  15. رطل
    • " الرَّطْل والرِّطْل : الذي يوزن به ويكال ؛ رواه ابن السكيت بكسر الراء ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه ، وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمار ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب ، والأُوقِيَّة أَربعون درهماً ، فذلك أَربعمائه وثمانون درهماً ، وجمعه أَرطال .
      الحربي : السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ ، وشَرَحه كما شرحه ابن الأَعرابي ؛ قال أَبو منصور : السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة ونَشٌّ ، والنَّشُّ عشرون دِرهماً ، فذلك خمسمائة دِرْهم ؛ روي ذلك عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : كان صَداق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة ونَشًّا ؛ وورد في حديث عمر ، رضي الله عنه : اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ ، والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً .
      الليث : الرَّطْل مقدار مَنٍّ ، وتكسر الراء فيه .
      الجوهري : الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا .
      ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً ، بالتخفيف ، إِذا رازه ووزَنه ليعلم كمْ وزنُه .
      وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ : قَضيف .
      والرِّطْل : المسترخي من الرجال .
      الأَزهري : الرَّطْل ، بالفتح ، الرجل الرِّخْو الليِّن .
      والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً : الذي راهَق الاحتلام ، وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه .
      ورجل رَطْلٌ ورِطْل : إِلى اللِّين والرخاوة ، وهو أَيضاً الكبير الضعيف ، وكذلك هو من الخيل ، والأُنثى من كل رِطْلة ورَطْلة ؛

      وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان : مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل وأَنشد لآخر : ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر : غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر وتَرْطيل الشعر : تدهينه وتكسيره .
      ورَطَّل شعرَه : لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه .
      التهذيب : ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته ، وأَما الترطيل فهو أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق .
      ابن الأَعرابي : رَطَّل شعره إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً .
      وفي حديث الحسن : لو كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر ؛ وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه .
      وفرس رِطْلٌ : خفيف ، بالكسر لا غير .
      أَبو عبيد : فرس رَطْل ، والأُنثى رَطْلة ، والجمع رِطال ، وهو الضعيف الخفيف ؛

      وأَنشد : تراه كالذئب خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل : أَحمق ، والأُنثى بالهاء .
      والرَّطْل : العَدْل ، بفتح الراء .
      والرُّطَيْلاء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرطني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَطَنَ** - [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطْنٌ، رِطانَةٌ. "رَطَنَ لَهُ" : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.
معجم الغني
**رَطَنَ** - [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطانَةٌ. 1. "رَطَنَ في كَلامِهِ" : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ. 2. "رَطَنَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراطنَ/ تراطنَ في يتراطن، تراطُنًا، فهو مُتراطِن، والمفعول مُتراطَنٌ فيه • تراطن الشَّخصان: تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين "تراطن السيَّاح فيما بينهم- تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن- يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا". • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راطنَ يُراطن، رِطانًا ومُراطنةً، فهو مُراطِن، والمفعول مُراطَن • راطن فلانًا: خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم "زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطانة/ رِطانة [مفرد]: 1- مصدر رطَنَ. 2- لغة المهنة. 3- لهجة محليَّة.
المعجم الوسيط
الأعجميّ ـُ رَِطَانَة: تكلَّم بلغته. وـ فلان: تكلَّم بالأعجميّة. وـ له رَطناً. ورَِطانة: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكلام لا يفهمه.( رَاطَنَهُ ) مُراطنة، ورِطَاناً: خاطبه بالأعجمية.( تَرَاطَنَا ): تَخَاطَبَا بالأعجمية أَو بالرّطانة.( الرَِّطَانَةُ ): يُقال كلَّمه بالرَِّطانة: بالكلام الأعجميّ، أَو بكلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مواضعة بين اثنين أَو جماعة.( الرَّطَانَةُ ): الإِِبل الكثيرة إِِذا كانت رِفاقاً ومعها أهلُها.
مختار الصحاح
ر ط ن : الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
الصحاح في اللغة
الرَطانَةُ والرِطانَةُ: الكلام بالأعجميّة. تقول: رَطَنْتُ له رَطانَةً ورَاطَنْتَهُ، إذا كلَّمتَه بها. وتَراطَنَ القوم فيما بينهم. وقال: أصواتَهم كتَراطُنِ الفُرْسِ الفراء: إذا كانت الإبلُ رِفاقاً ومعها أهلُها فهي الرَطَّانَةُ والرَطونُ بالفتح.
لسان العرب
رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً تكلم بلغته والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة التكلم بالعجمية وقد تَراطَنا تقول رأَيت أَعجمين يتراطَنان وهو كلام لا يفهمه العرب قال الشاعر كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك وما رُطَيْناكَ بالتخفيف أَيضاً وتقول رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم وقال طَرَفة بن العبد فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ وفي حديث أَبي هريرة قال أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له قال الرَّطانة بفتح الراء وكسرها والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم والرَّطَّانة والرَّطُون بالفتح الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها زاد الأَصمعي إذا كانت كثيراً قال ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة وأَنشد الجوهري رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب
الرائد
* رطن يرطن: رطانة ورطانة. 1-تكلم بالأعجمية. 2-الأعجمي: تكلم بلغته. 3-أتي بكلام لا يفهم.
الرائد
* رطن يرطن: رطنا ورطانة ورطانة. 1-له: كلمه بالأعجمية. 2-له: كلمه بكلام لا يفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: