وصف و معنى و تعريف كلمة الرطوبة:


الرطوبة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و طاء (ط) و واو (و) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الرطوبة في معاجم اللغة العربية:



الرطوبة

جذر [رطب]

  1. الرطوبة: (مصطلحات)
    • بالضم من رطب ( بضم الطاء ) الشيء : ندي ، ابتل ، وهو خلاف اليابس الجاف . ( فقهية )
  2. رَطَبَ: (فعل)
    • رطَبَ يَرطُب ، رَطابةً ورُطُوبةً ، فهو رَطْب
    • رطَب البلحُ : لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
    • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
    • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
    • رَطَبَ صاحِبَهُ : أَطْعَمَهُ الرُّطَبَ
    • رَطَبَ الهواءُ رُطُوبةً : تشبَّع بالبخار
  3. رَطُبَ: (فعل)
    • رطُبَ يَرطُب ، رُطوبةً ، فهو رَطْب ورَطيب
    • رَطُبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً طَرِيّاً ، نَضَجَ
    • رَطُبَ الهَواءُ : نَدِيَ
    • رطُب لساني بذكره : أكثرت من الإشادة به
  4. رَطِبَ: (فعل)

    • رطِبَ يَرطَب ، رُطوبةً ورَطَابةً ، فهو رَطْب
    • رَطِبَ الغُصْنُ : صارَ رَخْصاً ناعِماً
    • رَطِبَتِ الفاكِهَةُ : صارَتْ طَرِيَّةً
    • رَطِبَ الثَّوْبُ : نَدِيَ ، اِبْتَلَّ
    • رَطِبَ لِسانُهُ بِذِكْرِ اللَّهِ : نَعُمَ ، لاَنَ
    • رَطِبَ فلان رَطَبًا : تكلَّم بما عنده أَو بما عنَّ له من الصواب والخطإِ
  5. رُطُوبة: (اسم)
    • رُطُوبة : فاعل من رَطَبَ
  6. رُطوبة: (اسم)
    • مصدر رَطَبَ
    • بَيْتٌ فيهِ رُطوبَةٌ : نَدِيٌّ
    • رُطُوبَةُ الْهَوَاءِ : تَشَبُّعُهُ بِالبُخَارِ الإِنْسانُ إِذا غَلَبَتْ عَلَيْهِ الرُّطوبَةُ يَكونُ لَيِّنَ الجانِبِ ( التوحيدي )
    • ( البيئة والجيولوجيا ) حالة الجوّ فيما يتَّصل ببخار الماء الذي يحتويه ، وتقدَّر عادة تقديرًا نسبيًّا أو مطلقًا حين ترتفع الرُّطوبة يزيد الإحساس بحرارة الجوِّ
    • قياس درجة الرّطوبة : قياس كمّيّة بخار الماء في الجوّ ،
    • ( التشريح ) سائل شفاف لا لون له موجود بين قرنيّة العين وبلوّريتها
    • رطوبة نسبيَّة : ( البيئة والجيولوجيا ) معدَّل كميّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكميَّة الأعلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ، ويُعبَّر عنها بنسبة
,
  1. الرّطوبة الزّجاجيّة
    • ( شر ) كتلة هُلاميّة شفّافة في مقلة العين وراء البلُّوريّة .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ


    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral



    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة


    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الرطوبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَطِبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطِبَ**،** يَرْطَبُ**، مص. رُطوبَةٌ، رَطابَةٌ. 1. "رَطِبَ الغُصْنُ" : صارَ رَخْصاً ناعِماً. 2. "رَطِبَتِ الفاكِهَةُ" : صارَتْ طَرِيَّةً. 3. "رَطِبَ الثَّوْبُ" : نَدِيَ، اِبْتَلَّ. 4. "رَطِبَ لِسانُهُ بِذِكْرِ اللَّهِ" : نَعُمَ، لاَنَ.
معجم الغني
**رَطَّبَ** - [ر ط ب]. (ف: ربا. لازمتع).** رَطَّبْتُ**،** أُرَطِّبُ**،** رَطِّبْ**، مص. تَرْطيبٌ. 1. "رَطَّبَ الثَّوْبَ" : بلَّهُ. 2. "رَطَّبَ البُسْرُ" : صارَ رُطَباً، أَرْطَبَ. 3. "رَطَّبَ الضُّيوفَ": أَطْعَمَهُمُ الرُّطَبَ. 4. "رَطَّبَ لِسانَهُ بِذِكْرِ اللَّهِ" : أَلانَهُ، نَعَّمَهُ.
معجم الغني
**رُطَبٌ** - ج:** رِطابٌ**،** أَرْطابٌ**. [ر ط ب]. "رُطَبُ البُسْرِ": ثَمَرُ النَّخْلِ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً.
معجم الغني
**رَطْبٌ** - ج:** رُطُبٌ**،** رُطْبٌ**. [ر ط ب]. (مص. رَطَبَ). 1. "فِراشٌ رَطْبٌ" : لَيِّنٌ، ناعِمٌ، رَطيبٌ. "عودٌ رَطْبٌ" "عَرَفَ العَرَبُ أَنَّ مَعاشَهُمْ مِنْ نَباتِ الأَرْضِ، وَعَرَفُوا رَطْبَهُ وَيابِسَهُ". (التوحيدي). 2. "شابٌّ رَطْبٌ" : فيهِ لِين النِّسَاءِ.
معجم الغني
**رَطُبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. لازم).** رَطُبَ**،** يَرْطُبُ**، مص. رَطابَةٌ. 1. "رَطُبَ البَلَحُ" : صارَ رُطَباً طَرِيّاً، نَضَجَ. 2. "رَطُبَ الهَواءُ" : نَدِيَ.
معجم الغني
**رَطَبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. متعد).** رَطَبْتُ**،** أَرْطُبُ**،** اُرْطُبْ**، مص. رَطْبٌ، رُطوبٌ. 1. "رَطَبَ البَعيرَ" : عَلَفَهُ الرَّطْبَةَ، أو أَطْعَمَها الرُّطْبَ. 2. "رَطَبَ صاحِبَهُ" : أَطْعَمَهُ الرُّطَبَ.
معجم الغني
**رَطَبَ** - [ر ط ب]. (ف: ثلا. لازم).** رَطَبَ**،** يَرْطُبُ**، مص. رَطابَةٌ، رُطوبٌ. 1. "رَطَبَ البَلَحُ" : صارَ رُطَباً. 2. "رَطَبَتِ الدَّابَّةُ" : أَكَلَتِ الرُّطْبَ.
معجم الغني
**رُطْبٌ**، ةٌ - [ر ط ب]. "اِنْتَشَرَتِ الْمَاشِيَةُ في الرُّطْبِ" : في الْمَرْعَى الأَخْضَرِ مِنَ العُشْبِ وَالشَّجَرِ.‏
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطْبة [مفرد]: ج رَطَبات ورَطْبات ورِطاب ورَطْب: كُلُّ ما أكل من النبات غضًّا طريًّا "نباتات/ فواكه رَطْبة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطابة [مفرد]: مصدر رطَبَ ورطِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطيب [مفرد]: ج رِطاب، مؤ رطيبة، ج مؤ رطيبات ورِطاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رطُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترطيب [مفرد]: مصدر رطَّبَ. • ترطيب كحوليّ: مزج الكحول بالحبر بنسب مُعيَّنة آليًّا ونقلها إلى لوح الطباعة أثناء إنجاز الطبعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترطَّبَ يترطَّب، ترطُّبًا، فهو مُترطِّبُ • ترطًَّب الزَّرعُ: مُطاوع رطَّبَ: ابتلَّ "ترطَّب لساني بذكرك". • ترطَّب الجوُّ: تندَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُطوبة [مفرد]: 1- مصدر رطَبَ ورطُبَ ورطِبَ. 2- نزلة مرض، تسبِّبه برودة الهواء النديّ. 3- (جو) حالة الجوّ فيما يتَّصل ببخار الماء الذي يحتويه، وتقدَّر عادة تقديرًا نسبيًّا أو مطلقًا "حين ترتفع الرُّطوبة يزيد الإحساس بحرارة الجوِّ"| قياس درجة الرّطوبة: قياس كمّيّة بخار الماء في الجوّ- مقياس رطوبة الجَوّ: المقياس الذي يستخدم الفرق في القراءات بين الترمومتر المبتلّ والجاف لقياس رطوبة الجو النسبيَّة. 4- (شر) سائل شفاف لا لون له موجود بين قرنيّة العين وبلوّريتها. • رطوبة نسبيَّة: (جو) معدَّل كميّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكميَّة الأعلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها، ويُعبَّر عنها بنسبة.
المعجم الوسيط
البُسْرُ ـُ رُطُوباً: صار رُطَباً. وـ الدابةُ: أكلت الرُّطْب. وـ فلاناً رَطْباً، ورُطُوباً: أطعمه الرُّطَب. وـ الدّابّة: أطعمها الرُّطْب، أَو علفها الرَّطْبَة.( رَطِبَ ) ـَ رُطُوبة، ورَطابة: نَدِيَ وابتلّ. فهو رَطْب، وهي رَطْبَة. ويُقال: رطِب لساني بذكرك. وـ فلان رَطَباً: تكلَّم بما عنده أَو بما عنّ له من الصواب والخطأ.( رَطُبَ ) ـُ رُطُوبة، ورَطابة: رطِب. وـ لانَ ونَعُم. فهو رَطْب، ورَطِيب. وـ الهواء رُطُوبة: تشبَّع بالبخار. ( مو ). وـ البُسْر رَطابة: صار رطباً.( أرْطَبَ ) البُسرُ: صار رُطَباً، أَو بدا فيه التَّرْطِيب. وـ فلان: كثُر عنده الرُّطَب. وـ النخل: صار ما عليه رُطْباً، أَو حان أوان رُطَبِه. وـ الأَرض: صارت ذات رُطب أَو كثُر رُطبُها. وـ الثوب وغيره: بلَّه أَو جعله رطباً. ( رَطَّبَ ) البُسْرُ: أرطب. وـ الشيءَ: أرطَبَه. وـ فلاناً: أطعمه الرُّطَب.( تَرَطَّبَ ): ابتلّ. ويُقال: تَرَطَّب لساني بذكرك.( الرَّطْبُ ): الليِّن الناعم، خلاف اليابس. ويُقال: غلام رَطْب: فيه لِين النساء. وـ المبتلّ بالماء. وـ كلّ عُود رطيب. ( ج ) رُطُب، ورُطْب.( الرُّطْبُ ): المرعى الأخضر من العشب والشجر. والقطعة منه: رُطْبة.( الرُّطَبُ ): نضيج البُسْر قبل أَن يصير تمراً، وذلك إِِذا لان وحلا. أَو ثَمَرُ النخل إِِذا أدرك ونضِجَ قبل أَن يصير تمراً. ( ج ) أرطاب، ورطاب. والواحدة: رُطبَة.( الرَّطْبَةُ ): مؤنث الرَّطْب. وجارية رَطْبَة: ناعمة أَو فاجرة. وـ الفِصْفِصة؛ وهي نبات كالبرسيم. وـ كلُّ ما أكل من النبات غضًّا طريًّا. ( ج ) رِطاب.( الرَّطِيبُ ): يُقال: غصن رَطِيب، وريش رَطِيب: ليِّن ناعم. وعَيْش رَطيب: رَخِيّ ناعم. وهي رطيبة.( المَرْطَبَةُ ): يُقال: بِئر مَرْطَبَة: عَذْبة بين آبار مِلْحَة.
مختار الصحاح
ر ط ب : الرَّطْبُ بالفتح خلاف اليابس و رَطُبَ الشيء من باب سهل فهو رَطْبٌ و رَطِيبٌ وغصن رطيب أي ناعم و الرُّطُبُ بضم الراء وسكون الطاء وضمها أيضا الكلأ و الرَّطْبَةُ بالفتح القضب خاصة ما دام رطبا والجمع رِطَابٌ و الرُّطَبُ من النخل ومن التمر معروف وجمعه أرْطَابٌ و رِطَابٌ وجمع الرُّطَبةِ رطبات و رُطَبٌ و رَطَّبَهُ تَرْطِيباً أطعمه الرطب
الصحاح في اللغة
الرَطْبُ، بالفتح: خلاف اليابس. تقول رَطُبَ الشيءُ رُطوبَةً فهو رَطْبٌ ورطيبٌ. ورَطَّبْتُهُ أنا ترطيباً. وغُصنٌ رطيبٌ، وريشٌ رطيبٌ، أي ناعم. والمرطوبُ: صاحبُ الرطوبةِ. والرُطْبُ، بالضم ساكنةُ الطاء: الكلأ. والرَطْبَةُ، بالفتح: القَضْبُ خاصةً ما دام رَطْباً، والجمع رِطابٌ. تقول منه: رطبْتُ الفرسَ رطْباً ورُطوباً. والرُطَبُ من التمر معروف، الواحدة رُطَبَةٌ، وجمع الرُطَبِ أرطابٌ ورِطابٌ أيضاً. وجمع الرُطَبَةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ. وأَرْطَبَ البُسْرُ: صار رُطْباً. وأرطب النخلُ: صار ما عليه رُطَباً. ورَطَّبْتُ القومَ ترطيباً إذا أطعمتَهم الرُطَبَ. وأرضٌ مُرْطِبَةٌ: كثيرة الكلأ.
تاج العروس

الرطب بالفتح ضد اليابس والرطب من الغصن والريش وغيره الناعم رطب ككرم وسمع الأولى عن ابن الأعرابي يرطب رطوبة ورطابة وهذه عن الصاغاني فهو رطب ورطيب والرطب : كل عود رطب . وغصن رطيب وريش رطيب أي ناعم وفي الحديث " من أراد أن يقرأ القرآن رطبا " أي لينا لا شدة في صوت قارئه ونقل شيخنا عن أي الريحان في كتاب الجماهر : قولهم في اللؤلؤ رطب كناية عما فيه من ماء الرونق والبهاء ونعمة البشرة وتمام النقاء لأن الرطوبة فضل يقوم لذات الماء وهي تنوب عنه في الذكر وليس نعني بالرطوبة ضد اليبوسة وكذلك قولهم : المندل الرطب انتهى

والرطب بضمة والرطب بضمتين : الرعي بالكسر الأخضر من البقل أي من بقول الربيع وفي التهذيب : من البقل والشجر وهو اسم للجنس وقال الجوهري : الرطب بضم فسكون : الكلأ ومنه قول ذي الرمة :

حتى إذا معمعان الصيف هب له ... بأجة نش عنه الماء والرطب وهو مثل عسر وعسر وفي كفاية المتحفظ : الرطب بضم الراء : هو ما كان غضا من الكلإ والحشيش : ما يبس منه وقال البكري في شرح أمالي القالي : الرطب بالضم في النباتش وفي سائر الأشياء بالفتح نقله شيخنا أو جماعة العشب الرطب أي الأخضر قاله أبو حنيفة وأرض مرطبة بالضم أي معشبة كثيرته أي الرطب والعشب والكلإ وفي الحديث " أن امرأة قالت : يا رسول الله إنا كل على آبائنا وأبنائنا فما يحل لنا من أموالهم ؟ فقال : الرطب تأكلنه وتهدينه " أراد ما لا يدخر ولا يبقى كالفواكه والبقول وإنما خص الرطب لأن خطبه أيسر والفساد إليه أسرع فإذا ترك ولم يؤكل هلك ورمي بخلاف اليابس إذا رفع وادخر فوقعت المسامحة في ذلك بترك الاستئذان وأن يجرى على العادة المستحسنة فيه قال ابن الأثير : وهذا فيما بين الآباء والأمهات والأبناء دون الأزواج والزوجات فليس لأحدهما أن يفعل شيئا إلا بإذن صاحبه

والرطب كصرد : نضيج البسر قبل أن يتمر واحدته بهاء قال سيبويه : ليس رطب بتكسير رطبة وإنما الرطب كالتمر مذكرة يقولون : هذا الرطب ولو كان تكسيرا لأنثوا وقال أبو حنيفة : الرطب البسير إذا انهضم فلان وحلا وفي الصحاح : الرطب من التمر : معروف الواحدة : رطبة ج أي الرطب أرطاب والإمام الفقيه أبو القاسم أحمد بن سلامة بن عبد الله بن مخلضد بن إبراهيم بن مخلد بن الرطبي البجلي الكرخي من كبار الشافعية ولد في أواخر سنة ستين وأربعمائة وحفيده الإمام العلامة الفقيه القاضي أبو إسحاق وأبو المظفر إبراهيم بن عبد الله بن أحمد ولد في رمضان سنة 542 وسمع الحديث من ابن الحسين عبد الحق ابن عبد الخالق وأبي السعادات نصر الله بن عبد الرحمن وأبي الفتح بن البطر وتفقه على أبي طالب غلام ابن الخل ذكره المنذري في التكملة وابن نقطة في الإكمال والخيضري في الطبقات مات في رمضان سنة 615 وابن أخيه محمد ابن عبيد الله الرطبي حدث عن أبي القاسم علي بن أحمد بن محمد بن علي بن البسري وأما جده أحمد بن سلامة فإنه حدث عن محمد وطراد ابني الزينبي ومحمد بن علي بن شكرويه ومحمد بن أحمد بن ماجه الأبهري وجماعة وتفقه على أبي نصر بن الصباغ وأبي إسحاق الشيرازي ثم رحل إلى أصبهان وتفقه بها على محمد بن ناشب الخجندي ورجع إلى بغداد وولي حسبتها وكان كبير القدر حسن السمت ذا شهامة ذكره ابن السمعاني والخيضري مات في رجب سنة سبع وعشرين وخمسمائة

ورطب الرطب ورطب ككرم وأرطب ورطب ترطيبا : حان أوان رطبه وعن ابن الأعرابي : رطبت البسرة وأرطبت فهي مرطبة ومرطبة وتمر رطيب : مرطب وأرطب البسر : صار رطبا وأرطب النخل : حان أوان رطبه والقوم : أرطب نخلهم وصار ما عليه رطبا قال أبو عمرو : إذا بلغ الرطب اليبيس فوضع في جرار وصب عليه الماء فذلك الربيط فإن صب عليه الدبس فهو المصقر

ورطب الثوب وغيره وأرطبه كلاهما بله كرطبه قال ساعدة بن جؤية :

بشربة دمث الكثيب بدوره ... أرطى يعوذ به إذا ما يرطب ورطب الدابضة رطبا ورطوبا : علفها رطبة بالفتح والضم أي فصفصة نفسها ج رطاب وقيل : الرطبة : روضة الفصفصة ما دامت خضراء وفي الصحاح : الرطبة بالفتح : القضب خاصة مادام طريا رطبا تقول منه : رطبت الفرس رطبا ورطوبا عن أبي عبيد ورطب القوم : أطعمهم الرطب كرطبهم ترطيبا ومن سجعات الأساس : من أرطب نخله ولم يرطب خبث فعله ولم يطب

ورطب الرجل كفرح : تكلم بما عنده من الصواب والخطإ

ومن المجاز جارية رطبة : رخصة ناعمة وغلام رطب : فيه لين النساء ومن المجاز : امرأة رطبة : فاجرة

ويقال للمرأة يا رطاب كقطام : سب لها وفي شتمهم يا ابن الرطبة

والمرطوب من به رطوبة

وركية مرطبة بالفتح كمرحلة : عذبة بين ركايا أملاح

ومن المجاز : رطب لساني بذكرك وترطب وما زلت أرطبه به وهو رطيب بهوأرطبان : مولى مزينة من التابعين نقلته من كتاب الثقات لابن حبان

لسان العرب
الرَّطْبُ بالفَتْحِ ضدُّ اليابسِ والرَّطْبُ النَّاعِمُ رَطُبَ بالضَّمِّ يَرْطُب رُطوبَةً ورَطابَةً ورَطِبَ فهو رَطْبٌ ورَطِيبٌ ورَطَّبْتُه أَنا تَرْطِيباً وجارِيَةٌ رَطْبَة رَخْصَة وغلام رَطْبٌ فيه لِينُ النساءِ ويقال للمرْأَةِ يا رَطَابِ تُسَبُّ به والرُّطُبُ كلُّ عُودٍ رَطْبٍ وهو جَمْعُ رَطْبٍ وغُصنٌ رَطِيبٌ ورِيشٌ رَطِيبٌ أَي ناعِمٌ والمَرْطُوبُ صاحِبُ الرُّطُوبَةِ وفي الحديث مَن أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآن رَطْباً أَي لَيِّناً لا شِدَّةَ في صَوْتِ قَارِئِه والرُّطْبُ والرُّطُبُ الرِّعْيُ الأَخْضَرُ من بُقُولِ الرَّبِيعِ وفي التهذيب من البَقْلِ والشجر وهو اسْمٌ للجِنْسِ والرُّطْبُ بالضمِّ ساكِنَةَ الطاءِ الكَلأُ ومنه قول ذي الرمة حَتى إِذا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَهُ ... بأَجَّةٍ نَشَّ عَنْها المَاءُ والرُّطْبُ وهو مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ أَراد هَيْجَ كُلِّ عُودٍ رَطْبٍ والرُّطْبُ جَمعُ رَطْبٍ أَراد ذَوَى كُلُّ عُودٍ رَطْبٍ فَهاجَ وقال أَبو حنيفة الرُّطْب جماعة العُشْبِ الرَّطْبِ وأَرْضٌ مُرْطِبةٌ أَي مُعْشِبَةٌ كَثِيرةُ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ والرَّطْبة رَوْضَة الفِصْفِصَة ما دامَتْ خَضْراءَ وقيل هي الفِصْفِصَةُ نَفْسُها وجمعُها رِطابٌ [ ص 420 ] ورَطَبَ الدَّابَّة عَلَفها رَطْبَةً وفي الصحاح الرَّطبة بالفَتْح القَضْبُ خَاصَّة ما دامَ طَرِيّاً رَطْباً تقول منه رَطَبْتُ الفَرَس رَطْباً ورُطوباً عن أَبي عبيد وفي الحديث أَنَّ امرَأَةً قالت يا رسولَ اللّه إِنَّا كَلٌّ على آبائِنَا وأَبْنائِنَا فما يَحِلُّ لَنا منْ أَمْوالِهِمْ ؟ فقال الرَّطْبُ تَأْكُلْنَه وتُهْدِينَه أَراد مَا لا يُدَّخَر ولا يَبْقَى كالفواكهِ والبُقول وإِنما خَصَّ الرَّطْبَ لأَنَّ خَطْبَه أَيْسَر والفسادَ إِليه أَسرَعُ فإِذا تُرِكَ ولم يُؤْكَلْ هَلَك ورُمِيَ بخلافِ اليابس إِذا رُفِعَ وادُّخِرَ فَوَقَعَتِ المُسامَحة في ذلك بتركِ الاسْتِئْذانِ وأَن يجري على العادةِ المُسْتحسَنةِ فيه قال وهذا فيما بين الآباءِ والأُمَّهاتِ والأَبناءِ دون الأَزواجِ والزَّوجاتِ فليس لأَحدِهما أَن يَفعل شيئاً إِلاَّ بإِذنِ صاحبِه والرُّطَبُ نَضِيجُ البُسْرِ قبلَ أَنْ يُتْمِر واحدتُه رُطَبةً قال سيبويه ليس رُطَبٌ بتكسيرِ رُطَبةٍ وإِنما الرُّطَب كالتَّمْرِ واحد اللفظ مُذَكَّر يقولون هذا الرُّطَب ولو كان تَكْسيراً لأَنَّثوا وقال أَبو حنيفة الرُّطَبُ البُسْرُ إِذا انهَضَم فَلانَ وحََلا وفي الصحاح الرُّطَبُ من التمر معروفٌ الواحدة رُطَبة وجمع الرُّطَبِ أَرْطابٌ ورِطابٌ أَيضاً مثلُ رُبَعٍ ورِباعٍ وجمعُ الرُّطَبةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ ورَطَبَ الرُّطَبُ ورَطُبَ ورَطَّبَ وأَرْطَبَ حانَ أَوانُ رُطَبِه وتَمرٌ رَطِيبٌ مُرْطِبٌ وأَرْطَبَ البُسْر صار رُطَباً وأَرْطَبَتِ النخلة وأَرْطَبَ القَوْمُ أَرْطَبَ نَخْلُهم وصار ما عليه رُطَباً ورَطَبَهم أَطْعَمَهم الرُّطَب أَبو عمرو إِذا بلَغ الرُّطَب اليَبِيس فوُضِعَ في الجِرارِ وصُبَّ عليه الماءُ فذلك الرَّبيطُ فإِنْ صُبَّ عليه الدِّبْسُ فهو المُصَقَّر ابن الأَعرابي يقال للرَّطْبِ رَطِبَ يَرْطَبُ ورَطُبَ يَرْطُبُ رُطُوبة ورَطَّبَتِ البُسرة وأَرْطَبَت فهي مُرَطِّبةٌ ومُرْطِبة والرَّطْبُ المُبْتَلُّ بالماءِ ورَطَّبَ الثوْبَ وَغيرَه وأَرْطَبَه كِلاهما بَلَّه قال ساعدة بن جُؤَيَّة بشَرَبَّةٍ دَمِثِ الكَثِيب بدُوره ... أَرْطَى يَعُوذُ به إِذا مَا يُرطَبُ
الرائد
* رطب يرطب: رطابة ورطوبا. 1-البلح: نضج. 2-ت الدابة: أكلت العشب الأخضر.
الرائد
* رطب يرطب: رطبا ورطوبا. 1-الدابة: علفها العشب. 2-الدابة: العشب الأخضر. 3-ه: أطعمه البلح الناضج.
الرائد
* رطب يرطب: رطابة. البلح: نضج.
الرائد
* رطب يرطب: رطوبة ورطابة. ندي، إبتل.
الرائد
* رطب يرطب: رطوبة ورطابة. الشيء: ندي، ابتل.
الرائد
* رطب ترطيبا. 1-البلح: نضج. 2-ه: أطعمه البلح الناضج. 3-الثوب: بله.
الرائد
* رطب. ج رطب ورطب. 1-مص. رطب. 2-مبتل. 3-لين ناعم: «عود رطب». 4-من الغلمان: الذي فيه لين النساء.
الرائد
* رطب. ما نضج من البلح قبل أن يصير تمرا، ج أرطاب ورطاب.
الرائد
* رطب. مرعى العشب الأخضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: