وصف و معنى و تعريف كلمة الرعاع:


الرعاع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح الرعاع في معاجم اللغة العربية:



الرعاع

جذر [رعع]

  1. رَعاع: (اسم)
    • رَعاع / رُعاع / رِعاع
    • مفرد رعاعة ورِعاعة : سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
,
  1. الرِّعُاعُ
    • الرِّعُاعُ من الناس : الغوغاءُ .
      الواحد : رُعاعة .
      يقال : هو ر

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رعع
    • " ابن الأَعرابي : الرَّعُّ السكون ‏ .
      ‏ والرَّعاعُ : الأَحداثُ ‏ .
      ‏ ورَعاعُ الناس : سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم ، الواحد رَعاعة ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين تَنَكَّرَ له الناس : إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ ؛ قال أَبو منصور : قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس ، وهم الرُّذال الضُّعفاء ، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا ؛ قال أَبو العَمَيْثَل : ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏ .
      ‏ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت ‏ .
      ‏ والرَّعْرعة : اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ، ومنه قيل : غلام رَعْرعٌ ، وربما قيل : تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء ‏ .
      ‏ والرَّعْرعةُ : حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه ‏ .
      ‏ وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة ؛ عن كراع ، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : مُراهِق حسَن الاعْتِدال ، وقيل مُحْتَلِم ، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ ، والجمع الرَّعارِعُ ؛ قال لبيد وقال ابن بري ، وقيل هو للبَعِيث : تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري ، وفي الاساس : وتبكي بالواو .) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ ‏ .
      ‏ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ‏ .
      ‏ ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب : قَصَب رَعْراعٌ ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه : رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ ، والجمع الرَّعارِعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث وهب : لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته ؛ قال ابن الأَثير : هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر ؛ وقال لبيد : أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال : رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه ؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي : تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّعَّاسُ
    • الرَّعَّاسُ الرَّعَّاسُ يقال : رُمْحٌ رَعَّاس : يهتز ويضطرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الرُّعاشيّ
    • الرُّعاشيّ الرُّعاشيّ الشلل الرُّعاشيّ : علة تتميز بضعف العَضَلات والتصلُّب والارتعاش ، وآلام عضلية أَو عصبية وقلق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّعَّادَةُ
    • الرَّعَّادَةُ :( مُؤَنَّث الرَّعَّاد ) .
      يقال : سحابةٌ رَعَّادَةُ .
      و الرَّعَّادَةُ الكثيرُ الكلام .
      يقال : رَجلٌ رَعَّادَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الرُّعاف
    • الرُّعاف : الدَّمُ يَخْرُجُ من الأَنف .
      و الرُّعاف المطرُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرُّعافِيُّ
    • الرُّعافِيُّ : الكثيرُ العطاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرُّعالُ
    • الرُّعالُ : ما سال من الأَنف .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الرُّعَاشُ
    • الرُّعَاشُ : الرَّعدة .
      و الرُّعَاشُ رَعْشَةٌ تعتري الإنسانَ من داءٍ يصيبه لا يسكن عنه .
      و الرُّعَاشُ مرضٌ عصبيّ أو مِكْروبيٌّ يصيب الضأْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرِّعاعةُ
    • الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرُّعاقُ
    • الرُّعاقُ : الصوتُ الذي يُسْمَعُ من بطن الدَّابَّةِ عند الجري .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الرعاق
    • صوت بطن الدابة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الرُّعاق
    • صوت قُنْب الدابة إذا مشت

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الرُّعاق
    • صوت قنب الدابة

    المعجم: معجم الاصوات

  13. رعف


    • " الرَّعْفُ : السَّبْقُ ، رَعَفْتُ أَرْعُفُ ؛ قال الأَعشى : به ترعُفُ الأَلْفَ إذْ أُرْسِلَتْ ، غَداةَ الصَّباحِ ، إذا النَّقْعُ ثارا ورَعَفَه يَرْعَفُه رَعْفاً : سَبَقَه وتقدَّمَه ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ .
      والرُّعاف : دم يَسْبِقُ من الأَنف ، رَعَف يَرْعُفُ ويَرْعَفُ رَعْفاً ورُعافاً ورَعُفَ ورَعِفَ .
      قال الأَزهري : ولم يُعْرَف رُعِفَ ولا رَعُفَ في فِعْلِ الرُّعاف .
      قال الجوهري : ورَعُفَ ، بالضم ، لغة فيه ضعيفة ، قال الأَزهري : وقيل للذي يخرج من الأَنف رُعافٌ لسبْقه عِلْم الرَّاعِفِ ؛ قال عمرو بن لجَإٍ : حتى ترى العُلْبةَ من إذْرائِها يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائِها ، إذا طَوَى الكفّ على رِشائِها وفي حديث أَبي قتادة : أَنه كان في عُرْسٍ فَسَمِعَ جارية تَضْرِب بالدُّفِّ فقال لها : ارْعَفي أَي تقدَّمي .
      يقال منه : رَعِفَ ، بالكسر ، يَرْعَفُ ، بالفتح ، ومن الرُّعاف رَعَفَ ، بالفتح ، يَرْعُفُ ، بالضم ، ورَعَفَ الفرسُ يَرْعَفُ ويَرْعُفُ أَي سَبَقَ وتقدم ؛

      وأَنشد ابن بري لِعُبَيْدٍ : يَرْعُفُ الأَلْفَ بالمُدَجَّجِ ذي القَوْ نَسِ ، حتى يَعُودَ كالتِّمثالِ (* قوله « بالمدجج » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : بالمزجج .؟

      ‏ قال : وأَنشد أَبو عمرو لأَبي نخيلة : وهُنَّ بعد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ والقَسِيُّ : الشديدُ .
      والشَّمَرْذليُّ : الخادي ، واسْترعَفَ مثلُه .
      والراعِفُ : الفرس الذي يتقدّم الخيلَ .
      والرَّاعِفُ : طَرَفُ الأَرْنبةِ لتَقَدّمه ، صفة غالبة ، وقيل : هو عامّة الأَنف ، ويقال للمرأَة : لُوثي على مراعِفِك أَي تَلَثَّمِي ، ومَراعِفُها الأَنفُ وما حَوْله .
      ويقال : فَعَلْتُ ذلك على الرَّغْمِ من مَراعِفِه مثل مَراغِمِه .
      والرَّاعِف : أَنفُ الجبل على التشبيه ، وهو من ذلك لأَنه يَسْبِقُ أَي يتقدم ، وجمعه الرّواعِفُ .
      والرّواعِفُ : الرِّماحُ ، صفة غالبة أَيضاً ، إما لتقدُّمِها للطَّعْن ، وإما لِسَيَلانِ الدم منها .
      والرَّعْفُ : سُرعْة الطعن ؛ عن كراع .
      وأَرْعَفَه : أَعْجَلَه ، وليس بثبَتٍ .
      أَبو عبيدة : بينا نحن نذكر فلاناً رَعَفَ به البابُ أَي دخل علينا من الباب .
      وأَرْعَفَ قِرْبَتَه أَي ملأَها حتى تَرْعُفَ ؛ ومنه قول عمرو بن لجإٍ : يَرْعُفُ أَعْلاها من امْتِلائها ، إذا طَوَى الكفّ على رِشائها وراعُوفةُ البئر وراعُوفُها وأُرْعُوفَتها : حجر ناتئٌ على رأْسها لا يُسْتَطاعُ قَلْعُه يقوم عليه المُسْتقي ، وقيل : هو في أَسْفلها ، وقيل : راعُوفة البئر صخرة تُتْرَكُ في أَسْفَلِ البئر إذا احْتُفِرَتْ تكون ثابتة هناك فإذا أَرادوا تَنْقِيةَ البئر جلس المُنَقِّي عليها ، وقيل : هي حجر يكون على رأْس البئر يقوم المستقي عليه ، ويروى بالثاء المثلثة ، وقد تقدم ، وقيل : هو حجر ناتئ في بعض البئر يكون صُلْباً لا يمكنهم حَفْره فيترك على حاله ، وقال خالد ابن جَنْبَةَ : راعوفةُ البئر النَّطَّافةُ ، قال : وهي مثل عَيْن على قدر جُحْر العَقْرب نِيطَ في أَعلى الرَّكِيّة فيُجاوِزُونها في الحفْر خَمْس قِيَمٍ وأَكثر ، فربما وجدوا ماء كثيراً تَبَجُّسُه ، قال : وبالرُّوبَنْج عينٌ نَطّافة عذْبة ، وأَسفَلَها عين زُعاقٌ ، فتَسمع قَطَرانَ (* قوله « فتسمع قطران إلخ » كذا بالأصل .) النطّافة فيها طرق .
      قال شمر : من ذهب بالراعُوفةِ إلى النّطّافةِ فكأَنه أَخذه من رُعافِ الأَنف ، وهو سَيَلانُ دمِه وقَطَرانُه ، ويقال ذلك سيلان الذَّنِينِ ؛

      وأَنشد قوله : كلا مَنْخَرَيْه سابقاً ومُعَشِّراً ، بما انْفَضَّ من ماء الخَياشِيم راعِفُ (* قوله « ومعشراً » كذا بالأصل .؟

      ‏ قال : ومَنْ ذَهَبَ بالراعُوفةِ إلى الحجر الذي يتقدَّم طَيَّ البئر على ما ذكر فهو منْ رَعَفَ الرجل أَو الفرس إذا تقدَّم وسبَق .
      وفي الحديث عن عائشة : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سُحِرَ وجُعِل سِحْرُه في جُفِّ طَلْعةٍ ودُفِنَ تحْتَ راعُوفةِ البئر ، ويروى راعُوثة ، بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
      واسْتَرْعَفَ الحَصى مَنْسِمَ البعير أَي أَدْماه .
      والرُّعافيُّ : الرجل الكثيرُ العَطاء مأَْخوذ من الرُّعافِ وهو المطَرُ الكثير .
      والرُّعُوفُ : الأَمطار الخِفاف ، قال : ويقال للرجل إذا اسْتَقْطَرَ الشحمة وأَخذ صُهارتَها : قد أَوْدَفَ واسْتَوْدَفَ واسْتَرْعَفَ واسْتَوْكَفَ واسْتَدامَ واسْتَدْمى ، كله واحد .
      ورَعْفانُ الوالي (* قوله « ورعفان الوالي » كذا ضبط في الأَصل .
      ما يُسْتَعْدى به .
      وفي حديث جابر : يأْكلون (* قوله « يأكلون إلخ » كذا بالأصل والنهاية أيضاً .) من تلك الدابَّة ما شاؤوا حتى ارْتَعَفُوا أَي قَوِيَتْ أَقدامُهم فركبوها وتقدموا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رعد
    • " الرِّعْدَة : النافض يكون من الفزع وغيره ، وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ .
      وتَرَعْدَد : أَخَذته الرعدة .
      والارتعاد : الاضطراب ، تقول : أَرعده فارتعد .
      وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع .
      وفي حديث زيد بن الأَسود : فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف .
      ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة : جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً ؛ قال أَبو العيال : ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش : مثل رَعْديد ، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ .
      ونبات رعديد : ناعم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد .
      وامرأَة رِعديدة : يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه ، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة ؛ قال العجاج : فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة .
      وقيل لأَعرابي : أَتعرف الفالوذ ؟، قال : نعم أَصفر رِعْديد .
      وجارية رِعْديدة : تارّة ناعِمة ، وجَوارٍ رعاديدُ .
      ابن الأَعرابي : وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال ، وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً ؛

      وأَنشد : ‏ وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ ، كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل .
      والرعد : الصوت الذي يسمع من السحاب .
      وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا : أَصابهم رعد وبرق .
      ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت : صوّتت للإِمطار .
      وفي المثل : رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة ؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده .
      وسحابة رعَّادة : كثيرة الرعد .
      وقال اللحياني :، قال الكسائي : لم نسمعهم ، قالوا رعادة .
      وأَرْعَدنا : سمعنا الرَّعْدَ .
      ورُعِدْنا : أَصابنا الرعد .
      وقال اللحياني : لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد .
      وقوله تعالى : يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب ؛ قال : وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء .
      وقال ابن عباس : الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه .
      وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال : الله أَعلم .
      وقيل : الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب .
      قالوا : وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل : ويسبح الرعد بحمده والملائكة ، يدل على أَن الرعد ليس بملك .
      وقال الذين ، قالوا الرعد ملك : ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة ، كما يذكر الجنس بعد النوع .
      وسئل عليّ ، رضي الله عنه ، عن الرعد فقال : مَلَك ، وعن البرق فقال : مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد .
      وقال الليث : الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح ؛ قال : ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد .
      وقال الأَخفش : أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك .
      ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت : تحسنت وتعرّضت .
      ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً ، وأَرْعَد : تهدَّدَ وأَوعد .
      وإِذا أَوْعد الرجل قيل : أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ ؛ قال ابن أَحمر : يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا ، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي : يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده ، ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء ؛ وكان أَبو عبيدة يقول : رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد ، ويحتج بقول الكميت : أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت .
      وقال الفراء : رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف .
      وفي حديث أَبي مليكة : إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده .
      ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر : قد أَرعدت وأَبرقت ؛ ويقال في ذلك كله : رعَدَت وبَرَقَت .
      ويقال : هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال .
      ورجل رَعَّادة ورَعَّاد : كثير الكلام .
      والرُّعَيْداءُ : ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه ، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء ، والغين أَصح (* قوله « والغين أصح » كذا بالأصل بإعجام الغين ، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء .) والرَّعَّاد : ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً .
      وقولهم : جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ ، يعني بها الحرب .
      وذاتُ الرَّواعِدِ : الداهية .
      وبنو راعِد : بطن ، وفي الصحاح : بنو راعِدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رعع
    • " ابن الأَعرابي : الرَّعُّ السكون ‏ .
      ‏ والرَّعاعُ : الأَحداثُ ‏ .
      ‏ ورَعاعُ الناس : سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم ، الواحد رَعاعة ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين تَنَكَّرَ له الناس : إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ ؛ قال أَبو منصور : قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس ، وهم الرُّذال الضُّعفاء ، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا ؛ قال أَبو العَمَيْثَل : ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ ‏ .
      ‏ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت ‏ .
      ‏ والرَّعْرعة : اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ، ومنه قيل : غلام رَعْرعٌ ، وربما قيل : تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء ‏ .
      ‏ والرَّعْرعةُ : حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه ‏ .
      ‏ وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة ؛ عن كراع ، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني : مُراهِق حسَن الاعْتِدال ، وقيل مُحْتَلِم ، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ ، والجمع الرَّعارِعُ ؛ قال لبيد وقال ابن بري ، وقيل هو للبَعِيث : تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى ، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري ، وفي الاساس : وتبكي بالواو .) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ ‏ .
      ‏ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ‏ .
      ‏ ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب : قَصَب رَعْراعٌ ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه : رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ ، والجمع الرَّعارِعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث وهب : لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته ؛ قال ابن الأَثير : هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر ؛ وقال لبيد : أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ

      ويقال : رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه ؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي : تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا "

    المعجم: لسان العرب

  16. رعش
    • " الرعَشُ ، بالتحريك ، والرُّعاشُ : الرِّعْدة .
      رَعِشَ ، بالكسر ، يَرْعَشُ رَعَشاً وارْتَعَشَ أَي ارْتَعَدَ ، وأَرْعَشَه اللَّه .
      وارْتَعَشت يدُه إِذا ارْتَعدت .
      وارْتَعَش رأْسُ الشيخ إِذا رجَف من الكِبَر .
      والرُّعاشُ : رِعْشةٌ تَعْتري الإِنسان من داء يُصيبه لا يسكن عنه .
      ورجل رَعِشٌ : مُرتَعِش ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصرفْتُ ، ولا أَبُثّك حِيْبتي ، رَعِش البنانِ أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْورِ وعندي أَن رعِشاً على النسَب لأَنه لم نجد له فعلاً ، ورُعِشَ وأُرْعِشَ .
      ورجل رَعِيشٌ : مُرْتَعِشٌ .
      ورجل رِعْشيشٌ : يُرْعَشُ في الحرب جُبْناً .
      ورجل رَعِشٌ أَي جبان .
      ويقال : أَخذتْ فلاناَ رِعْشةٌ عند الحرب ضعْفاً وجُبْناً .
      ويقال : إِنه لَرَعِشٌ إِلى القِتال وإِلى المعروف أَي سريعٌ إِليه .
      والرِّعْشةُ : العَجَلةُ ؛

      وأَنشد : والمُرْعَشِينَ بالقَنا المُقَوّم كأَنما أَرْعَشُوهم أَي أَعْجَلُوهم .
      والرَّعْشَنُ : المُرْتَعِشُ .
      وجمل رَعْشَنٌ : سريعٌ لاهتزازِه في السير ، نونُهما زائدةٌ ؛ وناقة رَعْشَنة ورَعْشاء كذلك ، وقيل : الرَّعْشاء الطويلة العنق .
      والرَّعْشاءُ من النعام : الطويلةُ ، وقيل : السريعة ، وظَلِيم رَعِشٌ كذلك ، وهو على تقدير فَعِل بدلٌ من أَفْعَل ، خالَفوا بصيغة المذكر عن صيغة المؤنث ومثله كثير ، وكذلك الناقة الرَّعْشاءُ ، والجمل أَرْعَشُ وهو الرَّعْشَنُ والرَّعْشَنةُ (* قوله « وهو الرعشن والرعشنة » كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً والأَصل وهي الرعشنة .)؛

      وأَنشد : ‏ من كلّ رَعْشاءَ وناجٍ رَعْشَنِ والنون زائدة في الرَّعْشَن كما زادوها في الصَّيْدَنِ ، وهو الأَصْيَدُ من الملوك ، وكما ، قالوا للمرأَة الخلاَّبة خَلْبَنٌ ؛ ويقال : الرَّعْشَنُ بناءٌ رباعيّ على حِدَة .
      وتسمى الدابة رَعْشاءَ لانتقاضها من شَهامتها ونشاطها .
      وناقة رَعُوشٌ ، مثل رَعُوس : للتي يَرْجُف رأَسُها من الكِبَر .
      والرَّعْشُ : هزُّ الرأْس في السير والنوم .
      والمَرْعَش : جنس من الحمام وهي التي تُحَلِّقُ ، وبعضهم يضم مِيمَه .
      ويَرْعِش : ملِكٌ من ملوك حِمْيَر كان به ارتعاشٌ فسُمي بذلك .
      ورَعِشٌ : فرس لسلمة بن يزيد الجُعْفيّ .
      ومَرْعَش : بلدٌ في الثغور من كُوَرِ الجزيرة ، وقيل : هو موضع ولم يُعَيَّن ؛

      قال : فلو أَبْصَرَتْ أُمُّ القُدَيدِ طِعانَنا ، بمَرْعَشَ رَهْطَ الأَرْمَنيّ ، أَرنّت "



    المعجم: لسان العرب

  17. رعل
    • " الرَّعْل : شِدَّة الطعن ، والإِرْعال سرعته وشِدَّته .
      ورَعَله وأَرْعَله بالرُّمْح : طَعَنه طَعْناً شديداً .
      وأَرْعَل الطَّعْنة : أَشبعها وملك بها يده ، ورَعَله بالسيف رَعْلاً إِذا نَفَخه به ، وهو سيف مِرْعَلٌ ومِخْذَم .
      والرَّعْلة : القَطِيع أَو القِطْعة من الخيل ليست بالكثيرة ، وقيل : هي أَوَّلها ومُقَدِّمتها ، وقيل : هي القطعة من الخيل قدر العشرين (* قوله « قدر العشرين » في المحكم زيادة : والخمسة والعشرين )، والجمع رِعال وكذلك رِعال القَطا ؛

      قال : تَقُود أَمام السِّرْب شُعْثاً كأَنَّها رِعال القَطا ، في وِرْدهن بُكُور وقال امرؤ القيس : وغارةٍ ذاتِ قَيْرَوانٍ ، كأَن أَسرابَها الرِّعال وأَنشد الجوهري لَطَرفة : ذُلُقٌ في غارة مسفوحة ، كَرِعال الطير أَسراباً تَمُر ؟

      ‏ قال ابن بري : رواية الأَصمعي في صدر هذا البيت : ذُلُق الغارة في أَفْراعِهم ورواية غيره : ذُلُق في غارة مسفوحة ، ولَدى البأْس حماة ما تَفِر ؟

      ‏ قال : وصوابه أَن يقول الرَّعْلة القطعة من الطير ، وعليه يصح شاهده لا على الخيل ، قال : والرَّعْلة القطعة من الخيل ، متقدمة كانت أَو غير متقدمة .
      قال : وأَما الرَّعيل فهو اسم كل قطعة متقدمة من خيل وجراد وطير ورجال ونجوم وإبل وغير ذلك ؛ قال : وشاهد الرَّعيل للإِبل قول القُحَيف العُقَيلي : أَتَعْرِف أَم لا رَسْمَ دارٍ مُعَطَّلا ، من العام يغشاه ، ومن عام أَوَّلا ؟ قِطارٌ وتاراتٍ حَريق ، كأَنَّها مَضَلَّة بَوٍّ في رَعِيل تَعَجَّلا وقال الراعي : يَجْدُون حُدْباً مائلاً أَشرافها ، في كل مَنْزِلةٍ يَدَعْنَ رَعِيل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والرَّعِيل كالرَّعْلة ، وقد يكون من الخيل والرجال ؛ قال عنترة : إِذ لا أُبادِر في المَضِيق فوارسي ، أَو لا أُوَكَّل بالرَّعِيل الأَول ويكون من البقر ؛

      قال : تَجَرَّدُ من نَصِيَّتها نَواجٍ ، كما يَنْجو من البَقَر الرَّعِيلُ والجمع أَرعال وأَراعيل ، فإِما أَن يكون أَراعيل جمع الجمع ، وإِما أَن يكون جمع رَعِيل كقَطِيع وأَقاطِيع ، وقال بعضهم : يقال للقطعة من الفُرْسان رَعْلة ، ولجماعة الخيل رَعِيل .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : سِراعاٌ إِلى أَمره رَعِيلاً أَي رُكَّاباً على الخيل .
      وفي حديث ابن زِمْل : فكأَني بالرَّعْلة الأُولى حين أَشْفَوا على المَرْج كَبَّروا ، ثم جاءت الرَّعْلة الثانية ، ثم جاءت الرَّعْلة الثالثة ؛ قال : يقال للقِطْعة من الفُرْسان رَعْلة ، ولجماعة الخيل رَعِيل .
      والمُسْتَرْعِل : الذي يَنْهَض في الرَّعِيل الأَول ، وقيل : هو الخارج في الرَّعِيل ، وقيل : هو قائدها كأَنه يَسْتَحِثُّها ؛ قال اتأَبَّط شَرًّا : متى تَبْغِني ، ما دُمْت حيّاً مُسَلّماً ، تَجِدْني مع المُسْترعِل المُتَعَبْهل وقيل : المُسْترعِل ذو الإِبل ، وبه فسر ابن الأَعرابي المسترعِل في هذا البيت ؛ قال ابن سيده : وليس بجَيِّد .
      والرَّعْل : أَنف الجبل كالرَّعْن ، ليست لامه بدلاً من النون ؛ قال ابن جني : أَما رَعْل الجبل ، باللام ، فمن الرَّعْلة والرَّعِيل وهي القطعة المتقدمة من الخيل ، وذلك أَن الخيل توصف بالحركة والسرعة .
      وأَراعيل الرياح : أَوائلُها ، وقيل : دُفَعُها إِذا تتابعت .
      وأَراعيل الجَهام : مُقَدِّماتُها وما تَفَرَّق منها ؛ قال ذو الرمة : تُزْجي أَراعيلَ الجَهام الخُور والرَّعْلة : النَّعامة ، سميت بذلك لأَنها تَقَدَّمُ فلا تكادُ تُرى إِلا سابقة للظَّلِيم .
      واسْتَرْعَلَت الغنمُ : تتابعت في السير والمَرْعى فتقدَّمَ بعضُها بعضاً .
      ورَعَل الشيءَ رَعْلاً : وَسَّع شَقَّه ، وروى الأَحمر من السَّمات في قطع الجلد الرَّعْلة ، وهو أَن يُشَقَّ من الأُذن شيء ثم يترك معلقاً ، واسم ذلك المُعَلَّق الرَّعْل .
      والرَّعْلة : جلدة من أُذن الشاة والناقة تشق فتعلق في مؤخرها وتترك نائسة ، والصفة رَعْلاء ، وقيل : الرَّعْلاء التي شُقَّت أُذنها شَقّاً واحداً بائناً في وسطها فناسَتِ الأُذن من جانبيها ؛ قال الجوهري : الرَّعْلة والرَّعْل ما يقطع من أُذن الشاة ويترك معلقاً لا يَبِين كأَنه زَنَمة .
      والرَّعْلة : القُلْفة على التشبيه بَرْعلة الأُذن .
      وغلام أَرْعَل : أَقلف ، وهو منه ، والجمع أَرعال ورُعْل ؛ قال الفِنْدُ الزِّمَّاني واسمه سَهْل بن شيبان وكان عَدِيد الأَلف في الجاهلية : رأَيت الفِتْيَة الأَعزا ل مثل الأَينُق الرُّعْل (* قوله « الأعزال » هي رواية التهذيب والجوهري والصاغاني ، والذي في المحكم : الأرغال ).
      قال ابن بري : رواه الهَرَوي في الغريبين الأَعزال جمع عُزُل الذي لا سلاح معه مثل سُدُم وأَسدام ، ورواه ابن دريد الأَغرال ، بالراء ، جمع أَغرل وهو الأَغلف .
      قال ابن بري : والرُّعْل جمع رَعْلاء أَي لا تمتنع منم أَحد .
      قال الأَزهري : وكل شيء مُتَدَلٍّ مُسْتَرْخٍ فهو أَرْعَل .
      ويقال للقَلْفاء من النساء إِذا طال موضع خَفْضها حتى يسترخي أَرْعَل ؛ ومنه قول جرير : رَعَثات عُنْبُلها الغِدَفْل الأَرْعَل أَراد بعُنْبُلها بَظْرَها ، والغِدَفْل العريض الواسع ؛ ويقال للشاة الطويلة الأُذن رَعْلاء .
      ونَبْت أَرْعَلُ : طويل مُسْتَرْخٍ ؛

      قال : تَرَبَّعَتْ أَرْعَن كالنِّقَال ، ومُظْلِماً ليس على دَمَال ورواه أَبو حنيفة : فَصَبَّحَت أَرْعَلَ .
      وعُشْبٌ أَرعل إِذا تَثَنَّى وطال (* قوله « وطال » هكذا في الأصل ، والذي في التكملة والقاموس : وطاب بالباء )؛

      قال : أَرْعَلَ مَجَّاجَ النَّدَى مَثَّاثا وفي النوادر : شجرة مُرْعِلة ومُقْصِدة ، فإِذا عسَتْ رَعْلَتها فهي مُمْشِرة إِذا غَلُظَت ، وأَرْعَلَت العَوسجةُ : خرجت رَعْلتها .
      ورَجُل أَرْعَل بيِّن الرَّعْلة والرَّعالة : مضطرب العقل أَحمق مُسْتَرْخٍ .
      والرَّعالة : الحَماقة ، والمرأَة رَعْلاء .
      وفي الأَمثال : العرب تقول للأَحمق : كُلَّما ازدَدْتَ مَثَالة زادك الله رَعالة أَي زاده الله حُمْقاً كلما ازداد غِنىً .
      والرَّعالة : الرُّعونة ، والمَثالة حُسْن الحال والغِنى .
      الأَصمعي : الأَرعل الأَحمق ، وأَنكر الأَرعن ؛ ورَعِل يَرْعَل ، فهو أَرْعَل .
      والرُّعْل : الأَطراف الغَضَّة من الكَرْم ، الواحدة رُعْلة ؛ هذه عن أَبي حنيفة ؛ وقد رَعَّل الكَرْمُ .
      والرَّعْلة : اسم نخْلة الدَّقَل ، والجمع رِعال ، والرَّاعِل فُحَّالُها ، وقيل : هو الكريم منها ، والراعِل الدَّقَل .
      والرِّعْل : ذكر النَّحْل ، ومنه سُمِّي رِعْل بن ذَكْوان .
      والرَّعْلة : واحدة الرِّعال وهي الطِّوال من النخل .
      وترك فلان رَعْلة أَي عِيالاً .
      ويقال : هو أَخْبَث من أَبي رِعْلة ، وهو الذئب ، وكذلك أَبو عِسْلة .
      والرَّعْلة : اسم ناقة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : والرَّعْلة الخِيرة من بناتها ورَعْلة : اسم فرس أَخي الخنساء ؛ قالت : وقد فَقَدَتْك رَعْلَةُ فاستراحت ، فَلَيْتَ الخَيْل فارسها يراها

      ويقال : مَرَّ فلان يَجُرُّ رَعْله أَي ثيابه .
      ويقال لما (* قوله « ويقال لما إلخ » عبارة القاموس وشرحه : ويقال لما تهدل من النبات أرعل ، كذا في العباب ، وفي اللسان : لما تهدل من الثياب ) تَهَدَّل من الثياب أَرْعَل .
      والمُرَعَّل : خيار المال ؛ قال الشاعر : أَبَأْنا بقَتْلانا وسُقْنا بسَبْيِنا نساءً ، وجئنا بالهِجان المُرَعَّل والرُّعْلول : بَقْل ، ويقال هو الطَّرْخون .
      وابن الرَّعْلاء : من شُعَرائهم .
      ورِعْل وذَكْوان : قبيلتان من سُلَيْم .
      قال ابن سيده : رِعْل ورِعْلة جميعاً قبيلة باليمن ، وقيل : هم من سُلَيْم .
      والرَّعْل : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرعاع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَعاع/ رُعاع/ رِعاع [جمع]: مف رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم "اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ".
مختار الصحاح
ر ع ع : تَرَعْرَعَ الصبي أي تحرك ونشأ و الرَّعَاعُ الأحداث الطغام
الصحاح في اللغة
الرَعاعُ: الأحداثُ الطَغامُ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الرَّعُّ السكون والرَّعاعُ الأَحداثُ ورَعاعُ الناس سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم الواحد رَعاعة ومنه حديث عثمان رضي الله عنه حين تَنَكَّرَ له الناس إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ وفي حديث علي رضي الله عنه وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ قال أَبو منصور قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس وهم الرُّذال الضُّعفاء وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا قال أَبو العَمَيْثَل ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت والرَّعْرعة اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض ومنه قيل غلام رَعْرعٌ وربما قيل تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء والرَّعْرعةُ حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة عن كراع ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ الأَخيرة عن ابن جني مُراهِق حسَن الاعْتِدال وقيل مُحْتَلِم وقيل قد تحرّك وكَبِرَ والجمع الرَّعارِعُ قال لبيد وقال ابن بري وقيل هو للبَعِيث تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ ( * قوله « تبكي » كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري وفي الاساس وتبكي بالواو ) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته قال أَبو منصور سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب قَصَب رَعْراعٌ ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ والجمع الرَّعارِعُ وفي حديث وهب لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته قال ابن الأَثير هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر وقال لبيد أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ ويقال رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: